المحرر موضوع: انطلاق اعمال مؤتمر اللغة السريانية الاول في نوهدرا (دهوك) - العراق  (زيارة 2352 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Lomada Suryaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
انطلاق اعمال مؤتمر اللغة السريانية الاول في نوهدرا (دهوك) - العراق

في عرس ثقافي رائع انطلقت في نوهدرا (دهوك) اعمال مؤتمر اللغة السريانية الاول المنعقد تحت شعار:
(لغة قومية واحدة موحَدة وموحِدة)
حيث اقيم حفل افتتاح المؤتمر على قاعة رئاسة جامعة دهوك في الساعة الثامنة من مساء يوم امس الاثنين 25 تموز 2005 بحضور جمع غفير من المهتمين امتلئت بهم القاعة يتقدمهم ممثلي محافظة دهوك التي اناب محافظها الاستاذ تمر كوجر نائبه الاستاذ كيوركيس شليمون لافتتاح الحفل بسبب انشغاله في مهام طارئة حالت دون حضوره الشخصي، كما شارك السيد قائمقام مركز دهوك في تمثيل ادارة المحافظة.
اما المؤسسات الاكاديمية التي حضرت افتتاح المؤتمر فقد تقدمهم الاستاذ الدكتور عصمت محمد خالد رئيس جامعة دهوك وبرفقة عدد من عمداء الكليات ورؤساء الاقسام في الجامعة.
فيما تمثلت كنائس شعبنا بكل من اصحاب الغبطة والنيافة مار صليبا شمعون مطران الموصل لكنيسة السريان الارثوذكس، مار جرجس القس موسى مطران الموصل لكنيسة السريان الكاثوليك، مار توما ايرميا مطران نينوى ودهوك لكنيسة المشرق القديمة، مار بطرس هربولي اسقف كنيسة الكلدان على دهوك وزاخو، اضافة لعدد من الاباء الكهنة.
كما شارك عدد من الاحزاب العاملة في محافظة دهوك في حفل الافتتاح، حيث شارك الحزب الوطني الاشوري ممثلا بامينه العام، والحزب الديمقراطي الكردستاني ممثلا بالسيد مسؤول فرع دهوك، وحزب بين النهرين الديمقراطي ممثلا بمسؤول فرع دهوك، والمجلس القومي الكلداني – فرع القوش، ومنظمة كلداشور للحزب الشيوعي الكردستاني.
الى جانب هؤلاء شاركت العديد من المؤسسات القومية والثقافية في حفل الافتتاح وهي:
جمعية اشور بانيبال – بغداد، اتحاد الادباء الكرد – دهوك، المجلس القومي الكلداشوري السرياني – بغداد، جمعية الثقافة الكلدانية – اربيل، مركز لالش الثقافي – دهوك، جمعية الثقافة الكلدانية – القوش، الاذاعة الاشورية – ملبورن استراليا

انطلق الحفل كما كان محددا له في الساعة الثامنة مساء بانشودة من ميامر مار نرساي قيثارة الروح ادتها فرقة انشاد كنيسة مار ايث الاها باداء ملائكي رائع.
ثم توالت الكلمات تباعا حيث ضمن السيد نائب محافظ دهوك في كلمته حرص ادارة اقليم كردستان العراق على دعم اللغة السريانية  وبخاصة التعليم السرياني الذي يدخل عامه الرابع عشر والذي التزمت حكومة الاقليم ومنذ انطلاقة التعليم السرياني على دعمه وتوفير كل المستلزمات اللازمة لمواصلته وتطويره ناهيك عن تحمل كافة نفقاته واعباءه المالية والادارية والتي هي جزء من واجبات الوزارات والدوائر المعنية.
السيد رئيس جامعة دهوك من طرفه اكد على استعداد الجامعة للمساعدة العلمية والادارية في أي مشروع يخدم اللغة السريانية وتراثها وتطويرها.
وبعد كلمته بالكردية عاد السيد رئيس الجامعة لالقاء كلمة مختصرة بالسريانية التي يجيد الحديث بها.
فيما القى غبطة مار صليبا شمعون كلمة رائعة بالسريانية الكتابية، تلاه مار بطرس هربولي في كلمة بالسورث اكد فيها على اهمية الحفاظ على هذه اللغة العريقة.
اتحاد الاندية الاثورية - السويد وفي كلمته التي القاها رئيسه السيد سيمون برمعنو اكد على اهتمام الاتحاد باللغة السريانية وحرصه على دعم الانشطة التي تساهم في تطويرها في الوطن والمهجر، كما القى الضوء في كلمته على ان الاتحاد ومن خلال وفده الزائر سيسعى بعد انتهاء المؤتمر الى الاتصال بمختلف مؤسساتنا واحزابنا القومية في ارض الوطن من اجل تقريب وجهات النظر وتنسيق المواقف بشان الاستحقاقات القومية والوطنية الحالية في العراق.
جمعية اشوربانيبال اكدت في كلمتها التي القاها رئيسها السيد روبن بيت شموئيل على حرص الجمعية لاداء دورها ومواصلة عطاءها الثقافي الوطني والقومي.
اتحاد الادباء الكرد حرص على ابداء ترحيبه وسروره بانعقاد المؤتمر ومتمنيا له النجاح.
وبذات السياق كانت كلمات المجلس القومي الكلداشوري السرياني ومركز لالش الثقافي.
اما كلمة اللجنة التحضيرية فقد حرصت على توضيح منشا فكرة انعقاد المؤتمر والجهود المبذولة لذلك وشكر رئيسها الاب شليمون ايشو الذي القى الكلمة كل الجهات والمؤسسات والشخصيات التي ساهمت في دعم وانجاح المؤتمر، بدءا باتحاد الاندية الاثورية – السويد على فكرته لعقد المؤتمر قبل اكثر من عام، ومؤسسة نصيبين الثقافية – دهوك لمبادرتها واستعدادها لنقل المؤتمر الى الوطن وتحمل اعباءه، وحكومة اقليم كردستان وتحديدا السيد سركيس اغاجان نائب رئيس الوزراء وزير المالية، والسيد محافظ دهوك ونائبه ومختلف الدوائر المعنية على التسهيلات والدعم الذي قدموه من اجل المؤتمر.
الا ان اللجنة التحضيرية في كلمتها خصت بالشكر ايضا الاساتذة الاختصاصيين من اللغويين والمهتمين الذين شاركوا في المؤتمر من خلال حضورهم او بحوثهم او اراءهم ومقترحاتهم.
(الكلمة منشورة في زاوية اخبار شعبنا على هذا الموقع، موقع عنكاوا)

تلقى المؤتمر عددا كبيرا من رسائل وبرقيات التهنئة من قبل:
مطرانية كنيسة المشرق ووكيلها البطريركي في العراق غبطة المطران مار كيوركيس صليوا
مطرانية مردين لكنيسة السريان الارثوذكس
مطرانية دير مار غبريئيل لكنيسة السريان الارثوذكس
المنظمة الاثورية الديمقراطية
الحزب الوطني الاشوري
حزب بين النهرين الديمقراطي
منظمة كلداشور للحزب الشيوعي الكردستاني
المجلس القومي الكلداني
جمعية الثقافة الكلدانية – عنكاوة
جمعية الثقافة الكلدانية – القوش
المدرسة الاشورية لكنيسة المشرق – سدني استراليا
اضافة الى رسائل التهنئة من عدد من الملافنة والمهتمين بينهم الملفونو الكبير ابروهوم نوهرو، الملفونو ابلحد اسطيفو – بلجيكا، الشماس يوارش القس متي – اميركا

كما تشرف الحضور بضيف اصر على القدوم من تركيا للمشاركة في الحفل هو الاستاذ سليم دورو من جامعة انقرة والذي وضع مؤلفا بالتركية من اربعة اجزاء عن تاريخ السريان ودورهم في تفاعل الحضارات واهدى نسخا من كتابه الى المؤتمر.

اختتم الحفل مثلما بدا بانشودة سريانية ولكن هذه المرة بالسورث من اعمال الاب الراحل القس اوغسطين صادق.

قام بتغطية الحفل عدد من محطات التلفزة والاذاعات العاملة في الاقليم، فمن قنوات شعبنا الاعلامية كانت فضائية عشتار حاضرة لتسجيل المؤتمر، ومن القنوات الاخرى كانت هناك قناة كوردستان وصوت كردستان وقنوات اعلامية كردية اخرى اجرى مراسلوها عددا كبيرا من اللقاءات التلفزيونية والراديوية والصحافية مع العدثيد من اعضاء المؤتمر وضيوفه.

اليوم الثلاثاء 26 تموز سيقوم المؤتمرون بعقد جلستي عمل، الاولى باسم توما اودو في الصباح والاخرى باسم ابن العبري في المساء.
سنوافيكم غدا بتقرير مصور عن الجلستين.

الى اللقاء

مؤتمر اللغة السريانية الاول
نوهدرا (دهوك)
26 تموز 2005