المحرر موضوع: رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يناقشون تشكيل مجلس مشترك لهم  (زيارة 5728 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شليمون اوراهم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1100
    • مشاهدة الملف الشخصي
رؤساء الطوائف المسيحية في العراق
يناقشون تشكيل مجلس مشترك لهم



 
بغداد: شليمون داود أوراهم *
 
في لقاء باركته نعمة الرب المقدسة، وفي جو مفعم بالمودة وروح التعاون والتشاور، ويبعث السرور والأمل المتجدد في قلوب المؤمنين، عقد في مقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة ببغداد صباح السبت الرابع من آذار 2006 اجتماع موسع لرؤساء الكنائس في العراق، ضمن سلسلة من الاجتماعات التي عقدت مؤخرا وتضمنت مشاورات ومناقشات تهدف إلى تشكيل مجلس لرؤساء الطوائف المسيحية (رؤساء الكنائس) في العراق.
 
وحضر الاجتماع قداسة مار أدى الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، وغبطة مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ورؤساء الطوائف المسيحية الأخرى في العراق، كل من: سيادة المطران الدكتور آفاك أسادوريان رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق، سيادة المطران سيوريوس حاوا رئيس طائفة السريان الأرثوذكس في بغداد والبصرة، سيادة المطران متي شابا متوكا رئيس طائفة السريان الكاثوليك في بغداد وتوابعها، سيادة المطران جان سليمان رئيس طائفة اللاتين في العراق، سيادة المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية، سيادة المطران أندراوس ابونا المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية، سيادة المطران جاك إسحق، عميد كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت في بغداد، سيادة المونسنيور أنطوان أطاميان رئيس طائفة الأرمن الكاثوليك في العراق، سيادة الأب يونان ألفريد ممثلا لسيادة المطران قسطنطين بابا استفانو رئيس طائفة الروم الأرثوذكس في العراق، سيادة القس أكرم مهني إيراهيم راعي الكنيسة البروتستانتية الإنجيلية في العراق، سيادة القس أستاوري هاريتونيان الراعي الشريك للكنيسة البروتستانتية الإنجيلية في العراق.
 
بدأ الاجتماع بالصلاة الربية، ثم ألقى غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي كلمة افتتاحية قصيرة تحدث فيها عن مقترح تشكيل هذا المجلس مبتهلا إلى الرب أن يفيض ببركته ونعمة روحه القدوس على الرعاة المجتمعين للعمل سوية في خدمة كنيسته المقدسة وأبنائها المؤمنين.
 
ثم تمت مناقشة مسودة النظام الداخلي للمجلس والتي كان الرعاة الأجلاء قد تلقوا نسخة منها في وقت سابق لإبداء الملاحظات والمقترحات وتحديد التعديلات بشأنها.
كما تم توزيع نسخ من عدد من الوثائق المتعلقة بالقوانين الأخرى الحكومية والكنسية ذات العلاقة بالطوائف المسيحية في العراق، والتي سيتم ملاحظتها في عملية صياغة النظام الداخلي للمجلس.
 
وفي ختام الاجتماع شارك السادة الرعاة الأجلاء في مأدبة غداء أقامها على شرفهم قداسة البطريرك مار أدى الثاني في قاعة المناسبات في مقر البطريركية ببغداد.
 
وسنوافي السادة المتابعين بالمستجدات والتطورات التي سيشهدها الأمر خلال الفترة المقبلة بمشيئة الرب.
 
الجدير بالذكر أن الطوائف غير الإسلامية المعترف بها رسميا في العراق بحسب القوانين والأنظمة التي سُنت منذ سنوات عديدة ولا زالت معتمدة حتى اليوم هي:
1. طائفة الكلدان، 2. طائفة المشرق الآشورية، 3. الطائفة الشرقية القديمة، 4. طائفة السريان الأرثوذكس، 5. طائفة السريان الكاثوليك، 6. طائفة الأرمن الأرثوذكس، 7. طائفة الأرمن الكاثوليك، 8. طائفة الروم الأرثذوكس، 9. طائفة الروم الكاثوليك، 10. طائفة اللاتين، 11. الطائفة البروتستانتية الإنجيلية الوطنية، 12. الطائفة الإنجيلية البروتستانتية الآثورية، 13. طائفة الأدفنتست السبتيين، 14. الطائفة القبطية الأرثوذكسية، 15. طائفة الأمويين الإيزيدية، 16. طائفة الصابئة، 17. الطائفة اليهودية.
 
* مسؤول قسم الإعلام في بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة.[/b]