المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1693  (زيارة 625 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1693
« في: 23:37 26/11/2010 »
النشرة الاخبارية
1693
==============





موسكو تنفي تأكيد بعض وسائل الاعلام وجود تباطؤ في توريد مروحيات روسية الى العراق

25.11.2010
اعلن مصدر رفيع المستوى في قطاع صناعة الطيران الروسي يوم الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني ان روسيا مستمرة بتزويد الجيش العراقي بمروحيات ذات مهمات مختلفة في اطار الجدول الزمني المتفق عليه.
ونفى المصدر بذلك ما جاء في مقال نشرته الشهر الجاري مجلة "Foreign policy" الامريكية تحت عنوان "كيف لا تشتري مروحية روسية" اكد وجود تأخير في توريدات روسيا للتقنيات الخاصة بالمروحيات الى العراق.
وكتبت صاحبة المقال الصحفية شارون وينبيرغين تقول "الى الآن صدر الجانب الروسي للعراق  8 مروحيات فقط من اصل 22  مخالفا بذلك عقد التوريد ورافعا التكلفة".
من جانبه نفى المصدر الروسي هذه المعومات وقال "ان الجانب الروسي سيتقيد تماما في اي توريدات مستقبلية خاصة بالمروحيات حتى في اطار آفاق التعاون بين روسيا وحلف الناتو".
وكانت وكالة "فرانس بريس" قد نقلت ايضا الاسبوع الماضي عن الناطق الرسمي باسم الجيش الامريكي قوله ان العراق حصل على مروحيتين متعددة الاغراض  من طراز "مي-171 اي" اضافة الى 6 مروحيات  تم توريدها سابقا، اذ بلغت قيمتها الاجمالية 156 مليون دولار. وتم نقل المروحيتين المعدلتين وفقا لطلب الجانب العراقي الى قواعد الجيش العراقي الواقعة في منطقة التاجي.
واشارت الوكالة الفرنسية الى انه "سيتم استخدام المروحيات الروسية في مهمات مختلفة بما فيها مكافحة الارهاب ونقل البضائع او الركاب والقيام بالمراقبة الجوية".
ويملك اسطول المروحيات المتعددة الاغراض العراقي الآن  8 مروحيات من طراز "مي-171 اي" و 16 مروحية من طراز "مي-17".

أبو ريشة: ضم ناحيتي النخيب والرحالية الى كربلاء مستحيل ورفضنا مقرون بوثائق تاريخية

الجمعة 26 ت2 2010
السومرية نيوز / الأنبار
اعتبر رئيس مؤتمر صحوة العراق، احمد أبو ريشة، الجمعة، أن المطالبة بضم ناحيتي النخيب والرحالية إلى محافظة كربلاء، امر مستحيل وغير قابل للنقاش، مؤكدا أنهما لا تقلان أهمية عن مدينتي الرمادي والفلوجة، داعياً المطالبين باقتطاع الناحيتين من الانبار، إلى المطالبة بالأراضي العراقية التي استولت عليها إيران.
وقال ابو ريشة في حديث لـ "السومرية نيوز"،الجمعة، إنه "تعالت في الفترة الأخيرة مطالبات عدة بضم ناحيتي النخيب والرحالية إلى مدينة كربلاء"، مبينا أن "إدارة محافظة الانبار تمتلك وثائق تاريخية تعود للعام 1939، وأخرى تعود لفترة حكم عبد الكريم قاسم، تؤكد أن ناحيتي النخيب والرحالة تعودان لمحافظة الانبار بحسب خريطة العراق في تلك الفترة".
وأضاف أبو ريشة أن "النخيب استحدثت كناحية إدارية في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم، في اطار ما يعرف قديما بـ "لواء الدليم" محافظة الانبار اليوم، وكانت كذلك على مر تاريخ العراق القديم،  الى ان قام رئيس النظام السابق صدام حسين باقتطاعها من الانبار وضمها إلى كربلاء لمدة شهر واحد، قبل إن يعيدها مجددا، بعدما اقتطع بحيرة الثرثار من حدود الانبار وضمها إلى محافظة صلاح الدين".
وشدد رئيس مؤتمر صحوة العراق على "عدم السماح بضم النخيب والرحالية إلى كربلاء"، مبيناً ان "موقف الانبار يستند إلى أدلة ووثائق قانونية وتاريخية"، مضيفاً أن "محافظة الانبار انفقت في الفترة الماضية أكثر من 17 مليار دينار عراقي على تطوير الناحيتين وتوفير خدمات أساسية لهما من ماء وكهرباء وأعمال بناء وإعمار".
وأضاف أن "على المطالبين بضم الناحيتين إن ينظروا إلى الأراضي التي قضمتها إيران، وما تزال  ترمي بسمومها داخل العراق"،  داعيا إياهم إلى "التفرغ لخدمة أبناء محافظتهم، وإيجاد فرص عمل، وتوفير خدمات لهم، ووضع مصلحة العراقيين بصورة عامة نصب أعينهم".
وأوضح أبو ريشة ان " أبناء الرحالية والنخيب التابعتين لقضاء عين التمر، كانوا لاعباً مهماً في ثورة العشائر الانبارية ضد تنظيم القاعدة،  وشاركوا في حفظ الأمن من خلال اندراجهم بالصحوات، لذا فهم جزء من الانبار غير قابل للنقاش، على غرار الرمادي والفلوجة".

السيستاني يدعو لوزراء أكفاء نزيهين يعملون لبلدهم وليس لاحزابهم

أسامة مهدي / ايلاف
2010 الجمعة 26 نوفمبر
فيما تدخل الكتل السياسية العراقية بدءا من غد السبت نقاشات مكثقة لاقتراح مرشحيها للمناصب السيادية والحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة فقد دعا ممثل للمرجع الشيعي الاعلى في البلاد آية الله السيد علي السيستاني الى اختيار وزراء يتمتعون بالكفاءة والنزاهة ويقدمون ولاءهم للبلد على ولاءاتهم لاحزابهم وطالب رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة نوري المالكي بتقديم برنامج حكومي يحقق تطلعات المواطنين داعيا الى فصل النواب الذين لاينتظمون بالحضور الى الجلسات البرلمانية.
وقال ممثل المرجعية الشيعية العليا في العراق الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء  اليوم انه بعد اختيار الرؤساء الثلاثة للجمهورية والحكومة ومجلس النواب فأن مرحلة تشكيل الحكومة المقبلة قد دخلت مرحلة اختيار الوزراء، ولذلك فأن على الكتل السياسية الحرص على تقديم مرشحيها للوزارات ممن يتصفون بالكفاءة والنزاهة والإخلاص والقدرة على إدارة الوزارة بحيث تحقق المهام المرجوة منها وتقدّم الخدمات التي يأملها المواطن . لكنه اشار الى ان هذا لا يكفي لتحقيق النجاح .. موضحا انه على ضوء تجربة الحكومة السابقة فأنه لابد من الفصل بين انتماء الوزير للعراق وانتمائه لكتله سياسية معينة حيث يجب ان يخضع أي وزير للمراقبة في أداء مهام وزارته ومحاسبة ما يحصل فيها من تقصير أو قصور .. وانتقد مرحلة الحكومة السابقة مشيرا الى ان المحسوبية في انتماء الوزير لكتلة سياسية قد وضعت قيوداً على إمكانية متابعته ومحاسبته عن هفواته وتقصيره.
وناشد ممثل السيستاني الكتل السياسية في خطبته التي بثها موقع "نون" المقرب من المرجعية من كربلاء التعاون فيما بينها لتحقيق البرنامج الخدمي والاعماري للبلد وقال ان طبيعة العملية السياسية والمحاصصة التي يمر بها جعلت لهذه الكتل بما لها من ممثلين في الوزارات وممثلين في مجلس النواب تأثيرات سلبية من خلال تغليب مصالحها الضيقة على المصالح العامة.
ودعا ممثل السيستاني الى وضع منهاج وزاري وفق آليات يتم على ضوئها وضع جدول زمني لانجاز المهام والأعمال والمشاريع والخدمات المطلوبة من كل وزارة ومراجعة هذا البرنامج وما تحقق من أداء لفقراته خلال فترات زمنية غير متباعدة.
كما طالب الكربلائي بمراجعة اداء مجلس النواب السابق وتشخيص أسباب الإخفاقات والقصور والتقصير في أداء المهام التي اوكلت به خاصة مراجعة القرارات التي قال انها "ولدت فجوة بين أبناء الشعب العراقي وأعضاء مجلس النواب وأعطت انطباعاً سلبيا لدى أبناء الشعب العراقي عن ممثليه الذين انتخبهم ومن ذلك الامتيازات التي حصل عليها أعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين" .. مشددا على ضرورة مراجعة جميع الامتيازات والمرتبات ليس فقط لأعضاء مجلس النواب وانما لكبار المسؤولين أيضا . ودعا النواب الى تغليب المصالح العليا على المصالح الخاصة لكتلهم السياسية التي ينتمون إليها والابتعاد عن طلب أي امتيازات شخصية.
وحول اعداد نظام داخلي جديد لمجلس النواب تقوم به حاليا لجنة تمثل الكتل السياسية اكد الكربلائي ضرورة تضمين النظام الداخلي الجديد ما يلزم النواب بالحضور الدائم لجلسات المجلس وان يكون هذا الحضور فاعلاً مؤثراً وان تتخذ الإجراءات الصارمة بحق من يتغيّب منهم عن الحضور بحيث يصل الإجراء إلى فصل النائب إذا تغيّب عن الجلسات حداً معينا.
وعبر عن الامل في ان يتخطى النواب الجدد تجربة سابقه التي أظهرت وجود اللامبالاة وعدم الاكتراث من قبل بعض أعضائه .. وقال "ان بعضهم تجده خارج العراق في نزهة واستجمام وبعضهم يجلس في الكافتيريا ولا يحضر الجلسة ولكن حين يكون هناك مشروع قرار يتضمن امتيازات لأعضاء المجلس ترى هؤلاء المتغيبين يسارعون بالحضور إلى الجلسة" .. موضحا ان لغة التمني والمناشدة التي كانت تستعمل سابقاً لحث النواب على الحضور لم تعد مجدية في الوقت الحاضر ولابد من استعمال الحزم والشدّة لإلزام من لا يكترث بالجلسات بالحضور بشكل دائم .
وشدد على ضرورة محاربة الفساد المالي والإداري في جميع مؤسسات الدولة وحتى العليا منها . واشار الى ان "من جملة الفساد المقنّن حاليا والذي رأيناه خلال الفترة السابقة ويعرفه الكثير من أعضاء مجلس النواب ورئاسته هو إستلام عدد من النواب مرتبات مخصصة لحماياتهم في حين إن عدد أفراد الحماية المقدّم الى المجلس غير حقيقي فهو يستلم مرتبات أفراد غير موجودين أصلا ً ويضعها في جيبه مضافاً إلى مرتبه الضخم الذي يستلمه والذي لم نسمع به في كثير من برلمانات العالم" . وتساءل قائلا "ن مثل هذا الفاسد كيف يمكنه أن يصلح فساداً آخرا يؤشر في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة؟ لذلك لابد أن تتولى رئاسة مجلس النواب بنفسها مرتبات افراد الحمايات وتقوم بالإشراف على ذلك من خلال سجلات وآليات دقيقة بحيث تمنع حصول مثل هذا النوع من الفساد المقنّن".
وطالب ممثل السيستاني النواب قائلا "ان على النواب الذين يتغيّبون عن الجلسات أو يأخذون رواتب لحمايات وهمية أن يتذكروا الحرمة الشرعية لذلك وان يستذكروا وقوفهم بين يدي الله تعالى يوم يتركوا كل هذه الأموال في حياتهم الدنيا ثم لا يجدوا منها إلا وبالها" . 

قناة البغدادية ستصفي مكاتبها في العراق اثر قرار باغلاقها 

أ . ف . ب
Fri, 26 Nov 2010
اعلنت قناة "البغدادية" الفضائية التي تتخذ من مصر مقرا لها تصفية جميع مكاتبها في العراق الجمعة، اثر قرار سابق للسلطات باغلاقها بعدما بثت مطالب مرتكبي مجزرة كنيسة السريان الكاثوليك في بغداد الشهر الماضي.
وذكر بيان نشره موقعها الالكتروني "بناء على اصرار رئيس الوزراء (نوري المالكي) منع مكاتب قناة البغدادية من العمل داخل العراق، قررت ادارة القناة تصفية مكاتبها في بغداد وعدد من المحافظات".
واضاف "في الوقت الذي يؤسفنا اجراء قسري كهذا (...) سنواصل تكريس الاعلام الحر سلطة رقابية على عمل الحكومة ومتابعة ملفات الفساد والاصرار على منهج الراي والراي الاخر والجدل السياسي".
وطالب البيان "السلطات المسؤولة برفع يدها عن مبنى القناة المحاصر ليتسنى للموظفين نقل الاجهزة والتصرف بها".
واضاف "انها فرصة اخرى ومرحلة جديدة تقدم عليها البغدادية (...) من اجل الحفاظ على مكاسب شعبنا في انهاء الديكتاتورية المقيتة وتاسيس منهج الديمقراطية حتى لا تعود سلطة الرأي الواحد الى حياتنا الجديدة".
وكانت السلطات العراقية اغلقت مكاتب القناة في بغداد في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر اثر بث مطالب منفذي الهجوم الذي اودى بحياة 46 من المصلين في 31 تشرين الاول/اكتوبر.
واعلنت هيئة الاعلام والاتصالات ان الاغلاق كان بناء على قرار صدر عنها لمخالفة القناة قواعد ونظم البث الاعلامي وخرق النظام العام، موضحة ان القرار قابل للطعن خلال مدة شهر.
ورأت الهيئة ان القناة "تحولت الى منبر للارهابيين العابثين بارواح الابرياء".
والقناة مملوكة لرجل الاعمال عون الخشلوك المقيم في مصر.


الاخبار العربية و العالمية

تفجير في موكب وفد لتشييع جنازة بدر الدين الحوثي

بي بي سي
قالت مصادر قبلية لبي بي سي إن شخصا قتل وجرح 10 آخرون بمديرية سحار بمحافظة صعده في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف موكبا قبليا للشيخ أحمد الزايدي.
وكان الشيخ الزايدي متجها من محافظة مـأرب الى صعده للمشاركة في مراسم تشييع جثمان بدر الدين الحوثي المتوفي الخميس في صعدة.
ومعروف أن الشيخ الزايدي هو من أبرز مشايخ محافظة مأرب وأقوى المناصرين للحوثيين.
وقال شهود عيان لبي بي سي إن القتيل يدعى أحمد العامري، وأن 10 جرحى ثلاثة منهم حالتهم خطيره يتلقون العلاج حاليا في مستشفى الطلح الريفي في صعده.
وتعد هذه العملية الانتحارية الثانية من نوعها خلال ثلاثة أيام بعد أن تعرض موكب للحوثيين الأربعاء الماضي لتفجير سيارة مفخخة يقول الحوثيون إن انتحاريا كان يقودها.
وقتل في التفجير 17 شخصا وجرح 20 آخرون كانوا في موكب كبير في اطار احتفالات الحوثيين الشيعة بيوم الغدير.

ابو الغيط: على ايران عدم التدخل في الشؤون العربية

أ. ف. ب.
2010 الجمعة 26 نوفمبر
الدوحة: قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق القطرية الجمعة ان على ايران عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج والعراق ولبنان.
وقال ابو الغيط "يجب عدم السماح بالتدخلات الايرانية في الشان الداخلي لدول الخليج".
واضاف "نقول لاخوتنا في ايران (...) يجب ان يتوقفوا، ويجب ان يترك العراق في حاله ويجب ان يترك لبنان لحاله، ويجب الا تتعرض ايران للبحرين بأي شكل من الاشكال".
وقال ابو الغيط الذي رافق الرئيس حسني مبارك في زيارة الى الدوحة انتهت الخميس "امن دول الخليج يأتي اولا، ومصر تعطيه اكبر قدر من اهتمامها".
ودعا ابو الغيط الى ايجاد حل دبلوماسي للخلاف بين ايران والمجتمع الدولي بشان برنامج ايران النووي الذي يثير مخاوف في الغرب وبعض الدول العربية.
وصرح للصحيفة "مصر تعي وتعلم ان هناك مشكلة لدى ايران في علاقاتها بالعالم الغربي ومصر ترى ان تسوية المشكلات الايرانية الغربية يجب ان تتم من خلال التفاهم والعمل الدبلوماسي والسياسي ويجب استبعاد العمل العسكري والحرب".

السعودية: اعتقال 149 ضمن 19 خلية إرهابية
 
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت السلطات السعودية الجمعة، عن اكتشاف 19 خلية "إرهابية"، على مدار الأشهر الثمانية الأخيرة، تضم 149 مشتبهاً، من بينهم 124 مواطناً سعودياً، بالإضافة إلى 25 من جنسيات أخرى.
وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور تركي، أن "الأجهزة الأمنية المختصة لا تزال ترصد التوجهّات الإجرامية للتنظيم الضال، المتمركز في الخارج، ومحاولات قيادته المستمرة لإيجاد مواطئ قدم لعناصرهم داخل الوطن."
وأشار المتحدث السعودي إلى أن المشتبه بهم كانوا يسعون لـ"استغلال مواسم الحج والعمرة في نشر أفكارهم التكفيرية، والتغرير بحُدثاء السن، وتحريضهم على الخروج إلى مواطن الفتنة، والاقتتال، بدعاوى مضللّه، والعمل على جمع الأموال لتمويل أنشطتهم الإجرامية في الداخل والخارج."
وأضاف أنهم كانوا يسعون أيضاً إلى "استقطاب عناصر لتنفيذ مخططاتهم"، والتي أشار إلى أنها كانت "تستهدف أمن ومقدرات الوطن والمواطن والمقيم، غير آبهين بحرمة ودم المسلم، أو المستأمن، ولا بحرمات الزمان والمكان."
وقال اللواء تركي، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية السعودية، إنه خلال الأشهر الثمانية الماضية تم إيقاف ما مجموعه 149 "ممن لهم علاقة بالأنشطة الضالة"، وقد بلغ عدد السعوديين من بينهم 124، والبقية وعددهم 25 من جنسيات مختلفة.

السودان يمدد فترة تسجيل أسماء الناخبين بسبب الاقبال الشديد

Fri Nov 26, 2010
الخرطوم (رويترز) - قالت السلطات السودانية يوم الجمعة انها ستمنح أبناء الجنوب أسبوعا اضافيا لتسجيل أسماء الناخبين من أجل استفتاء على استقلال منطقتهم ووعدت بألا يتسبب التمديد في تأجيل موعد الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير كانون الثاني.
ومن شأن هذا الاعلان أن يزيد بواعث القلق بشأن ضيق الوقت أمام الاستفتاء الذي يتسم بالحساسية السياسية والذي يعاني بالفعل من تأخيرات بسبب مسائل لوجستية ومشاحنات بين قادة الشمال والجنوب.
وسيصوت سكان الجنوب الغني بالنفط في الاستفتاء الذي نص عليه اتفاق السلام الشامل في السودان المبرم في نيفاشا في كينيا عام 2005 على الانفصال أو البقاء كجزء من السودان. وأنهى الاتفاق عقودا من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه.

لاريجاني يقول إن بلاده لن تتخلى عن "حقها" النووي في مباحثاتها مع مجموعة الدول الست

  /  سوا  26/11/2010
أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن بلاده لن تتخلى في المباحثات التي ستجريها مع مجموعة الدول الست الكبرى عن "حقها المشروع" في الاستمرار في برنامجها النووي في الوقت الذي حذرت فيه مصر طهران من تطوير برنامج نووي عسكري.
وقال لاريجاني، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن على الدول الغربية أن تدرك "جيدا أن إثارة الضجيج والفوضى والتفوه بكلمات أكثر من حجمهم لن يؤثر على إيران ويجبرها على الانسحاب من مواقفها المشروعة"، حيال برنامجها النووي.
وتوافقت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) على استئناف مفاوضاتهما في شأن البرنامج النووي الإيراني في الخامس من ديسمبر/كانون الأول القادم بعدما توقفت في أكتوبر/ تشرين الأول 2009.
ولم يتم حتى الآن تحديد مكان هذه المفاوضات ولا تفاصيل جدول أعمالها.

الرئيس الاوكراني يواجه حركة احتجاج

أ. ف. ب.
2010 الجمعة 26 نوفمبر
كييف: يواجه الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الذي انتخب مطلع السنة، حركة الاحتجاج الاكبر منذ الثورة البرتقالية عام 2004 التي حملت منافسه الموالي للغرب فيكتور يوكاشنكو الى السلطة، والمتمثلة بتظاهرات ضد اصلاحه الضريبي.
وحركة الاحتجاج التي بدأت اثر مشروع حكومي لقانون ضرائب جديد اعتمد في 18 تشرين الثاني/نوفمبر شارك فيها الالاف من رؤساء الشركات الصغيرة والمتوسطة في انحاء البلاد.
وكتبت الصحيفة المستقلة كوريسبوندنت ان "السلطة الجديدة وجدت نفسها للمرة الاولى في مواجهة الانتفاضة".
وبعدما تظاهروا مرات عدة في كييف ومراكز اخرى في الاقاليم، اطلق معارضو الاصلاح الضريبي الاثنين تحركا دائما في الساحة المركزية في العاصمة "مايدان" التي كانت موقع انطلاقة الثورة البرتقالية.
وجاء المحتجون من انحاء البلاد كافة واقاموا مخيما في الساحة للبقاء ليلا نهارا مصرين على الغاء النص.
وتؤكد الحكومة ان القانون الجديد يعتبر "الاكثر ليبرالية في اوروبا" وتفاخر بخفض بعض الضرائب.

باكستان: 4 قتلى في قصف أمريكي محتمل
 
إسلام أباد، باكستان (CNN)-- أكد مسؤولون في الاستخباراتية الباكستانية لـCNN الجمعة، سقوط أربعة قتلى على الأقل، يُعتقد أنهم من العناصر الموالية لحركة "طالبان"، في قصف جوي نفذته طائرة بدون طيار، يُرجح أنها تابعة للقوات الأمريكية، في شمال غربي باكستان.
وقال مسؤولان باكستانيان إن الطائرة أطلقت صاروخين على سيارة كان يستقلها مسلحون مشتبهون، في إحدى القرى بالقرب من مدينة "ميران شاه"، بإقليم "شمال وزيرستان"، أحد الأقاليم السبعة التي تشكل منطقة "القبائل" المحاذية للحدود مع أفغانستان، والتي ينشط بها مسلحو طالبان.
وبحسب إحصائية تعدها CNN فإن الغارة التي شنتها طائرة بدون طيار الجمعة، هي الغارة رقم 96 منذ بداية العام الجاري 2010، مقارنةً بـ52 غارة شنتها تلك الطائرات طوال العام الماضي.
وطلب المسؤولان الباكستانيان عدم الكشف عن هويتهما، نظراً لأنهما غير مخولان بالتحدث إلى وسائل الإعلام

كوريا الشمالية: المناورات العسكرية متهورة وتدفع المنطقة لشفا الحرب

بي بي سي
قالت كوريا الشمالية الجمعة إن المناورات العسكرية الوشيكة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدفع شبه الجزيرة الكورية إلي "شفير الحرب".
وقالت وكالة الانباء المركزية لكوريا الشمالية "الوضع في شبه الجزيرة الكورية يقترب ببطء من شفير الحرب بسبب الخطة المتهورة لتلك العناصر التي تتعجل الضغط على الزناد لاجراء مناورات حربية".
وجاءت هذه التحذيرات بعد أيام من قصف الجيش الكوري الشمالي لجزيرة يونبيونج الجنوبية، وهو قصف وصف بأنه الاعنف منذ وقف العمليات العسكرية بين البلدين في 1953.
وصفت كوريا الشمالية المناورات المشتركة بانها متهورة وموجهة ضدها
وكانت عدة سفن حربية تقودها حاملة طائرات أمريكية تعمل بالطاقة النووية قد توجهت نحو البحر الأصفر للمشاركة في مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية اعتبارا من الأحد.

الصحف البريطانية

طالبان والمخابرات البريطانية وقائد طالبان المزيف

بي بي سي
الصحف البريطانية الصادرة صباح الجمعة تناولت مواضيع حول دور المخابرات البريطانية في موضوع الرجل المحتال الذي ادعى أنه أحد قادة طالبان وأجرى محادثات مع مسؤولين افغان، والتصريحات المثيرة للجدل لرئيس الحكومة الاسرائيلية الأسبق إيهود أولمرت، ومواضيع وقضايا أخرى.
جراهام دنكان كتب في صحيفة "ديلي تليغراف" مقالا حول مسؤولية المخابرات البريطانية MI6 عن "محتال طالبان'.يقول الكاتب في مقاله إن المخابرات البريطانية قد ظلت لمدة سنة ترعى وتدفع المال لرجل يزعم أنه الملا أختر محمد منصور، أحد كبار قادة طالبان.
ويقدر ما دفعوه له بما لا يقل عن مائة ألف دولار قبل أن ينقلوه جوا للاجتماع مع المسؤولين الافغان في محاولة للتوصل الى اتفاق بين الحكومة ومسلحي طالبان.
وقد كشف الأفغان الذين يعرفون منصور الحقيقي عن الخطأ في نهاية المطاف، ولكن سمح للرجل بالعودة إلى باكستان وفق للتقارير.ويعتقد أن المخابرات البريطانية MI6 قد اجرت اتصالا مع "منصور" في مدينة كويتا الباكستانية حيث يوجد مقر قيادة طالبان.
وكان كبار المسؤولين البريطانيين والأمريكيين قد اعترفوا بأنهم وفروا وسائل النقل لمسؤولين من طالبان لكنهم أكدوا أن موضوع المفاوضات كان يرجع الى قرار المسؤولين الأفغان.

هوية منصور
ليس معروف بشكل دقيق كيف تمكن الرجل من اقناع المسؤولين بانه القائد الثاني في طالبان
ومن غير الواضح من المسؤول عن محاولة التحقق من هوية "منصور"، لكن المصادر البريطانية لا يمكن أن تكون مسؤولة تماما.ويذكرالمقال أن حلف الاطلسي ومسؤولين افغان قالوا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية انهم عقدوا ثلاثة اجتماعات مع الرجل وانه التقى حتى مع الرئيس حامد كرزاي.
وبدا انه على ما يبدو على استعداد للتفاوض ولم يصر على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، وهو احد مطالب طالبان الرئيسية.
وزعم مسؤولون أمريكيون انهم "تشككوا منذ البداية" في هوية الرجل الذي كان من المفترض أن يكون الرجل الثاني في قيادة حركة طالبان بعد الملا عمر.ويقول بعض المسؤولين ان الرجل مجرد محتال في حين يرى آخرين انه احد عملاء طالبان، بينما يقول الأفغان انه ليس أكثر من صاحب متجر.

الصفقة التي ضاعت
صحيفة "الاندبندنت" نشرت مقالا بقلم مراسلها في القدس، دونالد ماكنتاير، يقول في عنوانه "رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يصر على ضرورة تعليق المستوطنات".
ورئيس الوزراء الاسرائيلي المقصود هو ايهود اولمرت الذي يصفه المقال بأنه كان "قد اقترب من عقد اتفق سلام مع القيادة الفلسطينية اكثر من أي رئيس وزراء إسرائيلي آخر".
ويركز المقال على ان أولمرت حث رئيس الوزراء الاسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو على المضي قدما في المفاوضات وتجميد البناء.

وقال اولمرت، انه لم يأمر بتجميد البناء في المستوطنات خلال المفاوضات التي كان يجريها مع الفلسطينيين باشراف أمريكي، لأنه كان على استعداد للتخلي عن معظم أراضي الضفة الغربية في ختام المحادثات.
وقال أولمرت للمراسلين الأجانب: "أنا لا أفهم هذا. الجوهر هو ما يهم. لقد اهدرنا سنة ونصف السنة ما الذي سنستفيده من انشاء مبنى جديد هنا، وآخر هناك في حين أن التوصل إلى اتفاق شامل يمكن أن ينهي النزاع".وقال أولمرت إن الفلسطينيين بقيادة عباس قد ارتكبوا "خطأ تاريخيا" عندما رفضوا قبول عرضه في أواخر عام 2008.
الذي تركز حول الانسحاب من 94 في المائة من أراضي الضفة الغربية، ولكن مع تبادل نسبة 1 في المائة من الأراضي، والسماح نفق يربط بين قطاع غزة والضفة الغربية.
إلا أن إسرائيل كانت تصر على أن إقامة دولة فلسطينية مشروط بأن يفي الفلسطينيون بشرط مشروع خريطة الطريق أي بـ"القيام بعمليات فعالة ضد جميع المتورطين في الارهاب".

خمسة ايام في السجن
صحيفة "الكارديان" نشرت تحقيقا موسعا بعنوان "خمسة أيام داخل أحد سجون طالبان" أعده غيث عبد الأحد، مراسلها الذي قضى عدة ايام الشهر الماضي مع احدى جماعات حركة طالبان في افغانستان عندما تعرضت لهجوم من جانب القوات الأمريكية والأفغانية.
وهو يروي التجربة بالتفصيل ويستهلها بقوله "بعد معركة مع القوات الخاصة الأمريكية وطائرات الهليكوبتر الحربية والقوات الحكومية الأفغانية، قتل اثنان من طالبان، وسقط عدد من الجرحى.
ويستطرد "اوكلت حراستنا الى رجل من شرق لندن كان أحد الملالي وضمن المقاتلين عندما وقع الهجوم. لكن توقيت المعركة جعل بلال، وهو أحد قادة طالبان يتشكك ويطلب منا، بأدب الاجابة على بعض الأسئلة، ثم صودرت هواتفنا وحقائبنا وكاميراتنا.
وقد احتجز المراسل ورفاقه أولا في مدرسة دينية حيث التقى أمان الله وهو مدرس يرتدي نظارة طبية، وكان يجلس مع تلاميذه وقال انه والطلاب امضوا ليلتهم في القتال مع بقية افراد طالبان. وقد اصيب احد المدرسين في القتال وكان ابنه فقد عينه.
ويقدم المراسل وصفا تفصيليا للمدرسة من الداخل، وينقل الكثير مما قاله له أمان الله، من انه كانت هناك مدارس دينية كثيرة من هذا النوع في أفغانستان اثناء حكم طالبان ثم أصبحت قليلة جدا الآن. ويصف كيف يتعامل التلاميذ مع مدرسيهم ونوع التعليم الذي يحصلون عليه، مع وجود الأسلحة من البنادق الآلية جاهزة باستمرار.

معصوب العينين
وبعد يوم قضاه في الحبس في غرفة داخل المدرسة جاء من يقول له ورفاقه ان اطلاق سراحهم أصبح وشيكا "ولكن بعد ساعتين قيل لنا ان المنطقة غير آمنة بسبب نشاط طائرات بدون طيار. في ذلك المساء نقلونا إلى السجن".ويقدم وصفا تفصيليا أيضا للسجن، وطقوسه، وتاريخه والحارس المخصص لحراسة السجناء: الجدران السميكة، الأقفال الاحديدية الضخمة، الزنزانة..الخ
ويقول "السجان رجل قصير معوج الساقين، له لحية طويلة حتى الصدر وعينان محملقتان. سلمه قادة طالبان من مختلف الفصائل في المنطقة أسراهم وهو سيحرسهم، ويستجوابهم ويعدمهم إذا صدرت له الأوامر.
ويقول إن الشنق أصبح الأسلوب المعتمد من جانب طالبان بعد صدور أوامر من الزعيم الروحي للحركة، الملا عمر، بحظر قطع الرقاب، بسبب ردود الفعل السيئة التي تحدث ذلك في وسائل الاعلام العالمية.
ويقول انه أحصى سبعة من الحراس، من المراهقين الضعفاء إلى المقاتلين، كلهم يعيشون داخل السجن في ظروف عسيرة، مثلهم مثل السجناء. وكان الغذاء قليلا للغاية.
وقد قضى المراسل وزملاؤه في السجن خمسة أيام قبل أن يتم التحقق من وثائق التفويض الخاصة بهم من قبل زعماء طالبان في كويتا والقادة المحليين.
وأخيرا صدر أمر بالافراج عنهم "ومشينا في طريق طويل إلى أسفل الجبل.. واعتذروا لنا وأعادوا الينا معداتنا".وقال ان القائد المحلي أخرج حزمة من الدولارات وحاول أن يقدم لكل منا ورقة من فئة المائة دولار قائلا: "هذه لتعبك. إلا أننا رفضنا ، وبدأنا رحلة طويلة للعودة الى كابول".

اقتصاد

توقف صادرات النفط بعد انخفاضها من كركوك إلى ميناء جيهان التركي

الجمعة 26 ت2 2010
السومرية نيوز/ كركوك
كشف مصدر في شركة نفط الشمال، الجمعة، عن توقف ضخ صادرات النفط من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي بسبب قلة مخزنات النفط في محطات التصدير، وانخفاض الإنتاج النفطي في عدد من حقول كركوك.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت ،عصر اليوم، بسبب قلة المخزونات النفطية"، ولفت الى ان توقف ضخ النفط سبقه انخفاض التصدير  التصدير إلى نحو 350 برميل يومياً، بعد أن كان يتراوح بين 500الى 550 ألف برميل يومياً".
وأوضح المصدر "الذي طلب عدم الكشف عن اسمه"، إن "هناك أسباب فنية لم تحدد بعد هي الأساس في انخفاض الإنتاج النفطي"، بحسب قوله.
وأضاف المصدر أن "الشركة تعمل حالياً على معاودة إملاء وتخزين الكميات المناسبة في محطات الضخ لمعاودة التصدير ثانية"، متوقعا "استئناف التصدير خلال الساعات المقبلة

مسؤول عراقي يتوقع ابرام اتفاق نهائي للغاز مع شل بنهاية العام

Fri Nov 26, 2010
البصرة (رويترز) - قال مسؤول كبير في قطاع النفط العراقي يوم الجمعة انه من المتوقع ابرام اتفاق نهائي بمليارات الدولارات بين العراق وشركة رويال داتش شل للاستفادة من الغاز الذي يجري حرقه في حقول النفط الجنوبية قبل نهاية العام الحالي.
ويتضمن الاتفاق الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار -وهو مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب العراقية وشل وميتسوبيشي اليابانية- استخلاص الغاز المصاحب المنتج في حقول تقع قرب مدينة البصرة مركز صناعة النفط من بينها حقل الرميلة الرئيسي في العراق.
وقال علي خضير المدير العام لشركة غاز الجنوب لرويترز على هامش مؤتمر للنفط والغاز في البصرة انه يأمل في توقيع الاتفاق بعد تصديق الحكومة عليه قبل نهاية العام.
وقال أحمد الشمة نائب وزير النفط العراقي للصحفيين ان المسودة النهائية للعقد ستكتمل في غضون عشرة أيام.
وفي الشهر الماضي قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان العقد لن يشمل حقل مجنون النفطي العملاق الذي تقدر احتياطياته بنحو 12.6 مليار برميل والذي تطوره شل وشريكتها الماليزية بتروناس.
وقال خضير ان شركة غاز الجنوب يمكن أن تستخلص الغاز المصاحب من حقل مجنون.
وتابع قائلا انه مادامت هناك منشات للغاز فلماذا لا تقوم الشركة بالانتفاع من هذا المشروع.
ويغطي اتفاق العراق مع شل وميتسوبيشي حقل الرميلة الذي تطوره شركة بي. بي وشركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) وحقل الزبير الذي تطوره شركات ايني واوكسيدنتال وكوجاس وحقل غرب القرنة الذي تطور مشروعيه شركات اكسون وشل ولوك أويل وشتات أويل.
وقال خضير ان المشروع المشترك الذي يعرف باسم شركة غاز البصرة لن يتعامل الا مع شركة نفط الجنوب عند الانتفاع من الغاز وشرائه ولن يكون له اتصال مباشر مع الشركات العالمية التي تطور الحقول الثلاثة.وأرجأت وزارة النفط وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق في سبتمبر أيلول بسبب دعاوى قانونية تطعن في المشروع المشترك.
ويحرق العراق نحو مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا في حقوله النفطية وهي طاقة يحتاج اليها لتوليد الكهرباء في بلد يعاني من انقطاعات مزمنة في التيار الكهربي بعد أكثر من سبع سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.
وقال الشمة ان الحكومة العراقية الحالية لديها صلاحية توقيع العقد.وقال خضير ان الحكومة الحالية ستواصل عملها الى حين مجيء حكومة جديدة.وقد توصلت الكتل السياسية المتنافسة في العراق قبل أسبوعين الى اتفاق لتقاسم السلطة. وأعطيت لرئيس الوزراء نوري المالكي يوم الخميس مهلة 30 يوما لتشكيل حكومة جديدة.من ناحية أخرى قال خضير انه من المتوقع بدء الانتاج الاولي من حقل غاز سيبا في البصرة في غضون سنتين أو ثلاث.ووقع العراق في وقت سابق من الشهر الجاري اتفاقا مبدئيا مع شركة النفط التركية تباو وشركة كويت انرجي لتطوير الحقل.

شركات نفطية تعزز الانتاج من حقلي الزبير والرميلة العراقيين

Thu Nov 25, 2010 
البصرة  (رويترز) - قال مسؤول كبير بوزارة النفط العراقية ان شركة ايني الايطالية وشركاءها حققوا هدف الانتاج الاولي من حقل الزبير النفطي بالعراق من خلال رفع الانتاج ليتجاوز 220 ألف برميل يوميا.
وأضاف ضياء جعفر رئيس شركة نفط الجنوب الحكومية انه من المتوقع أن يحقق حقل الرميلة فائق الضخامة -وهو عماد صناعة النفط العراقية- زيادة الانتاج المستهدفة وقدرها عشرة بالمئة بنهاية العام.
وقال جعفر لرويترز في مقابلة يوم الخميس في مكتبه بالبصرة مركز النفط بجنوب العراق "الانتاج يرتفع تدريجيا.
"في حقل الزبير استطاعت ايني وشركاؤها تحقيق الزيادة المستهدفة هذا العام البالغة عشرة بالمئة من الانتاج. تجاوزنا الان 220 ألف برميل يوميا من 184 ألف برميل يوميا."
ووقعت ايني وشركة اوكسيدنتال بتروليوم الامريكية وكوجاس الكورية الجنوبية عقدا لمدة 20 عاما مع العراق لتطوير حقل الزبير وتهدف الشركات لزيادة الانتاج في نهاية المطاف ليبلغ 1.2 مليون برميل يوميا.
وتقوم بي.بي البريطانية وشريكتها سي.ان.بي.سي الصينية بتطوير حقل الرميلة الذي تقدر احتياطياته بنحو 17 مليار برميل. وينتج الحقل حوالي نصف انتاج العراق البالغ 2.5 مليون برميل يوميا.
وقال جعفر "بالنسبة للرميلة تغلبنا على مشكلة تراجع الانتاج ... كان من المفترض أن نحقق هدف زيادة الانتاج عشرة بالمئة هذا الشهر. لم نحقق حتى الان زيادة معدل الانتاج الصافي بنسبة عشرة بالمئة .. لكننا سنحققها هذا العام."
وأضاف أن انتاج الرميلة يتجاوز 1.138 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يصل الى حوالي 1.160 مليون هذا العام.
وكانت صفقتا الزبير والرميلة ضمن عقود وقعها العراق مع شركات نفط عالمية لتعزيز الانتاج من احتياطياته النفطية الضخمة.
واذا سارت المشروعات كما هو مخطط لها فقد يستطيع العراق رفع طاقته الانتاجية الى 12 مليون برميل يوميا ويتخذ لنفسه مكانا بين اكبر الدول المنتجة للنفط في العالم.

المصرف العراقي للتجارة يتطلع الى التوسع في الخارج

Fri Nov 26, 2010
البصرة  (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة المصرف العراقي للتجارة حسين الازري ان المصرف يعتزم التوسع في الخارج ومضاعفة عدد فروعه في العراق في العام المقبل للاستفادة من الطفرة النفطية المتوقعة.وقال الازري ان البنك الذي تديره الدولة يتطلع أيضا الى صفقات تمويل في قطاع الطاقة مع بدء تنفيذ خطط لزيادة انتاج النفط في العراق العضو في منظمة أوبك عبر سلسلة اتفاقات مع شركات النفط الكبرى ومع اعادة بناء الاقتصاد.
وقال خلال مقابلة مع رويترز يوم الخميس على هامش مؤتمر للنفط والغاز في مدينة البصرة مركز صناعة النفط في جنوب البلاد ان الاعمال تنتعش.وأضاف أن البنك يتوقع أن يتسنى له تغطية العراق كله بخدماته بنهاية العام المقبل فضلا عن افتتاح ثلاثة فروع خارج العراق.
ويعتزم البنك الذي يمتلك 15 فرعا في العراق حاليا افتتاح ثمانية أو تسعة فروع محلية أخرى في العام المقبل وافتتاح ثلاثة فروع في بيروت ولندن واسطنبول لاشباع شهية المستثمرين الذين يتطلعون الى العراق.
ووقع العراق سلسلة اتفاقات مع شركات نفط عالمية في السنة الماضية لتعزيز طاقة انتاج الخام الى مستوى طاقة السعودية التي تبلغ 12 مليون برميل يوميا من نحو 2.5 مليون برميل يوميا في الوقت الراهن.ويعتزم البلد الذي يفتقر الى الكهرباء أيضا زيادة طاقة توليد الكهرباء ببناء محطات جديدة واضافة محركات جديدة الى المحطات القائمة.
ولدى العراق خطط كبيرة لاقامة بنية أساسية لتصدير النفط لمواكبة الزيادة المتوقعة في انتاج الخام لكنه بات يفتقر الى التمويل بعد سنوات من الحرب والعقوبات وسوء الاوضاع التي عصفت باقتصاده.
وقال الازري ان المصرف العراقي للتجارة سيساعد الحكومة على تمويل بعض مشروعاتها للبنية الاساسية في قطاعي النفط والكهرباء
وقال داخل جناح البنك الذي تحيط به أجنحة شركات أخرى مثل ويذرفورد وشلومبرجر وتباو التركية وبتروناس الماليزية التي فازت بعقود في قطاع النفط العراقي "كما نرى في القصرة فان الوضع الامني لم يثن المستثمرين عن المجيء الى هنا."وأضاف أن شركات النفط بدأت المسيرة وأن شركات خدمات تأتي الان وهو ما سيجتذب الفنادق والمطاعم والمجمعات السكنية والادارية.
وقال الازري ان البنك يتوقع ارتفاع صافي الارباح حوالي 25 بالمئة في 2010 بفضل الانشطة المصرفية للشركات والانشطة المصرفية الخاصة.
وبلغ صافي أرباح البنك 305 ملايين دولار في العام الماضي.وقال الازري ان البنك كان يستهدف زيادة بنسبة 20 بالمئة في صافي الارباح في 2010 لكنه يعتقد أن الزيادة ستتجاوز هذا وستصل الى نحو 25 بالمئة وهي نسبة جيدة.وأضاف أن البنك بدأ أنشطته المصرفية الاستثمارية وأنشطة الشركات في العام الحالي وأنه يتوقع نمو الايرادات.وذكر الازري أن البنك يعتزم زيادة رأسماله الى مليار دولار من 427 مليون دولار.

علوم و تكنولوجيا

وكالة دولية: غازات الاحتباس الحراري بلغت مستوى قياسيا

جنيف (رويترز) - قالت المنظمة العالمية للارصاد الجوية يوم الاربعاء ان تركيز الغازات الرئيسية المسببة للاحتباس الحراري بلغ أعلى مستوى منذ ما قبل الثورة الصناعية.
وقالت الوكالة في أحدث نشراتها عن غازات الاحتباس الحراري ان مستوى تركيز الغازات استمر في التزايد في 2009 رغم التباطؤ الاقتصادي.
ويؤدي الارتفاع في نسبة غازات الاحتباس الحراري الى زيادة الاشعاع في الغلاف الجوي مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة على سطح الارض وتغير المناخ.
وقال جيرمياه لنجواسا نائب الامين العام للمنظمة العالمية للارصاد الجوية "وصلت الغازات الرئيسية العالقة ومنها ثاني اكسيد الكربون والميثان واكسيد النيتروز الى اعلى مستوياتها المسجلة منذ بداية الثورة الصناعية وذلك رغم التباطؤ الاقتصادي في الاونة الاخيرة."
وسوف يتم بحث النتائج في اجتماع للامم المتحدة يعقد في كانكون بالمكسيك خلال الفترة من 29 نوفمبر تشرين الثاني الى 10 ديسمبر كانون الاول حول تغير المناخ.
وقالت المنظمة العالمية للارصاد الجوية ان القوة الاشعاعية لجميع الغازات العالقة -- وهي النسبة بين الاشعاع الداخل الى الغلاف الجوي والاشعاع الخارج منه -- ارتفعت بنسبة 1.0 بالمئة في عام 2009 وزادت بنسبة 27.5 بالمئة بين عامي 1990 و2009.
وكانت معدلات الزيادة في ثاني اكسيد الكربون واكسيد النيتروز اقل في 2008 ولكن كان لها تأثير هامشي على التركيزات طويلة الامد.
وثاني اكسيد الكربون اهم غاز مسبب للاحتباس الحراري يسببه النشاط البشري اذ يسهم بنسبة 63.5 بالمئة من القوة الاشعاعية الاجمالية. وقالت المنظمة العالمية للارصاد الجوية ان تركيزه ارتفع بنسبة 38 بالمئة منذ 1750 بسبب الانبعاثات الناجمة عن احراق الوقود الحفري بشكل اساسي وتغيير طبيعة استخدام الاراضي.
وقالت ان الانبعاثات الطبيعية للميثان التي ترجع على سبيل المثال لذوبان جليد القطب الشمالي أو هطول الامطار على الاراضي الرطبة -- وهما بسبب الاحتباس الحراري -- اصبحت اكثر اهمية.
وقد يؤدي ذلك الى حلقة مغلقة يؤدي فيها الاحتباس الحراري الى انبعاث كميات كبيرة من الميثان في الغلاف الجوي الامر الذي يسهم بدوره في زيادة الاحتباس الحراري بعد ذلك.

دراسة: حاجة ماسة الى لقاح رقمي ضد البرامج الخبيثة

بي بي سي
افادت دراسة صادرة عن جامعة دلفت الهولندية للتكنولوجيا بتكليف من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ان هناك حاجة الى ما يشبه الحملات الحكومية للتلقيح ولكن في المجال الرقمي وللكومبيوترات وذلك ضد البرامج الخبيثة التي يخترق من خلالها قراصنة الكومبيوتر اجهزة المستخدمين وعلى نطاق واسع.
وتشير الدراسة الى ان بين 5 و 10 بالمئة من اجهزة الكومبيوتر الموصولة بالانترنت في اوروبا اصيبت ببرامج خبيثة نتيجة تعرضها للاختراق من قبل قراصنةعام 2009.
وتضيف الدراسة بأن الشركات التي تقدم خدمة الانترنت للمستخدمين (ISP) هي المسؤولة عن سلامة كومبيوترات المستخدمين لناحية عدم اختراق القراصنة لها.

تستقر بصمت
وقد اثبتت مبادرات اتخذت في كل من المانيا واستراليا ان الدعم الحكومي يمكن ان يأتي بنتائج ايجابية جدا في مجال تطهير الكومبيوترات المصابة بالبرامج الخبيثة.
وتجدر الاشارة الى ان البرامج الخبيثة تستقر عموما في كومبيوترات المستخدمين دون علمهم واعتياديا بواسطة بريد الكتروني مغشوش لتصبح هذه الاجهزة المخترقة الموصولة بالشبكة تعمل من تلقاء نفسها على ارسال معلومات خاصة بالمستخدمين.
وانكب الخبراء الذين اجروا الدراسة على معاينة اكثر من 170 مليون عنوان اتصال بالانترنت (IP Address) استخدمت سابقا من قبل القراصنة اذ ارسل اليها بريد غير مرغوب فيه (spam) وقد تبين ان هذه العناوين راكمت ما يزيد عن 109 مليارات رسالة بريد الكتروني غير مرغوب بها بين عامي 2005 و 2009.

50 فقط
واظهرت الدراسة ان بين 80 و 90 بالمئة من البريد غير المرغوب فيه قد ارسل بواسطة برامج تستقر في كومبيوترات وعناوين الكترونية مخترقة من قبل برامج خبيثة، ولكن حسب البروفسور مايكل فون ايتن وهو احد المشرفين على الدراسة فان عناوين الاتصال بالانترنت (IP Address) قد تفيد الى مدى بعيد في رصد ظاهرة البرامج الخبيثة وملاحقتها.
كما افاد التقرير ان نحو 50 عنوان اتصال فقط تكمن وراء التسبب باصابة اكثر من 50 بالمئة من اجهزة الكومبيوتر حول العالم بظاهرة البرامج الخبيثة (Malware).
ولكن الدراسة التي اجريت تشير ايضا الى ان الشركات التي تقدم خدمة الانترنت لا تستطيع اجراء حملة تطهير او تنظيف للاجهزة المصابة بدون خطة مركزية واسعة النطاق، تتخطى الشركات وحدها اذ قامت هذه الاخيرة في هولندا بجهود كبيرة لكنها لم تتمكن حتى الآن الا من تطهير 10 بالمئة من الاجهزة المصابة.
وفي هذا السياق يقول البروفسور فان ايتن ان ما يعترض الشركات مشكلتان اساسيتان هما: اولا الحصول على معلومات حول عدد الاجهزة المصابة وتحديد مواقعها، اما المشكلة الثانية فتكمن في كلفة اعلام المستخدمين بان اجهزتهم مصابة وارشادهم الى سبيل التخلص من البرامج الخبيثة.

اوبئة
ويضيف فان ايتن ان مكالمة المستخدمين لهذه الغاية عملية مكلفة لانها يجب ان تجرى من قبل خبراء، ما يعني ان الشركات الموزعة للانترنت ستخسر جزءا كبيرا من هامش الربح الذي تحققه.
يذكر انه في بعض البلدان كألمانيا وكوريا الجنوبية، وبدعم مادي من الحكومات، تم تطبيق برنامج مركزي وطني واقامة مركز تخابر يمكن للمستخدمين الاتصال به والاستعلام حول كيفية التخلص من البرامج الخبيثة النائمة في اجهزتهم.
ويختم البروفسور فان ايتن بالقول ان عدد الاصابات والطريقة التي يجري فيها اختراق اجهزة المستخدمين تجعل من الممكن وصفها بـ"اوبئة العصر الحديث"، قائلا انه "كما ادى انتشار الاوبئة قديما الى قيام سياسات حكومية واسعة النطاق للتلقيح ضدها، يجب اليوم ان تقوم سياسات مشابهة في المجالين الرقمي والمعلوماتي".

رياضة

عبد الزهرة يقود العراق لفوز مثير على البحرين في خليجي 20

Fri Nov 26, 2010
عدن (رويترز) - سجل علاء عبد الزهرة هدفين وأضاف زميله هوار ملا محمد هدفا ليحقق العراق فوزا مثيرا 3-2 على البحرين في الجولة الثانية لبطولة كأس خليجي 20 لكرة القدم يوم الجمعة.
وبهذا الفوز يتصدر العراق المجموعة الثانية برصيد أربع نقاط يليه منتخبا الامارات وعمان بنقطتين لكل منهما بينما تتذيل البحرين المجموعة بنقطة واحدة.

تعادل الامارات وعمان سلبيا في خليجي 20

Fri Nov 26, 2010
عدن (رويترز) - ما زالت فرق المجموعة الثانية في بطولة كأس خليجي 20 لكرة القدم تبحث عن الفوز الاول بعد تعادل الامارات وعمان سلبيا في المباراة التي جمعت بينهما يوم الجمعة في الجولة الثانية من البطولة المقامة باليمن.
ورفع المنتخبان الحائزان على اللقب في اخر نسختين على الترتيب رصيدهما الى نقطتين بعد أن تعادلا مع العراق والبحرين في الجولة الاولى.
وتعادلت عمان 1-1 مع البحرين والامارات بدون أهداف مع العراق في الجولة الاولى.

اليمن صاحب الارض يودع كأس الخليج بعد الخسارة أمام قطر

Thu Nov 25, 2010
ابين (اليمن) (رويترز) - أطاح منتخب قطر بنظيره اليمني صاحب الارض من كأس الخليج لكرة القدم بعد أن حول تأخره بهدف الى فوز ثمين 2
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com