المحرر موضوع: تدمير الاف الامتار المربعة من الكروم المستملكة لابناء شعبنا في دهوك...  (زيارة 5977 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريفان الحكيم

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 516
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تدمير الاف الامتار المربعة من الكروم المستملكة لابناء شعبنا في دهوك...


عنكاوا كوم – دهوك - ريفان الحكيم


افاد مصدر موثوق من دهوك لموقع "عنكاوا كوم" ان جرافات تابعة لبلدية المحافظة، قامت، مؤخراً، بتدمير الاف الامتار المربعة من الكروم التي يمتكلها ابناء شعبنا في دهوك، والواقعة تحديداً تحت جسر شورش الحديث، الامر الذي ولد استياء كبير لدى اصحاب تلك الاراضي الذي يعدون الاصحاب الشرعيين لها.

وقد اكد المحامي شيفان توما الحادثة وقال في حديثه للموقع "ابلغنا يوم الثلاثاء 27 نيسان الجاري ان الحكومة تريد بناء مشروع تحت جسر شورش ولكننا رفضنا الطلب دون تقديم التعويضات المستحقة، ووعدونا بتقديمها".
واكد توما ان اصحاب الكروم رفضوا البدء بأي عمل قبل حصولهم على التعويضات.
واضاف ان البلدية كانت قد رفعت القضية الى المحكمة غير ان المحكمة لم تبت فيها بعد، فقرروا تغيير مسار المشروع بحيث لا يمس اراضي الكروم، وبالفعل قاموا في اليوم التالي بتقديم طلب للمحكمة بالغاء طلبهم السابق الخاص باستملاك الكروم، وانهم سيغيرون مسار المشروع، وقام الحاكم بربط الاوراق باوراق بالدعوة السابقة، قائلاً انهم سينظرون في القضية يوم المرافعة.
وتابع توما "لكننا تفاجأنا يوم الخميس بابلاغنا ان عدد من جرافات البلدية ترافقها قوات امنية وقوات الطوارئ تقوم بتدمير الكروم وبحضور حكومي متمثل برئيس البلدية ورئيس المجلس البلدي ومجموعة من فرقة التجاوزات".

واوضح "توجهت الى هناك واخبرتهم انهم ينتهكون حقوقنا بتصرفهم هذا لكنهم قالو لنا انهم سيعوضوننا لاحقا"، ونقل ما قاله مدير البلدية "اتعهد شخصيا بتعويضكم"، ورد عليه توما، قائلاً "تعودنا على هذه الوعود الزائفة منكم لكن حقوقنا ذهبت سدى".

وذكر توما ان "الشماس غسان صاحب احد الكروم قام بتصويرعملية تخريب تلك الاراضي بواسطه موبايله الخاص لغرض عرضه في موقع  "عنكاوا كوم " الا ان المدعو عصمان (عثمان) والذي هو مراقب التجاوزات، اعتدى على الشماس غسان بالضرب ومزق قميصه واخذ موبايله بهدف كسره لكنه اكتفى بمسح الصور وتهديده بالسجن والضرب المبرح".
واضاف ان عملية تخريب الكروم تمت بوجود القوات الامنية المدججة بالسلاح مما يدفعنا الى التساؤل عن مدى قانونية العمل الذي يقومون به وسط وجود كل تلك القوات.
وقال توما انهم اتصلوا بالمجلس الشعبي في المحافظة الذين اتصل بدوره بنائب محافظ دهوك كوركيس، مبلغين اياه بالقضية وما تفعله البلدية مما حدا بكوركيس الاتصال الفوري بمدير البلدية، طالباً ايقاف العمل غير ان الذي حصل ان طلب نائب المحافظ لم يجد اذاناً صاغية وان العمل بتخريب الكروم استمر لليوم التالي حتى دمرت جميعها.
وبينّ توما وجود عائلة مسيحية تسكن احدى تلك الكروم، اغلق عليه الطريق جراء الانقاض الناتجة من عملية التخريب كما ان اجزاء عدة من المنزل قد هدمت بفعل ذلك، وتساءل  "أليس هذا تعدياً صارخاً على حقوقنا؟".
واكد توما ان جميع الاراضي التي تم تخريبها من قبل بلدية دهوك هي ملك صرف لاصحابها والبقية مسجلة في "الطابو" بأسماء اصحابها.
غير انه اوضح ان مسؤولة الشعبة القانونية (يحتفظ الموقع باسمها)  قالت لاصحاب الكروم الشرعيين بانها لن تدعهم يستفيدون من تلك الاراضي وبانها ستعوضهم عنها باراضي لا يستفيدون منها اي شيء.



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية