المنتدى الثقافي > أدب

الوباء يجتاح وهدة الربان هرمزد

(1/1)

go iraq2006:
قبل ايام زارني راعـي صغـير وحديث العـهد , وعـدد نعـاجه لا يتجاوز اصابع اليد , وهو يزمجر متذمرا غـاضبا متبرما , قلت له مازحا : هل اجهضَت نعـاجك ؟ قال كلا , ارجوك اتركني لحالي . قلت : اذن كلاب صيدك خيبت ظنك ! قال , أي كلاب والله انت بطران ! . قلت : هل اصاب بطاتك عـسرٌ ولم تعـد تبيض ؟ ام حصل , لا سامح الله , لك مكروه ؟ ارجوا ان لا يكون حمارك الجديد قد خُطِفَ كحمارك القديم ؟ والحمد لله لا زلت تحتفظ برسنه وبردعـته .
فانفجر غـاضبا : أي حمار يا اخي ؟ اذن ما الامر ؟
فقال : انه مدير الناحية ...... قلت ماذا به ؟ قال : اصدر امرا يمنع قطعـان الاغـنام من التجوال في ازقة القوش !
قلت : اهذا ما ازعـجكم ؟ كان عـليكم ان تشكروه لان القوش ليست لمدير الناحية وحده , اجرعـوا هذا الدواء المر يا اخي , عـلينا ان نرمم ذاتنا المتهدمة والتي خربتها عـهود الظلام , عـلينا ان ننقذ انفسنا من براثن الانانية والتي جعـلتنا وحوش كاسرة لا تلوي على شيء , عـلينا ان نستيقظ ونستمع لصوت الحق .
آن الاوان لنقول الحقيقة ونقف بوجه الباطل دون خوف .
السيد مدير الناحية بقراره هذا يريد الحفاظ على جمال ونظافة البلدة والتي هي بلدتكم مثلما هي بلدته ويريد ابعـاد الامراض عـن اولادكم قبل اولاده ,والحفاظ على جمال حدائقكم ومزارعـكم .
في كل انحاء العـالم لا يسمح للاغنام والمواشي بالتجوال حسب ما شاءت وعـلى مزاج الراعـي يجب ان تكون هناك مرابض خاصة صيفا وشتاءا تعـلف وتجز وتولد وتحلب في اماكنها وتحت رقابة صحية .
الطبيعـة والبيئة والاشجار والازهار ملك الشعـب وعلى القانون حمايتها وعلى مدير الناحية الذي هو ممثل السلطة الوطنية ان يكون حازما في هذا الجانب والا سيكون مقصرا في واجبه كموظف مسؤول امام التاريخ والشعـب والدولة ( ولم يتركني صاحبي اكمل حديثي القاسي عـليه فانفجر قائلا ) كفى كفى يا اخي هل كفرت , شكيت لك حالي , اردتك عـونا فكنت فرعـونا . قلت له : لن اكون مثل جحا . قال : أي جحا ؟
قلت : كان جحا يوما يتفرج على رجلين متعـاركين , وبعـد ان انتهت المعـركة جاء الاول وقال لجحا , ارايت يا جحا كيف كان يسبني ؟ قال له جحا حقك والله . ثم جاء الثاني وقال لجحا : ارايت يا جحا كيف كان يشتمني ؟ قال له جحا : حقك والله . وكان ثمة رجلا ثالثا واقفا يستمع جاء وقال لجحا , يا جحا لماذا لا تحكم بالعـدل قلت للاول والثاني ,, حقك والله ,, فالتفت اليه جحا وقال له : حقك والله ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍؟ ‍‍؟؟ فلن اكون مثل جحا متزلفا مراعـيا للخواطر على حساب الحق والحقيقة ,, بل نطالب مدير الناحية والجهات المسؤولة ان تصدر امرا صارما تمنع فؤوس الحطابين والرعـاة من التخريب والرعـي من وهدة (( نيرا كبي )) حتى وهدة (( قاشا حنا )) لان هذه الوهداة تشكل واجهة الناحية وعلى كل الجماهير في القوش من الطلبة والشباب , النساء والرجال , رجال الدين وعـلمانيين , وفي مقدمتهم مقرات الاحزاب المساهمة في تشجير وهدة ,,, نيرا كبي ,, ابشا ,, سيارك ,, خبر برماثا ,, قبلا ,, قاشا حنا ,, وبتشجير هذه الوهداة المطلة على القوش الناحية ستؤثر على المناخ وتجعـل من جبلنا منطقة سياحية لنبرهن على اننا شعـب متحضر وليثبت المسؤولون الحكوميون والمناضلون السياسيون انهم مؤهلون لمسؤولياتهم , لان ما يحصل كل يوم يعـكس عـدم الشعـور بالمسؤولية ان لم تكن خيانة ,, مثال :::
قبل ايام وبعـد غـروب الشمس توجهت مع صديق الى وهدة الربان هرمزد , رايت قطيعـا من الاغـنام يجتاح الوهدة من الناحية الجنوبية الشرقية , بين (( سارجتا و كافا سموقا )) وبعـد ان وصلت قريبا من دير الربان هرمزد رايت قطيعـا اخر يجتاح الوهدة من جهتها الشمالية الشرقية قادما من وهدة (( نيربا د ديوي )) . فقلت مع نفسي ان الوهدة والدير معـرضان لهجوم واصبحا بلا حماية لا دينية ولا رسمية ولا شعـبية سيما وان وهدة الربان هرمزد قد شب فيها حريق اتى على كل اشجارها وذلك قبل عـدة شهور دون ان يفتح تحقيق بذلك , ولم يتعـب احد نفسه لمعـرفة الاسباب او للكشف عـن الجاني . واليوم تتحول وهدة الربان هرمزد الى مزبلة لكثرة السواح , واذا استمرت الحالة على هذا المنوال , حريق ,,قطعـان ,, قمامة ,, اهمال وتسيب سيهرب ربان هرمزد الى (( تل محمد )) يطلب لجوءا دينيا الى هنا والمسالة تبدو بسيطة . ولكن ثمة ما هو اخطر من ذلك اذ راح بعـض اهل الهوى لا يجدون متنفسا لغـزلهم ومجونهم الا في وهدة ربان هرمزد .
وقبل ايام سمعـت صوت اطلاق نار ولما استفسرت من حارس الدير قال ان شخصا انفرد بعـشيقته في قمة الوهدة من الجهة الغـربية للدير والمسماة (( صلوثا د تلخوش )) ولم يبقى الا امتارا ليدخل كنيسة الدير ‍‍‍؟؟؟ ترى , اين رئيس الدير ؟؟ ورئيس الكنيسة ؟؟ ومدير الناحية ؟؟ ومناضلو الشعـب ؟؟ وفرسان القوش بعـرباتهم الفخمة ؟؟ فاذا كان الايمان قد ضعـف ,, اين الوطنية اذن ؟؟ واذا كان الشعـور بالمسؤولية قد خف ,, اين الضمير اذن ؟؟؟؟؟ وليس بوسعـي ان اقول الا :

مع تحيات
الفنان الشاعر
لطيف بولا
http://alqushnaya1945.jeeran.com

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة