المحرر موضوع: الرئيسان اللبناني والسوري يلتقيان في باريس على هامش قمة الاتحاد المتوسطي  (زيارة 729 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل HEVAR

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14415
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرئيسان اللبناني والسوري يلتقيان في باريس على هامش قمة الاتحاد المتوسطي


   
10/07/2008 07:33    بتوقيت:  غرينتش الجزائر البحرين تشاد دجيبوتي مصر العراق الأردن الكويت لبنان ليبيا موريتانيا المغرب عمان السلطة الفلسطينية قطر السعودية الصومال السودان سوريا تونس الامارات اليمن أميركا الشمالية (EST) أميركا الشمالية (CST) أميركا الشمالية (PST) المملكة المتحدة السويد ألمانيا أستراليا روسيا الصين

 
ذكر مصدر رسمي لبناني أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان أجرى الأربعاء اتصالا بنظيره السوري بشار الأسد اتفقا خلاله على اللقاء في باريس التي سيتوجهان إليها للمشاركة في قمة الاتحاد من أجل المتوسط.

وأشار المصدر إلى أن الرئيسين اتفقا على استكمال البحث في المواضيع العالقة بين الجانبين والتي كانت موضع تشاور دائم بينهما خلال الأسابيع الماضية، ومن بين هذه المواضيع ما يتصل بآلية إعادة العلاقات الأخوية بين البلدين في ضوء ما صدر عن الرئيسين من رغبة متبادلة في إقامة علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسوريا.

وأضاف المصدر أن سليمان شكر الأسد على استثناء اللبنانيين من قرار فرض رسم خروج على الذينيغادرون الأراضي السورية، كانت دمشق قد اعتمدته مؤخرا، وفقا للمصدر نفسه.

ومن المقرر أن يغادر سليمان برفقة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال فوزيصلوخ بيروت يوم السبت المقبل إلى باريس، حيث سيلتقي بكل من الرئيسين الفرنسي نيكولا ساركوزي والمصري حسني مبارك.

الأسد يأمل في دور أساسي لفرنسا في عملية السلام

من جهته، أعرب الرئيس السوري عن أمله في أن تضطلع فرنسا بدور كبير في عملية السلام في الشرق الأوسط وتساعد الولايات المتحدة على فهم المنطقة بشكل أفضل.

وقال الأسد الذي سيجري مباحثات في الـ21 من الشهر الجاري مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي أن تغيير الإدارة في فرنسا أدى إلى تحسين العلاقات بين دمشقوباريس، موضحا أن الرئيس شيراك أراد أن يربط العلاقات مع سوريا بأشخاص في لبنان، بينما يعمل الرئيس ساركوزي على تبنى سياسة أكثر واقعية، حسب تعبيره.

من ناحية أخرى، قال الأسد إن الدور الأميركي في عملية السلام أساسي، مضيفا أنها القوة الكبرى وعلاقتها مع إسرائيل علاقة خاصة، ولا تستطيع أية دولة أوروبية أن تحلّ محلها، وإن الدور الأوروبي دور مكمّل، على حدّ قوله.

وحول المفاوضات غير المباشرة التي تجريها سوريا مع إسرائيل برعاية تركيا، قال الأسد إن ما يتم العمل عليه الآن هو عملية لبناء الثقة والبحث عن أرضية مشتركة للمفاوضات المباشرة، مضيفا أنه إذا قدمت إسرائيل كل ما تريده سوريا بمعنى إعادة الحقوق السورية كاملة، فإنها لن تمانع من توقيع اتفاق سلام معها، حسب قول الرئيس السوري.


http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=1635874&cid=5