المحرر موضوع: التجارة تؤكد إلغاء البطاقة التموينية نهاية عام 2014  (زيارة 416 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
التجارة تؤكد إلغاء البطاقة التموينية نهاية عام 2014


المحرر: SS | GS الأحد 29 أيار 2011   12:02 GMTالسومرية نيوز/ بغداد
أكدت وزارة التجارة العراقية، الأحد، أن البطاقة التموينية سيتم إلغائها عام 2014 وتركيزها بين الأسر الفقيرة فقط، فيما كشفت عن آلية جديدة لتحسين مفردات البطاقة التموينية  خلال الفترة الحالية.

وقالت وكيلة وزارة التجارة سويبة زنكنة، خلال مؤتمر صحفي عقدته بمبنى الوزارة اليوم، وحضرته السومرية نيوز، إنه "لا توجد دولة في العالم توزع المواد الغذائية بين كل فئات المجتمع وهذا يعد استنزافا لموازنة الدولة"، مضيفة أن "نهاية 2014 سيتم إلغاء البطاقة التموينية وتركيزها على الشرائح الفقيرة في المجتمع وفق آلية جديدة".

وأضافت زنكنة أن "نظام البطاقة التموينية موجود في دول العالم لكن يتم التركيز على الشرائح الفقيرة"، مؤكدة "ضرورة دعم الشرائح الفقيرة من خلال إصلاح البطاقة التموينية وتقوية شبكة الحماية الاجتماعية".

وأشارت زكنة إلى أن "هناك فريقا مشتركا مع شبكة الحماية الاجتماعية سيعمل لنهاية 2014، بحيث يتم فرز الشرائح الفقيرة ويتم الدعم لها فقط ويتم تغيير نوع البطاقة التموينية".

وكشفت وكلية وزارة التجارة عن "آلية جديدة لتحسين مفردات البطاقة التموينية من خلال برنامج من ثلاثة محاور، الأول يتم فيه تصحيح آلية التعاقد للمواد الغذائية والثاني تنظيم توزيع البطاقة التموينية، أما المحور الثالث فهو تنظيم عمل وكلاء الحصة في المناطق".

وتابعت زنكنة أن "آلية الشراء النقدي في وزارة التجارة تم إلغائها، حتى تكون آلية شراء المواد الغذائية واضحة لدى الشركات الأجنبية والشركات العربية والعراقية وتطبيق مبدأ المنافسة والعدالة دون تمييز"، مضيفة أن "وزارة التجارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء بتشكيل لجنة مركزية للتفاوض مع الشركات لشراء المواد الغذائية برئاسة وزير التجارة".

وكانت الحكومة العراقية أقرت، في 6 شباط الماضي، صرف مبلغ 15 ألف دينار لكل مواطن لتعويض نقص مفردات البطاقة التموينية.

يذكر أن غالبية العراقيين يعتمدون في غذائهم الأساسي على ما يحصلون عليه من برنامج البطاقة التموينية وذلك منذ بدء الحصار الدولي على العراق عام 1991 عقب الحرب، وتشمل مفردات الحصة التموينية مواد مثل الأرز، والطحين، والزيت النباتي، والسكر، والشاي، ومسحوق الغسيل، والصابون، والحليب المجفف (للكبار)، والحليب المجفف (للصغار)، والبقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص وغيرها.






http://www.alsumarianews.com/ar/3/22421/news-details-.html
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم