المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1933  (زيارة 494 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1933
« في: 23:04 10/08/2011 »


النشرة الاخبارية
1933






نعم للاصلاح السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي


هيئة النزاهة .. الحكم بالإعدام شنقا على متهم لتهريبه 116 صهريجاً لتمويل الإرهاب

10/8/2011
أصدرت محكمة جنايات صلاح الدين حكما بالإعدام شنقا حتى الموت على المقدم معاون آمر فوج حماية النفط السابق في محافظة صلاح الدين لتهريبه 116 صهريجاً محملا بالنفط الأبيض والتي ضبطها محققو هيئة النزاهة وكانت محمية من قبل القوة العسكرية التي كانت تحت إمرته.
وقد حكم على المتهم بالإعدام شنقا حتى الموت استنادا لأحكام المادة الرابعة وبدلالة المادة الثانية للفقرات أولا-ثالثا-خامسا من قانون مكافحة الإرهاب لعام 2005.
وان المحكمة ستنظر بدعاوى أخرى تعود لمتهمين آخرين شاركوا في عملية التهريب.
ومن الجدير بالذكر أن هذه القضية تم التحقيق فيها من قبل هيئة النزاهة.

الخزاعي ينفي صدور أوامر مزورة خلال شغله التربية ويتهم الوزراء السابقين بإصدارها

الأربعاء 10 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
نفى نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، الأربعاء، صدور أوامر إدارية مزورة خلال فترة تسنمه لوزارة التربية، متهما الوزراء السابقين بإصدارها.
وقال الخزاعي في بيان صدر عن مكتبه اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "الأوامر الوزارية المزورة قد صدرت قبل تسنمنا الوزارة، وقد تم إصدارها من قبل وزراء سابقين"، مبينا أنه "تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المزورين وذلك بإلغاء أوامر التعيين وإحالتهم إلى القضاء".
وأضاف الخزاعي أن "الأسباب التي أشارت إلى حدوث عمليات التزوير بعلمنا غير مقنعة ولا تكفي لإثبات الادعاء"، مؤكدا أن "هناك لجنة بمستوى رفيع مشكلة لغرض التعيينات ويشترك فيها مكتب المفتش العام في هذه الوزارة".
وأشار الخزاعي أن "عدم ذكر السنة التي جرى فيها التزوير هي أولى الحقائق التي تشكك في مصداقية ما نشر"، مبينا أن "له دور كبير في الكشف عن الأوامر الإدارية المزورة".
واعتبر الخزاعي أن "الحديث عن وجود أوامر وزارية ما هو إلا خلط للأوراق وإثارة إعلامية ليس إلا".
وكانت لجنة النزاهة البرلمانية، كشفت الثلاثاء (9 آب 2011)، عن 3000 أمر إداري مزور خاص بتعيين موظفين في مؤسسات وزارة التربية،  كانت بتوقيع الوزير السابق خضير الخزاعي، وفي حين اعترف المفتش العام في الوزارة بوجود حالة تزوير في تلك الأوامر، أكد أن عددا من المتورطين في القضية تمت إحالتهم إلى القضاء

المحكمة الاتحادية تلغي قرار البرلمان إعفاء عضو مفوضية الانتخابات إياد الكناني من منصبه

الأربعاء 10 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلن مجلس القضاء الأعلى، الأربعاء، أن المحكمة الاتحادية العليا قررت إلغاء قرار مجلس النواب القاضي بإعفاء عضو مجلس مفوضية الانتخابات إياد الكناني من منصبه، معتبرا أن ما اسند للأخير لا يتعلق بمخالفة مهنية.
وقال المتحدث باسم المجلس عبد الستار البيرقدار في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المحكمة الاتحادية العليا قررت إلغاء قرار مجلس النواب القاضي بإعفاء عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات إياد الكناني، من منصبه"، معتبرا أن "ما اسند للكناني لا يتعلق بمخالفة مهنية وفق أحكام القانون رقم 11 لسنة 2007".
وكان مجلس النواب، صوت في 13 أيار الماضي، بالأغلبية على إقالة عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إياد الكناني، بعد أن قدم 101 نائب طلبا لإقالته.

نائب ينسحب من العراقية وينضم إلى "البيضاء"

بغداد10آب/أغسطس(آكانيوز)- أعلن النائب رضوان الكليدار الأربعاء عن انسحابه من ائتلاف العراقية الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي والانضمام إلى الكتلة العراقية البيضاء بزعامة حسن العلوي بسبب ما وصفه بالمشروع الذي لا يلبي الطموح.
وأعلن زهير الاعرجي مطلع الشهر الحالي عن انسحابه من صفوف القائمة العراقية وقال إن قادتها يتفردون بالقرارات.
وقال الكليدار لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) "انشقاقي عن العراقية لم يأت بسبب تفرد قادة القائمة بالقرارات بل أن التحالفات السياسية والحراك داخل القائمة هو ما دفعني للانسحاب منها".
ولاتزال العلاقات بين ائتلاف العراقية- الذي جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية- يسودها التوتر مع قائمة دولة القانون التي حلت بالمرتبة الثانية والذي يتزعمها رئيس الحكومة نوري المالكي.
وكثيرا ما يتهم قادة العراقية ائتلاف دولة القانون بالتهرب من اتفاق ابرم في اربيل يقضي بتقاسم السلطة.

وأوضح الكليدار "هناك نواب آخرون يرومون الانسحاب (من ائتلاف العراقية)" وقال إن "ما يحدث داخل القائمة لا يلبي طموح الذين دخلوا ضمن مشروعها

المحكمة الاتحادية العليا تلغي عضوية جواد البولاني من مجلس النواب

الأربعاء 10 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلن مجلس القضاء الأعلى، الأربعاء، عن إصداره قرارا بإلغاء قرار مجلس النواب على صحة عضوية جواد البولاني، مبينا أن المصادقة على عضوية الأخير غير صحيحة. 
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المحكمة الاتحادية العليا قررت إلغاء قرار البرلمان على صحة عضوية جواد البولاني"، مبينا أن "قرار الإلغاء استند على قانون استبدال أعضاء البرلمان".
وأشار البيرقدار أن "البولاني شغل مقعدا مخصصا لمحافظة صلاح الدين، وهو من مرشحي بغداد، لذا فإن عضويته غير صحيحة".
وصوت البرلمان في (26 كانون أول 2010) على رئيس كتلة وحدة العراق جواد البولاني كعضو بمجلس النواب خلفا للنائب علي الصجري  عضو الكتلة عن محافظة صلاح الدين، الأمر الذي عده أهالي محافظة صلاح الدين مخالفة دستورية، فيما دعا الصجري رئيس البرلمان أسامة النجيفي إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان حق المحافظة في المقاعد التعويضية.

التخطيط الاتحادية :80% من موازنة وزارة الكهرباء لاتصرف على انتاج الطاقة
 
بغداد 10 أب /أغسطس (آكانيوز)– أعلنت وزارة وزارة التخطيط العراقية الاتحادية ،الاربعاء،عن أن 80% من موازنة وزارة الكهرباء لاتصرف في مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية .
وكشفت وزارةالتخطيط والتعاون الأنمائي،أمس الثلاثاء،  أنها منحت الأولوية في توزيع موازنة عام 2012 إلى قطاع الكهرباء . 
وقال وزير التخطيط علي شكري لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) إن "وزارة الكهرباء تصرف 80% من موازنتها المالية على توفير الوقود لتشغيل المحطات الكهربائية  ومشاريع تأهيل المنظومة الناقلة للطاقة ".
وأعلنت وزارة الكهرباء الأتحادية في 28 تموز/يوليو الماضي أنها بحاجة إلى عشرة ملايين برميل يومياً لتشغيل جميع محطات الوقود الكهربائية وتوفير 8 ساعات يوميا من الكهرباء .
وأضاف ان " نسبة الهدر في المنظومة الكهربائية بسبب قدم الأسلاك الناقلة تصل إلى 30%  الامر الذي يفترض معالجته في موازنة عام 2012". 
وتابع ان" وزارت التخطيط والمالية والكهرباء ستعمل على توفير الاموال اللازمة في موازنة عام 2012 وأحالة المشاريع للشركات عالمية رصينة ".
وأوضح أن" وزارة التخطيط ستطرح في اجتماعات مناقشة مجلس الوزراء للموازنة عام 2012 ملف دعم القطاع الكهربائية ومساعدة وزارة الكهرباء في تجاوز المشاكل المصرفية والمالية التي تعق تنفيذ المشاريع ".
وأشار إلى أن " الحكومة العراقية عازمة على معالجة مشكلة الطاقة بنسبة كبيرة خلال عام 2013 المقبل بعد وضع خطة نموذجية حكومية لتنفيذ مشاريع توفير الطاقة في البلاد ".
وكان رئيس الوزراء قد طلب من مجلس النواب في 6 أب /أغسطس /الجاري  اقالة وزير الكهرباء رعد شلال بسبب تورطه بصفقة نصب محطات وهمية وتعاقده مع شركات المانية  وكندية غير رصينة بقيمة 1.7مليار دولار .
ويخسرالعراق 1000 ميغا واط من الكهرباء بسبب التجاوز على المنظومة الكهربائة .
وأكد خبراء بشؤون الطاقة ان سوء التوزيع هو السبب الرئيس وراء تردي الطاقة الكهربائية في البلاد.
ويعاني العراق من نقص حاد في الطاقة الكهربائية، ولا تزال الشبكة الوطنية غير قادرة على توفير إمدادات الكهرباء لأكثر من ساعات قليلة في اليوم، وتأتي الانقطاعات المتكررة في الكهرباء على رأس شكاوى المواطنين.
وبحسب أرقام حكومية فإن طاقة العراق المطلوبة تصل  إلى 14 ألف ميغاواط خلال الصيف الحالي . 
 ويخطط العراق لزيادة طاقته من الكهرباء إلى 27 ألف ميغاواط في أربع سنوات مقبلة ويحتاج لاستثمارات لا تقل عن ثلاثة إلى 4 مليارات دولار سنويا ليتمكن من تحقيق هذا الهدف.

العراق يوازن موقفه من احداث سوريا بين العرب وايران

أ. ف. ب.
2011 الأربعاء 10 أغسطس
 تلتزم الحكومة العراقية الحذر في تعاملها مع الاحداث الدامية في سوريا، في موقف يرى محللون انه يوازن بين قربها من ايران الداعمة لدمشق، و"العمق العربي" الذي ترتفع فيه اصوات تجاه نظام بشار الاسد.
ومنذ تاكيد رئيس الوزراء نوري المالكي نهاية حزيران/يونيو ان "استقرار المنطقة ككل مرتبط باستقرار سوريا وامنها"، لم تصدر الحكومة اي موقف صريح من الحراك المناهض للاسد الذي قتل فيه مئات منذ انطلاقه منتصف آذار/مارس.
وحده البرلمان تحرك الثلاثاء حيث دعا رئيسه اسامة النجيفي الحكومة السورية الى اتخاذ "موقف جريء لوقف نزيف الدم"، مدينا "قمع الحريات" وداعيا الى "وقف جميع الممارسات غير السلمية".
وقال وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي لوكالة فرانس برس ان "موقفنا ينص على دعوة الحكومة السورية الى اجراء اصلاحات تتناسب مع تطلعات الشعب ونحن لا نتفق على استخدام العنف سواء من قبل القوات الحكومية، او من قبل الجماعات المسلحة".
واضاف "ناسف لتصاعد العمليات العسكرية ونتمنى ان تتوقف وان تبدا الاصلاحات في سوريا".
وكان المالكي اعتبر في ايار/مايو ان "تحقيق الاصلاحات" في سوريا سيساعد على احلال "الامن والاستقرار" فيها، فيما اكد الرئيس العراقي جلال طالباني في رسالة وجهها الى نظيره السوري قبل حوالى اسبوعين دعم العراق "لامن واستقرار سوريا ومسيرة الاصلاحات فيها".
ويرى الباحث والاكاديمي العراقي احسان الشمري ان "الحكومة العراقية تتبنى موقفا حذرا حيال الاحداث في سوريا، وهو موقف مرتبط بالصراع السياسي بين ايران ودول عربية، على راسها السعودية".
ويوضح ان "ايران الداعمة للنظام السوري لاعب رئيسي في العراق، وتملك مواقع نفوذ كثيرة في حكومته ودولته، لذا فان اتخاذ مواقف مغايرة تجاه احداث سوريا قد ينعكس سلبا على كثير من الملفات المشتركة بين العراق وايران".
الا ان العراق "لا يريد في الوقت ذاته ان يخسر العمق العربي بعدما بدات الدول العربية ترفع صوتها في وجه نظام الاسد"، بحسب ما يرى الشمري.
وينظر الى دمشق على انها الحليف الاقليمي الرئيسي لطهران التي اعلنت مرارا عن دعمها للنظام الذي يقوده حزب البعث في سوريا منذ عقود، وسط اتهامات اوروبية واميركية لايران بمساعدة سوريا على قمع الاحتجاجات.
ومقابل الموقف الايراني الداعم للاسد، اعلن العاهل السعودي الملك عبدالله الاحد استدعاء سفيره في دمشق للتشاور، داعيا النظام السوري الى "وقف آلة القتل واراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الآوان".
وتبعته الكويت ثم البحرين في اتخاذ تدبير مماثل، فيما قال وزير الخارجية المصري محمد عمرو الثلاثاء ان الوضع في سوريا "يتجه نحو نقطة اللاعودة".
وردا على سؤال حول امكانية اتخاذ مواقف مماثلة، شدد عباوي في تصريحه لفرانس برس على ان "استدعاء السفير العراقي في دمشق امر غير مطروح ابدا حاليا".
ويرى استاذ العلوم السياسية في جامعة المستنصرية عزيز جبر ان "الحكومة العراقية تعتمد موقف اللاموقف وتتحدث بالعموميات".
ويقول ان "هذا الامر مرتبط بالموقف الايراني الداعم للنظام السوري والعراق سيميل الى الجانب الايراني اكثر من ميله الى الاطراف العربية".
ويعتبر جبر ان "مجلس التعاون الخليجي يقود الحملة ضد النظام في سوريا والعراق لا يملك علاقات جيدة مع هذا المجلس وبعض اعضائه، وخصوصا السعودية"، الجار السني الكبير للعراق الذي تسكنه غالبية شيعية.
ورغم محاولاتهم شطب كل ما يرتبط بحزب البعث في بلادهم، يفضل الشيعة في العراق عموما الذين يحكمون البلاد منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003 بقاء حزب البعث في سوريا خشية وصول السنة الى سدة الحكم في دمشق، بحسب ما يرى مراقبون.
وتأسس حزب البعث في دمشق عام 1947. وسيطر هذا الحزب العلماني الذي جمع ما بين القومية العربية والاشتراكية على السلطة في سوريا في 1963 وفي العراق في 1968.
وهيمنت الاقلية العلوية على السلطة في سوريا حيث يشكل السنة الاغلبية، والاقلية السنية في العراق حيث يشكل الشيعة الاكثرية.
لكن سرعان ما تخاصم فرعا هذا الحزب.
ففي 18 اب/اغسطس 1980 قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد وقوف دمشق الى جانب طهران في الحرب العراقية الايرانية (1980-1988). واستقبلت دمشق المعارضين السياسيين لنظام صدام حسين وابرزهم رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.
ولم تكن هذه الازمة السياسية الوحيدة بين دمشق وبغداد، اذ ان خلافا دبلوماسيا وقع قبل عامين تسبب بقطيعة بين البلدين لاكثر من عام على خلفية موجة من التفجيرات هزت بغداد صيف 2009.
واعلن المالكي في كانون الاول/ديسمبر 2009 ان العراق يملك "ادلة دامغة" على تورط سوريا في تفجيرات في العراق وفي تسهيل تدفق "جهاديين" الى اراضيه باتوا يؤيدون اليوم ما يعتبرونه "ثورة" ضد نظام الاسد.
ويقول الشمري ان "شيعة العراق عانوا من حزب البعث ويتطلعون الى تغيير تاتي معه الديموقراطية الى سوريا".
ويتابع "لكن اذا رحل الاسد وبرزت جهات متشددة او سلفية، فسيكون الشيعة في العراق معارضين لتولي الاسلاميين الجهاديين السلطة هناك، اذا انهم يعتبرون ان هذا الامر سيغير كثيرا في المعادلات والعلاقات بين الطرفين

السومرية نيوز تنشر قانون المجلس الوطني للسياسات العليا المقدم للبرلمان

الأربعاء 10 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
حصلت "السومرية نيوز"، الأربعاء، على نسخة من قانون المجلس الوطني للسياسات العليا المقدم إلى مجلس النواب للموافقة على تشريعه استنادا إلى أحكام البند (أولا) من المادة (61) من الدستور.
وتنص المادة الثالثة من القانون على أن "الهدف من تأسيس المجلس هو المساهمة الفاعلة في حل العقد التي تعترض العملية السياسية في العراق والخطوط العامة للسياسات العليا للدولة، وتقديم التوصيات والمقترحات بشأن التشريعات والقوانين وبشأن إصلاح النظام القضائي وفق السياقات الدستورية".
كما تتضمن اختصاصات المجلس "تقديم المقترحات الخاصة بتشريعات القوانين المهمة وفق السياقات الدستورية، ومناقشة الاتفاقيات والمعاهدات الإستراتيجية المرتبطة بالأمن والدفاع وسيادة البلاد وإبداء الرأي بشأنها، وتقديم مقترحات لتعديل القوانين النافذة وعلى الأخص الصادرة عن مجلس قيادة الثورة المنحل".
وتتكون عضوية المجلس من "رئيس الجمهورية ونوابه، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه، ورئيس مجلس النواب ونائبيه، ورئيس إقليم كردستان، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، وعضوين من كل الكتل الرئيسة الأربعة".
وأدناه النص الكامل للقانون:-
بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لأحكام البند (أولا) من المادة (61) واستنادا للصلاحية المخولة لنا بموجب الدستور وتنفيذا للاتفاق السياسي.
صدر القانون الأتي:-
مشروع قانون المجلس الوطني للسياسات العليا لسنة 2011
التأسيس والأهداف
المادة -1-
أولا:- يؤسس مجلس يسمى ( المجلس الوطني للسياسات العليا) يتمتع بالشخصية المعنوية وله استقلال مالي وإداري.
ثانيا:- كل ما يصدر عن المجلس في مجالات نشاطه وأبواب اختصاصه يكون ملزما عند حصوله على أكثرية 80% وذلك وفق الآليات الدستورية للجهات المعنية، وفي القرارات التي تحصل على اقل من تلك النسبة توجه كتوصيات إلى الجهات المعنية.
ثالثا:- يعمل المجلس الوطني للسياسات العليا وفقا للدستور وسياقاته والقوانين النافذة.
المادة -2-
أولا:- تكون فترة عمل المجلس لدورة انتخابية واحدة قابلة للتجديد عند الضرورة وبالتوافق.
ثانيا:- يكون للمجلس الوطني للسياسات العليا سكرتارية وهيكل اداري خاص به يتفق على تشكيله.
ثالثا:- يكون للمجلس الوطني للسياسات العليا ميزانية خاصة به تقدم من قبله وتقر وفقا للسياقات القانونية للموازنة العامة للدولة.
رابعا:- يكون للمجلس مقر عام وقوة حماية مناسبة تابعة له.
خامسا:- يضع المجلس الوطني للسياسات العليا نظاما داخليا ينظم عمله.
المادة -3-
الهدف:- المساهمة الفاعلة في حل العقد التي تعترض العملية السياسية في العراق والخطوط العامة للسياسات العليا للدولة، وتقديم التوصيات والمقترحات بشأن التشريعات والقوانين وبشأن إصلاح النظام القضائي وفق السياقات الدستورية.
 مجالات النشاط
المادة -4-
أولا:- الالتزام بالدستور.
ثانيا:- السياسة الخارجية العامة.
ثالثا:- الإستراتيجية الأمنية والعسكرية.
رابعا:- السياسات العامة الاقتصادية والمالية والنقدية.
خامسا:- الطاقة.
سادسا:- الاستثمار.
سابعا:- المصالحة الوطنية.
ثامنا:- استراتيجيات تنظيم الخدمات، البيئة، الصحة، حقوق الإنسان، الثقافة، التنمية البشرية، والتربية والتعليم.
اختصاصات المجلس:-
المادة -5-
المجالات التشريعية
أولا:- تقديم المقترحات الخاصة بتشريعات القوانين المهمة وفق السياقات الدستورية.
ثانيا:- مناقشة الاتفاقيات والمعاهدات الإستراتيجية المرتبطة بالأمن والدفاع وسيادة البلاد وإبداء الرأي بشأنها.
ثالثا:- قائمة بأولويات القوانين وتشريعها عن طريق مجلس النواب اعتمادا على الأهداف الإستراتيجية المتفق عليها.
رابعا:- تقديم مقترحات لتعديل القوانين النافذة وعلى الأخص الصادرة عن مجلس قيادة الثورة المنحل وقوانين بقية المراحل المختلفة والقرارات والتعليمات الصادرة في عهد النظام السابق بغية الإلغاء أو التعديل انسجاما مع الدستور والنظام الديموقراطي الاتحادي وبما يحقق العدالة وبالتنسيق مع السلطات المعنية.
خامسا:- العمل من اجل تحقيق توافق وصياغة رؤى مشتركة بخصوص التعديلات الدستورية بما يضمن معالجة الثغرات التي برزت خلال المرحلة السابقة وبما يعزز كفاءة النظام الديموقراطي الاتحادي ويخدم الاستقرار والتقدم.
المادة -6-
المجالات التنفيذية
أولا:- بحث قضايا المصالحة الوطنية واتخاذ القرارات بشأنها ضمن سياقات المجلس المتفق عليها.
ثانيا:- توحيد الرؤى في إدارة الملفات الإستراتيجية في مؤسسات الدولة العليا الاقتصادية والأمنية والخارجية والخدمية والطاقة وغيرها لتحقيق الانسجام ووحدة سياسة الدولة في استكمال مهامها التنفيذية.
ثالثا:- وضع ضوابط ومعايير تضمن الانسجام بين تخصيصات الموازنة العامة وأولويات الخطط والأهداف الإستراتيجية.
رابعا:- تحديد الأولويات الوطنية وفي مقدمتها أخراج العراق من البند السابع ووضع جدول زمني لتنفيذها ومتابعة ذلك.
خامسا:- إيجاد الحلول اللازمة والفاعلة لإنجاح السلطة التنفيذية في القيام بأعمالها وإزالة العوائق التي تعترض أداءها.
المادة -7-
المجالات القضائية
أولا:- العمل على ضمان فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.
ثانيا:- اقترح تشكيل المحكمة الاتحادية العليا واليات عملها وضمان حياديتها وفقا للدستور.
ثالثا:- تقديم المقترحات الضرورية لانجاز إصلاح النظام القضائي وتعزيز استقلاله وحياديته والعمل لتحقيق دولة القانون.
عضوية المجلس
المادة -8-
يتكون المجلس من:-
أولا:- رئيس الجمهورية ونوابه.
ثانيا:- رئيس مجلس الوزراء ونوابه.
ثالثا:- رئيس مجلس النواب ونائبيه.
رابعا:- رئيس إقليم كردستان.
خامسا:- رئيس مجلس القضاء الأعلى.
سادسا:- عضوين من كل الكتل الرئيسية الأربعة.
أحكام عامة
المادة -9-
للمجلس إصدار الأنظمة والقرارات والتعليمات لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون.
المادة -10-
ينفذ هذا القانون من تاريخ المصادقة عليه وينشر في الجريدة الرسمية.
الأسباب الموجبة
بناء على الاتفاق السياسي وبالنظر للحاجة الملحة لتنسيق ورسم السياسات العليا في إدارة الدولة بما يحقق المشاركة في وحدة القرار، وانطلاقا من الحوارات والتفاهمات بين مختلف القوى الوطنية وإجماع الرأي بالحاجة إلى تاسيس مجلس وطني لتحقيق أهداف المصالحة الوطنية والخروج من الصراعات الطائفية وتهيئة الأجواء  المناسبة لمجتمع الرفاهية شرع هذا القانون

الاخبار العربية و العالمية

الاتحاد الاوروبي يشدد العقوبات على ليبيا

أ. ف. ب.
2011 الأربعاء 10 أغسطس
بروكسل: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان الاتحاد الاوروبي شدد الاربعاء العقوبات المفروضة على النظام الليبي "نظرا الى خطورة الوضع" في هذا البلد.
وكانت الخارجية الفرنسية اعلنت الثلاثاء هذه التدابير قبل تبنيها رسميا.
وقالت اشتون في بيان ان العقوبات شملت مؤسستين جديدين "مرتبطين بشكل وثيق بمرتكبي الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان" في ليبيا.
وحتى الان جمد الاتحاد الاوروبي الارصدة والموارد المالية لسلطات ستة موانىء و49 كيانا و39 شخصا متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في ليبيا.
كما منع الاشخاص ال39 وبينهم معمر القذافي وافراد اسرته من دخول اراضي الاتحاد الاوروبي بحسب اشتون.
وذكرت باريس ان العقوبات الجديدة تستهدف شركة الشرارة النفطية وهيئة تطوير المراكز الادارية.
ولم يؤكد الاتحاد الاوروبي بان العقوبات تشمل هاتين المؤسستين. وسينشر اسم المؤسستين الجديدتين الخميس في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي.

القذافي يوجه رسالة إلى مجلس الأمن والتلفزيون يعرض لقطات لنجله خميس

بي بي سي
وجه الزعيم الليبي معمر القذافي رسالة إلى رؤساء دول وحكومات الدول الخمسة عشر الاعضاء في مجلس الأمن الدولي يلومهم فيها على ما وصفه بـ"مذبحة المدنيين على أيدي حلف الاطلسي" في ليبيا.
في هذه الأثناء،عرض التلفزيون الليبي صورا لخميس القذافي الذي قالت المعارضة إنه قتل في غارة سابقة.
وذكر التلفزيون اللليبي الرسمي أن القذافي حمل هذه الدول المسؤولية عن مقتل خمسة وثمانين شخصا في غارة جوية للحلف على قرية ماجر غرب ليبيا يوم الاثنين الماضي.
وكانت الحكومة الليبية قد أعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام. وقال المتحدث باسم الحكومة موسى إبراهيم إن القرية القريبة من مدينة زليتن تم قصفها بهدف تمهيد السبيل أمام تقدم مقاتلي المعارضة.
واعتبر إبراهيم أن "الناتو" ارتكب ما وصفه بمذبحة للمدنيين مشيرا إلى "مقتل 33 طفلا و32 امرأة و20 رجلا من 12 عائلة في غارات الناتو".
ورد "الناتو" بأن الغارات الجوية قرب زليتن" مشروعة" وقال إنه ليس لديه أدلة على مزاعم الحكومة الليبية بأن الغارات قتلت 85 شخصا في تلك القرية.

مصر: مشروع مرسوم حكومي لمكافحة التمييز بحق الاقباط

أ. ف. ب.
2011 الأربعاء 10 أغسطس
القاهرة: طرحت الحكومة المصرية الاربعاء مشروع قانون لمكافحة التمييز، يستهدف اساسا ضمان منع اي تمييز بحق الاقباط، للنقاش العام قبل احالته الى المجلس العسكري لاقراره.
ونشر نائب رئيس الوزراء للتنمية السياسية والتحول الديموقراطي علي السلمي على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على موقع فيسبوك مشروع القانون الذي يقضي بتعديل قانون العقوبات لاضافة جريمة التمييز اليه.
وينص مشروع المرسوم على ان يعاقب ب"الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن خمسين الف جنيه مصري (قرابة 9 الاف دولار) او باحدى هاتين العقوبتين من يرتكب جريمة التمييز".
وعرف مشروع المرسوم الجريمة بانها اي "عمل او امتناع عن عمل يكون من شأنه احداث التمييز بين الافراد او ضد طائفة من طوائف الناس بسبب الجنس او الاصل او اللغة او الدين او العقيدة وترتب على هذا التمييز اهدار لمبدأ تكافؤ الفرص او العدالة الاجتماعية او تكدير للسلم العام".
واطلق السلمي على هذا التعديل اسم "مشروع مرسوم قانون المساواة".

الجيش السوري يغادر حماة بعد عملية دامت عشرة ايام

أ. ف. ب.
2011 الأربعاء 10 أغسطس
حماة: غادر الجيش السوري حماة وسط سوريا حيث قام بعملية عسكرية واسعة بهدف "القضاء على العصابات الارهابية المسلحة" التي تتهمها السلطات بتاجيج الاحتجاجات، واكد ناشطون حقوقيون انها ادت الى سقوط اكثر من مئة قتيل.
وشوهدت العشرات من آليات نقل الجنود تغادر صباح الاربعاء المدينة الواقعة في وسط سوريا التي انتشر الجيش بقوة في بعض احيائها في نهاية تموز/يوليو بعد تظاهرات حاشدة.
وقالت صحافية من وكالة فرانس برس شاركت في زيارة نظمتها السلطات السورية لحوالى ستين صحافيا ان حوالى اربعين آلية ترفع كل منها العلم السوري وتقل جنودا شوهدت وهي تغادر المدينة قبيل الظهر.
وردد بعض الجنود الذين كانوا يرفعون اشارة النصر "بالروح بالدم نفديك يا بشار" و"الله سوريا بشار وبس".
وبدت ساحة العاصي حيث يقع مبنى المحافظة في وسط المدينة وجرت تظاهرات ضمت حتى نصف مليون شخص ايام الجمعة في تموز/يوليو، خالية باستثناء بعض السيارات والمارة.
واغلقت المحلات التجارية، لكن محافظ حماة انس ناعم اكد ان المواد الاساسية بدأت تدخل الى المدينة ولا سيما الخبز والخضار

اردوغان: سوريا تصوب مدافعها على الشعب

Wed Aug 10, 2011
عمان (رويترز) - قال نشطاء ان دبابات وقوات سورية اقتحمت يوم الاربعاء بلدتين في شمال غرب البلاد قرب الحدود التركية مما أسفر عن مقتل شخص واصابة 13 في حين قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان سوريا تصوب مدافعها على أبناء شعبها.
وفي مدينة دير الزور بشرق البلاد تحدث سكان عن اطلاق نار كثيف بينما كانت القوات تنتشر في انحاء عاصمة المحافظة وتقوم باعتقالات وتلقي على المباني شعارات مؤيدة للرئيس السوري بشار الاسد.
وقال اردوغان وهو حليف سابق للاسد ان وزير خارجيته احمد داود أوغلو أكد على ضرورة وقف العنف اثناء زيارته لدمشق يوم الثلاثاء.
وقال اردوغان "في سوريا .. الدولة تصوب المدافع على أبناء الشعب. رسالة تركيا الى الاسد واضحة جدا.. أوقفوا كل أشكال العنف واراقة الدماء."

الصحف البريطانية

الاندبندنت: خيارات النظام السوري لانهاء الأزمة

بي بي سي
سيطرت أحداث الشغب التي شهدتها عدد من المدن البريطانية خلال الأيام الأربعة الماضية على تغطيات الصحف البريطانية التي افردت لها مساحة كبيرة، لكن شؤون الشرق الأوسط كان لها حضور كذلك على صفحات الرأي والأخبار.
"النظام السوري يستنفد خياراته بسرعة"، كان هذا هو العنوان الذي اختاره الكاتب نيكولاس فان دام لمقاله على صفحات الاندبندنت.
يتساءل الكاتب، وهو سفير هولندي سابق في عدد من دول الشرق الأوسط، عن "ماهي الخيارات التي يملكها النظام لإنهاء هذه الأزمة؟".يقول فان دام إن المتظاهرين لم يكونوا يطالبون في البداية بأكثر من السلام والوحدة والحرية، لكنهم بدأوا في مرحلة لاحقة في المطالبة بسقوط النظام.
ويرى الكاتب أنه لم تعد هناك الكثير من الخيارات سواء بالنسبة للنظام أو لمعارضيه.
ويتابع قائلا إن من الممكن أن يحاول النظام الحديث مع معارضيه، مضيفا "لكن المشكلة أن التدابير الإصلاحية المقترحة بشأن الديمقراطية التعددية والتغيرات في قانون الإعلام –ببساطة- لم تكن كافية".
ويرى الكاتب أن أبرز شىء يمكن أن يقدمه النظام السوري في المرحلة الحالية هو "أن يوقف العنف والقمع ويرى ما يحدث".
وأضاف "إذا تواصلت المظاهرات، وهو ما سيحدث غالبا، فان النظام قد يفقد السيطرة على بعض المدن، لكنه سيوفر على الأقل مناخا أفضل للتوصل إلى حل للأزمة".ويقول فان دام إن احد الحلول هو أن تتحرك عناصر من الجيش السوري ضد النظام.لكن الكاتب استدرك قائلا "لكن أي خطوة ضد النظام ستكون صعبة للغاية، وسيتم اكتشاف من يقفون خلفها وقتلهم".
وأشار فان دام إلى احتمال آخر وهو الحرب الأهلية "التي لا يريدها أحد والتي ستجلب المزيد من الخراب" حسب وصفه.
وأضاف الكاتب "لدي انطباع بأن هنالك مجموعات مسلحة حاولت استغلال الوضع"، مشيرا بالتحديد إلى من وصفهم بـ"السلفيين الذين حاربوا في العراق.
ويرى فان دام أن السلفيين يرغبون في استعادة سيطرة الطائفة السنية في البلاد.ويضيف الكاتب "يعد النظام الحالي ذا الأغلبية العلوية كافرا في نظر العديد من السنة".
ويعود فان دام مرة أخرى للتساؤل عن الخيارات المتحة أمام المجتمع الدولي للتعامل مع الأحداث في سورية.وقال الكاتب إن الولايات المتحدة "عاجزة" ولا تتواصل مباشرة مع النظام السوري.ويذكر بأن سفير الولايات المتحدة في سورية زار مدينة حماة "وفقد وضعه كطرف محايد" على حسب وصفه.
وأشار إلى أن تركيا قالت إنها ستبعث برسالة قوية إلى جارتها، لكنه يستدرك قائلا "غير أنك لو أردت التأثير على السوريين، فيجب أن يكون الحوار سريا حتى تتوافر له فرصة للنجاح".ويختم الكاتب حديثه بالتأكيد على أن التدخل العسكري لن يكون مجديا، مستشهدا في هذا الصدد بالتجربة الليبية.
ويقول الكاتب "وهكذا نعود مرة أخرى على الحوار، وهنا يثبت الصوت السعودي أنه هام جدا".

شغب
نبقى مع صحيفة الاندبندنت، ولكن هذه المرة مع أحداث العنف التي شهدتها بريطانيا.
ابرزت الصحيفة على صفحتها الأولى صورة ليلية لمجموعة من رجال الشرطة وقد بدت النيران مشتعلة من خلفهم.

ونطالع تحت هذه الصورة، التي احتلت جل مساحة الصفحة الأولى، عنوان التقرير وهو "الشرطة: سنحارب النار بالنار".
حاولت الاندبندنت أن تبرز في صفحتها الأولى كذلك أهم الأحداث التي شهدتها بريطانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية والتي لخصتها في ثلاث نقاط هي: صدور الأوامر للشرطة باستخدام الرصاص البلاستيكي ووقوع المزيد من أعمال الشغب في مدن بريطانية واستدعاء البرلمان للانعقاد من قبل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

مانشستر
وننتقل إلى الصفحة الأولى من الكارديان التي نشاهد فيها صورة لمجموعة من رجال الشرطة في مدينة سالفورد في منطقة مانشستر خلال مواجهة مع الشبان الغاضبين.
تقول الصحيفة في تقريرها الذي أعدته مجموعة من مراسليها إن الشرطة البريطانية أمرت عناصرها باستخدام "كل قوة ممكنة" بما في ذلك الرصاص البلاستيكي لوقف أعمال الشغب.وأضاف التقرير أن لندن شهدت انتشار 16 ألف عنصر من الشرطة، وهي أكبر قوة أمنية يتم نشرها في تاريخ العاصمة البريطانية حسب الصحيفة.وأشار التقرير إلى أن قوات الجيش البريطاني تساهم بدور متزايد "على الرغم من أنه غير مباشر" في احتواء هذه الاحداث، وذلك مع تزايد الضغط على قوات الشرطة.
وتقول الصحيفة إن الشرطة البريطانية وصفت هذه الموجة من أعمال الشغب بأنها "أسوأ أحداث عنف تشهدها المدن البريطانية في التاريخ الحديث".

"أسبوع من الإذلال"
كما أفردت صحيفة الفاينانشيال تايمز مقالها الافتتاحي لسلسلة الأحداث التي شهدتها بريطانيا خلال الأيام الماضية واختارت له عنوان "أسبوع من الإذلال للندن".
بدا رأي الصحيفة واضحا جدا في دعوتها للتعامل بحزم مع تلك الأحداثن وقالت إن على الدولة أن تفعل كل ما هو مطلوب لإعادة الأمن إلى المدن البريطانية.
واعتبرت الفاينانشيال تايمز أن الدولة "فقدت السيطرة على شوارع انجلترا" خلال الأيام الأربعة الماضية.
وترى الصحيفة أن "ما بدا على أنه اضطراب محلي عقب إطلاق النار من قبل الشرطة على رجل في شمال لندن قد تفجر فيما بعد في شكل حرق وسلب وعنف وحشي".
وترى الصحيفة أن هذه الاحداث "لطخت سمعة المدينة (لندن) في العام السابق لاستضافتها الألعاب الأولمبية".
وتضيف الفاينانشيال تايمز أن "رد فعل قوي من قبل الشرطة" هو أمر مطلوب للقضاء على أحداث العنف.
وأضافت الصحيفة أن تحديد "القواعد الدقيقة" للتعامل مع أحداث العنف هو أمر متروك تقديره للحكومة والشرطة.لكن الكاتب يستدرك قائلا أن بعض الوسائل مثل الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه يجب أن يؤخذ استخدامها بعين الاعتبار أكثر من الرصاص البلاستيكي.

اقتصاد

العراق يتوقع جفافا يؤثر على محصول القمح لثلاث سنوات

Tue Aug 9, 2011
بغداد (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون ان ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم يمكن أن يجعل العراق يواجه موجة جديدة من الجفاف تستمر ثلاث سنوات وحرارة مرتفعة تهدد بخفض انتاج محصول القمح الاستراتيجي دون المستوى السابق عند مليوني طن.
وقال مسؤولون من وزارة الزراعة ومجلس الحبوب العراقي انهم يتوقعون أن يبلغ محصول القمح في العراق لعام 2010-2011 نحو مليوني طن لكن تأخر هطول الامطار يمكن أن يجعل متوسط الانتاج هذا العام عند 1.73 مليون طن.
وحصد العراق 1.866 مليون طن من القمح و450 ألف طن من الشعير في موسم 2009- 2010 نظرا للامطار الجيدة. وتعد المناطق الشمالية حول الموصل معقل انتاج القمح في العراق وقد تضررت بسبب الجفاف هذا العام.
وقالت ايمان شلال مديرة الانواء المائية والزراعية ان العراق يتوقع أن يمر بثلاث سنوات من الجفاف. سيؤثر ذلك بالطبع على المساحات المزروعة."
وتشكل الزراعة واحدا من أكبر قطاعات العمالة في العراق وتساهم بأقل من ثلاثة في المئة من الايرادات الحكومية وتحصل على استثمارات قليلة مقارنة بقطاع النفط الذي يدر 95 في المئة من الايرادات.
وقال مهدي القيسي وكيل وزارة الزراعة ان تقديرات وزارته لمحصول القمح لعام 2010-2011 عند 2.5 مليون طن تبدو متفائلة وان من المرجح أن يأتي الانتاج دون مليوني طن للاعوام الثلاثة القادمة اذا استمر الجفاف.
والعراق من أكبر عشر دول استيرادا للارز والقمح في العالم حيث تقوم الحكومة بالشراء لامداد برنامج غذائي ضخم بالبطاقات قائم منذ عهد صدام حسين.

البرلمان يلزم شركات الهاتف النقال بدفع ثلاثة مليارات دولار كثمن للرخص وغرامات وعقوبات

الأربعاء 10 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت اللجنة التحقيقية بالهواتف النقالة في البرلمان، الأربعاء، أن مجلس النواب صوت على إلزام شركات الهاتف النقال العاملة في العراق بدفع ثلاثة مليارات دولار خلال شهر واحد، ثمنا لرخصة الهاتف النقال التي قامت بأخذها إضافة إلى الغرامات التأخيرية والعقوبات، فيما هددت بسحب الرخصة من الشركة التي تمتنع من دفع تلك المبالغ.
وقال رئيس اللجنة التحقيقية بالهواتف النقالة باقر جبر الزبيدي خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، بمبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، إن "البرلمان صوت بالاغلبية على قرار يلزم شركات الهاتف النقال بدفع مبلغ ثلاثة مليارات دولار خلال فترة شهر واحد"، مبينا أن "هذه المبالغ هي ثمن رخصة الهاتف النقال التي قامت بأخذها إضافة إلى الغرامات التأخيرية والعقوبات".
وأضاف الزبيدي أن "شركة أسيا سيل فرض عليها مبلغ 686 مليون و391 ألف دولار، فيما ألزمت شركة زين بدفع مليار و24 مليون دولار، كما ستدفع شركة كورك مليار دولار"، مشيرا إلى أنه "في حال امتناع تلك الشركات من دفع المبالغ المفروض عليها سيتم سحب الرخصة منها".
وأكد الزبيدي أن "اللجنة منحت عدد من التوصيات إلى البرلمان منها إلزام شركة آسيا سيل بإتباع نظام الثواني بدل الدقائق في احتساب المكالمات، لأنها لم تتبع هذا النظام إلا في بعض أرقامها"، لافتا إلى أن "عمل اللجنة ستستمر بالتحقيق في قضية الهواتف النقالة ويتولى ديوان الرقابة المالية التدقيق في تلك المبالغ

العراق يعرض للاستثمار 6 شركات لوزارة الصناعة

الاربعاء, 10 أغسطس 2011
بغداد - هشام عبد الوهاب / الحياة
عرضت وزارة الصناعة والمعادن العراقية ست شركات تابعة لها للاستثمار على أساس المشاركة في الإدارة وزيادة الطاقات الإنتاجية، وهو ما تحتاجه السوق العراقية. ونقل عن مصدر إعلامي في الوزارة قوله إن فترة عرض المشاريع الرئيسة ستنتهي منتصف الشهر الجاري بعد عرض الملف الاستثماري من قبل دائرة الاستثمارات التابعة للوزارة. والشركات المعروضة للاستثمار هي «شركة النصر للصناعات الميكانيكية» و «شركة أور للصناعات الهندسية» و «مصنع أثاث بغداد» ومعملا القطن الطبي في الموصل وبغداد ومعمل الألبسة الجاهزة.
وكانت وزارة الصناعة والمعادن أعلنت أن أرباح 14 من شركاتها بلغت 100 في المئة، فيما رفعت 60 شركة أخرى مستوى أرباحها. وأطلقت الحكومة برنامجاً لتطوير كوادر المصانع والشركات العامة.
وأشار خبراء اقتصاد إلى أن واقع المشاريع الصناعية المنتجة تراجع 66 في الـــمئة مقــــارنة بمــــا قــبل عام 2003، نتيجة تدفق السلع الأجنبية إلى البلاد.
وبيّنت تقارير منظمات غير حكومية أن العراق خسر خلال السنوات الأربع الماضية أكثر من 180 بليون دولار بسبب اعتماده على البضائع المستوردة.
وشدّد معنيون على ضرورة إحداث تغيير جوهري في المقترحات للنهوض بالصناعات العراقية، مؤكدين ضرورة رسم سياسة اقتصادية واضحة تتبنى رفع الإنتاج الصناعي الكمي والنوعي، إذ أن 90 في المئة من الصناعات في القطاعين العام والخاص متوقفة عن العمل.
ودعا أرباب الحرف الصناعية إلى مراقبة دخول البضائع والمنتجات الأجنبية إلى الأسواق، وإلى تطبيق قانون التعرفة الجمركية بما يتناسب وواقع البلد.
إلى ذلك، أعلن رئيس هيئة مستشاري رئيس الحكومة العراقية ثامر الغضبان، أن الهيئة ناقشت خلال اجتماعها مع الشركة الاستشارية العالمية «بوز»، التقدم في تنفيذ الدراسة الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتكاملة في العراق، والاستنتاجات التي خلصت إليها ضمن الجدول الزمني المرسوم لتنفيذ المشروع.
وشدّد في تصريح صحافي على ضرورة أن يتقدم العراق في موضوع الطاقة، سواء على صعيد سد حاجة المواطنين أو في القطاعات المستفيدة مثل الصناعة والزراعة، والبحث عن البدائل ومواكبة التطور العلمي والتقني. وأشار إلى أن جوهر الدراسة يتمثل في وضع استراتيجية موحّدة تشكّل أساساً للخطط اللاحقة لتطوير قطاعات النفط والغاز والمصافي والكهرباء والصناعات البتروكيماوية والأسمدة.
واستعرض وفد الشركة الدراسة ومراحل تنفيذ المشروع، فضلاً عن تقويم الخطط الأولية المقدمة من الشركات العالمية لتطوير حقول النفط والتي اتفق عليها في جولات التراخيص الأولى والثانية. وكانت هيئة المستشارين وقعت عقد دراسة الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتكاملة بتمويل مشترك من البنك الدولي والحكومة العراقية، لبرمجة التخطيط الاستراتيجي لمستقبل الطاقة في العراق خلال السنوات العشرين المقبلة.

علوم و تكنولوجيا

دراسة: التدريبات الرياضية جزء من رعاية مرضى السرطان

بي بي سي
أوصت دراسة بقيام مرضى السرطان بالتدريبات الرياضية لساعتين ونصف أسبوعيا أثناء تلقيهم العلاج.
وقال تقرير صادر عن مؤسسة "ماكميلان لرعاية مرضى السرطان" إن على مرضى السرطان من الكبار والناجين من المرض القيام بأنشطة رياضية معتدلة لمدة ساعتين ونصف أسبوعيا .
ويقول التقرير إن "الكلية الأمريكية لرياضات المرضى" توصي بأن التدريبات الرياضية نشاط آمن أثناء معظم أنواع العلاج لمرض السرطان وبعدها، وإن على الناجين من المرض تفادي الخمول.
وأضاف التقرير ان النشاط يمكن أن يساعد في التخلص من آثار السرطان وعلاجه كالإرهاق وزيادة الوزن.
ويضيف أن الأدلة تشير إلى ان النشاط البدني لا يزيد الإرهاق أثناء العلاج، ويمكن في الحقيقة أن يزيد مستوى النشاط بعد العلاج، كما انه يخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب وتخثر العظام".
ووجدت الدراسة أيضا أن القيام بالقدر الموصى عليه من النشاط البدني قد يخفض احتمالات الوفاة من المرض كما قد يخفض نسبة الانتكاسة وعودة المرض ثانية.
وكانت أبحاث سابقة قد اظهرت أن ممارسة النشاط البدني قد يخفض احتمالات عودة الإصابة بمرض سرطان الثدي بنسبة 40%. كما أن نسبة الوفاة بمرض سرطان البروستاتا تقل بنسبة 30%.
كما أظهرت أن نسبة الوفاة بمرض سرطان القولون قد تنخفض بنسبة 50% وذلك بالقيام بنشاط متوسط لمدة 6 ساعات أسبوعيا.
وتقول جين ماهر الإخصائية في أمراض السرطان وكبيرة الأطباء في مؤسسة "ماكميلان لرعاية مرضى السرطان" إن "النصيحة التي كنت أقدمها من قبل للمرضى هي اتباع نظام حياة هادئ".
واضافت "إلا أن ذلك قد تغير بشكل كبير الآن بسبب إدراكنا أنه لو كانت التدريبات الرياضية عقارا لتصدرت أنباؤها النشرات الأولى".
غير أن مارتن ليدويك من مؤسسة ابحاث السرطان كان أشد حذرا، "إن الدلائل على العلاقة بين التدريبات لمرضى السرطان والبقاء على قيد الحياة غير قاطعة. ومن المهم أن نتذكر أن مرضى السرطان لا يتشابهون وبالتالي فإن برامج التأهيل التي تشمل الأنشطة الرياضية يجب تصميمها وفق احتياجات المريض".
رياضة

ركلتا جزاء تمنحان الارجنتين الفوز على مصر في كأس العالم للشباب

Wed Aug 10, 2011
ميديين (كولومبيا) (رويترز) - استقبلت مصر هدفين من ركلتي جزاء لتخسر 2-1 امام الارجنتين في دور الستة عشر وتودع منافسات كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاما يوم الثلاثاء.
وقدمت مصر اداء مليئا بالكفاح لكنها سقطت في النهاية امام الارجنتين للمرة الرابعة في كأس العالم للشباب في اخر عشر سنوات

كليسترز تودع بطولة تورونتو للتنس

Wed Aug 10, 2011
تورونتو (رويترز) - ودعت البلجيكية كيم كليسترز المصنفة الثانية بطولة كأس تورونتو للتنس للسيدات يوم الثلاثاء.
وانسحبت كليسترز امام الصينية تشينج جي والنتيجة 3-6 و2-1 في الدور الثاني للبطولة المقامة في كندا.
وضمن منافسات الدور الاول فازت الامريكية سيرينا وليامز على الاوكرانية الونا بوندارينكو بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-صفر و6-3.
وتأهلت الالمانية اندريا بتكوفيتش المصنفة 11 الى الدور الثاني بفوزها على الكندية يوجيني بوشار 6-2 و6- 2 .
وحجزت البولندية انيسكا رادفانسكا المصنفة 13 مكانا في الدور ذاته بعد تغلبها على الروسية ايلينا فسنينا 6-4 و6-1.
وفازت الصربية انا ايفانوفيتش على الصينية تشانج شواي 6-1 و6-1 وتغلبت الايطالية فلافيا بنيتا على الروسية ماريا كيريلنكو 6-3 و6-1.

منوعات

دوقة اسبانية عجوز تتخلى عن ملياراتها من أجل الحب والزواج

Tue Aug 9, 2011
مدريد (رويترز) - ذكرت وسائل اعلام اسبانية ان دوقة ألبا تخلت عن ثروتها الطائلة وقصورها وأعمال فنية لا تقدر بثمن ومساحات شاسعة من العقارات كي تتزوج من حبيبها رغم بلوغها الخامسة والثمانين من العمر.
وتريد كايتانا فيتز جيمس ستيورات - التي تمثل مادة خصبة للشائعات في المجلات الاسبانية والتي تحمل طبقا لموسوعة جينيس للارقام القياسية عددا من الالقاب يفوق اي فرد ملكي اخر على وجه الارض - أن تتزوج موظفا متواضعا يصغرها بنحو 25 عاما.
وقسمت الدوقة ثروتها بين ابنائها الستة لاقناعهم بأن حبيبها يريدها هي وليس أموالها ولا ممتلكاتها التي تعتبر ارثا وطنيا.
وقالت الدوقة لمجلة فانيتي فير في مايو أيار وهي تجلس في حديقة واحد من قصورها "كل قصة حب عظيمة يجب أن تنتهي بالزواج" في محاولة منها لشرح أسباب رغبتها في الزواج من موظف الضمان الاجتماعي ألفونسو دياز (60 عاما) ليكون زوجها الثالث.
وأنجبت الدوقة كل أولادها من زوجها الاول المهندس لويس مارتينيز دي ايروخو ابن دوق سوتوماير. وصدمت الدوقة الكثيرين في اسبانيا بعد وفاته عندما تزوجت القس اليسوعي السابق جيسوس أجويير عام 1978 .
لكن علاقتها الجديدة أحدثت انقساما داخل الاسر
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com