المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1894  (زيارة 566 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1894
« في: 21:28 02/07/2011 »
النشرة الاخبارية
1894





نعم للاصلاح السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي

لجنة الأمن والدفاع تستبعد تسمية الوزراء الأمنيين خلال جلسات البرلمان المقبلة بسبب الخلافات

السبت 02 تموز 2011
السومرية نيوز/ بغداد
استبعدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، السبت، تمرير تسمية وزيري الداخلية والدفاع خلال جلسات البرلمان المقبلة بسبب الخلافات بين دولة القانون والعراقية.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النائب عبد الستار عبد الجبار البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "البرلمان لن يتمكن من تمرير مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع في جلساته المقبلة"، عازيا ذلك إلى "الخلافات المستمرة بين قائمتي العراقية ودولة القانون".
وأضاف البياتي أن "لجنة مقابلات المرشحين لشغل المناصب الحكومية في التحالف الوطني لم تقابل مرشح العراقية لوزارة الدفاع خالد العبيدي في حيت تم مقابلة إبراهيم اللامي المرشح لوزارة الداخلية من قبل اللجنة وعرضه على نواب التحالف الوطني للموافقة عليه".
وأوضح أن "الأسماء المقدمة تم عرضها على بقية الكتل للموافقة عليها ولكن لم يحصل توافق عليها حتى الآن"، داعيا الأطراف السياسية إلى "التعجيل بتسمية وزراء الداخلية والدفاع لأن الأمور في البلاد بدت تؤثر سلبا على الوضع الأمني في البلاد".

محكمة عراقية تقضي بالسجن 15 عاما على خاطف صحافي بريطاني

أ. ف. ب.
2011 السبت 2 يوليو
  اصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية حكما بالسجن 15 عاما على متهم بخطف الصحافي البريطاني ريتشارد باتلر الذي حررته القوات العراقية خلال العمليات العسكرية في البصرة 2008، بحسب بيان السبت.وقال الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار ان "المحكمة الجنائية المركزية قررت الحكم على المتهم وفقا لقانون مكافحة الارهاب".ولم تذكر المحكمة في بيانها الذي صدر السبت اسم المتهم.
وبحسب البريقدار فان المتهم قام "باختطاف الصحافي البريطاني ريتشارد باتلر من فندق قصرالسلطان في مركز محافظة البصرة بمساعدة مجموعة مسلحة وتحت تهديد السلاح واحتجزوه لمدة شهرين الا ان عملية صولة الفرسان العسكرية في المحافظة مكنت قوات الجيش العراقي من مداهمة المنزل المحتجز به وتحريره والقبض على المختطف".
واضاف ان "المحكمة ترى عند إصدار قراراها أن الادلة المتحصلة في القضية اثناء ادوار التحقيق الابتدائي والقضائي كافية ومقنعة وترقى الى مستوى الادانه ويمكن الركون اليها والاطمئنان الى مضمونها".
واكد ان "المجني عليه يحتفظ بحقه المطالبة بالتعويض امام المحاكم المدنية بعد أكتساب الحكم الدرجة القطعية".
وكان مسلحون خطفوا في شباط/فبراير 2008 باتلر مع مترجمه العراقي من فندق قصر السلطان في البصرة حيث كانا يقيمان. لكنهم افرجوا عن المترجم بعد ثلاثة ايام، اثر مفاوضات باشرها مكتب الصدر في البصرة.
ويعمل باتلر لصالح محطة "سي بي اس" الاميركية للتلفزيون.
وجاءت عملية تحريره عندما شنت القوات العراقية عملية صولة الفرسان التي اشرف عليها رئيس الوزراء نوري المالكي ضد المليشيات الشيعية التي كانت تسيطر بصورة كاملة على المدينة.

البرلمان يصوت على إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة 133 لسنة 1985 وقانون المخاتير

السبت 02 تموز 2011
السومرية نيوز/ بغداد
صّوت مجلس النواب العراقي، السبت، على إلغاء مشروع قرار مجلس قيادة الثورة 133 لسنة 1985 وعلى قانون المخاتير، فيما أجل التصويت على قانون ترشيح القضاة للنظر بقرارات هيئة المساءلة والعدالة.
وقال مصدر سياسي مطلع في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس النواب صوت، اليوم، خلال جلسته الثامنة من السنة التشريعية الثانية على إلغاء مشروع قرار مجلس قيادة الثورة 133 لسنة 1985 وقانون المخاتير"، مبينا أن "البرلمان أجل التصويت على قانون ترشيح القضاة للنظر بقرارات هيئة المساءلة والعدالة، الى الاثنين المقبل".
وقرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 133 لسنة 1985 يتضمن جواز التأجيل بمرسوم جمهوري لتنفيذ العقوبات أو التدابير السالبة للحريات الصادرة من أية محكمة مدنية أو عسكرية أو خاصة أو محكمة أحداث أو هيئة قضائية أخرى سواء كانت العقوبة أصلية أم بديلة.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه أنه "من المنتظر أن يتم التصويت على قوانين أخرى مدرجة ضمن جدول أعمال الجلسة".

طفلة بريطانية قُتل والدها في العراق تكسب حكماً لمقاضاة وزارة دفاع بلادها

02/07/2011   
لندن/ وكالات
 كسبت طفلة بريطانية في العاشرة من العمر حكماً غير مسبوق لمقاضاة وزارة دفاع بلادها بتهمة الإهمال حول مقتل والدها الجندي في العراق قبل نحو خمس سنوات. وكتبت صحيفة "دايلي اكسبريس" الصادرة امس، ان قرار المحكمة العليا في لندن فتح آفاقاً جديدة للطفلة كورتني إيليس لطلب تعويضات عن مقتل والدها لي إيليس "23 عاماً" جراء انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في العراق عام 2006 بينما كان يستقل عربة خفيفة الدرع من طراز سناتش لاند روفر. وتخطط وزارة الدفاع البريطانية لاستئناف الحكم.
واضافت الصحيفة ان كارلا إيليس عمة كورتني رفعت الدعوى القضائية بالنيابة عن ابنة شقيقها الجندي وادعت فيها أن وزارة الدفاع كانت مهملة بوضعها ناقلات جند على خط النار في العراق رغم أنها سببت عدداً من الوفيات بين أوساط الجنود عام 2005 بسبب افتقادها للتصفيح الجيد.
ونسبت إلى كارلا قولها "أنا سعيدة بقرار المحكمة، وصار بامكان كورتني الآن مقاضاة الوزارة لأنها عانت أكثر من غيرها من فقدان والدها".

نائب: يتوجب على الكرد الحفاظ على مكتسباتهم في بغداد

أربيل 2 تموز/يوليو (آكانيوز) – أعلن نائب بمجلس النواب العراقي عن إئتلاف الكتل الكردستانية، اليوم السبت، عن انه يتوجب على الكتل السياسية الكردستانية في النواب العراقي توحيد مواقفهم تجاه حماية مصالح الإقليم.
وأفاد سعيد رسول خوشناو لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، ان "الدستور العراقي الدائم يتضمن مكتسبات لإقليم كردستان لايمكن التردد في حمايتها والحفاظ عليها"، مؤكدا على ان "أي قرار يصادق عليه النواب العراقي سيتم المصادقة عليه من قبل برلمان كردستان شرط ان يصب في خدمة الإقليم"، مشددا على انه "لايمكن زيادة أي فقرة الى القوانين التي يصادق عليها النواب تنص على تطبيقه في إقليم كردستان ".
واوضح خوشناو ان "إئتلاف الكتل الكردستانية لا يعارض بأي شكل من الأشكال زيادة رواتب ومخصصات قوى الداخلية العراقية"، مبينا ان "أي قانون يتم المصادقة عليه من قبل النواب العراقي يجب مصادقة برلمان كردستان عليه ليتم تطبيقها في الإقليم وفق الدستور العراقي الدائم".
وتنص الفقرة الثانية من المادة 121 من الدستور العراقي الدائم على انه "يحق لسلطة الإقليم، تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الإقليم، في حالة وجود تناقض او تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الإقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية".

الهاشمي يرجح توقيع مذكرات تفاهم مع واشنطن بدل الاتفاقية الأمنية

02/07/2011   
بغداد/اور نيوز
قال طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي: انه من المؤمل ان تساعد عودة اياد علاوي رئيس القائمة العراقية الي حد كبير في حلحلة الازمة في العراق.
ونقلت صحيفة الزمان عن الهاشمي تفاؤله بامكانية احياء اتفاق اربيل الذي تم توقيعه برعاية رئيس حكومة اقليم كردستان مسعود البارزاني ان "الاجواء في بغداد توحي بان تساهم عودة علاوي في احياء هذا الاتفاق".
واكد الهاشمي ان "عودة علاوي الي بغداد ومشاركته في النقاشات سيكون لها صدي طيب للوصول الي تفاهمات حول المسائل المعلقة التي لم تنفذ في اطار اتفاق أربيل مثل ملء الحقائب الأمنية الثلاث وتشكيل مجلس السياسات والعودة الي حكومة شراكة".
ورداً علي سؤال لـ "الزمان" حول توقيع اتفاقية أمنية جديدة مع الولايات المتحدة حال انتهاء العمل بالاتفاقية الأمنية المعمول بها حاليا قال الهاشمي "ان هناك اجماعاً وطنياً حول عدم جدوي الاتفاقية" لكنه استدرك قائلا: "ان هناك توجها لتوقيع مذكرات تفاهم لتغطية جوانب معينة تحتاجها القوات المسلحة والاجهزة الأمنية ومن بينها التدريب والاسناد الاداري وربما التعاون الاستخباراتي".
وقال الهاشمي : انه يدعم التظاهرات السلمية في اطار الدستور المطالبة بالاصلاح والحد من الفساد خلال ايام الجمع في ساحة التحرير وسط بغداد. واوضح "ان هذه التظاهرات تدعم وتصلب العمل الحكومي". وقال: :ينبغي علي المواطن العراقي ان يكون جزءاً من حركة التصحيح".
وحول سبب عدم مشاركته في تظاهرات ساحة التحرير التي تخلو عادة من السياسيين الذين يقولون انهم يؤيدونها، قال الهاشمي: الاشكالية هي ان اكون في الشارع وفي نفس الوقت اتولي منصباً سياسياً. موضحا "انا صاحب قضية وادعم تظاهرات الاصلاح من خلال المراسلات علي الانترنت والاتصالات الهاتفية وحتي اللقاءات المباشرة".
واضاف ان "وجودي في المنصب الرسمي لم يعقني عن اداء دوري في حركة الاصلاح ودعمها وتوفير كل ما من شأنه لتطوير العملية الديمقراطية من خلال التظاهرات السلمية في اطار الدستور".
وأكد الهاشمي عدم تسييس هذه التظاهرات من خلال تواجد المسؤولين". واوضح "لقد استشرناهم فعلا وقلت لهم هل تريدون ان نتظاهر معكم". وقال ان ردهم كان هو الرغبة في الاستقلالية عن جميع المسؤولين. مستدركاً لكن هذا الموقف لا يخلي مسؤولين في دفع حركة الاصلاح للحد من العيوب والثغرات.

الفتلاوي تقدم طلبا للبرلمان من 114 نائبا لسحب الثقة عن مفوضية الانتخابات

السبت 02 تموز 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت نائبة عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، عن تقديم طلب موقع من 114 نائبا إلى مجلس النواب لسحب الثقة عن مفوضية الانتخابات.   
وقالت حنان الفتلاوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنها "قدمت طلبا إلى البرلمان، موقعا من 114 نائبا، لتحديد جلسة خلال الأسبوع المقبل للتصويت على سحب الثقة من مفوضية الانتخابات"، مبينة أن "الطلب قدم حسب ما نص عليه  النظام الداخلي للبرلمان والدستور".
وأضافت الفتلاوي أن "النظام الداخلي للبرلمان نص على تقديم طلب سحب الثقة من قبل 50 نائبا، لكننا وقعنا كمرحلة أولى 114 نائبا، وهو ضعف العدد"، مشيرة إلى أن "العدد سيكون أكثر خلال التصويت لأن هناك توجه عام في مجلس النواب لإقالة المفوضية".
وأكدت الفتلاوي أنه "بعد انتهاء أي استجواب يكون هناك مساران، أما أن يقتنع المستجوب بالأجوبة وتنتهي المسألة، وإذا لم يقتنع فأن المسار القانوني سيكون بسحب الثقة من خلال استجوابها بناء على الطلب".
وشهدت جلسة مجلس النواب أول أمس الخميس، استكمال استجواب رئيس مجلس المفوضيـة العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري.

نائب الرئيس الايراني يزور العراق قريبا للمشاركة في اجتماع اللجنة العليا المشتركة

المشتركة طهران - 2 - 7 (كونا) -- يزور النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي على رأس وفد رفيع العاصمة العراقية بغداد قريبا بهدف المشاركة في اجتماع اللجنة العليا للتعاون المشترك بين البلدين.
وقالت وكالة الانباء الايرانية (ارنا) ان "رحيمي سيزور بغداد خلال الاسبوعبن المقبلين علي راس وفد رفيع المستوى للمشاركة في اجتماع اللجنة العليا للتعاون بين العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية وترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين".
واضافت ان "الزيارة تاتي في اطار الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين لترسيخ وتعزيز الروابط والعلاقات الايرانية - العراقية على كافة الصعد ومتابعة الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين في مختلف المجالات".
وكان السفير الايراني لدى العراق حسن دانائي فر قد اعلن في وقت سابق ان حجم التبادل التجاري بين العراق وايران بلغ العام الماضي ثمانية مليارات دولار.
وتسعى ايران والعراق الى رفع قيمة التبادل التجاري والاقتصادي بينهما عبر تفعيل الاتفاقات الثنائية المبرمة والاستثمار الايراني بقطاع الخدمات في العراق واعادة اعمار البنى التحتية من بينها ربط سكك الحديد بين البلدين.(

طبيب عراقي ارتكب جرائم تعذيب بشعة يزاول المهنة في بريطانيا

أشرف أبو جلالة من القاهرة / ايلاف
2011 السبت 2 يوليو
 تفاصيل مثيرة كشفتها اليوم صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية بعدما أماطت النقاب عن أن الطبيب العراقي محمد قاسم البياتي، الذي سبق له المشاركة في عمليات تعذيب بشعة كان يشرف عليها جلاوزة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، يزاول الآن مهنته كطبيب داخل المستشفيات البريطانية.
وفيما اعتبرتها الصحيفة بمثابة "الفضيحة المذهلة" بالنسبة لدائرة الهجرة، فقد سمح مسؤولو الحدود البريطانية لمجرم الحرب المشتبه به بأن يعالج الآلاف من المرضى البريطانيين. وسُمِح له كذلك بأن يعمل كطبيب في المستشفيات العامة من قِبل حكومة حزب العمال عام 2004.
ولم تفلح المراجعات في الكشف عن سابق عمله لحساب وكالة الاستخبارات العراقية سيئة السمعة، التي أدارت البلاد في عهد من الإرهاب خلال سنوات حكم صدام حسين. وكان يخفف البياتي من الآلام التي يشعر بها ضحايا التعذيب، كي يتم تعريضهم لمعاملة أكثر ترويعاً. واتصل البياتي عام 2007 بوزارة الداخلية البريطانية ليعترف بماضيه المروع، بحيث يتمكن من طلب اللجوء. لكن ذلك لم يمنعه، بصورة لا تصدق، من الاستمرار في كسب عشرات الآلاف من الجنيهات من خلال عمله في إحدى المستشفيات بويلز. والآن، ورغم أن ملفه قد أحيل إلى إحدى وحدات جرائم الحرب المتخصصة، إلا أن المجلس الطبي العام ما زال يبرئه، ويعمل الآن في ويست ميدلاندز.
هذا وقد تم الآن فقط الكشف عن تلك التفاصيل من جانب وزيرة الداخلية، تيريزا ماي، التي "رُوِّعَت" بعد اكتشافها ما كان يحدث. وبالفعل، أمرت بفتح تحقيق عاجل، وتسعى لإحداث تغييرات في القواعد المعمول بها في هذا الشأن، لمنع تسلل حالات مماثلة عبر الشبكة مستقبلاً. وهي الواقعة التي رأت الصحيفة أن ستطال كذلك العاملين بوحدة جرائم الحرب في وكالة الحدود البريطانية.
وأوردت الدايلي ميل في هذا السياق عن مصادر من الوايتهول قولها إن تلك القضية "تظهر حالة الفوضى الكلية التي عانتها وكالة الحدود البريطانية خلال سنوات حكم حزب العمال". وجاءت تلك الواقعة في أعقاب موجة الجدل التي أثيرت مطلع الأسبوع الماضي بعدما فشلت وكالة الحدود البريطانية في منع الشيخ المتطرف، رائد صلاح، من دخول البلاد. ومن الجدير ذكره أنه طوال سنوات حكم الرئيس صدام حسين، تعرضت أعداد لا تحصى من العراقيين للتعذيب والتشويه والحسن. وكانت من أشهر الطرق التي تستخدمها الشرطة العراقية السرية مع المعتقلين العراقيين إبان الحقبة السابقة: قلع العينين، وثقب الأيدي بمثقاب كهربائي، والتعليق من السقف، والصدمة الكهربائية، والاغتصاب وغيره من أشكال الاعتداء الجنسي، والضرب على باطن القدمين، وعمليات الإعدام الوهمية، وإطفاء السجائر في الجسد، والحمامات الحمضية.
واطلعت الصحيفة على معلومات ذات صلة بتفاصيل تلك الواقعة تفيد أيضاً بأن البياتي وصل إلى بريطانيا بتأشيرة زائر، مدتها ستة أشهر، في كانون الثاني / يناير عام 2000، بعد 9 أعوام على نهاية حرب الخليج الأولى، التي تمخضت عن استمرار صدام حسين في الحكم. وقام المسؤولون بتمديد إجازته للبقاء مرتين، حتى يتمكن من مباشرة التجهيزات الطبية بوصفه طبيب.
وفي كانون الثاني/ يناير عام 2004، بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق، حصل البياتي على تصريح عمل، وتم توظيفه في مستشفى بولفرهامبتون، واستمر هناك حتى شباط/ فبراير عام 2007. وفي تلك الفترة، طلب البياتي اللجوء. وفي آذار/ مارس عام 2007، صرح البياتي خلال المقابلات التي أجراها معه مسؤولون من وكالة الحدود البريطانية أنه كان يعالج الأشخاص بعد خروجهم من جلسات التعذيب، وأنه كان يعلم أن الضحايا يعودوا إلى التعذيب، لكنه لم يكن يشعر أن بمقدوره فعل شيء. وبعد مرور شهر، أحيل ملفه إلى الوحدة الخاصة بجرائم الحرب. ومنذ العام 2008، يعمل البياتي بدوام كامل كمسجل مؤقت وأحياناً كمستشار في ويست ميدلاندز.

محامو كربلاء يطالبون بتشريع قوانين تضمن حقوقهم بعيداً عن المحاصصة

كربلاء 2 تموز/يوليو(آكانيوز)ـ طالب محامو كربلاء الحكومة الاتحادية بسن قوانين تضمن لهم حقوقهم، فيما دعا اخرون الى تشريع قوانين جديدة، لوجود الكثير من الاخطاء في الدستور العراقي، كونه كتب بأياد غير قانونية واعتمدت المحاصصة السياسية في توظيف كتابته.
وقال نقيب المحامين في كربلاء قيس العامري لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم بمناسبة تخرج 200 محام من دورة توسيع الصلاحية ان "المحامين في العراق يطالبون مجلس النواب العراقي بسن قانون لحماية شريحة المحامين كما هو معمول به في اغلب دول العالم، كونهم يتعرضون للمضايقات ولاسيما في القضايا الكبيرة التي يترافعون فيها مثل (القتل والقضايا السياسية)".
 ولفت الى ان "المحامين في معظم دول العالم يتمتعون بمميزات منها اسكانهم قرب المستشفيات ودور القضاء، اضافة الى شمولهم بالتخفيضات الخاصة بالنقل الجوي والبري وتسهيلات في نواحي القروض والتعامل مع المصارف". مستدركاً بالقول "وندعو مجلس النواب والحكومة الاتحادية إلى الاستعانة بخبراء في مجال التشريع لتجنب التناقض والتعارض والغموض في التشريعات الجديدة التي تخص القضاة والمحامين على حد سواء".
من جهته، أوضح المحامي اياد الموسوي ان "التشريعات التي صدرت في السنوات الماضية كانت مربكة لعمل الدوائر ورجال القانون".
وذكر الموسوي لـ(آكانيوز) ان "العمل بالقوانين الحالية صعب للغاية بسبب غموضها وتحملها لأكثر من معنى"، داعيا الى ان "تكون القانون أكثر وضوحا ليتم تطبيقها بسهولة". كما طالب الموسوي الجهة التشريعية إلى "الاستعانة بخبراء في مجال القانون لاغراض تشريع القوانين ".
وبيّن ان "الدستور العراقي ينطوي على الكثير من الاخطاء كونه كتب بأياد غير قانونية "، مستدركا بالقول "من غير المعقول الاستعانة بالتفسير والتعديل لكل قانون كونها عملية معقدة".
بدورها اعتبرت المحامية ليلى الكرخي المحاصصة السياسية سببا في غموض التشريعات والقوانين العراقية .
وقالت الكرخي لـ(آكانيوز) إن "توزيع الصلاحيات في الدولة العراقية على اساس المحاصصة السياسية استبعد أصحاب الاختصاص من المراكز المهمة في الدولة" مبينة ان " المناصب الحكومية باتت حكرا على كتل سياسية معينة وهي توزع على اساس الانتماء السياسي وليس على ضوء الكفاءة" بحسب تعبيرها.
أكدت الكرخي على "ضرورة أن تتدارك الجهات المعنية الخلل الناجم عن توكيل جانب التشريع في القوانين لاشخاص
وصفتهم بغير القانونيين، والركون الى الاستعانة بالخبراء في مجال القانون لاجل تشريع قوانين جديدة تخدم البلد والمواطن"، مضيفة ان "مهمة التشريع ليست سهلة فلابد من الاستعانة بالخبراء".
تجدر الاشارة الى ان محامي كربلاء كانوا قد اعتصموا قبل نحو شهرين بسبب تعرضهم الى المضايقات من قبل رجال الامن، واحتجاجاً على سوء معاملتهم من قبل الموظفين في المؤسسات الحكومية.

الاخبار العربية و العالمية
القضاء اللبناني: اجراءات مذكرات التوقيف في طريقها الى التنفيذ

وكالة الأنباء الكويتية - كونا
2011 السبت 2 يوليو
بيروت: اكد النائب العام التمييزي اللبناني القاضي سعيد ميرزا اليوم ان الاجراءات القانونية لتنفيذ مذكرات التوقيف التي تسلمها من وفد المحكمة الدولية امس اخذت طريقها الى التنفيذ.
وقال ميزرا في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع قائد الشرطة القضائية العميد صلاح عيد ان مذكرات التوقيف التي تسلمها من وفد المحكمة الدولية والتي تتضمن اسماء اربعة اشخاص اخذت طريقها الى التنفيذ وفقا للاصول منذ يوم امس.
وكان وفد المحكمة الدولية قد سلم القضاء اللبناني مذكرات التوقيف في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري ورفاقه

مسؤول ايراني رفيع يرفض القرار الاتهامي \بشأن اغتيال الحريري

وكالة الأنباء الكويتية - كونا
2011 السبت 2 يوليو
طهران: رفض مسؤول ايراني رفيع هنا اليوم القرار الاتهامي الصادر من المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري ووصف القرار بأنه "مسيس ومتسرع".
وقال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي في تصريح لوكالة انباء (فارس) الايرانية ان "هذا القرار لا يمكن قبوله نظرا الى تسييسه وتشكيل المحكمة بشكل غير قضائي وغير عادل لذا فان الحكم الصادر لا يمكن ابدا تنفيذه على ارض الواقع".
واضاف ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت منذ البداية تتوقع النتائج التي ستؤول اليها هذه المحكمة والاشخاص الذين ستدينهم هذه المحكمة الصورية والمسيسة تماما" معتبرا ادانة بعض اعضاء حزب الله بانه "يهدف الى المساس بأمن واستقرار لبنان".
وقال ان "الكيان الصهيوني عندما عجز عن منع تشكيل الحكومة اللبنانية أثار موضوع هذه المحكمة بهدف المساس بوحدة واستقرار لبنان عبر ادانة اعضاء من حزب الله

تظاهرة في تونس ضد التطرف الديني والعنف

أ. ف. ب.
2011 السبت 2 يوليو
تونس: اعتصم عشرات الاشخاص صباح السبت في وسط العاصمة التونسية تعبيرا عن رفضهم للتطرف الديني والعنف في تونس ودعما للعلمانية، على ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.
وهتف المعتصمون الذين تجمعوا عند شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي في العاصمة امام المسرح البلدي "ضد جميع انواع التطرف الديني".
ورفعوا لافتات كتبت عليها "تونس بلد التسامح وبلد الكل" و"لا للعنف مهما كان ماتاه" و"لا، لا للتكفير" و"لا لجزائر التسعينات".
وجاء هذا الاعتصام تلبية لدعوة اطلقت على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.
وتحول الاعتصام الى حلقات نقاش عفوية انضم اليها عدد من المارة حول مكانة الاسلام في المجتمع وحرية التعبير وكيفية الحفاظ على مكتسبات "ثورة الكرامة والحرية" التي اطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير.
وقالت رجاء بورقيبة (استاذة تعليم لغة ايطالية) لفرانس برس "تونس بلد الجميع ونرفض كل اشكال العنف والتطرف".

المعارضة الليبية: خطة الاتحاد الافريقي للسلام تعني رحيل القذافي

Sat Jul 2, 2011
ملابو (رويترز) - رحب معارضون ليبيون يوم السبت بالاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الافريقي للسلام في ليبيا وقالوا انهم يفسرونه على أنه يعني ضرورة ألا يلعب الزعيم الليبي معمر القذافي أي دور بعد الان في قيادة البلاد.
وعرض زعماء الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي يوم الجمعة استضافة محادثات على الفور بين طرفي الصراع في ليبيا لمناقشة وقف اطلاق النار والانتقال الى حكومة ديمقراطية لكنهم لم يحسموا مسألة ما اذا كان هناك أي دور في المستقبل للقذافي.
وقال منصور سيف النصر ممثل المعارضة في فرنسا للصحفيين في قمة الاتحاد الافريقي في غينيا الاستوائية ان المعارضة تتفهم أن روح الوثيقة تعني أن القذافي لن يلعب أي دور في مستقبل ليبيا.
ولم يرد مسؤولو القذافي بعد على الخطة.

الحلف الاطلسي يكثف غاراته على غرب ليبيا

أ. ف. ب.
2011 السبت 2 يوليو
بروكسل:  قال حلف شمال الاطلسي السبت ان طائراته كثفت غاراتها على انحاء غرب ليبيا خلال الايام الماضية حيث دمرت 50 هدفا عسكريا لمواجهة تعزيز القذافي لقواته قرب المدن الرئيسية بالمنطقة.
وتركزت العمليات التي باشرها الحلف على مدار الساعة منذ الاثنين على المنطقة الممتدة من جبل نفوسة قرب الحدود التونسية الى مدينة مصراتة غرب العاصمة الليبية.
وقال الليفتنانت جنرال شارل بوشار قائد عمليات الاطلسي في ليبيا "نستهدف كافة العتاد العسكري الذي يستخدم لضرب المدنيين بشكل عشوائي في مختلف انحاء ليبيا".
وتابع "يواصل الحلف الاطلسي تصعيد ضغوطه على نظام القذافي كما يواصل حمايته للمدنيين اينما تعرضوا للهجوم".
وقال بيان الحلف ان ضرباته الاخيرة جاءت "بعد تعزيز القوات الموالية للقذافي تواجدها في مناطق حضرية رئيسية وعلى خطوط اتصال رئيسية".

استمرار تجمع متظاهرين في ساحة التحرير بالقاهرة

أ. ف. ب.
2011 السبت 2 يوليو
القاهرة: واصل نحو مئتي شخص السبت التظاهر في ميدان التحرير بالقاهرة مطالبين خصوصا بمحاكمة المسؤولين عن قمع الانتفاضة ضد الرئيس المخلوع حسني مبارك في بداية العام الحالي.
وتجمع المتظاهرون الذين امضى قسم منهم ليلهم تحت خيام نصبوها في قلب الميدان، بهدوء وسط حركة مرور عادية في قلب العاصمة المصرية، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
وكان نحو خمسة آلاف شخص تظاهروا الجمعة في ميدان التحرير الذي اضحى رمزا للتجمعات الضخمة التي ادت الى الاطاحة بنظام مبارك في 11 شباط/فبراير.
وكتب على لافتة رفعها المتظاهرون "لا لعودة ارهاب الشرطة للمواطنين".
وهم يطالبون بالخصوص بمحاكمة الشرطيين والمسؤولين عن قوات الامن المتورطة في مقتل مدنيين اثناء الانتفاضة

الرئيس السوري يقيل محافظ حماة بعد احتجاجات

Sat Jul 2, 2011
بيروت (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء السورية يوم السبت ان الرئيس بشار الاسد اقال محافظ حماة بعد يوم من مطالبة عشرات الالاف في عاصمة المحافظة الاسد بالتنحي.
وقالت الوكالة ان الاسد اصدر مرسوما باقالة أحمد خالد عبد العزيز من منصبه دون ذكر تفاصيل. واظهرت لقطات مصورة حشودا كبيرة من المحتجين في ساحة بوسط مدينة حماة يوم الجمعة تطالب بانهاء حكم الاسد.
وكانت حماة مسرحا لانتفاضة اسلامية مسلحة ضد والد بشار الرئيس الراحل حافظ الاسد الذي ارسل الجيش لسحق تمرد عام 1982 . وقتل ما لا يقل عن عشرة الاف شخص ودمر جزء من المدينة القديمة في العملية العسكرية.

القوات السورية تقتل 24 والمحتجون يطالبون برحيل الاسد

Sat Jul 2, 2011
عمان (رويترز) - قالت المحامية والنشطة الحقوقية البارزة رزان زيتونة ان القوات السورية قتلت 24 مدنيا على الاقل يوم الجمعة في الوقت الذي دعا فيه الاف الاشخاص الى تنحي الرئيس بشار الاسد في واحدة من اكبر المظاهرات منذ اندلاع انتفاضة قبل ثلاثة اشهر.
وفي تحد للقمع العسكري الذي يقوم به الاسد خرج متظاهرون الى الشوارع مرة اخرى بعد صلاة الجمعة في شتى انحاء سوريا من بلدات قرب الحدود مع لبنان في الغرب الى المناطق الصحراوية قرب العراق في الشرق.
ويظهر مقطع مصور نشر على موقع يوتيوب الاف المتظاهرين الاكراد الذين خرجوا في مسيرة في عامودة بشمال شرق البلاد وهم يحملون لافتات تطالب برحيل الاسد

البحرين: انطلاق الحوار الوطني بمشاركة قوى معارضة

المنامة، البحرين (CNN)-- انطلق في المنامة، السبت، اجتماع "حوار التوافق الوطني تحت شعار "البحرين تجمعنا" الذي دعا إليه العاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على ضوء اضطرابات شهدتها المملكة الخليجية مطلع العام الحالي.
وتزامن انطلاق الحوار مع إفراج السلطات عن أكثر من مائة سجين كبادرة حسن نية، فجر السبت، وفق عضو كتلة الوفاق المستقيلة في البرلمان البحريني، سيد هادي الموسوي.
وفي الأثناء، قال خليفة بن أحمد الظهراني، رئيس مجلس النواب، ورئيس "حوار التوافق الوطني"، أنه سيتم التعامل مع كافة مراحل الحوار بشفافية وموضوعية.
وأشار عيسى عبدالرحمن، المتحدث الرسمي لحوار التوافق الوطني، وبحسب ما نقلت وكالة أنباء البحرين، بنا، أن المواضيع المطروحة للحوار لها أربعة محاور رئيسية، هي: "المحور السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي والحقوقي.
وكان عاهل البحرين قد وجه الدعوة للحوار بنهاية مايو/أيار الماضي، وقال إن كل الإجراءات اللازمة ستتخذ "للتحضير "لهذا الحوار الجاد والشامل ودون شروط مسبقة."

عاهل المغرب يحقق فوزا ساحقا في استفتاء على تعديلات دستورية

Sat Jul 2, 2011
الرباط (رويترز) - حقق الملك محمد السادس عاهل المغرب نصرا ساحقا في استفتاء جرى يوم الجمعة على التعديلات الدستورية التي اقترحها لتهدئة محتجي "الربيع العربي" في الوقت الذي تحدى فيه الناخبون المنتقدين الذين قالوا ان هذه التعديلات لم تفعل شيئا يذكر للحد من سلطات الملك.
وقال وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي في وسائل الاعلام الرسمية ان النتائج الاولية اظهرت ان 98.5 في المئة من الناخبين ايدوا الدستور الجديد مشيرا الى نتائج فرز الاصوات في 94 في المئة من مراكز الاقتراع. وقد لا تعلن النتائج النهائية قبل عدة ايام.
ويعطي الدستور صراحة سلطات تنفيذية للحكومة ولكنه يبقي الملك على رأس مجلس الوزراء والجيش والهيئات الدينية والقضائية.
ومع اعلان ان نسبة المشاركة بلغت نحو 73 في المئة فانه سينظر الى هذه النتيجة على انها تصويت بالثقة في العاهل المغربي.
وقالت وداد ملحف وهي ناشطة بحركة (20 فبراير) التي تنظم احتجاجات في الشوارع انها كانت تعرف من البداية ان الاستفتاء سيكون في صالح الاصلاح

الصحف البريطانية

الكارديان: رجال الدين السعوديون يتحدون برنامج الملك عبد الله للإصلاح

بي بي سي
على الرغم من أن أخبار الثورات العربية وشؤون الشرق الأوسط بصورة عامة لم تعد في صدارة اهتمامات الصحف البريطانية كما كان الحال مع بداية أيام "الربيع العربي"، إلا أن العديد من التقارير الإخبارية والمقالات وجدت طريقها إلى الصحف الصادرة صباح السبت.
ومن السعودية إلى إيران ومن ليبيا إلى البحرين حاول مراسلو الصحف البريطانية وكتابها القاء الضوء على بعض ملفات المنطقة.
"رجال الدين السعوديون يتحدون برنامج الملك عبد الله للإصلاح"، كان هذا عنوان التقرير الذي أعده جاسون بورك مراسل صحيغة الغارديان من الرياض، وهو الحلقة الثالثة من سلسلة تقارير عن الأوضاع السياسية والاجتماعية في السعودية.
ويشاهد القارىء صورة تحتل نصف صفحة تقريبا تظهر رجالا سعوديين يؤدون الصلاة في احد مساجد العاصمة الرياض.
يبدأ بورك تقريره من ضاحية في العاصمة السعودية الرياض، حيث أم الشيخ سعد بن ناصر الشثري المصلين في مسجد صغير لأداء صلاة الجمعة.يقول بورك إن المسجد المؤلف من طابقين امتلأ بالمصلين الذين أخذوا يستمعون لخطبة الجمعة والتي دار موضوعها عن "المعنى الحقيقي" للتحية التقليدية "السلام عليكم".

"الاختلاط"
ويضيف الكاتب أن الشثري يعتبر "متشددا" حتى بالنسبة لمقاييس السعودية، التي يصفها بأنها أكثر الدول الإسلامية صرامة.ويذكر أن التقرير بأن الملك عبد الله فصل الشثري (46 عاما) قبل 18 شهرا من المجلس الأعلى لعلماء المسلمين.
كما يذكر بأن سبب الإقالة هو انتقاد قرار الملك بالسماح للطلاب والطالبات بالعمل معا (الاختلاط) في جامعة افتتحت حديثا في السعودية.
ويشير بورك إلى أن الملك عبد الله وصف الجامعة الجديدة بأنها "منارة للتسامح".
لكن الشثري رد على تلك الحجة بأن الاختلاط "شر عظيم".
ويضيف الكاتب أن الشثري لا يزال غير نادم ولم يتراجع عما أدلى به في هذا الشان.ويتابع أنه (الشثري) قال في لقاء مع الغارديان، وهو الأول من نوعه مع صحيفة غربية، إن واجب العلماء هو نصيحة الحكام وكذلك "جعل الحكام يخافون من الله إذا ضلوا عن الطريق الصحيح، وأن يذكروهم بعقاب الله إذا واصلوا الخطأ".

"قوة خاصة"
وفي الشأن الليبي، حيث لا تزال تطورات الأوضاع الميدانية تحظى باهتمام الصحف البريطانية، نشرت صحيفة التايمز تقريرا من مراسلها انتوني لويد من الأراضي الليبية.
يقول لويد إن المئات من مقاتلي المعارضة من العاصمة طرابلس تجمعوا في المناطق الجبلية غربي البلاد وشكلوا قوة خاصة لمهاجمة العاصمة.ويشاهد القارىء في صفحة التقرير صورة لمجموعة من مقاتلي المعارضة المقنعين وأحدهم يرتدي زيا بألوان العلم الليبي القديم.ويقول لويد إن هذه الوحدة، التي تضم بين صفوفها ليبيين مقيمين في بريطانيا، قد اسست في بنغازي في مارس/ آذار الماضي لغرض محدد وهو مهاجمة طرابلس.وينقل لويد عن وائل بكر أحد أفراد مجموعة بنغازي التي قامت بتدريب القوة الخاصة قوله "لقد أرسلنا ما بين 700 إلى 800 مقاتل من هنا منذ مايو / أيار الماضي".

العودة إلى التظاهر
بعد أن تراجعت تطورات الأحداث في البحرين، هاهي تعود إلى الواجهة مرة أخرى في تقرير إخباري على صفحات الفاينانشيال تايمز.يقول الكاتب سايمون كير إن جمعية الوفاق، الفصيل الرئيسي في المعارضة البحرينية، قبلت دعوة الملك إلى إجراء حوار وطني، لكنها هددت بالانسحاب إذا تم تجاهل مطالبها بانشاء مؤسسات ديمقراطية وإطلاق سراح السجناء السياسيين.
ويشير التقرير إلى أن زعيم الجمعية قال، في خطبة مفعمة بالعاطفة أمام مظاهرة كبيرة الجمعة في ضواحي المنامة، إنه سيدعو إلى إنشاء برلمان ديمقراطي وحقوق متساوية لكل المواطنين.
وينقل الكاتب عن زعيم جمعية الوفاق قوله إنه في حال عدم الاستجابة إلى هذه المطالب فإمهم سيعودون إلى التظاهر مرة أخرى.ووفقا للتقرير، فقد قال الشيخ علي سلمان أمام المحتشدين "نحن نتجه إلى الحوار، لكننا لن نتخلى عن مطالبنا بحكومة تمثل إرادة الشعب".
ويشير التقرير إلى أنه "على الرغم من معارضة مؤيديه، إلا أن سلمان يبدو مصرا على أن لا يلقى عليه باللوم لرفض العملية (الحوار) قبل أن تبدأ".

اغتيال محمدي
"كيف تشن إيران حربها الخاصة على الإرهاب"، كان هذا هو العنوان الذي اختاره الكاتب روبرت فيسك لمقاله على صفحات الاندبندنت.
يقول فيسك إن الإيرانيين "يعرفون كيف يفعلون هذه الاشياء".
ويعود الكاتب بذاكرته إلى حادث اغتيال العالم النووي الإيراني مسعود علي محمدي في 12 يناير/ كانون الثاني 2010.يقول فيسك إن منظر سيارة محمدي كان "مروعا" بعد الانفجار الذي استهدفها، واصفا ذلك المشهد في شىء من التفصيل.
ويضيف الكاتب أن محمدي "كان واحدا من أكثر العلماء النوويين مكانة مرموقة".

"ترحيب خاص"
ويذكر فيسك بأن طهران القت باللوم على الموساد في مقتل محمدي، لكن إسرائيل رفضت الاتهامات.
ويضيف الكاتب أنه لا دليل على أن محمدي كان يعمل في البرنامج النووي الإيراني، "وعلى الرغم من ذلك من المؤكد أنه كان مدركا لامكانية استهدافه".
ويذكر فيسك بأنه "قبل اشهر قليلة فقط لقي زميله (زميل محمدي) الدكتور ماجد شهرياري نفس المصير"، في إشارة إلى مقتله.
يقول فيسك إن سيارة محمدي المحطمة من طراز بيجو كانت موجودة هذا الأسبوع في مدخل مركز المؤتمرات الإسلامي في العاصمة الإيرانية طهران.
ويضيف الكاتب أن تلك السيارة كانت "ترحب بشكل خاص" بوفود الدول الـ60 التي شاركت في مؤتمر حول مكافحة الإرهاب في طهران.
ويرى فيسك أن كلمة "الإرهاب" قد استخدمت بكثرة من قبل الرئيس الإيراني محمد أحمدي نجاد والقادة الإسلاميين الآخرين في كلماتهم التي القوها في المؤتمر.
لكن الكاتب يضيف "بالطبع فإن هذا (الإرهاب)، ليس هو الإرهاب الذي يرغي ويزبد بوش وأوباما وكلينتون بشأنه".

اقتصاد

مصدر: هبوط صادرات النفط من ميناء البصرة العراقي لسوء الاحوال الجوية

Sat Jul 2, 2011
بغداد (رويترز) - قال مصدر ملاحي ان صادرات النفط من ميناء البصرة  تراجعت الى 720 ألف برميل يوم السبت نتيجة رياح ترابية وارتفاع الامواج.
وانتج العراق نحو مليوني برميل يوم الخميس. وقال المصدر ان عاصفة ترابية خفضت الصادرات الى 960 ألف برميل يوم الجمعة ثم الى 720 ألفا يوم السبت.
وأضاف الوكيل الملاحي الذي طلب عدم نشر اسمه "الرياح الترابية وارتفاع الامواج جعلت من الصعب على بعض السفن الوصول الى المرسى."
وعادة ما تتفاوت الصادرات من البصرة مركز النفط الرئيسي في العراق نتيجة سوء الاحوال الجوية أو مشاكل فنية.

العراق يتعاقد مع شركة كندية لبناء محطات كهربائية بطاقة الف ميغاواط 

أ . ف . ب
Sat, 02 Jul 2011
ابرمت وزارة الكهرباء العراقية السبت عقدا مع شركة كب جينت الكندية لبناء عشرة محطات كهربائية سريعة التشييد بطاقة الف ميغاواط وبقيمة 1,66 مليار دولار في مسعى لسد نقص الطاقة في البلاد.
ونقل بيان عن المتحدث باسم الوزارة مصعب سري المدرس قوله "ابرمت وزارة الكهرباء عقدا مع شركة كب جينت الكندية لبناء عشرة محطات كهربائية، سريعة النصب، طاقة كل محطة مئة ميغاواط، وبطاقة اجمالية قدرها الف ميكاواط، وبفترة انجاز قدرها 12 شهرا".
واضاف ان "قيمة العقد مليار ومائة وستة وستون مليون دولار، وسيكون الدفع بالاجل ولمدة سنتين بعد سنة من دخول المحطات الى الخدمة".
واشار المدرس ان "المحطات تعمل بوقود النفط الاسود المتوفر بكثرة في البلاد، وستوزع على عشر مواقع".
وبين ان "العقد تم ابرامه اليوم السبت في مقر وزارة الكهرباء، وقد مثل الوزارة، الوكيل الاقدم المهندس رعد الحارس، ومثل الشركة الكندية مديرها العام".
يشار الى ان هذا العقد هو الثاني الذي تبرمه وزارة الكهرباء خلال اقل من شهرين، لمحطات سريعة النصب، وتعمل بوقود النفط الاسود، بعد عقد شركة اس تي اكس الكورية الجنوبية، لبناء 25 محطة، بطاقة 2500 ميغاواط، ليكون مجموع الطاقة التي ستولدها هذه المحطات 3500 ميكاواط.
يشار الى ان العراق بحاجة الى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، في حين ان ما لديه حاليا لا يتجاوز سبعة الاف ميغاواط.
وشهد العراق الصيف الماضي تظاهرات غاضبة احتجاجا على نقص الكهرباء في عدد من مدن الجنوب مع ارتفاع درجات الحرارة في بعض الايام الى 54 درجة مئوية في بغداد وحوالى الستين في الناصرية والبصرة.
ومنذ سنوات، يعاني قطاع الكهرباء في العراق عموما من نقص في انتاج الطاقة جراء ما تعرضت له المحطات وشبكات النقل من اضرار كبيرة عند اجتياح البلاد العام 2003، وما اعقبه من اعمال تخريب.
ويعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى حوالى 18 ساعة في اليوم.
وافادت وثيقة لشركة "بارسونز برينكيرفوف" للاستشارات التي تعمل لحساب وزارة الكهرباء نشرت في الاول من شباط/فبراير الماضي، ان على العراق انفاق حوالى 80 مليار دولار في السنوات العشرين المقبلة اذا اراد تلبية حاجات سكانه في مجال الكهرباء.


التخطيط العراقية تقرر حظردخول البضائع غير المرخصة
 
بغداد 2تموز /يونيو(آكانيوز)– أعلنت وزارة التخطيط العراقية،السبت، عن انتهاء مهلة التي حددت  للبضائع لدخول البلاد من دون الحصول على تراخيص مسبقة من الشركات الأجنبية التي تعاقد العراق معها.
وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) إن" وزارة التخطيط والتعاون الانمائي قررت حظر المواد الغذائية التي لاتحمل تراخيص من الشركتين السويدية والفرنسية التي تعاقد العراق معها "
وأعلنت وزارة التخطيط العراقية نهاية نيسان/أبريل الماضي عن تعاقدها مع شركتين فرنسية وسويسرية لفحص السلع والبضائع  المستوردة للعراق في بلد المنشأ،وهما (اس جي اس) السويسرية وشركة (بريو فيرتاس) الفرنسية العالميتين اللتين لديهما فروع في جميع أنحاء العالم ولهما صلاحيات لفحص البضائع والسلع من الدولة المستوردة من بلد المنشأ.
واضافت الوزارة ان هذه الشركات ستكون مرادفة لعملها وتابعة لها شركتان عراقيتان متواجدتان  في المنافذ الحدودية لغرض تدقيق الوثائق والتفتيش البصري لضمان ان البضائع لم تتأثر بالنقل والتخزين متمثل بشركتي الدقة وشركة سرى .
واضاف ان " وزارة التخطيط وجهت لمنافذ الحدودية بعدم إدخال أي بضاعة لاتحمل ترخيص فحص من دول صناعتها أبتداء من اليوم السبت " .
 وتابع أن "العراق يتجه لتطوير نوعية البضائع والمواد المستوردة ومنع أغراق السوق ببضائع ذات مناشئ رديئة وليست بمستوى الأستهلاك ".
وفي الرابع من تشرين الثاني الماضي اعلنت الحكومة العراقية عن وضعها خطة لتوحيد أدارة المنافذ الحدودية واعادة تنظيم عملها . وصادقت الحكومة العراقية في اب الماضي على تطوير توصيات مؤتمر تطوير المنافذ الحدودية ضمن موازنة عام 2011 . 
واعلنت الحكومة في الرابع من تشرين الثاني الماضي عن عزمها لتشكيل  لجنة مركزية تضم عدد من الوزرات للاشراف على عمل المنافذ الحدودية .

التجاوزات على آبار النفط من قبل دول الجوار ما زالت مستمرة
 
بغداد 2 تموز/يوليو(آكانيوز)-اكد نائبان في مجلس النواب العراقي ،السبت، على ان التجاوزات من قبل الدول المشتركة مع العراق بأبار النفط وهي ايران والاردن والكويت ما زالت مستمرة على الابار العراقية من خلال اعتمادها طريقة الحفر المائل لاستخراج النفط .
وقال النائب عن تحالف الوسط محمد اقبال لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) إن "على الحكومة العراقية المتمثلة بالسلطة التنفيذية يجب عليها ان تعالج موضوع التجاوزات المستمرة على الابار النفطية العراقية من قبل الدول المشتركة معها".
واوضح اقبال ان "هناك عمليات حفر مائلة من قبل الدول التي تشترك مع العراق بالابار النفطية منها الكويت والاردن وايران وكانت بعض الدول تستغل انشغال العراق بالحرب وتباشر عمليات الحفر ".
واضاف ان "الموضوع اصبح بحاجة الى تدخل الامم المتحدة والمجتمع الدولي ويجب ان يلزم مجلس الامن الدول التي لها مشتركات مع العراق الالتزام بالمعاهدات الدولية واقتسام الابار التي تقع على الجانبين" مبينا ان "العراق وحده لا يستطيع ان يقف بأتجاه هذه الامور ".
بدوره قال النائب عن الائتلاف الكردستاني شريف سليمان لـ (آكانيوز) إن "هناك مخاوف من تلاعب دول الجوار بموارد العراق وخاصة الابار النفطية التي تشهد تعدياً من قبل ايران والكويت والاردن عليها باستمرار".
واشار ان "الواقع الذي يعيشة العراق قد ساعدتلك الدول بعض الشيء في محاولاتها اللعب بواردات والموارد الطبيعي للشعب العراقي"،..مشدداً بالقول ان"على الحكومة العراقية ان يكون لها موقف من هذه التجاوزات".
فيما يقول المحلل السياسي واثق الهاشمي لـ (آكانيوز) إن "المشاكل في الداخل تلقي بظلالها على التجاوزات الخارجية/ما يجعل الساسة ينشغلون ويتركون العراق الى قصف جوي والى سرقة من ابار نفطه".
وبين الهاشمي ان "هناك اكثر من بيان صدر حول حفر ابار قرب الحدود العراقية ولاكثر من دولة مجاورة للعراق وللاسف الجانب العراقي يتكتم عن هذا الموضوع".
ولفت ان "هناك خللاً في موقف السياسة الخارجية للعراق ووزارة الخارجية واللجان المتخصصة في البرلمان تتحمل هذا الموضوع" متسائلا الى  متى يبقى العراق منتهك

علوم و تكنولوجيا

خطط لتسيير رحلات طيران باستخدام الوقود العضوي
 
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت مصادر مطلعة أن بعض شركات الطيران التجاري ستبدأ في غضون الأشهر القليلة المقبلة، استخدام الوقود الحيوي، في محاولة من قطاع الطيران لتحسين صورته باعتباره أحد مصادر التلوث في العالم، إلا أن الخطوة ستثير جدلاً أخلاقيا حيال استخدام المحاصيل لإنتاج هذا النوع من الوقود، في الوقت الذي لا يجد فيه الملايين حول العالم ما يسد رمقهم.
وذكرت المصادر أن شركات الطيران ستبدأ باستخدام الوقود العضوي المثير للجدل فور إجازته، والمتوقع إن يتم قريباً.
وكان الناقل الوطني الهولندي "KLM" قد أعلن عن خطط لتسيير أكثر من 200 رحلة جوية بين أمستردام وباريس باستخدام 50 في الما
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com