المحرر موضوع: القبائل والمذاهب المسيحية في شبه الجزيرة العربية  (زيارة 1547 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 26587
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
القبائل والمذاهب المسيحية في شبه الجزيرة العربية


  بقلم: الاب انطونيوس مقار ابراهيم






مقدمة
إن الكثير من المسيحيين يجهل بأنه كان موجود في شبه الجزيرة العربية مسيحيون عرب ، لابل البعض يرفض بأن يكون عربي ويكتفي بالقول "انني اتحدث العربية فقط" ، ولو سألت شخص لبناني هل انت عربي يرفض بشدة ويقول  أنا فينيقي ، وكذلك المصري عربي وخصوصا لو كان مسيحي  لقال لك أنا فرعوني  . فلماذا السبب ؟
أتمنى من خلال هذا البحث القصير أن لمفهوم  مشترك عن وجود مسيحيون عرب لعبوا دورٌ اساسيٌ في الحياة على المستوي الديني والسياسي والإجتماعي ، ومن كان منهم في بلاط الخليفة الإسلامي يعملون كوزراء .
أعلم تماماُ بأن كثير من الدارسين تناولو بإستفاضة هذا الموضوع ، وما أقوم به، هو عبارة عن خلاصة ما تناولوه .وسأبين في بحثي هذا معنى كلمة " عرب "  مع القبائل العربية ، مثل الغساسنة ، واللخميون التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية ، هذا بجانب بعض المذاهب  المسيحية مثل النساطرة واليعاقبة ونختم البحث عن نهاية المسيحية العربية في شبه الجزيرة العربية  ، القرن الرابع الهجري .
مـعـنـى كـلـمـة عـرب :
تعني كلمة عرب  " الترحال " أو البدو علي ما هو معروف في اللغات السامية  والكتابات الأشورية  ، وقد نجد نص قديم يعود تاريخه إلى القرن التاسع قبل الميلاد أيام الملك شلمناصر الثالث ملك أشور  لفظ كلمة " عـرب " . إتسع إستخدامها حتى صارت تشمل كل العرب على إعتبار أنهم بادية أو البدو . وكذلك إستخدم المؤرخون اليونان واللاتين لفظ العرب على بلاد العرب1   .