المحرر موضوع: طهران تلوح بطرد بعض السفراء  (زيارة 782 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ɱЯ.ŠɧДЯǾkəəή

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8058
  • الجنس: ذكر
  • † מـغـرۈر ۈصـ۶ـُب בـُبـﮧ †
    • مشاهدة الملف الشخصي



لم يستبعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إمكانية طرد بعض السفراء الأجانب على خلفية اتهام بلدانهم بالتدخل في شؤون إيران الداخلية، في الوقت الذي استدعت الوزارة عددا من الدبلوماسيين الأجانب وسلمتهم احتجاجات رسمية.


وفي معرض رده على سؤال بخصوص الإجراءات التي قد تتخذها طهران، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقوي في مؤتمر صحفي الاثنين إن الخارجية الإيرانية تدرس الإجراءات المحتملة التي قد تتخذها ردا على ما سمته تدخل بعض الدول في شؤون بلاده الداخلية.


ولم ينف قشقوي أو يؤكد إمكانية اللجوء إلى طرد بعض السفراء على خلفية هذا الموضوع، متهما بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة بالعمل على تحريض ودعم من أسماهم مثيري الشغب على تعكير الوضع الأمني داخل البلاد.


اتهام بالتحريض
وأضاف قشقوي أن "الترويج للفوضى والتخريب أمر غير مقبول" وأن بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة تعمل على إثارة القلاقل الأمنية في الداخل الإيراني بدلا من دعوة الناس إلى الاحتكام للآليات الديمقراطية، متعهدا بكشف المزيد من الحقائق بشأن هذه الاتهامات في وقت لاحق.


وحمل قشقوي بشدة على الدول الغربية واتهمها بتبني "عقلية عنصرية تنظر للإيرانيين على أنهم شعب من العالم الثالث".

كما أشار إلى تعرض العديد من البعثات الدبلوماسية الإيرانية في عواصم أوروبية –كما جرى في ألمانيا- للتخريب، متسائلا عن إمكانية الوصول إلى مقار دبلوماسية دون تورط السلطات المحلية.


استدعاء دبلوماسيين
وكانت وكالة الأنباء الألمانية نقلت الاثنين عن مصادر مطلعة قولها إن الخارجية الإيرانية استدعت الاثنين سفراء بريطانيا والتشيك -التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي- وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسلمتهم احتجاجات رسمية طالبتهم فيها باحترام نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتوقف عن "التصريحات المعادية".


ويأتي موقف الخارجية الإيرانية بعد يوم من خطاب للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد استنكر فيه الأخير مواقف بعض الدول الغربية من الانتخابات الرئاسية الأخيرة وتدخلها في شؤون بلاده الداخلية.


ونقل عن أحمدي نجاد انتقاده في كلمة -ألقاها أمام جمع من علماء الدين- كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين تحاولان –على حد قوله- عبثا التقليل من مكانة وقوة الشعب الإيراني التي حصل عليها من الانتخابات الأخيرة على الصعيدين الداخلي والخارجي، معتبرا أن الحوادث الأخيرة ستقوي الجمهورية الإسلامية.


تحذير إيراني
وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اتهم الأحد بريطانيا بالتدخل في الشأن الداخلي لبلاده وبتدريب عناصر في العراق لتنفيذ تفجيرات في إيران، وهاجم فرنسا محذرا "الأقزام الذين يحكمون فيها من الاستمرار في التدخل في شؤون بلاده".


كما حذر رئيس مجلس الشورى (البرلمان) علي لاريجاني الأحد الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس وزراء بريطانيا غوردون براون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من مغبة التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده.


وكان الرئيس الأميركي أوباما قد طالب الأحد السلطات الإيرانية بوقف العنف ضد المحتجين وضمان حرية التظاهر للجميع، بينما طالبت المستشارة الألمانية بضرورة إعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية كما شككت بريطانيا وفرنسا في وقت سابق بهذه النتائج وحملت الحكومة الإيرانية مسؤولية أعمال العنف.
 
 
المصدر: وكالات
 
mY fAcEb00K