المحرر موضوع: المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تنظم اجتماعا موسعا للمثقفين السريان  (زيارة 1878 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 670
    • مشاهدة الملف الشخصي
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تنظم اجتماعا موسعا للمثقفين السريان


 

جورجينا بهنام
برعاية وحضور الاستاذ كاوه محمود وزير الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان، نظمت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية جلسة حوار موسعة للمثقفين والادباء والفنانين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري يوم الجمعة 27 ايار 2011 على قاعة متحف التراث السرياني بعنكاوا حضرها أكثر من مائة مثقف.
 في مستهل اللقاء القى الدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلمة رحب فيها بالحضور شاكرا تفاعلهم مع المديرية التي دعت لهذا الاجتماع الذي" سنناقش فيه بكل شفافية وانفتاح عمل المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في السنوات الثلاث المنصرمة وتوجهاتها الفكرية والثقافية والفنية اللاحقة".
واضاف:"لاشك ان المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية هي المؤسسة الرسمية الثقافية الوحيدة التي تعنى بتراثنا وثقافتنا وفنوننا، ليس في اقليم كوردستان فحسب وانما في عموم العراق، ولهذا نجد انفسنا معنيين، شئنا ام ابينا، بكل ما يتعلق بشؤوننا الثقافية في الاقليم والعراق، سيما كركوك والموصل وسهل نينوى وبغداد والشتات ايضا وغيرها من مناطق تواجد شعبنا، لاننا نؤمن بوحدة ثقافتنا في كل انحاء العراق والشتات".
ثم توسع في الحديث عن بداية تكوين المديرية العامة شارحا مسيرتها في التطور والنمو ونشاطاتها المتنوعة واصداراتها المختلفة فضلا عن العلاقات المتينة التي تربطها بالمؤسسات الثقافية والاكاديمية ومنظمات المجتمع المدني في كوردستان والعراق، وختم بالقول:"دعوناكم ايها الاحبة لتكونوا رقباء على عملنا ومستشارين ومقيمين له، ومشاركين مباشرين في وضع خططنا المستقبلية ورسم سياستنا الثقافية وتوجهاتها ونريدكم ان تكونوا على قدر المسؤولية وان تكون آراؤكم مستندة الى النقد البناء والصراحة والمكاشفة الاخوية والحرص على تطوير لغتنا وثقافتنا وفنوننا والمحافظة على تراثنا وقد اعددنا مشروعا مقترحا للمجلس الاستشاري للثقافة السريانية ينبثق منكم  ويكون عاملا مساعدا في رسم سياستنا وتوجهاتنا الثقافية والادبية والفنية  والتراثية".
ثم قدم عدد من مديري الاقسام ومسؤولي الشعب بالمديرية تقارير عن سير العمل فيها، حيث قدم الاستاذ انور دنحا تقريرا عن الهيكل التنظيمي والقوى العاملة في المديرية والشهادات التي يحملونها، والمديريات التي من المؤمل فتحها في السليمانية وسهل نينوى.
تلاه الاستاذ بطرس نباتي بتقديم تقرير واف عن عمل قسم المطبوعات والنشر وما يصدره من مطبوعات منها مجلة بانيبال ساردا مسيرة تطورها، جريدة مردوثا التي صدر منها حتى الآن سبعة اعداد قبل ان تتوقف كسائر المطبوعات الاخرى المدعومة من وزارة الثقافة في كوردستان، كما تناول ايضا سلسلة الثقافة السريانية التي طبع منها حتى الآن 14 كتابا، تسعة منها بالسريانية واثنان بالكردية وثلاثة بالعربية، فضلا عن 20 اخرى تنتظر الطبع.
فيما تحدثت الانسة فيحاء شمعون عن عمل شعبة الاعلام والمكتبة والعمل الدؤوب لاغناء رفوفها بامهات الكتب ورفدها بالمصادر النادرة عن طريق الشراء سواء من معارض الكتب المختلفة  في كوردستان والعراق وخارجه من سوريا ولبنان وبلجيكا وهولندا، وما لم يتيسر الحصول عليه تم استنساخه وتجليده ليكون في متناول الباحثين والقراء. وأشارت إلى أن مكتبة الثقافة السريانية تملك الآن نحو اربعة آلاف مطبوع متخصص في ثقافة شعبنا، ومن المؤمل افتتاحها قريبا لتكون هذه المصادر في متناول الباحثين.
وعن اعلام المديرية اضافت:"لقد قمنا بإطلاق موقع المديرية الالكتروني باربع لغات هي السريانية والكوردية والعربية والانكليزية، ننشر فيه اخبارنا ونشاطاتنا، فضلا عن اصداراتنا من الكتب ومجلة بانيبال وجريدة مردوثا والدراسات التي بامكان اي شخص مطالعتها، كما ان للاعلام دورا في تغطية نشاطات المديرية حيث نرسل تغطياتنا الى اكثر من 50 موقعا".
اعقبتها السيدة لمياء محسن بتقديم عرض موجز لابرز نشاطات المديرية مابين حلقات دراسية ومهرجانات ثقافية وامسيات شعرية ومعارض تشكيلية واخرى للخط والكاريكاتير فضلا عن الفعاليات المميزة المرافقة للاحتفال بيوم الطفل العالمي، ناهيك عن العروض المسرحية والغنائية والموسيقية وانتاج الافلام الوثائقية بمشاركة اساتذة ومختصين ،ادباء وفنانين وشعراء من مختلف قرى وبلدات ابناء شعبنا في داخل الوطن وخارجه، فضلا عن المختصين من الكورد والعرب والاجانب.
وعرض الاستاذ فاروق حنا مدير التراث والفنون الشعبية السريانية ايجازا لعمل مديرته والنشاطات التي تتبناها لاسيما متحف التراث السرياني وما يتميز به من معروضات تراثية والازياء الشعبية لمناطق مختلفة لابناء شعبنا، فضلا عن اعداد ارشيف صوري وكتيب عن الاكلات الشعبية سيصدر قريبا وتهيئة ملابس شعبية تراثية لطلاب المدارس واقامة نصب الدنك ونشاطات اخرى.
وبصفته مدير الثقافة السريانية/اربيل، قدم الاستاذ بطرس نباتي تقريرا عن عمل المديرية منذ ان كانت تعرف بمديرية الثقافة الاشورية وحتى يومنا هذا، مستعرضا شعبها وبعض نشاطاتها المتمثلة باصدار مجلة بانيبال(سابقا قبل الحاقها بالمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية)، والمشاركة بالاحتفال بيوم المسرح العالمي، ويوم الصحافة السريانية، والمحاضرات والامسيات الثقافية.
وعن نشاطات مديرية الثقافة السريانية/دهوك، اشار الاستاذ بينخس خوشابا الى انها قامت ومنذ تأسيسها عام2009 بنشاطات متعددة كاقامة معارض الصور التراثية بالتعاون مع مديرية التراث والفنون الشعبية السريانية، واحتفاليات لمناسبة يوم الطفل العالمي حيث تركز اهتمامها على الاطفال، فضلا عن الحفلات العائلية.
وتفضل الدكتور كاوه محمود بكلمة نوه من خلالها الى كون الشأن الثقافي شأنا عاما موسعا له جانبه الرسمي الذي لا يكتمل الا بالجانب المجتمعي، داعيا للتواصل بين المؤسسات الرسمية والمؤسسات غير الحكومية كالفرق المسرحية والاتحادات والمثقف نفسه، على اسس الحوار المفتوح بعيدا عن الشخصنة لان العمل الابداعي بحاجة الى نظرة موضوعية مبنية على اسس معرفية والجانب الاهم ان نعرف كيف نخطط ونساهم في التنفيذ. مضيفا:" ان المجلس المقترح من قبلكم هو شكل من اشكال التفاعل وليس مرجعية لعمل المديرية التي ترتبط باسس العمل الحكومي، لكن عملية تكوينه بالاساس ليست هينة في مجتمعنا الذي يتبنى مواقف شخصية، وفي منطقتنا التي تشهد ستراتيجيات وخطط مستقبلية فاشلة لانها بعيدة عن الفئة المستهدفة، فنحن نحتاج للتواصل المباشر ولجعل مديريتكم بمثابة المقهى الثقافي الذي يجتمع فيه المثقفون والمفكرون والادباء ليس في عنكاوا فقط بل لكل مكونات هذا الشعب عبر الثقافة كعامل توحيد".
وفي ختام كلمته اكد السيد الوزير على اهمية تعليم اللغة السريانية التي لعبت الكنيسة دورا هاما في الحفاظ عليها، لكننا" بحاجة الى مؤسسات متخصصة وكلية او جامعة لتكون حاضنة علمية لاستيعاب طاقات المنطقة  وليس كوردستان والعراق فحسب، للحفاظ على هذا المكون المهدد في المنطقة باسرها ليس بالتفجبرات واعمال الاغتيال بل ان التهديد الثقافي اكبر، لذا نؤكد على ضرورة وجود كلية للدراسات السريانية في جامعة صلاح الدين وقد اكدت في اجتماع مجلس الوزراء على هذه الفكرة واريد لها ان تصل الى الواقعية بجهودكم".
وجرى التصويت برفع الايدي على رفع المقترح الى مجلس وزراء اقليم كوردستان لاستحداث قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين.
وبعد استراحة قصيرة بدأت الجلسة الثانية لمناقشة التقارير والمقترحات وقد اغنى السادة الحضور الجلسة بمداخلاتهم وتعليقاتهم ومقترحاتهم التي انصبت في سياق تطوير ودعم نشاطات المديرية. واقترحت المديرية تشكيل مجلس استشاري طوعي يساعدها على رسم خططها المستقبلية وسياساتها وتوجهاتها الثقافية والادبية والفنية والتراثية، يتكون من 21 عضوا، ثمانية منهم ممثلون للاختصاصات المختلفة وتختارهم المديرية مابين شاعر وباحث لغوي وقاص او روائي وتراثي وفنان تشكيلي واعلامي، فضلا عن ثلاثة اعضاء من ممثلي المديرية وعشرة اخرون يختارهم المثقفون أنفسهم ويمثلون مناطق وقرى وبلدات شعبنا، ليؤدوا مهمة المجلس المتمثلة تقديم الاستشارات وتقييم النشاطات السابقة  فضلا عن وضع الخطط المستقبلية لعمل المديرية ورفع مطالب المثقفين وايصال صوتهم اليها.



 

 




غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37785
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تنظم جلسة حوار موسعة للمثقفين والادباء والفنانين في عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا - خاص

اقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في عنكاوا، صباح الجمعة الـ 27 من ايار الجاري، مؤتمرا حول "الاجتماع الموسع مع مثقفي شعبنا"، حضره وزير الثقافة  الدكتور كاوا محمود والمدير العام للثقافة والفنون السريانية وعدد من مثقفي وكتاب والادياء والممثلين.
افتتح المؤتمر بكلمة ترحيب لمدير العام الثقافة والفنون السريانة د.سعدي المالح، بعدها عرضت عدد من التقارير منها، تقرير مدير الادارة في المديرية انور دنحا وتقرير شعبة المطبوعات والنشر وشعبة الاعلام وكذلك نشاطات المديرية.
بعدها القى د.كاوا كلمة، تحدث فيها عن الاعمال والنشاطات التي تقدمها هذه المديرية، وتمنى لها النجاح الدائم والعمل المستمر. بعد ذلك تم مناقشة التقارير والمقترحات التي طرحت في الؤتمر.
 
ادناه بعض الصور الخاصة بالمؤتمر والحصرية بالموقع:
 


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل بشير متي توما الطورلّي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 239
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخوة في المديرية العامة للثقافة السريانية
تحية سريانية
أويد بل أشد على أيديكم من أجل ليس فتح قسم واحد بل عدة أقسام للغة السريانية في جامعات الأقليم وذلك لتهيئة كوادر متخصصة لتدريس اللغة السريانية في مدارس الأقليم السريانية وكذلك أقترح فتح معهد عالي متخصص في اللغة السريانية وآدابها لمنح شهادة الماجستير والدكتوراه وأقترح أن يكون تابعاً للينسكو من أجل الحفاظ على اللغة السريانية كونها اللغة التي حافظت على تراث العراق القديم لآلاف السنين وذلك على غرار معهد اللغة الآرامية في معلولا سوريا والرب يبارك كل جهد يصب في خدمة تراثنا النهريني السرياني العريق ويبارك العراق ويحفظه من كل شر
 
الدكتور بشير متي الطورلي
عضو دائرة اللغة السريانية
المجمع العلمي

غير متصل azizyousif

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5628
    • مشاهدة الملف الشخصي




                مبروك عقد مؤتمر حول الاجتماع الموسع  لتنظيم جلسة حوار موسعة للمثقفين
                والادباء والفنانين في عنكاوا بالموفقية مع تحقيق الاماني للجميع .



                   عزيز يوسف / النمسا