المحرر موضوع: مسيرة جماهيرية حاشدة...للحركة الديمقراطية الاشورية في دهوك احتفالاً بالسنة الكلدانية الاشورية السريا  (زيارة 11015 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 35387
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسيرة جماهيرية حاشدة...
للحركة الديمقراطية الاشورية في دهوك احتفالاً بالسنة الكلدانية الاشورية السريانية

عنكاوا كوم – دهوك

انطلقت، صباح الاربعاء 1 نيسان (ابريل) الجاري في محافظة دهوك (نوهدرا)، المسيرة الجماهيرية السنوية التي اقامتها الحركة الديمقراطية الآشورية بمشاركة المركز الثقافي الآشوري واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري واتحاد النساء الآشوري، بمناسبة عيد أكيتو رأس السنة الكلدانية الآشورية السريانية الجديدة.
شارك في المسيرة السكرتير العالم للحركة الديمقراطية الآشورية، وعضو مجلس النواب العراقي يونادم كنا، والاعضاء القياديين في الحركة، وكوادرها،ومؤازريها، وجماهير غفيرة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الذين قدموا من بغداد وكركوك وأربيل وقصباتها والموصل وسهل نينوى ودهوك وتوابعها بالأضافة الى مشاركة منظمات المجتمع المدني، والعديد من الشخصيات القومية وممثلي المؤسسات القومية لشعبنا من العراق وبلدان المهجر.
وقال السيد يعقوب كيوركيس عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الآشورية ان " المشاركة الكبيرة والفاعلة لأبناء شعبنا في مسيرة الأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية، عيدنا القومي أكيتو هو قبل كل شيء تعبير عن الإرادة الحرة لشعبنا واعتزازه بانتمائه القومي والحضاري".
واضاف إن " تلبية هذه الجماهير الكبيرة لدعوة الحركة والمؤسسات القومية الأخرى للمشاركة في هذه المسيرة وبهذا الزخم الكبير هو رد طبيعي لهذه الجماهير ووقوفها إلى جانب المواقف القومية الحقيقية التي تلتزم حقوق شعبنا وشراكته الوطنية الحقيقية إلى جانب بقية مكونات الشعب العراقي ورفض لكل محاولات التهميش والاستئثار بالسلطة في ظل المحاصصة والمكاسب الحزبية على حساب المصلحة الوطنية العامة".
وتابع  "لقد أكدت الجماهير بهذه المشاركة الكبيرة رفضها التدخل في شؤون شعبنا وفرض الوصاية عليه من خلال أجندة تنفذ لتفريغ قضيته من محتواها القومي، كما أكدت وقوفها إلى جانب النهج القومي والوطني الذي تقوده الحركة الديمقراطية الآشورية، رافضة تشكيل ودعم مراجع سياسية مصطنعة داخل شعبنا كانت إلى الأمس القريب تقوم بممارسات لا تمت إلى مصلحة شعبنا بصلة".
وقدم السيد كوركيس شكره وتقديره لوفود مؤسسات شعبنا القومية في المهجر والتي جاءت من أميركا وأوروبا واستراليا وكندا ودول الجوار للمشاركة في هذا العيد القومي الكبير، داعياً إلى المزيد من التواصل بين شعبنا في الوطن وجالياته في المهجر.
ومن الشخصيات المشاركة في المسيرة، شيبا مندو رئيس المجلس القومي الآشوري في إيلينوي الذي ترأس وفد من المجلس، وسركون ليوي، الرئيس الأسبق لاتحاد الأندية والجمعيات الآشورية الأميركية (الفدريشن)، والمستشار الحالي له، وعمانوئيل قليتا وأبرم شبيرا، الشخصيتان القوميتان المعروفتان، وأندراوس بانيبال من الاتحاد الآشوري في ألمانيا.
شارك في المسيرة الالاف من ابناء شعبنا الذي ساروا لمسافة طويلة في شوارع دهوك، انتهاءً الى ساحة المركز الثقافي الاشوري، اذ اقيم حفل خطابي كبير بهذه المناسبة، القيت خلاله عدد من الكلمات.
تقدمت المسيرة كراديس الكشافة والأطفال، وكراديس الملابس التراثية الشعبية، ورفع المشاركون الشعارات والأعلام القومية والوطنية، مرددين الهتافات القومية.
واحيى عدد من الفنانين المشاركين في الأحتفالية والذين قدموا من خارج العراق، الأحتفالية، اذ شارك اشور بيت سركيسن، وجورج هومي، وسالم سيفو، ووضاح الالقوشي، وديفد ميرزا، وهومي لازار في العرس الأحتفالي، وأطربوا الحاضرين بأصواتهم،  وأغانيهم القومية الحماسية التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.



 


 


 
 
 
 

 


 


 

 

 

 

 

 
 
 
 

 

 

 
 

 






 

 

 

 

 
 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية