المحرر موضوع: كنائسنا الرسولية كنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية  (زيارة 63552 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنائسنا الرسولية كنيسة جامعة مقدسة رسولية

إعداد الأب ( فادي ) هلسا

المقدمة :
تعني الكنيسة بمفهومها الضيق جماعة المؤمنين . وعندما نتحدث عن جماعة تسمى كنيسة ، لا بد من رابط يربط تلك الجماعة ليصهرها في بوتقة واحدة لكي تبقى جماعة لا يمكن تفريقها .
ذلك الرابط هو الإيمان . والإيمان في الكنيسة وتعريفه هو الذي أورده الرسول بولس إذ عرّفه بقوله : الإيمان هو الثقة بما يرجى والإيقان بأمور لا ترى .
لكن ما هي الأمور التي تنبثق عن هذا الإيمان .
1.   أول هذه الأمور سرمدية وجود الله حسب ما ورد على لسانه ( أنا الأول والآخر ، أنا الألف والياء ) وأن الله مطلق الوجود لا يدور نقاش في ذلك .
2.   أن يسوع المسيح هو الصورة الحسية لقوة الله غير المنظور ، وأنه الوسيط الوحيد بين الله والناس في شركة جسده ودمه الذين قدمهما على الصليب مصالحاً السماء  بالأرض . أي نؤمن قطعياً بصلبه وموته وهبوطه إلى الجحيم ليعلن خلاصه لرجال العهد القديم الذين آمنوا بحتمية الخلاص الذي أتى به إلى العالم ليفتدي الذين آمنوا به من لعنة الناموس صائراً لعنة لأجلنا لننال التبني ، أي لنصبح أبناء الله  ، وأنه قام من بين الأموات ، قاهراً عزة الموت فاتحاً الطريق لنا سهلاً نحو الملكوت السماوي ، وصعد إلى السماء حاملاً جبلتنا البشرية التي لبسها ممجدة بالقيامة ومنتصرة على الموت ليجلسها عن يمين الله وهو الموقع الطبيعي لها باعتبار الإنسان هو سيد المخلوقات جميعاً ، لولا خطيئة آدم وسقوطه بالعصيان على الله مؤهلاً المؤمنين به لهذا الامتياز العظيم .
3.   وأن الروح القدس هو الروح الإلهي الذي يعرف أعماق الله صدر بعد صعود الابن منبثقاً من الآب ( يوحنا 15 ) هو اليوم الفاعل في الكنيسة هو المعزي والمحامي والمؤيد والمدافع عن الكنيسة واستحقاقاته تعطى للمؤمنين بواسطة الأسرار المقدسة وهو الذي نطق وينطق على ألسنة الأنبياء والرسل والأساقفة وعموم الأباء في الكنيسة
هذه هي الأمور التي تجمع الجماعة مع بعضها لتبقى جماعة متراصة تعمل مرضاة الله الذي يشاء أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون .
4.   تؤمن الجماعة بمركزية تفسير الكتاب الإلهي من قبل آباء الكنيسة ومعلميها لأن المجال لو فتح لكل واحد في الجماعة لكي يفسر كما يشاء لانشقت الجماعة على بعضها ، لأن الكثير من آيات الكتاب الإلهي تحتمل الكثير من التفاسير لذلك يجب انتقاء التفسير الحقيقي الذي يتلاءم في الحقيقة مع روح النص الذي قصده الوحي الإلهي وهذا لا يتفق مع أن يفسر كل واحد على هواه .
بهذا تكون الكنيسة كنيسة حقيقية لها إيمان واحد وتقليد واحد ومسيرة واحدة تقود مؤمنيها نحو هدف واحد ألا وهو الخلاص والملكوت السماوي في المسيح ربنا الذي ينبغي له كل مجد وإكرام وسجود إلى الأبد . آمين

سمات تأسيس الكنيسة :
نسمع الكثير الكثير عن أسماء كنائس ، مسميات من هنا وهناك وهذه الكنيسة خرجت من تلك وكل واحد يقول أنا الأصل وأنا الكنيسة الحقيقية بل وأنا كنيسة المسيح .
ويقع المسيحي المؤمن البسيط في دوامة الكثرة وأين الصواب وما موقف المسيح من كل ذلك.
لا بد من وجود محك نختبر بواسطته تلك الكنيسة أهي من الله أم ما هو مصدرها .
والمحك الحقيقي موجود في العهد الجديد لا محالة ، فالمخلص له المجد هو نفسه الذي وضع هذا المحك وبدونه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نسمي ذلك التجمع كنيسة ، بل على النقيض يكون بيت الشيطان ، به يهدم كيان المؤمن الروحي كما أراده الرب والنتيجة هي الدينونة والهلاك .
فما هو هذا المحك وكيف نجده وما هي خصائصه ؟
لنرجع إلى البداية.
جاء يسوع المسيح منتصراً على الشيطان بعد معموديته من يوحنا في الأردن ، ليبدأ رسالته المفرحة للبشرية التي تعيش في ظلام دامس ، رسالة المسامحة والغفران ، رسالة المحبة والسلام ، رسالة المصالحة بين الله الفائق الصلاح والإنسان الخاطئ  ، رسالة الانتصار على الموت والقيامة المجيدة .
وكانت للمخلص فلسفته الخاصة في نشر تلك الرسالة ، وذلك باختيار اثنا عشر تلميذاً يرافقونه في رحلاته ويسمعون كلامه ويغرس فيهم تلك المحبة الحقيقية التي يردها هو أي محبة الله ومحبة القريب ، بل ويعملون أعماله ، أي باختصار يزرع فيهم حقيقة الإيمان كما يريده هو ، ثم يمنحهم القوة بالروح القدس لكي ينقلوا ذلك الإيمان بتلمذة الأمم كافة وتعميدهم باسم الثالوث القدوس .
وهذا ما حصل فعلاً انطلق الرسل وجابوا بقاع العالم يبشرون ويفتحون الكنائس ويجمعون المؤمنين تحت إيمان واحد وقلب واحد.
وبمرور الزمن انضمت كنائس الإقليم الواحد لتكون كنيسة واحدة ، والذي ساعد على ذلك وجعله سهلاً هو وحدة الإيمان والعقيدة لأن أساسه واضح ألا وهو الأساس الرسولي ، أي أن الرسل هم الذين شكلوا وشيدوا هذه الكنائس بالإيمان الذي استقوه مباشرة من الرب يسوع المسيح .
وبمرور الزمن ، تشكلت كنائس العالم الخمس التي أدارت شؤون مسيحيي العالم بالسلطان الرسولي الممنوح لها من الرب يسوع المسيح وهي :
1.   كنيسة روما وقد تأسست في روما على يدي الرسولين بطرس وبولس وقد نالا موت الشهادة فيها .
2.   كنيسة القسطنطينية وقد أسسها الرسول أندراوس إذ بشر في تلك المنطقة التي كانت تسمى بيزنطة قبل نشوء مدينة القسطنطينية العظمى .
3.    كنيسة الإسكندرية وقد أنشأها الرسول مرقس واستشهد فيها .
4.    كنيسة إنطاكية وقد أسسها أيضاً الرسولان بطرس وبولس .
5.    كنيسة أورشليم وقد تأسست برئاسة القديس يعقوب أخ الرب الذي كان يعيش فيها وقد ترأس المجمع الرسولي الأول في أورشليم حول دخول الأمم في المسيحية وموضوع الختان وأصدر القوانين التي تحدد ذلك .
هذه هي الكنائس التي نشأت منذ القديم وانضوى تحت إدارتها جميع مسيحيي العالم بل وامتد تأثيرها ليشمل كل أرجاء العالم المسيحي .
إذن هذا هو المحك الإنجيلي الحقيقي للحكم على الكنيسة أن هل هي من المسيح أم من صنع البشر ، فالكنيسة التي أسسها رسول من رسل المسيح الذين أرسلهم ليكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها على إيمانهم الذي استقوه من المخلص له المجد هي الكنيسة الحقيقية وما عداها زائف لا تقبل منه عقيدة ولا نسمع منه تفسيراً ولا نقبل منه تعليماً على الإطلاق . ومن يقبل منهم شيئاً أو ينضم إليهم فقد خرج عن كنيسته الرسولية ، وكلما شعر بنفسه قريباً من مخلصه وفاديه يسوع المسيح فقد ابتعد عنه في الحقيقة لأن لا أساس رسولي لتلك الجماعة .
والذي يؤكد كلامنا في هذا السياق أن الكنيسة غير المبنية على هذا الأساس الرسولي وتعدد التفسيرات للكتاب المقدس هو الذي أوجد   كثرة الشقاقات عن بعضها البعض بحيث نلمس في أوروبا وأميركا ونرى مئات الكنائس والطوائف والفئات ، والنتيجة الحتمية هي انشقاق الكنيسة أي تمزق جسد المسيح الواحد .
فهل هذا ما أراده المسيح للكنيسة التي هي جسده ؟ وما هي النتيجة . النتيجة الحتمية هي ضياع الإنسان وتخبطه ليعرف الحقيقة ولا يجدها .
نحن في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية مثلاً لا ننكر وجود بعض الخلافات . لكنها خلافات  إدارية وتلعب السياسة دوراً في ذلك كون الأقاليم الموجودة كنائسنا فيها تختلف وتتباين في نظرتها السياسية لكن لا يمكن أبداً بأي حال من الأحوال أن ترقى تلك الخلافات إلى خلاف ديني في الإيمان والعقيدة بل هي خلافات تحدث في الأسرة الواحدة دون أن ينشق أحد عن الآخر ، ولأن أساسنا مسيحي رسولي فقد تجاوز عمر كنيستنا الألفي عام وسنبقى محافظين على ذلك الإيمان ننقله بأمانة مطلقة من جيل إلى جيل دون زيادة أو نقصان بشهادة كل من حولنا وحتى شهادة الخارجين عن إيماننا .

لماذا خرج البعض عن إيماننا وبالتالي عن الكنيسة ؟
     الأسباب كثيرة ويطول شرحها . لكن سنوجز أهمها .
    لقد مرت الكنيسة الشرقية بشكل خاص بعصور مظلمة عصفت بها النوائب والكوارث يشهد بذلك الجميع ، وقد قدمت الكنيسة الآلاف المؤلفة من الشهداء من مختلف الفئات والطبقات والأجناس  والأعمار لدرجة أن أطفال رضّع ذبحوا أمام ذويهم للتأثير عليهم لترك إيمانهم وهذا ما يعرف بالاضطهاد الخارجي أي من الذين نصبوا أنفسهم أعداء للكنيسة التي ترعى الديانة الجديدة في ذلك الوقت  ، وقد انتهى ذلك الاضطهاد في عهد المغبوط قسطنطين الملك الكلي الورع الذي أصدر عفواً عاماً واعتبر المسيحية إحدى ديانات الدولة .
لكن الكنيسة لم تسلم من الاضطهاد الداخلي أي الصادر من داخلها ، وذلك بخروج أشخاص بعقائد غريبة شوشت على الإيمان الرسولى للكنيسة .
فأحدهم أنكر لاهوت المسيح بل وتجرأ على نعته بالمخلوق  وآخر تجرأ على إنكار الطبيعة البشرية الكاملة فيه ، وهذا أنكر عمل الروح القدس في الكنيسة وآخر بأن لا يجوز تسمية العذراء الفائقة القداسة بأنها والدة الإله بل هي والدة المسيح الإنسان فقط ، وغير ذلك من عقائد غريبة . وقد تصدت الكنيسة للدفاع عن إيمانها بعقد المجامع المسكونية السبعة التي ضمت الكنيسة شرقاً وغرباً وحرمت من الشركة الكنسية أولئك الذين ثبتوا على تلك العقائد الملحدة  ، بل وحددت تلك المجامع المقدسة وبلورت العقائد الصحيحة مسوقة بالروح القدس ، بحيث عانت الكنيسة عصوراً مظلمة جديدة نتيجة طبيعية لدلك الاضطهاد الداخلي.
وتوالت الكوارث متلاحقة . ورزحت الدول الموجودة بها الكنيسة وخصوصاً فلسطين تحت أنواع متعددة من الاستعمار بحيث عانت من التجارب المريرة والفقر وحتى الجوع ونفي البطاركة والأساقفة المستقيمي الرأي  بعيداً عن أبرشياتهم .
وأدت كل تلك التراكمات وعلى مر العصور بأن يرتقي إلى درجات الكهنوت رجال لا يمتلكون العلم الكافي للتعليم والوعظ والعمل الرعائي لكننا لا ننتقص من حياة القداسة التي كانت تشع منهم في مختلف الأعمال الجليلة التي قاموا بها خصوصاً على الصعيد الاجتماعي والعشائري . لكن اقتصر العمل الرعوي عندهم على إقامة الطقوس والخدمات الكنائسية جميعاً باستثناء التعليم .
وكانت النتيجة جهل الناس بالأمور الإيمانية بل وحتى الطقسية بحيث  لا يدري الواحد أين هو داخل الطقس الكنسي .
ومن هنا نجمل أسباب انشقاق الناس عن كنائسهم بما يلي :
1.   ضعف التعليم الديني .
2.    أسباب مادية بحتة نتيجة الفقر والبطالة .
3.    الجهل بالإيمان الحقيقي .
4.    الفهم الخاطئ للممارسة الطقسية في الكنيسة .
5.    ضخ الأموال الهائل من مصادر تمويل تلك الجماعات نحو المجتمعات المحلية التي تعيش مع كنائسها حالة الفقر المدقع .
6.    الاستعداد الذاتي عند بعض المتعلمين للتحرر من سلطة الكنيسة ليعيش حراً على هواه يفسر ويعتقد كيفما يشاء .
نورد كل هذه الأسباب باختصار شديد ومن شاء المزيد فليبحث .
كل هذه الأسباب أدت بالتالي إلى خروج عدد ليس بالقليل من أبنائنا خارج الكنيسة وعندما نحاول محاورتهم يشعر الكثير منهم داخلياً بخطأ ذلك الخروج ، لكنهم يبتدئون بإعطاء تبريرات لا تستند أبداً إلى منطق ديني أو لاهوتي فقد يقولون إن الكاهن فلان كذا وكذا والأسقف فلان فعل كذا والكنيسة تقليدية متحجرة وعديمة التطور ويتشدق بممارسات طقسية يعتقد أن بها إلحاداً وقعت فيه الكنيسة أي يردد ما يرددون هم من اتهامات ليست مبنية على أساس كتابي .
وسنحاول فيما يلي إلقاء الضوء على بعض الأمور التي يحاوروننا بها ليطلع أبناؤنا عليها علهم يشعرون بفداحة خروجهم عن قداسة الكنيسة الأم .
1.   الإنجيل :
يقولون : الإنجيل هو ما نعترف به ولا نعترف بغيره ، فهو مصدر كل تشريع ونحن نطبق ما ورد فيه ولا نعترف بآباء الكنيسة ولا قوانينها ولا مجامعها وممارستنا هي انعكاس لذلك .
قبل أن نجيب على ذلك نورد الأسئلة التالية :
+ من الذي جمع الإنجيل بالصورة الحالية ورتبه ؟
+ من الذي أثبت قانونية الأسفار المقدسة بوجود العديد من الكتب المنحولة( الكتب التي لم تثبت قانونيتها . ) .
+ من الذي أوصل إليكم الإنجيل بالترتيب المدهش والرائع اليوم ؟
+ من الذي وضع النقاط القانونية للتمييز بين السفر المقدس والسفر المنحول .
+ من الذي ساهم في نشر الكتاب الإلهي عينه إلى بقاع الأرض كافة ليتداول المسيحيون هذا الكتاب في الشرق والغرب ؟
أليس هم الآباء القديسون ؟
+ من يدعي اليوم أنه إنجيلي هل كان موجوداً في ذلك الوقت عندما تم ترتيب الكتاب الإلهي ونشره قبل 2000 عام أو يزيد ؟
+ والسؤال الأكثر أهمية : هل يرتب الآباء القديسون الذين عانوا الكثير في سبيل تدوين الإنجيل وترتيبه  ترتيبات كنائسية تخالف الكتاب الإلهي الذي وصل إليكم اليوم بواسطتهم؟؟ .
+وهل يسمح الآباء الإلهيون الذين دافعوا عن العقائد بل وثبتوها ضد آريوس ونسطوريوس ومقدونيوس وأوطيخا وغيرهم بترتيبات ضد روح الإنجيل الحقيقية بل وثبتوا كل ذلك في قانون الإيمان الذي يتضمن خلاصة الإيمان المسيحي الحقيقي عن الثالوث الأقدس ؟
+ وهل بعد كل ذلك لا نعترف بالآباء وتعاليمهم ونثمن جهدهم في المحافظة على الإيمان وصياغة العقائد التي لا نشك مطلقاً في صحتها .
وفوق كل هذا :
+ لماذا يكلفون طلابهم الذين يدرسون ( اللاهوت بحسب علمهم ) في قبرص بكتابة أبحاث حول نظرة بعض آباء الكنيسة في بعض الأمور الحساسة جداً مثل نظرة القديس أثناسيوس الرسولي في التجسد ، أو نظرة القديس يوحنا الذهبي الفم في الكفّارة والصليب ، أو نظرة القديس باسيليوس الكبير في الخليقة أو الصورة الإلهية في الإنسان بحسب القديس غريغوريوس بالاماس . أليس لأن كل تعاليمهم وتفاسيرهم في تلك المواضيع ناقصة لا يمكن أن ترقى لتفسيرات هؤلاء الرجال القديسين .
ومع ذلك كله نورد الأدلة الكتابية التالية على أن الإنجيل لا يحوي كل الأمور المتعلقة بالممارسات اليومية للكنيسة والتي يراها البعض خارجة عن روح الإنجيل وليست منه .
وهل الكتاب هو المرجع الوحيد ؟ .
+ بقول المخلص مخاطباً تلاميذه بصورة خصوصية : من سمع منكم فقد سمع مني ومن رذلكم فقد رذلني ومن رذلني فقد رذل الذي أرسلني . ( لوقا 10 : 16 )
+ ومن لم يسمع من البيعة فليكن عندك كوثني أو عشار ( متى 18 : 17 ) .
نلاحظ في الآية الأخيرة من لم يسمع لا من يقرأ .
ونجيب على السؤال التالي : هل يحوي الكتاب كل التعاليم المطلوبة ؟
لا والدليل على ذلك :
عدد من الأسفار فقدت مثل رسالة بولس الرسول إلى أهل كورنتوس وقد ورد ذكرها في 1 كورنتوس 5 : 9 –13 ( قد كتبت إليكم في الرسالة والآن كتبت إليكم . ) .
كذلك رسالة بولس الرسول إلى اللاذقية فقدت وقد ورد ذكرها في كولوسي 4 : 16 ) يقول : وبعد تلاوة الرسالة عندكم اعتنوا بأن تتلى في كنيسة اللاذقيين أيضاً وأن تتلوا أنتم تلك التي من اللاذقية .
وأشياء أخر كثيرة صنع يسوع أمام التلاميذ لم تكتب في هذا الكتاب .( يوحنا 20 : 30 ) .
وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع لو أنها كتبت واحدة فواحدة لما ظننت العالم يسع الصحف المكتوبة . ( يوحنا 21 : 25 ) .
والآن نجيب كتابيأ :هل كل مؤمن قادر على تفسير الكتب المقدسة تفسيراً صائباً
ودقيقاً ؟
نجيب لا يمكن ذلك ونسوق إثبات ذلك من رسالة بطرس الثانية إذ يصرح علناً :

عالمين قبل كل شئ بأن كل نبوة في الكتاب ليست بتفسير فرد من الناس ، لأنها لم تأت نبوة قط عن إرادة بشر ، إنما تكلم رجال الله القديسون محمولين بإلهام الروح القدس
(2 بطرس 1 : 20 – 21 )
يحرف الكتاب قوم لا علم عندهم ولا رسوخ . ( 2 بطرس 3 : 16 )
هل الكتاب المقدس سهل التفسير على كل فرد ؟
يجيب الرسول بطرس : إلا أن فيها أشياء صعبة الفهم يحرفها الذين لا علم عندهم ولا رسوخ، كما يفعلون بسائر الكتابات لتهلك نفوسهم . ( 2 بطرس 3 : 16 ) .
ونقرأ في الرسالة إلى العبرانيين : ولنا فيه ( أي المسيح ) كلام كثير صعب التفسير لأنكم قد صرتم متثاقلي الأسماع . ( 5 : 11 – 12 ) .
يقولون : الروح القدس يفسر لكل واحد ما يقرأ.
نجيب : لماذا لم يفسر الروح القدس نفسه تلك الكتب للخصي الحبشي . ( أعمال 8 :30 ) . لماذا لم يلهمه الروح القدس في تلك اللحظة بل احتاج فيلبس كي يرشده ويفسر له وبالتالي يعمده .
هل يكلم الله الإنسان عن طريق الكتاب المقدس ؟
على العكس من ذلك نرى يسوع لا يجيب على أسئلة من سمعوا صوته بل يرسلهم إلى الكنيسة المؤتمنة على البشارة فنراه يقول لكورنيليوس أرسل إلى يافا واستدع سمعان الملقب بطرس فهو الذي يقول لك ماذا تفعل .( أعمال 10 : 4 – 6 ) وليس الكتاب طبعاً كافياً لبشارة كورنيليوس .
كذلك بولس عندما ظهر له السيد وأجابه بولس ماذا أصنع يا رب ، لم يقل له الرب اقرأ الكتاب، بل أرسله إلى حنانيا الدمشقي . ( أعمال 9 : 6 ) .
وكأن الرب يقول اذهب أولاً إلى الكنيسة لتتعلم ما هو الكتاب ثم اقرأ الكتاب .
ولكن هل تفسير الكنيسة للكتب المقدسة هو صحيح ولا لبس فيه .
طبعاً وذلك لأن الرب وعد بأن يكون معها ، إذ يقول وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر . ( متى 28 20 ) .
يعترضون على التقليد ولا يسلمون به .
نجيبهم قائلين : طالعوا 2 تسالونيكي 2 : 14 إذ يقول الرسول : فاثبتوا إذن أيها الأخوة وتمسكوا بالتقاليد التي تعلمتموها إما بكلامنا أو برسائلنا .
الرسول في الآية السابقة لا يتحدث عن الكتاب المقدس بل عن الأوامر الرسولية التي تسلمتها الكنيسة بالكلام أو الرسائل .
لنسمع الرسول أيضاً كيف يمدح المحافظين على التقليد الشريف في
 1 كورنتوس 11 :2 : أمدحكم أيها الأخوة لأنكم تذكرونني في كل شئ  وتحافظون على التقاليد كما سلمتها إليكم .
بعد كل هذا هل من مبرر كتابي أو عقائدي يبرر هجر الكنيسة الأم وترك الشركة الكنسية والعيش في ظل من يسمم عقل الناس مستغلاً العاطفة والتي غالباً ما يكون تأثيرها وقتياً  .
أليس من الأفضل البحث في تعاليم كنيستنا المقدسة وآبائها ومعلميها لننهل من معينها الذي لا ينضب ، أم نكون شجرة ضعيفة في مهب الريح أينما مالت الريح نميل معها
سنناقش تباعاً ممارسات الكنيسة الطقسية لنرى مدى اتفاقها أو اختلافها مع الإنجيل .
الأسرار المقدسة :
يقولون : لا وجود للأسرار في الكنيسة والكنيسة هي صلاة وتفسير كتاب فقط  .
نجيب : لقد كانت الأسرار تمارس في الكنيسة في عهد الرسل فقد كانوا يعمدون ويضعون الأيدي ويكسرون الخبز ويقدسون الزيت  ويقيمون مراسم الزواج وكانوا يرسمون الأشخاص لدرجات سر الكهنوت ويقبلون اعترافات التائبين .
وقد ورد ذكر الأسرار السبعة المقدسة في سفر الأمثال رمزياً : 
الحكمة بنت بيتها، نحتت أعمدتها السبعة ، ذبحت ذبائحها ، مزجت في الكأس  خمرها . أيضاً رتبت مائدتها . أرسلت جواريها تنادي على ظهور أعالي المدينة . من هو جاهل فليمل إلى هنا والناقص الفهم قالت له هلم كلوا من طعامي واشربوا من الخمر التي مزجتها . اتركوا الجهالات   فتحيوا .(أمثال 9 : 1 – 6 ) .
من هي الحكمة إلا الذات الإلهية التي هي ينبوع الحكمة والفهم .
وما هو البيت ؟ أليس هو كنيسة الله القائمة من أقاصي المسكونة إلى أقصاها .
وما هي الأعمدة السبعة هل من تفسير لها سوى أنها الأسرار السبعة التي يقدسها الروح القدس لتصبح عماد الكنيسة وأن لا كنيسة مطلقاً بدون تلك الأعمدة السبعة .
وما هي الذبائح إلا ذبيحة الصليب التي وإن حدثت مرة واحدة إلا أنها مستمرة المفعول لكل من يؤمن .
وما مائدتها ؟ أليست الإنجيل الذي جمعته ورتبته لتقدمه غذاءً حياً تتغذى به أرواح المؤمنين أو هي مائدة الإقخارستيا التي يقدم فيها جسد الرب ودمه غذاءً للمؤمنين .
ومن الجواري الذبن ينادون غير رجال الله القديسون الذين يصيحون بالناس ليردوهم إلى محبة الله والكنيسة . بل ويستغلون كل مناسبة ليذكروا الناس بالحياة الروحية في المسيح وروعة الفردوس السماوي الذي وعد به أحباءه والذي يصوره القديس يوحنا في الرؤيا بأجمل صورة وأجلى بيان .
ونرى الأسرار رمزيا في المزمور 4:46 نهر سواقيه تفرح مدينة الله .
النهر هو الروح القدس والسواقي ( الأواني التي نشرب فيها ) هي الأسرار ومدينة الله هي الكنيسة .
لكن ما هو السر :
السر : هو عمل مقدس به ينال المؤمن نعمة الروح القدس غير المنظورة تحت علامة منظورة .
والأسرار السبعة هي :
1.   المعمودية : سر أسسه الرب يسوع المسيح عندما أمر التلاميذ بتلمذة الأمم وتعميدهم باسم الآب والابن والروح القدس . ( متى 28 :19 ) .
  ونحن نعمد الجميع بلا استثناء ، بالغين وشيوخاً وأطفالاً وربما يؤخذ علينا معمودية الأطفال ، نجيب عن ذلك بأن لم لا نعمدهم ويسوع نفسه قال : دعوا الأطفال يأتون إلي ولا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت السماوات .
ثم بما أن المعمودية قد حلّت محل الختان هل كان الختان يميز بين البالغ والطفل ؟
هل كانوا يقولون ليكبر الطفل حتى يدرك ما هو عهد الله ثم يختن ، بل كانوا يختنون الطفل في اليوم الثامن من مولده . وقد تسلمنا نحن هذا الأمر مباشرة من الرسل القديسين الذين عمدوا عائلات بأكملها مثل عائلة كورنيليوس قائد المائة  وكذلك عائلة سجان فيلبي بأكملها دون تمييز بين صغير وكبير .
المخلص نفسه أكد أن من لم يولد من الماء والروح لن يدخل ملكوت السماوات ، فلو مات الطفل دون أن ينال هذا السر فما مصيره ؟ فهو دون المعمودية لن يكون قد دخل الجماعة المقدسة .
وهنالك اعتراض آخر أنهم يستشهدون بالآية الواردة في مرقس 16 بأن من آمن واعتمد يخلص ومن لم يؤمن يدان .
نجيب : بأن المشكلة هنا أنهم يوردون الآية مبتورة ، فهم يوردون الآية دون ما قبلها والذي يكمل المعنى . فقد قال المخلص : اذهبوا إلى العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها  فمن أمن واعتمد يخلص ومن لم يؤمن يدان .
هنا يصبح المعنى كاملاً ، فهو يرسلهم أولاً إلى البالغين ، وهنا كيف يقبل البالغ المعمودية دون أن يؤمن أولاً بماهية المعمودية ويؤمن أولاً بربها يسوع المسيح الذي أعطاها القوة  إذ اقتناها بدمه الكريم . لذا منطقياً وجب إيمان البالغ واقتناعه بالمسيحية حياة حاضرة وعتيدة ثم يدخلها بالمعمودية .
أما الأطفال فنمنحهم تلك النعمة  أي المعمودية ثم نتركهم يترعرعون داخل الكنيسة ويعيشوا حياتها والأمر سيان .
2.   سر الميرون المقدس : هو سر ينال به المعتمد مواهب الروح القدس ويتمم بعد المعمودية مباشرة .
   كان هذا السر يمنح من الرسل مباشرة بوضع اليد ( أعمال 8 : 17 ) .
  ولما كثر عدد المسيحيين استبدل خلفاء الرسل ذلك بمسحة الميرون الذي هو زيت زيتون نقي مضاف إليه مقدار من خمر العنب وعدداً كبيراً من الأطياب والأعشاب التي استعملها موسى في دهن المسحة ثم يقدس يوم خميس الأسرار من الأسقف خليفة الرسل ويوزع على الكنائس ، حيث تمسح به أعضاء الطفل بعد المعمودية لينال مواهب التقديس من الروح القدس الحال والمقدس لذلك السر .
وقد استدللنا على أصل السر من قول الرسول يوحنا : أما أنتم فلكم مسحة من القدوس وتعلمون كل شئ . ( 1 يوحنا 2 : 20 ) .
وبما أن وضع اليد كان مختصاً بالرسل فصنع الميرون مختص بالأساقفة فقط .
وقد أجازت الكنيسة للكاهن أن يمسح المعتمد حالاً به بعد المعمودية وبدونه تعتبر المعمودية غير كاملة . ( أعمال 8 : 14 و 16 ) .
3.سر الشكر ( الإفخارستيا ) أو التناول أو القربان المقدس :
وبه يتناول المؤمن تحت شكلي الخبز والخمر جسد ربنا يسوع المسيح ودمه الكريم بعينهما . وقد أسس السيد نفسه هذا السر في الليلة  التي أسلم فيها ذاته للموت . وللأهمية العظمى التي لهذا السر ذكرها كتبة الإنجيل الأربعة ، ويستعمل فيه الخبز المصنوع من الحنطة النقية مختمراً وخمر العنب الأحمر النقي  ممزوجاً بقليل من الماء النقي ذكرى الدم والماء النازل من جنب المخلص المطعون بالحربة .
بهذا السر يتحد المؤمن اتحاداً تاماً بالجسد والدم الكريمين فيثبت في المسيح والمسيح يثبت فيه . ويشترط قبل التناول الاستعداد الجسدي من صوم وصلاة حارة ليلة ما قبل التناول والاستعداد الروحي بالتأمل في قوة السر والندامة الحقيقية وطلب المغفرة ليتناول الإنسان باستحقاق نار اللاهوت ولا يحترق .
يعترض الخارجون عن شركة الكنيسة بأن ما نتناوله ليس الجسد الحقيقي والدم الحقيقي بل إن الخبز والخمر هما رمز للجسد والدم ولا يؤمنون بالاستحالة الفعلية للخبز والخمر إلى الجسد والدم المقدسين .
نجيب : بأن الرمز كان موجوداً فعلاً ولكن في العهد القديم عندما بارك ملكيصادق إبراهيم مقدماً له خبزاً وخمراً ويعلل الكتاب المقدس ذلك بأن مليكيصادق كان كاهناً لله العلي .
أما في العهد الجديد فلا يوجد الرمز بل الحقيقة الكاملة التي لا لبس فيها ولا غموض :
1.   لغوياً قال الرب هذا هو جسدي ، هذا هو دمي ولم يقل هذا رمز جسدي أو رمز دمي دالاً على شئ حقيقي . كذلك في اللغة (هذا) اسم إشارة للدلالة على شئ حقيقي فعندما أقول هذا زيد فإنه في الحقيقة زيد ولا يحتمل قطعياً أن يكون شخصاً آخر .
2.   أقوال المخلص نفسه تقر بالحقيقة أن ما نتناوله في الكنيسة هو جسد ودم الرب في الحقيقة . فهو القائل جسدي مأكل حق ودمي مشرب حق . كذلك من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيّ وأنا فيه ، وكما تقول القاعدة القانونية : لا اجتهاد في مورد النص . فالمخلص لم يأت أبداً على ذكر أي إشارة لرمز .
3.   وقد أكد الرسول بولس تلك الحقيقة بالإشارة  إلى فداحة من يقبل جسد الرب ودمه عن غير استحقاق في ( 1كورنتوس 11 : 23 ) لدرجة رشقه بالإجرام .والإجرام لا يمكن أن يكون بالرمز بل بالحقيقة .
في نفس الموقع السابق يؤكد الرسول على جسد الرب ودم الرب دون التطرق مطلقاً إلى الرمز .
  هذا السر لا يتممه إلا الأساقفة والكهنة وذلك داخل الهيكل على المائدة المقدسة والمكرسة لتتميم هذا السر .

4.سر التوبة أو الاعتراف :
  هو سر بواسطته ينال التائب فيه مغفرة الخطايا وحلول الروح القدس عليه بعد أن يقر بأفعاله أمام الكاهن ( الأب الروحي ) داعياً له بالمغفرة .
وقد أسسه الرب يسوع المسيح نفسه  إذ : نفخ في تلاميذه وقال لهم خذوا الروح القدس ، من غفرتم خطاياهم تغفر لهم ومن أمسكتم خطاياهم أمسكت . ( يوحنا 20 : 22 و 23 ) . وأيضاً كل ما تحلونه على الأرض يكون محلولاً في السماء وكل ما ربطتموه يكون مربوطاً في السماء . ( متى 18 : 18 ) .
وقد مارس الرسل خدمة المصالحة بالاعتراف فعلياً في الكنيسة الأولى وسلموا هذه الموهبة العظيمة لخلفائهم من الأساقفة والكهنة . ( أعمال 19 : 18 ) .
الاعتراف موجود منذ العهد القديم وقد أمر الرب بها أمراً مباشراً حين أعلن  :
إذا أذنبت النفس فلتقر بخطيئتها التي عملت . ( عدد 5 : 7 ) وبنفس المعنى ( لاويين 5: 5 ) و (لاويين 26 : 40 ) و ( يشوع 7 : 19 ) كذلك فيما بين العهدين كان جمهور من الذين يأتون إلى يوحنا المعمدان معتمدين منه معترفين بخطاياهم .
لذلك على المسيحي أن يمارس سر الاعتراف المقدس كلما ثقل ضميره خصوصاً قبل اقتبال جسد الرب ودمه . ويشترط على التائب أربعة شروط :
1.   انسحاق القلب على خطاياه السابقة .
2.   العزم الثابت على إصلاح السيرة وعدم الرجوع للخطيئة .
3.   الإيمان الوطيد والرجاء بالمخلص وتحننه .
4.   الاعتراف الشفهي الصادق عن خطاياه أمام الأب الروحي ليسمع منه الإرشادات الروحية والنصائح الأبوية ثم يسمع منه كلمات حل الخطايا باسم يسوع المسيح ونعمة الروح القدس .
ويفرض الأب الروحي على المعترف بعض القصاصات كدواء لإصلاح السيرة كفرض صوم خصوصي أو صلاة فردية مقرونة بعدد من الركعات أو منعه من تناول القربان المقدس فترة من الزمن عندما تكون الخطيئة ثقيلة ، وهي قصاصات تشعر التائب بثقل الخطيئة وتشجيعاً له على عدم العودة إليها .
5.   سر الكهنوت :
   هو سر يتم بواسطة وضع رئيس الكهنة يده على رأس الرجل المتقدم للكهنوت ليكرس بحلول الروح القدس لتتميم الأسرار وتعليم الناس ووعظهم وإرشادهم .
وقد أسسه الرب يسوع المسيح نفسه عندما قال للتلاميذ : كما أرسلني الآب كذلك أنا أرسلكم . كذلك بعد القيامة نفخ فيهم وقال لهم خذوا الروح القدس .
وقد مارس الرسل إعطاء سر الكهنوت بوضع اليد في سفر أعمال الرسل ومارسه بولس الرسول على كل من تيموثاوس وتيطس وغيرهم .
وهذا الأمر مهم للغاية فكل كنيسة رسولية لها تسلسل رسولي بوضع اليد من الرسول إلى الذي بعده إلى …. أن وصلنا اليوم . حيث أن هذا التسلسل مهم جداً حتى تكون رسامة الأساقفة والكهنة قانونية .
وفي كنيستنا الأرثوذكسية المقدسية مثلاً هذا التسلسل قائم كاملاً من الرسول يعقوب أخ الرب أول أسقف على أورشليم لغاية أبينا وبطريركنا الحالي ثيوفيلوس الثالث وكل من بينهما معروف بالاسم والتاريخ في بطريركيتنا المقدسية .
وكذلك الحال في سائر البطريركيات الخمس الموجودة في العالم لغاية اليوم . لذلك كل من يدعي نفسه كنيسة خارج هذا التسلسل الرسولي هو زائف لا قانونية له ولا لأعماله ولا لتعاليمه بل يقود الناس إلى الهلاك .
6.   سر الزواج :
   وهو سر مقدس ينال فيه الرجل والمرأة المتقدمين لهذا السر نعمة الروح القدس ببركة الكاهن القانوني فيقترنا ليصبحا جسداً واحداً وذلك للتناسل الطبيعي وبقاء الجنس البشري ، وهو سر اختياري لأن هنالك من يرغب في حفظ بتوليته لتكريس المعيشة للرب .
وقد رتبه الرب منذ بدء الخليقة ذكراً وأنثى خلقهما وباركهما قائلاً أنموا واكثروا واملئوا الأرض واستولوا عليها ( تكوين 1 : 28 ) .
والرجل يقترن بامرأة واحدة لا يفرقهما غالباً إلا الموت عندها يجوز للرجل أو المرأة الزواج ثانية أو ثالثة ، أما الرابع فممنوع قطعياً .
7.   سر مسحة الزيت :
    هو سر يتممه الكاهن على المرضى جسدياً وروحياً ، به ينال المريض نعمة الشفاء ومغفرة الخطايا .
وقد أمر به الرب رسله القديسين فشفوا مرضى كثيرون بتلك المسحة ( مرقس 6: 13 )
وقد أكد عليه القديس يعقوب في رسالته إذ قال : هل فيكم مريض فليدع قسوس الكنيسة وليصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب فإن صلاة الإيمان تشفي المريض وإن كانت فيه خطايا تغفر له ( يعقوب 5 : 14 و 15 ) .
ولهذا يتممه الأساقفة والكهنة فقط ويدهنوا هم به المريض فإن لم يهبهم الشفاء الجسدي فهو قطعاً يهبهم مغفرة الخطايا .
هذه هي الأسرار السبعة التي يقوم عليها بناء الكنيسة ، وقد أثبتنا ما يؤيدها في الكتاب الإلهي ولم نورد كتابات آباء الكنيسة الذين تحدثوا عنها بإسهاب رائع مسوقين بالروح القدس . فمن ليس لديه هذه الأسرار بالقوة التي تحدثنا عنها  فما يدعيه كنيسة هو بناء  مهدوم وهدام مهدوم غير قائم على أساس صخرة المسيح ، وهدام للنفوس الملتجئة إليه والنتيجة هي الموت الأبدي والذي خرج من حضن الكنيسة الأم فقد خرج من رحمة الله إلى الأبد .
إكرام الأيقونات المقدسة وتزيين الكنائس بها : 
لقد تسلمنا منذ القدم تزيين الكنائس بالأيقونات المقدسة وهي أيقونات السيد والسيدة العذراء والقديسين  ، إضافة إلى مشاهد عملية  من العهدين القديم والجديد . ولم يكن على مر الزمن أي تناقض بين الإيمان والممارسة الفعلية للأسرار والعبادة .
الوصية الثانية تقول : لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة شئ مما في السماء من فوق ولا مما في الأرض من أسفل ولا مما في المياه من تحت الأرض ، لا تسجد لهن ولا تعبدهن .
نحن بتزيين الكنائس بالأيقونات المقدسة لا نخالف الوصية ، لأن انحنائنا وسجودنا أمام أيقونة السيد المسيح له المجد هو عبادة لصاحب الأيقونة وليس لمادتها ، وليس في ذلك مشكلة لأن موسى وهارون سجدا للرب أمام الكروبين المظللين غطاء التابوت. فلو كان سجود موسى وهارون أمام الكروبين عبادة للكروبين لما حلّ مجد الرب وملأ الغمام البيت الذي هو خيمة الشهادة . ( عدد 20 : 6 )
على النقيض من ذلك نرى غضب الرب يحمى على الشعب عندما صنعوا العجل الذهبي. فقد صنعوه وعبدوه إلهاً من دون الله ، هذا هو الذي يخالف الوصية جملة وتفصيلاً وهو غير موجود في كنائسنا البتة .
وبسبب عدم العبادة نرى الله يسمح بتزيين جدران الهيكل بصور زهور ونخيل وأسود وحيوانات أخرى( 1 ملوك 6 : 9 ) . كذلك أمر بصنع كروبين من خشب وغشاهما  بذهب خالص ( 1 ملوك 6 : 23 )
كذلك صنع موسى الحية النحاسية للشفاء من لدغ الأفاعي وليس للعبادة ( عدد 21 :7 –8 )
في الوصية السابقة منع الله الرسم والتماثيل بقصد العبادة لا بقصد التزيين .
إننا في الكنيسة نسجد سجود عبادة لأيقونة المخلص التي تمثل المخلص ، فأنا أعبد المخلص لا مادة الأيقونة .
أما صور القديسين فنحن لا نسجد أمامها عبادة لها بل تكريماً لأصحابها ، وهذه حالة طبيعية ، فالإنسان عندما يصافح شخصاً ذو مكانة أو قيمة يحني رأسه فهل هذا عبادة .
ينكر البعض حدوث معجزات عن طريق الأيقونة .
نجيب : فكيف حدثت معجزة الشفاء بالنظر إلى الحية؟ أليس بقوة الله حدث هذا؟ الرب يسوع المسيح تطرق لصنع حية موسى النحاسية إذ جعلها رسماً له ( يوحنا 3 : 14 )
أما السجود أمام أيقونة السيدة العذراء أو السجود أمام أيقونة أحد القديسين فهو سجود تكريم لشخص مثلي من لحم ودم كان فعلاً هيكلاً للروح القدس بل وأنحني أمام حياة حافلة بالعطاء ومسيرة مسيحية حقه نحو الملكوت متمنياً أن أحذو حذوه وأسير على مثاله .
يقول البعض اقتدي بالمسيح وحسبك .
نجيب : إن ذلك مستحيل . لأن المخلص قد شابهنا في كل حياة البشر إلا الخطيئة ، والمسيح كذلك إله لا يمكن أن نشابهه أو نقتدي به . وقد فطن الرسول بولس لذلك إذ قال :
اتخذوا الأنبياء قدوة في احتمال المشقات وطول الأناة .
لا يمكن مطلقاً للكنيسة التي وضعت قانون الإيمان  بالإله الواحد المثلث الأقانيم وبينت فيه باختصار مدهش الخواص الأقنومية للإله الذي نعبد أن تعبد معه أحداً كائناً من كان ، لكنها تضع صورهم وتقدم لها التكريم لأن الله يكرم قديسيه  ، ويقول المزمور 150 : 1 سبحوا الله في قديسيه سبحوه في فلك قوته .
شفاعة القديسين :
قبل أن نتطرق إلى موضوع شفاعة القديسين الذي بأخذه علينا أبناؤنا الذين انفصلوا عنا وذلك لفهمهم الخاطئ لممارسات الكنيسة المقدسة كل التقديس لا بد أن نعّرف ما هي الشفاعة وكيف نطلبها من القديسين ثم نتطرق كتابياً إلى جوازها وكيف أننا نستغل ذكراهم بالصلاة وتمجيد الله فيهم وفي حياتهم وقد قال المرتل في المزامير ( عجيب هو الله في قديسيه ) فهو تمجيد لله في حياة قديسيه .
يقصد بشفاعة القديسين صلاتهم لأجلنا وهذا شائع في الكنيسة إذ يطلب أحدهم أو بعضهم صلاة الكنيسة والمؤمنين لأجل أمر ما يسألونه من الله .
لذلك أينما وردت كلمة شفاعة فإنها تعني الصلاة إلى الله لأجل شئ ما .
واضح من سياق الكلام أن شفاعة القديسين لا تتعارض بأي حال من الأحوال مع وساطة المسيح الذي هو الوسيط الوحيد بين الله والناس، تلك الواسطة التي قدمها على الصليب بسفك دمه لحياة البشرية كلها مصالحاً السماء بالأرض ، وهي وساطة فريدة إذ هي ذبيحة الصليب التي ولو قدمها مرة واحدة إلا أنها مستمرة المفعول إلى أن يرث الله الأرض وما عليها ، وبغير هذه الوساطة الكفّارية بالمسيح لا تصح صلاة ولا يتم فداء ، فكل الذبائح الحيوانية التي قدمها الناس في العهد القديم لم تستطع اقتلاع الخطيئة وهلاك الموت والفساد بل تم ذلك على الصليب مانحاً المؤمنين بالمسيح الحياة وعدم الموت .
وسنثبت لا حقاً ومن الكتاب الإلهي بما لا يدع مجالاً للشك صحة كلامنا وأن شفاعة كل القديسين لا يمكن أن تفيد لولا ذبيحة الصليب وإكرام الله لقديسيه على أساس تلك الذبيحة .
اعتراض : لم شفاعة القديسين والرب نفسه قال : تعالوا إليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أريحكم . ( متى 11 : 28 – 30 ) ، لأن نيري لين وحملي خفيف .
الآية السابقة مبتورة ويجب أن تكمل من الآية 10 إلى  نهاية الأصحاح . إذ يقول احملوا نيري وتعلموا مني فإني طيب وديع القلب .
هنا يكتمل المعنى بوضوح تام ، فالرب لا يتكلم عن شفاعة ( صلاة القديسين ) بل يتحدث عن نير الفريسيين الذين يحمّلون الناس فوق طاقتهم بأن لديه الراحة الحقيقية ( لأن نيري هين وحملي خفيف ) .
المسيح هو الوسيط الوحيد لكنه ليس الشفيع الوحيد . وإليكم البرهان من الكتاب :
( الروح نفسه يشفع فينا بأنّات لا توصف ) . ( رومية 8 : 26 ) . هنا يتحدث الرسول بولس عن شفاعة الروح القدس فينا أيضاَ .

أما إذا عمل القديس أعجوبة أو طلب نعمة لأحد فهو فقير أن يقدمها إلا بقوة اسم يسوع المسيح وهاكم البرهان : فقال بطرس : ليس لي فضة ولا ذهب لكن أعطيك ما عندي باسم يسوع المسيح الناصري قم وامش ، فوثب وقام وطفق يمشي ويسبح الله . أعمال 3 :6 –8
قصة شفاعة إبراهيم بأهل سدوم وعمورة هل توسط إبراهيم كما توسط المسيح ؟
بالطبع لا . لقد كان الرب يتحدث مع إبراهيم عن شر سدوم وعمورة الذي تصاعد أمامه وكيف أنه نوى هلاكهما . هنا توسل ( تشفع ) إبراهيم بأن هل تهلك المدينتين بأبرارهما وخطاتهما . نرى الرب يستجيب قائلاً إن وجدت خمسين باراً لا أهلك ، بل بصلاة إبراهيم يتنازل إلى أربعين وثلاثين حتى لو وجد بار واحد ومع الأسف لم يكن يوجد في المدينتين ولا بار واحد . ( تكوين 18 : 20 – 33 ) .
في سفر الخروج 32 : 11 – 15 نرى موسى يتضرع ( يتشفع ) في الشعب إلى الرب قائلاً : لم يضطرب غضبك على شعبك الذين أخرجتهم من أرض مصر بقوة عظيمة ويد شديدة ؟ ولم يقول المصريون إنه أخرجهم من هنا بكيد ليقتلهم فيما بين الجبال ويفنيهم عن وجه الأرض ، ارجع عن شدة غضبك وعد عن مساءة شعبك واذكر إبراهيم واسحق وإسرائيل عبيدك الذين أقسمت لهم بذاتك وقلت لهم إني أكثر نسلكم كنجوم السماء ، وجميع الأرض التي تكلمت عنها سأعطيها لنسلكم ليرثوها مدى الدهر . فعدل الرب عن المساءة التي قال إنه يحلها بالشعب .

وكذلك في سفر التثنية 9 :26 – 27 و 9 : 18 – 19 و 9 : 20 موسى يشفع بأخيه هارون ( وأما هارون فغضب الرب عليه حداً حتى همّ أن يبيده فتضرع لأجل هارون أيضاً في ذلك الوقت ).
مزمور 106 : 23 يقول : فهمّ أن يدمرهم لولا أن موسى مختاره وقف في التلمة تلقاء وجهه ليرد غضبه عن الإتلاف .
سفر العدد 16 : 47 ( فأخذ هارون كما قال موسى وأسرع إلى ما بين الجماعة ، فإذا بالضربة قد بدأت في الشعب ، فقدم البخور وكفّر عن الشعب  ووقف بين الأحياء والموتى فكفّت الضربة .) .
والسؤال الآن هل يستجيب الرب صلوات القديسين الموتى ؟
-   نعم وإليكم الدليل .فقال الرب لسليمان : بما أن عندك هذا وأنت لم تحفظ عهدي ورسومي التي أمرتك بها ، فسأشق الملك عنك وأدفعه إلى عبدك  إلا أني لا أفعل هذا في أيامك من  أجل داود أبيك ، بل من يد ابنك أشقه ولا أشق الملك كله ولكن أعطي ابنك سبطاً واحداً من أجل داود عبدي  . ( 1 ملوك 11 : 11 – 13 ) .

نكمل بعض الشواهد على الشفاعة بمعنى الصلاة .
صموئيل في 1 صموئيل 7 : 5 و 9 ( فقال صموئيل احشدوا كل إسرائيل إلى المصفاة فأصلي من أجلكم إلى الرب . وصرخ صموئيل إلى الرب لأجل إسرائيل فاستجاب الرب.)
أيوب 42 : 8 ( وانطلقوا إلى عبدي أيوب وأصعدوا محرقة عنكم ، وعبدي أيوب يصلي من أجلكم ، فإني أرفع وجهه لئلا أعاملكم بحسب حماقتكم ، لأنكم لم تتكلموا أمامي بحسب الحق كعبدي أيوب) .
أيوب 5 : 1( ادع لعل لك من يجيب وإلى أي القديسين تلتفت . ) .
أرميا 42 : 2 ( صلي إلى الرب إلهك لأجلنا ) .
المخلص نفسه يدعونا أن نصلي بعضنا لأجل بعض ( صلوا لأجل الذين يسيئون إليكم . ) متى 15 : 4 لوقا 6 : 28 .
إن استجابة الله لصلوات القديسين الأحياء والراقدين لأجلنا  هي من فرط إكرامه لهم ولحياتهم التي قدموها محرقة على مذبح الرب السماوي خصوصاً الشهداء الذين يخبرنا سفر الرؤيا أن موقعهم أمام العرش السماوي مباشرة .
فهؤلاء الذين وصلوا إلى الغبطة السماوية في تلك الكنيسة الممجدة الظافرة ألسنا بحاجة إلى صلواتهم لأجلنا . والكتاب في سفر الرؤيا يخبرنا أنهم يصلون .
والاستغاثة بالقديسين ليست جديدة ( أنظر أعلاه أيوب 5 : 1 )
والسؤال الآن : هل تصل الصلوات إلى الله مباشرة دون وسيلة ؟
أخوتنا البعيدون عنا يقولون نعم وليس هنالك داع لأي وسيلة لإيصال الصلاة لله فهو يسمعها مباشرة ويستجيب .
هنا أيضاً نخالف أخوتنا ومن الكتاب أيضاً فلا بد من وسيلة لرفع الصلاة وتقديمها إلى عرش النعمة . ففي العهد القديم ومن الشواهد التي بيناها لا بد من شخص موثوق لرفع الصلاة حتى تقبل خصوصاً إذا كانت الصلاة لطلبة ملحة وعاجلة ، وقد لمسنا صلوات إبراهيم وموسى وهارون وأرميا وصموئيل وكهنة الهيكل القديم .
وقد يقول البعض هذا كان في العهد القديم أما في العهد الجديد عهد النعمة فقد انتهى هذا الأمر وتمت المصالحة بين الله والناس ولا داع لتلك الواسطة .
نجيب : قد ضللتم لأنكم لم تعرفوا الكتب ولا قوة الله .
لنطالع معاً هذا المنظر البهي الموجود في الكنيسة السماوية بل وفي سماء السماوات حيث عرش الله . والذي صوره القديس يوحنا الإنجيلي في سفر الرؤيا 8 : 2 – 5 ) :
( وجاء ملاك آخر ووقف عند المذبح ومعه مجمرة من ذهب ، فأعطي بخوراً كثيراً ليقدم صلوات القديسين كلهم على مذبح الذهب الذي أمام العرش . فصعد دخان البخور من صلوات القديسين من يد الملاك إلى الله  ).
فإذا كان القديسون الذين وصلوا بالفعل إلى الغبطة السماوية لا بد من واسطة لإيصال صلاتهم نحو الله ، فما حال القديسون الذين يصلون في الكنيسة المجاهدة على الأرض ؟
أليس بد من وجود واسطة لرفع صلواتهم نحو عرش النعمة ؟ ألا يحتاجون لتلك الواسطة على الأرض كالواسطة في السماء ؟
ترى الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية على حد سواء أن الكنيسة الأرضية هي صورة حية حقيقية للكنيسة السماوية بكل ما فيها .
ففي الكنيسة الأرثوذكسية التي أنا أحد رعاتها نجد في منتصف الهيكل المائدة المقدسة وهي تمثل عرش الله وفوقها يجلس ابن الله في القربان المقدس الذي هو الجسد والدم الإلهيين ، وعليها الإنجيل كلمة الله ، والقربان المقدس يبقى عليها مدة 24 ساعة في اليوم على مدار السنة كلها .
وأمامها يقف الكاهن الخادم يقدم الصلاة والتضرع أمام ابن الله الجالس عليها ، يقدم الكاهن صلواته وصلوات الشعب بوجود المبخرة التي يتصاعد منها البخور بعد أن يقدسه بالصلاة التالية مع البركة : بخوراً نقدم لك أيها المسيح لرائحة طيب زكي ، فتقبله على مذبحك السماوي وأرسل لنا عوضه نعمة روحك القدوس .
هل تستطيع أذهاننا استيعاب هذه الصورة الرائعة ؟ وإذا استوعبتها هل نبقى خارجها .
هذا هو أيمان كنيستنا في موضوع الشفاعة وهذا هو اعتقادها وهو مبني على الكتاب بلا زيادة ولا نقصان .
سؤال : لماذا يوجد في كنائس الروم الأرثوذكس حجاب يفصل بين الهيكل وصحن الكنيسة ، فقد كان هذا الحجاب في العهد القديم يفصل بين قدس الأقداس والقدس ( موضع وقوف الكهنة ) وقد تمزق بصلب المسيح وبان قدس الأقداس الذي يمثل السماء بحيث أصبح ملكوت الله واضحاً أمام الناس ؟
هذا التفسير ليس صحيحاً أو ليس دقيقاً .
في الهيكل هنالك الحنيه التي بشكل قوس إلى جهة الشرق ، هذه الحنية هي التي تمثل قدس الأقداس وهي بلا  حجاب وفي العهد القديم هي التي كان يوضع بها تابوت العهد القديم الذي كان يمثل حضور الله وسط الجماعة محجوباً بستار .
أما في العهد الجديد عهد النعمة فإن ذلك المكان يوضع فيه صليب كبير عليه المصلوب ظاهراً أمام الناس والذي هو ذبيحة العهد الجديد مكشوفاً بلا حجاب .
أما الفاصل بين صحن الكنيسة والهيكل والذي يسمى الإقونسطاس ( حامل الأيقونات ) فله معنى آخر .
يمثل الهيكل السماء والأمور السماوية ويمثل صحن الكنيسة الأرض والأمور الأرضية .ويكون بناء الهيكل أعلى قليلاً من صحن الكنيسة للدلالة على ارتفاع الأمور السماوية ،
عن الأرضية . والحاجز يبين أن من تهمه الأرضيات لن يهنأ بالأمور السماوية ، بل الذين يمكثون في بيت الرب هم فقط الذين ينظرون السماويات من خلال أبواب الهيكل التي غالباً ما تكون مفتوحة خلال الخدم الإلهية .
سؤال : ما قصة الثياب الكهنوتية ولماذا تقلدون كهنة اليهود في ارتدائها .
نجيب لقد أمر الرب موسى بصنع ثياب تكرس للخدمة في الهيكل وسماها ملابس البهاء والمجد بل وحظّر لبسها خارج خدم الكهنوت وهي مكرسة بدهن المسحة ودم الذبيحة .
أما في العهد الجديد فالخدمة داخل الهيكل أقدس بما لا يمكن المقارنة به في خدمة العهد القديم . لذلك فالملابس الحبرية في العهد الجديد تدل على أن الذي ارتداها قد انفصل عن العالم ليقوم بخدمة شريفة بل هي أشرف خدمة على الإطلاق إذ يقدم جسد الرب ودمه طعاماً للمؤمنين فحري به أن تكون ملابسه ذات صفة معينة تختلف عن العالم .
لذلك فالكاهن الذي ارتدى تلك الملابس قد تغرب عن العالم ليقوم بأعمال سماوية وهو على الأرض ، لهذا فالكاهن الذي اتشح بثياب الخدمة هو شخص آخر غير الذي نعرفه خارج الخدمة ، إنه الملاك الذي يرفع صلوات المؤ



غير متصل hussam_sabah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 83
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرب يباركك ع هذا المجهود الكبير ابونا دراسه مهمه  وشامله شكرا للرب من اجل هذه البركه التى اعطاها لك واستخدامه لموهبتك الى الامام يا ابونا فادي الرب يحميك

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب حسام
أرجو ان تكون نلت تلك البركة طالبا منك بالمقابل الصلاة لضعفي ليثبتني الرب في خدمة المؤمنين الحقيقيين باسمه ولخدمة من يطلب نعمة الله من حقارتي تحياتي لك بوتمنياتي لك بالنعمة والبركة

غير متصل hussam_sabah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 83
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا يا رب من اجل خادمك الامين ابونا فادي يا رب قوييه بروحك
صلاتي للرب ليباركنني ولن اطلقه ان لن يباركني ويباركك ويبارك كل حمل حمل صليبه وتبع الرب المخلص. 

صلاتي باستمرار لك يا ابونا متمنيا اكون اصغر خادم برعيتك
ارجوا من الاداري تثبيت هذا الموضوع للاهميه

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
يهوذا( 1: 3)  "ايها الاحباء اذ كنت اصنع كل الجهد لاكتب اليكم عن الخلاص المشترك اضطررت ان اكتب اليكم واعظا ان تجتهدوا لاجل الايمان المسلم مرة للقديسين"

شكرا ابونا فادي على خلاصة تعاليم الكنيسة الرسولية، لا اعتقد انه قراءة كتاباتك هي صدفة بالنسبة لي.

Eddie
I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17540
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
قبل كل شيء اشكر الرب يسوع المسيح واشكر ابونا فادي الذي ارسله الرب لنا جميعاً لينور لنا ويرشدنا الى طريق الرب فالحقيقة مازال كثيرين بعيدين عن الصلاة وعن الكنيسة التي هي مسكن الرب .  الرب يبارك حياتك ياابونا فادي وليبقى سيف الرب معك (كلمة الحق ) دائماً
ادعوا الى الرب ان يمنحك الصحة والعافية ويطولنا في عمرك آمين يارب
الشماس اوديشو الشماس يوحنا
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الشماس أوديشو دمت مباركا بالرب يسوع
أشكر نعمة الثالوث الأقدس على تعرفي بك فقد تلمست في ردودك قلبا عامرا بالإيمان بالرب وبالكنيسة كيف لا وانت من تلك الكنيسة العتيدة المحافظة على تراث آبائها وتزيد عليه من طروحات الآباء الحاليين .
أحيي مرورك واتشرف جدا بمعرفتك لتحرسك النعمة الإلهية وبركة أمنا العذراء دائما

غير متصل m.fyez

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام يا أبتى .. رسائلكم الروحية قيمة جدا ، تستحق أن تنشر على أكثر من موقع ليستفيد بها أكبر عدد من أبناء الكنيسة .. أقترح أن تتفضل بنشرها فى عدد من الجروبات المسيحية مثل :


     333net4god333@yahoogroups.com      ,    almanahry@yahoogroups.com  ,   anbabishoy@yahoogroups.com    ,    arbible@yahoogroups.com  ,    avvabishoy@yahoogroups.com,     christian_2better_life@yahoogroups.com    ,    el7amama_el7sana@yahoogroups.com    ,    elfady@yahoogroups.com    ,    elkharoof_eldal@yahoogroups.com     ,    god-is-love@yahoogroups.com
   ,    jesus_is_commander@yahoogroups.com    ,    jesus_is_love@yahoogroups.com
   ,    jesusloves_you@yahoogroups.com     ,    jlum@yahoogroups.com    ,    koral-3st@yahoogroups.com
   ,    mari_gergs_church_insohag@yahoogroups.com     ,    saintmarychurch@yahoogroups.com
ربنا يبارك فى خدمتكم - أذكرونا فى صلواتكم .

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الحبيب م . فايز
اشكرك على محبتك واخولك بنشر البحث في اي موقع واخباري مع الشكر

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17540
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
اشكرك جداً ياابونا الفاضل الكريم قرات كلماتك الطيبة والتي تدل على طيبة ووسع صدرك لكل محبيك في جميع انحاء المعمورة اصلي للرب ان يبارك حياتك ويحفضك ويعطيك الصحة والعافية امين يارب
بنعمة الرب الشماس اوديشو الشماس يوحنا
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل JANEETYOUNAN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
شــكـرا يا ابونـــا الـمـوقـــر الذي وان دل على ايـمانـك وثـقـتـك ومـحبـتـك...
اتـمنى ان تـكـــرر مـثل هذه المواضيع الـهامة لـنا واتـمنى ان تـفـسر لمــاذا المــسيـح هـو الحمل ؟لمـاذا ضـربـوه
وتحـمل كل شئ؟وما هي لغتنـا وعناصرها؟ولماذ حذف برنابا من الانجيل.لان بعضهم يشكون وقالوا حذف لانه فيه كتب عن المحمد؟لماذا كل مؤمن مسيحي يوصفوه جبانا؟
ابي لا تبخل عني اجوبة الاسئلة لانني اقرا في منتديات اخرى واتعذب بكلمات جارحة لحبيب قلبي المسيح...
                                                       وشكرا تقبل من ابنة الكنيسة
                                                                                    janeet_60
url=http://www.0zz0.com][/url]

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أختي المحبوبة بالرب يسوع جانيت
أولا شكرا لمرورك والرب يبارك ويقوي إيمانك .
لقد حدث ذلك لبشاعة الخطيئة البشرية التي حملها وسمرها على الصليب ألم يكن خروف الفصح قديما يؤكل مشويا بالنار ؟ هذا الشوي بالنار هو رمز رائع لمحرقة الآلام المجيدة التي كابدها ووصلت قمتها بالصليب . انظري كم من آلام حملها الرب لننجو نحن من آلام جهنم لجحودنا واستمرارنا بالخطيئة هو وحده رب المجد البريء من كل خطيئة ولم يوجد في فمه غش .
وأنصحك قراءة الأصحاح 53 من نبؤة أشعيا النبي كيف تنبأ بشكل مدهش عن آلام الرب وهو أي اشعياء النبي عاش قبل الميلاد ب 750 سنة تقبلي محبتي الأبوية وبركة الرب تكون معك وتدوم فيك آمين

غير متصل JANEETYOUNAN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
شـكرا يـا ابي لوسع صدرك لنا ولكن في حياتنا الان هي تجارب وفيها ملخص اعمـال الشيطان واعمال الرب...
قبل فترة دخلــوا ناس من شهود يهوة الى بيت مسيحي مؤمن ولكن مع الاسف غسلوا عقله وذلك من جانب
امنا وسيدتنا مريم العذراء البتولة المقدسة ،كيف نخلص من شرهم بايضاح المؤمن الذي يشق طريقه بحب وفجاة يتبدل ما سر خلطتهم...قبل فترة جاؤوا عندي قبل دخولهم سالتهم من انتم؟فقالوا نحن شهود يهوة؟وقلت ماذا تريدون اخرجوا واذهبوا من هنا والا سوف اتلفن الشرطة ومن ذالك الوقت لم ياتوا عندي ولكن هذه المشكلة كيف نحلها؟؟؟
                                                                     ابنـة الكنيسـة
                                                                                      janeet_60
url=http://www.0zz0.com][/url]

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أختي المحبوبة بالرب يسوع         
هؤلاء مع الأسف   يتميزون بألسنة معسولة وجرأة تصل حد الوقاحة ومع الأسف الكثير من أبنائنا بسطاء في ايمانهم ينجذبون لتلك الألسنة الشيطانية .
لذلك على الكهنة أولا أن ينبهو الناس لخطرهم وعلينا التصرفكما تصرفت أنت تماما أي طردهم شر طردة حتى لو جررناهم خارج البيت عنوةفهم صهاينة تماما يدعون المسيحية والمسيحية براء منهم ولك خالص محبتي وتقديري

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 818
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أبتي الفاضل

لا شك أن الروح القدس هو الذي أعانك على هذا الأيضاح , ومن هذا الروح القدوس نتضرع أن ينير عقول وأقلام آبائنا رجال الكنيسة المقدسة لأفادة أبناء كنيسة الرب يسوع في هكذا كتابات وشروحات بدلا من الأنغماس في نشاطات سياسية أو اجتماعية بعيدة عن روح الكنيسة والتي تفرق ولا تجمع .

أكرر تضرعي الى الرب يسوع وبشفاعة الأم العذراء أن تجعل من قلمك ونتاجاته , ولسانك ومحاضراته سراجا ينير الظلام الذي يحاول الشرير نشره بين أبناء الكنيسة .

والرب يباركك
                                                                      الشماس
                                                                بطرس شمعون آدم
                                                                  تورونتو - كندا

غير متصل صباح الصفار

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3723
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دمت يا ابينا  ودام عطائك وبارك الله فيك وفي عقلك النير نتمنى لك كل التقدم والنجاح والاستمرار في مسيرتك الروحية والثقافية والتي تخدم فيها الله والمجتمع
اخوك الشماس
صباح الصفار

غير متصل دلوفان يونان الالانشي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1540
  • لاتجمعوا كنوزا في الارض بل اجمعوا مكانا عند اللة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
             الرب يباركـك ياابـونا فادي على هذا المجهود الكــبير  وربـي يرعاك ويحــفظـك من كل مكروه
     
                              اطــلب مــن الرب ان يمنحك الصحة والعافية

             تقبل مروري يــاابـونا العـزيز وهنيئا لك  ولعائلتك  واتمنى لك كل التقدم والنجاح
                                 
                                         في مسيرتك الروحية
                     

غير متصل ماري ايشوع

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2064
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاب العزيز فادي هلسا سلام المسيح معك
في البدء اريد ان اشكرك على كلماتك التي جعلتني اتمنى من كل قلبي ان اصل الى هذة المرحلة من النمو الروحي والتواضع الذي انت فيه صلي ياابي العزيز لي لانني حقا هذا ما اتمناه في حياتي ، لدي سؤال ابي العزيز حين ذكرت كنائس العالم الخمسة وفي الفقرة الخامسة ذكرت ان القديس يعقوب اخ الرب ارجو ان توضح لي هذا لان الكثير يسألني هل كان للرب يسوع اخوة ، كما اريد رأيك فيما سأخبرك به الان ، لقد كنت قبل ايام في احدى بيوت الرب وكنت راغبة بالمشاركة في القداس ولكن لم استطيع لانني لم اكن افهم اللغة حزنت كثيرا واذ بافكاري تأخذني الى زمن تجسد الرب يسوع وكيف كان يتكلم بالارامية فوجدت نفسي اطلب من الرب لو جعلت يارب هذة اللغة هي الوحيدة في العالم لكنا فهمنا بعضنا على البعض دون اي عناء ولما وجدنا اية صعوبة في فهم القداس الالهي اينما ذهبنا نعم لكان القداس والطقوس نفسها في كل بقعة من العالم فحينئذ نستطيع المشاركة ، الاب العزيز ارشدني هل ما تمنيته مسموحاُ  ام انني تجاوزت في التمني ، لك مني محبتي سلامي صلاتي .
 المحبة ماري

غير متصل khobiar

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نصلي للرب ان يملئ قلوب رؤسائنا الروحانيين المحبه ...ان يفتح قلوبهم وحياتهم والكنائس

الواحده على الاخرى ، فاذا احببت كنيسه بمعنى احب يسوع وكلنا نحب يسوع ...


وكل الكنائس تردد في القداس الالهي يوميا الكلام الجوهري ـ..

هذا هو جسدي هذا هو دمي إإإإ اليس هذا واحد إإإ

اذن لماذا لا نتوحد ؟؟؟

انه السخط والتحزب والتعصب الاعمى .....اليس هو الجهل والظلام  القائمان اللذان عما عقول وقلوب ررر.....إإ

كل هذه مزقت الكنيسه وتصلب يسوع يوميا إإ

يارب انهئ الكبرياء والتحزب والانانيه بين ....إإإ

يارب امنح لنا كهنه قديسيين إإإإ

يارب افشل مخططات الشيطان وملائكته إإإإإ

شكرا للاب الفاضل فادي هلسا والرب يباركك ويحفظك .

                                 خيري خوبيار


غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
  التحيةعطرة الي القس فادي و  قراء و زوار عنكاوة .كوم

 قراءة المقال المنشورة و هي طويلة و في ها الكثير من الامور التي اتفق بها و لا كن هنك بعض التسأؤلات   و توضيحات
1   عن القديسة ام الرب العذراء مريم انها فائقة القداسة و السؤال هو هل ان قداسة العذراء تفوق قداسة القدوس المولود من القديسة العذراء مريم؟؟!
2  اليست العذراء مريم ايضا من بني ادم اليست الارض ملعونة بسبب ادم
اليس الجميع فسدوا وزاغوا ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد  الم يقل الكتاب ان الجميع اعوزهم مجد الله(( الذي تجلى في القدوس يسوع))
 تقول الرسالة الى العبرانيين ان الرب يسوع هو وسيط العهد الجديد و هو رئيس الكهنة العظيم
و تعرفون ما هو دور رئيس الكهنة و ماذا يعني الوسيط
اعطني اين قال انبياء الله و قديسه  و القديسات (( ان يتخذ الناس لهم قديسيين ))
اليس كل المؤمنين مدعويين للقداسة لان الله قدوس؟؟

نحن نحب القديسيين ونحترمهم و نصلي ان يكون شعب الرب كله مثلهم ممتلئيين من الروح القدس و الايمان
3 فيما يخص معمودية الاطفال

 أ   عندما قال المسيح دعوا الاطفال ياتوا الي هل ذكر الكتاب انهم و حديثي الولادة...
ب  عندما ذكرت ا هناك من يستشهد بالاية الواردة في مرقس16
  (( من امن و اتعتمد خلص من لم يؤمن يدن)).
1   اليس الكتاب يقول الايمان بالخبر و الخبر في كلمة الله
2   هل الطفل الحديث الولادة قال امين ؟؟
3 اليس الخلاص هو نتيجة للايمان بكفارة المسيح
4  ان  الايمان  القلب و اعترافنا  يخلصنا فهل اعترف الطفل؟؟!!

اما بالنسبة  لاختباري الشخصي  فانا اختبرت ما جاء في سفر الاعمال 2   كما حدث في يوم الخمسين و ارجو من الجميع مراجعة هذا الفصل و خصوصا الايات 38و39
تعمدت من الروح القدس  و انا اصلي بالالسة كما يعطي الروح ان انطق وكثيرين اختبروا حلول الروح القدس
و ايضا عملت احدى مواهب الروح القدس   من خلال  بعض الاخوة عبر التلفزيون حيث كنت مصاب بالم في رجلي و صلينا معا  و اعطاه ان ينطق بكلام علم  فشفيت من الالم فورا((برنامج القس الي كرم)) الذي كان يذاع على سبرت جانل و قناة الحياة على القمر الاوربي  و نصلي ان تعمل كل المواهب الروح القدس لمجد الله
   

 و ملاحظة الايات الاحقة لمرقس 16 تقول ان هذه الايات تتبع المؤمنين   
يخرجون شياطين باسمي(( باسم الرب يسوع))ينكلمون بالسنة جديدة......و يضعون ايديهم على المرضى فيبرأون..
  ما قاله الرب  الوحي  بفم يؤئيل النبي قبل لامئات السنين حدث في يوم الخمسين
  و نحن  اليوم في 2009  اختبرنا(( معمودية الروح القدس و تكلم الالسنة  و الوعد هو لكم و لاولادكم 
ارجو من الجميع دراسة سفر اعمال الرسل  و سفر الرؤيا و  خصوصا الرسائل سفر الرؤيا الى الكنائس السبع
       اسأل الذين يقولون  عن الالسنة  التي يعطيها الروح القدس للمؤمن  السنة شياطين
   الم يقول اليهود عن المسيح انه برئيس الشياطين يخرجون الشياطيين؟؟؟
        اذا قال هذا عن القدوس  فماذا فلا عجب ان نسمع  هذا الكلام و لن ارد على غسل الدماغ و غيرها
من الامور
 
... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
باختصار  الله يعمد الكنيسة بالروح القدس و يعطي الالسنة  للذي يؤمن   و هل نعترض على عمل الله ؟
تذكروا انا الله ساهر على كلمتة ليجريها  هو وعد و هو يوفي  بالوعد
هللويا   
  بركات القدير ترافقكم
مع خالص حبي

 
son ofgod
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل أبو سعود

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2165
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 ألى ألقسيس فادي هلسا ألمحترم


                        أذا تكرمت و عرفت لي كتاب ألقنداق ألوارد في ألشواهد ،

                       وسلام خاص للقسيس عفيف هلسا وشكرا .

                                                                       
                                                                                 أبو سعود
                                                                                  ألسويد

غير متصل Senalko

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 179
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  التحيةعطرة الي القس فادي و  قراء و زوار عنكاوة .كوم

 قراءة المقال المنشورة و هي طويلة و في ها الكثير من الامور التي اتفق بها و لا كن هنك بعض التسأؤلات   و توضيحات
1   عن القديسة ام الرب العذراء مريم انها فائقة القداسة و السؤال هو هل ان قداسة العذراء تفوق قداسة القدوس المولود من القديسة العذراء مريم؟؟!
2  اليست العذراء مريم ايضا من بني ادم اليست الارض ملعونة بسبب ادم
اليس الجميع فسدوا وزاغوا ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد  الم يقل الكتاب ان الجميع اعوزهم مجد الله(( الذي تجلى في القدوس يسوع))
 تقول الرسالة الى العبرانيين ان الرب يسوع هو وسيط العهد الجديد و هو رئيس الكهنة العظيم
و تعرفون ما هو دور رئيس الكهنة و ماذا يعني الوسيط
اعطني اين قال انبياء الله و قديسه  و القديسات (( ان يتخذ الناس لهم قديسيين ))
اليس كل المؤمنين مدعويين للقداسة لان الله قدوس؟؟

نحن نحب القديسيين ونحترمهم و نصلي ان يكون شعب الرب كله مثلهم ممتلئيين من الروح القدس و الايمان
3 فيما يخص معمودية الاطفال

 أ   عندما قال المسيح دعوا الاطفال ياتوا الي هل ذكر الكتاب انهم و حديثي الولادة...
ب  عندما ذكرت ا هناك من يستشهد بالاية الواردة في مرقس16
  (( من امن و اتعتمد خلص من لم يؤمن يدن)).
1   اليس الكتاب يقول الايمان بالخبر و الخبر في كلمة الله
2   هل الطفل الحديث الولادة قال امين ؟؟
3 اليس الخلاص هو نتيجة للايمان بكفارة المسيح
4  ان  الايمان  القلب و اعترافنا  يخلصنا فهل اعترف الطفل؟؟!!

اما بالنسبة  لاختباري الشخصي  فانا اختبرت ما جاء في سفر الاعمال 2   كما حدث في يوم الخمسين و ارجو من الجميع مراجعة هذا الفصل و خصوصا الايات 38و39
تعمدت من الروح القدس  و انا اصلي بالالسة كما يعطي الروح ان انطق وكثيرين اختبروا حلول الروح القدس
و ايضا عملت احدى مواهب الروح القدس   من خلال  بعض الاخوة عبر التلفزيون حيث كنت مصاب بالم في رجلي و صلينا معا  و اعطاه ان ينطق بكلام علم  فشفيت من الالم فورا((برنامج القس الي كرم)) الذي كان يذاع على سبرت جانل و قناة الحياة على القمر الاوربي  و نصلي ان تعمل كل المواهب الروح القدس لمجد الله
   

 و ملاحظة الايات الاحقة لمرقس 16 تقول ان هذه الايات تتبع المؤمنين   
يخرجون شياطين باسمي(( باسم الرب يسوع))ينكلمون بالسنة جديدة......و يضعون ايديهم على المرضى فيبرأون..
  ما قاله الرب  الوحي  بفم يؤئيل النبي قبل لامئات السنين حدث في يوم الخمسين
  و نحن  اليوم في 2009  اختبرنا(( معمودية الروح القدس و تكلم الالسنة  و الوعد هو لكم و لاولادكم 
ارجو من الجميع دراسة سفر اعمال الرسل  و سفر الرؤيا و  خصوصا الرسائل سفر الرؤيا الى الكنائس السبع
       اسأل الذين يقولون  عن الالسنة  التي يعطيها الروح القدس للمؤمن  السنة شياطين
   الم يقول اليهود عن المسيح انه برئيس الشياطين يخرجون الشياطيين؟؟؟
        اذا قال هذا عن القدوس  فماذا فلا عجب ان نسمع  هذا الكلام و لن ارد على غسل الدماغ و غيرها
من الامور
 
... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
باختصار  الله يعمد الكنيسة بالروح القدس و يعطي الالسنة  للذي يؤمن   و هل نعترض على عمل الله ؟
تذكروا انا الله ساهر على كلمتة ليجريها  هو وعد و هو يوفي  بالوعد
هللويا   
  بركات القدير ترافقكم
مع خالص حبي

 
son ofgod


سلام ونعمة الرب معك اخي الكريم,

اسمحلي ان اخالفك الراي وبشدة ايضا. ادرك انك من الكنيسة الخمسينية ولا اريد ان اجعل ردي طائفيا ولكن اقولها بكل محبة وتواضع بان تعليم تكلم الالسنة مع الروح القدس هو تعليم باطل ومظل وايضا غير صحيح.

انت تقول ان الله اعطاك الروح القدس, ثم بدات بالتكلم بالالسنة, قد يكون هذا حق ولكن هذا لايعني ان كل انسان يعتمد سيقوم بالتكلم ايضا.

التعمذ بالروح القدس لا علاقه لها بموهبة الالسنة لان الله يعطي مواهب روحية مختلفة لكل انسان. الرسول بولس يضوح في رسالته الى اهل كورونثسس ان كل مؤمن سيعطى مواهب مختلفة حسب مشيئة الرب.

شئ اخر ايضا, موهبة التكلم بالالسنة كانت قد انتهت منذ رحيل اخر الرسل والمسيحيين الاوائل لن يمارسو او حتى يتكلمو بالالسنة الى ان جاء شخص في امريكا في اواخر القرن الماضي وبدا حركة جديدة تخدع المؤمنيين وتعلمهم انه اذا لن يتكلمو بالسنة, اذن لايملكون الروح القدس وهم غير مخلصيين.

انت تاخذ اية او اثنتين وتحاول ان تبني فكرة معينة ولكن يجب عليك قرائة الكتاب كله لفهم حقيقة الموضوع.

التكلم بالالسنة كانت واحدة من المواهب التي اعطاها الله في بداية التبشير المسيحي لان الانجيل لن يكن مكتوبا انا ذاك وكل التعاليم كانت شفوية, فاذا كان ابائنا المسيحيين منذ الف وخمسمة سنة لن يتكلمو بلسان واحد, هل هذا يعني ان الروح القدس لن تكن بداخلهم؟

ارجو ان تراجع الكتاب

  Me with my   cousin

غير متصل أبو سعود

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2165
    • مشاهدة الملف الشخصي
          ألى ألأخ ألعزيز Senalko


                       بعد قراءة ردك ، ومن خلال قرائتي للكتاب ألمقدس :-

                      وعدنا ربنا يسوع ألمسيح بان لن يتركنا يتامى بل سيرسل

                      لنا ألمعزي بعد أكمال عمل ألفداء وبعد صعوده الى ألسماء

                     ألذي يصادف أليوم  نحن واثقين أنه أمين و عادل ، تحقق

                     وعده . ساعطيك ، ألشواهد :-

                    (مرقس16 :17) للمؤمنين .(1 كورنثوس 4 1: 5 ) للجميع

                    ( أعمال 2: 4 ) .للجميع أعلم أني لست من ألخمسينية

                    والشخص صاحب ألمقال لا أعرفه لكن أتكلم عن ألتاني 

                    مع فائق أحترامي لك . 
                                                                       أبو سعود
                                                                        ألسويد 

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى الأخ sonofgod
شكرا جزيلا لردك الذي يعطي ايحائا بأنك تدرس الكتاب الإلهي جيدا .
سأجيب على تساؤلاتك .
أولا السيدة العذراء هي فائقة القداسة على كل البشر لأنها المختارة والمصطفاة من الله لتلد ابنه الوحيد وهذا لا يعني مطلقا أن قداستها تفوق قداسة القدوس هذا هراء بل وتجديف لم أتفوه به هي فائقة القداسة على قداسة البشر .
أنت أخي الحبيب تتجنى على والدة الإله بطريقة لبقة ومهذبة الأمر ليس هكذا العذراء هي أم الرب والدة الإلهوإن انكرت عليها ذلك تجيبك أليصابات أم المعمدان كيف اكتشفت ذلك بعد امتلائها من الروح القدس ( من أين  لي هذا أن تأتي أم ربي إلي ) .
ولا بد ان تعرف الرموز التي تخص العذراء أم الله في العهد القديم وأنا متأكد انك قرأتها لكن التفاسير العقيمة التي تعلمها تلك الكنائس المتجددة لم تستطع تفسير تلك الرموز لغياب الروح القدس عنها وأنا آسف للتعبير .
فالعذراء هي تابوت العهد الجديد فكما حوى تابوت العهد القديم لوحي الوصايا أو العهد بين الله وبين الشعب حوت العذراء في حشاها بواضع العهد الجديد عهد النعمة والخلاص .
والعذراء هي المجمرة الذهبية التي حوت نار اللاهوت ولم تحترق ( لأن إلهكم نار آكلة )
والعذراء هي الجرة الذهبية التي حوت المن قديما لكنها في العهد الجديد حوت خبز الحياة الذي يأكل منه الإنسان ولا يموت .
والعذراء هي المنارة ذات السبعة سُرج حيث منها أشرقت شمس العدل المسيح إلهنا نورا للعالم كله .
ونحن نعلم أن الذهب في الكتاب المقدس هو دلالة النقاء والكمال الذي نالته والدة الإله بحلول الروح القدس وحملها بابن الله .
والعذراء هي الجزة الندية التي عاينها جدعون قديما وكذلك هي الجبل غير المقطوع منه الحجر بيد .
شفاعة العذراء هي صلواتها لأجلنا فهي أم الرب والرب الذي وضع الوصية الرابعة ( أكرم أباك وأمك لا يمكن ان يكون جاحدا لأمه .
العذراء من بني آدم كسائر البشر لكنها فاقتهم في القداسة بحملها الكلمة المتجسد بل فاقت الملائكة سموا لأن الملائكة هم خدام أما هي فأم الرب .
الرب يسوع المسيح هو الوسيط الوحيد بين الله والناس وقد قدم وساطته بذبيحة دمه وهي وساطة فريدة لا يجاريه فيها كائن من كان لكنه ليس الشفيع الوحيد فالرسول بولس يُصرح بأن الروح نفسه يشفع فينا بأنات لا توصف وشفاعة القديسين هي توسلية وهي صلواتهم لأجلنا .
وجوابا على سؤالك هل في الكتاب المقدس ما يثبت أن أناسا استنجدوا بالقديسين نعم إقرأ قصة شاول الملك كيف استنجد بصموئيل بواسطة العرافة عندما شعر بالضيق وكان صموئيل ميتا .
يا أخي أنصحك وأنت حر في قبول النصيحة أن تترك تلك الكنيسة وتعود لكنيستك الرسولية ولا تظن ان الروح القدس يلقيه الآب هنا وهناك فالروح القدس حل على الرسل واستلمه بالترتيب الرسولي خلفائهم الأساقفة بوضع اليد هذه هي الطريقة الشرعية والكتابية الوحيدة لحلوله وأذكرك بكلمات الرسول بولس أن الشيطان يمكن أن يتخذ هيئة ملاك نور وقد أضل العديد من أنبياء العهد القديم الكذبة فاصحو لنفسك وتحقق من أبديتك واطلب تفاسير الآباء للكتاب المقدس لتفهم كل شيء على حقيقته والنعمة والسلام معك دوما

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أيضا بالنسبة للمعمودية للأطفال سأجيب أيضا .
المعمودية في العهد الجديد حلت محل الختان في العهد القديم فالختان كان علامة عهد بين الله وبين ابراهيم ونسله ومن لا يُختتن يُقطع من شعبه وقد اكدت شريعة موسى على ذلك . والطفل في العهد القديم كان يُختتن في اليوم الثامن من ولادته فهل كان ذلك الطفل يفهم معنى الختان ؟
الرسل قديما كانوا يعمدون الكبار لأنهم آمنوا كبارا وكان لا يمكن أن يقبل أي شخص من نفسه المعمودية إلا إذا اقتنع وآمن ببشارة الرسل .
أنا أتحدى لا وجود لمعمودية الروح القدس في كل الكتاب الإلهي الموجود هو معمودية الماء والروح القدس معا وشهادة يوحنا المعمدان في المسيح واضحة ( أنا أعمدكم بالماء لكن يأتي بعدي من هو أقوى مني وهو يعمدكم بالروح القدس والنار ) .
والدليل واضح في سفر الأعمال ففيلبس عمد أهل يافا بالماء لكن لم تكن لديه صلاحية منح الروح القدس فاستدعي بطرس ويوحنا وصليا ووضعا أيديهما فحل الروح القدس على المعمدين .
أعود لمعمودية الأطفال .
يسوع قال علانية لنيقوذيموس  ( من لم يولد من الماء والروح لن يدخل ملكوت السماوات ) فلو مات الطفل ولم يتم تعميده ما هو مصيره .
قد نقول إنه طفل بريئ لم يعمل خطيئة قط .
لكن هنالك فساد في طبيعته ورثه من آدم فآدم بعد ان شوه الصورة النقية التي خلقه الله عليها على صورته ومثاله تغلغل فيه الفساد والألم والموت ونقل كل ذلك إلى نسله كله بحيث لم يعمل صلاحا ليس ولا واحد .
دلذلك سينال ذلك الطفل غير المُعمد حكم الموت الأبدي على نسل آدم الفاسد .
وبما أن المعمودية هي موت ودفن وقيامة جديدة فهي ولادة جديدة روحية متجددة على صورة الله ومثاله  وهكذا يتربى الطفل ويتعلم بين أهله والكنيسة وكلنا تربينا هكذا بعد معموديتنا صغارا وعندما يكبر الطفل له الحرية أن يستمر في إكمال خلاص نفسه فيحيا الأبدية أو يرفض فينال الهلاك وكل ذلك من رحمة الله ومحبته للبشر .
أرجو ان تكون الصورة واضحة ومقنعة فدلائلها الكتابية موجودة أما من لا يريد الاقتناع فهذا شأنه والرب فقط هو من يعرف ما في القلوب والرب معكم

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي أبو سعود
آسف لتأخري في إجابتك لكني أقول لك كتاب القنداق هو كتاب مرافق للكاهن عندنا فيه الصلوات مرتبة وكذلك شرح معانيها وسأنقل سلامك للقس عفيف فلي معه قرابة دانية جدا وشكرا لمحبتك

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
((لاكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم و تكونون لي شهودا في اورشليم و في كل اليهودية و السامرة و الى اقصى الارض))..
((ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع بنفس واحدة وصار بغتة من السماءصوت كما منهبوب ريح عاصف و نلاء كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم السنة منقسمة كأنها من نار و استقرت على كل واحد منهم و امتلاْ الجميع من الروح القدس و ابتدأوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا))
((فتحير الجميع و ارتابوا قائلين  بعضهم لبعض ما عسى ان يكون هذا و كان اخرون يستهزؤن قائلين انهم قد امتلأوا سلافة فوقف بطرس مع الاخد عشر و قال  و رفع صوته وقال لهم ايها الرجال اليهود الساكنون في اورشليم اجمعون  ليكن كلامي هذا معلوما عندكم  و اصغوا الى كلامي  لان هؤلاء ليسوا سكارىكما انتم تظنون .لانها الساعة الثالثة من النهار . بل هذا ما قيل بيؤئيل النبي .
يقول الله و يون في الايان الاخيرة اني اسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويرى شبابكم رؤى و يحلم شيوخكم احلاما. و على عبيدي ايضا و اماءي اسكب  من روحي في تلك الايام فيتنبأون. و اعطي عجائب  في السماء و ايات على الارض....))  امين
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب sonofgod
بعد السلام على بنوتكم المقدسة أرجوك من كل قلبي أن تقرأ الآيات بروح النعمة وليس بما يشير عليك به جماعتك .
يا أخي الآيات المقدسة التي ذكرتها لا تعني مطلقا المعمودية بل حلول الروح القدس والفرق كبير بينهما .
فالمعمودية  تتم بالماء بعد استدعاء الروح القدس ليُقدس ذلك الماء ليمتلك ماء المعمودية قوة تخليصنا من الفساد والألم والموت الذي تسلل إلينا من الجدين الأولين فيحل الروح القدس ويصبح لذلك الماء قوة يُدفن فيه الإنسان العتيق ونلبس الإنسان الجديد لتعود لنا الصورة الأولى على صورة الله ومثاله وبعد ذلك نصلي بوضع اليد أو بالمسحة المقدسة ليحل الروح القدس فتتقدس أعضاء المعتمد ويصبح هيكلا لله .
الروح القدس لا يُعمد بل يحل في إناء الشخص المعمد بعد تطهيره من الفساد الموروث ويحل ليسكن في إناء نظيف .
أرجوك التمييز بين الاثنين وهذا واضح جلي في أعمال الرسل ففي يافا عمدهم فيلبس لكن استدعوا بطرس ويوحنا لينقلا الروح القدس للمعمدين .
هذه معلومات مغلوطة لتلك الجماعات تخالف تعاليم الرسل والآباء الأولين .
وأنصحك نصيحة أخرى إن قدرتها أن ترجع لتفاسير الآباء الأولين .
لو فتحت على جوجل وكتبت ( تفاسير القمص تادرس يعقوب ملطي )فله تفاسير رائعة للأسفار المقدسة العهدين القديم والجديد مقتبس معظمها من تفاسير الآباء الأولين فاقرأها .
وأذكرك بأن هؤلاء الآباء الأولين هم أنفسهم من جمع ورتب وحفظ الكتاب المقدس بالترتيب الذي بين أيدينا اليوم فلا أعتقد انهم يفسرون أو يعلمون بأمور تخالف الكتاب الذي هم جمعوه وميزوا بين الأسفار المقدسة وغير المقدسة .
مع تحياتي لكم راجيا ذكري في صلواتكم المقدسة

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
وجوابا على سؤالك هل في الكتاب المقدس ما يثبت أن أناسا استنجدوا بالقديسين نعم إقرأ قصة شاول الملك كيف استنجد بصموئيل بواسطة العرافة عندما شعر بالضيق وكان صموئيل ميتا .
  القس فادي هلسا
سلام و نعمة
 الم يكن صموئيل ميتا حينها؟
  انا قصدت ان استنجد مباشرتا بقديس
  و كان جوابك
وجوابا على سؤالك هل في الكتاب المقدس ما يثبت أن أناسا استنجدوا بالقديسين نعم إقرأ قصة شاول الملك كيف استنجد بصموئيل بواسطة العرافة عندما شعر بالضيق وكان صموئيل ميتا
 
في صموئيل الاول تقول كلمة الله(( لان التمرد كخطيئة العرافة و العناد كالوثن و الترافيم ...))    وهنا ارجوا ان تلاحظوا الاية تقول انا التمرد على الله=خطيئة العرافة
    و هنا نقول ان كان الله يقول ان العرافة خطيئة فهل  نقول ان  ما فعلة شاول هو بحسب قلب الله  حتى  و ان كان الذي استنجد به نبي ........!!!!!!!
ملاحظة لست خمسينيا....


  اما بالنسبة للمعمودية فهناك كنائس  لايسمح للاطفال
 باخذ جسد الرب(( الافخارستيا  او التناول او كسر الخبز)) الا في عمر يكون الطفل فيها واعيا  يفهم ما هو مقدم عليه فياخذها بالايمان و نفس الشيء ينطبق على المعمودية  و هذان الامران لا يمكن لنم لم يؤمن ان ياخذهما ...
و اهنا نسال
الكتاب يقول  الايمان بالخبر و الخبر في كلمة الله. هل الطفل الذي
 هل سمع كلمة الله؟.
هل قال امين ؟

  اليس اساس المعمودية هو الايمان يموت و قيامة الرب يسوع له المجد؟
 اليست المعمودية شهادتا  على ان المؤمن  صار مسيحيا ؟...
 فكيف يؤمن اذا مسمع او يؤمن اذا ليكرز اله احد  و كيف يعمد اذا لم يقل امين ؟؟؟
(( بالنعمة انتم مخلصون  بالايمان وذلك ليس منكم.هو عطية الله. ليس من اعمال احدكي لا يفتخر احد )).[/size][/font]

 
  و من افتخر فليفتخر بالرب
صلاتي ان ينير الرب قلوبكم و ينهض الكنيسة  و ينقيها  استعدادا ليوم العرس  العظيم
 مع خالص حبي



   
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب sonof god
أرجو أن تفهم كلامي كما هو أنا لم أقل إن شاول عندما ذهب للعرافة كان ذلك بحسب قلب الرب لكن الرب حقق له ذلك .ثم أنا لم أجد أي مشكلة في تعميد الأطفال ثم التعاون بين البيت والكنيسة في تربية الطفل روحيا لماذا نحرم الطفل تلك النعمة ونرى في سفر أعمال الرسل أن الرسل عمدوا عائلات بأكملها مثل عائلة كورنيليوس وسجان فيلبي وغيرهم فهل رفضوا تعميد الأطفال . الأكيد أنهم عمدوهم ايضا ودليل ذلك أننا تسلمنا تلك الممارسة من القرون الأولىونحن مستمرون عليها وهذا وارد في كتابات الآباء الأولين .
فلو مات الطفل دون معمودية سيموت حاملا نتائج الخطيئة الأصلية لآدم فهل يرث ذلك الفاسد عدم الفساد ؟
أما بالنسبة لعدم مناولة الصغار فذلك حدث بعد انفصال الكنيستين الشرقية والغربية في العام 1054 والسائد قبل ذلك هو إعطاء الطفل المعمودية والميرون والمناولة معا في نفس يوم المعمودية لكن بعد الانفصال إخوتنا الكاثوليك غيروا في العادة القديمة بينما نحن الأرثوذكس لغاية الآن نعطي الطفل الأسرار الثلاثة معاحسبما تسلمنا من القرن الأول من الرسل القديسين وتلاميذهم وخلفائهم .

غير متصل fefaty_toma

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام الرب معك ابونا عاشت ايدك على هذا التوضيح احنا محتاجين لهاي توضيحات منكم ابونا لان هواية ديتأثورن بكنائس الجديدة نتمنى تكتبون هيجي مواضيع وتوضحون عندي ترتيلة احبها هواية وخاصتا انه احنا سهة بشهر مريمي لان هاي امنا كلنا                                                                                                                                                                                  يا ام الله يا حنونةيا كنز الرحمة والمعونة انت ملجانا وعليك رجانا تشفعي فينا يا عذرا وتحنني على موتانا  وان كانا جسمك بعيدا منا ايتها البتول امنا صلواتك هي تصحبنا وتكون معنا وتحفطنا بيجاه من شرفك على العالمين حين ظهر منك ظهورا مبين اطلبي منه للخطئين المراحم لدهر الداهرين  انت امنا ورجانا انت فخرنا وملجانا عند ابنك اشفعي فينا ليغفر بأفته خطايانا لاتهملينا ياحنونة يامملؤة كل نعمة وبل خلصي عبيدك اجمعين لنشكرك لدهر الداهرين

غير متصل Senalko

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 179
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى الأخ sonofgod
.
يا أخي أنصحك وأنت حر في قبول النصيحة أن تترك تلك الكنيسة وتعود لكنيستك الرسولية ولا تظن ان الروح القدس يلقيه الآب هنا وهناك فالروح القدس حل على الرسل واستلمه بالترتيب الرسولي خلفائهم الأساقفة بوضع اليد هذه هي الطريقة الشرعية والكتابية الوحيدة لحلوله وأذكرك بكلمات الرسول بولس أن الشيطان يمكن أن يتخذ هيئة ملاك نور وقد أضل العديد من أنبياء العهد القديم الكذبة فاصحو لنفسك وتحقق من أبديتك واطلب تفاسير الآباء للكتاب المقدس لتفهم كل شيء على حقيقته والنعمة والسلام معك دوما


الاب الفاضل فادي هلسا,

سلام ونعمة الرب معك, اشكرك في البداية على الجهد والوقت الذي تبذله في المنتدى وفي المقابل لدي بعض الاسئلة التي اطلب من الرب ان تتقبلها بمحبة وسلام.

ابتي الفاضل, ذكرت في نصك ان صلاحية اعطاء الروح القدس لايمكن ان يحل الا بطريقة واحدة شرعية من خلال التسلسل الرسولي بدئا من الرسل الاوائل والى خلفائهم الاساقفة...

سؤالي هو كالاتي :

هل هناك دليل قاطع او نص في كتابنا المقدس فيه نرى اعطاء الروح القدس من قبل خلفاء الرسل الاوائل?

او هل هناك على الاقل نصيحة من الرسل انفسهم لتوضيح ان الروح القدس سوف لن تعطى لاي انسان مهما كان ادعائه بالايمان, الا عن طريق الكنيسة من خلال خلفائهم من بعدهم?

  Me with my   cousin

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب senalko لتكثر لك النعمة والسلام
أشكر محبتك وتقواك وسأجيبك بطريقة قد تتعب فيها قليلا في البحث لأن الشواهد ليست بين يدي الآن لكن لن تتعب كثيرا فالكتاب واضح .
في اليوم الخمسين للقيامة حل الروح القدس على المجتمعين في العلية وكانوا نحو 120 شخصا كما يخبرنا سفر أعمال الرسل الأصحاحات 1 ، 2 بواسطة غمام ملأ المكان وألسنة نارية حلت على الجميع وابتدأوا ينطقون بألسنة جديدة ولغات الموجودين في العيد من العرب واليونانيين والرومانيين وغيرهم لكن كيف كان النطق بالألسنة ؟
لم يتعلم الرسل تلك اللغات فورا فسفر الأعمال يقول كان الموجودون يسمعون الكلام كل واحد بلغته أي عندما وعظ الرسول بطرس وعظته الأولى والتي آمن على أثرها 3000 شخص كان الرسول بطرس يتكلم بلغته الخاصةلكن السامعين يسمعون العظة كل بحسب لغته الخاصة فالعربي يسمعها بالعربية واليوناني باليونانية والعبراني بالعبرانية والروماني بالرومانية في نفس اللحظة .
أما حلول الروح القدس فكان بفعلين :
كان المجتمعين حوالي 120 يقسم امتلائهم إلى قسمين :
الرسل الأحد عشر قبل انتخاب متياس بدل يهوذا وهؤلاء امتلأوا من الروح القدس مع إمكانية منحه للآخرين بوضع اليد كما سنرى
أما القسم الآخر فقد امتلأوا من الروح القدس لتقديسهم وتثبيتهم في الإيمان وهو ساكن فيهم لكنهم لا يستطيعون منحه للآخرين .
وهذا واضح في أعمال 11 عندما عينوا الخدام ( الشمامسة السبعة ) أقاموهم أمام الرسل فصلوا ووضعوا عليهم الأيادي فقط لأجل الخدمة علما بأن استفانوس كان مملوئا من الحكمة والروح القدس كان عليه كما يخبرنا نفس الأصحاح 11 .
لكن الخدمة في الكنيسة تحتاج وضع اليد أمام الجميع لنوال الشرعية من الرسل الذين أقامهم الرب نفسه للخدمة والعمل .
لكن هذا السلطان كان سينتهي ويموت بموت الرسل أي سلطان منح الموهبة موهبة الروح القدس .
فلو حدث هذا لماتت الكنيسة بموت الرسل لأنهم الوحيدون الذين لهم سلطان منح الروح القدس .
لكن هل استلم خلفاء الرسل نفس هذه الموهبة أي يمتلئون من الروح القدس ويستطيعون منحه ؟؟؟؟؟
في رسالة بولس الرسول إلى تيطس الأصحاح الأول أنظر ماذا يقول الرسول بولس لتلميذه تيطس الذي كان أسقفا على جزيرة كريت أرجو ان تقرأ الأصحاح الأول لتلك الرسالة .
وكذلك رسائل القديس بولس لتلميذه تيموثاوس الأولى والثانية أرجو أن تقرأهما وهما قصيرتان وستجد فيهما الآيات التالية التي ليس في ذهني الآن موقعهما بالضبط .
+ لا تهمل الموهبة التي فيك التي نلتها بوضع يدي   وهذا يعني أن تيموثاوس كان أسقفا .
+ لا تضع يدك على أحد بالعجلة لأجل الخدمة وكذلك يسسمى الأسقف الذي يرأس كنيسة بملاك تلك الكنيسة طالع سفر الرؤيا الأصحاح 2 ، 3 فالأسقف ملاك لأنه يفعل أفعال الملائكة أي أعمال روحية وبالرغم من فتور بعضهم إلا أن الروح القدس يصر على تسمية الواحد منهم بالملاك
ولذلك ترى في كل كنيسة رسولية تسلسلا ينتهي بأحد الرسل فبابا رومة ينحدر ضمن تسلسل رسولي يصل للرسول بطرس وبطريرك أورشليم ينحدر ضمن تسلسل يصل لغاية يعقوب أخ الرب أول رئيس أساقفة للمدينة المقدسة وهكذا .
فالملء بالروح القدس والتكريس للخدمة يجب أن ينضوي تحت هذا التسلسل الرسولي وكل من يدعي غير ذلك مفتري وكاذب وشكرا لمحبتك واعذرني لإجابتي المقتضبة هذه .

غير متصل روزماري

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3098
  • الجنس: أنثى
  • على الرب أتكالي وفيه رجائي
    • مشاهدة الملف الشخصي
حماك رب الجنود والكون يسوع المسيح وام الفادي العذراء النقية وحمة شبيبتكم ومسكونتكم أبونا فادي  وابونا قسطنطين وأبونا قرمش ورعيتكم وانار الرب طريقك في كل مكان وعلى ماتقدمه لنا من نعمة تفسير نور حياتنا الانجيل المقدس

لا تحرمنا أبونا فادي من وجودك بركة يسوع معك دائما

ابنة يسوع المسيح والعذرا وجميع القديسيين

روزماري
كيف لي ان اشفى من حبك.... من يداوي جرح شوقي اليك... كيف لي ان اشفى من بحثي عنك ووجعي اليك ..من يوقف ادماني على عشقك .. من يوقف سكرتي في عينيك  ابسُط صلاتي اليك على الليل. ناراً لمجامير العاشقين نااااراً ناراً لمجامير العاشقين وانتظرمع الفجر وجهك ... انشد لك  مع القديسين اناشيد الوجد والحب يارب..

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أختي المحبوبة بالرب يسوع روز ماري
أشكر دعواكم لضعفي راجيا من رب الكون أن يملأ حياتك بالخيرات ويثبت السلام في بلادكم وأن يرزقكم كل عمل صالح .
أنا أتعب قليلا في هذه الردود لكني أقف بالمرصاد لمن يدَعون الفهم المطلق للكتاب المقدس وأن غيرهم في ضلال  .
إنها مصيبة كبرى نعيشها هذه الأيام حيث أن منظوري الخاص للكنائس الرسولية المختلفة والمنفصلة أنها مجموعة أزهار مختلفة الألوان في بستان الرب الواحد ولكل كنيسة نكهتها وروحانيتها الخاصة .
أشكر محبتك واذكريني في صلواتك المقدسة
محبتي

غير متصل روزماري

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3098
  • الجنس: أنثى
  • على الرب أتكالي وفيه رجائي
    • مشاهدة الملف الشخصي
أشكرك أبونا على ردك المملوء بالقداسة أنشالله وأذكرني انت أيضا أبونا في صلواتك دائما أكيد لايوجد فرق بيني وبينك عند المسيح ولكنك أحكم  وأطهر لانك تقبلت سر من أسرار المسيح وتقضي وقتا أطول  ساعات وساعات في التأمل أبونا أنا أحسدك على دعوتك ورسالتك الكهنوتية أتمنى أن يقبل الرب مني دعائي لأكون خادمته الصغيرة  أجل نحن جميعا خدما في شتى مجالات الحياة ولكني أطلب القرب من يسوع  مخلصي  صلي من أجلي أبونا وسوف تكون أول الناس بما سيجري معي سلام المسيح معك ومع كل شبيبة كنسية  البشارة  ورعيتكم  أتمنى أن أرجع وأشم عطر بخوركم وألمس شموعكم المباركة وأرنم مع مدايحكم المريمية  أسفة لأطالة حديثي  لكن شوقي للكنيسة بكل ماتحتويه
سلامي وأحترامي دائما معكم
روزماري
كيف لي ان اشفى من حبك.... من يداوي جرح شوقي اليك... كيف لي ان اشفى من بحثي عنك ووجعي اليك ..من يوقف ادماني على عشقك .. من يوقف سكرتي في عينيك  ابسُط صلاتي اليك على الليل. ناراً لمجامير العاشقين نااااراً ناراً لمجامير العاشقين وانتظرمع الفجر وجهك ... انشد لك  مع القديسين اناشيد الوجد والحب يارب..

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
قبل أن نجيب على ذلك نورد الأسئلة التالية :
+ من الذي جمع الإنجيل بالصورة الحالية ورتبه ؟
+ من الذي أثبت قانونية الأسفار المقدسة بوجود العديد من الكتب المنحولة( الكتب التي لم تثبت قانونيتها . ) .
+ من الذي أوصل إليكم الإنجيل بالترتيب المدهش والرائع اليوم ؟
+ من الذي وضع النقاط القانونية للتمييز بين السفر المقدس والسفر المنحول .
+ من الذي ساهم في نشر الكتاب الإلهي عينه إلى بقاع الأرض كافة ليتداول المسيحيون هذا الكتاب في الشرق والغرب ؟
أليس هم الآباء القديسون ؟

نعم



شكرا أبونا على توضيحاتك.
I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل فريد عبد الاحد منصور

  • اداري كتابات روحانية
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 1153
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - farid62iraq@hotmail.com
    • ياهو مسنجر - farid62iraq@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام المسيح معك
شكرا على موضوعك ابتي الفاضل والرب يبارك حياتك وينير بصيرتك حقا تمجد الرب يسوع وامنا العذراء القديسه من خلال شرحك وردك المتكامل والذي عكس فعل الروح القدس فيك.

        خادم المسيح
   فريد عبد الاحد منصور
لست بـَعد انا احيا بل المسيح يحيا فيَ

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
قبل أن نجيب على ذلك نورد الأسئلة التالية :
+ من الذي جمع الإنجيل بالصورة الحالية ورتبه ؟
+ من الذي أثبت قانونية الأسفار المقدسة بوجود العديد من الكتب المنحولة( الكتب التي لم تثبت قانونيتها . ) .
+ من الذي أوصل إليكم الإنجيل بالترتيب المدهش والرائع اليوم ؟
+ من الذي وضع النقاط القانونية للتمييز بين السفر المقدس والسفر المنحول .
+ من الذي ساهم في نشر الكتاب الإلهي عينه إلى بقاع الأرض كافة ليتداول المسيحيون هذا الكتاب في الشرق والغرب ؟
أليس هم الآباء القديسون ؟

نعم



شكرا أبونا على توضيحاتك.

[/quote] سلام و نعمة
الاجابة على هذه الاسئلة هو نعم
السؤال الذي يطرح نفسه
هل الكنائس بمختلف مسمياتها  تعمل على تطبيق ما جاء في الكتاب المقدس الذي يعترف به جميع المسيحيين؟
وهل الجميع يعملون ماوصى به اباء الكنيسة الاولى ؟ام انه دخلت على الايمان المسيحة امر ليست لها علاقة بالايمان المسيحي او حتى اي علاقة بالكتاب المقدس؟
 هذا المهم
جميعنا يعرف الرسل و القديسين الاوائل المتمسكين بكلمة الرب
و للاجابة على هذه الاسئلة يرجى مرجعة الكتب المقدسة و التدقيق فيها بروح الصلاة
الروح القدس ينير اذهاننا لنفهم و نكون كما يريدنا الله ان نكون نورا للعالم ملحا للارض لمجده
كنيسة مقدسة طاهرة مبنية على الصخرة((يسوع))لا تزعزعها الاعاصير و ابواب الجحيم لا تقوى عليها 
آمين
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب ابن الله
أنا الذي أطلب منك مراجعة تفاسير وقوانين الآباء القديسين الأوائل فأنا لا أستطيع إعطاء روابط لئلا يفهمني البعض خطأ ويعتقدون اني أُروج لمواقع معينةلكن كل ما يختص بالآباء القديسين موجود وبكثرة على النت ومن أي محرك بحث يمكنك التعرف إليها .
المهم ممارسات الكنيسة بالنسبة لطقوس العبادة أو شفاعة القديسين أو قداسة السيدة العذراء أو الأسرار المقدسة أو الصلاة على الراقدين أو الخ لا تناقض كلمة الله فلا يجسر أحد من الآباء أو غيرهم على ترتيب مايناقض الكتاب المقدس وأعتقد ان ما ورد في الموضوع الذي قدمته يثبت ذلك .
لكن عليك التمييز بين الأصل الموجود في تراث الكنيسة وتقاليدها وبين التصرفات الفردية من بعض الإكليروس والكنيسة ستبقى كنيسة على اصالتها وعراقتها وتراثها المقدس فيما يختص بأمور تنظيم الجماعة المؤمنة والسير بها في طريق الخلاص والنعمة .
في رسالة الرسول بولس الأولى إلى أهل كورنتوس قد اختلفت معك على كلمة التقليد حين مدحهم الرسول بولس لأنهم يحافظون عليها ولكنك في الترجمة البروتستانتية قد قلت إنها التعاليم وليس التقاليد وسأورد لك الدليل الآن .
فقد رجعتُ للنسخة اليونانيةللكتاب المقدس وهي اللغة التي نرجع إليها عند اختلافنا على كلمة معينة وجدت المذكور في كورنثوس الأولى الكلمة paradosis  وهي تعني التقليد أو التسليم ولم أجد كلمة didiskalia والتي تعني التعليم وعليه فأنا صادق معك أن الرسول بولس قد استخدم كلمة التقليد لا التعاليم وأرجو محبتك ان تتأكد وتقارن مع الترجمة الكاثوليكية للنص مع خالص محبتي لك واذكرني في صلاتك أنا الخاطيء الضعيف

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام المسيح
اخي العزيز الاب فادي هلسا
لن اضيف ردا اكثر من هذا
فقط اريد ان اوضح و اتسال
لك كل المحبة و التقدير و الاحترام و اعرف ان الروابط لا تسع ان تضعها في المنتدى لكي لا يحسب انك تعلن عن هذه المواقع و شكرا لامانتك ..
الاب فادي:لا يخفى عليك المواضيع المنشورة في هذا المنتدى الموقر ..لاكن صارت هذه المواضيع ((التي تخص الذي تركوا كنائس او طردوا منها  هو و ذهبوا الى الكنائس الانجيلية)) او حتى اذا ذهبوا للصلاة معهم  تجد الناس
*يتهجمون عليهم و على الكنائس الانجيلية و ايضا يشوهون سمعة الناس الذين يذهبون اليها))
فمثلا يقولون
*انهم ذهبوا من اجل المال
*ان الكنائس الانجئلية ذئاب خاطفة
*الكثيرين و للاسف حتى بعض القسس و اقول البعص  يحاول تشويه سمعة الكنائس الانجيلية
بقولهم.
*انهم شهود يهوه  يستغلون ضعف الناس و فقرهم المادي لجذبهم الى كنائسهم.
*يقولون ان الذين يذهبون الى هذه الكنائس ((قد تم غسيل ادمغتهم)).
*او يتهمونهم  بانهم توابع لدول اخرى لها دوافع سياسية..الخ
و معروف مصدر هذا الكلام وهو بعض القنواة  الاخبارية التي تشوه صورة الانجيليين ...
وهنا بعض التسائلات
*اذا كانت الكنائس الانجيلية هي جزء او توابع لشهود يهوه فلماذا تعترف مجمع كنائس العالمي بالكنائس الانجيلية ضمن عائلة الكنائس؟؟!
*اذا كنا نحن في ضلال فقد قمتم بواجبكم تجاهنا بتنبيهنا .فلماذا تستمرون في الكتابة و التهجم اذا كان من يكتب الموضوع مؤمن و يعرف ان كنيسته تعلم  كما يجب فلماذا الخوف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

*اما اذا كان احد يريد ان يكتب عن تاريخ كنيسته لماذا لا يكتب بعيدا عن المقارناة و الاتهامات (((يعين ان يعلم ويشرح لتاريخ كنيسته دون اي مقارنة و اذا اراد الاشارة الى الانقسامات في الكنيسة ))فليكتب دون تهجم و ليكتب الحقائق و ليس التحليلات و ما يشعر به او ما يسمعه من القنواة الاخبارية .

*و اتسائل ان كان الاشخاص الذين يشوهون سمعة هذه الكناائس و التي ايضا كما سمعتها  من اشخاص عديدين حتى للاسف بعض القسس ((طبعا حتى يمنع الاهل ذهاب اولادهم الي الكنائس الانجيلية)).
 سابقا و ايضا قراءتها في احدى مواقع يقولون ان الكنائس الانجيلية هي (((اماكن لتلاقي العشاق))).!!!!!!!!!!!
و طبعا هذه اتهامات باطلة

هل يقبلون ان يفال على كنائسهم ما يقولون؟؟؟؟؟؟؟؟!
هل هذا ما تعلمنا من الكتاب المقدس؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

و اذا كانت هذه الكنائس كما يقولون جاءت لتدمير عقائد المؤمنين فهل هذه هي المحبة تشويه السمعة و طعن بشرف الناس و ايضا بالتحريض ضدهم ..

**حضرت القسيس انا لا اريد ان اتكلم بالاسماء لانه ليس هدفي
ملاحظة اغلب الردود و السجالات التي حدثت و المجادلات  كانت في البداية على ردود لمواضيع كتبت على شكل تسالات لا تخلوا من اتهامات..و تم الرد عليها

و ان جاءنا بدليل من الكتاب قالوا نردد كلببغاء و ان قلنا اختبارات شخصية فلا يعجبهم ؟!
ايماننا هو الكتاب المقدس الروح القدس معلمنا و مرشدنا ((طبعا و لا غنى عن القس و المعلم))و كل الخدام في الكنيسة..لمجد الله و يسوع هو الهنا  ان كنت تؤمنون بغير ذلك فانتم احرار لسنا الهة لكي ندين احدا
نحن مثلكم بشر خطاة عرفنا يسوع و ملكناه على قلوبنا((لان ليس كل من ولد في عائلة مسيحية صار مؤمنا مخلصا)).
((وقوفنا في الكراج لايعني اننا اصبحنا سيارات)).

و نتمنى الى كل من يقراء قسا كان او خادما 

ان يتذكر  *احبوا اعدائكم...
             *الرب سيديننا على كل كلمة بطالة و ما يقال عنا هو باطل
              *اذا اختلفنا فخالقنا واحد و مخلصنا واحد
                * بالنسبة للكنائس الانجيلية  فتستمد تعاليمها و كل ما يعملونه في الاجتماعات هي من الكتاب المقدس و الي يريد يعرف فليصلي و  يصوم ويقراء الكتاب المقدس و ليسال الله و هو سيجيبه 

* لكم محبتي و احترامي
الرب يبارككم نصلي من اجلكم و اصلي من اجلك 
الاب فادي  الرب يحفظكم آمين
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المبارك sonofgod
سلام ونعمة وبركة رب المجد تكون معك...عزيزي الغالي..
انا اعرف انك تقول "كنائس انجيلية" وتعتقد بانها صحيحة وعظيمة..! ودائما تتحججون بالكتاب المقدس وانه وحده المصدر...!! مع العلم انه هو المصدر الرئيسي لنا ايضا نحن الكنائس الرسولية..
المعضلة هنا...هي في طريقة تفسير الكتاب المقدس!!
فان اخذنا الكتاب المقدس مجردا وحده!..!..فهو يحمل على عدة اوجه!
ففي طبيعة المسيح مثلا...البعض (دون تسميات) قالوا ان له طبيعة واحدة هي نتيجة اتحاد لاهوته بناسوته...اخرين قالوا ان له طبيعتان الهية وبشرة...واخرين قالوا ان له فقط طبيعة انسانية ورفضوا الوهيته!..واخرين ذهبوا الى انكار ناسوته وقالوا ان له طبيعة الهية فقط!....!!!!!! فالهرطقات كثرت! وكلها تقول ان الكتاب المقدس يقول هذا وتحمل ادلة وايات منه على موقفها!!!! فكيف نعرف الصح من الخطأ؟
او لناخذ الروح القدس مثلاً...قسم راح الى انكار اقنوميتها ولاهوتها!...بينما القسم الاخر يقول انها اقنوم وهي غير مخلوقة!...قسم يقول انها تنبثق من الاب...اخرون يقولون من الاب والابن!...الخ...وكلهم يعتمد على الكتاب المقدس!..فكيف نفرق؟؟
وهكذا ولو استمريت لما انتهينا!!!...
فما اكثر الهرطقات والكلام الخطأ الذي تبثه بعض الكنائس!!! للاسف اسمها كنائس!!! وهذا ليس وليد البارحة...بل انه منذ عهد الرسل...بل ويوصينا القديس اغناطيوس الكبير تلميذ يوحنا الانجيلي ويقول...احذروا من الهرطقات والبدع...وهذه الوصية كانت في احدى رسائله وهو في طريقه لروما (الوثنية انذاك) لكي يلقى موته..
لا يجوز ان يبقى الكتاب المقدس وحده! دون اية سلطة تفسير او معيار ثابت والا فسيفسره كل انسان بهواه اما الذين لا ينتمون للكنيسة الاولى فهم يسيئون تفسير الكتاب...انظر ماذا يقول الرسول بطرس في رسالته الثانية الاصحاح 3
16 كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضاً، مُتَكَلِّماً فِيهَا عَنْ هَذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضاً، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ.
17 فَأَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ إِذْ قَدْ سَبَقْتُمْ فَعَرَفْتُمُ، احْتَرِسُوا مِنْ أَنْ تَنْقَادُوا بِضَلاَلِ الأَرْدِيَاءِ فَتَسْقُطُوا مِنْ ثَبَاتِكُمْ.
هل ترى نصيحة بطرس؟؟؟
انظر الاية الثانية..رسالة القديس بطرس الثانية الاصحاح الاول

20 عَالِمِينَ هَذَا أَوَّلاً: أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ،
21 لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللَّهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
وهذا كلام شديد الوضوح.....
اما معيار التفسير...فهو الرسولية اولاً واخراً...فايمان الرسل وتلاميذهم هو الأصح عقيدة والاكثر استقامة...ولهذا فنرجع لكتاباتهم ايضا وتفسيراتهم..ونعتمدها..ونفسر بتنوع ولكن بدون الخروج عن العقيدة!...وهذا ليس رفضاً للكتاب المقدس...بل بالعكس هو تثبيت له ولعقائده!
بعض ما قال الكتاب عن اتباع الرسل:

بطرس 2 الأصحاح 3 العدد 2 لِتَذْكُرُوا الأَقْوَالَ الَّتِي قَالَهَا سَابِقاً الأَنْبِيَاءُ الْقِدِّيسُونَ، وَوَصِيَّتَنَا نَحْنُ الرُّسُلَ، وَصِيَّةَ الرَّبِّ وَالْمُخَلِّصِ.
كورنثوس 1 الأصحاح 6 العدد 2 أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟
افسس4

11 وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ،
12 لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ،
13 إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللهِ. إِلَى إِنْسَانٍ كَامِلٍ. إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ.

.....
بل اصلاً اصلاً...ايمانكم بالكتاب المقدس لن يكن موجودا لولا الرسل! انسيتم ان الرسل هم الذين كتبوا الكتاب المقدس؟؟ طيب من قنّن اسفار الكتاب المقدس برايكم؟؟ !!! افلا تسمعون كلام هؤلاء؟؟!! الامر خالي من المنطق! فلا يمكن ان تقبل كتابا من اقره هو "فلان مثلا"..وهو تلميذ لكاتبه...ولكنك ترفض كتابات ذات "فلان" وترفض امور كثيرة في ايمانه!!!
انت لا تريد تهجماً على الكنائس الانجيلية...والكنائس الانجيلية هي التي تقود حرباً شعواء ضد ابناء كنائسنا لتخطفهم اليها!! ونحن ما معتازين على تبشيرهم !! لما لا يذهبوا ويبشروا  المسلمين؟؟ اليس ذلك افضل؟؟
ام تريد لكنائسنا ان تبدأ بتزويج المثليين وتطليق الناس وتوزيع الموانع الذكرية كما في تفعل ذات الكنيسة الانجيلية في الخارج؟؟؟
ثم الكنائس البروتستانتية اصلاً...او الكنائس "المعترضة" وهذا اصل اسمهم...لا تتفق فيما بينها ! فهناك عشرات بل مئات منها في امريكا وحدها!
...
اعود الى ملخص كلامي...وهو ان آريوس ونسطور واوطيخا ونومانيوس وبورفيريوس وسيمون الساحر والغنوسيين وغيرهم....كلهم كانوا يعتقدون انهم يمشون على الكتاب المقدس!!! ولكن...وبشكل واضح...ذلك خطأ! صححه ابائنا حفظة الايمان...! فكيف ناتي اليوم ونضيع هدية الايمان القويم الذي وصلنا سليما؟
سلام المسيح

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب sweet lion  دمت مباركا بالرب يسوع
إن كنت شابا فطوباك فأنت معك حكمة الشيوخ وإن كنت شيخا فقد بلغت ملء القامة الروحية .
أنا فخور بمحبتك وغيرتك وهذا الكم الكبير من الخبرة الروحية وضعه الروح القدس في قلبك وفعلا آن الأوان ليجيب المؤمنون عمن يحاولون تحطيم كنيسة الرب الرسولية وأجد فعلا أنه من العيب التراشق بآيات الكتاب المقدس هنا وهناك .
لقد قلنا الكثير وناقشنا ونناقش كل يوم المشكلة انهم لم يدرسوا العقائد الرسولية والآبائية بل السبب في ممارساتنا نحن الكهنة مع الأسف فالكثير منا أصبح عثرة لبسطاء الإيمان وأنا لا أخجل من هذا لأنه واقع والناس لا أغبياء ولا مغمضو الأعين .
إني أصلي للجميع صدقني وأنا الأكثر خطيئة لأنه بالآثام حُبل بي وبالخطايا ولدتني أمي على حد قول المزمور 51 ولست بأفضل حال من الجميع .
يا ربي عليك توكلت فلا تخزني إليك أبث ضيقي لأجل هؤلاء الإخوة الذين ابتعدوا بلا مبرر عن امهم الحقيقية وهي الكنيسة المقدسة الجامعة الرسولية وآمل يوما أن يستجيب الرب لدعائي ليعودوا ويبنوا كنيستهم ويثبتون فيها إلى الأبد آمين

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام و نعمة 
الاخ sweet lion الاخوة القراء
قبل كل شيء اريد ان اؤكد على ان كل كنيسة حقيقية يجب ان تكون رسولية ليس في الاسم فقط بل يكون الايمان الرسولي للكنيسة ظاهرا في التعليم و السلوك على صعيد الفرد او الكنيسة كجسد واحد .

صحيح ان البروتستنية بدءت مع اعتراض المصلح مارتن لوثر الا انها مبنية على اسس كنيسة الرسل الاولى

و ان من تبع و معلوم ان مارتن لوثر كان كاثوليكياً و لاكن الروح القدس انا ذهنه ...
فهناك من رفض و هناك من قبل و هناك من انشق عن هذه الافكار الكتابية((التي اعلنها مارتن لوثر)).

نحن لا نتبع مارتن لوثر  نحن نتبع الرب و كلمته بالروح القدس
اي معلم او واعض ان كان مارتن لوثر او غيره ن كان قساً او واعظاً او معلماً او مرسلاً مهما كان اسمه او طائفته..و تعليمه يجب ان يفحص في ضوء الكلمة ((امتحنوا الارواح......))
للتذكير فقط : لم تكن في البدء طوائف .ل كانت كنيسة رسولية واحدةفي اورشليم و امتدة الى العالم اجمع بقوة الله ..اما الطوائف فهي نتيجة انشقاقات ... وهدفنا ان تتوحد الكنيسة على ايما موحد مؤسس على صخرة الخلاص  و ابواب الجحيم لا تقوى عليها...


نؤمن اله واحد مثلث الاقانيم ..المعمودية ...الخلاص بالايمان بنعمة الرب يسوع...معمودية الروح القدس ...كسر الخبز ...وضع الايدي و الصلاة من اجل المرضى باسم يسوع ليشفيهم...

اما بالنسبة لردك و تساؤلاتك:
1- اذا كانت هناك بعض الكنائس بدءت تنحرف عن مبادىء الكتاب المقدس و تقوم بتزويج المثليين او التطليق الناس و توزيع الموانع الذكرية فنحن ضدها و ضد من يعض و يعلم بانجيل مزيف ((يقول مالايقوله الله )) .
و نرفض هذه التعاليم و لا تنسى ان هجوم ابليس ضد كل الكنيسة  فمثلا تجد شخصا ارثوذكسيا او كاثوليكيا   اذا  وجد انه يقراء الكتاب المقدس قالوا عنه انه انجيلي  مع العلم ان كل مسيحي واجب عليه قراءة الكلمة المقدسة و انت  و الكثير من الزوار  في هذا المنتدى يقراؤن الكتاب المقدس هل نقول عنهم انهم  يرفضون تعليم الكنيسة.
2-هناك مثلا قس مصري معروف اسمه مكاري يونان 
و هو ارثوذكسي قبطي  يخرج الشياطين باسم الرب يسوع بقوة الروح القدس  ..و النتيجة الكنيسة القبطية الارثوذكسية ستحاكمه بتهمة(( التاثر بالفكر البروتستنتي )).

نحن ضد المثلية و ضد التزويج المثليين و نؤمن ان الجنس هو بين رجل و مراءة متزوجين  كما نرفض تعدد الزوجات ..
بالنسبة للبدع و الهرطقات  نعم البدع و الهرطقات موجودة من ايام الرسل ((الكنيسة الرسولية))في
التي تاسست بقوة روح الله بحسب الوعد الالهي في اورشليم 
نعم لولا الرسل لما وصل الينا الكتاب المقدس

النسبة للتفاسير نحن نعلم في الكنائس الانجيلية ان فهم الكتاب المقدس و تعاليمه  تكون من خلال القراءة بروح الصلاة
و نطلب من الله ان يعطينا حكمة  و هو ينير اذهاننا لنفهم المكتوب و نحن ايضاًنؤمن ان الله


11 وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ،
12 لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ،
13 إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللهِ. إِلَى إِنْسَانٍ كَامِلٍ. إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ.


اخي العزيز انا اتكلم عن ما اراه و اعيشه
1-قراءة الكتاب المقدس و بداءت اصلي قالوا عني انجيلي وكنيستي رفضتني و حاربتني لهذا السبب ((و كثيرون مثلي عاشوا معشته)).
2-حرقوا الكتاب المقدس الخاص بي مع نسخ من الانجيل و ايضا كتب مسيحية من مكتبتي الخاصة
3 -جاء البعض الى الكنيسة و قالوا مهذا انهم يغنون و يعزفون ..فقلت انه يسبحون الله و كل الكنائس لديها ترانيم و تراتيل مع اختلاف عدد الآلات و انواعها وايضا اسلوب الترنيم ((غناء اوبيرالي او عادي))
فضلا عن الاتهامات و الاشعات و حملات تشويه السمعة و تخويف الناس  من هذه الكنائس

هل تعلم اخي العزيز  ان اغلب المعترضين على من يذهبون الى الكنائس الانجيلية  تجدهم
1- اما انهم يذهبون الى هذه الكنائس حين يسافرون الى الخارج و حال يعودون  الى البلدانهم يتكلمون عليهم بسوء.طبعا خوفا من رد فعل كنائسهم ((حتى لا يطرد  من الكنيسة او يكون مكروها ..))

و قد تقولون لي انه يذهبون من اجل المساعدات..و انهم يغرونهم ماديا فأقول لكم اننا  لا نأخذ المال مقابل الذهاب الى الكنائس الانجيلية
بل على العكس فنحن نعطي العشور  و نعطي التقدمات للكنيسة
2- هل تعلم ان اغلب هؤلاء الذين يهاجمون الكنيسة الانجيلية هم اقارب لاشخاص قادة في الكنائس الانجيلية و  هم على علاقة بهم  و لاكنهم يظهرون امام الناس انهم يرفضونهم  حتى لا يكونوا مرفوضين من الكنائسهم.

3- انا شخصيا كنت اذهب الى كنيسة ارثوذكسية و هي كنيسة عريقة ايضا و لاكن مالفائدة  اذا لا يوجد فيها تعليم
صلاة محبة حقيقية  و لا حتى قداسة او على الاقل حتى محاسبة  و توبيخ من يخطىء ...

يعني باختصار مفائدة كوب فارغ في صحراء من دون الماء

                                 الرب يباركك و يبارك الجميع
ميلاد مجيد و عام سعيد

ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
أخي الحبيب sweet lion  دمت مباركا بالرب يسوع
إن كنت شابا فطوباك فأنت معك حكمة الشيوخ وإن كنت شيخا فقد بلغت ملء القامة الروحية .
أنا فخور بمحبتك وغيرتك وهذا الكم الكبير من الخبرة الروحية وضعه الروح القدس في قلبك وفعلا آن الأوان ليجيب المؤمنون عمن يحاولون تحطيم كنيسة الرب الرسولية وأجد فعلا أنه من العيب التراشق بآيات الكتاب المقدس هنا وهناك .
لقد قلنا الكثير وناقشنا ونناقش كل يوم المشكلة انهم لم يدرسوا العقائد الرسولية والآبائية بل السبب في ممارساتنا نحن الكهنة مع الأسف فالكثير منا أصبح عثرة لبسطاء الإيمان وأنا لا أخجل من هذا لأنه واقع والناس لا أغبياء ولا مغمضو الأعين .
إني أصلي للجميع صدقني وأنا الأكثر خطيئة لأنه بالآثام حُبل بي وبالخطايا ولدتني أمي على حد قول المزمور 51 ولست بأفضل حال من الجميع .
يا ربي عليك توكلت فلا تخزني إليك أبث ضيقي لأجل هؤلاء الإخوة الذين ابتعدوا بلا مبرر عن امهم الحقيقية وهي الكنيسة المقدسة الجامعة الرسولية وآمل يوما أن يستجيب الرب لدعائي ليعودوا ويبنوا كنيستهم ويثبتون فيها إلى الأبد آمين
امين يا ابونا وحفظكم لنا ذخراً...فانتم ممثلي المسيح على الارض وحملة اكبر صليب ممكن ان يحمله بشر..وهو الكهنوت..الذي لم يقبله القديس مار افرام السرياني...ليس كرها..وانما لانه لم يعتقد انه يصلح لذلك المركز...وانا شاب وخادم بسيط..خاطي..ارجو منك ان تصلي لي ولاجل الكل..

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
قبل كل شيء اريد ان اؤكد على ان كل كنيسة حقيقية يجب ان تكون رسولية ليس في الاسم فقط بل يكون الايمان الرسولي للكنيسة ظاهرا في التعليم و السلوك على صعيد الفرد او الكنيسة كجسد واحد .
مع اني اخالفك في ان العقائد لا تقاس بمتبعيها..الا اني لن اطيل في شرح السبب..لاعتقادي بانه ظاهر
اقتباس
نحن لا نتبع مارتن لوثر  نحن نتبع الرب و كلمته بالروح القدس
شهود يهوة يقولون نفس الكلام بالضبط!!! ولكن باستبدال مصلحكم لوثر..بمصلحهم تشارلز رسل!!
المعيار انعدم عزيزي!! الروح القدس له كل مجد ليس لعبة كل واحد يدعي انه عنده!!! اوضحت لك في المشاركة السابقة كيف ان الرسولية هي المعيار الذي يجب على المسيحي اتباعه..والا فهو لا يفهم سبب ايمانه اساسا!!
اقتباس
للتذكير فقط : لم تكن في البدء طوائف .ل كانت كنيسة رسولية واحدةفي اورشليم و امتدة الى العالم اجمع بقوة الله ..اما الطوائف فهي نتيجة انشقاقات ... وهدفنا ان تتوحد الكنيسة على ايما موحد مؤسس على صخرة الخلاص  و ابواب الجحيم لا تقوى عليها...
وكيف تسعى لهذا الهدف يا ترى؟ بخطف ابناء الكنائس الرسولية لجرهم الى عقائد دخيلة حديثة تتبع بعضها هرطقات لاهوتية مستحيلة الهضم؟ واخرى تزوج المثليين وهذه الكنيسة اللوثرية التي تعتبر احدى اكثر الكنائس البروتستانية محافضة؟؟
اقتباس
نؤمن اله واحد مثلث الاقانيم ..المعمودية ...الخلاص بالايمان بنعمة الرب يسوع...معمودية الروح القدس ...كسر الخبز ...وضع الايدي و الصلاة من اجل المرضى باسم يسوع ليشفيهم...
بالضبط عزيزي!! انكرتم الاسرار!!
معموديتكم لاهوتها يختلف وان كانت بنفس الطقس!!! ففقدت معناها وجردتموها من ان تكون ولادة جديدة...وحرمتم الاطفال من ان يلبسوا المسيح بنعمة المعمودية!
وجعلتم الخلاص مجرد كلمة!! خالية من معناها الذي هو الاعمال!! فالايمان بدون اعمال يتيم !!
وانكرتم الافخارستيا..سر التناول احد اكثر الاسرار قدسية!! وجعلتموه مجرد كسر خبز!!! ياللعار!! سر التناول الذي اسسه المسيح وثبته الرسل في الكتاب المقدس...وسار عليه كل قديسوا المسكونة!! جسد ودم المسيح الاقدسين جعلتم منهما رمزا لا قيمة له!!!
بالمناسبة..هناك من انكر من البروتستانت لاهوت المسيح بالشكل الذي نقول به...وعاد الى هرطقات اوطاخى واريوس ونسطور! ومن ذلك الادفنست السبتيين والخمسينيين وغيرهم
اما بالنسبة لردك و تساؤلاتك:
اقتباس
1- اذا كانت هناك بعض الكنائس بدءت تنحرف عن مبادىء الكتاب المقدس و تقوم بتزويج المثليين او التطليق الناس و توزيع الموانع الذكرية فنحن ضدها و ضد من يعض و يعلم بانجيل مزيف ((يقول مالايقوله الله )) .
لا انت لست ضدها!! فهي ذات الكنيسة التي تذهب "لاجتماعها" يوم الاحد!! فالكنائس الانجيلية في العراق هي اتحاد من عدة كنائس منها اللوثرية والبروسبتيرين وكنيسة المسيح! وغيرها!!
الوقوف ضد الخطأ يكون بنبذه والابتعاد عنه...وليس بالترويج له والدفاع عنه والمواضبة على الذهاب "لاجتماعاته"!
اقتباس
فمثلا تجد شخصا ارثوذكسيا او كاثوليكيا   اذا  وجد انه يقراء الكتاب المقدس قالوا عنه انه انجيلي  مع العلم ان كل مسيحي واجب عليه قراءة الكلمة المقدسة و انت  و الكثير من الزوار  في هذا المنتدى يقراؤن الكتاب المقدس هل نقول عنهم انهم  يرفضون تعليم الكنيسة.
من يقول عنه انجيلي؟
سؤال: هل اللص المصلوب الذي كان جنب المسيح ووعده الرب بالخلاص..قرأ الكتاب المقدس؟؟
...
لا يوجد شيء اسمه "واجب" على المسيحي قراءة المقدس...مع اني اشجع الكل على ان يقراه باستمرار فهو المصدر الاقوى في الغذاء الروحي...
اقتباس
-هناك مثلا قس مصري معروف اسمه مكاري يونان
و هو ارثوذكسي قبطي  يخرج الشياطين باسم الرب يسوع بقوة الروح القدس  ..و النتيجة الكنيسة القبطية الارثوذكسية ستحاكمه بتهمة(( التاثر بالفكر البروتستنتي )).
خزعبلات! الكنيسة القبطية لم تفعل ذلك!!! وليس لك اي دليل على هذا الادعاء!
اقتباس
بالنسبة للبدع و الهرطقات  نعم البدع و الهرطقات موجودة من ايام الرسل ((الكنيسة الرسولية))في
التي تاسست بقوة روح الله بحسب الوعد الالهي في اورشليم
نعم لولا الرسل لما وصل الينا الكتاب المقدس
بالضبط! ولهذا يجب ان لا نتبع من يترك منهج الرسل ويذهب وراء الافكار الهرطوقية من انكار الافخارستيا والكهنوت والولادة الجديدة وحتى انكار لاهوت المسيح عند بعضكم !!اضافة لاتباعه امور مخالفة للكتاب مثل التطليق وتزويج المثليين والتشجيع على الجنس بتوزيع الموانع الذكرية..وامور اخرى لا اريد ان ادخل بتفاصيلها..!
اقتباس
النسبة للتفاسير نحن نعلم في الكنائس الانجيلية ان فهم الكتاب المقدس و تعاليمه  تكون من خلال القراءة بروح الصلاة
و نطلب من الله ان يعطينا حكمة  و هو ينير اذهاننا لنفهم المكتوب و نحن ايضاًنؤمن ان الله


11 وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ،
12 لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ،
13 إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللهِ. إِلَى إِنْسَانٍ كَامِلٍ. إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ.
ويظهر !! ان تعليمكم الفاسد هذا..ادى الى عشرات الانشقاقات بين طوائفكم نفسها...! وبسببه..عندنا الان هرطقات لا حصر لها ظهرت من جديد بعد ان كان ابائنا القديسون جاهدوا الجهاد الحسن للقضاء عليها! وتزيد الهرطقة يوما بعد يوم لتزيد الكوارث...وبعدها تاتيني انت وتقول تريد التوحد؟؟
عزيزي..ارجوك..راجع نفسك قليلاً..فالمعادلة ليست صعبة...والكتاب المقدس واضح عندما قال:

16 كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضاً، مُتَكَلِّماً فِيهَا عَنْ هَذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضاً، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ.
17 فَأَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ إِذْ قَدْ سَبَقْتُمْ فَعَرَفْتُمُ، احْتَرِسُوا مِنْ أَنْ تَنْقَادُوا بِضَلاَلِ الأَرْدِيَاءِ فَتَسْقُطُوا مِنْ ثَبَاتِكُمْ.
...
فلما لا نرجع للعلماء والثابتين ؟؟ ونقي انفسنا من ان ننقاد بضلال ونسقط من ثباتنا؟؟
الثبات هذا الذي يتكلم عنه القديس بطرس...هو بالتاكيد ليس كنيسة ظهرت عام 1500 م وبعد ذلك!!!
العلماء الذين يتكلم عنهم...اسماءهم تلمع في سماء كنائسنا...معروفين وكتبهم وكتاباتهم موجودة...دفاعهم عن الايمان مسجل! وموتهم لاجل استقامته مثبت مسجل ايضا...
اقتباس
اخي العزيز انا اتكلم عن ما اراه و اعيشه
1-قراءة الكتاب المقدس و بداءت اصلي قالوا عني انجيلي وكنيستي رفضتني و حاربتني لهذا السبب ((و كثيرون مثلي عاشوا معشته)).
2-حرقوا الكتاب المقدس الخاص بي مع نسخ من الانجيل و ايضا كتب مسيحية من مكتبتي الخاصة
3 -جاء البعض الى الكنيسة و قالوا مهذا انهم يغنون و يعزفون ..فقلت انه يسبحون الله و كل الكنائس لديها ترانيم و تراتيل مع اختلاف عدد الآلات و انواعها وايضا اسلوب الترنيم ((غناء اوبيرالي او عادي))
كنيستك رفضتك لانك تصلي؟؟ ما هذا الهراء عزيزي؟؟ افعلاً تتوقع مني تصديق ذلك؟ انا اسف على حدتي..ولكن المنطق لا زال موجودا صدقني!! ومن الذي حرق كتابك المقدس؟؟ ام ان كتابك المقدس ايضا محرف كما في طبعة العالم الجديد التي غيروا فيها لتناسب هرطقاتهم(شهود يهوة)؟؟ المجمع المقدس..في نيقية..حرم اريوس وطرده وامر بحرق كتبه !! والكنيسة انذاك واحدة...لا كاثوليك ولا ارثذوكس ولا هم يحزنون!
اقتباس
فضلا عن الاتهامات و الاشعات و حملات تشويه السمعة و تخويف الناس  من هذه الكنائس
ليست حملات تشويه!! !! فعندما اقول لك ان البروتستانت "يخربطون" عقائدياً...فانا اعنيها...وليس القصد منها تشويها..لا ابدا..بل هو بعد دراسة ما يقولون!
اذهبوا وبشروا غيرنا عزيزي!! انا ادعمكم في تبشيركم في الجزائر...حيث الوف المسلمين يتحولون للمسيحية..لا مانع..ولكن ان تهاجموا كنائسنا وابنائنا..(وانت احد ضحاياهم)..وتتوقع منا السكوت...لا صدقني فالسكوت سيكون مشاركة في جريمة سلخ ابناء الكنيسة عن ايمانهم القويم الذي حفظه لنا الاجداد منذ عهد بطرس الرسول مؤسس كنيستنا..
اقتباس
هل تعلم ان اغلب هؤلاء الذين يهاجمون الكنيسة الانجيلية هم اقارب لاشخاص قادة في الكنائس الانجيلية و  هم على علاقة بهم  و لاكنهم يظهرون امام الناس انهم يرفضونهم  حتى لا يكونوا مرفوضين من الكنائسهم.
كلام فارغ!! مع احترامي لك عزيزي...وانا مثال بسيط امامك!!
اقتباس
انا شخصيا كنت اذهب الى كنيسة ارثوذكسية و هي كنيسة عريقة ايضا و لاكن مالفائدة  اذا لا يوجد فيها تعليم
صلاة محبة حقيقية  و لا حتى قداسة او على الاقل حتى محاسبة  و توبيخ من يخطىء ...
وهذا يجب ان يحفزك ان تكون عضوا انشط في احياء روح المسيح فيها...!!! وليس المفروض ان تحفزك على الذهاب الى بدع مخالفة للايمان القويم..!
انا ارثذوكسي .. وصدقني لم ادخل كنيستي السريانية في اخر ثلاث سنين الا مرتين فقط!! ليس لاني لا اريد..بل لعدم استطاعتي...ولكن ذلك لا يعني بان اتجه للكنائس الانجيلية...والتي هنا في امريكا..تجدها في كل شارع وزقاق!! بل ذهبت للكنيسة القبطية..واليونانية..والكاثوليكية كثيرا..!!
...
انا معك في ان كنائسنا الشرقية تحتاج نهضة ايمانية تغرس روح المحبة اكثر..وروح البشارة والكرازة بانجيل الرب..ولكن..انا اعارض تماما ان نترك العقيدة القويمة بسبب ذلك!! فذلك قلة ايمان ومعرفة يقود لتفرقة جسد المسيح!
..
قلبي يتقطع صدقني..عندما ادخل موقعا كهذا...وارى ان الطائفية فيه على قدم وساق!! واخواننا يذبحون ويقتلون كالنعاج في الشوارع على ايدي اولاد الشيطان ونحن هنا نتكلم في امور يجب ان نكون قد تجاوزناها...عيب صدقني!
وتنادون بالمحبة كثيراً..وتدعون انها عندكم وحدكم...ولا ارى منكم ذلك!! كل ما اراه انتقاد وتجريح بعقائدنا في كل فرصة تؤاتيكم..ولا اقصدك وحدك...ولكنك ان اخذت جولة بسيطة في القسم سترى ما اقول!! فلما هذا؟؟؟
اتركونا بسلام...فلا نحتاج نحن اولاد البارحة ليفهمونا الكتاب المقدس...الذي نزف عليه اجدادي الفين عاما وسنة! اذهبوا بشروا قوما يحتاجون التبشير!! اذهبوا للصين..للبلدان الاسلامية...لكن ان تاتوا هنا لتحاولوا حرف اولاد كنيستي عن ايمانهم...فذلك جريمة!!! والجريمة الاعظم...انهم يعمدون اولادنا في كنائسهم!!! وكاننا كفار غير مؤمنين!!!!!! مع ان الكتاب المقدس قالها صراحة وتصريحا ان البشر لا يعمد مرتين حتى لو ارتد ورجع للايمان!!!
عزيزي...ساقول لك رأيي بصراحة...انا لا امانع ان يكون احد انجيلي..فكل حر بعقيدته..ولكني ارفض ان يكون هدف الكنيسة الانجيلية هو ابناء كنيستي..وادعوهم للذهاب والتبشير بين الغير مسيحيين..وادعو كل واحد فيكم انتم الذين تركتم كنائسكم الرسولية..(وتعريف الكنيسة الرسولية..هو الكنيسة التي اسسها الرسل..وسار من اتى بعدهم على نهجهم) ان تكفوا عن زرع التفرقة ..ومحاولة الدس التي تقومون بها في كل المواضيع! وتستثمرون وقتكم في استهداف غير المسيحيين..في تبشيركم...لان ما تفعلونه الان هو تقسيم لجسد المسيح وضربه بخنجر وهو على الصليب..وسقيه مرا عندما يطلب الماء!!
حسرة في قلبي ارى انجيليا لا يهاجم عقائد الايمان القويم...حسرة!!.. معقولة كل شغلكم الشاغل هو الضرب والطعن بايماننا؟؟ ماذا هذا الذي يعلمونكم اياه فيما تسمى كنائسكم هذه؟؟؟ واي محبة هذه واين هي من محبة المسيح؟
تعبت صدقني من الكلام....اعصابي انهارت وقلبي يحترق على رؤية المهزلة التي تحصل!! كفا!!
سلام المسيح

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إخوتي الأحباء
من قال إن كل من يقرأ الكتاب المقدس هو إنجيلي خارج عن الإيمان ؟
هذا القول عار عن الصحة وغير صحيح بالمطلق أتحدث بمستوى بسيط عدد لا بأس به من الآباء يشترون الكتب المقدسة على حسابهم الخاص ويوزعونه لمن يطلب مجانا وأنا صادق بشهادة دار الكتاب المقدس التي نشتري منها وهم يعلمون يقينا هذا .
ثم من قال الكنيسة القبطية تتهم أبونا مكاري يونان أنه يميل للبروتستانتية هذا الكلام غير دقيق ومردود على من قاله .
وأقول أنه من العيب والعيب الكبير أيضا أن نتراشق بآيات الكتاب المقدس فليس هكذا التعليم وليس هذا هو هدف الكتاب الإلهي ونحن نؤمن بمركزية تفسير الكنيسة للكتاب المقدس لأن الكنيسة الرسولية هي من جمع ورتب وحفظ هذه النصوص فالتفسير للكنيسة حق من حقوقها .
هذا أولا .
وثانيا كيف يمكن ان أصهر الجماعة المؤمنة في بوتقة واحدة للعبادة واترك كل مؤمن يفسر على هواه ؟
حتما سينشق المؤمنون عن الكنيسة ولا يعودون يصلون بنفس واحدة وهذا ما حصل فيتجمعات البروتستانت .
فمثلا لدينا في الردن هذا البلد الصغير المساحة على الخريطة 15 طائفة تقول أنها إنجيلية وتتبع الكتاب المقدس فقط ومعظم افكارها متشابهة فلماذا لا تتحد مع بعض وتجد حتى المحبة المسيحية مفقودة وأنا اوكد هذا ولا ترمي طائفة للأخرى بالطاعة وسبب ذلك كله انفلات غير مدروس في تفسير الكتاب المقدس .
ما أقوله واقع حقيقي موجود لا التباس فيه .
قد يكون في كنائسنا ضعف في التعليم لكن هذا يعطينا دعما وزخما لننهض بهذا الضعف نحو القوة لا أن نهجر كنائسنا ونبتعد عنها . صلواتكم

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمة
sweet lion
بالنسبة لما  تقولة عن شهود يهوه و تشابهه  بالكنيسة الانجيلية  هم يقولون نفس الشيء و لاكن هناك يوجد اختلافات جذرية و اساسية  لا نتفق مع شهود يهوه
و اذا هم يعتبرون انهم انجيليون فهذه مشكلتهم
و لتعرف المزيد عن شهود يهوه و تكتشف اختلافه عن الكنيسة الانجيلية التي يعترف بها مجمع الكنائس الشرق الاوسط و المجلس الكنائس العالمي.
 
بالنسبة لجر الناس الىهرطقات و  كنائس ..
اخي العزير
ابواب الكنائس مفتوحة للجميع و الكتب و المصادر و الكتاب المقدس هو للجميع و الروح القدس موجود ايضا
و من اراد ان ذهب الى هذه الكنيسة او تلك فهذا شأنه  و ايمانه حتى وان ذهب الى جامع لسنا من نحاسب الله هو الذي يحاسب .
و نحن لانجبر احد على كنيسة معينة من اراد فليذهب و من اراد فلا
واجبنا هو الارشاد و ليس التلسلط و بث الاشاعات...

النسبة للافخارستيا  او كسر الخبز و المعمودية
اقراء الاناجيل و اقراء سفر اعمال الرسل((تسمية كسر الخبز)) هو كسر المسيح للخبز في العشاء الاخير
حين قال اصنعوا ها لذكري و ايضا نتاج الكرمة الذي هو دم العهد
فاين الخطاء في هذا...!!!

هل هذا يختلف عن ايمان كنيسة الرسل الاولي؟؟؟!!!

بالنسبة لبعض البروتستنت الذي انكروا لاهوت المسيح 
نعم اخي هناك من انكروا الاهوت من كل شعب و امة و لسان فلا عجب ..وهناك من ينكر المسيح المصلوب و كلا هما  نرفضهما و الله سيحاسبهم
ايماننا المسيح هو الله المتجسد هو المخلص هو الطريق الى الحياة الابدية  و هو بالايمان و يتبعة اعمال
تظهر من خلال حياتنا اعلان محبة الله التي نعيشها لمجد الله

بالنسبة لما ذكرته عن الكنائس الانجيلة في العراق  فلا رد لي عليها لان الكنيسة الانجيلية معروفة في العراق و كانت موجودة  حتى قبل الاحتلال .
نعم هناك كنائس جديدة ظهرت و ذلك بسبب الحرية التي صارت فكل الطوائف و الاديان بدءات بافتتحاح كنائس و جوامع و حسينيات و الكليات الاهوت و غيرها من المراكز الثقافية  بعد الحرب ..و انت تعلم كيف كان الوضع في زمن النظام البائد.

بالنسية للص  المصلوب هو لم يقراء  وهو على الصليب
و لا اعلم ان كان يعرف وصايا العهد القديم
و لاكن الروح القدس عرفه من خلال اللص الاخر حين سمع ان الرب لس بمذنب و هو يعاقب انفتحت عيناه الروحيتين و عرف من خلال الروح القدس انه المسيح يسوع المخلص ((الايمان بالخبر و الخبر في كلمة الله)) المهم انه سمع الانجيل((الاخبار السارة باعلان من الروح القدس.))

و حين قلت واجب قراءة الكتاب اقصد واجب على المؤمن ليتعلم و يفهم اكثر عن الله و قصده لحياتنا و ياخذ غذاء من الكلمة من اجل حياته اليومية
و انا اقول واجب لانه ضروري جدا
و لا اقصد ان يقراء ككتاب مطالعة و انما بروح الصلات و التامل في كلمة الله .
بالنسية لما ذكرته عن القس مكاري يونان

1- بالنسبة لاخراج الشياطين فهو يخرج الشياطين باسنم الرب يسوع و ليس بقدرته الشخصية.
2-دليل من كلمة الله اقراء انجيل مرقس نهاية الاصحاح 16((وهذه الايات تتبع المؤمنين...))
بالنسبة للخبر المحاكم
الخبر كان منقول في موقع ((شبكة الرصد الاخباري )) و هو موقع قبطي يعنى بالشأن القبطي و الشأن
المسيحي و الخبر منقول من موقع ((اسلام اون لاين))
و ليس من المعقول ان ينقل موقع قبطي خبر كاذب يسيء الى الكنيسة القبطية الارثوذكسية

ملاحظة:صحيح ان الكنيسة المصلحة بداء مع مارتن لوثر  ولاكنه لم ياتي بشيء من عنده بل اعلانا من الله
و ككنيسة نرجع اى الاساس الذي اعلنه الله  لمارتن لوثر الاو هي كنيسة يوم الخمسين يوم حل الروح القدس
و تعليمنا هو ليس ما يقول مارتن لوثر بل ما يقوله الله
و مرتن لوثر هو انسان عادي استخدمه الاه لقصد اصلاح وتنبيه الكنيسة ..لا اكثر و لا اقل
كاي خادم و قس نحن نتبع كنيسة الرسل و تعاليمه اقراء سفر اعمال الرسل

بالنسية لتزويج المثليين و توزيع الموانع  الذكورية  اكرر ما قلت قلت اننا لا نقبل بها لانها تنافي كلمة الله


اما بالنسبة للكنائس الانجيلية
الكنيسة الانجيلية تدار من خلال قادة الكنيسة المحليين في كل بلد
و ليس كما هو الحال في الكنائس الكاثوليكية او الارثوذكسية

واما ان الانشقاقات ليس بسبب تعاليم الكنيسة الانجيلية و لاكن لاسباب شخصية

اخي العزيز اما عن رفض الكنيسة لي فهو حقيقة حتى و ان لم تصدق و انت معذور لان فعلا شيء لا يصدق

و سبب الحرق ليس لان  الكتاب محرف و انما لانه من كنيسة انجيلية  فقط و لانهم يعتبرون اي شيء من الكنيسة الانجيلية خطىء و يستطيع اي شخص ان ياخذ الكتاب المقدس من ا كنيسة انجيلية و يتاكد من انها نفس الكتب التي هي بين ايديكم جميعاً((كتاب الحياة ،ترجمة فاندايك ،ترجمة الشريف،الترجمة العربية المبسطة ((المركز العالمي لترجمة الكتاب المقدس)) .

بالنسبة لتشويه السمعة :
حين يقال انهم شهود يهوه او انه من المورمون او ماسونيون او يشجعون على الجنس و زواج الثليين و توزيع  الموانع الذكورية و غيرها اليس هذه تشويها للسمعة

اما اذا كانت هناك بعض الكنائس تتشبة بكنائس انجيلية و تمارس الرذيلة فلسنا مسؤلين هذا.



ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
سلام ونعمة
sweet lion
بالنسبة لما  تقولة عن شهود يهوه و تشابهه  بالكنيسة الانجيلية  هم يقولون نفس الشيء و لاكن هناك يوجد اختلافات جذرية و اساسية  لا نتفق مع شهود يهوه
لا..لا...لاحض اني لم اقل انكما واحد..!
ولكني اقول..ان نظرية التفسير العشوائية التي تنادون بها...تؤدي الى ظهور شهود يهوة وامثالهم...وسيتحزب الجميع خلف اية من هنا واخرى من هناك! ولا تدري اين الصواب؟؟ بينما الحق واضح! وايمان الرسل القويم واضع !!
مؤسس شهود يهوة صار ادفنستيا قبل ان يبدا بدعته! وولد بروسبتيريا ..! فالبيئة هذه هي التي جعلته هكذا
اقتباس
و لتعرف المزيد عن شهود يهوه و تكتشف اختلافه عن الكنيسة الانجيلية التي يعترف بها مجمع الكنائس الشرق الاوسط و المجلس الكنائس العالمي.
ومن قال انها ليست كنيسة؟؟ انا لم اقل انها ليست كنيسة..ولكني اعتقد بانها كنيسة تحوي بدع ايمانية ليست بالسهلة!
اقتباس
ابواب الكنائس مفتوحة للجميع و الكتب و المصادر و الكتاب المقدس هو للجميع و الروح القدس موجود ايضا
و من اراد ان ذهب الى هذه الكنيسة او تلك فهذا شأنه  و ايمانه حتى وان ذهب الى جامع لسنا من نحاسب الله هو الذي يحاسب .
و نحن لانجبر احد على كنيسة معينة من اراد فليذهب و من اراد فلا
واجبنا هو الارشاد و ليس التلسلط و بث الاشاعات...
اوافقك تماماً...ولهذا وجب عليك واخوتك من تاركي الكنائس الرسولية...ان تكفوا عن انتقاد عقائدها في المواضيع هنا لنشر التفرقة السخيفة!!
اقتباس
النسبة للافخارستيا  او كسر الخبز و المعمودية
اقراء الاناجيل و اقراء سفر اعمال الرسل((تسمية كسر الخبز)) هو كسر المسيح للخبز في العشاء الاخير
حين قال اصنعوا ها لذكري و ايضا نتاج الكرمة الذي هو دم العهد
فاين الخطاء في هذا...!!!
الخطأ هو انكم لا تعتقدون بانه دم وجسد المسيح الحقيقيين...وانما مجرد خبز وخمر للذكر!!!!!!
اختلاف في لاهوت الموضوع!!! جوهر اصله!!!
اقتباس
هل هذا يختلف عن ايمان كنيسة الرسل الاولي؟؟؟!!!
طبعا...
لك البعض عن ايماننا بالامر:

" أنا هو خبز الحياة ، آباؤكم أكلوا المنّ في البرية وماتوا ، أنا هو الخبز النازل من السماء لكي يأكل منه الإنسان لا يموت ،أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء أن أكل أحد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد والخبز الذي أنا أعطى هو جسدي الذي أبذله من أجل حياة العالم ، فخاصم اليهود بعضهم البعض قائلين كيف يقدر هذا أن يعطينا جسده لنأكل ، فقال لهم يسوع الحق الحق أقول لكم أن لم تأكلوا جسد ابن الإنسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم ، من يأكل جسدي ويشرب دمي فله حياة أبدية وأنا أقيمه في اليوم الأخير ، لأن جسدي مأكل حق ودمي مشرب حق ، من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وأنا فيه " (يو48:6-56) .
..

" كأس البركة التي نباركها أليست هي شركة دم المسح . الخبز الذي نكسره أليس هو شركة جسد المسيح " (1كو16:10،17) .
" أي من أكل (هذا) الخبز وشرب كأس الرب بدون استحقاق يكون مجرباً في جسد الرب ودمه . ولكن ليمتحن الإنسان نفسه وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من الكأس . لأن الذي يأكل ويشرب بدون استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميّز جسد الرب " (1كو27:11و28) .


16 كَأْسُ الْبَرَكَةِ الَّتِي نُبَارِكُهَا أَلَيْسَتْ هِيَ شَرِكَةَ دَمِ الْمَسِيحِ؟ الْخُبْزُ الَّذِي نَكْسِرُهُ أَلَيْسَ هُوَ شَرِكَةَ جَسَدِ الْمَسِيحِ؟

"من يأكل جسدي ويشرب دمي، يثبت فيَّ وأنه فيه" (يو56:6).
"جَسَدِي مَأْكَلٌ حَقٌّ وَدَمِي مَشْرَبٌ حَقٌّ" (إنجيل يوحنا 6: 55)
"وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ أَخَذَ يَسُوعُ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ وَقَالَ: خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي" (إنجيل متى 26: 26؛ إنجيل مرقس 14: 22)
"كَأْسَ الْخَلاَصِ أَتَنَاوَلُ، وَبِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعُو" (سفر المزامير 116: 13)
"مَنْ يَأْكُلُ جَسَدِي وَيَشْرَبُ دَمِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ" (إنجيل يوحنا 6: 54)
"نَحْنُ الْكَثِيرِينَ خُبْزٌ وَاحِدٌ، جَسَدٌ وَاحِدٌ، لأَنَّنَا جَمِيعَنَا نَشْتَرِكُ فِي الْخُبْزِ الْوَاحِدِ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 17)
وهذا كتاب  "الافخارستيا عشاء الرب" للاب القديس المتنيح متى المسكين في 780 صفحة...هائل في معلوماته..يشرح بالتفصيل اهمية وقداسة الافخارستيا التي انكرها اغلبية البروتستانت (ومن ضمنهم الانجيليين)
للتحميل:

http://www.4shared.com/file/58707734/83284b28/___online.html
..
اقتباس
بالنسبة لبعض البروتستنت الذي انكروا لاهوت المسيح
نعم اخي هناك من انكروا الاهوت من كل شعب و امة و لسان فلا عجب ..وهناك من ينكر المسيح المصلوب و كلا هما  نرفضهما و الله سيحاسبهم
ايماننا المسيح هو الله المتجسد هو المخلص هو الطريق الى الحياة الابدية  و هو بالايمان و يتبعة اعمال
تظهر من خلال حياتنا اعلان محبة الله التي نعيشها لمجد الله
وكيف سترد عليهم انت الذي لست بمختلف عنهم ؟؟ فانتم الاثنان تفسران بالمزاج !!! اترى ما اقصد عزيزي لاني بدات احس اني اكرر نفسي كثيرا..
اقتباس
بالنسبة لما ذكرته عن الكنائس الانجيلة في العراق  فلا رد لي عليها لان الكنيسة الانجيلية معروفة في العراق و كانت موجودة  حتى قبل الاحتلال .
نعم فعلاً...وهي ارساليات جائت ودخلت عن طريق الاجانب..وبتمويلهم!! وهذا معروف حتى وصلوا لما هم عليه الان
اقتباس
بالنسية لما ذكرته عن القس مكاري يونان

1- بالنسبة لاخراج الشياطين فهو يخرج الشياطين باسنم الرب يسوع و ليس بقدرته الشخصية.
2-دليل من كلمة الله اقراء انجيل مرقس نهاية الاصحاح 16((وهذه الايات تتبع المؤمنين...))
عزيزي انا اعرف جيدا قدس الاب مكاري يونان وما يفعل وانا من متابعيه...من طلبت منك دليله هو اتهامه بالبروتستانتية الذي هو وهم تتخيله انت من عندك!!
اقتباس
الخبر كان منقول في موقع ((شبكة الرصد الاخباري )) و هو موقع قبطي يعنى بالشأن القبطي و الشأن
المسيحي و الخبر منقول من موقع ((اسلام اون لاين))
و ليس من المعقول ان ينقل موقع قبطي خبر كاذب يسيء الى الكنيسة القبطية الارثوذكسية
عموما...كاذبا او صادق الخبر عن موقع اسلام اون لاين!!! هو الاتهام من طرف ليس بادانة!! ويبقى اتهاما وصاحبه بريء حتى ثبوت التهمة!
اقتباس
ملاحظة:صحيح ان الكنيسة المصلحة بداء مع مارتن لوثر  ولاكنه لم ياتي بشيء من عنده بل اعلانا من الله
يعني هو لوثر كان نبي ويوحى له ام ماذا بالضبط؟؟
اعلان من الله!!!!!! ما هذا الهراء؟؟؟ هو الله اعلن عن نفسه في الكتاب المقدس وتجسد ولا يحتاج لابناء القرن الخامس عشر ليعلنوه!! فهو لم يكن مدفونا!!!
لوثر صار صاحب اعلان الله يا جماعة!!
اقتباس
و ككنيسة نرجع اى الاساس الذي اعلنه الله  لمارتن لوثر الاو هي كنيسة يوم الخمسين يوم حل الروح القدس
و تعليمنا هو ليس ما يقول مارتن لوثر بل ما يقوله الله
و مرتن لوثر هو انسان عادي استخدمه الاه لقصد اصلاح وتنبيه الكنيسة ..لا اكثر و لا اقل
كاي خادم و قس نحن نتبع كنيسة الرسل و تعاليمه اقراء سفر اعمال الرسل
لا تقل لي اقرا مرة اخرى...لست انت من تعلمني القراءة...!!! فانا قارئ واقرا وادافع وانت لا تعرف عني شيئا!!
كلام لوثر هو ما يقوله الله؟؟ يا سلام!!! يا جماعة ربما الكلمة تجسد مرة ثانية بلوثر!! من يدري!!
المبالغة عزيزي لا محل لها!..ارجوك ان تحترم عقولنا وعقلك...
ولا تقل لي انك تتبع رسل...فانت لا تعرف عن تعاليم الرسل شيئا...ولو طلبت منك ان تعدد لي ثلاث كتب او رسائل على يد الرسل وتلامذتهم قراتها انت وتتبعها كنيستك الانجيلية لما استطعت...بل ولا كتاب واحد!!!
فلا تضل تكرر امرا لمحاولة خداعنا..! على الاقل كن صريحا فيما تؤمن!!
اقتباس
بالنسية لتزويج المثليين و توزيع الموانع  الذكورية  اكرر ما قلت قلت اننا لا نقبل بها لانها تنافي كلمة الله
اذن لماذا لا زلت تذهب للكنيسة التي تؤمن بتلك الافعال وتفعلها؟ عجيب!!
انظر ما يقول الكتاب المقدس
تسالونيكي 1 الأصحاح 5 العدد 22 اِمْتَنِعُوا عَنْ كُلِّ شِبْهِ شَرٍّ. 
شبه شر!! فكيف بالشر نفسه المخالف لصريح الكتاب؟؟
ولا تحاول خداع نفسك عزيزي...فالكنيسة الانجيلية واحدة في قيادتها العالمية وعقيدتها! ولا تتغير العقائد حسب المناطق!!!! وان حصل فذلك يسمى نفاقا!!
اقتباس

بالنسبة لتشويه السمعة :
حين يقال انهم شهود يهوه او انه من المورمون او ماسونيون او يشجعون على الجنس و زواج الثليين و توزيع  الموانع الذكورية و غيرها اليس هذه تشويها للسمعة
لا ليس تشويها للسمعة....صدقني لولا اني احترم قدسية وروحانية المكان هنا...لوضعت لك صور قساوسة "مع انهم لا يدعون نفسهم بذلك" يتزوجان واحد الاخر! وكهنوت المراة على قدم وساق! والتطليق في الكنائس ولا اسهل! بل صور ومقالات لاسقف مثلي امريكي هنا عندنا في امريكا!!! وتوزيع الموانع هذا معروف يحصل في اربع قرات على الاقل! هذا ليس تشويه سمعة..وليس عمل شهود يهوة او المورمون ..لااا..انه من الكنائس البروتستانتية على اختلافها!

..
متى نصحوا من نومنا؟؟؟
سلام المسيح معك حبيبي...واعياد سعيدة...

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام و نعمة
اخي العزيز يبدوا انك لا تقراء جيدا ما اكتبه
نحن ضد تزويج المثليين و كل اتهام باطل ذكرته عن الكنيسة الانجيلية ..
و انا لم اقل ان الكلمة تجسدة في مارتن لوثر   فلا تقولني ما لم اقل
حين اقول اقراء سفر اعمال الرسل فانا لا اعلمك القراءة و لاكن اوجهك الى الدليل الذي اريد من خلاله ان اوصل القصد و الفكرة من خلالها
نحن لا نفسر كما نشاء  و بطريقة عشوائية كما تقول و لاكننا ندرس العهدين معاًو نصلي و بروح الصلاة نطلب من الله ان يعطينا الحكمة..و هو يعطي مستندين على المبادء الكتابية السماوية التي اوحى بها الله الى انبيائه و رسله القديسون من خلال الكتاب المقدس ..وتقاليد الكنيسة الاولى التى نشاءت في يوم الخمسين ..و ليس كما يقول فلان و فلان و حين اقول اعلان مارتن لوثر فلم اقصد انه الموحي بها فهو مجرد ناقل لرسلة من الله كاي مؤمن بالرب.
نحن نؤمن بلاهوت المسيح و نؤمن بالمعمودية و الافخارستية((كسر الخبز،تناول جسد الرب ،نؤمن بالحياةالابدية
نؤمن بمجيء الرب الثاني نؤمن الولادة الثانية((الولادة الروحية،نؤمن بان الزواج بين رجل و امراة لا يفرهما الا الموت،نؤمن بالمسيح مخلصا لنا بدمه 
و هذا هو اخر رد في هذا الموضوع الا اني ساشارك في باقي المواضيع

و لن اشارك في مثل هذه المواضيع
حتى لا يقولوا اننا نبث التفرقة و القارىء للمواضيع التي شاركت بها من البداية الي اخر رد فيها سيفهم  و يعرف  الحق صلاتي ان ينير الرب قلوبكم و يحفظكم من كل بدعة و هرظقة
آمين
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
و لن اشارك في مثل هذه المواضيع
حتى لا يقولوا اننا نبث التفرقة و القارىء للمواضيع التي شاركت بها من البداية الي اخر رد فيها سيفهم  و يعرف  الحق صلاتي ان ينير الرب قلوبكم و يحفظكم من كل بدعة و هرظقة
آمين
اشكرك حبيبي...
صدقني انا هدفي الوحيد هو ان نكون اخوة تحت اسم المسيح...
وان نبحث عما يجمعنا لا ما يفرقنا..!
فعيب ان تنقاذف بالعقيدة هكذا...والاغلبية هنا غير دارسة لها...والمفروض ان يكون المنتدى روحياً لا حورايا!
يتم فيه الرد على الشبهات التي يطرحها غير المسيحيين..وتتم دراسة الكتاب المقدس...بدل المواضيع الطائفية وتاجيج الخلافات..
سلام لك واحترامي... واعتذر ان كنت قد اخطات بحقك

غير متصل Tears of Assyria

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمة المسيح
شكرا لك ابتي الفاضل على الموضوع
لي ملاحضة يا ابتاه وهو تسمية القديسة مريم العدراء, فنحن في كنيسة المشرق (واللتي لم تدكرها من بين الكنائس الرسولية) نرفض تسميتها بوالدة الله ليس لعدم أيماننا بأن الرب المسيح ليس هو الله, و لكن لأن كلمة الله تشمل ثلاثة أقانيم اللتي هى الاب الابن الروح القدس, فالمخلوقة لا تستطيع أن تكون والدة لخالقها الله ونحن نعلم أن ما تقصدونه هو( أنها والدة الله الابن فقط) ولكننا نفضل أن نسمي الاشياء بمسمياتها الصحيحة, وهي أن العدراء والدة المسيح, ونحن نعلم أن المسيح هو الله الظاهر في الجسد

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 992
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأب الفاضل فادي الجزيل الأحترام

 أولاً أهنئك بمناسبة >كرى تجسد الكلمة الألهية و>كرى رأس السنة الجديدة ال>ي هو اليوم ليعيده علينا الطفل الألهي بالصحة والأيمان ووحدة الكلمة لكي نخدمه ونسبحه بصوت واحد صادر من كنبيسو واحدة ويجعلنا أمة واحدة مؤمنة كما هو والآب واحد.
 ا[انا الفاضل أشكرك على جهودك التي ب>لتها لأعداد ه>ا الموضوع الشامل والشافي لكثير من الأسثلة والشكوك التي تزرع من قبل الضالين عن طريق الحق لسباب كثيرة نطلب من رب المجد أن يعيد هؤلاء الأخوة الينا ويجعل كنيسته واحدة جامعة ورسولية .
 كنت أفكر في أعداد موضوع مشابه لمعاجة الشكوك المزروعة بين أخوتنا والتي بسببها ترك البعض كنيسة آبائهم لكنك سبقتني ب>لك ليباركك المخلص ويكافئك له>ه الخدمة وله>ا الموضوع القييم ولسعة صدرك لأجابة اسئلة القارئين بدقة ومحبة مرة أخرى أشكرك , وكل عام وانت بألف خير وصحة ومحبة للجميع .
 وردا أسحاق عيسى

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وردا
أشكر محبتك وأريد المباركة لكم بعيد التجسد الإلهي والسنة الجديدة طالبا أن يهبكم رب المجد البركة والنعمة وكل عام وأنتم بخير .
أشكر لطف كلماتكم وأرجو ان أكون قد وعيت هدف الكتابة مع أني غير راضي عما كتبت برغم الفائدة التي لمستها من القراء الأعزاء في هذا الموقع ومواقع اخرى عديدة .
لكني أجد من العيب الكبير أن نتراشق على المواقع بآيات الكتاب المقدس كل في سبيل إثبات ما يؤمن به .
نحن كلنا مسيحيون ونحن في الشرق بالذات من تصدى ومنذ ما قبل القرن الرابع للميلاد للهرطقات التي خرجت من البعض وهذا لا يعني أن الهرطقات قد انتهت فإيماننا سيبقى مُحارَبا حتى يوم القيامة العامة وهذا ما حدثنا الرب عنه في مرقس 13 ومتى 24 .
لكن المشكلة في الذين بعد ما يزيد عن 2100 عام يزايدون على ايماننا ويتهمونه بالزيف والانحراف عن تعاليم الكتاب المقدس .
المشكلة ليست هنا بل في تلك الجماعات التي انشقت عن بعضها وأصبحت تؤلف آلافا مما يسمى كنائس ولا تتفق مع بعضها البعض لكي تهاجم من التزم بالإيمان القويم من كنائسنا  ولحد اليوم .
أتذكر نفسي وقت المراهقة عندما انتسبت لإحدى هذه الجماعات وكنت أسمع بأم عيني وأذني ما يقال عن الكنائس التي يسمونها احتقارا بالكنائس الطقسية وينسون ان تلك الكنائس هي من جمع ودون وحافظ على الكتاب المقدس حتى اليوم وبأن كنائسنا قد حادت عن الإيمان وهم المصلحون الذين يحوون الرب في قلوبهم وهم فقط المُخَلصون والباقون هالكون .
رأيتها مصيبة كبرى .
فحاولت بهذا الجهد المتواضع أن أوضح الحق بقدر استطاعتي .
لكني أرجو محبتك أن تكتب فقد أكون قد ركزت على جانب دون الآخر وأتوقع عندما تكتب أنت يكون موضوعك مكمل لما بدأت أنا به وأنتظر قراءة موضوعك بفارغ الصبر ولك محبتي وتقديري

غير متصل sabahalbazi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 134
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام ونعمة ربنا يسوع المسيح للجميع .
ايها الاخوة المتحاورين في هذا الموضوع . دائما تدعون بان الانجيليين يتهجمون عليكم . لكن لنرى من الذي يتهجم ويطعن ويحتقر الاخر
هذا جزء مما قاله الاخ sweet lion

لا ليس تشويها للسمعة....صدقني لولا اني احترم قدسية وروحانية المكان هنا...لوضعت لك صور قساوسة "مع انهم لا يدعون نفسهم بذلك" يتزوجان واحد الاخر! وكهنوت المراة على قدم وساق! والتطليق في الكنائس ولا اسهل! بل صور ومقالات لاسقف مثلي امريكي هنا عندنا في امريكا!!! وتوزيع الموانع هذا معروف يحصل في اربع قرات على الاقل! هذا ليس تشويه سمعة..وليس عمل شهود يهوة او المورمون ..لااا..انه من الكنائس البروتستانتية على اختلافها!


وهذا ما قاله الاب فادي هلسه .

هذه هي الكنائس التي نشأت منذ القديم وانضوى تحت إدارتها جميع مسيحيي العالم بل وامتد تأثيرها ليشمل كل أرجاء العالم المسيحي .
إذن هذا هو المحك الإنجيلي الحقيقي للحكم على الكنيسة أن هل هي من المسيح أم من صنع البشر ، فالكنيسة التي أسسها رسول من رسل المسيح الذين أرسلهم ليكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها على إيمانهم الذي استقوه من المخلص له المجد هي الكنيسة الحقيقية وما عداها زائف لا تقبل منه عقيدة ولا نسمع منه تفسيراً ولا نقبل منه تعليماً على الإطلاق . ومن يقبل منهم شيئاً أو ينضم إليهم فقد خرج عن كنيسته الرسولية ، وكلما شعر بنفسه قريباً من مخلصه وفاديه يسوع المسيح فقد ابتعد عنه في الحقيقة لأن لا أساس رسولي لتلك الجماعة .
والذي يؤكد كلامنا في هذا السياق أن الكنيسة غير المبنية على هذا الأساس الرسولي وتعدد التفسيرات للكتاب المقدس هو الذي أوجد   كثرة الشقاقات عن بعضها البعض بحيث نلمس في أوروبا وأميركا ونرى مئات الكنائس والطوائف والفئات ، والنتيجة الحتمية هي انشقاق الكنيسة أي تمزق جسد المسيح الواحد .

من الذي يهاجم ؟

ثم يا اب فادي هل حين يقال الكنائس الطقسية هي اساءة ؟
اليست حقيقة ؟
لماذا هذا التهويل والهجوم غير المبرر على من لم يسيء اليكم ؟
كل موضوع تضعه يا اب فادي في المنتدى يكون مخصصا للهجوم على الكنائس الانجيلية . لماذا ؟


مع محبتي

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صباح البازي....انا لم اهاجم! انا ذكرت حقائق!! واي واحد متطلع في الامر يعرف ما تكلمت عنه...وان اردت اسماء اعطيتك! وان اردت الصور لا مانع ان ارسلها لك!
...
حتى ان المسلمين يستخدمونها للسخرية من المسيحية!!
الكنائس المسمات انجيلية..هي التي تهاجم ابنائنا وايماننا الذي بناه الرسل وعمره القديسون ودم الشهداء رواه! فلا تنزعج حبيبي لما ندافع عن انفسنا...
سلام الرب معك ...صار زمان محاجي وياك صباح...بركة الرب معك

غير متصل sabahalbazi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 134
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام ونعمة ربنا يسوع المسيح مع الجميع .
اخي العزيز sweet lion 
انا ايضا مشتاق للحوار معك . لديك قلب واسع للأخذ والعطاء .
قلت في ردك .

انا لم اهاجم! انا ذكرت حقائق!!

ماذا تسمي ما تفعله . اليس هجوما .
واي حقائق التي تتكلم عنها . ان ترى على النت كما قلت في مواقع اسلامية عن ممارسات الله اعلم من اين ياتون بها او حتى يفبركونها بالفوتوشوب وانت تقول انها ممارسات في كنائس انجيلية بل وتشددعلى انها كنائس انجيلية دون ان تذهب الى كنائس انجيلية كتابية وترى بنفسك .
هل سناخذ مايقوله المسلمون في منتدياتهم التي لايهما انجيلي او كاثوليكي او ارثوذكسي ونتقاذف بها .
وهل ما موجود على النت سيكون مقياس لمصداقية كنائسنا .
اما عن .

(الكنائس المسمات انجيلية..هي التي تهاجم ابنائنا وايماننا الذي بناه الرسل وعمره القديسون ودم الشهداء رواه)
الكنائس الانجيلية لم ولن تهاجم ابناء اي احد . انما ابوابها مفتوحة لكل من يريد ان يتعلم ويعرف الرب وكلمته .



مع محبتي

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
ماذا تسمي ما تفعله . اليس هجوما .

انا اسميه دفاع..! ضد الهجوم الذي تقوده الكنائس الانجيلية على كنائسنا الرسولية!
اقتباس
ان ترى على النت كما قلت في مواقع اسلامية عن ممارسات الله اعلم من اين ياتون بها او حتى يفبركونها بالفوتوشوب وانت تقول انها ممارسات في كنائس انجيلية بل وتشددعلى انها كنائس انجيلية دون ان تذهب الى كنائس انجيلية كتابية وترى بنفسك

من قال لك دون ان اذهب؟؟ عزيزي صباح...ربما انت لا تعلم...ولكن صدقني..هناك اسقف...اسقف....شاذ جنسيا عندنا في ولاية نيوهامشير الامريكية...اسقف!!! والكنيسة اللوثرية في المانيا(او احدى الدول الاول الاوربية) فتحت باب زواج الشذوذ فيها وظهر الخبر على القنوات العالمية !!
وذهبنا لعدة كنائس انجيلية..وغير انجيلية من البروتستانت...فارجوك ان لا تقول اني لم اذهب...
اقتباس
هل سناخذ مايقوله المسلمون في منتدياتهم التي لايهما انجيلي او كاثوليكي او ارثوذكسي ونتقاذف بها .
لا حبيبي...كل المسلمين الذين يروجون لهذه الامور لا اشتريهم بفردة حذائك...الامر ليس عن المسلمين!
الامر عن كنيسة الرب!!!!
اقتباس
الكنائس الانجيلية لم ولن تهاجم ابناء اي احد . انما ابوابها مفتوحة لكل من يريد ان يتعلم ويعرف الرب وكلمته
لم تهاجم؟ كتب قاموا يكتبون ضدنا وينشرونها بينهم!! كتب وليس فقط مواعظ وكلام شفهي!
طبعاً لو كانت تعاليمهم وتعريفهم للكتاب المقدس حق...صدقني كنت لاكون اول واكبر المشجعين لهم!
ولكن فيها امور...لا تغتفر...كلام لبرالي من القرون الوسطى دخيل لا علاقة له بنا! ونحن كنائسنا تمتد الى بطرس صخرة الرب...فما حاجتنا له ليفسر لنا الكتاب المقدس؟
يعني اذا انتة مكنت نشط في ايمانك لما كنت في كنيستك الام...فالخطا خطا الككنيسة لو خطاك انتة مجنت تقرا وتتعلم؟

غير متصل sabahalbazi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 134
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 سلام ونعمة ربن يسوع للجميع .

(انا اسميه دفاع..! ضد الهجوم الذي تقوده الكنائس الانجيلية على كنائسنا الرسولية!)

كما تشاء

( من قال لك دون ان اذهب؟؟ عزيزي صباح...ربما انت لا تعلم...ولكن صدقني..هناك اسقف...اسقف....شاذ جنسيا عندنا في ولاية نيوهامشير الامريكية...اسقف!!! والكنيسة اللوثرية في المانيا(او احدى الدول الاول الاوربية) فتحت باب زواج الشذوذ فيها وظهر الخبر على القنوات العالمية !!
وذهبنا لعدة كنائس انجيلية..وغير انجيلية من البروتستانت...فارجوك ان لا تقول اني لم اذهب...)

اخي العزيز ان ترى اتسمع عن افراد ليس معناه ان الكل كذلك فلدينا في العراق كنائس انجيلية كثيرة ولا يوجد فيها ماتراه في الغرب . وتستطيع ان تسال . وما يحدث في الغرب حسب اعتقادي حتى كهنة الكاثوليك يفعلون ذلك وانت تعرف ذلك حق المعرفة ما دمت في امريكا . ولكن مع ذلك فنحن لا نعمم ذلك على الكل . لاننا نعلم ان انهم مدسوسون في الكنيسة للاساءة الى الكنيسة والى الرب يسوع .

لا حبيبي...كل المسلمين الذين يروجون لهذه الامور لا اشتريهم بفردة حذائك...الامر ليس عن المسلمين!
الامر عن كنيسة الرب!!!!


(لم تهاجم؟ كتب قاموا يكتبون ضدنا وينشرونها بينهم!! كتب وليس فقط مواعظ وكلام شفهي!)


يا اخي ان يكتب كم واحد ليس معناه الكل .

(طبعاً لو كانت تعاليمهم وتعريفهم للكتاب المقدس حق...صدقني كنت لاكون اول واكبر المشجعين لهم!
ولكن فيها امور...لا تغتفر...كلام لبرالي من القرون الوسطى دخيل لا علاقة له بنا!)


مثل ماذا ؟

 (ونحن كنائسنا تمتد الى بطرس صخرة الرب...فما حاجتنا له ليفسر لنا الكتاب المقدس؟ )


والكنائس الانجيلية الكتابية ايضا امتداد من الرسل .




(يعني اذا انتة مكنت نشط في ايمانك لما كنت في كنيستك الام...فالخطا خطا الككنيسة لو خطاك انتة مجنت تقرا وتتعلم؟)





ليس خطأ من الكنيسة ولكن تقصير الكنيسة في التعليم .





مع محبتي   

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اقتباس
اخي العزيز ان ترى اتسمع عن افراد ليس معناه ان الكل كذلك فلدينا في العراق كنائس انجيلية كثيرة ولا يوجد فيها ماتراه في الغرب . وتستطيع ان تسال .

وعندما بدأت في الغرب كانت كحال ما عندك الان في العراق.....وهي التي قادت دول اوربا برمتها للالحاد الجماعي الحالي...وترك القارة كلها للمسيحية....كانت نتيجة عمل الكنيسة الانجيلة العظيمة....
اذهب وراجع النسب في الدول الاوربية الانجيلية الاصول...وقارنها باليونان او ايطاليا ذات الاغلبيات الكنائس الرسولية...او الطقسية على اللفظ الذي تستعملوه انتم!
اقتباس
وما يحدث في الغرب حسب اعتقادي حتى كهنة الكاثوليك يفعلون ذلك

من يفعل منهم ذلك فهو ضد تعاليم الكنيسة والكاثويلك يرفضون ذلك...بعكس الكنائس الانجيلية التي منها من يزوج المثليين..وعندهم اساقفة شواذ..ونساء في الكهنوت وكل ذلك!
اقتباس
يا اخي ان يكتب كم واحد ليس معناه الكل .
مثل المسلم الي يكول مو كل المسلمين ارهابيين....مع انو الجهاد فرض عليهم!!
تريد تقنعني انو الانجيليين ممستفدفين ابناء الكنائس الاخرى؟؟ صدك يعني؟؟
اقتباس
مثل ماذا ؟

لن اطرح عليك قائمة...ولكن ما رأيك بنكران الافخارستيا مثالا؟؟
اقتباس
والكنائس الانجيلية الكتابية ايضا امتداد من الرسل .
يا كنائس هاي؟ اشرحلي بللة...منو كان حامل الايمان الانجيلي هذا في القرون 0-15؟؟؟؟
وبعدين اي انجيليين؟ البابتست لو الميثودست لو الكالفنست لو اللوثرنز لو السبتيين لو الخمسينيين لو كنيسة المسيح او كنيسة النعمة لو البروسبتيريان...الخ؟؟؟ حددلي....لو كلهم برايك ترجع للرسل؟
اقتباس
ليس خطأ من الكنيسة ولكن تقصير الكنيسة في التعليم .
او تقصير منك في طلب التعليم!!
عموماً...حتى لو كانت الكنيسة مقصرة في التعليم...فليس ذلك حجة لتركها والذهاب لاخر عنده تعاليم خطأ!

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
مساء الخير
تحية طيبة


بالنسبة لمسالة الشذوذ و غيرها فهي موجودة في كل بلد و كل مجتمع بغض النظر عن ما اذا كانت  جماعات من مختلف الكنائس و الديانات و هذا لا يعني ان  تعاليم تلك الكنيسة خطا

فاذا كانت بعض الكنائس  في الغرب   ((بروتستانتية او ارثوذكسية او حتى  الكاثوليكية))
تمارس الشذوذ فهي لاتكون كنائس
[/
color]


يرجى عدم التعميم و يرجى ايضا الكلام بطريقة موضوعية و ان لا نتقاذف بالاتهامات و تشويه سمعت كنيسة عريق 
بسبب انشقاق البعض منهم في الغرب و ممارسة الشذوذ
 





ارى ان الاخ سويت لايون يقوم بالدفاع عن شهود يهوه و المورمون الذين لا تعترف بهم كل الكنائس المسيحية المعترفة بها و يهاجم الكنيسة البروتستنتية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




عجيب امور غريب قضية

تحياتي الك اخي سويت و تحياتي للجميع
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
بالنسبة لمسالة الشذوذ و غيرها فهي موجودة في كل بلد و كل مجتمع بغض النظر عن ما اذا كانت  جماعات من مختلف الكنائس و الديانات و هذا لا يعني ان  تعاليم تلك الكنيسة خطا
يا لها من حجة سخيفة!!! ومتى كان انتشار الخطيئة يسمح للكنيسة بها يا سيد؟؟ اي كلام هذا المتحف الذي تأتونا به؟؟؟
الكنيسة التي تزوج رجلين..تعاليمها ليست خطأ؟؟؟ اي كتاب مقدس هذا الذي تقرأه انت يا زميلي خبرك بهذا؟؟
اقتباس
فاذا كانت بعض الكنائس  في الغرب   ((بروتستانتية او ارثوذكسية او حتى  الكاثوليكية))
تمارس الشذوذ فهي لاتكون كنائس

لا يوجد كنيسة كاثوليكية او ارثوذوكسية حللت زواج الشواذ او الطلاق او كهنوت المراة...او غيرها...فلا تحاول تشتيت الامر برميه على الاخرين!
الكنيسة الانجيلية في امريكا تزوج شواذ...الكنيسة اللوثرية في المانيا...تزوج شواذ..
بل ينصبون اساقفة شواذ مجاهرين فخورين بخطيتهم!!! اهذا ما تريدون ان تتحول كنائسنا له؟ !!! ام انك ستقول لي ان الكنيسة الانجيلية في العراق تختلف عن كنيستها الام في امريكا والتي تمولها وتزودها بالمبشرين والفلوس ؟
اقتباس
ارى ان الاخ سويت لايون يقوم بالدفاع عن شهود يهوه و المورمون الذين لا تعترف بهم كل الكنائس المسيحية المعترفة بها و يهاجم الكنيسة البروتستنتية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
عظيم!
شهود يهوة ليسوا بمسيحيين اساساً!! لا هم يقولون ذلك...ولا هناك مسيحي اعرف يقول بذلك!!!
اما المورمون...فلا يقلون عن شهود يهوة ضلالا وتبديعا وهرطقة!
هم كلي دا ادافع عنهم؟
هية يا كنيسة بروتستنانتية داهاجم؟؟ هية اصلا مو كنيسة...كنااايس...الف نوع وفرع وفرقة!! واحد يجر طول وواحد يجر عرض! متشوف النتائج العظيمة الي حققتهة الدول البروتستانتية باوربا؟ كلهة هية اغلبيتهة ملحدة؟!!

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
مساء الخير

ملاحظة انا لم اقل ان الكنيسة تسمح بالخطيئة و انا اتفق معك في هذا و هذا الذي ما اردت قوله  اذا كانت كنيسة ما ابتعدت عن التعليم الصحيح  فلا يصح القول ان الكنيسة الام تعلم  كذلك

بالنسبة للاقتباس الاول حول مسالت الشذوذ انا اقصد((اذا كانت قس من اي كنيسة كانت يسمح بتزويج  الشاذيين فلا يعني ان تعاليم تلك الكنيسة خطاء ))
للتوضيح الراي اعطيك مثال
لو كانت هناك كنيسة  تنتمي الى احدى الكنائس المعترف بها ضمن مجلس الكنائس العالمي و مجلس كنائس الشرق الاوسط و بدء ينحرف عن التعليم المسيحي  علمه الله لنا من خلال انبيائه وقديسيه فلا نقول و لا نعمم على ان تلك الطائفة تعلم كذلك
يعني اذا انا اخطاءت  انا اتحاسب و ليس عائلتي
و الكنيسة الاانجيلية تقف ضد هذه الممارسات الشيطانية((تزويج الشذوذ)) التي تهدف الى هدم الكنيسة


بالنسبة للمورمون وشهود يهوه هم ليسوا مسيحيين و ليسوا انجيليين  رغم انهم يستخدمون الكتاب المقدس...
بالنسبة   لوجود  كنائس اخرى انحرفت عن التعليم الصحيح و بدءت تزوج الشذوذ  تنتمي للارثوذكسية و الكاثوليكية
  و هذا لا يعني ان هذه الكنائس الشاذة((التي تزوج الشاذين))في اوروبا و امريكا ..هي كنائس مسيحية و لا يعني انها تستمد تعاليمها من تعاليم الكنيسة الارثوذكسية و الانجيلية و الكاثوليكية ...

((اذا انا اسرق انا احاكم و اسجن و لايس اهلي )) ارجو ان يكون قصدي واضحاً


اما بالنسبة للكنائس الانجيلية في العراق و العالم هي معروفة و لا تحتاج الى الدفاع عنها
و لاكن ساقول  بهذا الخصوص
 1-كيف يكون عميد كلية الاهوت الشرق الاوسط انجيليا((و هناك من يتهم الكنيسة الانجيلية بهذه الاوصاف))
2 لماذا يعترف مجلس الكنائس العالمي  و مجلس كنائس الشرق الاوسط   بالكنائس الانجيلية 
3 في الاونة الاخيرة
تم تاسيس مجلس لرؤساء الطوائف المسيحية في العراق و من ضمنها الكنيسة الانجيلية  ((تم انتخاب الدكتور افاك اسادوريان )) رئيسا للمجلس
و طبعا الكنيسة الانجيلية مشاركة في هذا المجلس باعتباره احدى الكنائس المعترف بها

و هنا السؤال المطروح((  اذا كانت الكنيسة الانجيلية كما تقولون فكيف تشارك الكنيسة بهذا المجلس و الكنائس (( الكاثوليكية و الارثوذكسية )) لا تحرك ساكنا؟؟؟؟!!!!

انتم بهذا الكلام تتهمون ليس الانجيليين بل كل الكنائس المسيحية في العراق   و هذا الكلام خطير جدا 
       اذن  انتم من اي كنيسة انتم ؟ فالتناقض واضح وضوح الشمس

ارجو من جميع المسيحيين توخي الدقة في الكتابة و الابتعاد عن الطائفية و عدم  ترديد الكلام بدون فهم او تاكد او  اتهام البعض للاخر فقط لانه  لا يعجبك
تحياتي
بركات القدير ترافقكم


ملاحظة:نعم لك الحرية في التعبير عن الراي ولاكن ان تستغل الحرية لتتبادل الاتهامات و تفتري  على الكنيسة و تصفها بما وصفت  فهذا غير مقبول اتمنى من ادارة هذا القسم اغلاق الموضوع و ذلك حتى لا تستمر الاسائه الى الكنيسة  الانجيلية
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا لم افتري على احد...وساتوقف عن الكلام....منعاً لجرح مشاعر اي احد..وللحد من الطائفية احتراما لارواح الشهداء الذيت يقتلون كل يوم لايمانهم بالمسيح

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام المسيح
 شكرا الك اخي سويت  الله يباركك :-* ويبارك الجميع و يديم المحبة بيناتنا
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل انور مارزينا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا للعار و الغزي  تعال للسويد و شوف
ال ( كنيسة )  الانجيلية البروتستنتية السويدية نصبت اول مطرانة
سحاقية  نعم سحاقية
 و يوم التنصيب  رافقتها ( زوجها  عشيقها ) لا اعرف كيف اسميها  المهم  رافقتها  بحفل التنصيب  المراأة التي  تعيش معها  على انها  زوجها  .
اذيع الخبر على كل صفحات الصحف  و القنوات الاخبارية
..  افتخر  يا من  تركت   ايمان  كنيستك القويم  و المستقيم  و الجامع   وركضت مسرعا  الى هذه الدكاكين التي افلست من بنيها
 و اعلم انك كنت تعبانا و مقهورا  و كنت تشعر بالغربة  و الوحدة و قد  فتحوا لك الابواب و رايت البسمة على وجوههم و الامل في عيونهم
كان هذا للدعاية فقط  امتحنهم و لو لمرة  و اسالهم انك تريد  تركهم لانك غير مقتنع بكلامهم  ستجده على حقيقتهم
ثم
انظر  يا اخي  الى الثمار  حتى تعرف  اصول الشجرة    ها قد فرغت كنائسهم
وان قلت لا  فيمكن ان تكون على صواب  لكن قليلا   فلا تجد غير عدد من الاجانب  اي  البسطاء و المساكين من السود الافارقة  الفقراءاو من العراق الجريح التالم او من المغرب
و حسنا  تقول لنا  انك فتحت الكتاب المقدس عندهم و لما لا   , لكني اسالك  هل لم يكن بمقدورك السعي نحو الله  و انت كاثوليكي او ارثدوكسي ام منع عليك من السير نحو القداسة
كان الاجدر بك ان تفتش الكتب و تغور في التاريخ  تاريخ اجدادك الشرقيين  و تفخر بهم فارض الشرق مرتوية بدماء شهداء المسيجية   حتى المسلمين كانوا يفتخرون بنا و باخلاقنا و اخلاصنا و محبتنا للجميع   قبل الغزو الامريكي البروتستانتي للعراق
و ما الحياة التي نلناها الا لان قد دفعوا  اجدادنا بالغالي من اجل ان نكون اليوم مسيحيين  فلو كانوا على ضلال  لما حفظنا الرب باسمه الى اليوم
 ان الذي يحدث في مجادلات  الاخوة  العابرين ( لا اعلم ان كنت تقبل بهذه الكلمة  او لا )  هم يدافعون عن افكار  و اعمال مارتن لوثر  و يستخدمون  الكتاب المدس  للبحث هنا و هناك من اجل  ولو مسند  يدعم ما  في عقولهم المتحجرة
 مثال على  بعض ذلك 
لان مارتن لوثر  ترك الرهبنة ثم ترك البتولية و تزوج من راهبة  صار يكره كل ماهو على ذلك  و اراد ان يقول لنا  ان والدة الرب كانت كذلك ليريح  ضميره
و لان مارتن لوثر  ترك كنيسته الام  فكان لابد له ان يعريها من اساسها  فحاول هو اتباعه لليو م  ان يلغو كل ماهو اصيل و مبني على الاساس الذي وضعه الرب يسوع
 هكذا باقي النقاط  و للعلم فان مارتن لوثر  ندم  لانه لم يكن يعلم انه سيحدث كل الذي حدث بعد موقفه  ذلك
تامل عزيزي  كلمات يسوع الاخيرة اثناء صلاته في بستان الزيتون  ليكونوا باجمعهم واحدا
و تامل بهذا العدد و الكم الهائل من الانقسامات التي احدثتها  البروتستنتية الانجيلية في جسد الكنيسة
هل هذا عمل الروح القدس
ادعوك يا اخي  ان تعود الى رشدك  الى كنيستك رغم ما فيها من الاخطاء و الخاطين فهي مقدسة بدم المسيح  و سنبقى نردد  اغفر لنا خطايانا
و طوبى لم يحفظ كلامي و يعمل به

غير متصل sam sami

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية و أحترام

لي جوع كبير لكي أتعلم

و لكن أتمعن في كل شئ أرجو النظر في ما تحته الخط
والأسرار السبعة هي :

1.   المعمودية : سر أسسه  الرب يسوع المسيح عندما   أمر التلاميذ بتلمذة الأمم وتعميدهم باسم الآب والابن والروح القدس . ( متى 28 :19 ) .
  ونحن نعمد الجميع بلا استثناء ، بالغين وشيوخاً وأطفالاً وربما يؤخذ علينا معمودية الأطفال ، نجيب عن ذلك بأن لم لا نعمدهم ويسوع نفسه قال : دعوا الأطفال يأتون إلي ولا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت السماوات .

ألم يأمر  بتلمذة في البداية ثم المعمودبة

أرجو منك  أهدائي للحق؟؟؟؟

فأن كان  للأطفا ل  معد  ملكوت السماوات

فلماذا  أذا  يتعمدون ؟؟؟؟؟؟ أر جو  منك  توضيحي  أرجوك ثم ارجوك

أم هناك تناقض في  كلام  الرب ؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب
عندما أرسل الرب تلاميذه للكرازة  انطلقوا إلى أرجاء المسكونة كلها بعد صعود الرب وحلول الروح القدس عليهم فراحوا لتبشير الأمم وكان لا بد أن يقتنعوا بالإيمان الجديد ثم يقبلوا المعمودية لأنهم هم أصلا قبل افيمان لن يقبلوا المعمودية لا بد من افيمان أولا .
ثم بعد أن تكاثر المسيحيون وشكلوا عائلات تسائلت الكنيسة منذ العصر الرسولي ما الذي يمنع عمادة الطفال إذا قبلنا أن المعمودية في العهد الجديد قد حلت محل الختان في العهد القديم حيث كانوا يختنون الطفل في اليوم الثامن لمولده وبعكس ذلك لا يقبلوه ضمن الجماعة فهل يفهم الطفل ذو ثمانية أيام ما هو الختان ؟
وهنالك نقطة جوهرية أخرى لا يجوز الاجتهاد فيها .
المخلص له المجد قال لنيقوذيموس معلم الشريعة في انجيل يوحنا ( من لم يولد بالماء والروح فلن يدخل ملكوت السماوات ) فلو مات الطفل قبل أن يكبر بناء على قول الرب أين مصيره .
من هنا قررت الكنيسة ومنذ العصر الرسولي تعميد الأطفال ثم رعايتهم روحيا من والديهم والإشبين والكنيسة ليتدرج في المعرفة الروحية .
وبناء عليه نجد في أعمال الرسل أن الرسل قد عمدوا عائلات بأكملها كعائلة كورنيليوس قائد المئة وكذلك عائلة سجان فيليبي وكذلك أهل السامرة هل من المعقول أنه لم يكن لديهم أطفال ؟ مستحيل طبعا .
ثم إن تذكرنا قول الرب نفسه ( دعوا الأطفال يأتون إلي ولا تمنعوهم ) فهل نمنعهم من قبول المسيح بالمعمودية ؟
واستمرت الكنيسة على هذا النهج حتى اليوم .
أرجو أن أكون قد أجبتك أخي الحبيب

غير متصل sam sami

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الأب فادي هلسا
تحية و أحترام

و لماذا  لأ تؤمن  الأنجلية بهذه  المعمودية ؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب سام
لا أدري لماذا أحس بالحماس حين أجيب اسئلتك إنها نعمة من الله
أولا هل اقتنعت بإجابتي الأولى حول المعمودية ؟
إذا كان الجواب نعم فأنصحك أن لا تطرق أبواب هؤلاء إنهم الهلاك ودكاكين الظلمة .
إنهم حرفيون ومتقوقعون داخل تفاسير متناقضة في الموضوع الواحد وقد قست عقولهم لاستيعاب الآخر ولا يريدون أن يفهموا برغم أن إجاباتنا هي من صُلب كلمة الله .
هم يعتقدون أنهم الصح والباقي كلهم غلط
نحن ننصح ونُرشد ونعلم ونوبخ أحيانا لكن في النهاية هم أولادنا بالروح ونأمل يوما ما أن يرجعوا لصوابهم ويدركون الخطأ الكبير بخروجهم من كنائسهم ويشهد الله أننا لا نضمر سوئا لأحد أبدا
تحياتي لك أخي الحبيب

غير متصل sam sami

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب فادي هلسا
تحية و أحترام

أشكرك للرد مع   امنياتي لك  بتوفبق   جزاك لله  خيرا و بركة

هل لجنابكم  أن توضح لي المعمودية  كيف تكون  و هل الماء يكون مقدس
ومن يقدس الماء   هل هو  من نهر لأردن

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب
طقس المعمودية يتضمن عدة مراحل
المرحلة الأولى الدخول للكنيسة وتقام صلوات خصوصية لجحد الشيطان عبر اسئلة يوجهها الكاهن لطالب المعمودية وتلاوة قانون الإيمان الذي يحوي زبدة الإيمان المسيحي بالإله الواحد بأقانيمه الثلاثة
المرحلة الثانية وعبر صلوات خاصة أيضا تقديس الماء وهو ليس من نهر الأردن طبعا واستدعاء الروح القدس لتقديس هذا الماء لينال مفاعيل المعمودية الواردة في رسالة رومية .
المرحلة الثالثة تغطيس المعتمد في الماء ثلاث مرات على اسم الآب والابن والروح القدس وبعض الكنائس تستعمل صب الماء المقدس على الرأس .
ثم صلوات ختامية

غير متصل قاشا ابرم

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاب العزيز فادي ولاخ العزيز ابن الله معركتم مشوقة لو كانت بغير موضوع لا يخلينا فرجة للبقية الكنيسة الانجيلية التي تقول عنها ابونا بنها ليست كنيسة فرؤسائنا يجلسون معهم ويتحاورون وحين ذكر الكنيسة البروتستانتية اعني كنيسة معترفة بها لديها نظامها الخاص
لقد قرات كتابك هذا لانه لا يسمى مقالا ومن ضمن الكنائس الخمس التي ذكرتها نسيت كنيسة مهمة جداً الا وهي كنيسة المشرق التي اصطبغت بدم مار توما الرسول ومن ثم قبلت مار ادي ومار ماري ومار شمعون برصباعي هل نسيتها  ام لم تكن موجودة في مصادرك التي تنعت كنيسة عمرها 2000 سنة بالهرطوقية

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز قاشا
تسرني إجابتك
أولا أنا لم أناقش من يسمى ابن الله بلا موضوع أنا أناقش في مواضيع كتابية مسيحية لأثبت صحة الإيمان المسيحي الكتابي الرسولي الإيماني ضد هجمات البدع أرجو أن تكون هذه النقطة واضحة .
ثانيا : تقول أنت الكنيسة الإنجيلية أي واحدة وما اسمها إنها جماعات يبلغ تعدادها الآلاف ولا كنيسة ترمي الطاعة لأخرى بحسب تعبيرك طبعا .
أما مسألة الرؤساء يتحاورون معهم الحوار مطلوب لإرجاعهم للإيمان المستقيم وليس أكثر .
ثالثا أما الكنيسة المشرقية فمعلوماتي مع الأسف ضئيلة لكني أعرف أنها في العراق كنيستين وليست كنيسة واحدة  ما الفرق بينهما لا أدري لكني أعرف أن ما تدعى الكنيسة المشرقية تتبع نسطوريوس بل وتعتبرونه رسولا لكنه من وجهة نظر الكنائس الخمس هرطوقي ومحروم .
وهنا أرجو أن لا تفهم خطأ قولي فأنا لم أصف نسطوريوس ولم أحرمه بل الكنيسة شرقا وغربا من حرمه ضمن مجمع مسكوني  طبعا مع احترامي لقديسي منطقة وادي الرافدين جميعا ولهذا لم أذكر الكنيسة المشرقية .
أرجو عدم فهمي خطأ إنه حكم الكنيسة وليس حكمي الشخصي لكني ملزم بطاعة الكنيسة في قراراتها الجامعة مع محبتي لك

غير متصل قاشا ابرم

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاب العزيز فادي ولاخ العزيز ابن الله معركتم مشوقة لو كانت بغير موضوع لا يخلينا فرجة للبقية الكنيسة الانجيلية التي تقول عنها ابونا بنها ليست كنيسة فرؤسائنا يجلسون معهم ويتحاورون وحين ذكر الكنيسة البروتستانتية اعني كنيسة معترفة بها لديها نظامها الخاص
لقد قرات كتابك هذا لانه لا يسمى مقالا ومن ضمن الكنائس الخمس التي ذكرتها نسيت كنيسة مهمة جداً الا وهي كنيسة المشرق التي اصطبغت بدم مار توما الرسول ومن ثم قبلت مار ادي ومار ماري ومار شمعون برصباعي هل نسيتها  ام لم تكن موجودة في مصادرك التي تنعت كنيسة عمرها 2000 سنة بالهرطوقية
وانت يا ابن الله حاول ان تبر اخطائك ليصدقك الناس لانه لا كنيسة بلا عيب من خلال اداريوها الارضيين

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية قاشا ابرم

لم اعرف معنى ردك ؟

ماذا كان نصيحتك للاخ sonofgod ؟

اشكرك مقدما
I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل qaberyanos

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
أما الكنيسة المشرقية فمعلوماتي مع الأسف ضئيلة لكني أعرف أنها في العراق كنيستين وليست كنيسة واحدة  ما الفرق بينهما لا أدري لكني أعرف أن ما تدعى الكنيسة المشرقية تتبع نسطوريوس بل وتعتبرونه رسولا لكنه من وجهة نظر الكنائس الخمس هرطوقي ومحروم .

ابونا الغالي فادي هلسا اسمح لي ان اقول معلوماتك ليست دقيقة عن كنيسة المشرق
ارجو منك ان مراجعة الرابط التالي الذي وضعتها لك لتتسنح لك معرفة تاريخ كنيسة المشرق ولو بصورة محتصرة
 

http://www.coptcatholic.net/section.php?hash=aWQ9Mzc2Mw%3D%3D









بيان كيستولوجى مشترك بين الكنيسة الكاثوليكية وكنيسة المشرق الأشورية
 
يقدم قداسة البابا يوحنا بولس الثانى أسقف روما وبابا الكنيسة الكاثوليكية، مع قداسة مار دنخا كاثوليكوس بطريرك كنيسة المشرق الأشورية، الشكر لله الذى دفعهما إلى هذا اللقاء الأخوى الجديد.
 
يعتبر الإثنان هذا اللقاء خطوة أساسية فى الطريق نحو عودة الشركة الكاملة بين الكنيستين. وحقاً من الآن فصاعداً يمكنهما معاً أن يعلنا أمام العالم إيمانهما المشترك فى سر التجسد.
*  *  *
إننا كورثة وحماة للإيمان المسلم من الرسل والمصاغ فى قانون إيمان نيقية بواسطة آباءنا المشتركين، فإننا نعترف برب واحد يسوع المسيح، إبن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، الذى فى ملء الزمان، نزل من السماء وصار إنسان من أجل خلاصنا. إن كلمة الله الشخص الثانى من الثالوث القدوس، تجسد بقوة الروح القدس باتخاذه من القديسة العذراء مريم جسداً محيياً بروح عاقلة، واتحد به بغير ذوبان منذ لحظة الحبل به.
 
لذلك فإن ربنا يسوع المسيح هو إله حقيقى وإنسان حقيقى، كامل فى لاهوته وكامل فى ناسوته، مساو للآب ومساوى لنا فى كل شئ ما خلا الخطية. وقد اتحد لاهوته بناسوته فى شخص واحد، بغير اختلاط أو تغير، وبغير إنقسام أو إنفصال. و احفتظ فى نفسه بالطبيعتين الإلهية والإنسانية على اختلافهما، بكل خواصهما وإمكانياتهما وعملهما. لكن ليس بإنشاء "واحدة وأخرى" لكن باتحاد اللاهوت بالناسوت فى نفس الشخص الواحد الفريد، لإبن الله والرب يسوع المسيح، الذى هو هدف العبادة الوحيد.
 
هكذا فإن المسيح ليس "إنساناً عادياً" تبناه الله ليقيم فيه ويلهمه، كما هو الحال مع الأبرار والأنبياء. لكن نفس الله الكلمة المولود من الآب قبل كل الوجود بدون بداية بحسب لاهوته، ولد من أم بلا أب فى آخر الأيام بحسب ناسوته. إن الناسوت الذى ولدته القديسة العذراء مريم هو دائماً لابن الله نفسه. هذا هو السبب فى أن كنيسة المشرق الأشورية تدعو فى صلواتها العذراء مريم "أم المسيح إلهنا ومخلصنا". وفى ضوء نفس هذا الإيمان نفسه فإن تراث الكاثوليك يدعون العذراء مريم "والدة الإله" وأيضاً "والدة المسيح". وإن كل منا يدرك صحة وشرعية هذه التعبيرات لنفس الإيمان، وكلانا يحترم ما تفضله كل كنيسة فى حياتها الليتورجية وتقواها.
 
هذا هو الإيمان الفريد الذى نعترف به عن سر المسيح. لقد قادت الصراعات الماضية إلى حرومات ضد أشخاص وصياغات. لكن روح الرب سمح لنا أن نفهم بطريقة أفضل اليوم أن الانقسامات التى تأدت بهذه الطريقة كان اغلبها نتيجة سوء فهم.
 
مهما كانت خلافاتنا الكريستولوجية فإننا نجد أنفسنا اليوم فى وحدة الإعتراف بنفس الإيمان فى ابن الله الذى صار إنساناً حتى نصير نحن أولاد لله بنعمته. إننا نتمنى من الآن فصاعداً أن نشهد معاً لهذا الإيمان بالواحد الذى هو الطريق والحق والحياة، ونعلن ذلك بطرق مناسبة لمعاصرينا، حتى يؤمن العالم بإنجيل الخلاص.
*  *  *
إن سر التجسد الذى نشترك فى الاعتراف به ليس حقيقة مجردة ومنعزلة. إنه يشير إلى ابن الله الذى أرسل لأجل خلاصنا. وتدبير الخلاص الذى ترجع أصوله إلى الشركة السرية للثالوث القدوس -الآب والابن والروح القدس- يبلغ تمامه خلال المشاركة فى هذه الشركة، بالنعمة، فى الكنيسة الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية، التى هى شعب الله، جسد المسيح، وهيكل الروح القدس.
 
يصير المؤمنون أعضاء فى هذا الجسد خلال سر المعمودية بالماء وفعل الروح القدس الذى به يولدون ميلاداً جديداً كخليقة جديدة. ويتم تثبيتهم بختم الروح القدس الذى يمنح سر المسحة. إن شركتهم مع الله ومع بعضهم البعض تصل إلى كمال إدراكها بالاحتفال بهبة المسيح الفريدة فى سر الافخارستيا. هذه الشركة تنتظر أعضاء الكنيسة الخطاة حينما يتصالحون مع الله ومع بعضهم البعض خلال سر الغفران. أما سر السيامة لخدمة الكهنوت فى الخلافة الرسولية فإنه يؤكد أصالة الإيمان والأسرار والشركة فى كل كنيسة محلية.
 
وإذ نحيا هذا الإيمان وهذه الأسرار، فإنه يتبع ذلك بالتالى أن الكنائس الكاثوليكية المعينة والكنائس الأشورية المعينة يمكنها أن تعترف ببعضها البعض ككنائس شقيقة. أن نكون فى شركة كاملة وشاملة فإن هذا يستلزم إجماعاً على مضمون الإيمان والأسرار وقوام الكنيسة. حيث أن هذا الاجماع الذى نتمناه لم يتحقق بعد فإننا مع الأسف لا يمكننا أن نحتفل معاً بالافخارستيا التى هى علامة الاستعادة الكاملة للشركة الكنسية.
 
لكن على الرغم من ذلك، فإن الشركة الروحية العميقة فى الإيمان والثقة المتبادلة الموجودة حالياً بين الكنيستين تؤهلنا من الآن فصاعداً أن نشهد معاً لرسالة الإنجيل ونتعاون فى مواقف رعوية معينة، بما فى ذلك على وجه الخصوص مجالات التعليم الوعظى وتكوين كهنة المستقبل.
 
وإذ نشكر الله أنه جعلنا نعيد اكتشاف ما يوحّدنا بالفعل فى الإيمان والأسرار، فإننا نتعهد أن نعمل كل ما يمكن لإزالة عقبات الماضى التى لازالت تعوق بلوغ الشركة الكاملة بين الكنيستين، حتى نستجيب بطريقة أفضل لدعوة الرب للوحدة، هذه الوحدة التى يجب بالطبع أن يعبر عنها بطريقة مرئية. ولتخطى هذه العقبات فإننا الآن نؤسس لجنة مختلطة للحوار اللاهوتى بين الكنيسة الكاثوليكية وكنيسة المشرق الأشورية.
 
كاتدرائية القديس بطرس فى 11 نوفمبر 1994
 
الكاثوليكوس مار دنخا الرابع               يوحنا بولس الثانى


وشكرا لك
والرب يبارك

غير متصل قاشا ابرم

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ردي للاب فادي هو عدم وضع البروتستانتية في موقف المدان مع انها كنيسة ذو كيان خاص تعترف بها كل الكنائس الكبرى والشيء لثاني ان البطريركيات الخمسة التي يقول عنها هي المتواجدة في الامبراطورية الرومانية وهذا لا يجعله ينكر وجود كنيسة رسولية اسسهامار توما ومن ثم مار ادي ومار ماري اما بخصوص نسطوريوس فقد جاء بعد تاسيس الكنيسة ب 400 سنة اي انه علم بما كان يجب ان يعلمه ضد قورلس واوطيخا من بعده والاخ الذي قبل عرض لاتحاد المسيحاني الذي لم يعد يجعل نسطوريوس محرما بنظر النيسة الكاثوليكية
ام ابن الله فليس عليه ان يبرر اخطاء كنيسته فلا كنيسة مدام رؤسائها ارضيون خالية من الخطأ انا احترم ايجابيات هذه الكنيسة واتمنى ان تنتقل ايجابياتهم الينا وان ننقل ايجابياتنا اليهم وخصوصا في قضية الافخارستيا والكهنوت المقس

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة الأحباء جميعا
أولا موقفي مما يسمى كنائس بروتستانتية واضح لا لبس فيه وهو معلن وليس مخفي لأن لا أساس رسولي لها
ثانيا بيان الكنيستين الكاثوليكية والآثورية يثلج الصدر ونتمنى خطوات واعدة للأمام للتفاهم أكثر ونتمنى تتويج هذه اللقاءات بالاشتراك في الأسرار المقدسة ومثل ما يقول العراقيين الله كريم
ثالثا : أنا لم أذكر ولو تلميحا أن من لا ينتمي لكنيستي هو على خطأ
رابعا : أنا لم اقل عن أحد أنه كافر لأنه حتى اللذين  تركوا كنائسهم الرسولية تبقى صبغة المعمودية عليه لأنها لا تُمحى وبالتالي هو انحراف عن كنيسته الصلية لكني لا أقول أنه كافر
فلا يحكم أحد بأني حكمت أو قلت شيئا لم أقله بل بالعكس أحترم جميع الكنائس الرسولية وأتمنى حصول وحدة بينها كما تمنى الرب يسوع المسيح في صلاته للآب السماوي قبل الصلب

غير متصل aymanalbir

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام المسيح معكم انا وبمعرفتي القليلة وانا الخاطئ وواحد من ابن الكنيسة الرسولية وبعد قرائتي للموضوع فبحثت عن بدعة وهرطقة الخمسينية فوجدت موضوع عن تاريخها هو قصير ولكن غني بللمعلومات التاريخية عن هذه الحقيقة التي يتراكض وراءها هؤلاء الناس الجهلاء بالايمان ومهمتهم فقط الهجوم على كنيستهم الرسولية التي كانوا منتمين اليها ومتعمدين فيها بدون وعي وهو فقط حقد من مؤسسيها الذين يسيرون باوامر ابليس وملائكته الذي سيخزيهم الله في يوم الدينونة العظيم . وانا انقل هذا الموضوع من موقع قبطي فارجو الاستفادة للكل وحتى يعرف الذين ذهبوا وراء الكلام المعسول ماهي حقيقة نشاتهم .

غير متصل aymanalbir

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة

من هم الخمسينيين؟  ومتى نشأت هذه الطائفة الخمسينية؟  وما هو موضوع التكلم بألسنة؟!
 

الإجابة:

إنهم من الطوائف البروتستانتية، والخمسينيين ينادوا بالروح القدس، وكما حل الروح القدس يوم الخمسين على التلاميذ فيحل على الناس وأمور مثل هذه..

 في القرن الثاني للميلاد ظهر "مونتانوس" الذي تملَّكه روح شيطاني ، فزعم بأنه الإله القادر على كل شي النازِل في صورة إنسان، وأنه الروح المعزي الذي وعد به المسيح رسله.  وكان يتكلم بألسنة منادياً بأن نبوءة يوئيل التي أشار إليها بطرس في يوم الخمسين قد تمت على أيديهم.  وقد حكمت الكنيسة بهرطقته في كل من المجمعين الذين عُقِدا عامي 235 وفي القسطنطينية عام 381 مما أدى إلى إندثار هذه البدعة.

Pentecostalism
وفي الفترة التي إجتاحت فيها الأفكار اللوثرية أوروبا، ظهرت في ألمانيا جماعة تزعم التكلم بألسنة وعمل معجزات الشفاء إلا أن هذه الجماعة اندثرت أيضاً.

وفي عام 1650 قامت جماعة "الأبناء الفرنسيون" مدعين نوالهم المواهب الرسولية والتكلم بألسنة، وما لبثوا أن تفرقوا وإندثروا كذلك.

وفي النصف الأول من القرن التاسع عشر ظهرت من جديد في غرب أسكتلندا بدعة "الألسنة غير المفهومة"، ولما بلغ أمر هذه البدعة إلى "إدوارد إيرفينج" Edward Irving إنضم إليهم وأصبح فيما بعد علماً من أعلامها، ومنه ذاعت بين أعضاء كنيسته المشيخية في لندن، مما كان سبباً في طرده منها لزعمه أنه نطقه بألسنة غير مفهومة هي موهبة أتاه الله بها، ثم تدرجت بأن منحه جميع مواهب وأعمال الكنيسة الأولى، كما زعم أتباعه بأنهم من "الرسل والأنبياء" وإنتهت بنشر تعليم تجديفي عن شخص السيد المسيح له المجد.

وقد إنضم إلى هذه الجماعة "روبرت باكستر" الذي ما لبث أن إكتشف كذب هذه الجماعة وسجل في كتابه "بيان الحقائق" أن معتنقي هذه البدعة يسيطر عليهم إبليس فيجعلهم ينطقون كلمات "غير طبيعية".

كما إنضمت إليها "آداهابرستون" التي توهَّمت أنها نبية، إلا أنها إنفصلت عنها بعد أن إكتشفت أن شيطاناً قد سكنها وتسلَّط عليها، وقد سجلت في كتابها "نهب أمتعة القوى أو إزالة النقاب عما يسمى أرواح الخمسينيين".  هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

إن الظهورات الشيطانية كانت تبدو في إلتواء مخيف في جسمها وأعضائها وعبوس غريب في ملامحها وتحريك لسانها بتمتمات غير مفهومة مع صفير وصهيل وأنّات وزفرات وتجديفات ضد الله!

إلا أن هذه البدعة قد راجَت في كل أوربا وأمريكا شأن كل البدع الغريبة، وقد وردت إلى مصر في الثلاثينات من القرن العشرين.

ويزعم معتنقو هذه البدعة بأنه يجبب على المسيحيين أن يصلوا لكي يعتمدوا بالروح القدس حتى يستطيعون الكلام بألسنة كما تكلم المؤمنون فقي يوم الخمسين الذي يعتبرونه (أي يوم الخمسين) أهم يوم في تاريخ البشرية.  ولذا فإنهم ينتسبون إليه ويتخذونه إسماً لطائفتهم، وأن العلامة الأولية الخارجية المنظورة لمعمودية الروح القدس هي "التكلم بألسنه" وكل مسيحي لا يتكلم مثلهم بالسنة غير مفهومة ليس مسيحيا!!



* التكلم بألسنة:

1- الهدف الإلهي من موهبة التكلم بالألسنة في يوم الخمسين هو دخول الأمم لحظيرة الإيمان، وقد كانت موهبة مرافِقة لحلول الروح القدس عند العماد ووضع اليد كبرهان على قبول هؤلاء المُعَمَّدين في الإيمان، مثل النار التي كانت تنزل من السماء في العهد القديم لتلتهِم الذبيحة، وكعلامة رضا إلهي وقبول لها.

2- وكانت هذه الموهبة عملاً تعبيرياً، ثم صارت عملاً تسبيحياً، ثم أضحت أقل المواهب الروحية درجة، إذ صارت سبباً في التعالي إلى حد الكبرياء.

3- وقد إعتبر التكلم بالألسنة موهبة من مواهب الروح القدس ومرافقاً لحلوله عند العماد ووضع اليد، لكن بولس الرسول يطلب أن يَجِدّوا لما هو أفضل لخلاص النفس البشرية، ولم يكن التكلم بالألسنة هو الموهبة الوحيدة للروح القدس إن لم تكن أدنى المواهب.

4- ون ظاهرة التكلم بألسنة هي ظاهرة مشتركة بين الروح القدس والملائكة والناس والشياطين، وأنه ليس من السهل أن نميز بين كل هذه الأنواع إلا إذا كان هناك تجديف على الله.

5- أما عن فوائده فهو أمر لبنيان المؤمن الشخصي، إذا كان تكلماً حقيقياً بغير إدعاء أو إصطناع، أما إذا كان غير حقيقي أو غير مصحوب بترجمة فهو كلام في الهواء أو نوع من الهذيان وتشويش على العبادة والعابدين وقطع لخلواتهم مع الله وعثرة لغير المؤمنين.

6- إن هذه الموهبة ليست للجميع كما قال بولس الرسول (رسالة كورنثوس الأولى 30:12) (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا) بل هي آية لغير المؤمنين (1كو22:14) وأنه ليس من الضروري التكلم بألسنة لإثبات حلول الروح القدس على المؤمنين أو الخدام، فكم من خدام مباركين على مر العصور كانوا سبب بركة عظيمة للخدمة والمخدومين ولم يتكلموا بأية ألسنة.

7- وانه ليس هناك حاجة للتكلم بألسنة في الوقت الحاضر بعد أن إنتشرت كلمة الخلاص لكل الشعوب، وتُرجِمَت كلمة الله بكل اللغات واللهجات، وقد إنتهى عصر التكلم بالألسنة كما سبق أن تنبأ بولس الرسول في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس (1كو8:13).

أما ظاهرة الإرتجاف أو الإرتعاد التي تصاحب صلواتهم وينسبونها إلى حلول الروح القدس عليهم، إلى جانب ظاهرة التكلم بألسنة غير مفهومة لا تؤلِّف عبارات لا وجود لها في عالم اللغات الحية أو الميتة، فإنها مظاهر صبيانية يقع فريسة لها أصحاب الأعصاب الضعيفة المهزوزة التي لا تقوى على إحتمال الإنفعالات عندما تشتد بهم بعض الفورات العاطفية.  أما الإرتتعاد فهو كإرتعاد المصروعين ممن أصابتهم ضربة القمر من رءوس الأهلة (مزمور 6:120) أو أدركهم مسّ من الشيطان أو الجان أو الأرواح النجسة ممكن ذكرهم الإنجيل (إنجيل متى 24:4؛ 14:17؛ أنجيل مرقس 26:1؛ 20:9، 26؛ آنجيل لوقا 35:4؛ 39:9، 42).  فتلك الهزات العصبية التي تصيب أولئك لا علاقة لها بالروح القدس، وإنما هي حالات متفاوتة من الصرع، وهو مرض يصيب من لهم إستعداد جسمي أو عصبي أو نفسي لهذه اللمسة التي لا صلة لها بالروح القدس.  فهو إرتعاب لا إرادي؛ فلا الكتب المقدسة ولا كتب آباء الكنيسة ولا كتب التاريخ حدَّثتنا هن هذا الارتعاد اللا إرادي كظاهرة روحية مقدسة.


غير متصل نافــع البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألأب فادي هلسا جزيل الأحترام
كنّا  ننتضر من رئاسة كنيستنا ومنذ زمن بعيد أن تخطوخطوات كبيرة للرد على البدع والهرطقات التي أصبحت تتفشّى في كنيستنا المشرقية الأصيلة والتي كان منها ينبثق النور الى العالم أجمع ,ولكن للأسف أصبحت كنيستنا في الفترة الأخيرة واهية ومهملة وهرمة لا تستطيع حتى الدفاع عن اصالة كنيستنا المشرقية مهد الرسل ألأولين الذين أنطلقوا شرقا وغربيا يبشرون بالخبر السار ,وها نحن اليوم نواجه ليس فقط الأرهاب للحركات الأسلامية الراديكالية ولكن نواجه بدع وهرطقات من الداخل ايضا وهي أخطر من ألأرهاب الذي قد يكون مرحلة من التاريخ يمكن أجتيازها كما حدث في التاريخ أضطهادات كثيرة للمسيحيين ولكنهم أجتازوها بصبرهم وايمانهم .
أمّا اليوم فنحن نواجه عدو يقسّم البيت الواحد على نفسه حيث نرى ألأخ من شهود يهوة واخر من المارمون والثالث بروتستاني ووهكذا ,
انّك أبونا فتحت لنا الطريق لكي  نواجه هذه البدع وسر أمامنا ونحن معك قلبا وقالبا ويسوع المسيح وروحه القدوس يثبت خطاك وسوف نزلزل ألأرض تحت أقدام هذه البدع بعون الرب يسوع المسيح
أبنك نافع البرواري

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الحبيب نافع البرواري دمت مباركا بالرب يسوع
عندما قلت في ردودي السابقة أن معلوماتي ضئيلة عن الكنيسة المشرقية برغم دراستي في العراق فانا صادق فيما قلت .
لقد حاورت على النت شخصا آثوريا من دهوك يطلق على نفسه لقب المبشر أنه انحرف عن كنيسته الآثورية لقلة التعليم والإهمال في الرعاية من قبل الأساقفة والكهنة وهذا قوله هو وعلى لسانه وها أنت أخي الحبيب تؤكد هذا الأمر مع الأسف جيل اليوم ليس كجيل الأمس فهو يتوق للمعرفة ولا يقبل الإيمان كأمور مسَلم بها ولكن اود أن أقول لمحبتك إن الكنيسة ليست الكهنة فقط إنها تتضمن الشعب أيضا وبما أن لديك هذه الغيرة  عليك ان تشد العزم أنت ومن هم مثل أفضالك لتحافظوا على تراث كنيستكم فقد بدأ الهراطقة الجدد يعيثون في شعبها فسادا وأنا مستعد للمساعدة بكل طاقتي  محبة بكم وببلدكم أخي الحبيب وما السطور القليلة التي كتبتها إلا وهج نار يشعل فتيل نار محبتكم وغيرتكم
وأنا مستعد للتعاون

غير متصل aymaniraq

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام المسيح معك ابونا فادي هلسا وكل المؤمنينن بكنيستهم الرسولية كنيسة الشهداء والقديسيين اقدم هذا الرد لمعاونة الاب فادي هلسا في الردود على البدع والهرطقات من اجل تثبيت الاخوة المؤمنين بتعاليم كنائسهم الام وهو منقول وارجو الاستفادة للذين يقراءونه                                                                                                                                               مقدمـــــــــة

نتابع معاً يا صديقي رحلتنا عبر سلسلة:
"استقامة كنيستنا"
تحدثنا عن شهود يهوه، لئلا نسقط في هوة هلاكهم..
وتحدثنا عن الأدفنتست لئلا ننزلق إلى ظلمة موتهم... أما الآن فالحديث عن الإنجيلييـن.. والحديث هنا مختلف تمامًا.. مختلف في طريقة البحث ومختلف في القصد أيضاً ..

 أولاً: طريقة البحث:
ما أكثر الكنائس التي تدعو نفسها بأنها إنجيليه.. في مصر الكثير، وفي الخارج الأكثر والأكثر والأكثر... النازل إلى الساحة يتوه.. يتوه في زحمة المجموعات .. يتوه في زحمة المبادئ والأفكار.. يتوه في زحمة المشاكل والإنشقاقات.. وبين عشرات الكتب لم أجد ضالتي المنشودة.. سمعت عن أسماء كنائس كثيرة، فمثلاً: الإصلاح والإيمان والله والمثال المسيحي والرسولية والخمسينية والمسيح والنعمة والنعمة الرسولية والبلاميث والأخوة المرحبين والمعمدانيين الإنجيليين والكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى والأسقفية... الخ ولم أدري الفوارق بين كل كنيسة وأخرى.. فذهبت ونزلت.. نزلت إلى الأزقة والحواري والشوارع.. ألِف وأدور.. اسأل واستفسر عن القاعات الإنجيلية أجلس وأشاهد.. أسجل واستقصي، وأتنـاقــش مع القسوس الإنجيلييـن والأخوة الأحــباء .. على مدار ساعات طويلة طويلة وخلال أيام كثيرة وشهور عديدة، إلى أن انتهيت من هذا البحث بعد رحلة ألم وعناء وحسرة.. عجباً ...!!  كيف تحول قطيع الراعي الواحد إلى قطعان صغيرة كثيرة متفرقة ومتصارعة (ولو في الخفاء) ..!!!
 ثانياً: القصــد:
أما القصد فمختلف تمامًا عما سبق مع شهود يهوه والأدفنتست.. لم أقصد من كتابي هذا هجوم أو منازلة.. ولكن القصد كل القصد أنه صـرخة..
صرخة ألم.. صرخة رعب.. صرخة حسرة.. صرخة نداء ودعوة.. صرخة تحذير وأمل ..

إنها صرخة ألــم ...  صـرخة ألم من أعماق قلب أم حـــزينة على أولادها .. أولادها الذين هجروها.. هجروها وذهبوا بعيدًا بعيدًا عــن أحضانها ..

إنها صرخة الكنيسة.. أم القديسيـن والشهداء.. القديسون المجاهدون العابدون الذين سبقونا في طريق الملكوت:
"وإن لم تعرفي أيتها الجميلة بين النساء فاخرجي على آثار الغنم (القديسيـن) وارعي جداءك عند مساكن الرعاة "  ( نش 8:1 )
والشهداء الذين بذلوا دمائهم الغالية رخيصة من أجل الإيمان فشكلوا سحابة الشهود المحيطة بنا:
"لذلك نحن أيضاً إذ لنا سحابة من الشــهود (الشهداء) مقدار هذه محيطة بنا  لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة.."  ( عب1:12 )

إنها صرخة رعب... صرخة رعب تعلن الويل كل الويل لكل متجاسر عنيد .. الويل لمن تجرأ أو تجاسر وقسَّم كنيسة المسيح إلى شيع وأحـــزاب.. الويل لمن اخترع طائفة جديدة أو كنيسة جديدة.. الويل لمن ساق نفسه إلى صراعات تفضي إلى تقسيم الجسد الواحد.. صراع على الرئاسة.. صراع على السلطة.. صراع حول الذات.. الويل لمن صنع الانشقاق والانقسام، فمن ذات الزرع سيحصد ثمارًا من نفس النوع.. وهذا ما نراه وما نلمسه يومًا فيوم بحجة التنويع وتلافى الخلافات.. ألا يدرون أن تقسيم الكنيسة جريمة عُظمى ضد الحبيب الواحد..؟؟!!

إنها صرخة حسرة.. ويا للحسرة.!! لقد مزقوا الكنيسة ثوب المسيح سعيًا وراء لوثر.. لقد شوَّهوا صورة الكنيسة عروس المسيح سعيًا وراء زونكلى وكالفن.. ومن بعدهم العشرات والمئات.. كل منهم يُنشئ كنيسة بإسم جديد ومبادئ جديدة وتفسيرات جديدة... وأين المسيح يا قوم وسط هذا الزحام..؟!!
لقد ظهرت كنيسة القسيس فلان، وكنيسة القسيس عِلان.. كلٍ يحاول تسويق بضاعته وكسب أتباعًا جدد...
لقد عشت مع لوثر وزونكلى وكلفن..  ورأيت عجباً.. ! وتساءلت:
أين هؤلاء من إنجيل المسيح..  ووصايا يسوع..؟
أين هؤلاء من وصية المحبة للجميع أخوة وأعداء..؟
أين هؤلاء من وصية التسامح..؟ أم انهم قتلة سفاكي دماء بالتحريض والفعل..؟
أين هم من وصية " أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله  " (فصل الدين عن السياسة)..؟ أم أنهم نصّــبوا أنفسهم حكـَّـام دين ودنيا..؟
أين هم من حياة آباؤنا الرسل الأطهار؛ والشهداء الأبطال؛ والقديسون الأبرار؛ وإنكار الذات..؟
هل أرضوا الرب في حياتهم وتصرفاتهم حتى ننظر إلى نهاية سيرتهم ونتمثل بإيمانهم..؟ أم أنهم أرضوا ذواتهم وأتباعهم ..
يا صديقي إن كنت تستثقل هذه الأقوال فلا تصدر رأيك إلا بعد الانتهاء من قراءة هذا الكتاب .

إنها صرخة نداء ودعوة.. صرخة دعوة أُم تفتح أحضانها منتظرة عودتك أيها الابن البعيد.. تناديك وتناجيك.. لكنها لا تريد أن تبكيك.. بل تهمس في أذنيك.. يا إبنـي.. يا حبيبي.. هيا انهض واصعد إليّ.. إنني على الجبل العالي.. مؤسسة على صخر الدهور.. أذكر يا ابني من أين سقطت وتُب.. تُب وقم.. قم وإصعد.. إصعد وعُد إليّ.. عُد.. عُد ياإبني الحبيب إلى أحضاني لترح أحشائي التي حبلت بك، لقد ولدتك في جُرن المعمودية.. عُد يا ابني الحبيب حيث النجاة (فلك نوح).. حيث الحياة (من يأكل جسدي ويشرب دمي يحيا إلى الأبد).. حيث المصلوب (من يسير إلى الجلجثة يعطيه المصلوب أمه القديسة مريم أمًا له).. حيث السعادة وملء البركات (الكنيسة هي أيقونة السماء.. باب السماء.. هي السماء) .
يا ابني ... لا تدع الأيام تطويك.. والسراب يخدعك.. وتذهب وراء الأهواء.. وراء الإيحاءات.. وراء الانفعالات البشرية والصرخات الهستيرية وبلبلة الألسن.. وراء المحتجيـن ضد كل شيء حتى أنهم فقدوا كل شيء.

إنها صرخة تحذير وأمل.. حذارٍ.. حذارٍ.. يا أبي.. يا أمي.. يا أخي.. يا أختي.. يا ابني.. يا ابنتي.. أن يترك أحد أمه الكنيسة الأرثوذكسية لأي سبب كان..!!
فلنشكر الله على حياتنا في الأحضان الفسيحة الدافئة.. وصدقني.. صدقني يا صديقي أن الخارج من الكنيسة هو طفل تنتزعه من أحضان أمه لتلقى به في مفارق الطرق.. بل تلقي به في الطوفان.. دعنا نصلى ونضرع إلى إلهنا الحي ليمد يمينه ليضمد الجراحات.. ويجمع الشمل.. ويزيل الانقسامات .. لتكون رعية واحدة لراع واحد.. لمجد الإله الواحد.. بشفاعة أمنا العذراء القديسة مريم والدة الإله، أميــن...

غير متصل الصوت الصارخ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 749
    • مشاهدة الملف الشخصي



                بأسم الآب الهادي 

والأبن الفادي

والروح القدس  عليه اعتمادي

الإلـه  الواحد

آ مــيــن

جميل  رائع  مبدع    في طروحاتك الأيمانية  ا لروحية

وردودك  على  الذين  لا  يؤمنون  بالكنيسة  الجامعة  الواحدة  المقدسة  الرسولية   وبقانون  الأيمان  المسيحي

   ا بــو نــا   فـــا د ي   

الرب يبارك بك وبجهودك المفيدة القيمة  والمتميزة

سلام ونعمة وبركة الرب  معك تحميك  وتحفظك  وتثبتك  على  الأيمان  المسيحي الحق
[/size] [/color]

غير متصل khobiar

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرعاة الصالحون يوحدون ويجمعون

نسالك يارب ان تعطي لنا كهنه قديسين

نسالك يارب من اجل الكل لانك تحب الكل ، خلقت الكل ، لان الكل مدعون الى ملكوتك ، لان الكل لك ..إإ

نسالك يارب من اجل كنيستك والى وحدتها

ما احوجنا الى الوحده الى وحدة التماسك

نسعى اليها ونشتاق اليها لنصل ان تتحقق في حياتنا وفي كنائسنا

نكون تلاميذ المسيح متى عشنا حياة المحبه .

                          خيري خوبيار




غير متصل gorge

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمة الرب معكم جميعااااا
الاخ الفاضل sweet lion
ارجوا ان تقبلوا مشاركتي بمحبة
اخي الغالي
انا في امريكا ولم اجد كنيسة انجيلية تعمل ما تنسبه اليها في كلامك
كل ما اره انهم يفسرون الكتاب المقدس ويعلمون تعاليم وصايا الرب ويحبون كل الناس
بدون اي تشخيص لطوائفهم او عروقهم .وهذه وصية الرب ويعملون مؤتمرات ويكرزون بالانجيل
في الشوارع والاسواقات ويصلون لخلاص النفوس وخدمات اخرة كثيرة ..
تصل لمكانات كثيرة ....
واما ما تذكره  في مشاركاتك عن الشاذيين فلم ارى. والله يشهد على كلامي
لم ارى هذا الامر في الكنائس الانجيلية
ولنوضح الصورة لمن هم خارج امريكا.
.ان ابليس عدو الخير يستغل كل من يسلم نفسه له ولشهوات هذا العالم
لذالك هناك من هم واقعون في شباك الشيطان ويعيشون الشذوذ
ولهم مقراتهم. ولكن ليست تلك المقرات كنيسة ..ولا يجوز ان ينطق عليها اسم الكنيسة
لن يغيب عن ذكرنا ان الكتاب المقدس يقول عن الكنيسة انها عروس المسيح التي اسلم نفسه
لاجلها.....فارجوكم في المسيح يسوع ان توقرو الكنائس ولا تشمتوا او تهينوا كنيسة المسيح في اي
مكان كانت ...وافصلو بكلامكم بين الكنيسة .....وبين معابد ابليس
شكرا لرحابت صدركم ..وشكرا للرب لاجلكم
قام المسيح حقا قام....هللويااا....كل عام وانتم بالف خير 

غير متصل gorge

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
اشكرك اخي المحبوب على اسلوبك وطريقة كلامك(راجع رسالتك )
للتوضيح فاني اتشرف ان يدعى علي مسيحي بغض النضر انك تصدق او لا فانا للرب وبالرب اؤمن
وما قلته قلته بامانة والله يعلم .ولم اغطي والم اداري كما تتهمني ولكني اشهد بالحق
الكنيسة الانجيلية بريئة من كل ما تنسبوه لها ..
ليس فيها شذوذ و لا شاذين ولا سحرة ولا من يملكون التنويم المغناطيسي
بل بقوة الروح القدس تجرة ايات وعجائب وهذا الامر ليس بغريب
لان كلمة الرب تقول ووهذه ا الايات تتبع المؤمنين....وايضا مكتوب ان الوعد لكم ولابنائكم
..........
الرب يبارككم ويبارك كنائسكم وكل خدماتكم ومحبتكم   باسم يسوع

غير متصل gorge

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام الرب لكم
اخي المحبوب بالرب
1KD1
مع ان الاسلوب لم يتغير.
 للتوضيح.. فانا لم اخرج عن سياق الكلام بل تكلمت عنما تنسبه على كنائس يريئة
اما عن ما احضرته من لنكات فلا علاقة لها بالكنيسة الانجيلية لا من قريب ولا من بعيد فالكنائس الانجيلية  موجودة في كل مكان في العالم ادخل وافحص بعينك وتاكد ....ويا اخي المحبوب لا تنسى انه مكتوب ان العالم قد وضع في الشرير
فمثل هولاء لا يدعة عليهم كهنة ولا كنائس ...فمن اين ربطتوهم بالانجيلين وما هي مصادركم يا اخي .
فان كانوا يتمثلون انهم كتابيين .فالشيطان ايضا يعرف الكتاب وحاول اغواء الرب يسوع في البرية بالمكتوب .
وهذا لا يعطيك الحق بان تلصق هكذا تشويهات بالكنيسة الانجيلية.لانها كنيسة كتابية.. فكنيستك وكل الكنائس التي تمجد
اسم يسوع هي كنائس تعترف بكتاب مقدس واحد...
واخيرا وبكل محبة اقول لك ان الكنائس الانجيلية بريئة من هذا التهم وليس لها اي قبول لهكذا امور .
بل هى كنائس كارزة ومبشرة بيسوع المسيح الرب الذي خلص الكل من الخطيئة  والهلاك.ومات فدائا عن كل الناس بدون
استثناء ..شرط من يقبل عمله على الصليب ذاك يخلص
اخي المحبوب لست هربا او تهربا ولكن لست مضطرا ان استمر  بالمتابعة لان الامر اللذي هو واجب علينا
ان نملئ صفحات هذا الموقع الرائع  والذي يتابعه اللاف الناس من مختلف الثقافات..ان نملاه بمواضيع
تضهر الرب يسوع  وتعلن  عن محبته  لكل الناس لنكون شهادة حية ورسالة للناس
لان وصية الرب هي هذه  ((اذهبوا للعالم اجمع واكرزو بالانجيل للخليقة كلها))
تقبل مني محبة اخوية صادقة لك ولكل من شارك بهذه الصفحة
ودمتم في بركة ابو المجد الهنا العظيم

1kd1

  • زائر
ان سبب انتشار البدع في الزمان الاخير هو بسبب امثال البعض الذين نراهم هنا في هذا المنتدى الذين اعدادهم بالالاف في العالم بل قل ملايين !! هؤلاء الذين ﻻ يستطيعون ان يميزوا بين الصح والخطء باسم انه نحن ﻻ ننضر الى الامور السلبية !!!! ولكن في نفس الوقت ﻻ يتوقفون عن التهجم على الكنائس الطقسية !!! تناقض عجيب غريب !!!
واسلوبهم هذا هو التربة الخصبة للبدع والهرطقات ﻻنهم ﻻ يواجهون امثال بين الدجال بل يقولون ربما او انه الروح القدس !! ويرفضون التعليق او الادلاء برائيهم على مثل هذه الضاهرة الموجودة في هذا الفلم
http://www.youtube.com/watch?v=xCeVZ6e2T0E
وﻻنهم يرفضون اعطاء رايهم على هذه الاشياء فانهم يؤيدونها بذلك ويكونون مشتركين بمثل هذه الاعمال !! وبالرغم من انهم يدعون بان لهم بصيرة روحية ويعرفون بان يميزوا بي الامور الروحية !! الا ان افعالهم تثبت العكس اي انهم عميان روحيا ﻻنهم ﻻ يعلمون اي روح هو الذين يعمل في هؤلاء الاشخاص المتواجدين في هذا الفلم مثلا !!!
وكما قال الرب يسوع ﻻنكم تقولون بانك تبصرون فخطيئتكم باقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!
فاصحوا يا من تدعون بانكم مبصرين وحكماء وتقولون بانكم اغنياء وﻻ حاجة لكم الى شي فارب يسوع ﻻ زال يدعو ويقول كحل عينيك لتبصر لتميز عمل الروح القدس من عمل ملاك النور ( الضلمة ) !!!


غير متصل سامي توما البجوايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 135
  • الجنس: ذكر
  • اُحُبك يارب ياقوتي
    • رقم ICQ - 171970
    • MSN مسنجر - sami_samba2000@yahoo.com
    • AOL مسنجر - سامي+البجوايا
    • ياهو مسنجر - سامي+توما+البجواي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب الفاظل فادي هلسا المحترم.
تحية وود وتقدير لك وسلام المسيح عليك.
من شدة اعجابي بكتاباتك ومواضيع الشيقة والتي تهضمها الروح بسهولة فأني اطلب الأذن من حضرتك  لكي ان انشر موضوعك هذا  في موقع جديد اسسته حديثاً لم  يتجاوز عمره شهرين ويحمل  اسم عشيرتنا ( بجواي ) ولكنه ليس للعشيرة فقط بل هو شامل للكل بدون استثناءات انه منتدى بسيط جداً  ومتواضع جداً .
فهل تسمح لي بأن ان انشره في الموقع.
كما نتشرف في زيارتكم لنا في اي وقت تشاؤن.
ودمت في نعمة ربنا يسوع المسيح دوماً
تحياتي لك
لمحبك
سامي ادم البجوايا


http://www.bjuwaye.com/forum
خادم الرب
سامي توما البجوايا

غير متصل صفاءجميل الجميل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام الرب القائم من بين الاموات الى الجميع/الاب العزيز فادي...لقد قرأت مقالتك  ولكن  يبدو لي انكتك متمسك بالكنيسه التي تنتمي اليهاوقد ذكرت اسمها ....وهذا لايبدوا مطابقا مما ذهبت اليه في عنوا ن مقالتك...فالحقيقه هي ساطعه ..من اراد ان يعرف الخق..قهو واضح مثل الشمس..فكل التسميات الموجوده على جدران كنائسنا  والمنحوته على حجر الحلان هي غير صحيحه..فالكراسي لعبت فب هذا وانا لااريد الاطاله ولكن اقول لمن يريد ان يعرف ماهي التسميه التي اطلقوها المسيحيون الاوائل على انقسهم ...فليراجع اعمال الرسل .....في انطاكيه لاول مره تسمى التلاميذ بالمسيحين .فهذه خقيقه ساطعه لاتقبل النقاش .فلايوجد اسم مرادف مثل الكاثوليك ..الارندوكس ..الخ من هذه التسميلت واعتقد ياأبتي انت اعلم بهذا..فاذا كنا فعلا نريد ماراده لنل يسوع ..فعلينا الرجوع الى كنيسة اورشليم الام ..بدون اي تسميات .ولكن هناك البعض لايروق لهم مثل هذا الطرح.....ابتي الفاضل لاتنساني في صلواتكم ..وشكرا

غير متصل Romtaia

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحبيب الاخ فادي هلسا .
تحية محبة،
اطلب من ربي والهي يسوع المسيح  ان يظهر لك الحق.اي ان يظهر لك ذاته لانه هو الحق بذاته .وحينها تمتع ايها الحبيب بنعمة محبة الله والقريب.لك كل محبتي وتقديري وكيفما كان ردك لاينقص محبتي لك بل تبقى من محبة الرب يسوع المسيح .ونحن خطاة بذل نفسه من اجلنا وسال دمه على الصليب من اجل كل الخطاة اللذين اولهم انا.
ان كنت على حق في كل ماتكتبه .هذايعني انك معتمداعلى الرب يسوع المسيح.ومن اجل محبة المسيح هل كل ما تكتبه له علاقة بمحبة المسيح ...الرب هو السيد والمعلم ويراقب طرقنا والله الاب بمحبه جعلنا اخوة ليسوع المسيح وقادنا بروحه القدوس لمعرفة الحق.
للنظر الى رئيس ايماننا يسوع المسيح ولتكن انت قدوتنا ايها الحبيب .
للجميع كل المحبة

1kd1

  • زائر
هذه القصة التي كتبت حوالي عام 1909 للكاتبة السويدية سلمى ﻻغيروف تصف بالضبط ما يحدث اليوم في المسيحية من طوائف وهرطقات
اسم القصة هو ( اورشليم ) وهم مقسمة الى عدة اقسام هذه القسم هو بعنونان ( صهيون )
للاسف لم استطع الحصول على اي نسخة عربية من اي كتاب هذه الكاتبة ولكن اضن بان الاغلبية هنا اما يجيدون الانكليزية او اي لغة اوربية اخر لقراءة القصة
هنا المقطع عن الفرق بين الكنائس
IN ZION

That an old country schoolmaster should sometimes be a little too self-confident is not surprising: for well nigh a lifetime he has imparted knowledge and given advice to his fellowmen. He sees that all the peasants are living by what he has taught, and that not one among them knows more than what he, their schoolmaster, has told them. How can he help but regard all the people in the parish as mere school children, however old they may have grown? It is only natural that he should consider himself wiser than every one else. It seems almost an impossibility for one of these regular old school persons to treat any one as a grown-up, for he looks upon each and every one as a child with dimpled cheeks and wide innocent baby eyes.

One Sunday, in the winter, just after service, the pastor and the schoolmaster stood talking together in the vestry; the conversation had turned upon the Salvation Army.

"It's a singular idea to have hit upon," the pastor remarked. "I never imagined that I should live to see anything of that sort!"

The schoolmaster glanced sharply at the pastor; he thought his remark entirely irrelevant. Surely the pastor could never think that such an absurd innovation would find its way into their parish.

"I don't believe you are likely to see it, either," he said emphatically.

The pastor, knowing that he himself was a weak and broken-down man, let the schoolmaster have things pretty much his own way, but all the same, he could not refrain from chaffing him a little, occasionally.

"How can you feel so cocksure that we shall escape the Salvation Army, Storm?" he said. "You see, when pastor and schoolmaster stand together, there's no fear of any nuisance of that sort crowding in. Yet I'm not altogether certain, Storm, that you do stand by me. You preach to suit yourself in your Zion."

To this the schoolmaster did not reply at once. Presently he said, quite meekly: "The pastor has never heard me preach."

The mission house was a veritable rock of offence. The clergyman had never set foot in the place. And now that this mooted question had come up, both men were sorry they had said anything to hurt each other's feelings. "Perhaps I'm unjust to Storm," thought the pastor. "During the four years that he has been holding his afternoon Bible Talks, on Sundays, there has been a larger attendance at the morning church services than ever before, and I haven't seen the least sign of division in the church. Storm has not destroyed the parish, as I feared he would. He is a faithful friend and servant, and I mean to show him how much I appreciate him."

The little misunderstanding of the forenoon resulted in the pastor's attending the schoolmaster's meeting in the afternoon.

"I'll give Storm a pleasant surprise," he thought. "I will go to hear him preach in his Zion."

On the way to the mission house the pastor's thoughts went back to the time it was built. How full the air had been of prophecies, and how firmly he had believed that God had intended it to be something great! But nothing much had happened. "Our Lord must have changed His mind," he thought, amused at his entertaining such queer ideas regarding our Lord.

The schoolmaster's Zion was a large hall with light-coloured walls. On either side hung wood engravings of Luther and Melanchton, in fur-trimmed cloaks; along the borders, close to the ceiling, ran highly illuminated Bible texts, embellished with flowers and heavenly trumpets and bassoons. At the front of the room, above the speaker's platform, hung an oleograph representing the Good Shepherd.

The large bare room was full of people, which was all that seemed necessary to create an atmosphere of impressive solemnity. Most of the people were dressed in the picturesque peasant costume of the parish, and the starched and flaring white headgear of the women made the room look as if it were filled with large white-winged birds.

Storm had already commenced his address, when he saw the pastor come down the aisle, and take a seat in the front row.

"You're a wonderful man, Storm!" thought the school-master. "Everything comes your way. Here's the pastor himself to do you honour."

During the time that the schoolmaster had been holding meetings, he had explained the Bible from cover to cover. That afternoon he spoke of the Heavenly Jerusalem and everlasting bliss, as given in the Book of the Revelation. He was so pleased at the parson having come, that he kept thinking to himself: "For my part I shouldn't ask for anything better than to stand on a platform through all eternity, teaching good and obedient children; and if, on occasion, our Lord Himself should drop in to hear me, as the pastor has done to-day, no one in heaven would be more delighted than I."

The pastor became interested when the schoolmaster began to talk about Jerusalem, and the strange misgivings which he had had long ago flashed through his mind again. In the middle of the service the door opened, and a number of people came in. There were about twenty, and they stopped at the door so as not to disturb the meeting. "Ah!" thought the parson. "I knew something was going to happen."

Storm had no sooner said "Amen" than a voice, coming from some one in the group down by the door, piped up: "I should very much like to say a few words."

"That must be Hök Matts Ericsson," thought the pastor, and others with him. For no one else in the parish had such a sweet and childlike treble.

The next moment a little meek-faced man made his way up to the platform, followed by a score of men and women who seemed to be there for the purpose of supporting and encouraging him.

The pastor, the schoolmaster, and the entire congregation sat in suspense. "Hök Matts has come to tell us of some awful calamity," they thought. "Either the king is dead, or war has been declared, or perhaps some poor creature has fallen into the river and been drowned." Still Hök Matts did not look as if he had any bad news to impart. He seemed to be in earnest and somewhat stirred, but at the same time he looked so pleased that he could hardly keep from smiling.

"I want to say to the schoolmaster and to the congregation," he began, "that Sunday before last, while I was sitting at home with my family, the Spirit descended upon me, and I began to preach. We couldn't get down here to listen to Storm, on account of the ice and sleet, and we sat longing to hear the Word of God. Then all at once I had the feeling that I could speak myself. I've been preaching now for two Sundays, and all my folks at home and our neighbours, too, have told me that I ought to come down here and let all the people hear me."

Hök Matts also said he was astonished that the gift of speech should have fallen upon so humble a man. "But the schoolmaster himself is only a peasant," he added, with a little more confidence.

After this preamble, Hök Matts folded his hands and was ready to begin preaching at once. But by that time the schoolmaster had recovered from his first shock of surprise.

"Do you think of speaking here now, Hök Matts—immediately?"

"Yes, that's my intention," the man replied. He grew as frightened as a child when Storm glowered at him. "It was my purpose, of course, to first ask leave of the schoolmaster and the rest," he stammered.

"We're all through for the day," said Storm, conclusively.

Then the meek little man began to beg with tears in his voice: "Won't you please let me say a few words? I only want to tell of the things that have come to me when walking behind the plow and when working by myself at the kiln; and now they want to come out."

But the schoolmaster, though he had had such a day of triumph himself, felt no pity for the poor little man. "Matts Ericsson comes here with his own peculiar notions, and claims that they are messages from God," he declared rebukingly.

Hök Matts dared not venture a protest, and the schoolmaster opened the hymnbook.

"Let us all join in singing hymn one hundred and eighty-seven," he said. Whereupon he read out the hymn in stentorian tones, then he began to sing at the top of his voice, "Are your windows open toward Jerusalem."

Meanwhile, he thought: "It was well after all that the pastor happened in to-day; now he can see that I know how to maintain order in my Zion."

But no sooner was the hymn finished than a man jumped to his feet. It was proud and dignified Ljung Björn Olafsson, who was married to one of the Ingmar girls, and was the owner of a large farmstead in the heart of the parish.

"We down at this end think that the schoolmaster might have consulted our wishes before turning Matts Ericsson down," he mildly protested.

"Oh, you think so, do you, Sonny?" The schoolmaster spoke in just the kind of tone he would have used in reproving some young whippersnapper. "Then let me tell you that no one but myself has any say here, in this hall."

Ljung Björn turned blood red. He had not meant to provoke a quarrel with Storm, but had simply wished to soften the blow for Hök Matts, who was an inoffensive man. Just the same, he could not help feeling chagrined over the reply he had got; but before he could think of a retort, one of the men who had come in with Hök Matts spoke up:

"Twice I have heard Hök Matts preach, and must say that he is wonderful. I believe that every one present would be helped by hearing him."

The schoolmaster answered pleasantly enough, but in the old admonishing tone of the classroom: "Surely you understand, Krister Larsson, that I can't allow this. Were I to let Hök Matts preach to-day, then you, Krister, would want to preach next Sunday, and Ljung Björn the Sunday after!"

At this several persons laughed; but Ljung Björn was ready with a sharp rejoinder: "I see no reason why Krister and I shouldn't be as well qualified to preach as the schoolmaster," he said.

Thereupon Tims Halvor arose and tried to quiet them and to prevent possible strife. "Those of us who have furnished the money to build and run this mission should be consulted before any new preacher is allowed to speak."

By that time Krister Larsson had become aroused and was on his feet again. "I recall to mind that when we built this hall we were all agreed that it should be a free-for-all meetinghouse and not a church where only one man is allowed to preach the Word."

When Krister had spoken every one seemed to breathe freer. Only one short hour before it had not occurred to them that they could ever wish to hear any speaker but the schoolmaster. Now they thought it would be a treat to hear something different. "We'd like to hear something new and to see a fresh face behind the rostrum," somebody muttered.

In all likelihood there would have been no further disturbance if only Bullet Gunner had remained away that day. He, too, was a brother-in-law of Tims Halvor and a tall, gaunt-looking fellow, with a swarthy skin and piercing eyes. Gunner, as well as every one else, liked the schoolmaster, but what he liked even more was a good scrap.

"There was a lot of talk about freedom while we were building this house," said Gunner "but I haven't heard a liberal word since the place was first opened."

The schoolmaster grew purple. Gunner's remark was the first evidence of any actual hostility or revolt. "Let me remind you, Bullet Gunner, that here you have heard the true freedom preached, as Luther taught it; but here there has been no license to preach the kind of new-fangled ideas that spring up one day and fall to the ground the next."

"The schoolmaster would have us think that everything new is worthless as soon as it touches upon doctrine," Gunner replied soothingly and half regretfully. "He approves of our using new methods of caring for our cattle, and wants us to adopt the latest agricultural machinery; but we are not allowed to know anything about the new implements with which God's acres are now being tilled."

Storm began to think that Bullet Gunner's bark was worse than his bite. "Is it your meaning," he said, adopting a facetious tone, "that we should preach a different doctrine here from the Lutheran?"

"It is not a question of a new doctrine," roared Gunner, "but as to who shall preach; and, as far as I know, Matts Ericsson is as good a Lutheran as either the schoolmaster or the parson."

For the moment the schoolmaster had forgotten about the parson; but now he glanced down at him. The clergyman sat quietly musing, his chin resting upon the knob of his cane. There was a curious gleam in his eyes, which were fixed upon Storm, never leaving him for a second.

"After all, perhaps it would have been just as well if the parson hadn't come to-day," thought the schoolmaster. What was then taking place reminded Storm of something he had experienced before. It could be just like this in school sometimes, on a bright spring morning, when a little bird perched itself outside the schoolroom window and warbled lustily. Then all at once the children would tease and beg to be excused from school; they abandoned their studies and made so much fuss and noise that it was almost impossible to bring them to order. Something of the same sort had come over the congregation after Hök Matts's arrival. However, the schoolmaster meant to show the pastor and all of them that he was man enough to quell the mutiny. "First, I will leave them alone and let the ringleaders talk themselves hoarse," he thought, and went and sat down on a chair behind the table on which the water bottle stood.

Instantly there arose against him a perfect storm of protests; for by that time every one had become inflated with the idea that they were all of them just as good as the schoolmaster. "Why should he alone be allowed to tell us what to believe and what not to believe!" they shouted.

These ideas seemed to be new to most of them, yet from the talk it became evident that they had been germinating in their minds ever since the schoolmaster had built the mission house, and shown them that a plain, ordinary man can preach the Word of God.

After a bit Storm remarked to himself: "The tempest of the children must have spent itself by this. Now is the time to show them who is master here." Whereupon he rose up, pounded the table with his fist, and thundered: "Stop! What's the meaning of all this racketing? I'm going now, and you must go, too, so that I may put out the lights and lock up."

Some of them actually did get up, for they had all gone to Storm's school, and knew that when their teacher rapped on the table it meant that everybody had to mind. Yet the majority stoically kept their seats.

"The schoolmaster forgets that now we are grown men," said one; "but he still seems to think we should run just because he happens to rap on the table!" said another.

They went right on talking about their wanting to hear some new speakers, and which ones they should call in. They were already quarrelling among themselves as to whether it should be the Waldenstromites or colporteurs from the National Evangelical Union.

The schoolmaster stood staring at the assemblage as if he were looking at some weird monstrosity. For up to that time he had seen only the child in each individual face. But now all the round baby cheeks, the soft baby curls, and the mild baby eyes had vanished, and he saw only a gathering of adults, with hard, set faces; he felt that over such as these he had no control. He did not even know what to say to them.

The tumult continued, growing louder and louder. The schoolmaster kept still and let them rage. Bullet Gunner, Ljung Björn, and Krister Larsson led the attack. Hök Matts, who was the innocent cause of all the trouble, rose to his feet time and again and begged them to be quiet, but no one listened to him.

Once again the schoolmaster glanced down at the parson, who was still quietly musing, the same gleam in his eyes, which were fixed on the schoolmaster.

"He's probably thinking of that evening four years ago when I told him I would build a mission," thought Storm. "He was right, too. Everything has turned out just as he said it would: heresy, revolt, and division. Perhaps we might have escaped all this if I hadn't been so bent upon building my Zion."

The instant this became clear to the schoolmaster, his head went up and his backbone straightened. He drew from his pocket a small key of polished steel. It was the key to Zion! He held it toward the light so that it could be seen from all parts of the hall.

"Now I'm going to lay this key upon the table," he said, "and I shall never touch it again, for I see now that it has unlocked the door to everything which I had hoped to shut out."

Whereupon the schoolmaster put the key down, took up his hat, and walked straight over to the pastor.

"I want to thank you, Parson, for coming to hear me to-day," he said; "for if you hadn't come to-day you never could have heard me."


وهذا اللنك للقصة

http://www.gutenberg.org/cache/epub/15837/pg15837.html