المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1890  (زيارة 530 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1890
« في: 22:11 28/06/2011 »
النشرة الاخبارية
1890
==============







بعثة الأمم المتحدة تؤكد أن بقاءها في العراق يتوقف على طلب الحكومة والبرلمان

الثلاثاء 28 حزيران 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي، الثلاثاء، استعدادها لتوفير الدعم اللازم  للحفاظ على آلية الأمن المشترك في المناطق المتنازع عليها بعد انسحاب القوات الأميركية، فيما أشارت إلى أن بقاءها في العراق يتوقف على طلب الحكومة والبرلمان.
وقال رئيس البعثة آد ميلكرت في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأمم المتحدة جاهزة لتوفير الدعم فيما يتعلق بالحفاظ على آلية الأمن المشترك في المناطق المتنازع عليها، إذا طلبت حكومة العراق من الأمم المتحدة ذلك"، مشيرا في الوقت نفسه إلى "عدم وجود ما يدعو إلى القول بضرورة استبدال دولي للقوات الأميركية بعد انسحابها من العراق، خصوصا وان هذا الأمر لم يتم تقديم إي طرح بخصوصه". 
وأضاف ميلكرت أن "بعثة الأمم المتحدة ستبقى في العراق طالما يرى البرلمان والحكومة العراقية بأن هناك ضرورة لبقائها، لاسيما أن أنشطتها ستتزايد بما يتعلق بوكالاتها"، مبينا أن "هذه الوكالات تعمل في كافة المجالات كالزراعة وإستراتيجية الموارد المائية والتعليم والصحة وغيرها، فضلا عن مراقبة الوضع وإعطاء تقارير حول التطورات ".
وأشار رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق الى أن "البعثة راضية على التعاون القائم مع القوات الأمنية والحكومة العراقية"، لافتا إلى أن "المخاوف الموجودة لدينا هي نفسها الموجودة لدى العراقيين ومسؤولي الحكومة العراقية".
وكان تشكيل بعثة الأمم المتحدة "يونامي" قد تم  بموجب القرار 1500 الصادر عن مجلس الأمن في العام 2003، ولمدة عام واحد، لتوحيد أنشطة الأمم المتحدة في العراق، وقد بدأت البعثة عملياتها في 15 أيلول 2003، بكادر يضم أكثر من 300 موظف، لمساعدة الحكومة العراقية على إجراء الانتخابات البرلمانية بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ونشر تقارير سنوية عن حقوق الإنسان في العراق.

المرجع الطائي يتهم جهات سياسية متنفذة باستغلال التظاهرات لتشويه صورته

28/06/2011   
بغداد/اور نيوز
اتهم مكتب المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي ، جهات سياسية متنفذة، لم يسمها، بمحاولة استغلال تظاهرات المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم ، لتشويه صورة المكتب.
وقال الشيخ محمد الجبوري ممثل المرجع الطائي في بيان اليوم :" ان هذه الجهات قامت بالفترة الاخيرة بنشر بعض الاشخاص في التظاهرات وادعت بانهم من منتسبي مكتبنا وممثلون له فيها ، وقاموا بدعوة المتظاهرين لتسجيل اسمائهم لتعيينهم باسم مكتبنا ".
واضاف:" اذ نستنكر ونشجب هذه الممارسات المتدنية، فاننا نحذر هذه الجهات التي تستهدف مكتبنا من مغبة الاستمرار بهذه الممارسات ، والا فاننا سنكشف عنها امام الملأ وسنسمي الاشياء بمسمياتها ".
واوضح الجبوري :" ان مكتبنا ليس جهة سياسية او جهة تملك صلاحيات لتعيين اي مواطن من المواطنين، بل اننا لا ندعم اي كيان من الكيانات السياسية، وكل همنا هو متابعة شؤون الناس والحرص عليهم، وبذل كل ما نملك من اجل توفير العيش الرغيد لهم، من خلال ما نملكه من وجود في الشارع ".

الإعدام لتونسي متّهم بتفجير قاد للاقتتال الطائفي في العراق

أسامة مهدي من لندن/ ايلاف
2011 الثلائاء 28 يونيو
اعلن في بغداد اليوم عن المصادقة على تنفيذ حكم الاعدام بحق التونسي يسري فاضل الطريقي لقيادته عملية تفجير مرقد الامامين العسكريين لدى الشيعة المسلمين وذلك في عام 2006 والذي فجرا اقتتالا طائفيا داميا في البلاد.
وقال مصدر رسمي عراقي ان نائب الرئيس خضير الخزاعي قد صادق على تنفيذ حكم الاعدام شنقا حتى الموت بالقيادي في تنظيم القاعدة التونسي يسري الطريقي المتورط بعملية تفجير مرقدي الامامين على الهادي والحسن العسكري في مدينة سامراء ( في عام 2006 . ففي صباح يوم الأربعاء22 سباط (فبراير) عام 2006  فجر مسلحون مجهولون عرف فيما بعد انهم ينتمون الى القاعدة ضريح وقبة مرقدي الامامين مما أسفر عن هدم جزء كبير منهما. وفي منتصف حزيران (يونيو) عام 2007  تم تفجير مئذنتي الضريح والتي تبلغ ارتفاع كل منهما 36 متراً والمغطاة بالذهب مما أدى إلى أنهيارهما .
وقد تسببت التفجيرات في اقتتال طائفي دموي بين مليشيات شيعية وسنية  اسفر عن مقتل مئات العراقيين وتهجير عشرات الالاف من منازلهم ومناطقهم السكنية.
وضريح الإمامين علي الهادي المتوفي عام 868 م (254هـ) وابنه الحسن العسكري المتوفي سنة 874 م. يلقب بضريح العسكريين أو بضريح القبة الذهبية التي يبلغ ارتفاعها نحو 36 مترا ومحيطها 68 مترا لتصبح واحدة من أكبر القباب في العالم الإسلامي. وقد انتهى العمل في قبة الضريح في عام 1905 وتغطيها 72 ألف قطعة ذهبية

مقرب من المالكي يستبعد نجاح رئيس الوزراء في ترشيق الحكومة بسبب تمسك الكتل بوزاراتها

الثلاثاء 28 حزيران 2011 
السومرية نيوز/بغداد
استبعد قيادي في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، نجاح الأخير في ترشيق الحكومة او إقالة الوزراء، وفي حين وصف عملية الترشيق بأنها صعبة وقد تستغرق عدة اشهر، أكد أن  الكتل السياسية التي تعلن تأييدها ذلك تضع شروطا لكي لا تفقد حقائبها الوزارية.
وقال النائب سامي العسكري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "من المستبعد أن ينجح رئيس الوزراء نوري المالكي في مهمة ترشيق الحكومة او إقالة الوزراء المتلكئين، رغم أن بعض الوزارات كانت فاشلة تماما، وبعضها الاخر كان اداؤها جيدا"،  مؤكدا أن "المالكي سيكون أمام مهمة صعبة قد تستغرق شهورا لانجازها".
وأضاف العسكري أن "جميع الكتل، دون استثناء، في واقعها ليست سعيدة بعملية ترشيق الحكومة"، مبينا أن "البعض يصرح انه يؤيد العملية بشرط أن تكون شاملة لكل الكتل، لكنه لا يعطي لرئيس الوزراء الحرية في إقالة الوزراء الذين لم يثبتوا كفاءة خلال المائة يوم".
واشار العسكري الى أن "أكثر الكتل المشاركة في الحكومة الحالية تعلن تأييدها لترشيق الحكومة لكنها تضع شروطا تجعل من عملية الترشيق غير ممكنة"، لافتا الى أن "الترشيق سيؤدي إلى فقدان اغلب الكتل حقائبها الوزارية في الحكومة الحالية".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا خلال مؤتمر صحافي عقده، في 23 من حزيران الجاري، إلى ترشيق الحكومة الذي أصبح ضرورة ملحة، مؤكدا على اهمية إجراء تغيير في عدد من الوزارات على مستوى وزير.
وأوضح عضو ائتلاف دولة القانون أن "إنجاز مهمة الترشيق ربما يتحقق في حال تعاونت الكتل السياسية مع رئيس الوزراء"، مشددا على أن "إلغاء الوزارات ودمجها سيؤدي إلى الإخلال بالتوازن في تمثيل الكتل داخل الحكومة بحسب أحجامها البرلمانية".

زيباري يؤكد على أهمية محاربة الارهاب واجتثاث جذوره من المجتمعات 

  2011-06-28  PUKmedia
شارك اليوم الثلاثاء 28/6، هوشيار زيباري وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي والتي تضم (57) دولة في الاستانا عاصمة جمهورية كازاخستان
واستلمت كازاخستان رئاسة الدورة الثامنة والثلاثين من طاجيكستان , حيث القى الرئيس الكازاخي نور سلطان نزار باييف كلمة في الجلسة الافتتاحية عبر فيها عن رؤيته لدور المنظمة في العالم المتغير .
واكد الرئيس بابيف في كلمته على ضرورة مكافحة التطرف الديني والارهاب وتشجيع حوار الاديان.
و قد رحب وزير خارجية كازاخستان يرزان قازي خانوون بالوفود المشاركة، وفيما بعد القى الأمين العام للمنظمة البروفسور اكمل الدين احسان اوغلو كلمة سلط فيها الضوء على نشاطات المنظمة في الدورة  السابعه والثلاثين، وقدم عدد من الاقتراحات لتفعيل دور المنظمة وتحديث اليات عملها.
والقى هوشيار زيباري وزير الخارجية في الجلسة الاولى كلمة العراق، أشار فيها الى دور العراق الفاعل في المنظمة منذ تاسيسها، وعودة العراق مجددا الى لعب دور مهم، بعد أن تخلص من الدكتاتورية وأثارها وكذلك من نظام العقوبات وبنى نظاما ديمقراطيا ودستوريا رائداً في المنطقة.
وطلب الوزير زيباري  عقد الاجتماع الوزاري للدورة (39) للمنظمة في بغداد عاصمة الخلافة الاسلامية عام 2012، وأكد زيباري على أهمية محاربة الارهاب واجتثاث جذوره من مجتمعاتنا وانتهاج سياسة التسامح والحوار والتعايش بين الاديان والطوائف، مشيراً الى الحاجة الملحة لتحديث وتطوير اليات عمل المنظمة ورفع درجة وسرعة استجابتها لحاجات العالم الاسلامي والتحديات التي يواجهها . هذا واجرى  وزير الخارجية سلسلة من اللقاءات والاجتماعات الثنائية .
وضم الوفد العراقي رئيس دائرة المنظمات وسفير العراق لدى المملكة العربية السعودية وسفير العراق في كازاخستان .
والجدير بالذكر أنه جرى خلال الجلسه الافتتاحية  تغير اسم منظمة المؤتمر الاسلامي الى منظمة التعاون الاسلامي .

الاخبار العربية و العالمية

بعثة تقصي الحقائق الدولية تبدأ مهمتها في اليمن

بي بي سي
وصلت إلى صنعاء الثلاثاء بعثة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مهمة لتقصي الحقائق في شأن الانتهاكات بحق المشاركين في الانتقاضة الشعبية في اليمن.
وقال اسماعيل حمود الجبري، مدير عام المنظمات والتقارير الدولية بوزارة حقوق الإنسان ان البعثة جاءت بناء على موافقة الحكومة اليمنية "للاطلاع عن كثب على أوضاع حقوق الإنسان ومدى تأثرها بالأحداث خلال فترة الأزمة التي عصفت بالبلاد منذ مطلع العام الحالي".
وتعهد الجبري بأن الحكومة اليمنية العون والمساعدة للبعثة وكافة التسهيلات اللازمة لإنجاح مهمتها.
ويفيد مراسلنا في اليمن، عبدالله غراب، إن من المقرر أن تلتقى البعثة الدولية بمسؤولي الحكومة وأحزاب المعارضة والناشطين السياسيين والحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني والعلماء وأسر ضحايا الأزمة وشهود العيان.

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يتوقع نهاية قريبة للقذافي

Tue Jun 28, 2011
طرابلس/امستردام (رويترز) - قال لويس مورينو أوكامبو المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية يوم الثلاثاء ان "نهاية" معمر القذافي قد تأتي في غضون شهور لكن رد فعل الصين جاء حذرا على اصدار أمر اعتقال بحق الزعيم الليبي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وقال مورينو اوكامبو للصحفيين في لاهاي بعد يوم من موافقة المحكمة على مذكرات اعتقال القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي "اليوم هو وقت الاعتقالات."
وأضاف "انها مسألة وقت ... سيواجه القذافي اتهامات. لا أعتقد أننا سنضطر للانتظار طويلا... سينتهي الامر في غضون شهرين او ثلاثة."
ويزعم الادعاء أن الثلاثة مشاركون في قتل محتجين مدنيين انتفضوا في فبراير شباط ضد حكم القذافي الذي بدأ قبل نحو 41 عاما. وتقدم المعارضون المسلحون ليكونوا على بعد نحو 80 كيلومترا من العاصمة طرابلس.

المعارضة السورية في المنفى تطلب دعم روسيا

Tue Jun 28, 2011
موسكو (رويترز) - قال أعضاء في المعارضة السورية في المنفى انها ستستغل زيارتها لموسكو يوم الثلاثاء لحث روسيا على ادانة قمع المتظاهرين في سوريا.
ومن المقرر أن يلتقي معارضو الرئيس السوري بشار الاسد بميخائيل مارجيلوف مبعوث موسكو لافريقيا الذي يشارك في الجهود الروسية للوساطة في شمال افريقيا والشرق الاوسط وهي منطقة تشهد دولها موجة من الانتفاضات.
وتقول جماعات لحقوق الانسان ان 1300 مدني قتلوا في المظاهرات خلال الانتفاضة المستمرة منذ ثلاثة أشهر ضد حكم الاسد.
وتقول السلطات السورية ان أكثر من 250 من أفراد الجيش والشرطة قتلوا في اشتباكات مع جماعات مسلحة.

مصادر سورية: عفو جديد خلال أيام يطال عشرات السجناء السياسيين

روما (28 حزيران/يونيو) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
علمت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء من مصادر سورية موثوقة أن السلطة ستصدر خلال الأيام القادمة مشروع عفو جديد عن سجناء سياسيين، في محاولة لاسترضاء المعارضة التي تشدد على ضرورة إطلاق سراح معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين
وأوضحت المصادر أنه بعد أن أخفق العفوان الماضيان اللذان صدرا خلال الفترة الأخيرة في شمولهما لأوضاع العديد من السجناء السياسيين، فقد أجرت السلطة إحصاءات وجمعت قوائم بأسماء هؤلاء السجناء السياسيين الذين سيستفيدون من هذا العفو وقدرت عددهم بحوالي سبعين سجيناً من مختلف الانتماءات السياسية والمحافظات السورية
وكان محامون معارضون قد صرحوا فور صدور العفوين السابقين أنهما يشكلان المجرمين العاديين ولا يستفيد منهما السجناء السياسيين فائدة جدية، واتهموا السلطة في حينها بأنها تُصدر قوانين عفو "مخادعة"

القضاء المصري يقضي بحل جميع المجالس المحلية

أ. ف. ب.
2011 الثلائاء 28 يونيو
القاهرة: قضت المحكمة الادارية العليا الثلاثاء بحل جميع المجالس المحلية المنتخبة في عهد نظام الرئيس السابق حسني مبارك الذي اطيح به في شباط/فبراير الماضي كما افاد مصدر قضائي.
وقال المصدر لفرانس برس ان كمال لمعي القاضي في المحكمة الادارية العليا امر بحل هذه المجالس اثر عدة شكاوى تتهم اعضائها بالانتماء الى الحزب الوطني الديموقراطي المنحل.
وهذا القرار القضائي يمكن استئنافه. والموعد المقرر للانتخابات البلدية القادمة هو ربيع 2012 لكن يمكن الان ان تقرر الحكومة موعدا اخر على ضوء هذا الحكم القضائي.
وكان حل هذه المجالس المتهمة بالفساد الشديد من اهم مطالب ناشطي الحركة الاحتجاجية المطالبة بالديموقراطية التي اطاحت بالنظام السابق.
ويدعو هؤلاء الى تظاهرات جديدة جمعة الثامن من تموز/يوليو المقبل لتجديد مطالبهم بتغييرات ديموقراطية جذرية.

السعودية ستسحب معظم قواتها من البحرين

Tue Jun 28, 2011
الرياض (رويترز) - تستعد السعودية لسحب معظم قواتها من البحرين اعتبارا من الاثنين القادم نظرا لاستقرار الاوضاع بعد الاحتجاجات التي شهدتها المنامة في فبراير شباط ومارس اذار.
وأرسلت قوات من السعودية ودولة الامارات الى البحرين في منتصف مارس للمساعدة على اخلاء الشوارع من المحتجين. وفرضت السلطات الاحكام العرفية في ذلك الوقت ثم رفعتها اوائل الشهر الجاري.
وقال مصدر حكومي "القوات السعودية ستنسحب بدءا من يوم الاثنين."
وأكد مصدر اخر صحة نبأ الانسحاب لكنه قال ان الانسحاب لن يتم دفعة واحدة. ودخل نحو الف جندي سعودي البحرين لحماية المنشات الحكومية.

إيران تطلق 14 صاروخا بالستيا وتقول إنها أسقطت طائرات أميركية بدون طيار

سوا
28/06/2011   
أطلقت إيران يوم الثلاثاء 14 صاروخا بالستيا من المديين القصير والمتوسط في اليوم الثاني من مناوراتها العسكرية التي يعتبرها مراقبون استعراضا للقوة ورسالة ردع لإسرائيل والولايات المتحدة عن شن هجوم عسكري على الجمهورية الإسلامية.
وأعلن الجنرال أمير علي حاجيزاده قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني أن المناورات شهدت إطلاق صاروخ من طراز "قدر" متوسط المدى الذي يبلغ مداه 1800 كيلومتر و13 صاروخا آخر من طراز "زلزال" الذي يبلغ مداه 400 كيلومتر وشهاب 1 وشهاب 2 اللذين يتراوح مداهما بين 300 إلى 500 كيلومتر.
وتندرج عمليات الإطلاق هذه في إطار "مناورات دفاعية" انطلقت الاثنين لمدة عشرة أيام يقودها الحرس الثوري الذي يقوم سنويا بتمرينات من هذا القبيل تحظى بتغطية مكثفة من وسائل الاعلام.
ورغم أن طهران وصفت هذه المناورات بأنها "رسالة سلام وصداقة لدول المنطقة وانها لا تهدد أي بلد"، إلا أن الجنرال حاجيزاده قال إن الصواريخ الإيرانية "موجهة نحو أهداف أميركية في المنطقة وإلى النظام الصهيوني " على حد وصفه.
وتابع حاجيزاده قائلا "إننا بصواريخنا التي يبلغ مداها ألفي كيلومتر نستطيع الوصول إلى النظام الصهيوني الذي لا يبعد عن إيران سوى 1200 كيلومتر"، حسبما قال.
وأكد أن "لدينا التكنولوجيا لصنع صواريخ أطول مدى (اكثر من ألفي كيلومتر) لكننا لا نحتاجها ولا نحاول صنعها".

الصحف البريطانية

الكارديان: أمر اعتقال القذافي سيجعله أشد خطورة

بي بي سي
" القذافي المحشور في الزاوية أشد خطرا بكثير، وقرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحقه وحق ابنه الأكبر سيف الإسلام وصهره رئيس الاستخبارات عبد الله السنوسي قد يقوي عزيمة القذافي في البقاء في السلطة والقتال من تسريع عملية إزاحته عن السلطة".
هكذا يرى الكاتب سيمون تيسدال ـ في تعليقه بصحيفة الكارديان على قرار المحكمة "الذي سيتم الترحيب به لا من قبل دعاة العدالة ومسؤولية المجموعة الدولية في حمايتها فحسب وإنما أيضا من قبل المملكة المتحدة وفرنسا المحرك الأول للتدخل العسكري، وذلك كدليل على نجاح حملتها الموازية لعزل القذافي ونزع الشرعية عنه وإضعافه حتى لو لم تنجح حملة منظمة حالف شمال الأطلسي".
ويشير تيسدال إلى تصريح وزير الخارجية ويليام هيغ الذي حث فيه أنصار القذافي للتمعن في موقفهم جليا في ضوء قرار المحكمة واصفا إياه بتكتيك "فرق تسد" بوضوح، وإن بدا أن له تأثيرا تراكميا كما يدلل عليه في رأي تيسدال ما ورد من تقارير عن إجراء محادثات سرية في تونس بين أعضاء في الحكومة الليبية وانشقاق عدد من كبار المسؤولين وكذلك تجديد المتحدث باسم النظام لعرض إجراء تصويت على حكم القذافي (وهو عرض تم سحبه جزئيا) مما طمأن اولئك الذي يبحثون عن صدع في طرابلس.
وهنا يرى تيسدال أن قرار المحكمة قد يأتي برد عكسي، فاستهداف القذافي شخصيا سيجدد التساؤلات عن المنهج الأنغلو فرنسي أمريكي (منفصلا عن الناتو) الذي يجعل إزاحته من السلطة المعيار الرئيسي للنجاح في ليبيا، كما يغذي الادعاءات بأن المحكمة غير معنية سوى بملاحقة القادة الأفارقة وأن الولايات المتحدة (وهي ليست عضوا في المحكمة) تكيل بمكيالين.
ويشير الكاتب إلى أن "قرار مجلس الأمن ـ الذي أجاز استخدام الحل العسكري ـ لم يتحدث عن وضع القذافي. وكان عليه ذلك. بل لوتم تصوير القرار على أنه يجيز تغيير النظام لاستخدمت روسيا والصين حق النقض ضده، غير أن المسؤولين البريطانيين يقرون الآن سرا أن ما يكفي هو بداية جديدة ، وإذا ما قتل القذافي في إحدى الغارات فهذا مبرر. وهكذا فإن مصير شخص واحد يملي الآن مسار الحرب والسياسة الدولية المرتبطة به".
ويرى تيسدال أن موقف القذافي متسق منذ البداية ولأنه لا مكان له يلجأ إليه ولأن المحكمة الدولية قد وصمته فعليا بالخارج دوليا عن القانون فيبدو من غير المحتمل أن يغير رايه. "لقد ألقت المحكمة بثقلها في المحاولات لحشر القذافي في الزاوية، لكنه في الزاوية أصبح أشد خطورة".

"سأوذي الباقين"
في الكارديان ايضا تقرير لمراسلها مارتن تشولوف من اسطنبول بتركيا عن شهادة مجند سوري في الفرقة الرابعة عشرة بالجيش السوري طلب اللجوء إلى تركيا عما جرى في مدينة درعا في أواخر إبريل.
شهادة المجند ـ وفقا للصحيفة ـ ستدرج في الطلب الذي ستقدمه منظمة معنية بحوق الإنسان تدعى "إنسان" إلى المحكمة الجنائية الدولية.
من شهادته كما روت الكارديان "بمجرد وصولنا إلى هناك طلب منا الضباط عدم إطلاق النار على حاملي البنادق ، قالوا لنا إن هؤلاء معناط لم :د أصدق أذني. لقد كان كله كذبا".
" بدلا من مواجهة المتمردين المسلحين صدرت أوامر لوحدتنا بإطلاق النار على المتظاهرين، صدمت، فنحن جنود والجنود لا يطلقون النار على مدنيين".
" في أول يوم لوصولنا يوم 24 نيسان/إبريل جاء الشبيحة للقاعدة للحديث غلى الضباط، كان واضحا أن الصلة بهم وثيقة".
وفقا للصحيفة انشق المجند عن الجيش مع 20 آخرين بعد قتل الجيش لزميل لهم اعترض على ما يجري، عبر المجند الحدودج في المنطقة الكردية شمال شرقي سوريا واستقل حافلة إلى اسطنبول حيث تساعده مفوضية رعاية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمة "آفاز" الحقوقية".
كذلك، فغضبه ليس مجها ضد الحكومة التي يعتقد أنها خذلته وإنما ضد رفاقه في الجيش الذين ظلوا هناك.
" لو شاهدت زملائي ثانية فلن أبلغ ألاخرين بما فعلوا فحسب بل سأبحث عن أسرهم وأبلغهم أيضا. وعندها سأوذيهم".

"الانتفاضات وأبوظبي"
صحيفة الفاينانشيال تايمز تشير إلى أن الانتفاضات في أرجاء العالم العربي قد خلقت إحساسا بضرورة التحرك العاجل لتنفيذ سياسة "أمرنة الوظائف" أو تشغيل مواطنين إماراتيين بدلا من الأجانب العاملين في أبو ظبي حاليا".
تقول الصحيفة إن إبطال عقود العمل لأجانب في البلاد يهدف أًصلا لتحسين ميزانية البلاد وتعزيز عدد العاملين فيها من أهل البلاد، وإن هيئات حكومية وأخرى مرتبطة بالحكومة تقوم بتخفيض نسبة العاملين الأجانب فيها تنفيذا "لأوامر عليا".
وتضرب الصحيفة مثلا على ممارسة هذه السياسة بسلطة أبو ظبي للثقافة والتراث والتي تخلت عن 160 من موظفيها من أصل 500، نقلا عن مصادر داخلية. كما أن شركات خاصة تزايدت صعوبات الحصول على تأشيرات دخول لاستقدام عاملين من دول كلبنان ومصر وإيران وكذلك للمنحدرين من الأقلية الشيعية.
وتضيف أنه رغم أن زيادة عدد الإماراتيين العاملين قد لا يخفض التكلفة بدرجة كبيرة، إلا أن "الأمن هو الأهم في هذا البلد" كما يقول عبد الخالق عبد الله المحاضر في علم السياسة بجامعة الإمارات، و"البطالة عن العمل لعبت دورا كبيرا في الانتفاضات العربية، والحكومة لا تريد أن تدع شيئا للصدف".
وتقول الصحيفة إن تسريح العاملين الأجانب قد يشير إلى إعادة تقييم استراتيجية النمو السريع للإمارة خلال الأعوام الخمسة الماضية. وتقول إنه رغم زيادة عائدات النفط فإن قطاع العقارات قد تضرر بشكل خاص بسبب الأزمة المالية العالمية.
وتضرب مثلا على ذلك بالمشروع الذي تنفذه شركة تطوير السياحة والاستثمار بتحويل جزيرة "السعديات" إلى مركز ثقافي به فرع من متحف اللوفر وآخر لمتحف غوغنهايم، حيث أعلنت الشركة تأخير بدء تشييد بعض الفنادق، وقالت شركات متعاقدة بأن كثيرا من المشاريع قد تأخرت في التنفيذ.

"نهاية أحمدي نجاد"
روبرت فيسك في الأندبندبنت يقول إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد يضطر إلى الاستقالة خلال أسابيع في أزمة سياسية تتجاوز في قوتها أحداث العنف في الشارع الإيراني التي تلت إعادة انتخاب الرئيس عام 2009.
ويقول فيسك إنه يتوقع أن يعصف بالرئيس النفوذ المفرط لإسفنديار رحيم مشائي، صديقه المقرب ووالد زوجة ابنه ورئيس ديوان الرئاسة الذي حمل مسؤولية إقالة وزيرين في الاستخبارات وإثارة حنق المرشد الأعلى آية الله علي خامئني، وذلك في محاولة انقلاب من أشدها إثارة في تاريخ الجمهورية الإسلامية.
ويضيف الكاتب أن مشائي أصبح يوصف في طهران بشكل يومي "بالمنحرف" وهو تعبير خطير في مفردات الجمورية الإسلامية، ويقال إن الرئيس على استعداد أخيرا للتضحية بكبير مستشاريه للنجاة بجلده، غير أن استعداد مسؤول كبير في الحكومة لأن يتنبأ لي سرا ـ كما يقول فيسك ـ باحتمال غياب الرئيس، يشير إلى أن هذه الخطوة قد تكون قد تأخرت كثيرا.

اقتصاد

نائبة عراقية: الحكومة لم ترسل الحسابات الختامية لعام 2009 الى النواب

السليمانية28حزيران/يونيو(آكانيوز)- قالت عضو في اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، ان المجلس يجري تحضيراته منذ الان للموازنة الاتحايدة لعام 2012، الا ان الحكومة لم ترسل الميزانية الختامية لعام 2009 الى مجلس النواب حتى الان، واصفة المسألة بالخرق الكبير للدستور.
واوضحت نجيبة نجيب لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم ان "الحكومة العراقية انتهكت الدستور لعدم ارسالها الحسابات الختامية لعام 2009 الى مجلس النواب في وقته المحدد، في الوقت الذي ننشغل فيه بالتحضير للعمل بشأن موازنة عام 2012" مبينة ان "مجلس النواب ليست لديه معلومات عن المبالغ المنفقة والمتبقية من موازنات الاعوام السابقة".
واشارت الى انه "وفقاً للدستور، ينبغي عند التحضير لموازنة العام المقبل، ان يتم ارسال الحسابات الختامية للعام السابق الى مجلس النواب لغرض المصادقة".
وزادت نجيب بالقول ان "النواب استضاف وزير المالية العراقي قبل اسبوع، وكانت احدى الاسئلة المطروحة هي لماذا تأخرت الحسابات الختامية، فاجاب الوزير ان الحسابات الختامية لغاية عام 2009 قد اكتملت في جميع الوزارات، وفي دوائر الرقابة المالية في المحافظات، وسيتم ارسالها الى النواب قريباً، الا ان الحسابات الختامية لعام 2010 ما زالت قيد العمل".
واشارت الى ان "الحسابات الختامية تكشف عن المبالغ التي تم انفاقها، والمبالغ المتبقية من موازنة عام، ولذلك من الضروري ان نكون على علم بالمبالغ المنفقة والمتبقية لكل محافظة ووزارة".

الشركة الوطنية الصينية للبترول تبدأ العمل في حقل (الاحدب) النفطي بالعراق 
 
طوكيو - 28 - 6 (كونا) -- بدأت الشركة الوطنية الصينية للبترول (سي.ان.بي.سي) اكبر شركة نفط في البلاد عمليات المرحلة الاولى من مشروع حقل (الاحدب) النفطي في العراق بطاقة انتاجية تبلغ ثلاثة ملايين طن سنويا.
ونقل بيان أصدرته الشركة اليوم عن المدير العام للشركة الوطنية الصينية للبترول جيانغ جيه مين قوله ان المشروع يشير الى تقدم ملحوظ في بناء مناطق تعاون رئيسية لانتاج الغاز والنفط في منطقة الشرق الاوسط.
ويعد حقل (الاحدب) النفطي الذي يقع على بعد 180 كيلومترا جنوب شرق بغداد اول مشروع رئيسي للنفط في العراق منذ اكثر من 20 عاما وتم اكتشافه في عام 1979 وتقدر كمية النفط الاحتياطي فيه بمليون برميل.
وتتوقع الشركة ان ينتج الحقل في السنوات الثلاث الاولى 25 الف برميل نفط يوميا وسينتج 115 الف برميل يوميا خلال ست سنوات.
وتم توقيع الاتفاق في البداية مع حكومة النظام العراقي البائد في عام 1996 لكن تم تأجيل العمل به بعد ان فرضت منظمة الامم المتحدة عقوبات على العراق.
ووقعت الشركة الوطنية الصينية للبترول في عام 2008 مع وزارة النفط العراقية عقدا يقضي بتقديم خدمة تقنية وتقاسم الإنتاج الأصلي للحقل وتطوير الحقل على مدى ال 23 عاما المقبلة.
وتبلغ استثمارات الشركة لتطوير واستكشاف حقل النفط حوالي ثلاثة مليارات دولار.
ووفقا للبيان ستتلقى الشركة بمقتضى العقد المعدل رسوما ثابتة لبرميل النفط الواحد بدلا من الحصول على حصة من الاسهم كما كان يحدث في النظام السابق ما سيخفض من ارباح الشركة لاسيما في اوقات ارتفاع أسعار النفط.
يذكر ان هذا الحقل يعد اكبر مشروع تنفذه الشركة الصينية التي تعد أكبر مشغل في منطقة الشرق الاوسط ما ادى الى مشاركة شركات صينية اخرى مؤهلة في المشاريع الكبرى في الخارج


شركة صلاح الدين تنتقد الإهمال الحكومي وتطالب الجيش الأميركي بالتعويض

الثلاثاء 28 حزيران 2011
السومرية نيوز/  صلاح الدين
دعت شركة صلاح الدين العامة للإنتاج الالكتروني، الثلاثاء، الحكومة العراقية إلى دعمها وعدم تحويلها إلى نظام التمويل الذاتي، مطالبة في الوقت نفسه الجيش الأميركي تعويضها عن الخسائر التي لحقت بها إبان اتخاذها قاعدة عسكرية له بعد العام 2003، فيما اعتبرت محافظة صلاح الدين أن الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص أفضل الطرق لإعادة الحياة إلى الشركة.
 وقال مدير عام الشركة ضيف فيحان محمود في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش المعرض الأول الذي أقامته الشركة، اليوم، في مدينة تكريت، لعرض إنتاجها، إن "خطوة تحويل مؤسسته إلى نظام التمويل الذاتي قد تكون مستعجلة وهي بحاجة إلى تريث ودراسة جدواها، حيث إن مصانعها كانت متوقفة"، مشيرا إلى أن "بعض المكائن الثمينة تعرضت للسرقة خلال تواجد القوات الأميركية فيها بعد العام 2003".
وأوضح محمود أن "القوات الأميركية اتخذت بعد العام 2003 الشركة قاعدة عسكرية لها وخلال تلك الفترة فقدت العديد من المكائن وقيمة بعضها نحو 500 ألف دولار"، مؤكدا امتلاكه لتقارير تثبت تهريب هذه المكائن إلى خارج البلاد".
وتابع بقوله "وتم إعداد الكشوفات الخاصة بتلك المكائن وسلمت إلى وزارة الصناعة"، مطالبا "الجانب الأمريكي بالتعويض عن تلك المكائن".
وأضاف مدير عام الشركة أن "العمل والإنتاج في  الشركة بدأ بعد العام 2008 عندما حصلت على خمسة مليارات دينار من خطة وزارة الصناعة الاستثمارية"، مؤكدا أن "الشركة الآن في طور إبرام العقود مع الشركات والمؤسسات الحكومية المحلية من جهة وكذلك اكتساب الخبرات وتوريد مكائن من شركات عالمية من كرواتيا وامريكا والمانيا من جهة ثانية".

علوم و تكنولوجيا

التدخين اثناء الحمل قد يؤدي لخفض الكولسترول المفيد في اجسام الاطفال

Wed Jun 22, 2011
لندن (رويترز) - قال علماء إن الامهات اللواتي يدخن اثناء الحمل يسببن تغييرات لاطفالهن الذين لم يولدوا بعد يمكن أن تؤدي بهم إلى نقص نوع من الكولسترول معروف بانه يقي من أمراض القلب.
وفي دراسة نشرت في دورية القلب الأوروبية (European Heart Journal) يوم الثلاثاء خلص باحثون استراليون إلى انه عند بلوغ سن الثامنة تنخفض مستويات الكولسترول ((HDL -البروتين الدهني عالي الكثافة- في الاطفال الذين يولدون لامهات كن يدخن اثناء فترة الحمل الى حوالي 1.3 ملي مول للتر مقارنة مع حوالي 1.5 ملي مول في الاطفال الذين يولدون لامهات لم يدخن.
وغالبا ما يشار الى الكولسترول ((HDL على انه الكولسترول "المفيد" ومعروف بأنه يلعب دورا هاما فى الوقاية من تصلب الشرايين عندما تتجمع المواد الدهنية على جدران الشرايين مما يتسبب في ضيقها وانسدادها في نهاية المطاف فتؤدي الى مشاكل في القلب ونوبات قلبية.
وقال ديفيد سيليرماجر أستاذ أمراض القلب بجامعة سيدني "تشير نتائجنا الى أن تدخين الامهات الحوامل يطبع مجموعة من السمات غير الصحية في الاطفال أثناء نموهم في الرحم مما قد يجعلهم عرضة للاصابة بالنوبة القلبية والجلطة لاحقا."
وقال "يبدو أن هذا يستمر لما لا يقل عن ثماني سنوات وربما لفترة أطول." مضيفا أن خطر اصابة أطفال المدخنات بأمراض القلب قد يزيد بنسبة تتراوح من 10 الي 15 بالمئة.
ومع هذا فان الباحثين قالوا ان انتشار التدخين اثناء فترة الحمل لا يزال مرتفعا اذ يبلغ حوالي 15 بالمئة في كثير من البلدان الغربية. وحتى الان لم يتضح للعلماء كيف يؤثر التعرض لدخان السجائر قبل الولادة على مخاطر الاصابة بأمراض القلب في المستقبل.

رياضة

الالمانية ليستسكي تصعد للدور قبل النهائي في ويمبلدون

Tue Jun 28, 2011
لندن (رويترز) - تأهلت الالمانية سابينه ليستسكي الى الدور قبل النهائي في منافسات فردي السيدات في بطولة ويمبلدون للتنس يوم الثلاثاء.
ففي اولى مباريات دور الثمانية لثالث بطولات التنس الاربع الكبرى المقامة على ملاعب عشبية فازت ليستسكي على المصنفة التاسعة الفرنسية ماريون بارتولي 6-4 و6-7 و6- 1

الأولمبي العراقي ينفي تنظيم معسكر في ألمانيا أو حصوله على تكريم

الثلاثاء 28 حزيران 2011
السومرية نيوز/ بغداد
نفى المنتخب الأولمبي العراقي، الثلاثاء، تنظيم معسكر تدريبي في ألمانيا استعداداً لتصفيات أولمبياد لندن 2012، مؤكداً في الوقت نفسه عدم حصول لاعبيه على أي تكريم بعد التأهل إلى دور المجموعات.
وقال مدير المنتخب الوطني جبار هاشم في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "ما يشاع حول تنظيم معسكر تدريبي للمنتخب الأولمبي في ألمانيا، لا أساس له من الصحة"، مبيناً أنه "لم نلمس أو نتداول أي شيء رسمي بهذا الشأن مع اتحاد الكرة".
وكان عدد من وسائل الإعلام تناقل خبر إقامة المنتخب الأولمبي معسكراً تدريبياً في ألمانيا تحضيراً للمرحلة المقبلة من تصفيات أولمبياد لندن التي ستنطلق بعد ثلاثة أشهر.

المنتخب الوطني يبعد اللاعب نشأت أكرم من صفوفه

الثلاثاء 28 حزيران 2011
السومرية نيوز/ بغداد
قرر المنتخب الوطني لكرة القدم، الثلاثاء، إبعاد اللاعب نشأت أكرم من صفوفه، في وقت يستعد فيه للمشاركة في تصفيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، مبينا أن أكرم أبعد لعدم التزامه بمواعيد التدريبات.
وقال مدير المنتخب الوطني رياض عبد العباس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مدرب المنتخب الوطني الألماني وولفغانغ سيدكا، قرر إبعاد اللاعب نشأت أكرم عن صفوف المنتخب الوطني، الذي يستعد لخوض تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل"، مبينا أن "إبعاد أكرم يعود جاء بسبب عدم التزامه بمواعيد التدريبات".
وأضاف عبد العباس أن "مدرب المنتخب هو الذي يقرر مثل هذه الأمور"، مشيرا إلى أن "إدارة المنتخب أبلغت اللاعب بقرار إبعاده".

منوعات

«عبر النهر وبين الأشجار» لهمنغواي: رواية الموت والقلق الوجوديّ

الثلاثاء, 28 يونيو 2011
إبراهيم العريس / الحياة
«إنها الرواية الأكثر كآبة التي كتبت عن المدينة الأكثر كآبة. أنا، من الآن وصاعداً لن يمكنني ابداً ان ازور مدينة البندقية من دون ان اشعر بإيقاعات إرنست همنغواي تمسّني». كان هذا ما كتبه تنيسي ويليامز ذات يوم من بدايات العقد الخمسيني من القرن العشرين ما إن انتهى من قراءة رواية «عبر النهر وبين الأشجار» التي كان همنغواي أصدرها في ذلك الحين. والحال ان هذا الرأي السلبي في الرواية، والذي عبّر عنه ويليامز على تلك الشاكلة، لم يكن متفرداً، ذلك ان قلة فقط من النقاد في ذلك الحين اعتبرت تلك الرواية عملاً أدبياً كبيراً يليق بمسيرة صاحب «لمن تقرع الأجراس؟» و «وداعاً للسلاح وثلوج كليمنجارو» وغيرها من روايات كانت جعلت همنغواي خلال العقود السابقة واحداً من أكثر الكتّاب الأميركيين شعبية في العالم. اذاً، عند صدور تلك الرواية الجديدة في ذلك الحين اجمع النقاد على موقف سلبي منها ربما يكون موقف تنيسي ويليامز اخفها وطأة. وهذا ما جعل همنغواي يرد بلؤم – معهود لديه في مثل تلك الحالات – قائلاً: «بالتأكيد يمكنهم ان يقولوا اي شيء يريدون حول واقع ان لا شيء يحدث في هذه الرواية سوى الدفاع عن بيافا السفلى والهجوم على النورماندي ورجل يحب فتاة ثم يموت». ومهما يكن من الأمر، نعرف ان حظ هذه الرواية من النقد الأكثر ايجابية، كان كبيراً بعد سنوات، حيث سرعان ما اتخذت مكانتها بين الكلاسيكيات، ناهيك بأن كثراً من النقاد والباحثين نظروا اليها كتعبير ما عن نظرة همنغواي الى سيرته الذاتية. صحيح ان مثل هذه النظرة كان معهوداً في أدب همنغواي ككلّ حيث ان هذا الكاتب المبدع - والنرجسيّ الى حدّ كبير – ما كتب في نهاية الأمر إلا عن ذاته. وفي احسن الأحوال، انطلاقاً من تلك الذات. ومع هذا رأى الباحثون انه هنا، في «عبر النهر وبين الأشجار» تصرّف كما لو انه يكتب مباشرة فصلاً من حياته تحت اقنعة شديدة الشفافية.
> كتب إرنست همنغواي هذه الرواية بين العامين 1949 و1950 (وكانت له حينها، تقريباً، سن بطل الرواية الكولونيل الأميركي كانتويل). علماً أن الشخصية الثانية في الرواية هي شخصية كونتيسة ايطالية شابة تدعى ريناتا لا تزيد سنها في مجرى أحداث الرواية عن الثماني عشرة سنة. وشخصية ريناتا هذه من المعروف ان همنغواي رسمها شبيهة الى حدّ التطابق مع شخصية صبية، ايطالية هي الأخرى، تعرّف اليها همنغواي قبل حين من كتابته الرواية وقيل دائماً انه قد ربطت بينهما علاقة عاطفية بدت اشبه بعلاقة ابوية. ومع هذا فإن الرواية ليست رواية عن الحب حتى وإن كان الحب يشكّل احد ثيماتها الأساس. هي، بالأحرى، رواية عن الموت. وتحديداً رواية عن موت الكولونيل كانتويل. فنحن ومنذ الفصل الأول للرواية وصفحاتها الأولى نجد انفسنا امام هذا الجندي الأميركي اللامع السابق وقد انزوى الآن بعدما أبلى في الحرب بلاء حسناً، انزوى في مدينة تريستا الأيطالية ينتظر موته الحتمي. فهو، الذي لم تقتله الحرب بمعاركها ومذابحها، مصاب الآن بأزمة قلبية من الواضح انه لن ينجو منها. ومن هنا فإنه في انتظار نهايته لا يفعل في المدينة الأيطالية الشمالية الغربية، سوى الجلوس متذكراً شبابه والحرب ولكن متذكراً ايضاً وعلى وجه الخصوص حكاية الغرام التي جمعته بابنة الثمانية عشر ربيعاً.
> غير ان حكاية الغرام هذه لم تدر في تريستا بل في البندقة على الجانب الآخر تماماً من الخريطة الأيطالية. والحال ان هذا التحديد الجغرافي وهذا الاختلاط في فصول الرواية التالية بين الحب والموت، كانا معاً ما جعل العدد الأكبر من نقاد الأدب يقارنون بين رواية همنغواي هذه ورواية زميله الكاتب الألماني توماس مان «الموت في البندقية». ويقيناً ان الذين رأوا هذا الرأي لم يكونوا مخطئين. إذ ان اية مقارنة بين العملين ستقول لنا على الفور ان همنغواي ما اقدم على كتابة روايته الا تأثراً بمقدرة زميله الألماني على كتابة صفحات رائعة - وبالغة الحزن - عن الموت في واحدة من اجمل مدن العالم، وتحديداً على خلفية الموت بالتوازي مع اندلاع العناصر المؤسسة لحكاية حب رائع واستثنائي. ونقول هذا طبعاً من دون ان ننسى فوارق اساسية تجعل لعمل همنغواي خصوصياته حتى وإن ربط بعمل مان. فالبطل لدى هذا الأخير كاتب اما لدى همنغواي فهو ضابط في الجيش. وموضوع الوله والحب لدى مان صبيّ يرمز بالنسبة الى الكاتب - وهو يعيش لحظاته الأخيرة - الى المثال الأعلى الجمالي بينما هو لدى همنغواي صبية ترمز الى حلم الأنوثة والشباب. ثم ان المدينة (البندقية) التي لا تلعب لدى همنغواي سوى دور مكاني الى حد كبير، تلعب في رواية توماس مان دوراً اساسياً، إذ تصبح رمزاً للموت والخراب بعد ان يتفشّى فيها الوباء الذي يقضي على البطل بين آخرين في مقابل الأزمة القلبية التي هي ما يقضي على البطل فيعبر النهر وبين الأشجار. والحقيقة ان هذه الفوارق وكثيراً غيرها تجعل المسافة بين الروايتين اطول مما اكد الكثير من النقاد اول الأمر، انما من دون ان تنفي ان رغبة همنغواي في كتابة روايته انما نبعت من قراءته نصّ توماس مان. أو لنقل بالأحرى انها نبعت من اختلاطه – عائلياً على الأقل – بالحسناء الشابة ادريانا حين كان وزوجته الرابعة يقومان بسياحة في جبال البييمونتي الأيطالية الشمالية في العام 1949.
> غير ان همنغواي الذي استغرقه انجاز هذا العمل قرابة السنتين لم يتمّ الكتابة في بلد واحد بل انه وزّع العمل عليها خلال العامين، على ما لا يقلّ عن مدن ثلاث هي تريستا نفسها وباريس وكوبا. وعلى اي حال كانت تلك الحقبة حقبة قحط وتساؤلات وقلق في حياة هذا الكاتب. وكان يخيّل الى كثر من متابعي عمله ومساره الكتابي انه لم تعد لديه اشياء كثيرة يقولها بعدما بدا ان رواياته الكبرى صارت وراءه، وانه كان أفرغ في تلك الروايات جملة تجاربه الحياتية والفكرية واسئلة قلقه. غير ان صدور «عبر النهر وبين الأشجار» حتى وإن لم تكن له على الفور فاعلية نسف ذلك الاعتقاد، فإنه وبالتدريج ومع النجاح النقدي البطيء ثم الجماهيري للرواية، اكّد ان الكاتب في إرنست همنغواي لم ينته بعد. بل بالأحرى اذا كانت مخيلة هذا الكاتب قد بدت لحين قاصرة عن ابتكار المواقف ورسم الشخصيات وتصوير العلاقات (وهو ما كان ميّز روائعه السابقة) فإن قدرته على التحليل والتأمل كانت لا تزال في ذروتها. ومن هنا سيكون لافتاً، في زمن راحت فيه الفلسفة الوجودية تثبت حضورها في الحياة الثقافية العالمية، وفي وقت كانت قد بدأت بالظهور اعمال ادبية ومسرحية وحتى سينمائية تغوص في دواخل البشر مظهرة ضروب قلقهم واسئلتهم بعد الكوارث البشرية واستشراء الأنظمة الاستبدادية وبحث العالم عن آفاق جديدة لمصائره بعدما خرج لتوه من أتون الحرب العالمية الثانية، سيكون لافتاً ان يكتب همنغواي ذلك العمل الذي سيكون الأكثر جوّانية بين أعماله حتى ذلك الحين. حيث سيلاحظ النقاد - ولاحقاً كما دأبهم في معظم الأحيان – ان الرجوع الزمني الذي يشكل السياق الفعلي للرواية ويقود البطل القابع محتضراً في تريستا، الى تذكّر الماضي في البندقية، ليس في حقيقة أمره سوى أداة استخدمها الكاتب لقول علاقته الشخصية بالموت والمصير والحب المستحيل.
> وهنا قد يكون مفيداً ان نذكر ان هذه الرواية كانت ما قبل الأخيرة بين الأعمال الروائية التي أنجزها إرنست همنغواي في حياته ونشرها. اما التي ستكون الأخيرة بالفعل في هذا السياق فهي العجوز والبحر التي لا تقلّ وجودية وتعبيراً عن القلق الإنساني وأسئلة الموت والشيخوخة عن «عبر النهر وبين الأشجار». ولنلاحظ هنا ان همنغواي نال جائزة نوبل للآداب مباشرة بعد ظهور هاتين الروايتين أي في العام 1954، قبل موته انتحاراً بطلقة بندقية بأعوام قليلة. وهذا الواقع سيجعل كثراً من الباحثين يرون في هاتين الروايتين - لا سيما في الرواية التي نحن في صددها هنا - مؤشراً على النهاية التي سيصنعها إرنست همنغواي لحياته. وهي بالتأكيد ما كان يمكن ان تلوح في ثنايا أعماله السابقة حين كان لا يزال مناضلاً شرساً يخوض الحروب ويتجول بين البلدان ويكتب للصحافة ثم يجلس بين الحين والآخر ليكتب روايات تنضح بالحياة والحيوية. وبالتحديد حيوية الصياد الذي كانه همنغواي وفي كلّ المعاني.
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com