المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 5324 المسائي  (زيارة 483 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 5324 المسائي





في هذا العدد
تقرير: 47% من الأرامل العراقيات يعانين من توتر وكآبة مرضية
الأطراف الإسلامية في داخل القائمة العراقية تخطط للسيطرة عليها و تهميش اليبراليين داخلها
ابراهيم الركابي : الكثير من المسؤولين لايملكون شهادة الابتدائية وآخرين يمتلكون شهادات مزورة
ظهور زعيم التيار الصدري بالزي العسكري في جلسة (مسلحين)
برلمان كوردستان يعلن موقفه إزاء القصف التركي للمناطق الحدودية 
المالكي يقترح على شيوخ عشائر الطويريج ترشيح 40 عنصر لكل منهم على ملاك وزارة الدفاع
المالكي يرفض طلباً للعلوي بتجديد جواز ارهابي مطلوب للقضاء
مركز "مترو" يتهم افراد في حماية بارزاني بالاعتداء على صحفيين
الاتحاد الافريقي يدعو لتشكيل حكومة انتقالية في ليبيا
المركزي العراقي يطالب الحكومة بحماية العملة المحلية من "مافيات" التزوير
بدو العراق... عدم ثقة بمشاريع التوطين ورفض لاتهامات التهريب

مكتب المالكي يتوعد الميليشيات ويؤكد أن صواريخ البصرة استهدفت الجيش العراقي وليس ميناء مبارك

الجمعة 26 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
توعد مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، الميليشيات التي تسعى لتأزيم العلاقات مع الكويت، فيما أكد أن الصواريخ التي انطلقت، أمس، كانت تستهدف قطعات الجيش العراقي وليس ميناء مبارك.
وقال المتحدث باسم المكتب اللواء قاسم عطا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المسلحين الذين اطلقوا الصواريخ، أمس، كانوا يستهدفون من خلالها قطعات الجيش العراقي المتواجدة في سجن بوكا الواقع قرب قضاء ام قصر"، مبينا أن "المستهدف لم يكن ميناء مبارك الكويتي".
وأضاف عطا أن "القوات الأمنية العراقية ستتعامل بحزم وقوة مع أي ميليشيا تحاول تعكير العلاقات مع الكويت وتوتيرها".
وسبق أن اكد مجلس البصرة، اليوم الجمعة، أن الصواريخ التي اطلقها مجهولون، أمس، كانت تستهدف الشركات الاستثمارية في البصرة وليس ميناء مبارك، مشيرا الى أن مداها لا يتجاوز 2كم فقط، معتبرا أن العملية تهدف الى تعطيل الاستثمار في المحافظة.
وكانت مصادر أمنية في محافظة البصرة قد كشفت لـ"السومرية نيوز" بعيد منتصف ليل الجمعة، أن مسلحين مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ من داخل الأراضي العراقية على موقع مشروع بناء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان الكويتية، فيما لفتت إلى أن الصواريخ لم تصب اليابسة على الجزيرة وسقطت في مياه الخليج.

تقرير: 47% من الأرامل العراقيات يعانين من توتر وكآبة مرضية

26/08/2011
بغداد/ أصوات العراق: كشف تقرير صادر عن منظمة الصليب الأحمر في العراق، ان الأرامل العراقيات يشعرن بتوتر شديد وكآبة مرضية بسبب مصاعب تدبير العيش للعائلة بغياب الزوج.
التقرير يظهر أن "24% من الارامل اللواتي أجري معهن استفتاء يعانين من الحزن العميق، 23% من الضغط و18% من التوتر الشديد و15% غاضبات بسبب عدم القدرة على تدبير حاجات الاطفال بدون وجود الزوج وان هذا الوضع فوق طاقتهن".
وكانت المنظمة قد أجرت استطلاعا في الفترة من ايلول الى كانون الاول من العام الماضي في خمس محافظات عراقية شملت نينوى وكركوك وديالى والانبار وبغداد وشمل الاستطلاع 119 امرأة 92% منهن ارامل".
وأضاف التقرير ان "65% من الارامل اللواتي اجبن على اجوبة الاستفتاء، فقدن الازواج في صراعات مسلحة والباقي 35% حوادث وامراض"، مشيرا الى ان "النساء اللوات فقدن ازواجهن في ظروف العنف يعانين من جراح سايكولوجية عميقة وتنتابهن حالات متكررة من النحيب، وبعضهن شاهد مقتل الزوج

الصدر يدعو إلى تظاهرات مليونية بعد العيد لانقضاء المهلة الممنوحة للحكومة

الجمعة 26 آب 2011
السومرية نيوز/ النجف
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة، إلى مظاهرات مليونية في جميع المحافظات والمدن العراقية بعد انقضاء عطلة عيد الفطر للمطالبة بتحسين الخدمات، لانقضاء مهلة الستة أشهر التي منحها التيار للحكومة، مذكرا الحكومة بمصير الحكام العرب الذين انتفضت عليهم شعوبهم وأسقطتهم في تونس ومصر وليبيا.
وقال خطيب التيار الصدري في الكوفة عبد الهادي المحمداوي في خطبة ألقاها نيابة عن الصدر، أن "زعيم التيار الصدري دعا إلى مظاهرات مليونية في جميع المحافظات والمدن العراقية بعد انقضاء عطلة عيد الفطر للمطالبة بتحسين الخدمات"، لافتا إلى أن مدة الستة أشهر التي منحها التيار للحكومة لتحسين الخدمات عقب الاستفتاء الشعبي الذي قام به التيار حول الخدمات المقدمة للمواطن قبل ستة أشهر انتهت".
وأضاف المحمداوي "نذكر الحكومة بمصير الحكام العرب الذين انتفضت عليهم شعوبهم وأسقطتهم في تونس ومصر وليبيا"، مؤكدا أن "الشعوب أقوى من الطغاة"، بحسب تعبيره.

الأطراف الإسلامية في داخل القائمة العراقية تخطط للسيطرة عليها و تهميش اليبراليين داخلها

أحمد الساعدي / شط العرب - 26/08/2011
أكدت مصادر قريبة من القائمة العراقية لوكالة أنباء شط العرب بأن إنضمام الحزب الإسلامي للعراقية في الآونة الأخيرة فتح الباب أمام سلة تحالفات جديدة تشمل إسلاميو القائمة بهدف السيطرة عليها .
وقال المصدر أن الحزب الإسلامي بدأ بمشروع جديد يشمل التحالف مع قائمة التجديد برئاسة طارق الهاشمي إضافة الى رافع العيساوي و عبدالكريم السامرائي و عدد آخر من أعضاء العراقية من الإسلاميين بهدف السيطرة على قرارات القائمة و تهميش دور العلمانيين فيها .
وأضاف المصدر أن هناك قلق كبير يساور كتلة الوفاق برئاسة الدكتور أياد علاوي و شخصيات ليبرالية معتدلة أخرى من إمكانية تهميشهم على يد الإسلاميين و يبدو أن هناك إجراءات ستتخذ من قبل الوفاق و آخرون لإقناع هذه الأطراف بعدم السعي في تشكيل كانتونات ثانوية داخل القائمة بغية الحفاظ على قوتها و تماسكها و وحدة قراراتها.
يذكر أن طارق الهاشمي كان رئيسا للحزب الإسلامي و شكل قائمة التجديد عقب إنشقاقه من الحزب على خلفية إختيار أسامة التكريتي رئيسا للحزب .

مسؤول عراقي ينفي اطلاق صواريخ على ميناء كويتي ويقول انها سقطت بالعراق

Fri Aug 26, 2011 
البصرة (رويترز) - قال مسؤول عراقي يوم الجمعة إن ثلاثة صواريخ أطلقت من ميناء البصرة النفطي في جنوب العراق سقطت داخل الاراضي العراقية ولم تكن موجهة الى الكويت او ميناء مبارك الكويتي المتنازع عليه.
وقال علي المالكي رئيس اللجنة الامنية لمجلس محافظة البصرة لرويترز ان الصواريخ استهدفت معسكر سجن بوكا السابق الذي تستخدمه شركات أجنبية ويبلغ مداها كيلومترا واحدا.
وأضاف أن قوات الامن استطاعت مصادرة العربة التي استخدمت لاطلاق الصواريخ.
كما نفى العقيد كريم الزايدي المتحدث باسم شرطة البصرة اطلاق اي صواريخ على ميناء مبارك الكويتي.
وكان العراق قد عبر عن غضبه من اقامة الكويت الميناء الذي تبلغ تكلفته 1.1 مليار دولار في جزيرة بوبيان قائلا انه يتعارض مع ممرات ملاحية لموانئه.
وكانت ميليشيا شيعية في جنوب العراق قد حذرت في وقت سابق هذا العام من أنها ستهاجم الكويت اذا أصرت على اقامة الميناء.
وقال المالكي انه لم يتضح بعد من الذي يقف وراء اطلاق الصواريخ وأضاف أن تحقيقا بدأ في الامر.
وكانت قناة العربية قد ذكرت في وقت سابق نقلا عن مصادر دبلوماسية أن ثلاثة صواريخ سقطت على المنطقة الحدودية بين الكويت والعراق.
وفي وقت سابق قالت قناة تلفزيون العروبة الموالية للعقيد معمر القذافي ان الصواريخ استهدفت ميناء مبارك وهو تحت الانشاء وكان موضوعا للجدل بين الجارتين العراق والكويت اللتين تشتركان في حدود صغيرة
وقالت قناة العربية التي تتخذ من دبي مقرا لها ان صواريخ الكاتيوشا لم تستهدف الميناء.
وذكر مصدر أمني كويتي لرويترز أنه سمع بأن مهاجمين من العراق أطلقوا ثلاثة صواريخ في الساعة 00.30 صباح يوم الجمعة وسقطت في الاراضي العراقية دون أن تصل الى الكويت.
ويوم الخميس قالت وكالة الانباء الكويتية ان مسؤولا بوزارة الخارجية نفى ان العراق استدعى سفير الكويت في بغداد وسلمه رسالة احتجاج على بناء ميناء مبارك في الكويت.
وقال المسؤول ان ميناء مبارك يجري بناؤه على ارض كويتية والنزاع مع العراق يجري معالجته من خلال الاتصالات الرسمية بين البلدين.

ابراهيم الركابي : الكثير من المسؤولين لايملكون شهادة الابتدائية وآخرين يمتلكون شهادات مزورة

مصطفى الحسني - 26/08/2011
قال النائب عن دولة القانون ابراهيم الركابي ان " الكثير من المسؤولين لا يمتلكون شهادات الابتدائية او المتوسطة".
واضاف ان " الكثير من المسؤولين في مؤسسات الدولة يمتلكون شهادات مزورة ، ولا يمتلكون الاهلية والخبرة التي تمكنهم من تبوء مثل هكذا مناصب".
وبين الركابي ان " هناك الكثير من الثغرات في الكثير من مؤسسات الدولة منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا"، داعيا لجنة النزاهة النيابة الى ان " التحقيق بشكل ميداني في جميع مؤسسات الدولة للتاكد من صحة الشهادات التي تم تسليمها من قبل المسؤولين".
واشار الى ان"هناك من وصل الى مجلس النواب والحكومة من خلال النظام الانتخابي او العشيرة وليس عن طريق استحقاقه العلمي والمهني والاكاديمي".
ودعا الركابي لجنة النزاهة الى ان " تكون لديها الية وخطط في التعامل بحزم وصرامة مع ملفات الفساد المالي والاداري وان تعلن اسماء الفاسدين بعد الانتهاء من التحقيق".
واعتبر النائب عن دولة القانون ان "عدم كشف ملفات الفساد يعد تواطئاً وهو اكبر من الفساد" ، مضيفا ان " الفساد المالي والاداري هو من يعطل عجلة الحكومة والتقدم والتنمية".
يذكر أنّ ظاهرة انتشار الوثائق والشهادات الدراسية المزورة لأغراض التعيين أو الترفيع او الترقية في الوظيفة العامة ازدادت بعد العام 2003 من قبل بعض المواطنين .
يشار الى أنّ التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2010 أظهر أنّ العراق احتل المرتبة الأولى من حيث الفساد الإداري والمالي بين دول العالم " مبيناً أنّ " الدول التي تشهد نزاعات داخلية، يسودها الفساد بعيداً من أي رقابة، ويتم من خلاله نهب ثروات البلاد الطبيعية، وانفلات الأمن، وخرق القوانين".

فرسان دولة القانون: الرد بقصف الكويت يثلج القلب والحكومة لا تمثل العراقيين

الجمعة 26 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
اعتبرت كتلة فرسان دولة القانون المنضوية ضمن ائتلاف دولة القانون، الجمعة، أن التحشيدات الكويتية لا تقف عائقا أمام إرادة الشعب العراقي، وفي حين هددت الحكومة الكويتية بأنها ستنظم تحشيدات جماهيرية إذا لم تستجب أو تتفاهم مع الحكومة العراقية التي"لاتمثل العراقيين بشكل صحيح"لإلغاء مشروع ميناء مبارك، أكدت أن أي رد على الجانب الكويتي "يثلج القلب ويسعده".
وقال الأمين العام لفرسان دولة القانون عبد الستار العبودي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أي تحشيد عسكري كويتي لحماية ميناء مبارك لن يقف عائقا أمام إرادة الشعب العراقي"، مبينا أن "إرادة الحفاظ على حدود العراق ومصالحه الإقليمية ستكون من اختصاص الشعب العراقي".
وأضاف العبودي أن "هناك تحشيدات جماهيرية تقوم بها القوى الشعبية التابعة لفرسان دولة القانون وإذا لم تستجب الحكومة الكويتية أو لم تتفاهم مع الحكومة العراقية بصدد إلغاء ميناء مبارك ستكون هناك إرادة وعزيمة عراقية لحل هذا الأمر"، مشيرا إلى أن "أي رد يكون على الجانب الكويتي ما دام إنهم لم يستجيبوا لإرادة الشعب العراقي يثلج قلبي ويسعدني"، حسب قوله.
وبشأن رد الحكومة العراقية حول بيانات كتلة فرسان دولة القانون تجاه الميناء الكويتي، قال العبودي "أننا نؤمن أنه لا توجد هناك حكومة تمثل الشعب العراقي بصورة صحيحة وإنما حكومة شراكة وطنية متمثلة من عدة كتل"، مضيفا أن "هذه الكتل مع الأسف لديها ميول إلى دول الجوار وحسابات ومصالح على حساب الشعب العراقي".
وكانت كتلة فرسان دولة القانون المنضوية ضمن ائتلاف دولة القانون، هددت في (23 آب 2011)، الحكومة الكويتية بالرد العسكري والتحشيد الشعبي خلال 48 ساعة ما لم توقف بناء ميناء مبارك، مؤكدة أن الحشود الكويتية على الحدود لن تقف بوجه العراقيين ردا على تطاولها مع العراق.
وكشفت مصادر أمنية في محافظة البصرة لـ"السومرية نيوز" بعيد منتصف ليل اليوم الجمعة (26 آب 2011)، أن مسلحين مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ من داخل الأراضي العراقية على موقع مشروع بناء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان الكويتية، فيما لفتت إلى أن الصواريخ لم تصب اليابسة على الجزيرة وسقطت في مياه الخليج.
وكان كيان فرسان دولة القانون قد أمهل في بيان أصدره في، الثالث عشر من آب الحالي، الشعب الكويتي عشرة أيام للضغط على الحكومة الكويتية لحل القضايا المتعلقة بإيذاء الشعب العراقي، مهددة برد حاسم وسريع في حال عدم الاستطاعة في التدخل بعد انتهاء المهلة .

شبهات الفساد تطارد وزارات ومؤسسات أعادت تأهيل بغداد لاستقبال القمة العربية

الجمعة, 26 أغسطس 2011
بغداد - عمر ستار/ الحياة
أعلنت لجنة النزاهة في البرلمان العراقي نيتها فتح عدد من ملفات الفساد، بعد عطلة عيد الفطر في مقدمها ملف الاعداد للقمة العربية وعقود وزارات الكهرباء والدفاع والتجارة.
وقال عضو اللجنة عزيز العكيلي لـ «الحياة» انها في صدد «دراسة كل القضايا والتهم التي اثيرت حول الاعداد لقمة بغداد والاموال التي صرفت في بناء الطرق وإعمار الفنادق وغيرها من التحضيرات، واذا وجدت ان هناك هدراً للمال العام او فساداً ستحيل القضية على هيئة النزاهة للتحقيق فيها ومن ثم على البرلمان لاتخاذ القرارات اللازمة».
وكانت الحكومة خصصت حوالي نصف بليون دولار لاعمار فنادق وإنشاء طرق في بغداد لاستقبال المشاركين في القمة العربية التي كانت مقررة في آذار (مارس) الماضي وتم تأجيلها الى اشعار آخر.
وقال العكيلي: «قد يتم استجواب امين بغداد صابر العيساوي ومسؤولين آخرين في الدولة لان الملف ليس من اختصاص امانة بغداد وحدها بل وزارة الخارجية وعدد من الوزرات الاخرى». وأشار الى ان لجنة النزاهة تعد ملفات فساد كبيرة في وزارات الدفاع والداخلية والتجارة والكهرباء «لا يمكن الحديث عن تفاصيلها الآن وستحال على البرلمان بعد عيد الفطر».
وأضاف: «بدأت اللجنة فتح ملفات الفساد في وزارة الدفاع، خصوصاً عقود التسليح والتغذية والتموين».
وكانت اللجنة اتهمت الشهر الماضي امين بغداد صابر العيساوي بالفساد المالي والاداري. وأكدت ان «الغموض يكتنف ملف تأهيل الفنادق للقمة العربية إذ تم صرف 450 مليون دولار من دون معرفة النتائج».
وقال عضو اللجنة عن «القائمة العراقية» خالد العلواني انه «يوجد اكثر من 30 ملف فساد في طور التحقيق، 21 ملفاً منها يمكن ان يؤدي إلى ادانة». وأضاف ان «اكثر المؤسسات فساداً هي وزارات التجارة والداخلية والدفاع والاتصالات وامانة بغداد».

وكانت لجنة النزاهة أعلنت إحالة ثلاثة ملفات فساد ضد وزارتي الخارجية والتربية إضافة الى بناء مجمع سكني في الأهوار على هيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى، مؤكدة إلزام الجانبين تقديم تقرير نهائي الى البرلمان خلال مدة ثلاثين يوماً.

ظهور زعيم التيار الصدري بالزي العسكري في جلسة (مسلحين)

25/08/2011 
بغداد/ اور نيوز
للمرّة الثانية خلال أسبوع يعلن (لواء اليوم الموعود) عن تبنـّيه عمليات قتالية ضد القوات الأميركية.وللمرة الثانية أيضاً يظهر زعيم التيار الصدري، بلباس القتال، أو مجتمعاً مع عناصر ملثمة من "اللواء". ويرى مراقبون أنّ هذا الظهور، يعطي الانطباع لدى الرأي العام في العراق أو في الخارج، أنّ هناك استعدادات "عسكرية" لمواجهة قوات الاحتلال الأميركي في العراق، إذا ما قررت الحكومة التمديد لبقائها بعد نهاية السنة الحالية.
ولا يستبعدون أن تكون هذه التوجهات، مثار خلافات قد تتطوّر تدريجياً بين الحكومة وبين التيار الصدري الحاضنة السياسية للواء اليوم الموعود. وأعلن اللواء التابع لجيش المهدي، امس الأربعاء، تنفيذ سبع عمليات قصف بصواريخ كاتيوشا وغراد وتفجير عبوات ناسفة شديدة الانفجار ضد قواعد وأرتال أميركية في ست محافظات خلال أسبوع، مشيراً إلى أن تلك العمليات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود الأميركيين، وأكد استمراره في استهداف القوات الأميركية حتى خروج آخر جندي من العراق.
وقال بيان صدر عن اللواء إنه "نفذ خلال الفترة الممتدة من الـ16 وحتى الـ22 من آب الحالي سبع عمليات في محافظات بغداد وبابل والديوانية والبصرة وديالى وميسان"، مبينا أن"تلك العمليات تضمنت قصف قواعد الاحتلال الأميركي بستة عشر صاروخ كاتيوشا وصاروخين من نوع غراد وتدمير آليات المحتل بتفجير ثلاث عبوات ناسفة شديدة الانفجار".وأضاف البيان أن "من بين تلك العمليات استهداف قاعدة إيكو الأميركية في الديوانية بصاروخي كاتيوشا وقاعدة عسكرية أميركية في مطار البصرة بصاروخي غراد والقاعدة الأميركية في مطار البتيرة بخمسة صواريخ كاتيوشا وقاعدة الوور هورس في ديالى بتسعة صواريخ  كاتيوشا"، مشيرا إلى أن "تلك العمليات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود".

نائبة تكشف عن صرف النجيفي مبلغ 350 مليون دينار كمكافأة لنفسه ولنائبيه

بغداد 26 آب/أغسطس(آكانيوز)- كشفت عضو في ائتلاف دولة القانون اليوم الجمعة، عن اتخاذ رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي لقرار يقضي بصرف مكافأة مالية بقيمة 350 مليون دينار له ولنائبيه قبل عطلة مجلس النواب، مبينة أن أعضاء مجلس النواب لم يطلعوا على تفاصيل المكافأة ولا أوجه صرفها.
وقالت حنان الفتلاوي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، إن "رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قرر صرف مكافأة لنفسه بمبلغ 150 مليون دينار عراقي، ومكافأة 100 مليون دينار لكل واحد من نائبيه الاثنين"، مشيرة إلى أن "صرف المبلغ قد تم قبل يوم من تعطيل مجلس النواب لجلساته".
والنجيفي يترأس كتلة "عراقيون" المنضوية في القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، ونائبه الأول قصي السهيل ينتمي إلى كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري والمتحالفة مع كتلة رئيس الوزراء نوري المالكي، ونائبه الثاني عارف طيفور ينتمي إلى ائتلاف الكتل الكردستانية.
وأوضحت الفتلاوي أن "أعضاء مجلس النواب لم يطلعوا على تفاصيل المكافأة ولم يؤخذ رأيهم بالموضوع مطلقا"، منوهة إلى أن "فقراء العراق هم أحق بالمبالغ المالية التي خصصها النجيفي له ولنائبيه".
وبينت ان "على هيئة النزاهة فتح تحقيق بالموضوع ومحاسبة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي".
وكانت الفتلاوي قد كشفت لأول مرة في السابع من الشهر الجاري عن وضع اليد على ملف فساد لوزارة الكهرباء بقيمة 1.7 مليار دولار تضمن أبرام عقدين  مع شركتين ألمانية وكندية وتم فسخهما لاحقا بعد اتضاح أن الشركتين اللتين حصلتا على العقد إحداهما وهمية والأخرى مفلسة.

برلمان كوردستان يعلن موقفه إزاء القصف التركي للمناطق الحدودية 

 اربيل - 26 اب - اغسطس (PNA) : إستأنف برلمان كوردستان في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء أمس 25/8/2011 برئاسة الدكتور كمال كركوكي رئيس برلمان كوردستان وحضور فرست أحمد سكرتير البرلمان، الجلسة الإستثنائية الخامسة من السنة الثانية للدورة الإنتخابية الثالثة، والمخصصة لمناقشة تعرض المناطق الحدودية لإقليم كوردستان لقصف جوي من قبل الطائرات الحربية التركية، وقد دعا رئيس البرلمان لجنة الداخلية الى تلاوة موقف برلمان كوردستان تجاه قصف المناطق الحدودية لإقليم كوردستان من قبل الطائرات الحربية التركية، ثم عرض رئيس البرلمان الموقف على التصويت ونال أغلبية أصوات الأعضاء، ورفعت الجلسة.

موقف برلمان كوردستان تجاه قصف المناطق الحدودية لإقليم كوردستان من قبل الطائرات الحربية التركية
نظراً للأحداث غير المحبذة التي خلقها قصف الطائرات الحربية لجمهورية تركيا للمناطق الحدودية في إقليم كوردستان، والذي أسفر عن وقوع شهداء وجرحى ونزوح الموطنين المدنيين من القرى الحدودية لإقليم كوردستان وحرق مزارعهم وحقولهم ونفوق مواشيهم وتعكير صفو حياتهم المعيشية البسيطة وما خلفه هذا القصف من تأثيرات سلبية في نفوس المواطنين وبيئة المنطقة ومشاريعها الخدمية، فقد عقد برلمان كوردستان جلسته الإستثنائية الخامسة بتأريخ 25/8/2011 المخصصة لبحث ومناقشة قصف المناطق الحدودية داخل إقليم كوردستان من قبل الطائرات الحربية لجمهورية تركيا، وبعد مناقشات وإبداء ملاحظات من قبل الأعضاء، أعلن برلمان كوردستان موقفه على النحو الآتي:
1-      يوجه برلمان كوردستان تعازيه ومواساته لذوي شهداء وضحايا هذا القصف ويرجو الشفاء العاجل للجرحى.
2-      ندين ونشجب بشدة هذه الإنتهاكات الصريحة والواضحة لحدود إقليم كوردستان العراق من قبل الطائرات الحربية التركية.   
3-      نطالب حكومة العراق الإتحادية بأن تطلب من المجتمع الدولي والمحاكم الدولية إتخاذ قرار مناسب حول إنتهاك سيادة أراضي إقليم كوردستان العراق من قبل الطائرات الحربية التركية، والذي أدى الى إستشهاد وإصابة أناس عزل.
4-       ندعو الى إزالة أية مقرات عسكرية وإستخباراتية على أراضي إقليم كوردستان ونقلها الى أراضيهم وإحترام سيادة أراضي إقليم كورستان.
5-      ندعو حكومة إقليم كوردستان لأن ترفع عبر حكومة العراق الإتحادية دعوى ضد دولة تركيا في محكمة لاهاي الدولية. 
6-      أن تقدم الحكومة التركية إعتذاراً رسمياً لشعب وحكومة إقليم كوردستان وتقوم بتعويض العوائل المتضررة.
7-      نطالب الأطراف ذات العلاقة بحل مشاكلها عبر الوسائل السلمية والدبلوماسية والحوار وعدم جعل أراضي إقليم كوردستان ساحة لإستخدام القوة العسكرية والمسلحة لحسم النزاعات وإحترام سيادة أراضي إقليم كوردستان العراق.
8-       ندعو السيد رئيس الإقليم وحكومة إقليم كوردستان وحكومة العراق الإتحادية الى تكثيف جهودهم لإيجاد حلول جذرية للمشاكل الحدودية.
9-      أن تقوم حكومة الإقليم في حال إستمرار الهجمات بمراجعة علاقاتها وسياساتها الإقليمية.
10-   على حكومة إقليم كوردستان وحكومة العراق الإتحادية الإسراع في إغاثة المنكوبين في المناطق المعرضة للقصف وتعويض المتضريين ومعالجة مشاكلهم الصحية والتعليمية والخدمية.
11-   على اللجان الدائمة المختصة في برلمان كوردستان أن تقوم كل وفق إختصاصاتها بمتابعة هذه الأوضاع وإعداد دراسة مفصلة ورفعها الى رئاسة البرلمان.

الغرب يتطلع إلى تفادي أخطاء العراق في ليبيا بعد القذافي

Fri Aug 26, 2011
بروكسل (رويترز) - اذا كان هناك مأزق وحيد عقد المسؤولون الغربيون العزم فيما يبدو على تفاديه في ليبيا فهو ارتكاب نفس الاخطاء التي ارتكبت في العراق منذ ثماني سنوات.
ولا يتعلق الامر بالطريقة التي دار بها الصراع الممتد منذ ستة اشهر في ليبيا حيث قدمت فرنسا وبريطانيا وقوى أخرى الدعم للمعارضة المسلحة من بعيد تحت لواء حلف شمال الاطلسي وبتفويض من الامم المتحدة وانما بالتفكير والتخطيط لمرحلة ما بعد معمر القذافي.
لم ينسحب القذافي الذي يحكم منذ 42 عاما من المشهد ولايزال مكانه ومكان ابنائه غير معلوم.
ولكن منذ عدة اسابيع وبالتنسيق مع المجلس الوطني الانتقالي المعارض الذي تعترف به الان اكثر من 30 دولة من بينها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي يجري تخطيط مفصل لكيفية ادارة ليبيا متى يرحل القذافي ومؤيدوه.
في العراق كان النهج الذي اتبعته الولايات المتحدة عقب الاطاحة بالرئيس السابق  صدام حسين غير منظم وحين سئل الحاكم المدني الامريكي للعراق اللفتنانت جنرال جاي جارنر ما هي خطته بعد سقوط بغداد بأيام رد قائلا "سأحمل الكرة الى الملعب وأرى ما سيحدث."
ولم يتحسن الوضع كثيرا. حين تسلم بول بريمر المسؤولية من جارنر في مايو ايار 2003 وقرر حل الجيش العراقي وبهذا سرح عشرات الالاف من الرجال المسلحين الغاضبين في الشوارع مما أسهم بشكل مباشر في تصاعد العمليات المسلحة.
كما انتهج سياسة صارمة لاجتثاث عناصر حزب البعث مما أبعد قطاعات كبيرة من السكان بدءا من المعلمين وانتهاء بالموظفين الحكوميين الذين كان كثيرون منهم يجبرون على الانضمام الى حزب البعث.
وانهار جانب كبير من الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة بعد سيطرة الولايات المتحدة وحلفائها ولم يتم سداد الرواتب الحكومية وتوقفت العقود. واضطرت واشنطن الى نقل مليارات الدولارات نقدا على متن طائرة من طراز (سي-130) لتمويل ادارة العراق وسداد رواتب الموظفين. وسريعا ما تأصل سوء الادارة الاقتصادية.
على النقيض فان تصريحات الغرب حتى الان تشير الى نهج تم التفكير فيه مليا في ليبيا ما بعد القذافي. وربما يكون التعامل مع ليبيا في ظل عدد سكانها الاقل وتركيبتها القبلية والطائفية والعرقية الاقل تعقيدا أسهل من العراق. ويشير التغير ايضا الى استيعاب الدروس.
وتحدثت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون يوم الثلاثاء عن الحاجة الى الافراج عن أصول حتى يتسنى تدفق الاموال على ليبيا سريعا وعن ترتيبات جارية لتوفير الادوية والوقود والسلع الضرورية الاخرى واقتراحات لتحفيز الاقتصاد من جديد.
وقالت "يتعلق الامر بضمان حصول الناس على رواتبهم من موظفين حكوميين وضباط في الشرطة وغيرهم وايضا ضمان توفر المؤن في المتاجر وهكذا والمساعدة في تشغيل الاقتصاد."
وأضافت قائلة عن الدول اعضاء الاتحاد الاوروبي البالغ عددها 27 والتي تشرف اشتون على جهودها "كلمة السر بالنسبة لنا هي ضمان نهج منسق ومتماسك."
وفي محاولة لضمان اتاحة الاموال بسرعة للمجلس الوطني الانتقالي قالت فرنسا يوم الاربعاء انها تعمل مع حلفاء في الامم المتحدة على وضع مسودة قرار للافراج عن أصول ليبية ورفع العقوبات التي فرضت على مدى الاشهر الخمسة الماضية للضغط على القذافي كي يتنحى.
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي "يجب أن تتوفر للمجلس الوطني الانتقالي الموارد المالية التي جمدت بموجب قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة."
وقالت اشتون انها تحدثت بالفعل مع وزير الخارجية الكندي عن استخدام الاصول التي يتم الافراج عنها لاعادة اعمار البنية التحتية الليبية وعن الحاجة الى اعادة العمال المغتربين الذين تعتمد ليبيا عليهم بشدة الى البلاد.
وأضافت "أتوقع أن يوفر الافراج عن الاصول واعادتها للشعب الليبي الكثير من الموارد على الارض لهم" مضيفة أن التحدي الاكبر سيكون ضمان توزيع الاموال بشفافية.
وقالت "التأكد من أن الحكومة المؤقتة لديها الضوابط السليمة لضمان التعامل مع الاصول التي تعاد بشفافية بطريقة تضمن أن تذهب الاموال الى حيث يجب أن تذهب.. الى الشعب."
اما الاعتبار المهم الاخر فهو الانتخابات. وفي حين تعترف اكثر من 30 دولة بالمجلس الوطني الانتقالي فان المكان الذي يحتاج الى ان يبذل فيه اقصى ما في وسعه لكسب الشرعية هو ليبيا نفسها.
وقالت اشتون انها تحدثت مع مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي وانه طلب المساعدة في اجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن وهو الامر الذي لم يحدث في العراق الا بعد 18 شهرا من الاطاحة بصدام.
وأضافت "عبد الجليل سارع بالقول بانه يريد بعثات مراقبين للانتخابات... يريدون دعما مع تقدمهم نحو الانتخابات والديمقراطية. يريدون مساعدة في انشاء الاحزاب السياسية."
وربما يكون هذا سابقا لاوانه. وعلى المعارضة الليبية اولا استكمال انتصارها على القذافي. لكن من وجهة نظر الغرب فان الاهداف تبدو أوضح مما كانت عليه في العراق عام 2003 .
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com