المحرر موضوع: مسيحيو البصرة يشاركون في مراسيم عاشوراء بموكب القديسة مريم  (زيارة 1977 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
مسيحيو البصرة يشاركون في مراسيم عاشوراء بموكب القديسة مريم


قررت الطائفة المسيحية في البصرة عدم الاحتفال بعيد الميلاد أواخر الشهر الجاري علي خلفية حادثة كنيسة سيدة النجاة وتزامناً مع حلول شهر محرم وكشفت في هذا السياق عن اسهاماتها في تأسيس مواكب عزاء حسينية.
 
وقال رئيس لجنة الأقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة سعد متي بطرس في تصريح صحفي إن "الطوائف المسيحية في البصرة قررت عدم الاحتفال بعيد الميلاد إثر فاجعة كنيسة سيدة النجاة في بغداد، وتزامنه مع شهر محرم، كما تعتذر مسبقاً عن استقبال كل المهنئين بهذه المناسبة"، وأوضح بطرس أن "إحياء عيد الميلاد في البصرة سيقتصر للسنة الثانية علي التوالي علي إقامة القداس في الكنائس"، مشيرا إلي أن "رجال الدين المسيحيين في المحافظة أوصوا بضرورة حجب كل مظاهر الابتهاج والاحتفال".
 
وفي ما يتعلق بأجواء شهر محرم الجاري أشار بطرس إلي أن "الطوائف المسيحية في البصرة شجعت الشباب المسلمين علي تأسيس عدد من المواكب الحسينية، منها موكب القديسة مريم في منطقة حي الحسين لتعميق التعايش السلمي وترسيخ التسامح الديني السائد في المحافظة".
 
وانخفضت أعداد المسيحيين في العراق بعد حرب العام 2003 بحسب إحصاءات غير رسمية، من 1.5 مليون إلي نصف المليون، بسبب هجرة عدد كبير منهم إلي خارج العراق وتعرض العديد إلي اعتداءات في عموم مناطق العراق، خصوصاً في نينوي وبغداد وكركوك.
 







http://www.non14.net/display.php?id=11995
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم