المحرر موضوع: لقاء "عنكاوا كوم" مع الاديب يوسف زرا  (زيارة 2790 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقاء "عنكاوا كوم" مع الاديب يوسف زرا 



عنكاوا كوم – تللسقف – ابو نرساي


عرفه الناس شاعرا،وكاتبا مسرحيا، باحثا  في التاريخ.. ولد في بلدة الثقافة والتاريخ القوش عام 1933. درس في مدارسها الابتدائية والمتوسطة ومن ثم دخل اعدادية التجارة ليتخرج منها في العام الدراسي
1958 – 1959.
انه الاديب المثقف يوسف اسحق زرا ..المعروف بادبه وفنه على المستويين العربي والسرياني ..التقيته في مقر جمعية الثقافة الكلدانية في القوش وكان لي معه هذا الحوار:-


س:-  ما اهم اهتماماتك الادبية والفنية؟
ج:-  لدي اهتمامات باللوحة السريالية والنص المسرحي والقصة القصيرة والقصيدة وباللغتين السريانية والعربية



س:- لديك اصدارات ادبية نرجو ان تذكر لنا ابرزها .؟
ج: لحد هذا اليوم نشرت ( 8) ثمان كتب .. ثلاث منها تاريخية واخر فلسفي واخر تراثي مع اربع مجموعات شعرية سريانية وعربية ومجموعة قصصية باللغة العربية ،وهناك عدة مخطوطات ادبية وتاريخية وتراثية مخزونة.

س:- اهم المؤتمرات التي حضرتها ؟
ج: حضرت الكثير من المؤتمرات منها، مؤتمر المثقفين العراقيين عام 2005 الذي اقامته وزارة الثقافة والاعلام في عهد وزير الثقافة السابق مفيد الجزائري كما حضرت عدة مؤتمرات في بغداد واربيل والسليمانية ودهوك وبغديدا والقوش غالبيتها يخص القضية الوطنية والادبية ومنها مؤتمر بمناسبة ذكرى159 على تاسيس الصحافة السريانية الذي عقد في دهوك عام 2008 ومنحت درع الصحافة فيه اما بالنسبة للمهرجانات فلا يمكن حصرها.
في تسعينيات القرن الماضي  كنت سكرتير لجنة النشاط الثقافي في نادي بابل الكلداني / بغداد .. كنا نقيم مهرجان سنوي يشارك فيه مجموعة من الادباء الشعراء على مستوى الوطن خاصة كما اقامت القوش مهرجانين 1999و2000 وكنت احد المساهمين في القصيدة السريانية، وشاركت في مهرجان في بغديدا عام2000 و2001.
بالاضافة الى مشاركتي في عدة مهرجانات لنادي نوهدرا والمركز الثقافي الاشوري  في دهوك، وثلاث مهرجانات احياءً لذكرى الشاعر الكبير برديصان كما شاركت في المؤتمرين الاخيرين لاتحاد الادباء والسريان  عام 2006-2008 وقدمت بحثا خاصا عن الادب الرافديني القديم والثقافة السريانية.



س:- ماهي ابرز الجمعيات والاتحادات التي عملت معها ؟
ج:حاليا انا عضو في كل من (اتحاد الادباء والكتاب العراقيين /المركزي، والهيئة الادارية  في اتحاد الادباء والكتاب السريان، ونادي بابل الكلداني /بغداد، وجمعية القوش الثقافية واحد مؤسسيها عام 2003)  كما كنت صاحب امتياز ورئيس هيئة تحرير مجلة شراغا ( السراج )  التي تصدرها جمعية القوش الثقافية لمدة ثلاث سنوات .وحاليا اتابع الكتابة في عدة منابر ثقافية ومنها مجلة شراغا ومجلة بانيبال التي تصدرها جمعية الثقافة السريانية في اربيل وجريدة صوت القوش ومجلة بيرموز التي  تصدرها محلية القوش للحزب الشيوعي العراقي ومجلات اخرى ..
شاركت في عدة معارض فنية في الفن التشكيلي في بغداد وبغديدا والقوش ..
كتبت اول مقال سياسي في العام 1955 وكان بعنوان (نوري السعيد والسنك مان ريمي ) حول الحرب الكورية وارسلتها الى احدى الصحف السرية في بغداد.




كلمة اخيرة
انصح كل كاتب وباحث وناقد ان ينطلق من مستوى اخلاقي ورصانة وشخصية نزيهة وشفافية ليكون مايكتبه من صميم الحياة واطمح ان اواصل بكل تواضع في الكتابة الى اكثر من جريدة ومجلة ثقافية بكل نزاهة وشكرا ...
شكرا استاذ يوسف لتعاونك معنا ... 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 548
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية من الاعماق  ... للاديب والفنان يوسف زرا  ( ابو كادح )   ، الانسان الهادىْ الطيب ... والحاضر دائما" في المشهد الثقافي ... نتذرع للرب ان  يمنحكم الصحة والقوة  ... والمزيد من  العطاء الثقافي ...

                                    مــــع  حبنا وتقديرنا
                                                              اخوكم  الياس  متي  منصور