المحرر موضوع: الآشوريون والانتحار القومي  (زيارة 1444 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sleman Yousif

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الآشوريون والانتحار القومي
 
 
عندما يتعرض شعب ما الى مخاطر ويتهدد من طرف خارجي، يتوحد هذا الشعب ويتكاتف لدرء الخطر ولمواجهة الأعداء، لكن يبدو أن الشعب الآشوري فقد نزعة التضامن والتحدي والرغبة في الدفاع عن الذات وترك مصيره يقرره الآخرون.فرغم المحن وخيبات الأمل (القومية والوطنية) الكبيرة التي أصيب بها الآشوريون في تركيا وسوريا والعراق وفي بقية دولة المنطقة طيلة القرن الماضي والتي قوضت وجدهم،وما حل بهم منذ الغزو الأمريكي للعراق  2003،حيث كاد وجدهم أن يصبح في خبر كان نتيجة وقوعهم ضحية الأجندات السياسية والمشاريع الطائفية لمختلف القوى والميليشيات العراقية(العربية والكردية والاسلامية)،زاد الآشوريون فرقة وتشرذماً ودخلوا في فوضى سياسية  وقومية تبدو "قاتلة وكارثية" بنتائجها ومضاعفاتها الى درجة يصفها البعض بـ"انتحار قومي"للشعب الآشوري،تمارس بطرق وأشكال مختلفة، منها:
- تفجير"القومية الآشورية" من الداخل وبأيادي آشورية، وذلك من خلال "قومنة الطوائف"،أي جعل من كل طائفة كنسية (الآشورية،السريانية،الكلدانية) قومية بذاتها ومنفصلة عن بعضها البعض وقطع الرابطة القومية بينها وبتر كل أواصر التاريخ المشترك والهوية الواحدة.طبعاً،هذه ليست مسؤولية المؤسسات الكنسية وحدها، وانما أيضاً هي مسؤولية الأحزاب الآشورية السريانية الكلدانية بمختلف تسمياتها واتجاهاتها السياسية. فجميع هذه الأحزاب أخفقت في نقل الشعب الآشوري من حالة الوجود القومي الطبيعي الى الوجود القومي الارادي الفاعل.فهي(الأحزاب الآشورية) خرجت من رحم الطوائف الموجودة في المجتمع الآشوري المسيحي، وبقيت مجرد ظاهرة "سيسيولوجية"يختلط فيها الاجتماعي بالسياسي بالديني بالثقافي، حيث تتجذر "النزعة الطائفية" في بنيتها الفكرية والتنظيمية،ومازالت تشكل الطوائف والكنائس الحاضنة الاجتماعية والثقافية لها.
- هجرة الآشوريين(سريان/كلدان)  من مناطقهم التاريخية  وتركهم لأوطانهم الأم وذوبانهم في مجتمعات الغرب.
-عزوف غالبية من تبقى من الآشوريين عن العمل السياسي والقومي واستسلامهم للاحباط واليأس ورضوخهم لسياسات الأنظمة القائمة المعادية للديمقراطية وتمارس عليهم مختلف أشكال الاستبداد القومي بهدف طمس هويتهم ومحو ثقافتهم الخاصة.   
-انخراط أحزاب ومنظمات (آشورية، سريانية،كلدانية) في أجندات ومشاريع سياسية لقوى محلية واقليمية (عربية،كردية،تركية)عملت وتعمل على تصفية القضية الآشورية. المثير على هذا الصعيد، وقوع الكثير من الأحزاب الآشورية في فخ "الحكم الذاتي" الذي نصبته الحكومة الكردية في الشمال العراقي، التي يهيمن عليها حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردستاني" بقيادة مسعود البرزاني رئيس الاقليم الكردي، "طعماً" لاستقطاب الآشوريين والمسيحيين العراقيين لصالح أجندتها القومية ومشاريعها الاستراتيجية في العراق. وقد نجحت الحكومة الكردية في استغلال الظروف الانسانية الصعبة للآشوريين وحققت ما أرادته باختراقها الساحة الآشورية داخل وخارج العراق واستطاعت اشراك العديد من الأحزاب الآشورية في المشاريع والخطط القديمة الجديدة لتصفية القضية الآشورية.
لا شك،أن العمليات الارهابية التي تقوم بها الجماعات والمنظمات الاسلامية والقومية المتطرفة ضد الآشوريين والمسيحيين قوضت الوجود الآشوري والمسيحي على الأرض العراقية،لكن الخطط والمشاريع الاستراتيجية لحكومة البرزاني ستقضي أو هي كادت أن تقضي على البعد القومي والسياسي للقضية الآشورية لتبقى مجرد "قضية انسانية" لأقلية مسيحية مستضعفة. وقد أخذت حكومة البرزاني من المجلس الشعبي(الكلداني السرياني الآشوري) الذي صنعته وترعاه  ركيزة اساسية في مشروعها التصفوي للقضية الآشورية في العراق وتحويل الآشوريين(كلدان/سريان) الى مجرد "أقلية مسيحية كردستانية"،بعد أن كانوا في ظل الحكم البعثي العربي الشوفيني السابق مجرد "أقلية مسيحية عربية".  في هذا السياق، أشار العديد من الكتاب والمتابعين العراقيين لأعمال المؤتمر الثاني للمجلس الشعبي الذي انعقد في اربيل يومي الثالث والرابع من كانون الأول الماضي، أشاروا الى أن عدداَ كبيراً من المشاركين في المؤتمر ومن الذين فازوا في انتخاب الهيئات القيادية الجديدة للمجلس هم أعضاء في الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وفي اطار "تكريد" المناطق التاريخية للآشوريين،هناك نقطة بالغة الأهمية,ربما قلة هم الذين تنبهوا لها، وهي خلو جميع وثائق المؤتمر الشعبي من مصطلح "بيث نهرين" بينما يرد عشرات المرات مصطلح "كردستان"،وهذا مؤشر واضح على أن المجلس ومن خلفه الحكومة الكردية شطبا من قاموسيهما السياسي والتاريخي مصطلح "بيث نهرين"الموطن التاريخي للآشوريين،ليحل مكانه مصطلح"كردستان".
 لا جدال على أن"الحكم الذاتي" يعتبر مسألة حيوية و مصيرية للشعب الآشوري و يمس مستقبل القضية الآشورية ليس في العراق فحسب،وانما في سوريا وعموم المنطقة أيضاً.لكن أن يأتي ويطرح  هكذا خيار مصيري وكأنه لغزاً ملغوماً،من طرف غير آشوري وفي اطار أجندة غير آشورية ومن غير أن تحدد آليات التنفيذ والسقف الزمني لذلك والمنطقة التي ستخضع لسلطة الحكم الذاتي الآشوري، من حق الآشوريين أن يتخوفوا ويقلقوا من النوايا والأهداف الحقيقية لـ"حكومة البرزاني"، التي تسعى  الى ضم  "سهل نينوى" ومناطق أشورية أخرى الى الاقليم الكردي. قد تبرر الأحزاب الآشورية العراقية لنفسها عزفها على "الوتر الكردي" بعدم وجود خيارات أخرى أفضل  تراهن عليها في ضمان حقوق الآشوريين العراقيين.لكن ما هو غير مبرر وغير مفهوم هنا هو تهافت "المنظمة الآثورية الديمقراطية"من خارج العراق على كسب ود ورضى الحكومة الكردية في الشمال العراقي واشادتها المستمرة بسياساتها وديمقراطيتها وتأييدها للمجلس الشعبي (الكلداني السرياني الآشوري)،عراب السياسات الكردية في الأوساط الآشورية . لقد أوهم وفد المنظمة الآثورية نفسه ورفاقه بأن حضوره "المؤتمر الثاني" للمجلس الشعبي، الذي انعقد في اربيل في بدايات كانون الأول الماضي،عزز وحدة الصف الآشوري و أعطى زخماُ مهماً للقضية الآشورية في العراق.لا بل أنهم اعتبروا حضورهم  هذه المسرحية الهزيلة للمجلس الشعبي انجازاً سياسياً وقومياً حققته المنظمة الآثورية، بعد الازمات التنظيمية التي عصفت بها.حقيقة،اذا كان من انجاز حققه القائمون اليوم على المنظمة الآثورية من جولاتهم المثيرة للشمال العراقي،هو ادخالهم اقليم "شمال العراق" للمرة الأولى الى أدبيات المنظمة على أنه "كردستان العراق".ففي كلمة وفد المنظمة الآثورية، في جلسة افتتاح المؤتمر الثاني للمجلس الشعبي والتي القاها رئيس اللجنة المركزية للمنظمة، لم يرد فيها مصطلح "بيث نهرين" بينما ورد مرات عدة مصطلح "كردستان العراق"الذي مازال في الدستور القومي للمنظمة الآثورية وفي جميع وثائقها وأدبياتها الحزبية،كذلك في الوعي  التاريخي للآشوريين، جزء من أرض" بلاد آشور أو بلاد ما بين النهرين" الموطن التاريخي للآشوريين".  كنوع من التنبيه أو التحذير من مضاعفات هذا "الانقلاب الآثوري" على المبادئ والثوابت القومية ،الذي تضعه بعض النخب الآشورية في اطار عملية "الانتحار القومي"للآشوريين، أصدرت مؤخراً مجموعة من المثقفين الآشوريين السوريين، بينهم أعضاء سابقين في المنظمة "منشوراً سياسياً" مكون من ثلاثين صفحة،بعنوان"المنظمة الآثورية الديمقراطية وخطرها الكبير على القضية الآشورية". أن يصبح أقدم فصائل الحركة الآشورية السورية"خطراً كبيراً على القضية الآشورية"، بنظر أوساط آشورية،يعد تحولاً خطيراً في مسار الحركة الآشورية السورية، ورسالة قومية قوية ومهمة على المعنيين التوقف عندها وقراءتها بدقة.

سليمان يوسف يوسف.... سوريا
مهتم بقضايا الاقليات
shosin@scs-net.org