المحرر موضوع: القنصل التركي اكد مفاتحته الجانب الطبي في تركيا... جرحى طلبة بغديدا يناشدون الجهات المسؤولة لاستكمال  (زيارة 2954 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 36839
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القنصل التركي اكد مفاتحته الجانب الطبي في تركيا...
جرحى طلبة بغديدا يناشدون الجهات المسؤولة لاستكمال علاجهم في المشافي التركية

عنكاوا كوم – الموصل – خاص

ناشد عدد من جرحى طلبة بغديدا الذين اصيبوا بالحادث الاجرامي الذي استهدف باصات نقلهم الى جامعة الموصل، اوائل ايار الماضي، ناشدوا من خلال موقع "عنكاوا كوم" الجهات المسؤولة وبالاخص القنصلية التركية، استكمال علاجهم في المشافي التركية بعد ان حدد للكثير منهم، موعداً، ثانياً فيما ذكر القنصل التركي انه بصدد اتخاذ الاجراءات الرسمية ومفاتحة الجانب الطبي في تركيا بهذا الشأن.
وقال نائب رئيس الهيئة التنفيذية للمؤتمر الاشوري مارتن اوشانا خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه موقع "عنكاوا كوم" معه، قال بانه اطلع على مناشدة الطلبة الجرحى، واكد انه عرض تلك المطالبات على القنصل التركي في الموصل احمد يلدز في اجتماع جمعه معه.
ونقل عن يلدز، تأكيده انه بصدد اتخاذ الاجراءات الرسمية، لمفاتحة الجانب الطبي في تركيا والمتمثل بالمشافي التي قدمت العلاجات للطلبة في وقت سابق، لغرض ابداء الرأي في امكانية استكمال علاجهم للمرحلة الثانية، وسيتم الاعلان عن ذلك في وقت قريب.
وقالت الطالبة ميرنا التي اصيبت، أصابات مختلفة في منطقة الوجه وخاصة في الفك السفلي جراء تعرضها لشظايا الزجاج المتناثر من شدة الانفجار، ان الطبيب المتخصص الذي عالجها في مشفى تيشقابي بأنقرة، أكد على ضرورة مراجعتها للمشفى بعد مضي ستة أشهر، لغرض استكمال مراحلها العلاجية، اذ تعذر استكمال علاجها في تلك الفترة بسبب الالتهاب الذي اصيبت به في منطقة الوجه.
وكانت ميرنا قد مكثت في مشفى تيشقابي بأنقره لمدة اسبوعين بعد ان تلقت المراحل الاولية من علاجها في مشفى الحمدانية، اذ تم اخراج قطع من الزجاج من منطقة الشفاه.
وأوضحت ميرنا انها تؤدي في الوقت الحالي امتحاناتها النهائية وانها تجيب بشكل جيد.
وقال ميلاد الطالب في كلية الهندسة المرحلة الأولى الذي آجل امتحانه بسبب الاصابة التي تلقاها في عينه اليسرى، نقل على اثره الى مستشفى ايمرجنسي في محافظة اربيل وبعد يومين من الحادث استعاد عافيته لكن في اليوم الثالث حدث تطور عكسي في حالته الصحية، حيث حدث نزيف في عينه المصابة مما افقده الرؤية تماما وفي، يوم الأربعاء 5 ايار، أبلغ بضرورة سفره الى تركيا لغرض تلقي العلاج اللازم.
واوضح انه عولج في مستشفى " دنيا كوز" بأشراف من سيبيل سلفارا التي نصحته بأكمال العلاج في مرحلة تالية بعد ايقاف النزيف الذي يؤثر على الرؤية في العين المصابة. ا
اما الطالبة اثار نمرود، وهي في المرحلة الأخيرة من كلية الهندسة فقد تعرضت لاصابة تمزق في الجفن العلوي بالعين اليمنى وتم خياطة الجرح إلا أنها مازالت تعاني من وجود شظايا في المنطقة المصابة، فضلا عن مناطق الراس والوجه والأطراف العليا.
وتؤكد نمرود انها تلقت العلاج اولا في مستشفى الحمدانية وثم نقلت الى مشفى  "مامون اولز" في انقرة،  حيث اجريت لها عملية تداخل جراحي عن طريق فتح المنطقة المصابة وتنظيفها من الشظايا  لكنها تعاني حاليا من عدم امكانية غلق الجفن.
واكدت ان الدكتور التركي المشرف على العملية باورغول، حدد من الـ 5 من تموز القادم، موعداً لمراجعتها للمشفى لأكمال العلاج.
وقالت نمرود حديثها الى تؤدي في الوقت الحالي امتحاناتها النهائية وانها تواجه صعوبة في تأديتها بسبب غيابها اثناء فترة العلاج.
أما شقيقتها اثمار فقد تعرضت هي الأخرى الى شظايا، استقرت في العين اليسرى وتم أجراء عملية أولى لها في مستشفى الحمدانية، تمثلت بإخراج جزء بسيط من تلك الشظايا  ومن ثم  نقلت الى المشفى التركي  حيث اجريت لها عملية أخرى، لأخراج باقي الشظايا وتضمن تقرير المشفى التركي عرض حالة المصابة اثمار.
واوضح التقرير ان المصابة تعرضت لجروح قطعية  في الوجه والأجفان وجرح نافذ في صلبة العين اليسرى ووجود جسم غريب داخل العين اما عن امتحاناتها فقالت اثمار انها تؤدي الامتحان بشكل  ايجابي نظرا لأنها تتمتع بدرجات سعي جيدة تساعدها في إنهاء امتحانات المرحلة الأولى لكلية التربية بصورة جيدة.
اما انوار، شقيقة اثار واثمار، فأوضحت انها تعرضت لفقدان الوعي لمدة أسبوع  جراء أصابتها بكسر في الجمجمة مع نزيف داخل منطقة من الدماغ ومن ثم نقلت من مستشفى الحمدانية الى مستشفى اربيل، واجريت لها عملية في احد المشافي هناك، مشيرة الى ان الاطباء ينتظرون استقرار وضعها لاجراء عملية زراعة عظم مفقود في المنطقة المذكورة، واكدت حديثها انها تؤدي امتحاناتها بصورة جيدة وهي في المرحلة الثانية من كلية التربية.
وقالت الطالبة رونا يوسف من المعهد التقني، المرحلة الأولى، انها تعرضت لشظايا في مناطق متفرقة من الوجه والصدر وتم خياطة المناطق المصابة في مستشفى الحمدانية ولكن تم إبقاء الشظايا داخل نسيج الوجه دون محاولة اخراجهما، ونقلت الى المستشفى التركي الذي يدعى  "تشيقابي" والذي تعذر عليه اجراء أي عملية تداخل جراحي بسبب تورم الوجه وتم تضميدها طيلة الأيام الخمسة التي امضتها هناك.
وبينت ان الطبيب التي الذي قام بعلاجها، حدد لها مراجعة بعد بعد خمسة اشهر، لحين تكامل الياف الوجه لكي يتم إخراج الشظايا الموجودة.
وعن امتحاناتها، قالت يوسف، انها تؤديها بصورة جيدة رغم انها كانت تمني النفس بالتقديم للامتحان النهائي لغرض الحصول على المرتبة الأولى في المعهد التقني وعلى دفعتها لكن الاسئلة التي  قدمت لهم خلال الامتحان الحالي تضمنت الكثير من المحاضرات التي لم تتمكن من حضورها بسبب فترة العلاج التي قضتها في تركيا.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية