المحرر موضوع: انجازات الطب لعام 2007  (زيارة 1042 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39378
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
انجازات الطب لعام 2007
« في: 12:33 09/09/2008 »



عشرة انجازات بارزة في مجال الطب في العام 2007




الموقع الالكتروني لاسبوعية الـ تايم، على الشبكة المعلوماتية internet، والعام 2007 مقبل على الانتهاء، اهم عشرة احداث وامور وقعت في هذا العام، وفي المجالات المختلفة بدءاً من الحوادث حتى البومات الموسيقى المتميزة، وما تطالعونه هنا هو عشرة انجازات بارزة في مجال الطب، والبحوث الطبية ونبدأ بالانجاز الاول:
اولاً الختان يمكن ان يحول دون الاصابة بـ فيروس HIV او فيروس مرض الايدز.


خلال العام الميلادي 2007 نشرت نتائج بحثين سريريين طبيين، في مجلة لنست وهي مجلة معروفة واشارت هذه النتائج الى دراسات، شملت 7 آلاف و780 من الرجال في جمهوريتي اوغندا وكينيا، من غير المصابين بمرض الايدز، وتبين من هذه الدراسات ان الرجال الذين اجريت لهم عمليات الختان، يقل احتمال انتقال فيروس H.I.V اليهم، حين المقاربة بنسبة 51% المشرفون على مجلة لنست، اعتبروا هذه الدراسة العلمية الطبية على جانب من الاهمية، بحيث تكون فاتحة عهد جديد، في الوقاية من فيروس H.I.V لكن لم يتضح لحد الان، هذا الامر وهو هل ان ختان الرجال يقلل من احتمال انتقال فيروس H.I.V الى النساء ام لا؟


ثانياً اختبار لتشخيص حالة متاستاز سرطان الثدي قبل الدخول في تفاصيل هذا الانجاز نقول ان اصطلاح متاستاز يعني انتشار الورم السرطاني من مكان لآخر في الجسم.

خلال العام الميلادي 2007 صادقت ادارة الغذاء والدواء الامريكية، والمعروفة اختصاراً بـ FDA على اسلوب جديد لتشخيص متاستاز سرطان الثدي. ويعرف الاسلوب الجديد بـ Genesearch BLN assay وخلال العملية الجراحية التي تجرى للثدي المصاب بالسرطان سواء كانت من نوع ماستكتومي اي استئصال الثدي بالكامل او من نوع لاميكتومي اي استئصال جزء من الثدي، لامناص للاطباء لتعيين حالة التهاجم السرطاني على الغدد اللمفاوية المجاورة، من اخذ عينات منها، واخضاعها لاختبارات طبية باهضة الثمن بالنسبة للمريضة. فهذه الاختبارات توضح ما اذا كان السرطان قد سرى من الثدي الى الغدد اللمفاوية المجاورة ام لا.

وفي حالة انتشار الورم السرطاني الى الغدد اللمفاوية لامفر من اجراء جراحة اضافية لها، لاستئصالها والانسجة الاضافية.

والمشكلة هنا تكمن في ان نتائج الاختبار المذكور وعلاوة على كونه باهض الثمن، تظهر في الغالب متأخرة ولابد للمريضة ان تنتظر مدة يومين، حتى تتبين نتائج الاختبار، الامر الذي يجعلها تصاب بالقلق لانها لا تدري هل ستكون بحاجة الى العملية الثانية ام لا؟
بيد ان الاختبار الجديد الذي ايدته FDA يدرس شواخص الجزئيات السرطانية بسرعة، ويكون في امكان الطبيب الجراح خلال العملية الجراحية الاولى اي عملية استئصال الثدي بالكامل او جزء منه تحديد مدى الحاجة الى عملية استئصال الغدد اللمفاوية المجاورة والانسجة الاضافية. وبعبارة اخرى يتخذ القرار الصحيح حول الامر.



ثالثاً اول لقاح بشري مضاد لانفلونزا الطيور

في العام 2007 راح مرض انفلونزا الطيور يهدد العالم على انه وباء شامل.

وهذا المرض المميت ومنذ العام 2003 اودى بحياة 207 اشخاص. واصاب كذلك 337 آخرين ان عدداً غير معتد به من حالات الاصابة بـ فيروس انفلونزا الطيور، جاءت نتيجة انتقال فيروس المرض من انسان لآخر. ومع هذا فان الباحثين كانوا يخشون ان تحصل لفيروس انفلونزا الطيور القدرة على الانتقال من انسان لآخر، اذا ما تملك الفيروس قدرة القفز او ما تعرف في الاصطلاح الطبي متاسيون اذ في مثل هذه الحالة يتمكن المرض من الانتشار في العالم بشكل وباء ولحسن الحظ فان ادارة الدواء والغذاء الامريكية F.D.A وفي العام 2007 للميلاد، ايدت اول لقاح لمرض انفلونزا الطيور، ويتم حقن هذا اللقاح في العضلة مرتين. لكن من اجل اخذ هذا اللقاح، لا حاجة لمراجعة طبيبكم الخاص فهو لم ينتج حتى الان على نطاق تجاري، ولا يباع في الصيدليات، ولا المراكز الطبية الاخرى. وان من نية الحكومة الامريكية، استخدام هذا اللقاح فيما لو برز المرض بشكل وباء منتشر.



رابعاً: ALLI يساعد الناس على خفض اوزانهم

ALLI هو اول دواء لانقاص الوزن، حئي بتأييد ادارة الغذاء والدواء الامريكية. الدواء ALLI يقلد عمل انزيم هاضم في الجسم يسمى ليباز الذي يقوم بتحليل وهضم الدهون في الجسم.

ان تناول جرعة واحدة من دواء ALLI خلال فترة اكل الطعام، من شأنه ان يقلل من امتصاص الدهون بنسبة 30%.

غير ان الشركة المنتجة لهذا الدواء الجديد اكدت ان على الناس استخدامه بعنوان عامل مساعد لخفض الدهون لا غير ولابد لتخفيض الوزن من مراعاة الرجيم الغذائي قليل الدهون، مع ممارسة الرياضة.



خامساً: جينات جديدة لمرض السكر

اذا كان والدا شخص ما مصابين بمرض السكر من الفئة الثانية عدم كفاية الانسولين المنتج في جزر لا نكرهانس في البنكرياس لهضم مقدار سكر الكلوكوز الموجود في الدم فأن احتمال اصابته بمرض السكر يكون فيه اكثر من غيره.

الا ان السؤال الذي يبرز هنا هو لماذا نشهد ظهور مرض السكر في احد التوأمين دون الآخر؟
على اي حال فأن فريقاً من الباحثين من امريكا وفنلندا تمكن من اكتشاف اربع جينات جديدة ذات علاقة بمرض السكر، هذه الجينات الجديدة تقف الى جانب جينات اخرى ذات علاقة بمرض السكر كان العلماء قد اكتشفوها من قبل.

وكيفما كان الامر، فان كشف الجينات الجديدة يمكن الباحثين والاطباء من التعرف على الاشخاص الذين يكون احتمال ظهور مرض السكر فيهم اكثر بكثير من غيرهم.



سادساً: وداعاً لطمث الدورة الشهرية

منذ قديم الايام، كانت الفتيات والنسوة يرغبن في التخلص من مضايقات الحيض او العادة الشهرية العقار Lybrel هو اول دواء يؤخذ عن طريق الشرب يحول دون الحمل، لقي تأييد ادارة الغذاء والدواء الامريكية FDA. ويمكن تناول هذا الدواء الجديد، بشكل مستمر.

الانواع الاخرى من الادوية المضادة او المانعة للحمل تكون في العادة 4 الى 7 اقراص من دون مادة موثرة السيدات اللواتي يستعملن هذا الدواء اي هذه الاقراص وعندما يصلن الى الاقراص المؤثرة، تبدأ عندهن العادة الشهرية.

الا ان الدواء الجديد Lybre لا يتضمن مادة موثرة حيث يحتوي على هرمون يحول دون ظهور الطمث.

سابعاً: Lyrica علاج مسكن لمرض فيبروميالجي خلال العام 2007 للميلاد، ظفر المصابون بمرض فيبروميالجي بالعلاج الذي يخلصهم من آلامه.

ويظهر مرض فيبروميالجي اعراضه على الشخص المصاب بشكل، شعور بالتعب المزمن وآلام في العضلات مع حالة جفاف فيها.

وخلال العام 2007 ايدت FDA عقار لامريكا Lyrica او عقار Pregabalin وهذا الدواء في الحقيقة يستعمل لمعالجة حالات التشنج، وقد حصل على تأييد للاستفادة منه في علاج مرض، فيبرو ميالجي.

جدير ان نذكر هنا ان Lyrica كان يستخدم من قبل لعلاج حالات التشنج، ولتسكين الآلام الناتجة عن مرض زونا ونوروباتي، او الالام العصبية الناشئة عن مرض السكر ومرض زونا مرض يسببه فيروس جدري الدجاج ويسبب للمريض آلام مبرحة.

جدير ان نذكر هنا ان ما بين 3 و6 ملايين امريكي اكثرهم من النساء يعانون من مرض فيبروميالجي وهذا المرض معقد ويعجز صاحبه عن العمل. علماً ان المسكنات الرائجة طبياً لا تقوى على اسكات آلامه.



ثامناً: اختبارات مبكرة لمرض سرطان الرئة

ان مرض سرطان الرئة هو السبب في موت اكثر المصابين بحالات السرطان في الولايات المتحدة الامريكية. وان حالات الوفاة الناتجة عن سرطان الرئة، تعادل مجموع حالات الوفاة الناشئة عن ثلاثة انواع اخرى من هذا المرض الخبيث هي سرطان القولون والامعاء الغليظة وسرطان الثدي عند النساء، وسرطان البروستان عند الرجال.

ومن اسباب تزايد الوفيات بواسطة سرطان الرئة هو تشخيصه، والتعرف عليه، حينما يكون مستشرياً حيث لا ينفع العلاج معه في مثل هذه الحالة.

على ان اختباراً جديداً للدم يمكنه ان يشخص سرطان الرئة في وقت مبكر، مما يرفع من مستوى تأثير العلاج فيه.

ويسمى الاختبار الجديد، باختبار LC، وبواسطة هذا الاختبار يتم قياس المستوى الدموي لنوع من البروتينات يدخل الدم حين الاصابة بمرض سرطان الرئة. يشار الى ان هذا البروتين يلاحظ نادراً في دم غير المصابين بمرض سرطان الرئة.



تاسعاً: مصدر جديد لخلايا المنشا

خلايا المنشأ او الخلايا الاساسية، ولها مسميات اخرى كذلك هي نوع من الخلايا تكون في طور النمو، وتكون كذلك قابلة للتحول الى انواع مختلفة من خلايا الجسم. هذه الخلايا تستخرج من نخاع العظم، ومن اسنان الاطفال الصغار او الاسنان اللبنية.

ويمكن القول هنا ان العام 2007 للميلاد كان عاماً حافلاً بالنسبة للبحوث والانجازات العلمية الخاصة بخلايا المنشأ. وثبت لدى الباحثين في العام 2007 ان خلايا المنشأ تتواجد كذلك في سائل امنيوتيك وبالامكان عزل واستخراج هذه الخلايا من هذا السائل.

ان استخراج خلايا المنشأ من سائل امنيوتيك يعتبر تحولاً علمياً وطبياً مهماً. ذلك ان هذا السائل متوفر دائماً ويمكن استخراج سائل امنيوتيك من النساء الحوامل بواسطة تركيب امنيو او امنيو سنتز او بالاستفادة من الانسجة التي تطرح من المرأة الحامل بعد الوضع.
ومن الضروري ان نذكر هنا ان خلايا المنشأ التي يتم الحصول عليها من سائل امنيوتيك لها قابلية التحول الى بعض من 220 نوعاً، من الخلايا التخصصية في جسم الانسان.



عاشراً: فوائد فيتامين D

كنا نعرف من قبل ان فيتامين D يمكنة زيادة نسبة الكالسيوم الممتص في الجسم، وبالتالي يؤدي الى متانة العظام وقوتها.

لكن ما ثبت لدى الباحثين العلميين والاطباء في العام 2007 للميلاد ان فيتامين D يمكنه ان يصون الجسم من الاصابة بمرض السكر، وامراض اللثة ومرض M.S مالتيبل اسكلروز او انعدام صبغة الميلين عن الاوتار العصبية، لابل ان فيتامين D يحول كذلك حتى دون الاصابة بمرض السرطان هذا واثبتت نتائج بحث كبير ان احتمال اصابة الرجال والنساء الذين يكون لديهم مستوى عال من فيتامين D بمرض السرطان القولون والامعاء الغليظة هو 2/1 احتمال امثالهم، الذين تتدنى لديهم نسبة فيتامين D.

واخيراً نقول ورد النص الكامل لهذا التقرير العلمي – الطبي باللغة الانكليزية على موقع مجلة تايم الامريكية على شبكة الاتصالات العالمية .



تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية ...
: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :







غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26587
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: انجازات الطب لعام 2007
« رد #1 في: 14:13 09/09/2008 »
كم من الرائع ان يعمل الانسان لخدمة البشرية





 

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39378
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: انجازات الطب لعام 2007
« رد #2 في: 13:14 11/09/2008 »
شكرا لمروركي العطر ياوردة
: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :