المحرر موضوع: العراق يمنح الإيرانيين 2500 تأشيرة يوميا ويخصص العائد لبناء مدرستين بطهران وقم  (زيارة 746 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
العراق يمنح الإيرانيين 2500 تأشيرة يوميا ويخصص العائد لبناء مدرستين بطهران وقم
Published 7.7.2008, 10:43

 
نيوزماتيك/ طهران

قال القنصل في السفارة العراقية لدى إيران، هادي الربيعي، أن "السفارة العراقية تقوم بإصدار كم كبير من تأشيرات الدخول إلى العراق، الفيزا، يصل إلى 2500 تأشيرة يوميا".

وأضاف الربيعي، في حديث لـ"نيوزماتيك"، أنه "تم توقيع بروتوكول تعاون مع الجانب الإيراني، في السابع من شهر نيسان عام 2005، تم بموجبه رفع حصة التأشيرات إلى 2500 يوميا، وهو الحد الأقصى لعدد التأشيرات، مشيرا إلى أن الاتفاق يقضي بانجاز 75000 تأشيرة، وهو ما يفوق الحد المقرر".

 وأوضح القنصل العراقي، أن "منظمة الحج والزيارة هي الجهة الإيرانية المخول لها إصدار التأشيرات الجماعية للزوار الإيرانيين حصرا، بمعدل أسبوعين لكل تأشيرة".

من جانبه، قال السفير العراقي في طهران، محمد الشيخ، إن العائد المادي من التأشيرات قد يستغل لشراء مدرستين عراقيتين في إيران".

وقال الشيخ، في حديث لـ"نيوزماتيك"، إن "عائد التأشيرات سيتم إحالته إلى وزارة المالية، ثم يتم تخصيص مبلغ ضمن ميزانية السفارة العراقية بإيران، بهدف شراء مدرستين كان قد قرر رئيس الوزراء نوري المالكي شرائهما، لخدمة أبناء الجالية العراقية، ومن المقرر أن يتم اختيار موقعهما بالعاصمة طهران ومدينة قم لكن هنالك مشكلة بالاعتراف بتلك المدرسة من قبل الجانب الإيراني".

وأضاف الشيخ أن "هذا القرار جاء نظرا لعدم وجود مدرسة عراقية في إيران، وهو الأمر الذي كان محورا للمباحثات مع وزارة التربية العراقية"، لكنه أشار إلى "وجود مدرسة، الإمام علي والتي تقوم بتدريس مناهج عراقية، إلا أنها غير معترف بها".

يذكر أن هناك المئات من الطلبة العراقيين في إيران موزعين بين مدرسة الإمام علي العراقية وبعض المدارس العربية الموجودة في طهران وقم.
 
http://iraqalaan.com/bm/WeTheWorld/-2500-.shtml