المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1895  (زيارة 803 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1895
« في: 21:28 03/07/2011 »
النشرة الاخبارية
1895






نعم للاصلاح السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي

حقائق-التطورات الامنية في العراق يوم الاحد

Sun Jul 3, 2011
 (رويترز) - فيما يلي التطورات الأمنية في العراق يوم الاحد حتى الساعة 0930 بتوقيت جرينتش:
حصوة - قال مصدر بشرطة بابل ان مسلحين يستخدمون أسلحة مزودة بكواتم للصوت قتلوا بالرصاص اثنين من رجال الشرطة يعملان بقسم التحقيقات الجنائية بوزارة الداخلية في حادثين منفصلين في حصوة .
جرف الصخر - ذكرت الشرطة العراقية أن قنبلة مثبة بسيارة أحد أعضاء مجالس الصحوة قتلته عندما انفجرت في جرف الصخر .
بغداد - أفاد مصدر بوزارة الداخلية أن مسلحين في سيارة مسرعة يستخدمون أسلحة مزودة بكواتم للصوت قتلوا بالرصاص شرطيا خارج نوبة عمله في حي الجهاد بجنوب غرب بغداد.
كركوك - أعلنت الشرطة العثور على جثة رجل في الثلاثينات من العمر عليها آثار أعيرة نارية في الرأس والصدر في شمال كركوك .
كركوك - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت مما ادى الى مقتل مدني واصابة اخر جنوب غربي كركوك.
داقوق - ذكرت الشرطة أن اثنين من المسلحين قتلا وهما يهمان بزرع قنبلة على الطريق في داقوق .
الرطبة - قالت الشرطة ان مسلحين فتحوا النيران على سيارة للشرطة العراقية وقتلوا اربعة من رجال الشرطة في مدينة الرطبة  ليل السبت. واضافت أن المسلحين سرقوا السيارة واسلحة رجال الشرطة.
الرطبة - أفادت الشرطة أن خمسة مسلحين خطفوا شخصين أحدهما امام مسجد في الرطبة في وقت متأخر من مساء السبت.
القيارة - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا برصاصهم شرطيا خارج نوبة عمله واصابوا اخر في القيارة في وقت متأخر من مساء السبت

دولة القانون يكشف عن ثلاث مراحل رئيسة للترشيق الوزاري

الأحد 03 تموز 2011
السومرية نيوز/ بغداد
كشف قيادي في ائتلاف دولة القانون، الأحد، أن الترشيق الوزاري المرتقب سيمر بثلاث مراحل رئيسية تتضمن إلغاء وزارات الدولة وتكليف نواب رئيس الوزراء بمهام قريبة من اختصاصاتهم وإلغاء الدرجات الخاصة من المستشارين والمدراء العامين في كافة مؤسسات الدولة، مؤكدا أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيطرح الترشيق وزارته خلال الفترة المقبلة بعد تأييد جميع الأطراف والكتل السياسية المشاركة في الحكومة.
وقال عباس البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الترشيق الوزاري المرتقب من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي سيمر بثلاث مراحل رئيسة، أولها جميع وزارات الدولة بما فيها وزارتي المرأة والأمن الوطني"، مبينا أن "المرحلة الثانية ستشمل تكليف نواب رئيس الوزراء بمهام وزارات قريبة من اختصاصاتهم بالإضافة إلى مناصبهم".
وأضاف البياتي أن "المرحلة الثالثة من الترشيق ستشمل الدرجات الخاصة من المستشارين والمدراء العامين في كافة مؤسسات الدولة"، مؤكدا أن "رئيس الوزراء سيطرح ترشيق وزارته خلال الفترة المقبلة بعد تأييد جميع الأطراف والكتل السياسية المشاركة في الحكومة والتأييد الشعبي لها".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا خلال مؤتمر صحافي عقده، في 23 من حزيران الماضي، إلى ترشيق الحكومة، مؤكدا على أهمية إجراء تغيير في عدد من الوزارات على مستوى وزير.
وكان عضو ائتلاف دولة القانون حسين الأسدي كشف في الـ27 من حزيران الماضي، عن سيناريوهين لترشيق الحكومة إلى 24 وزارة، سيعرضهما المالكي على مجلس النواب، مؤكدا أن الكرة ستكون في ملعب قادة الكتل السياسية بعد طرح هذين السيناريوهين، فيما لفت إلى أن موضوع تشكيل حكومة أغلبية سياسية قد يطرح في حال فشل السيناريوهين.

دولة القانون: اثنان من المرشحين لتمييزية المساءلة والعدالة مشمولان بالاجتثاث

03/07/2011   
بغداد/ اور نيوز
أثار ترشيح قضاة  للعمل في الهيئة التمييزية المختصة بالنظر في الطعون المقدمة على قرارات هيئة المساءلة والعدالة استياء وسخط عدد من أعضاء مجلس النواب في الجلسة الثامنة التي عقدت امس السبت  مما اضطر رئاسة المجلس إلى سحب الموضوع من جدول اعمال الجلسة.
وأكد النائب عن دولة القانون جبار فريح إن ما يثير الاستغراب هو شمول اثنين من القضاة الأربعة المرشحين للهيئة التمييزية بإجراءات المساءلة والعدالة. وأوضح فريح أن القضاة الأربعة تم ترشيحهم من مجلس القضاء الأعلى لإكمال النصاب القانوني في الهيئة التمييزية المختصة في النظر بالطعون المقدمة على قرارات هيئة المساءلة والعدالة بعدما استشهد احد أعضائها وأحيل عضوان على التقاعد , مبينا أن القضاة المرشحين هم جليل خليل شكر وسليمان عبد الله عبد الصمد وياس عبد الخضر حسان ونعمان كريم احمد مصطفى.
وأضاف النائب " كان لابد لمجلس القضاء من استيفاء شروط الترشيح قبل إرسال اسماء القضاة للمصادقة عليها في مجلس النواب"، وقال متندرا "أي طعون وهم مشمولون بإجراءات الهيئة"، معتبرا أن ما يحصل هو تخبط كبير يجب الوقوف عنده وإيقافه بالطرق القانونية، بحسب تعبيره .
من جانبه طالب رئيس  مجلس النواب  بتأجيل البت بالموضوع موعزا إلى  اللجنة القانونية ولجنة المساءلة والعدالة  في مجلس النواب بالتأكد من القضاة المرشحين عن طريق مخاطبة الهيئة العليا للمساءلة والعدالة والجهات الرسمية ذات العلاقة.
يذكر أن الدورة السابقة شهدت ترشيح ثلاثة قضاة تم الاعتراض عليهم من قبل رئيس اللجنة القانونية في الدورة السابقة النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الاعرجي مما اضطر هيئة رئاسة المجلس الى تأجيل النظر في الموضوع وأحيل في نهاية المطاف  إلى الدورة الحالية لمجلس النواب.

النزاهة / الاقسام الداخلية في بغداد.. زخم شديد.. وطلبة يفترشون الارض

3/7/2011
  نفذ فريق عمل من قسم الشفافية والاداء الوظيفي في دائرة الوقاية التابعة لهيئة النزاهة(18)زيارة ميدانية الى الاقسام الداخلية في جامعات بغداد والمستنصرية والتكنولوجية والنهرين وهيئة التعليم التقني بالتنسيق والتعاون مع مكتب المفتش العام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتعرف على المشاكل والمعوقات التي تعترض عملها.

12 طالب في غرفة واحدة
ولاحظ فريق العمل ان اغلب البنايات المخصصة للاقسام الداخلية قديمة وغير مؤهلة للسكن كما ان اعداد شاغليها من الطلبة لا تتناسب مع الطاقة الاستيعابية المصممة لها خصوصا في مجمع القناة التابع للجامعة المستنصرية الذي يشغله اكثر من (950) طالب بينما طاقته الاستيعابية لا تزيد عن (600) طالب فيما يتواجد اكثر من (1750) طالب في مجمع السلام العائد لجامعة بغداد الذي يسع (980) طالب.
وقد وصل عدد طلاب الغرفة الواحدة في عدد الاقسام (12) طالب كما في المعهد الطبي التقني في المنصور التابع لهيئة التعليم التقني مما يضطر اغلبهم الى افتراش الارض لعدم وجود اسرة كافية للذكور وهذا لايساعد على توفير المناخ الملائم للدراسة وكذلك قبول طلبة الكليات الاهلية والطلبة الراسبين، في حين بلغ عدد الطلاب (2 –4) لكل غرفة في مجمعي الجادرية و الجادرية للبنات في جامعة النهرين، ورغم المبالغ الضخمة التي صرفت على اعادة تاهيل تلك الاقسام الا انها لم تنفذ بشكل سليم مع ملاحظة عدم التزام اغلب المقاولين ببنود التعاقد بالاضافة الى التاخير والمماطلة في انجاز الاعمال في موعدها المقرر كما هو الحال في مجمع القناة العائد للجامعة المستنصرية ومجمع الوزيرية التابع لجامعة بغداد ولم تنتهي اعمال الصيانة في مجمع الوحدة بالرغم من مضي اكثر من ثلاث سنوات على المباشرة فيها.
وتعاني غالبية الاقسام الداخلية من قلة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية التي توفرها المولدات الخاصة والتي لا تتجاوز الــ (7) ساعات لقلة كمية الكاز المجهزة وصغر حجم المولدات وشحة الماء وانقطاعه لفترات طويلة وعدم نظافة تلك الاقسام و المطابخ وتراك النفايات داخل المجمعات.

تداخل الصلاحيات وقلة التخصيصات
من جانبهم شكى المسؤولين القائمين على شؤون الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقلة التخصيصات المالية لاعمال الصيانة وتوفير مستلزمات واحتياجات الاقسام وعدم وضوح وتداخل الصلاحيات الممنوحة لمدراء الاقسام الداخلية وتضارب التعليمات الموجودة لدى الاقسام الداخلية مع التي تصدر من مسؤولي الجامعة وقلة المشرفين فضلا عن ان اغلبهم من غير المختصين واستغلال احد المشرفين لواحدة من غرف القسم الداخلي في مجمع المعهد الطبي التقني في المنصور لسكن عائلته بعلم مسؤولي القسم والشرفين دون استحصال الموافقات الرسمية.
وتم ملاحظة وجود الكثير من المواد المخزونة التي تم شرائها دون الحاجة اليها مثل ماكنات قص الاعشاب التي لم يتم استخدامها واغطية ووسائد بكميات هائلة تفوق الحاجة الفعلية فضلا عن مواد كهربائية واجهزة حاسوب وعدد يدوية بكميات كبيرة وجميع تلك المواد لم تستخدم بالاضافة الى ملابس الزي الموحد التي تعود الى مذكرة التفاهم والتي لم توزع على الطلاب وبالنتيجة ادى طول فترة خزنها الى تلفها وعدم صلاحيتها للاستخدام.

 المقترحات
سجل فريق العمل عدة مقترحات للنهوض بواقع عمل والخدمات التي تقدمها الاقسام الداخلية للطلبة، ومن هذه المقترحات : -
ادراج مبالغ تخصيصات الاقسام الداخلية ضمن الموازنة التشغيلية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدلا من الاعتماد على النثرية لتحديد الارقام الحقيقية للمبالغ التي تحتاجها وتحديد اوجه صرف تلك المبالغ ويسهم ذلك في السيطرة على حالات التلاعب في الصرف، باستثناء ايجارات الابنية حيث تصرف من تخصيصات ايجارات الابنية العامة.
تفعيل الجانب التشريعي عبر الاسراع باقرار مشروع تعليمات سكن الطلبة.
توسيع الهيكل والنظام الاداري الى مستوى دائرة يراسها مدير عام حيث يجري ادارة عمل اكثر من (200) قسم داخلي وبكادر يتجاوز (4500) موظف من خلال ادارة قسم ومنحها صلاحيات ادارية ومالية اوسع لتنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقها.
اهمية تحديد الطاقة الاستيعابية لكل قسم وعدم تجاوز العدد المقرر وانشاء اقسام جديدة لاستيعاب الزيادة الحاصلة في عدد طلبة نلك الاقسام.
زيادة اعداد المشرفين مع مراعاة الاختصاص ومنحهم صلاحيات في ادارة العمل.

خبير في القاعدة يكشف أن مشروع انفصال السنة  يعود إلى 2007 ويدعمه تجار كبار

الأحد 03 تموز 2011
السومرية نيوز / بغداد
كشف خبير في شؤون تنظيم القاعدة، الأحد، أن مشروع انفصال السنة الذي أثاره مؤخرا رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي هو مشروع يعود إلى العام 2007 ويدعمه عدد من التجار العراقيين المؤثرين، واعتبر أن "الظلم والتمييز" الذي تعانيه المحافظات السنية يقع جزء كبير منه على عاتق مسؤولين من أهل السنة، لافتا إلى أن تقسيم العراق إلى أقاليم ترفضه حتى إيران ولا ترتاح إليه إلا إسرائيل وبعض دول الخليج.
وقال الملا ناظم الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصريحات رئيس البرلمان إسامة النجيفي عن انفصال السنة أثارت لغطا وجدلا كبيرين في الساحة العراقية بشكل عام، بعدما ألبست ثوب الاضطهاد والتمييز لمحافظات كونها سنية المذهب"، مشيرا إلى أن "البعض وظف هذه التصريحات لغايات وأبعاد منها ما هو سياسي ومنها غير ذلك".
وأضاف الجبوري "تلك المحافظات تعاني حقيقة من التهميش ومصادرة الحقوق والتجاوز على الكثير منها"، إلا أن استدرك بالقول إن "هذا الظلم والتمييز يقع جزء كبير منه على أيدي مسؤولين انتخبهم المواطن السني وهم من أهل السنة بل وبعضهم إسلاميون تجمعهم  قواسم المذهب والجغرافية والعيش المشترك".
وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي الذي يعتبر أحد أبرز قيادات القائمة العراقية، قال لفضائية الحرة خلال زيارته إلى الولايات المتحدة التي بدأها في 20 حزيران الماضي، إن هناك "إحباطاً سنياً" في العراق، وإذا لم يعالج سريعاً فقد يفكر السنة بالانفصال.
واعتبر الخبير بشؤون تنظيم القاعدة أن "هؤلاء المسؤولين هم من يسلب حقوق الضعفاء ويعيشون على مصائب المعدمين"، متسائلا "لماذا نلوم غيرنا وندعي اضطهادنا على يديه، مع أن جل الحقيقة تقول غير ذلك".
ولفت الجبوري إلى أنه "على الرغم من أن ممارسات القوات الأمنية في بعض المحافظات كانت ذات بعد طائفي وانتقامي بعيدا عن كل مهنية وانضباط، فالدعوة إلى إقليم السنة أو دولة سنية لم تكن وليدة تصريح النجيفي الأخير بل أن الزرقاوي سبق النجيفي بها.
واضح الجبوري وهو من القياديين الذين انشقوا عن تنظيم القاعدة في العام 2006 لينضم إلى ما يعرف حاليا بالصحوات أن "الزرقاوي كان دعا في بيان لما عرف آنذاك بمجلس شورى المجاهدين في العام 2006 إلى إقامة دولة سنية في وسط العراق وإقليما خاصا بهم على غرار إقليم الأكراد في شمال العراق وجنوب العراق ذو الغالبية الشيعية".
وبين الجبوري أن "الزرقاوي دعا أيضا إلى أن يضم هذا الإقليم بغداد وصلاح الدين والأنبار والموصل وديالى وجزءا من بابل وواسط، كم دعا شيوخ العشائر السنية إلى العمل على قيام هذا الإقليم بل وجذر فكرة انقسام السنة عن العراق بما يعرف  بالمثلث السني"، مضيفا أن الزرقاوي أن "بدأ مشروعه بنواة ما يعرف بحلف المطيبين وهو حلف بين القاعدة وعدد من شيوخ ووجهاء عشائر سنية كخطوة الألف ميل".
وكشف الخبير بشؤون تنظيم القاعدة أن "هذا المشروع (انفصال السنة) ليس وليد اللحظة أو الظرف الحالي بل جرى الإعداد له سريا منذ العام 2007 على يد مجموعة من التجار العراقيين المؤثرين على سياسيين معروفين"، مبينا أن "المشروع تم الإعداد له خدمة لمصالحهم (التجار) الفردية النفعوية الضيقة والذاتية وتم تغطية هذا المشروع وإعطاءه صبغة الدفاع عن أهل السنة وحقوقهم ومقدراتهم المنهوبة من الشيعة".
وبيًن الملا ناظم الجبوري أن "الكثير من تجار ما بعد العام 2003 ممن كانت تجارة العراق الخارجية أيام الحصار الاقتصادي على العراق بأيديهم وكانوا واجهات لتجارة المخابرات العراقية وبعض المسؤولين السابقين، تحولوا بعد سقوط النظام من سماسرة إلى شخصيات عامة ورجال أعمال"، مشيرا إلى أن "هؤلاء كان لهم ولأموالهم الأثر الكبير في صناعة عدد من السياسيين العراقيين السنة، وترتب على هذه الصناعة اقتسام الكيكة العراقية كمكافئة على ما قدموا من جهود للعراق".
ولفت الخبير بشؤون تنظيم القاعدة إلى أن "الاهتمام بموضوع الأقاليم بدأ بعدما أعلنت وزارة النفط عن خطة لاستثمار حقل عكاز في الأنبار وهو ما دق ناقوس الخطر لدى تجار السياسة أو أمراء الحرب والطوائف"، موضحا أن "قناعة تامة تولدت لديهم بان مقدرات المحافظات لن تكون في جيوبهم إلا في حالة واحدة هي التخلص من تأثير الحكومة المركزية في بغداد، الذي لن يزول إلا بإيجاد أقاليم طائفية سواء ألبسوها ثوب أقاليم إدارية أو غيرها".
ولفت الملا  إلى أن "البعض يرى أن تقسيم العراق إلى أقاليم نتيجة مريحة لإسرائيل وبعض دول الخليج التي ترى أن التحول في العراق لم يحقق لها جديد"، مشيرا إلى أن "التقسيم هي رؤية لدعاته وعرابيه في أميركا الذين اعترفوا مؤخرا في تقرير لأحد مراكز الدراسات المعتمدة بان العراق دولة فاشلة".
ورأى الخبير بشؤون تنظيم القاعدة أن "هذا الاعتراف والصادر من دولة احتلت العراق تحت هالة من الشعارات الرنانة التي تحمل مستقبلا ورديا لهذا البلد وشعبه ما هو إلا محاولة لتبرير التقسيم مستقبلا"، معربا عن اعتقاده أن "إيران ليست طرفا مؤيدا لتقسيم العراق بهذا الشكل فمن مصلحتها  أن ترى العراق دولة واحدة ولو كان من مصلحتها هذا التقسيم لفعلته منذ زمن".
وأوضح الملا أن "إقامة أقاليم طائفية في العراق سيؤثر على البنية الديمغرافية في إيران البلد ذو التنوع القومي والمذهبي ويؤدي بالتالي إلى انتقال العدوى إليها وهذا ما تخشاه عدوى عرب الجنوب إلى عرب الاحواز وأكراد العراق إلى أكراد إيران"، لافتا إلى أن "هذا الحدث سيعطي الغرب مبررا للتدخل لحماية الأقليات، كما أن وجود عراق ضعيف أفضل لإيران من فتح باب الأقاليم".
وأكد الخبير بشؤون تنظيم القاعدة أن "شيعة العراق رفضوا الأقاليم قبل سنته ولم تقبل نخبهم أن تكون جزءا منه مهما كانت التحديات، كون المستفيد من تشرذم العراق إلى أقاليم هو كل طامع وحاقد"، معتبرا أن "بقاء العراق موحدا قويا ليس في مصلحة الكويت التي سعت سابقا إلى دعم إقليم البصرة لتتجاوز مسالة الكويت جزء من العراق".

عسكري أمريكي: مليشيات تهاجمنا بالعراق بأسلحة إيرانية
 
أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تحدث مسؤولون أمريكيون عن وجود أدلة قوية على استخدام المليشيات الشيعية في العراق لأسلحة إيرانية، لمهاجمة القوات الأمريكية هناك، في تصريح تزامن مع بدء قوات الأمن العراقية حملة ضد تلك الجماعات بالقرب من الحدود الإيرانية.
وصرح أحد المسؤولين لـCNN، بأن مواد عثر عليها في أعقاب الهجمات الأخيرة ضد القوات الأمريكية "إيرانية المصدر"، وهو ما يؤكد مزاعم الجيش الأمريكي بأن تلك الفصائل المسلحة مدعومة من قبل إيران، وهو ما نفته طهران مراراً.
وأوضح المصدر، الذي رفض كشف هويته لأنه غير مخول بكشف هذه المعلومات لوسائل الإعلام، أن الأدلة التي جرى تجميعها، تشير إلى استخدام المليشيات لمواد إيرانية في تصنيع ما يطلق عليه "إيرامز" IRAMS، وهي علب معدنية محشوة بالمتفجرات وتطلق بالصواريخ، يعتقد أنها بالإضافة إلى القذائف الخارقة للدروع، تسببتا في إيقاع غالبية القتلى بين صفوف القوات الأمريكية في الأشهر الأخيرة.
وأقر المصدر بأن الأسلحة ربما يجري تجميعها وتصنيعها في مكان آخر، إلا أنه جزم بأن "إيرامز" ممهورة بتوقيع مليشيا "كتائب حزب الله"، وهو فصيل "يتلقي التمويل والتدريب من إيران."
وفي الأثناء، بدأت قوات الأمن العراقية حملة أمنية في محافظة "ميسان" المضطربة، وتعتبر المحافظة الجنوبية معقل قوي للشيعة وبمثابة مركز حيوي لإيران.
وقال الناطق باسم الجيش الأمريكي، الجنرال جيفري بوكانن، لـCNN، السبت، إن الحكومة العراقية لم تطلب من الجيش الأمريكي، حتى اللحظة، تقديم أي مساعدات كبيرة، في العمليات التي أعلن عنها في محافظة ميسان."
وشنت معظم الهجمات ضد القوات الأمريكية في محافظات العراق الجنوبية، حيث الأغلبية الشيعية والمدن المقدس للطائفة ككربلاء والنجف، ويحتفظ الجيش الأمريكي بعدد من القواعد العسكرية في المنطقة.
واستبعد بوكانن في رسالة عبر البريد الإلكتروني ضلوع عناصر إيرانية مباشرة في العنف الأخير بالعراق قائلاً: فيما يبدو واضحاً تلقي تلك المليشيات تدريبات وأسلحة من إيران، التي تستخدم تلك الفصائل كوكلاء لتنفيذ أجندتها الخاصة في المنطقة.. وليس لدينا أدلة عن مشاركة قوات إيرانية بشكل مباشر في العنف."
وأشار المسؤول العسكري الأمريكي إلى صعوبة الوضع الأمني في العراق، ففي الوقت الذي تراجع فيه العنف بشكل كبير منذ ذروة العنف الطائفي الذي مزق البلاد تلو الغزو الأمريكي،  لا تزال الهجمات والتفجيرات حدثا يوميا.
ودفعت الزيادة الأخيرة في حجم الهجمات بشهر يونيو/ حزيران الماضي ليصبح أكثر الشهور دموية في العراق هذا العام، بمقتل أكثر من 270 شخصاً، بينهم 155 مدنياً.
كما لقي 14 جندياً أمريكياً مصرعهم خلال الشهر، في أكبر خسائر بشرية يتكبدها الجيش الأمريكي منذ عام 2008، وفق حصيلة CNN.
وكان الجيش الأمريكي قد اتهم مليشيات شيعية بالوقوف وراء تصاعد الهجمات ضد قواته، مبرراً ذلك بمحاولة هذه الفصائل نسب "شرف" دفع القوات الأمريكية للانسحاب من العراق.
ومن المقرر أن تبدأ الولايات المتحدة سحب قواتها المتبقية والمؤلفة من 47 ألف جندي أواخر هذا العام.
وختم بوكانن بالقول: "هذه المجموعات أثبتت أنها مرنة وليس لدينا شك في أنها سوف تستمر في شن هجمات عنيفة خلال الأشهر المقبلة"، لافتاً أن إلى أن أفضل سلاح تمتلك العراق ضد العنف هو مواصلة استهداف هذه الجماعات.

الاخبار العربية و العالمية

دبابات الجيش السوري تنتشر عند مداخل حماة بعد احتجاجات

Sun Jul 3, 2011
عمان (رويترز) - قال نشطاء ومقيمون يوم الاحد ان دبابات الجيش السوري انتشرت عند مداخل مدينة حماة بعد يومين من خروج أضخم احتجاجات تشهدها المدينة ضد الرئيس بشار الاسد منذ تفجر انتفاضة قبل ثلاثة أشهر.
وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لرويترز ان العشرات اعتقلوا في ضواحي حماة واضاف ان السلطات تميل على مايبدو الى الحل العسكري لاخضاع المدينة.
وكانت حماة التي تقع على بعد 210 كيلومترات شمالي دمشق مسرحا للحدث الاكثر دموية في تاريخ سوريا حيث قتل ما يصل الى 30 الف شخص في هجوم عام 1982 لاخماد انتفاضة قادها الاسلاميون ضد الحكم الحديدي لوالد بشار الرئيس الراحل حافظ الاسد.
وقال سكان حماة ان شبكات الاتصالات قطعت في المدينة وهو اسلوب استخدمه الجيش قبل الهجوم على البلدات والمدن في اماكن اخرى من البلاد وان قوات الامن والمسلحين الموالين للاسد شوهدوا في إحياء عدة.

سويسرا تجمد 32 مليون دولار من ارصدة مرتبطة بالنظام السوري

أ. ف. ب.
2011 الأحد 3 يوليو
برن: اعلنت وزارة الاقتصاد السويسرية الاحد ان سويسرا جمدت 31,8 مليون دولار (21,9 مليون يورو) من الارصدة المرتبطة بالنظام السوري، مؤكدة معلومة نشرتها صحيفة محلية ناطقة بالالمانية.
من جانبها، ذكرت وكالة ايه تي اس السويسرية انه لم يعرف حتى الان ما اذا كان هذا الاجراء يتصل بارصدة للرئيس السوري بشار الاسد.
وسبق لسويسرا ان تبنت في ايار/مايو عقوبات مالية بحق 23 مسؤولا سوريا بينهم رئيس الاستخبارات علي مملوك ووزير الداخلية محمد ابراهيم الشعر ل"ضلوعهم في قمع المتظاهرين" داخل الاراضي السورية.
ومذذاك، فان المؤسسات المالية السويسرية ملزمة ان تبلغ السلطات قيمة الارصدة التي لديها والمرتبطة باشخاص "تحت طائلة ملاحقات جنائية"، وفق الوكالة.
وقتل اكثر من 1360 مدنيا واعتقل الاف اخرون منذ بداية الانتفاضة الشعبية المناهضة للنظام السوري وفق منظمات حقوق الانسان.

المعارضة ترحب ببقاء القذافي في ليبيا إذا تنحى وخضع لمراقبة دولية لتحركاته

بي بي سي
قالت المعارضة الليبية إنها لا تمانع في بقاء العقيد معمر القذافي بداخل ليبيا إذا ما تخلى عن السلطة، وقَبِل بأن تخضع تحركاته لمراقبة دولية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي المعارض لوكالة رويترز للأنباء من معقل المعارضة في مدينة بنغازي.
وأضاف عبد الجليل أنه تقدم بهذا الاقتراح قبل نحو شهر عبر الامم المتحدة الا أنه لم يتلق أي رد بعد من طرابلس حيث معقل القذافي.
وأكد أن المعارضة عرضت على القذافي أن يستقيل ويأمر جنوده بالانسحاب من ثكناتهم ومواقعهم ثم يمكن أن يقرر ما اذا كان سيبقى في ليبيا أم خارجها.
وكان القذافي قد أكد مرارا أنه لن يغادر ليبيا قط، بينما تصر المعارضة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) على أن تركه للسلطة ضروري لإجراء محادثات سلام.
وأوضح عبد الجليل أنه "كحل سلمي عرضنا أنه بإمكان القذافي الاستقالة وإصدار أوامر لقواته بالانسحاب من ثكناتها ومواقعها، وبإمكانه حينئذ تحديد ما إذا كان يرغب في البقاء في ليبيا أو خارجها.
وأضاف "إذا ما قرر البقاء في ليبيا فنحن سنحدد مكانه وسيكون تحت إشراف دولي، وستكون هناك مراقبة دولية لجميع تحركاته".

أمريكا تنتقد بشدة تهديدات القذافي بمهاجمة أوروبا

Sun Jul 3, 2011
مدريد/طرابلس (ليبيا) (رويترز) - صعدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون نداءات الغرب التي تطالب الزعيم الليبي معمر القذافي بالتنحي يوم السبت رافضة تهديداته بمهاجمة الاوروبيين في منازلهم ومكاتبهم.
وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي خلال زيارة لاسبانيا العضو بحلف الاطلسي "بدلا من توجيه التهديدات يتعين على القذافي ان يضع رفاهة ومصالح شعبه في المقدمة وينبغي له ان يتنحى وان يساعد في تسهيل الانتقال الديمقراطي للسلطة."
وفي كلمة له عبر الهاتف بثها التلفزيون الليبي أمام نحو 100 الف من أنصاره الذين تجمعوا في الساحة الخضراء في طرابلس يوم الجمعة دعا القذافي الحلف الى وقف حملته الجوية والا سيجازف بتدفق المقاتلين الليبيين على اوروبا "مثل الجراد ..مثل النحل".

لواء محاصر من الجيش اليمني يطلب المساعدة

Sun Jul 3, 2011
عدن (اليمن) (رويترز) - طلب لواء من الجيش اليمني في الجنوب مُحاصر في قاعدته منذ أن سيطر متشددون إسلاميون على بلدة مجاورة المساعدة يوم الاحد وقال انه في حاجة الى تعزيزات من القوات والأسلحة والماء.
وأدت احتجاجات حاشدة تطالب بانهاء حكم الرئيس علي عبد الله صالح المُستمر منذ أكثر من 30 عاما وأزمة سياسية الى إصابة اليمن بالشلل. واجتاح العنف محافظة أبين في الجنوب بعد أن تحدى متشددون يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة سيطرة الجيش.
وفي الأشهر القليلة الماضية سيطر متشددون على مدينتين في أبين أحدهما زنجبار عاصمة المحافظة. وفي الاسبوع الماضي سيطروا على استاد خارج زنجبار كان الجيش يستخدمه في إعادة التزود بالوقود والامدادات.
ومن قاعدة على بعد عدة كيلومترات فقط خارج زنجبار قال الضابط خالد النعماني ان لواءه أرسل طلبا عاجلا للمساعدة.
وقال لرويترز في مكالمة هاتفية انهم يناشدون البلاد إرسال الدعم الى قوات اللواء رقم 25 المحاصر منذ أكثر من شهر ولم يحصل على تعزيزات بشرية أو معدات أو حتى قطرة ماء منذ أكثر من أسبوعين

مصدر: إيران تعتزم محاكمة 26 مسؤولاً أمريكياً
 
طهران، إيران (CNN)-- أفاد مسؤول إيراني، الأحد، أن الحكومة تعتزم محاكمة 26 من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين بتهم انتهاك حقوق الإنسان، فيما قد يبدو كرد على فرض الولايات المتحدة حزمة عقوبات جديدة ضد مسؤولين وشركات إيرانية أواخر يونيو/ حزيران الفائت.
وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي ( البرلمان) إسماعيل كوثري: "سيحاكم المسؤولين الأمريكيين غيابياً في محاكم إيرانية قبل أن تحال إلى المحاكمة الدولية المختصة" بعد إجازة البرلمان الإيراني للخطة، وفق "مشرق نيوز" الإيرانية.
وأوضح كوثري على أن المسؤولين الأمريكيين سيحاكمون بتهم انتهاك حقوق الإنسان.
ولم يأتي على ذكر أسماء المسؤولين، إلا أن قناة "بريس" الإيرانية كانت قد أشارت في مايو/أيار الماضي إلى أن البرلمان يخطط لفرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين من بينهم وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، دونالد رامسفيلد، بالإضافة إلى القائد الحالي والسابق لمعتقل غوانتانامو العسكري في خليج كوبا.
كما تضم القائمة الحاكم المدني للعراق في أعقاب الغزو الأمريكي، بول بريمر، الجنرال تومي فرانكس، الذي تولى قيادة "القيادة الوسطى" التي قادت حربي العراق وأفغانستان.

الصحف البريطانية

الغرب يرد على تهديدات القذافي بالاصرار على رحيله

بي بي سي   
عاد الشأن الليبي ليحتل عددا من صفحات الصحف البريطانية بشكل كبير اثر تهديدات الزعيم الليبي معمر القذافي ضد القارة الاوروبية في حال استمرار حلف الناتو بشن غارات جوية ضد اهداف في المناطق التي تسيطر عليها القوات الموالية له.
كما تناولت هذ الصحف قرار الرئيس السوري بشار الاسد عزل محافظ مدينة حماه بوسط البلاد اثر خروج اضخم مظاهرة في المدينة ضد حكم بشار الاسد جمعة الماضية التي اطلق عليها المتظاهرون تسمية "جمعة ارحل".
وتطرقت هذه الصحف الى تصريحات وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ردا على تهديدات القذافي بالتأكيد على استمرار حلف الناتو على حملته الجوية ضد قوات القذافي والاهداف العسكرية في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة القذافي.

تهديدات العقيد
ونقلت صحيفة الاوبزيرفر تصريحات كلينتون خلال زيارتها الى اسبانيا والتي جاء فيها "ان على القذافي ان يهتم بمصالح الليبيين وسلامتهم اولا بدلا من التهديد والوعيد وعليه التخلي عن السلطة".
واضافت الوزيرة الامريكية ان خطة الناتو "بحماية الليبيين تسير على الطريق المرسومة لها مترافقة بزيادة الضغوط على القذافي لاجباره على التنحي عن الحكم بينما الثوار يحققون مزيدا من المكاسب على الارض".
واكدت نظيرتها الاسباني ترينداد خيمنيز على ذات الموقف بقولها ان تهديدات القذافي لن تقلل من عزيمة الحلف على السير في خطته.
ولدى سؤال كلينتون من قبل الصحفيين عن معارضة القادة الافارقة لمذكرة القبض الصادرة بحق القذافي من قبل محكمة الجنايات الدولية قالت ان قرار المحكمة جاء بناء على قرار من مجلس الامن الدولي .
يذكر ان عددا من قادة الدول الافريقية قد اعلنوا خلال قمة الاتحاد الافريقي السبت انهم لن يلتزموا بقرار المحكمة مما يتيح للقذافي امكانية الحصول على ملاذ امن في عدد من الدول الافريقية مستقبلا في حال تنحيه عن الحكم.

شبكة واسعة
الصنداي تايمز تطرقت الى البرنامج النووي والصاروخي الايراني حيث اعد عدد من الخبراء تقريرا من اكثر من 75 صفحة لصالح مجلس الامن في وقت سابق وبقي طي الادراج ومنع من النشر بسبب معارضة روسيا والصين تضمن معلومات وافية عن كيفية تجاوز ايران العقوبات الدولية المفروضة عليها والاستمرار في برنامجيها النووي والصاروخي.
وجاء في التقرير ان طهران تمكنت بفضل شبكة واسعة ومعقدة من المهربين حول العالم من الحصول على ما تحتاجه من مواد ومعدات عبر شركات وهمية فيما تقوم شركات اخرى بعمليات نقلها الى ايران من دول مثل ايطاليا وتركيا وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول.
فعل سبيل المثال عندما اعترضت السلطات الايطالية حاوية كانت متجهة الى ايران عثر بداخلها على 800 كيس من الحليب المجفف واحتوى 200 منها على مادة RDX الشديدة الانفجار بينما عثرت السلطات في سنغافورة على شحنة من بودرة الالمنيوم التي تستخدم وقودا للصواريخ.
ومما جاء في التقرير ان ايران تمتلك حاليا حوالي 4 اطنان من اليورانيوم المنخفض التخصيب وهي كمية كافية لانتاج قنبلة او قنبلتين نوويتين.
كما جاء في التقرير ان ايران تمكنت من انتاج الصاروخ "سجيل 2" الذي يبلغ مداه 1250 ميلا وانه انتاج ايراني خالص بعكس الصواريخ السابقة التي اعتمدت على نسخ روسية او كورية شمالية.
ويرى الخبراء ان عشرة من هذه الصواريخ على الاقل جاهزة للاطلاق من قاعدة قرب مدينة تبريز.

كبش فداء
وفي الشأن السوري تناولت الصحف قرار الرئيس السوري بشار الاسد عزل محافظ حمص احمد عبد العزيز الذي عين في هذا المنصب قبل اشهر قليلة دون ان تعلن السلطات عن اسباب الاقالة.
وتقول صحيفة التليغراف اون صاندي ان عددا من المراقبين يربطون بين اقالة المحافظ وتعامله المرن مع المظاهرات الضخمة التي شهدته المدينة على مدى عدة اسابيع.
ونقلت الصحيفة عن نشطاء على موقع التويتر ان المحافظ كان يحظى باحترام المتظاهرين وانه منع اطلاق النار على المتظاهرين في اعقاب متقل 50 متظاهرا على الاقل اوائل الشهر الماضي.
من جانبها نقلت الاوبزيرفر عن احد نشطاء المعارضة ان اقالة المحافظ كان بسبب تعاطفه المحافظ مع المتظاهرين وطلبه من اجهزة الامن في المدينة عدم اراقة الدماء فيما قال ناشط اخر للصحيفة ان نظام الاسد يبحث عن كبش فداء فيما الاحتجاجات تتسع.

اقتصاد

ارتفاع صادرات النفط من ميناء البصرة العراقي الى 1.68 مليون ب/ي

Sun Jul 3, 2011
بغداد (رويترز) - قال مصدر ملاحي ان صادرات النفط من ميناء البصرة بجنوب العراق ارتفعت الى 1.68 مليون برميل يوم الاحد بعدما انخفضت على مدى اليومين السابقين نتيجة عواصف ترابية وارتفاع الامواج.
وضخ العراق نحو مليوني برميل يوم الخميس. وتراجعت الصادرات بفعل عاصفة ترابية الى 960 ألف برميل يوم الجمعة و720 ألفا يوم السبت.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "الجو صاف اليوم (الاحد) ومعدلات الضخ عادت لمستوياتها الطبيعية."
وأضاف أنه جرى تحميل ناقلتين بمليون برميل لكل منهما وان ثماني سفن أخرى في المرفأ تنتظر التحميل.
وعادة ما تتفاوت الصادرات من البصرة مركز النفط الرئيسي في العراق بسبب أحوال الطقس أو لمشاكل فنية.

تي ان تي إكسبرس في العراق تدخل المنطقة الدولية

أ . ف . ب
Sun, 03 Jul 2011
أعلنت شركة تي ان تي إكسبرس، الشركة الرائدة في خدمة الشحن و التوصيل السريع، و الممثلة بشركة متين اكسبريس القيام بعمليات تسليم و جمع للطرود داخل المنطقة الدولية والمعروفة فعليا باسم المنطقة الخضراء.
تقع هذه المنطقة في مدينة بغداد، وتحتضن العديد من الشركات المتعددة الجنسيات، كما تعرف أيضا بأنها الحي الدبلوماسي والحكومي.
بإمكان تي ان تي اكسبريس تقديم خدماتها داخل المنطقة الدولية و ذلك خلال ساعات العمل، هذا سيساعد بالتأكيد الشركة على توسيع نطاق تواجدها في السوق العراقية.
بعد عملية إختيار دقيقة، وقعت مؤخرا تي أن تي إكسبريس شراكة تجارية مع متين اكسبريس لتصبح هذه الأخيرة الممثل الحصري لتي أن تي إكسبريس في العراق.
علق وصفي البرزنجي، الرئيس التنفيذي لشركة متين اكسبرس : "الوصول إلى المنطقة الخضراء خطوة إلى الأمام في إتجاه خطتنا التوسعية في السوق المحلية. مكنتنا الشراكة مع تي ان تي اكسبريس من رفع معدل الرحلات الصادرة للشحن جوي إلى ست رحلات في الأسبوع بالاضافة الى 14 رحلة شحن اسبوعية قادمة الى مختلف مطارات العراق. "
واضاف ايضا: "اإن خدماتنا تغطي اليوم كل العراق، وسطا وشمالا وجنوبا، بلإضافة الى جود شبكة التوصيل بين كافة المحافظات."
تعتبر متين إكسبريس من أهم مزودي خدمات النقل السريع في العراق، فضلا عن تواجد واسع لخدماتها في كل من الإمارات العربية المتحدة، الصين، اوروبا.
وأضاف البرزنجي "نحن شركة النقل السريع الوحيدة التي تقدم هذا العدد من الرحلات، وهذا يعزز مكانتنا في السوق المحلي، وسمح لنا بالاستجابة السريعة و الفعالة لمطالب عملائنا".
وقال تيم فرانك ، المدير العام لـتي ان تي اكسبريس، الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية : "أنا مسرور جدا بهذا الإنجاز. هدفنا أن نصبح شركة النقل والتوصيل الأسرع والأكثر مصداقية في تلبية إحتياجات عملائها، وقد أثبتت شركة متين اكسبرس رؤيتنا التي تثمتل في تجاوزتوقعات عملائنا ".

زين العراق تواجه "تحديا كبيرا" للالتزام بالموعد النهائي لطرح أسهمها

Sun Jul 3, 2011
دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لزين العراق ان شركته تواجه "تحديا كبيرا" للوفاء بالموعد النهائي لاجراء طرح عام أولي لاسهمها في أغسطس اب وربما تضطر في نهاية المطاف لطرح أقل من نسبة 25 بالمئة التي طلبتها الجهة المنظمة.
ويجب أن تصبح الوحدة العراقية لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية شركة مدرجة بنهاية أغسطس.
وقال عماد مكية الرئيس التنفيذي للوحدة في رسالة بالبريد الالكتروني "بدأنا العملية منذ فترة... لكن الالتزام بالمهلة المحددة سيكون تحديا كبيرا."
وبموجب شروط التراخيص الصادرة في 2007 يتعين على زين العراق ومنافستيها آسيا سيل التابعة لاتصالات قطر (كيوتل) وكورك تليكوم المملوكة جزئيا لفرانس تليكوم بيع 25 بالمئة من أسهمها والادراج في البورصة العراقية بنهاية أغسطس.
وبينما لم يتبق سوى تسعة أسابيع على الموعد النهائي وفي ظل اقتراب شهر رمضان الذي يبدأ مطلع أغسطس لم تقدم الشركات الثلاث سوى تأكيدات مُبهمة عن نيتها في الادراج.
وقال مكية ردا على سؤال ان كان قد طلب من كل من هيئة الاعلام والاتصالات العراقية والبورصة العراقية ارجاء الطرح "نحن في محادثات مع الهيئة المنظمة والبورصة العراقية حول الافضل للبلاد."
وأضاف "هيئة الاعلام والاتصالات والبورصة العراقية قد تفضلان (طرح) نسبة أصغر في البداية.. سننسق هذه الامور معهما."
وتقدر نومورا قيمة زين العراق عند 3.7 مليار دولار واسيا سيل عند 4ر 4 مليار دولار ما يجعل مجموع قيمة حصة الربع في كل منهما نحو ملياري دولار.
وتبلغ القيمة السوقية للبورصة العراقية حاليا أقل من أربعة مليارات دولار ولم يتجاوز متوسط قيمة التعاملات اليومية المليوني دولار في مايو أيار وهو ما دفع محللين للتشكيك في ان كانت السوق جاهزة للطرح العام لشركات الاتصالات.
وقال مكية "هذا أحد الاسباب التي جعلتنا نطلب من الهيئة المنظمة والبورصة العراقية تقييم الوضع في السوق بعناية" محذرا من أنه من غير المرجح أن تجلب زين العراق تقييمها كاملا في طرح عام أولي.
وأضاف أنه في حالة المضي قدما في الطرح العام الاولي فستستخدم زين العراق العائدات لتمويل أغراض التوسع وتسوية "متأخرات مالية".

دعوة إلى تعزيز التنافس في قطاع الصناعات التحويلية

الأحد, 03 يوليو 2011
بغداد - هشام عبدالوهاب/ الحياة
خلصت دراسة خاصة بالقطاع الصناعي العراقي، إلى ضرورة الارتقاء بالقدرة التنافسية لمنتجات الصناعات التحويلية وتعزيزها في الفترة المقبلة، لتمكينها من الحفاظ على حصص الأسواق المحلية وزيادة تنافسها في الأسواق الخارجية، والنفاذ الى أسواق جديدة. وطلبت الاهتمام الاستثنائي بالتخطيط الاستراتيجي لكل الصناعات التحويلية، وبالاستثمار في مجال الأبحاث والتقنية من خلال تحويل مراكز الأبحاث الى مراكز فاعلة ذات جدوى اقتصادية.
وأكدت الدراسة التي أعدها الخبير الاقتصادي تامر العاني، أن صناعات عراقية كثيرة تعاني من التقادم في التكنولوجيات المستخدمة، إذ هي أحدث في القطاع العام منها في القطاع الخاص. واعتبرت أن الفجوة التكنولوجية تمثل المشكلة الخطيرة أمام نمو الصناعة التحويلية لكل من الإنتاج والصادرات، لأن تخلف الوضع التكنولوجي يعني أن نسبة كبيرة من الإنتاج الصناعي توجه الى السوق المحلية، وتجد صعوبة في المنافسة داخل السوق العراقية، ما يشكل حاجة إلى حماية جمركية فاعلة.
ولفتت الدراسة، إلى فجوة تكنولوجية أخرى خطيرة تعاني منها الصناعة في العراق، تتمثل في عدم بذل المنشآت الصناعية التي تعاني تخلفاً تكنولوجياً وتستخدم أحدث الآلات، اي جهد تصديري، مثل صناعة السيارات او بعض أجزائها. وأشارت إلى أن البيئة الصناعية تتمثل في مهارة العاملين، ولم تتمكّن المنشآت الصناعية، من استيعاب التكنولوجيا المتطورة، وبالتالي ظلّت السلع المنتجة محصورة في المبيعات للسوق المحلية، من دون أن تتمكّن من المنافسة في الأسواق الدولية.
ورأى العاني في الدراسة، أن تراجع القدرات على تطوير القطاع الصناعي مع انخفاض الإنتاجية، يؤديان الى ضعف قدرات الصناعات التحويلية على المنافسة الدولية. وفي ضوء الانخفاض النسبي للقدرات الشرائية، ما زاد من حدة أزمة السيولة وتباطؤ النمو، فمن الطبيعي ظهور حال من الاختلال المالي في الصناعات التحويلية في العراق، تقلل من قدراتها على تسويق إنتاجها، ما ينعكس مشاكل في السيولة النقدية وتراجعاً في الأرباح والعائدات على الأموال المستثمرة، وتقلّص دورة المخزون وبالتالي تباطؤ النمو الاقتصادي العراقي.
وأضاف: «نتيجة لما تقدم سجلت الصناعة في العراق ارتفاعاً في نسب الطاقات العاطلة، ولو كانت اقل في القطاع الخاص، ما يؤدي إلى رفع كلفة الإنتاج نتيجة تحمله كلفة طاقات عاطلة مرتفعة، ويعود سببها إلى انخفاض الطلب في السوق المحلية مع التباطؤ الذي يشهده العراق منذ العام 1990، فضلاً عن ضعف صادرات المنتجات غير النفطية.

علوم و تكنولوجيا

خبراء يابانيون يبتكرون سبيكة فائقة المرونة قد تقاوم الزلازل

هونج كونج (رويترز) - ابتكر باحثون في اليابان سبيكة بالغة المرونة تعود الى شكلها الاصلي حتى في درجات الحرارة الشديدة الارتفاع أو الانحفاض وقالوا في تقرير يوم الخميس (الجمعة بالتوقيت المحلي) انهم يأملون في استخدامها في المباني لامتصاص هزات الزلازل.
وقال الخبراء الذين كتبوا عن ابتكارهم في دورية ساينس انهم اضافوا كمية صغيرة من النيكل الى سبيكة أساسها الحديد ووجدوا ان المادة الجديدة تعود الى شكلها الأصلي في اي درجة حرارة بين ناقص 196 و240 مئوية.
وقال توشيهيرو أوموري رئيس فريق الباحثين في قسم علوم المواد بكلية الدراسات الهندسية العليا في جامعة توهوكو ان هذه المادة الجديدة أكثر مرونة بكثير من السبائك الفائقة المرونة الاخرى التي لا تعود الى شكلها الاصلي خارج نطاق الحرارة بين درجتي ناقص 20 و80 مئوية.
واضاف في رسالة بالبريد الالكتروني ردا على اسئلة من رويترز "وهذه خاصية مهمة للغاية لان المواد تتأثر بتغير الحرارة في معظم الحالات."
وتابع "ومن بين المزايا الأخرى انخفاض تكلفتها. فالمواد الخام رخيصة... ونتيجة لذلك فالتطبيقات الممكنة واسعة النطاق."
وقال أوموري وزملاؤه ان المادة يمكن ان تستخدم في البيئات المعرضة باستمرار لدرجات حرارة شديدة الارتفاع او الانخفاض مثل الوصلات وأجهزة التحكم في السيارات والطائرات وسفن الفضاء.
واضافوا أنه يمكن ايضا استخدامها في المباني لتساعد في امتصاص الاجهادات والاهتزازات العنيفة في حالة الزلازل.

رياضة

المنتخب الأولمبي لكرة القدم يطالب الحكومة بدعمه في اولمبياد لندن 2012

الأحد 03 تموز 2011
السومرية نيوز/ بغداد
طالب المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم، الأحد، المسؤولين في الحكومة بمساندته بمهمته الوطنية في تصفيات أولمبياد لندن 2012 ، مؤكدا أن تكريم أمانة بغداد أنعكس إيجابيا على اللاعبين.
وقال مدير المنتخب الأولمبي جبار هاشم في حديث لـ "السومرية نيوز" إن "المنتخب الاولمبي العراقي بحاجة للدعم ووقوف المسوؤلين في الحكومة إلى جانبه"، مطالبا الجميع بـ"مساندة المنتخب الاولمبي في مهمته الوطنية المتمثلة بخوض تصفيات اولمبياد لندن 2012".
وأضاف هاشم أن "أول تكريم يحصل عليه المنتخب بعد تأهله للدور المقبل من التصفيات هو تكريم أمانة بغداد" مشيرا إلى أن " تكريم أمانة بغداد للاعبي المنتخب وجهازه الفني والإداري اثر بشكل ايجابي على اللاعبين

ديوكوفيتش يتفوق على نادال ويفوز ببطولة ويمبلدون للتنس

Sun Jul 3, 2011
لندن (رويترز) - فاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش ببطولة ويمبلدون للتنس للمرة الاولى بعدما تغلب على الاسباني رفائيل نادال حامل اللقب في المباراة النهائية يوم الاحد.
وهزم ديوكوفيتش الذي انتزع صدارة التصنيف العالمي من نادال في نهاية الاسبوع الماضي منافسه الاسباني بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-4 و6-1 و1-6 و6-3.
وحافظ كل لاعب على ارساله في المجموعة الاولى حتى نجح ديوكوفيتش في كسر الارسال في الشوط العاشر ثم قدم أداء هائلا في المجموعة الثانية ليحسمها في 33 دقيقة.
وعاد نادال الفائز باللقب مرتين والحاصل على عشرة ألقاب في البطولات الاربع الكبرى ليفوز بالمجموعة الثالثة لكن ديوكوفيتش حافظ على هدوئه ليحقق الفوز

كليتشكو يهزم هاي ليمنح أسرته جميع القاب الوزن الثقيل في الملاكمة

Sun Jul 3, 2011
هامبورج (المانيا) (رويترز) - تغلب الاوكراني فلاديمير كليتشكو على البريطاني ديفيد هاي بالنقاط يوم السبت في مباراة على اللقب العالمي الموحد في الملاكمة للوزن الثقيل.
واضاف كليتشكو لقب الرابطة العالمية الذي كان يحمله هاي الى القاب المنظمة العالمية والاتحاد الدولي والمنظمة الدولية التي كانت بحوزته بالفعل.
ومنح الحكام الثلاثة كليتشكو التفوق بنتيجة 117-109 و118-108 و116-110 لينهي الملاكم الاوكراني اللقاء لصالحه دون ضربة قاضية لكنه احتفل باللقب مع شقيقه فيتالي بطل مجلس الملاكمة العالمي.
وقال كليتشكو الذي حقق 49 انتصارا بالضربة القاضية "كنت أريد الاحتفال بالفوز الخمسين بالضربة القاضية."

منوعات

انحسار التطرف يحيي الآمال في بعث دور السينما في العراق

وسيم باسم / ايلاف
2011 السبت 2 يوليو
انحسرت منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي اغلب دور العرض السي
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com