المحرر موضوع: العراق: سوء التفاهم سبب عدم عقد اللقاء الأمريكي الإيراني  (زيارة 420 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


العراق: سوء التفاهم سبب عدم عقد اللقاء الأمريكي الإيراني
Sun Mar 9, 2008 4:11pm GMT

 
بغداد (رويترز) - قال وزير الخارجية العراقي ان وفد إيران فشل في لقاء مسؤولين أمريكيين في بغداد في محادثات تتناول الوضع الأمني في العراق واضطر للعودة إلى بلاده الاسبوع الماضي من دون الاجتماع بالأمريكيين بسبب حدوث التباس في المواعيد.

وانتابت الحيرة المراقبين الذين يتابعون عن كثب المحادثات بعد أن قالت إيران انها ستبدأ في السادس من مارس آذار وقال السفير الأمريكي انه لم يتحدد موعد. وقال نائب رئيس الوزراء العراقي ان المحادثات ستجرى في غضون أسابيع.

وتراوحت التكهنات بين تعمد الأمريكيين بالترفع عن اللقاء في ضوء الخلاف المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني والاحتمال الآخر الارجح وهو وجود خلل في الاتصالات.

وفي أول تصريح له في هذا الشأن قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يوم الاحد "ما حصل كان نتيجة ارباك بالاتصالات وفي تثبيت مواقف الطرفين على موعد محدد."

وأضاف في تصريح خلال مقابلة مع محطة تلفزيون الشرقية التي مقرها دبي "كان سوء فهم.. استلموا (الأمريكيون) الموعد لكنه لم يعلنوا عن موافقتهم على الموعد.. كما تعلم انهم بحاجة إلى خبرائهم ومترجميهم.. الخ وإلى فترة اطول."

وتابع قوله "المطلوب حاليا منا كحكومة عراقية الآن أن نحدد موعد آخر يكون مناسب للطرفين ونستلم تعهدا من الطرفين أن يلتزما بالموعد."

وعقدت الولايات المتحدة وإيران اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية منذ ثلاثة عقود ثلاث جولات من المحادثات في العام الماضي تناولت سبل انهاء العنف في العراق. وتتهم واشنطن طهران بمعاونة الميليشيات الشيعية. وهي تهمة تنفيها إيران.

وأرجأت إيران أكثر من مرة عقد جولة رابعة من المحادثات "لأسباب فنية". وهذه المحادثات واحدة من الملتقيات القليلة التي تجمع بين هذين الطرفين.

وقال السفير الإيراني في العراق حسن كاظمي قمي لرويترز ان بلاده ما زالت ملتزمة بعقد مزيد من المحادثات على الرغم من الاصرار على أن موعد السادس من مارس آذار اقترحه الأمريكيون.

وأحالت السفارة الأمريكية جميع الاستفسارات بهذا الشأن إلى الحكومة العراقية.

وأضاف قمي "إيران حريصة على مساعدة العراق في هذا الموضوع ( الملف الأمني) واعتقد ان هذا لن يؤثر على موقف إيران من المباحثات القادمة مع الأمريكان."

وقال المتحدث العسكري الأمريكي الرير أميرال جريج سميث في مؤتمر صحفي في بغداد يوم الاحد ان الولايات المتحدة "تتطلع" لجولة جديدة من المحادثات.

وأشار سميث إلى أن هناك أدلة واضحة على أن "عناصر من داخل إيران" ما زالت تدعم ميليشيا في العراق وتقول ان المقاتلين المعتقلين أكدوا هذه الاتهامات وأن القوات الأمريكية تعثر بصورة متكررة على مخازن أسلحة تتضمن أسلحة مصنوعة في إيران.


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAEGO95780820080309?sp=true
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم