المحرر موضوع: من هي وماهي الولايات المتحدة الامريكية تفضل اخي العزيز  (زيارة 3511 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل tiger-ALtlkefy

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1630
  • الجنس: ذكر
  • U.S.A ,, DEUTSCHLAND
    • مشاهدة الملف الشخصي
 ربما لم اكتب عن اللجؤ لكن هذا هو البلد الذي يصل اليه اخواننا
الولايات المتحدة الأمريكية
 هى دولة في أمريكا الشمالية إلى الشمال من المكسيك وإلى الجنوب من كندا، ثالث دول العالم من حيث عدد السكان، وأحد القوى العظمى في العالم، يعتمد الاقتصاد العالمي بشكل كبير جداً عليها، فهي الصانع الرئيسي للتكنولوجيا بشكل عام وتكنولوجيا المعلومات(IT) بشكل خاص.
علم الولايات المتحدة
 هو علم الذي يضم 13 خطوطا حمراء وبيضاء، مع مربع أزرق يضم 50 نجمة بيضاء ترمز إلى عدد الولايات الأمريكية.
العاصمة واشنطن دي سي  اكبر مدينة هي نيويورك وتعتبر العاصمة الاقتصادية
نظام الحكم جمهوري فيدرالي  العملة هي الدولار الامريكي (USD)
تاريخ الاستقلال من المملكة المتحدة 4 يوليو (تموز) 1776
الجغرافيا والمناخ
طبيعة الولايات المتحدة جبلية في الشرق حيث جبال الابلاش والتي هي من أهم مصادر الفحم في البلاد وفي الغرب جبلية أيضا حيث جبال الروكي وفي الوسط توجد السهول التي تقوم فيها الزراعة معتمدة على مياه المسيسيبي. يفرض شكل الولايات المتحدة الأمريكية قساوة المناخ القاري، حيث الفروق الحرارية والأمطار والعواصف وتقع على سواحلها مراكز الضغط الجوي فوق المحيطات (الهادي والأطلسي) . وفي فصل الشتاء تتقدم الضغوط المنخفضة شبه القطبية نحو الجنوب وخاصة الحواجز الجبلية لتقدم هذه الضغوط ، مما يسمح لها بالوصول حتى خليج المكسيك . في حين تتراجع الضغوط المدارية وتتشكل فوق القارة ضغوط جوية تشكل رياح جافة وباردة تهب باتجاه المحيط الأطلسي و خليج المكسيك وتسمى موجات البرد، وعلى العكس على سواحل المحيط الهادي حيث تأتي من الجهة الجنوبية الغربية رياح بحرية دافئة ورطبة.
السطح
تبلغ مساحة الولايات المتحدة 9,363,520كم²، وهي تنقسم، إذا استثنينا ألاسكا وهاواي، إلى سبعة أقاليم رئيسية هي: 1- مرتفعات الأبلاش 2- المنخفضات الساحلية 3- السهول الداخلية 4- مرتفعات أوزارك ـ أواشيتا 5- جبال الروكي 6- الهضاب والأحواض والسلاسل الجبلية الغربية 7- السلاسل الجبلية والسهول المطلة على المحيط الهادئ.

السكان
عدد السكان في عام 2007
302401000 نسمة يشكل البيض 80% منهم، ويشكل السود 12%. وتبلغ نسبة السكان المنحدرين من أصول آسيوية 3% والهنود الحمر 1%. وتضم نسبة 4% الباقية أمريكيين من أصول مختلفة.
اصل السكان
يعد سكان الولايات المتحدة من أكثر سكان العالم تنوعًا من حيث أصولهم؛ إذ ينحدر أجدادهم من مختلف أقطار العالم. أما السكان الأصليون الذين كانوا يعيشون فيما يعرف الآن بالولايات المتحدة فهم الهنود الحمر والإسكيمو والهاواييون.

ترجع أصول معظم الأمريكيين البيض إلى أوروبا. وقد بدأت الهجرة الأوروبية إلى ما يعرف الآن بالولايات المتحدة في القرن السادس عشر الميلادي، بوصول جماعة من المهاجرين الأسبان. ازدادت الهجرة الأوروبية خلال القرن السابع عشر الميلادي زيادة كبيرة. وكان معظم المهاجرين يتكونون، في البداية، من الإنجليز. ولكن، سرعان ما اجتذبت أمريكا مهاجرين جددًا من دول أخرى من غربي وشمالي أوروبا مثل فرنسا وألمانيا وأيرلندا وغيرها. ولم تبدأ موجات المهاجرين من دول جنوبي وشرقي أوروبا بالتوجه إلى أمريكا، إلا في القرن التاسع عشر الميلادي؛ حيث قدمت هجرات متتالية من النمسا والمجر واليونان وإيطاليا وبولندا وروسيا.

ينحدر معظم الأمريكيين ذوي الأصل الأسباني من أمريكا اللاتينية، وترجع أصول معظم الأمريكيين السود إلى إفريقيا؛ حيث جلب أجدادهم إلى أمريكا رقيقًا خلال القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر الميلادية للعمل في المزارع.

واجتذبت أمريكا خلال القرن التاسع عشر الميلادي عددًا من المهاجرين الآسيويين، خاصة من الصين والهند والهند الصينية واليابان والفلبين.
اللغة
ليس للولايات المتحدة لغة رسمية على المستوى الاتحادي، ومع ذلك فإن اللغة الإنجليزية هي فعلياً بمثابة اللغة الوطنية. ففي عام 2003 كان نحو 215 مليوناً شخص (أي 82% من السكان عند سن الخامسة فما فوق) يتكلمون الإنجليزية فقط في بيوتهم كما أن الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشاراً في المعاملات اليومية. وتعتبر معرفة اللغة الإنجليزية أحد الشروط التي تطلب من المهاجرين الراغبين في الحصول على الجنسية الأمريكية.

اللغة الإسبانية هي ثاني اللغات انتشاراً في الولايات المتحدة. وينتشر تعليمها كلغة ثانية في البلاد لدى كثير من المدارس. ويتركز الناطقون باللغة الإسبانية على وجه الخصوص في الولايات الجنوبية حيث يوجد الكثير من الهسبان فضلاً عن إلينوي ونيويورك ونيو جيرسي، وفي بعض تلك الولايات قد تجد أحياء كاملة تستخدم فيها أساساً اللغة الإسبانية. ويقدر أن 30 مليون شخص (12 % من السكان) يتكلمون الإسبانية كلغتهم الأولى أو الثانية، وهو ما يجعل الولايات المتحدة خامس دول العالم من حيث عدد الناطقين فيها بالإسبانية
ويطالب بعض الأمريكيين باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للبلاد، وهو قانون أقرته 25 ولاية. في حين منحت ثلاث ولايات منزلة لغة إدارية للغات أخرى غير الإنجليزية حيث أقر دستور ولاية هاواي اعتماد لغة هاواي كلغة رسمية، كما اعتمدت اللغة الفرنسية في لويزيانا واللغة الإسبانية في نيومكسيكو كلغات معززة تصونها العديد من القوانين التشريعية (وذلك دون اعتمادها كلغات رسمية).

اللغة الثالثة في البلاد من حيث انتشارها هي اللغة الصينية، ويشيع استخدامها بين المواطنين من أصل صيني وبين المهاجرين الصينيين، ويتركز الناطقون بها في كاليفورنيا، ويقدر عدد الناطقين بها 2 مليون شخص، وتعتبر الماندرين أكثر أشكال اللغة الصينية شيوعاً في الولايات المتحدة.

اللغة الرابعة انتشاراً هي اللغة الفرنسية وتنتشر في أوساط المنحدرين من أصول فرنسية أو كندية-فرنسية.

وفي المرتبة الخامسة تحل اللغة الألمانية، خاصةً وأن السكان من السلالة الألمانية يشكلون أكبر المجموعات العرقية في الولايات المتحدة.

ومن اللغات الأخرى الشائعة هي اللغة الإيطالية واللغة اليونانية واللغة البولندية، ولكن أعداد الناطقين بتلك اللغات في تناقص مستمر مع موت المهاجرين الناطقين بتلك اللغات وتبني أبنائهم للغة الإنجليزية فقط. كما يوجد في أمريكا الكثير من الناطقين بلغات جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وباللغة الفيتنامية واللغة العبرية الاسرائيلية والكورية والفارسية والتايلندية واللغة العربية والبرتغالية واليابانية.

وبشكل عام يقدر وجود 337 لغة يتحدث أو يشار بها في أمريكا، من بينها 176 لغة أهلية محلية. وقد انقرضت 52 لغة كانت موجودة سابقاً في البلاد.
الدين
ليس للولايات المتحدة دين رسمي لكن الدين المسيحي هو دين الأغلبية حيث أنه يحتل الدرجة الأولى، ويوجد تمثيل للعديد من الديانات الأخرى مثل الإسلام واليهودية والبوذية والهندوسية والسيخية في المجتمع الأمريكي.
التعليم
إدارة التعليم في الحكومة الإتحادية، تمارس بعض التأثير من خلال قدرتها على السيطرة على التمويل. يبدأ الطلاب بالحضور إلى المدرسة ابتداء من رياض الاطفال وتنتهي في الصف الثاني عشر، الذي عادة يكتمل في سن 18 عاما، إلا أن العديد من الولايات قد تسمح الطلاب إلى ترك الدراسه مبكراً أعتباراً من سن 16. يمكن أن يختار الآباء لتعليم أطفالهم في المنزل أو إرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة. والأمم المتحدة كلفت مؤشر التعليم 99.9 إلى الولايات المتحدة في المرتبة 20 والأمم الاخرى لتعادل أعلى درجة. وفي الولايات المتحدة بشكل اساسي معدل معرفة القراءة والكتابة 98٪ إلى 99٪ بعد الثانوية طوعاً يذهب معظم خريجي كليات المجتمع إلى الدولة والكليات الخاصة والكليات والجامعات أو المدارس المهنية. ورسوم هذه المؤسسات يمكن أن يتراوح بين 1000 إلى أكثر من 40،000 دولار في السنة. كثير من طلاب الجامعات الأميركية يستخدمون القروض والمنح من القطاعين العام والخاص لدفع أقساطهم. وكثير من هذه المعونة المالية هي برامج مدعومه من كل من الحكومة الإتحادية وحكومات الولايات. وتؤمّن الجامعات جزءاً من تمويلها من تلك الحكومات ذاتها اضافة الى هبات الخريجين وغيرها من المصادر. ومعظم كبار جامعة الأوقاف في العالم مملوكة من الجامعات في الولايات المتحدة. التعليم في الجامعات الخاصة عموما أعلى بكثير في الجامعات العامة. وتمتلك الولايات المتحدة 168 جامعة.
الثقافة
والولايات المتحدة هي أمة متعددة الثقافات المتنوعة وموطن مجموعة متنوعة من الجماعات العرقيه والثقافات. والثقافة في غالبية الأمريكيين قد تطورت من تلك الإستعمارية الهولندية والإنجليزية المستوطنين. والثقافات الإنجليزية والألمانية والإيرلندية ثم الإيطالية واليونانية والعبرية وثقافات أوروبا الشرقية كان لها تأثير كبير على الثقافة الأميركية الحديثة. وكان لأحفاد العبيد الأفارقة الغربيين الدور في الحفاظ على بعض التقاليد الثقافية الموجودة في غرب إفريقيا في أوائل الولايات المتحدة. وأسماء الأماكن الجغرافية تعكس إلى حد كبير الجمع بين اللغة الإنجليزية والهولندية والفرنسية والألمانية والإسبانية، وكان إحضار الأمريكيين إلى الولايات المتحدة من الحلم الامريكى، ومن مكونات تاريخ الولايات المتحدة، فإن فكرة أن أي شخص يمكن أن يكتسب حياة أفضل من خلال مجرد المثابرة هي فكرة مشجعة للهجرة لأمريكا. هذه الثقافات المهاجرة المخلوطة معاً لها أثر يمكن أن يوصف بأنه بوتقة انصهار المهاجرين القادمين من ثقافات أخرى يوجه أساس الجوانب الثقافية التي تندرج في جو الثقافة الأمريكية وتعتمد كملامح من الثقافة السائدة.
الاقتصاد والاعمال
    * تمتلك الولايات المتحدة أضخم اقتصاد في العالم وهي تعتمد نظام اقتصاد السوق المبني على الإستثمار الحر والمنافسة التجارية. حيث يصل الناتج القومي الاجمالي 13.200.000.000.000 $  والناتج القومي للفرد 43000$
    * تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية ومصادر الطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم. ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيراداً للمحروقات.
    * تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة: تربية الأبقار، زراعة الحبوب (الذرة، القمح، الشعير، السوجا...)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ...). كما أن الصيد البحري والتنجيم من أهم القطاعات النشطة.
    * تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب متقدمة عالمياً في عدة ميادين: البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا العالية والدقيقة (كالطيران، الفضاء، الإلكترونيات، التسلح، الكمبيوتر، والتكنولوجيا الحيوية).
    * يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي. فمن بين أهم الخدمات نجد: الإعلام، الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.
    * الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول تصديراً واستيراداً ومع هذا تبقى ديونها التجارية أعلى الديون على المستوى العالمي.
وتبعاً لتقديرات عام 2006 فإن 78.6% من القوة العاملة الأمريكية تعمل في قطاع الخدمات مقابل 20.4% في قطاع الصناعة و 0.9% فقط في الزراعة. ويبلغ قوام القوة العاملة في أمريكا 151.4 مليون شخص (مع احتساب العاطلين عن العمل). وقد بلغت نسبة البطالة 4.6% في الوقت الذي يعيش 12% من السكان تحت خط الفقر.
الموارد الطبيعية
للولايات المتحـدة موارد كثيرة ومتنوعة، وهـي التي تمثـل المواد الخـام التي يقـوم عليها الاقتصاد الأمريكي. وأهـم المـوارد الطبيعيـة في الـبـلاد: المعادن والتربة والمياه والغابات والأسماك.

المعادن. تمتلك الولايات المتحدة خامات كبيرة من الفحم الحجري والحديد والغاز الطبيعي والنفط. كما تمتلك أيضًا، ثروات معدنية أخرى من النحاس والذهب والرصاص والفوسفات والبوتاس والفضة.
التربة. يوجد بالولايات المتحدة مساحات شاسعة من التربة الخصبة. وأهم أنواعها التربة السوداء في السهول الداخلية، والتربة الفيضية في الحوض الأدنى لوادي نهر المسيسيبي وشرقي ولاية واشنطن وجنوبي السهول الداخلية.

الميــاه. المصادر الرئيسيـة للميـاه في الولايــات المتحدة هي البحيرات والأنهار والمياه الجوفية. ويقدر الاستخدام اليومي من المياه في الولايات المتحدة بـ 1,500بليون لتر. يذهب 10% منها للاستخدامات المنزلية، بينما يُستخدم معظم الجزء الباقي في الصناعة والزراعة وتوليد الطاقة. الأسمــاك. تنتــج الولايــات المتحدة سنويًــا نحو 5,4 مليـون طن متـري من المنتجات البحرية. وأهم مناطــق الإنتاج هي خليـج المكسيك والمحيطـان الأطلسي والهـادئ.
الاتصالات والمواصلات
بدأ تطور السيارات في أمريكا وبحلول عام 2004 كان لدى الولايات المتحدة أطول شبكة طرق في العالم بطول 6،407،637 كم (3،981،521 ميل) والجزء الأكبر من تلك الطرق معبد بواقع 3،732،757 كم، أما الباقي فلا. وتشكل الطرق السريعة عالية الجودة العمود الفقري لشبكة الطرق تلك. كما يوجد في البلاد العديد من شبكات المترو، ويبلغ طول خطوط سكك الحديد نحو 240،000 كم، وهي الأطول عالمياً.

وفي أمريكا يفضل المسافرون السفر الجوي على البري في المسافات الطويلة، حيث كان يوجد في عام 2004 في أمريكا 17 من أصل أكثر 30 مطاراً ازدحاماً في العالم بما في ذلك المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً وهو مطار Hartsfield–Jackson Atlanta International Airport المعروف اختصاراً بمطار (ATL)، هذا على صعيد الركاب. أما على صعيد الشحن فإن 12 من أصل أكثر 30 مطار ازدحاماً توجد في أمريكا بما في ذلك أكثر مطارات العالم ازدحاماً بعمليات الشحن، وهومطار ممفيس الدولي. وبشكل عام يوجد في أمريكا نحو 5000 مدرج طيران، وأكثر من 200 شركة طيران لنقل الركاب أو البضائع.

يوجد في أمريكا عدد كبير من الموانئ من بينها ميناء هيوستن (تمر عبره 173 مليون طن من المشحونات) وميناء نيويورك (132 مليون طن)، فضلاً عن الموانئ العملاقة الأخرى مثل ميناء لوس أنجلس وميناء لونج بيتش وميناء نيو جيرسي. كما يوجد في أمريكا العديد من الأنهار والقنوات المائية المستغلة في الشحن مثل نهر المسيسيبي وقناة سانت لورنس وقناة إيريه التي تربط البحيرات العظمى بالمحيط الأطلسي. ويبلغ طول القنوات المائية في البلاد نحو 41 ألف كم.
التعدين
تحتل الولايات المتحدة مكانة مرموقة بين الدول الرئيسية المنتجة للمعادن في العالم. وعلى الرغم من ذلك فإن التعدين لا يسهم إلا بنسبة 2% من مجمل الناتج الوطني الإجمالي الأمريكي، ويعمل به 1% من الأيدي العاملة.

أهم المنتجات المعدنية مرتبة حسب قيمتها، هي: النفط والغـاز الطبيعي والفحم الحجري. فالولايــات المتحــدة تـأتي في المرتبـة الثانيـة في العـالم في إنتـاج الغاز الطبيعي والنفـط. وتـأتي في المرتبـة الثانيـة بعد الصين في إنتـاج الفحم الحجري. تقـع معظم حقـول الفحم الحجري في السهـول الوسطى ومرتفعات الأبلاش. وتقع معظم حقول النفط والغاز الطبيعي في ألاسكا وفي ولايات كاليفورنيا ولويزيانا وأوكلاهوما وتكساس. وتمتلك الولايات المتحدة معادن أخرى أهمها النحاس والذهب والحديد والفوسفات والملح وغيرها. وعلى الرغم من أن إسهام التعدين في الناتج الوطني الإجمالي إسهام محدود ومتواضع، إلا أنه يشكل دعامة أساسية لنمو الفروع الأخرى للاقتصاد الأمريكي، فالفحم الحجري والحديد مثلاً ضروريان لصناعة الفولاذ الذي يستخدم في صناعة السيارات وبناء العمارات والجسور وغيرها.

اخواني الاعزاء اسف اذا كان المقال طويل لكن حاولت تقديم المعلومات الكاملة عن بلد لا يزال الكثير  منا لا يعرفه 
من لا يرغب للوصول الى بلد بهذا الحجم والثقافات المتنوعة والحريات قمة التقدم العلمي وتكنلوجي
اتمنى اني قدمت ما يفيدكم مع كل الاحترام وتقدير
اخوكم التلكيفي
Germany
ONLY GOD CAN JUDGE ME
نحن في كل زقاق لدينا أرملة تبكي أبنا' , أبا' , أخا' , زوجا'. بل أن النعوش أصبح علامة فارقة ومميزة لشوارعنا . حكامنا ورعاتنا وقادتنا  أعمتهم أطماعهم وأحقادهم ومناصبهم عن رؤية أنهار الدماء الزكية التي تجري كل يوم وأشلاء الأجساد البريئة المتناثرة على الأرصفة والشوارع
(العراق )



غير متصل الاصيل222

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 554
    • مشاهدة الملف الشخصي


شكرا اخوي العزيز  على  الموضوع  الجميل 

ا خ و ك م          الاصـــــ ــــــــ ـــــــ ــــــــيـــــــــ ــــــــ ـــــــــ ـــــــل

غير متصل القرش

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3310
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                                       السلام عليكم

 تسلم ايدك اخويه على المعلومات المفيده .

 ابو انس

غير متصل عكعك التطوى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7202
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشكور عالمجهود تقبل مروري

غير متصل u.s.a

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • I feel usa in my hart
    • مشاهدة الملف الشخصي
واللة اني اللي دوخني الناتج القومي مالتهم يعني رقم مخيف

angie-dawood

  • زائر
مشكور اخي على المعلومات الرائعة يسلمو ربي يبارك بك

غير متصل ali army

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انته ذهب وعاشت ايدك على هل الشرح الطاك ياوردة والله يكثر من امثالك

غير متصل tiger-ALtlkefy

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1630
  • الجنس: ذكر
  • U.S.A ,, DEUTSCHLAND
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الاصيل 222 شكرا لمرورك الكريم
الاخ القرش (ابو انس ) برسم الخدمة وشكرا لمرورك الكريم
اخي عكعك لا شكر على الواجب وشكرا لمرورك الكريم
الاخ usa ماكو داعي للخوف والقلق هذا حسب احصائيات 2007  ودولة بهذه التكنلوجيا وتطور وتقدم بكل المجالات  راح يكون شي عادي اذا هو ناتج الفرد 43000 دولار سنويا وانت شوف شكيد تعداد امريكا
الاخت انجي شكرا لمروك الكريم
الاخ علي Ali army شكرا لمرورك الكريم وانشاء الله الجميع يستفاد
مع فائق احترامي وتقديري لكم ولكل الاعضاء
ONLY GOD CAN JUDGE ME
نحن في كل زقاق لدينا أرملة تبكي أبنا' , أبا' , أخا' , زوجا'. بل أن النعوش أصبح علامة فارقة ومميزة لشوارعنا . حكامنا ورعاتنا وقادتنا  أعمتهم أطماعهم وأحقادهم ومناصبهم عن رؤية أنهار الدماء الزكية التي تجري كل يوم وأشلاء الأجساد البريئة المتناثرة على الأرصفة والشوارع
(العراق )

غير متصل zozololo

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1032
  • الجنس: ذكر
  • no-one is belong to anybody
    • مشاهدة الملف الشخصي
مشكور على تعبك وبارك الله فيك.
(((((زهـــــــــــــــير)))))

غير متصل tiger-ALtlkefy

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1630
  • الجنس: ذكر
  • U.S.A ,, DEUTSCHLAND
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا شكر على الواجب اخويه  zozololo
وشكرا لمرورك الكريم
ONLY GOD CAN JUDGE ME
نحن في كل زقاق لدينا أرملة تبكي أبنا' , أبا' , أخا' , زوجا'. بل أن النعوش أصبح علامة فارقة ومميزة لشوارعنا . حكامنا ورعاتنا وقادتنا  أعمتهم أطماعهم وأحقادهم ومناصبهم عن رؤية أنهار الدماء الزكية التي تجري كل يوم وأشلاء الأجساد البريئة المتناثرة على الأرصفة والشوارع
(العراق )

غير متصل ✪KlaRa ALmaRghi✪

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8778
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايد خوون التلكيفي عالمعلومات الراائعه يسلمووووو

تحيتي

غير متصل tiger-ALtlkefy

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1630
  • الجنس: ذكر
  • U.S.A ,, DEUTSCHLAND
    • مشاهدة الملف الشخصي
بشينا خاثي ام يوسف 
تسلمي على مرورك الكريم
مع كل الاحترام وتقدير
ONLY GOD CAN JUDGE ME
نحن في كل زقاق لدينا أرملة تبكي أبنا' , أبا' , أخا' , زوجا'. بل أن النعوش أصبح علامة فارقة ومميزة لشوارعنا . حكامنا ورعاتنا وقادتنا  أعمتهم أطماعهم وأحقادهم ومناصبهم عن رؤية أنهار الدماء الزكية التي تجري كل يوم وأشلاء الأجساد البريئة المتناثرة على الأرصفة والشوارع
(العراق )

غير متصل هنوة

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 4089
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارك الله بك
شكرا على مجهودك الرائع

غير متصل tiger-ALtlkefy

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1630
  • الجنس: ذكر
  • U.S.A ,, DEUTSCHLAND
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا اختي هنوة على مرورك الكريم
والله يفرجه عليج وعلى جميع الاعضاء
ولا شكر على الواجب
مع كل الاحترام والتقدير
ONLY GOD CAN JUDGE ME
نحن في كل زقاق لدينا أرملة تبكي أبنا' , أبا' , أخا' , زوجا'. بل أن النعوش أصبح علامة فارقة ومميزة لشوارعنا . حكامنا ورعاتنا وقادتنا  أعمتهم أطماعهم وأحقادهم ومناصبهم عن رؤية أنهار الدماء الزكية التي تجري كل يوم وأشلاء الأجساد البريئة المتناثرة على الأرصفة والشوارع
(العراق )

غير متصل أبن خير

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 597
  • أبحث عن وطن
    • مشاهدة الملف الشخصي

شكرا ألك أخونا الكريم
بارك الله فيك
تحياتي

أبن خير

غير متصل shaklawe

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 631
    • مشاهدة الملف الشخصي
معلومات قيمه اخي العزيز

شكرا عل المجهود

تحياتي

شقلوايا

غير متصل tiger-ALtlkefy

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1630
  • الجنس: ذكر
  • U.S.A ,, DEUTSCHLAND
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ اين الخير  اهلا وسهلا  لا شكر على الواجب وشكرا لمرورك الكريم

خوني شقلوايا  بشينا  لا شكر على الواجب وشكرا لمرورك الكريم
ONLY GOD CAN JUDGE ME
نحن في كل زقاق لدينا أرملة تبكي أبنا' , أبا' , أخا' , زوجا'. بل أن النعوش أصبح علامة فارقة ومميزة لشوارعنا . حكامنا ورعاتنا وقادتنا  أعمتهم أطماعهم وأحقادهم ومناصبهم عن رؤية أنهار الدماء الزكية التي تجري كل يوم وأشلاء الأجساد البريئة المتناثرة على الأرصفة والشوارع
(العراق )