المحرر موضوع: شذرات مخفية من تاريخ المسيحية في العراق  (زيارة 2007 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شذرات مخفية من تاريخ المسيحية في العراق
نزار ملاخا / الدنمارك
الحلقة الرابعة

 
يا مَنْ تعتقدون بأنكم تخدمون العراق : بما إنكم تعتقدون بأن للعراق جناحان قويّان هما العرب والأكراد فكذلك بنفس الوقت يجب أن تفكروا وتؤمنوا بأن للعراق يجب أن يكون جناحان قويان آخران هما : الإسلام والمسيحية .
أيها المتزمتون السلفيون : إن كنتم على المذهب الشيعي فهل تعرفون مَن هي نرجس النصرانية -  رض - ( مليكة ) ؟إنها زوجة الإمام الحسن العسكري وأم الإمام المهدي (ع) الذي هو الإمام الثاني عشر والأخير من أئمتكم . هذه الإمرأة أسمها الحقيقي هو مليكة بنت يشوع بن قيصر أمبراطور الروم , وهي من سلالة أحد تلامذة السيد المسيح له المجد المدعو شمعون ( بطرس الرسول ) .
ألا تؤمنون بأن المهدي (ع) لم يمت وبأنه حي يرزق ويعيش مع الناس ؟ هذا الإنسان المقدس لديكم كانت أمه مسيحية ...
أيها الإرهابيون : لقد تجردتم من الدين والأخلاق ... ولا تعرف الفضائل إليكم طريقاً ... وأختلط الأمر لديكم , فصرتم عشاق دماء ساديين ... نسيتم ذكر الله ... ففجرتم بيوت عبادته ... بالله عليكم ألم يعرف المسيحيون الإيمان والصوم والصلاة قبلكم بمئات السنين ؟ ألم يعبدوا الله قبلكم بمئات السنين ؟ ألم يستقبل رسولكم نصارى نجران في المسجد النبوي الشريف قبل عدة مئات من السنين ؟ ألا تعرفون بأن المسيحية هي وليدة هذه الأرض المقدسة ولم نقم بإستيرادها من روما ؟ ألم يولد المسيح من عذراء في بيت لحم الناصرة في فلسطين ؟ ألم يكن جدّه لإمّهِ عراقياً كلدانياً – إبراهيم أبو الأنبياء – وكان من الناصرية ومن مدينة المگير بالذات ؟ فلماذا كل هذه الحملة الشرسة على المسيحيين ؟ لماذا تهينوهم ؟ لماذا تخطفون كهنتهم ؟ وتفجرون أماكن عبادتهم ؟ وهل تعلمون بأنه منذ ظهور الدين الإسلامي منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام ولحد الآن لم يجرؤ أحداً أن يهدد المسيحيين بهدم كنائسهم أو تفجيرها أو قتل رجال الدين أو تشريد المسيحيين ؟ كنا أصحاب البلاد الأصليين ذوو الجاه والسلطة والتاريخ والتراث , أجدادنا هم الذين صنعوا للعراق هويةً يفتخر بها وتراثاً يباهي به الدول وحضارةً تزهو على مدى الأعوام والسنين , ولكنكم جئتم بالقوة والسيف فحرمتمونا من طعم الحرية وجعلتم من وطننا سجناً لنا . يقول الشاعر
سَعَدْ أبني كُبَر ،،،،،،،، وبصف الأول صار ،،،،،،،، وأنطوه أول درس دور و دار ،،،،،،،،،،،، رد وسألني الطفل ..... أشتعني بابا الدار ؟ گتْلَه الوطن يعني الدار ،،،،،،،،،، والدور يعني الجار ،،،،،،،،، گالّي غرفتنا بابا الوطن ،،،،،،گتله إي بابا ،،،،، غرفتنا وطن ،،،،،،،،، لكن وطن بالإيجار
إن لم يعش حُراً بِمَوطِنِهِ الفتى  ...  فَسَمِّ الفتى مَيّتاً وموطنه قبرا  
منذ فترة تقدّر بعشرات أو مئات السنين أفل نجم المسيحية في العراق وتعرّض المسيحيون العراقيون بمختلف أنتماءاتهم القومية والمذهبية إلى ويلات ونكبات معروفة للقاصي والداني , وفي تلك الفترة الحالكة السواد أحرقت أكثر الكتب والمخطوطات التي كانت تحكي قصة تاريخ العراق الحقيقية , التوثيق المخطوط بيد من عاش تلك الفترة وأحداثها المؤلمة المرّة ولكن سلمت بعض الكتب التي كانت محفوظة في الأديرة والكنائس أو بعض ما وثّقه شهود العيان من رجال الدين والكهنة آنذاك أو ذكريات وأخبار تناقلتها الأفواه وسمعتها الآذان وحفظتها القلوب وقد طرق سمعي بأن أحد الكهنة في تلك الأيام الكاحلة السواد كان يوثق الأحداث يومأً بيوم فكان يكتبها على حواشي الكتاب المقدس , وبذلك تم حفظها من التلف .
هل سمعتم بمجزرة صوريّة ؟؟؟
هذه المجزرة التي حدثت عام 1969 م في قرية صورية الواقعة في شمال العراق حينما أقدم الضابط عبد الكريم محمد الجحيشي ( حالياً يملك محل بيع أدوات أحتياطية للسيارات في مدينة الموصل ) بجمع كل أهل القرية بسبب أنفجار لغم تحت سيارة عسكرية مرّت قرب قريتهم , فجمع أهل القرية وفتح عليهم نار رشاشته الكلاشنكوف وحصدهم حصداً . يستبدل مخزن بمخزن آخر فيسقط قتلى آخرون ثم أشعل النار في سياج البستان لكي لا يهرب أحد ويحصل على عدد كبير من القتلى . فسقط صرعى هذا العمل الجبان نساء وشيوخ وعجزة وأطفال ورضّع , ثم دفنوا في مقابر جماعية ؟ هل تعرفون ذلك ؟ أم تتصورون بأن النظام أقام مقابر جماعية في الجنوب فقط ؟ هل تتصورون بأن المسيحيين كانوا أوفر حظاً منكطم في الحياة بشرف وكرامة ؟ هل تضطهدون المضطهّدين أم تنتقموا من الظالمين ؟ ما هي سيايتكم ؟
أنظروا كم هو مؤلم وجارح تاريخ عراقنا العظيم , لقد تجرع المسيحيون العراقيون كأس المرارة على مدى أجيالٍ متعددة و متعاقبة , وهم الذين بنوا وأسسوا أولى الحضارات في العالم وأجدادنا الكلدانيون العظام هم أصحاب العلم المقدس , فأهل البيت أصبحوا نزلاء والنزلاء أصبحوا مالكي الدار لا بشئ ولكن بقوة السلاح والقتل ,فمنذ القدم كان المسيحيون مضطهدون بيد إخوتهم الإسلام وقد أنتشرت الرسالة الإسلامية على حساب الدين المسيحي وأنتشرت اللغة العربية على حساب اللغة الآرامية أو الكلدانية , فهل آن الأوان بعد أن زال كابوس الظلم العدوان وزال معه الوحش الجاثم على صدور المطابع بمنعها من طبع أي كتاب يحكي القصة الحقيقية لتأسيس العراق العظيم ويروي لنا تاريخنا الحقيقي .
هل نسيتم بأن أسس القومية العربية لم تُشيّد إلا على أيدي المفكرين المسيحيين , وإن الأدباء والعلماء المسيحيين هم الذين قادوا النهضة العربية .
وهذا أبو نؤاس أيوجد أحداً لا يعرفه ؟ وهل وقفتم على قصيدته القافية ؟ أسمعوا ماذا يقول :
بمعمودية الدير العتيق  ..... بمطرانها والجاثليق
بشمعون بيوحنا بعيسى ...   بمار سرجس بالقس الشفيق
بميلادِ المسيحِ يوم دنحٍ  ...  بباعوثا بتأدية الحقوق
بهيكل بيعة الله المفدى ...    وقسّان أتوه من سحيق
وبالناقوس في البيع اللواتي ... تقام بها الصلاة لدى الشروق
بمريم بالمسيح وكل حِبْرٍ  .... حَواري على دين وثيق
برهبان الصوامعِ في ذراها ... أقاموا ثم في جهدٍ وضيق

الكلدان منذ بدء الزمان / عامر فتوحي / ص 137
يقول طالب الشطري في مقال له ما يلي " لا يوجد مسلم واحد أسمه الأب تيريزا، ولا مسلمة واحدة اسمها الأم تيريزا " هل تؤمنون بذلك أم هو يكذب ؟؟؟؟؟ثم يقول " المسلمون العراقيون تم عزلهم في الصحراء في المملكة العربيوة السعودية ،لسنوات طويلة وكان فَرَجَهم قبولهم كلاجئين في الدول المسيحية ، وكل دول اللجوء مسيحية " ثم يقول " طالبوا اللجوء 95% منهم مسلمون ، بل واكثر من ذلك ، ومانحوا اللجوء كلهم مسيحيون ، واللاجئون المسلمون كلّهم يشتمون المانحين كلهم . في اثينا يتكدس عشرات الالاف من المسلمين من طالبي اللجوء تعاضدت الكنائس والاحزاب اليسارية على توفير الطعام والسكن لهم وكذا طبيعة الناس التي تميل للبذل اما في اسطنبول عاصمة الخلافة الاسلامية فحينما تقبض الشرطة على عابر لجوء ويتوسل باسم الله يقال له الله يوك. المسلمون يحصلون على المساعدات في الغرب فيشترون بها بيوتا في الشرق لكنهم لايسكنون بها ابدا.
وفي الختام ليس لي إلا أن أفوض أمري لله وأردد مع من قال : ــــــــــــ
آه يا وطني الجريح .......... يا مَنْ فَقَدْتَ بابك التي كانت تصد الريح ........... يا وطني الجريح ...... يا مَنْ تبحثُ عن ذراع أبنتك التي قطعها مُفج|رٌ قبيح .......... يا من تبحث عن عين طفلك التي قلعها أصوليٌّ في قانونه كل شئ قد أُبيح ....... يا من تبحث عن قلب أبيك المنزوع من جسده ، أنّى لك أن تستريح !!!!
نزار ملاخا / ناشط قومي كلداني