المحرر موضوع: بناء سد في تركيا يؤدي الى زوال موقع تاريخي مهم يضم آثارا اشورية ورومانية  (زيارة 1328 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6290
    • مشاهدة الملف الشخصي
تركيا تدشن اعمال بناء مشروع سد مثير للجدل على نهر دجلة


دياربكر (تركيا): دشنت تركيا السبت اعمال بناء سد كبير على نهر دجلة رغم الانتقادات الحادة للمشروع الذي يقول معارضوه انه يمكن ان يؤدي الى تدمير موقع تاريخي مهم ويؤدي الى نزوح آلاف الاكراد. وشارك رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في تدشين اعمال بناء سد ايليزو قرب دراغيتجيت على بعد 45 كيلومترا عن الحدود السورية. وقد وضع حجر الاساس لمشروع يثير جدلا كبيرا منذ فكرته الاولى في نهاية السبعينات. وتتعلق الانتقادات بخطر ان تغطي مياه بحيرة السد مدينة حسنكيف الصغيرة على ضفة نهر دجلة التي كانت من المدن المزدهرة في الحضارات القديمة ويعيش سكانها في الفقر اليوم.

ويخشى عدد كبير من معارضي المشروع الذي يقضي ببناء محطة لتوليد الكهرباء ان يؤدي المشروع الى زوال موقع تاريخي مهم يضم آثارا اشورية ورومانية وعثمانية وكذلك نمط حياة تقليدي خاص يعيشه حتى الآن سكانها الاكراد والعرب.

وفي المقابل يؤكد مؤيدو المشروع انه سيؤمن لهذه المنطقة الفقيرة وسائل لتطوير اقتصادها عبر خلق آلاف الوظائف وتنمية قطاع صيد السمك وري الاراضي الزراعية. واكد اردوغان ان هذا المشروع دليل على رغبة انقرة في العمل على تحسين شروط حياة الاقلية الكردية في تركيا. وقال ان "الخطوة التي نقوم بها اليوم تدل على ان الجنوب الشرقي لم يعد مهملا"، مؤكدا ان "هذا السد سيقدم مكاسب كبيرة للسكان المحليين".


نقلا عن جريدة إيلاف الألكترونية