المحرر موضوع: كتـــــاب شرح غرائب العالم الحديث ((كيف يفعلون ذلك))  (زيارة 1238 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 26587
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
كتـــــاب شرح غرائب العالم الحديث ((كيف يفعلون ذلك))


--------------------------------------------------------------------------------






كيف يفعلون ذلك تأليف: كارولين سوتون
ترجمة، تحقيق: ماجد طيفور
127 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: الدار العربية للعلوم-ناشرون
تاريخ النشر: 01/01/1991

غرائب العالم الحديث كثيرة، يرغب كل شخص الوقوف على حقائقها العلمية. وهذا الكتاب يقوم بهذا العمل حيث يقوم بشرح هذه الغرائب انطلاقاً من مسألة حقيقة تحديد جنس الجنين والإخصاب الصناعي وصناعة المطر، وقياس حرارة الشمس، والتنبؤ بخسوف الشمس، وزراعة العنب بدون بذار، واستعمال الأشعة لشفاء مرض السرطان، إلى ما هنالك من غرائب يتحدث عنها هذا الكتاب يوضحها، يفسرها، يكشف غموضها ليكون القارئ على علم بما يجري من مستجدات علمية وغرائب تدور حوله في هذا الزمان.

- اقتباس:تُظهر صورة أشعة إكس لساق تعرضت للكسر أثناء عملية التزلج الخطر على الثلج مثلاً،العظام وهي تلمع بقوه.والسبب هو أن كثافة العظام تمنع جزيئات أشعة إكس من المرور عبرهاأكثر مما يفعل الجلد المحيط بها.
وتطلق أداة تصوير أشعة إكس الجزيئات الالكترونيه باتجاه سطح معدني مغطى ببلورات هاليد الفضيه، الشديدة الحساسيه للضوء. وتوضع القدم المصابه بداخل حقل الالكترونات إلى سطح البلورات ، تحول إحدى هذه البلورات إلى اللون الأسود .أما البلورات التي لا تصيبها أية جزيئات فتصبح شفافة اللون أو بيضاء عند تظهير الصوره .
وتحتوي جزيئات أشعة إكس على كثير من الطاقه بحيث تمر بعضها مباشرة عبر الجسم، المكون بغالبيته من عنصر الماء ، ولاتترك سوى صورة واهية على الفيلم للأجزاء التي منعت الالكترونات من العبور.ومن ناحية أخرى،فإن العظامتكون شديدة الكثافة لإحتوائها على كميات ضخمة من الكالسيوم إضافه إلى عناصر أخرى.ويمكن لمادة العظم أن تمنع أشعة إكس من العبور عن طريق تشربها . أما المنطقه من العظم التي تعرضت للكسر ،فتبدو سوداء في الصوره،مما يسمح للطبيب باكتشافها.