المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1952  (زيارة 612 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1952
« في: 20:48 29/08/2011 »
النشرة الاخبارية
1952




نعم للاصلاح السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي

مديرة المخابرات البريطانية السابقة تفند أكاذيب بلير لاحتلال العراق 

 اربيل - 29 اب - اغسطس (PNA): قالت اليازا مانينغهام بولر مديرة جهاز المخابرات البريطاني MI5 السابقة ابان غزو العراق، إن العراق لم يكن يشكل تهديدا لأمن بريطانيا عندما قرر رئيس الحكومة آنذاك توني بلير المشاركة في الغزو.
وأضاف مانينغهام بولر، التي سبق لها ان انتقدت عملية غزو العراق، لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" "لم يشكل العراق تهديدا لبريطانيا، بل ان جهاز المخابرات حذر الحكومة من ان غزو العراق قد يزيد من التهديدات الداخلية للامن الوطني علاوة على الهائه البلاد عن متابعة الهدف الحقيقي وهو تنظيم القاعدة."
ومضت اليازا مانينغهام بولر للقول "فهمت ضرورة التركيز على افغانستان، اما العراق فقد كان صرفا للانتباه."
واضافت "لست في موقع الحكم عما اذا كان قرار خوض الحرب ضد العراق قرارا خاطئا، فهذا من اختصاص الآخرين، ولكن العمل الاستخباري لا يكتمل دون رسم الصورة كاملة والصورة في هذه الحالة كانت مليئة بالشكوك، وكان البديل ان نتبع جورج بوش."
وتطرقت مانينغهام بولر الى الشأن الليبي فوصفت العقيد معمر القذافي بأنه "مقزز"، الا انها لم تعط رأيا قاطعا في صواب التدخل العسكري لحلف الاطلسي في ليبيا.
وقالت: "إنه امر جد صعب، فهل يسعك ان تقف جانبا وتشاهد الناس وهم يُقتَلون؟".
وسبق ان وصفت بولر لائحة الاتهامات التي ساقتها الحكومة البريطانية في تبرير غزو العراق بالكاذبة ولم تستند إلى تقارير الإستخبارات، مشيرة الى ان دعاة الحرب ركزوا تركيزا غير مبرر على نتف من معلومات استخباراتية ليست مؤكدة حول احتمال وجود علاقة بين النظام العراقي السابق وهجمات 11 سبتمبر/ايلول، مؤكدة ان غزو العراق زاد من خطر التهديدات الارهابية في بريطانيا قدر كبير.
وقالت البارونة مانينغهام بولر، التي تولت رئاسة المخابرات البريطانية خلال الفترة من عام 2002 الى 2007 ، في شهادتها امام لجنة تقصي الحقائق حول حرب العراق ان الحرب ادت الى "تشدد" جيل من الشباب منهم مواطنون بريطانيون.
وأضافت انها تعتقد ان المعلومات الاستخباراتية حول العراق "لم تكن كافية" لتبرير شن الحرب عليه.
وكانت البارونة ماننغهام بولرعضوة في لجنة الاستخبارات المشتركة للحكومة، التي وضعت الملف المثير للجدل حول اسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة.
وكانت صحيفة "الغارديان" نقلت عن مانينغهام بولر قولها انه بينما كانت الولايات المتحدة وبريطانيا تعدان لغزو العراق تساءلت البارونة "لماذا الآن؟"، وقالت ايضا انها حذرت وقتها من ان المخاطر على البلاد ستزداد نتيجة الحرب

أمير عشائر الدليم: الحزب الإسلامي فاشي والجبوري مطلوب بقضايا إرهابية

الاثنين 29 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
وصف أمير عشائر الدليم في العراق، الاثنين، الحزب الإسلامي العراقي بـ"الفاشي والفاسد"، متهماً إياه بامتلاك ميليشيا مسلحة "قتلت" من العراقيين بقدر ما قتل تنظيم القاعدة، فيما أكد أن القيادي في الحزب سليم الجبوري مطلوب للقضاء العراقي بقضايا "إرهابية".
وقال علي حاتم سليمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الاتهامات التي وجهها القيادي في الحزب الإسلامي سليم الجبوري سخيفة ولا تستحق الرد"، مشيراً إلى أن "الحزب الإسلامي حزب فاشي وفاسد وطائفي ويتحمل مسؤولية المحاصصة والطائفية أسوة بالأحزاب الطائفية الأخرى".
وكان القيادي في الحزب الإسلامي والمتحدث باسم تحالف الوسط سليم الجبوري حمَل، في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، اليوم الاثنين، أمير عشائر الدليم علي حاتم سليمان والنائب السابق عبد الناصر الجنابي والأطراف السياسية التي لم تحسم الملف الأمني مسؤولية تفجير جامع أم القرى، فيما هدد برفع دعوى قضائية ضد سليمان والجنابي وأطراف حرضوا على أعضائه من خلال برنامج تلفزيوني تبثه فضائية عراقية.
وأضاف سليمان أن "الحزب الإسلامي يمتلك ميليشيا مسلحة قتلت من العراقيين بقدر ما قتلت القاعدة"، مؤكدا أن "الحزب كان يمول الجماعات الإرهابية في محافظة الأنبار عن طريق المقاولات وتوزيع المبالغ المالية من خزينة المحافظة". 
وقلل أمير عشائر الدليم من أهمية رفع أي دعوى قضائية يلوح بها القيادي في الحزب الإسلامي سليم الجبوري ضده"، داعيا الجبوري والقائمين على الحزب الإسلامي الذين قال إنهم "غير القادرين على حماية أنفسهم" إلى "الجلوس في منازلهم بدلا من توجيه التهم إلى أطراف أخرى نظيفة قاتلت الإرهاب في وقت كانوا هم يداهنونه".
كما دعا سليمان البرلمان العراقي إلى النظر في قضية النائب سليم الجبوري، كونه متهم بقضايا إرهابية"، لافتاً إلى "وجود دعوى قضائية ضد النائب سليم الجبوري أمام مديرية مكافحة الإرهاب لاتهامه بالقتل والتهجير الطائفي في محافظة ديالى".
وأوضح أمير عشائر الدليم أن "الجبوري متهم بقضيتين وفق المادة الرابعة من قانون الإرهاب، إلا أن هناك جهات تتستر على الجبوري في البرلمان لعدم رفع الحصانة عنه"، مؤكدا أن "الحزب الإسلامي الذي ينتمي إليه الجبوري من الأحزاب التي وصلت إلى السلطة عن طريق الطائفية والترويج لها ليلا ونهارا ".

عشائر البصرة تعلن عن رفضها لتشكيل إقليم البصرة

البصرة 29 آب/أغسطس(آكانيوز)- أعلن الناطق الرسمي باسم عشائر محافظة البصرة ومستشار المحافظ لشؤون العشائر اليوم الاثنين، رفض العشائر لتشكيل إقليم الصرة وفق ما يطالب به غالبية أعضاء مجلس محافظة البصرة.
وقال عباس الفضلي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "عشائر البصرة تلعب دورا رئيسيا في العملية السياسية في المحافظة لذلك فإنها ترفض تقسيم العراق إلى أقاليم وإنشاء إقليم البصرة الذي من شانه أن يبعدها عن الحكومة الاتحادية داخل العراق".
وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي قد كشف في مؤتمر صحافي عقده، نهاية حزيران/يونيو الماضي، عن وجود طلبين مقدمين من مجلسي محافظتي البصرة و واسط لتشكيل إقليمي البصرة و الكوت
وتلاقي فكرة تشكيل إقليم فدرالي في محافظة البصرة مواقف متباينة من قبل الكتل السياسية، ففي الوقت الذي تعارضها بعض الأحزاب والحركات جملة وتفصيلاً، تؤيدها أخرى بنسب متفاوتة، في حين تطمح جهات سياسية إلى تشكيل إقليم فدرالي تكون عاصمته البصرة ويتألف من ثلاث محافظات هي وميسان وذي قار
ويعد النائب السابق وائل عبد اللطيف أول من حاول جعل البصرة إقليما بعد العام 2003، حين تمكن أواخر عام 2008، من الحصول على تواقيع 2 % من الناخبين، وقدم على إثرها طلبا رسميا إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لإجراء استفتاء على تشكيل إقليم البصرة الفدرالي، لكن محاولته لم تكلل بالنجاح، بسبب تعذر الحصول على نسبة 10% من أصوات الناخبين، وهي المرحلة التي تمهد في حال نجاحها إلى إجراء استفتاء جماهيري عام
وقال الفضلي أيضا إن "عشائر البصرة ترفض تمديد أو بقاء جزء من القوات الأميركية داخل أراضيها"، بعد الموعد المقرر للانسحاب في نهاية العام الحالي.

الامم المتحدة تدعو العراق للالتزام بالقانون الدولي في تعاملها مع لاجئي معسكر اشرف 
 
بغداد - 29 - 8 (كونا) -- دعت الامم المتحدة الحكومة العراقية الى الالتزام بالقوانين الدولية في تعاملها مع اللاجئين الايرانيين من اعضاء منظمة مجاهدي خلق المتمركزين في معسكر اشرف على الاراضي العراقية.
وذكر بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق ان البعثة والمفوض السامي لحقوق الانسان قاما خلال الاعوام القليلة الماضية بمراقبة الوضع في معسكر اشرف عن قرب واستكشاف السبل الممكنة للمساعدة على الوصول الى حلول تتماشى مع الحقوق السيادية للعراق والقانون الدولي.
واكدت البعثة ان مكتب حقوق الانسان التابع لها قام بتقييم منتظم للوضع داخل معسكر اشرف ومحيطه من منظور يتعلق بالاوضاع الانسانية واوضاع حقوق الانسان بصورة بحتة داعيا الى حماية سكان معسكر اشرف من عمليات الترحيل والطرد واعادة التوطين القسرية كونها تتعارض مع مبدا عدم الاعادة القسرية.
وقالت البعثة انها ستواصل مساعدة العراق وحكومته في البحث عن حل سلمي ودائم للمسائل المتعلقة بمعسكر اشرف بما يتسق مع القانون الانساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان.
واوضحت البعثة ان موقفها هذا اعلن على لسان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق اد ملكيرت خلال لقاءه يوم امس برئيس الوزراء نوري المالكي.
يذكر ان منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة تتخذ من معسكر اشرف في محافظة ديالى المحاذية للحدود الايرانية مقرا لها في الوقت الذي تسعى فيه بغداد لاخراج عناصر تلك المنظمة الى خارج العراق

النزاهة: مسؤول كبير متورط في عملية فساد عقود التسليح

29/08/2011   
بغداد/ اور نيوز
كشفت لجنة النزاهة البرلمانية عن تورط احد المسؤولين العراقيين "البارزين"، لم تكشف عن هويته بسبب استمرار التحقيق، بصفقة فساد بعقود تسليح الجيش العراقي ضمن برنامج الـ(FMS) الذي تديره الولايات المتحدة الاميركية في العراق منذ عام 2003 ولغاية عام 2008.
وقالت عضو اللجنة عالية نصيف إن "برنامج الـ(FMS) الخاص بتجهيز الجيش العراقي بالأسلحة والمعدات العسكرية فتح له مصرفان يتم من خلال الاول تسديد العراق لمبالغ صفقات الاسلحة فيما تودع في المصرف الثاني ارباح المبالغ العراقية التي تودع في المصرف الاول والمتأتية من الفوائد المالية".
واوضحت نصيف أن "العراق وفقا للبرنامج المذكور اعلاه يدفع مبالغ مالية ويودعها في احد المصارف وقد تتأخر تلك المبالغ لفترة طويلة لحين استلام صفقات الاسلحة وبذلك يترتب على المبالغ فوائد مالية كانت تودع في مصرف ثان وباسم شخصية عراقية بارزة".
وبينت عضو لجنة النزاهة البرلمانية أن "قيمة الفساد في ملف تسليح الجيش العراقي وفق برنامج الـ(FMS)  بلغ 800 مليون دولار اميركي من دون الارباح المالية المودعة باسم الشخصية العراقية".
ويمثل الفساد مشكلة رئيسة للعراق منذ 2003، ووضع مؤشر الفساد لعام 2010 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، العراق بين أكثر دول العالم فسادا. وتصنف وزارة الدفاع على انها من بين أربع وزارات اكثر فسادا في الدولة العراقية وهي الكهرباء، والتجارة، والداخلية، وجميع الوزارات الاربع فتحت ملفات فساد عديدة في لجنة النزاهة البرلمانية وهيئة النزاهة، وديوان الرقابة المالية، ومكاتب المفتشين العموميين في كل وزارة.
وتحقق لجنة برلمانية بعقود وزارة التجارة منذ عام 2003 ولغاية الان وقد انتهت من اعداد تقرير بشأن صفقة الزيت الفاسد التي كبدت الدولة العراقية مبلغا تجاوز الـ55 مليون دولار، فيما تحقق لجنة مشتركة من النزاهة والطاقة بعقود وزارة الكهرباء للسنوات الماضية بعد الكشف عن عقدين وقعا مع شركتين اجنبيتين احداهما مفلسة واخرى وهمية بقيمة1.7 مليون دولار، الى جانب اعلان وزارة المالية عن صرف مبلغ 27 مليار دولار لوزارة الكهرباء للسنوات الماضية دون تغيير على واقع الطاقة في البلاد، كما انهت هيئة النزاهة التحقيق بملف استيراد اجهزة كشف المتفجرات الـ( السونار) واحالة عدد من كبار ضباط الوزارة الى القضاء لاشتراكهم في ملف الفساد. 

الاخبار العربية و العالمية

قادة التحالف العسكري في ليبيا: الحرب لم تنته

أ. ف. ب.
2011 الإثنين 29 أغسطس
الدوحة: أكد قادة جيوش دول الحلف الاطلسي المشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا الاثنين ان الحرب في ليبيا لم تنته، وان من الضروري استمرار عمل قوات الحلف في هذا البلد المضطرب، فيما اكد رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل ان العقيد معمر القذافي لا يزال يشكل خطرا.
وجاء في بيان مقتضب صدر في ختام الاجتماع الذي جرى في الدوحة ان "رؤساء اركان دول التحالف قد اجمعوا بان الحرب لم تنته بعد، وان هناك حاجة لاستمرار العمل المشترك حتى يحقق الشعب الليبي اهدافه في التخلص من بقايا فلول القذافي وتطهير بلدهم".
كما جاء في البيان انه "تم الاتفاق على العديد من المواضيع الهامة والنقاط الجوهرية التي تم طرحها ومناقشتها خلال الاجتماع والمتعلقة باخر المستجدات في ليبيا". وكان اجتماع رؤساء اركان دول الحلف في ليبيا قد انطلق صباحا باعلان مصطفى عبد الجليل ان القذافي لا يزال يمثل خطرا، مناشدا الحلف الاستمرار في تقديم الدعم العسكري والامني لبلاده.
وقال عبد الجليل ان "تحدي القذافي لقوات التحالف لا يزال يشكل خطرا ليس على الشعب الليبي فقط، وانما على كل العالم .. لذلك نناشد التحالف الاستمرار في دعمنا". واشاد بالحلف للدور الحاسم الذي لعبه الى جانب الثوار، وقال "لولا الدعم العسكري للناتو لما امكن للثوار ان يصلوا الى ما وصلوا اليه".

معارضو القذافي يقولون انه ما زال يمثل تهديدا

Mon Aug 29, 2011
الدوحة (رويترز) - قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان العقيد معمر القذافي الذي لا يعلم أحد مكان وجوده منذ سيطرة المعارضة على العاصمة الليبية طرابلس قبل أسبوع ما زال يمثل تهديدا للبلاد والعالم.
وكان يتحدث في اجتماع في العاصمة القطرية الدوحة لوزراء دفاع دول تدعم حركة المعارضة ضد حكم القذافي.
ودعا عبد الجليل خلال الاجتماع حلف شمال الاطلسي وحلفاءه الى مواصلة دعمهم للمعارضة الليبية مضيفا أن القذافي ما زال يمثل تهديدا ليس لليبيين فحسب وانما للعالم أجمع.
وقال المجلس الوطني الانتقالي الذي يبحث عن القذافي ويتقدم صوب مسقط رأسه سرت شرقي طرابلس يوم السبت انه ليس لديه معلومات عن مكان وجود القذافي وعرض مكافأة 1.3 مليون دولار والعفو عمن يقتل القذافي أو يعتقله

مقاتلو المعارضة يتقدمون صوب سرت مسقط رأس القذافي

Mon Aug 29, 2011
طرابلس (رويترز) - تدفق مقاتلو المعارضة الليبية على مدينة سرت مسقط رأس معمر القذافي يوم الاثنين على أمل استكمال ثورتهم من خلال السيطرة على اخر معاقل العقيد الذي سقط لكنه مازال يشكل خطرا.
ولا يعرف حتى الان مكان القذافي الهارب منذ سقوط طرابلس في ايدي قوات المعارضة وانهيار حكمه الذي استمر 42 عاما قبل اسبوع.
وقال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان القذافي الذي لا يعلم أحد مكان وجوده ما زال يمثل تهديدا للبلاد والعالم.
وكان يتحدث في اجتماع في العاصمة القطرية الدوحة لوزراء دفاع دول تدعم حركة المعارضة ضد حكم القذافي. وكانت قطر من دول الخليج العربية التي أيدت المعارضة الليبية

سكان: قوة سورية مدرعة تطوق بلدة بعد عمليات انشقاق

Mon Aug 29, 2011
عمان (رويترز) - قال سكان ونشطاء ان قوة سورية مدرعة طوقت بلدة شمالي حمص بعد انشقاق عشرات من افراد الجيش في المنطقة وذلك في احدث عملية لمواجهة السخط داخل القوات المسلحة خلال انتفاضة بدأت قبل خمسة اشهر.
ومنذ سقوط نظام العقد معمر القذافي في ليبيا تحدث سكان ونشطون عن تزايد عمليات الانشقاق داخل الجيش السوري وتزايد الاحتجاجات الشعبية في الشوارع ضد الرئيس السوري بشار الاسد.
وذكروا انه حدثت انشقاقات في محافظة دير الزور الشرقية ومحافظة ادلب الشمالية الغربية ومناطق ريفية من حمص ومشارف العاصمة دمشق حيث خاضت قوات الاسد معارك مع منشقين يوم الاحد.

اليمن: صالح يعود بعد انتهاء التحقيق باغتياله
 
صنعاء، اليمن (CNN) -- قال متحدث باسم الحكومة اليمنية، الاثنين، إن الرئيس علي عبد الله صالح يخطط للعودة إلى اليمن بعد الانتهاء من التحقيق في محاولة اغتياله، رغم اتهام الحكومة رسميا لاثنين من المعارضة في الحادث الذي وقع في يونيو/حزيران.
ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من تأكيدات الحكومة اليمنية من أنها استكملت التحقيق، في تفجير القصر الرئاسي الذي أسفر عن إصابة صالح بحروق شديدة وجروح، غير أنها (الحكومة اليمنية) غيرت أقوالها الأحد، وأعلنت إن التحقيق "اكتمل تقريبا."
الناطق باسم الحكومة اليمنية، عبده الجنادي، لم يعط موعدا زمنيا للانتهاء من التحقيق، أو ما إذا كانت لا تزال تعتبر من اتهمتهم في وقت سابق من بين المشتبه فيهم.
وقال الجنادي: "لا استطيع أن أعطيكم وقتا محددا لعودة الرئيس صالح، ولكن يمكنني أن أؤكد لكم انه بعد انتهاء التحقيق في محاولة الاغتيال، فإن الرئيس سوف يعود

.الطيران الحربي التركي يواصل غاراته شمالي العراق

بي بي سي
قال الجيش التركي إن الغارات التي نفذها سلاحه الجوي في الفترة الاخيرة ضد اهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني التركي المتمرد قد اسفرت عن مقتل 145 مسلحا على الاقل.
وقال الجيش يوم الاثنين إن الغارات اسفرت ايضا عن اصابة اكثر من مئة من مسلحي حزب العمال بجروح في الفترة المحصورة بين السابع عشر والثاني والعشرين من الشهر الجاري.
واضاف ان المدفعية دكت 38 هدفا "بالتنسيق مع العمليات الجوية."

الصحف البريطانية

خطط السيطرة على مدينة سرت وتحذيرات إيران لسورية

بي بي سي
اهتمت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين بأبرز قضايا الشرق الأوسط وهو الوضع في ليبيا وتناولت تقارير عن خطط قوات المجلس الانتقالي للسيطرة على آخر معاقل القذافي إضافة إلى مصير مئات من المعتقلين من قوات القذافي في غياب المؤسسات القانونية.
ونشرت صحيفة الكارديان موضوعا حول مصير مئات المقاتلين الموالين للعقيد القذافي والذين اكتظت بهم السجون خلال الأيام الأخيرة بعد سقوطهم على أيدي قوات المجلس الانتقالي. واختارت الصحيفة عنوانا للموضوع هو " كيف قام رجال القذافي بانتقام دموي في الساعات الأخيرة للحرب" تروي من خلاله الانتهاكات التي قام بها هولاء المقاتلون تجاه المدنيين في العاصمة طرابلس قبل ساعات من سقوطها.
وتقول الكارديان إن من بين هؤلاء المعتقلين غلمان تصل أعمارهم إلى 14 عاما ومقاتلين من جنسيات أفريقية من بلاد مثل موريتالنيا ومالي.

ووفقا للصحيفة فإن المقاتلين الموالين للقذافي تم احتجازهم في مدرسة في تاجوراء أكبر ضواحي العاصمة طرابلس ووجهت لهم تهم بالقتال لصالح القذافي.
ونقلت الصحيفة عن أحد المقاتلين اعتقل فوق سطح احدي البنايات في طرابلس ويدعى ابراهيم بشير قوله " لقد وعدونا بدفع 350 دولار أمريكي مقابل حمل السلاح ولكن قائد المجموعة استولى على المال وتركنا نواجه مصيرنا".وذكرت الصحيفة أن كثيرين من هؤلاء نفوا تهمة القتال ضمن صفوف قوات القذافي ومن بينهم حمادي ابراهيم من موريتانيا الذي قال بدوره " أنا لم أقاتل ولم أحمل السلاح".
وترى الصحيفة أن مصير هؤلاء المعتقلين يمثل تحديا كبيرا للمجلس الانتقالي في الوقت الحالي فعلى الرغم من وعود المجلس الانتقالي بتنفيذ العدالة داخل البلاد إلا أنه حتى الآن لا توجد وزارة للعدل أو محاكم أو حتى قضاة.
وتروي الكارديان قصصا عن الجرائم التي ارتكبتها قوات القذافي قبل لحظات من سقوط طرابلس في أيدي قوات المجلس الانتقالي حيث قام هؤلاء بإطلاق النار على المدنيين في شتى أنحاء العاصمة.
ويقول الطبيب عدنان مروان إن عدد " المذابح الجماعية التي نفذتها كتائب القذافي كبير مما يجعل تقديم كل هؤلاء للعدالة ومحاكمتهم في الوقت الحالي صعبا للغاية".

معقل القذافي
أما صحيفة الاندبندنت فنشرت تقريرا كتبته مراسلتها كيم سينغوبتا تحت عنوان " قوات المجلس الانتقالي تستهدف معقل القذافي الأخير بعد نصر طرابلس".ويتناول التقرير ما وصفته الصحيفة بخطط قوات المجلس الانتقالي للسيطرة على مدينة سرت مسقط رأس القذافي ومعقله الأخير.
ويقول التقرير إن وحدات المقاتلين الذين شاركوا في معارك طرابلس تستعد الآن لشن هجوم على سرت بحثا عن القذافي في مسقط رأسه.
وأوضح التقرير أن أحد الأسباب لمشاركة قوات طرابلس في هذا الهجوم وفقا لمصادر من قوات المجلس الانتقالي هو الحرص على منع القوات الموجودة في مدينة بنغازي في شرقي البلاد من التوغل إلى المناطق الغربية وترك أماكنهم خالية.
وأشارت الاندبندنت إلى أن هناك مفاوضات في الوقت الجاري مع زعماء القبائل في سرت لتسليم المدينة سلميا دون تجنبا للقتال الذي سيؤدي إلى سقوط ضحايا.
ونقلت الصحيفة عن قائد في قوات المجلس الانتقالي قوله إن قبيلة فرجان وهي كبرى قبائل سرت إضافة إلى حليفتها قبيلة حمانلة أصبحتا أكثر تقبلا للتوصل إلى اتفاق سلام ومن المتوقع أن تنضم إليهما قريبا قبيلتا راسون وأولاد وافي وهما قبيلتان مواليتان للقذافي.
وأضاف التقرير أن خطط المجلس الانتقالي للسيطرة على سرت والتي وضعت بمساعدة خبراء عسكريين غربيين تنص على ترك عدد صغير من قوات في المنطقة بعد أن يلقي رجال القبائل سلاحهم ويتم التوصل إلى اتفاق لتسليم المدينة.
ونقلت الصحيفة عن أحمد المقري عضو المجلس العسكري في طرابلس قوله إن هذه القوات ستعمل على وأد أي صراع قد ينشأ بين قبائل المنطقة.
كما وضعت الاندبندنت عنوانا جانبيا " طائرة القذافي الخاصة" يتوسط صورة كبيرة لما قالت إنه طائرة القذافي الخاصة المرابضة في مطار طرابلس، ويظهر في الصورة مقاتلان من قوات المجلس الانتقالي يجلسان داخل غرفة بداخلها أثاث فاخر ومجهزة بأحدث التقنيات.

إرث ثقيل
وإلى صحيفة الديلي تلغراف التي نشرت مقالا في صفحة الرأي تحت عنوان " إذا ظل القذافي طليقا فلن تتحرك ليبيا إلى الأمام".وقالت الصحيفة إنه طالما القذافي لا يزال طليقا والقوات الموالية له صامدة فسيكون من الصعب لم شمل الليبين جميعا.
وأضافت أن الحكام الذين يسيطرون على كل مقاليد السلطة في البلاد يتركون إرثا ثقيلا في حال رحيلهم وضربت مثلا على ذلك ما حدث في العراق من قبل ويحدث الآن في ليبيا.
وتقول الصحيفة أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين والقذافي دمرا كل أشكال الحوار بين الحكومة والشعب سواء كان ذلك عن طريق الأحزاب السياسية والنقابات والمؤسسات الدينية والمنظمات غير الحكومية.
وأوضحت الصحيفة أن هناك فروقا بين البلدين فالعراق عاني من بناء مجتمع قوي وفرض نظام جديد ما أدى إلى أن تتولى هذه المسؤولية وزارة الدفاع الأمريكية.
وترى التلغراف أن اجتثاث حزب البعث والقضاء عليه ترك فراغا وعرض سكان العراق إلى خطر المجرمين والقتلة.
أما بالنسبة للوضع في ليبيا، فمع سقوط طرابلس أدرك المجلس الانتقالي أن التركة التي خلفها القذافي ستكون ثقيلة، فسارع أعضاء المجلس إلى مناشدة قواته بتجنب الأعمال الانتقامية.
وهناك اختلاف آخر وهو أن المجلس الانتقالي جاء نتيجة لثورة شعبية حقيقية مما سيجنبه اتهامات قد توجه له في وقت لاحق بمحاولة السيطرة على البلاد كما أنه لا يوجد في ليبيا الانقسام الطائفي الكبير الموجود في العراق.وتقول الصحيفة إن المجلس الانتقالي عليه أن يستغل هذه الفروق التي في صالحه للقضاء على الفوضي في البلاد.

غير متوقع
وفي الشأن السوري، كتبت صحيفة الاندبندنت موضوعا تحت عنوان " إيران تدعو الأسد للاستماع إلى مطالب الشعب" تناول التحذير الذي وصفته الصحيفة بأنه "غير متوقع " من أقوى حلفاء سورية للرئيس الأسد بأن يصغي إلى "مطالب المواطنين المشروعة".
وذكرت الصحيفة أنه في تحول ملحوظ في لهجة طهران، حذرت إيران على لسان وزير خارجيتها علي اكبر صالحي من أن الشرق الاوسط قد يغرق في حالة من الفوضى إذا كان واصل الأسد تجاهل دعوات الاصلاح.
ونقلت الصحيفة عن صالحي قوله إن " الشعوب في اليمن أو سورية لديها بعض المطالب المشروعة وينبغي على الحكومات الاستجابة لها في أقرب وقت ممكن".
وأشارت الاندبندنت إلى أن تصريحات المسؤوليين الإيرانيين في السابق كانت تتحدث دائما عن "مؤامرات خارجية مزعومة" تسعى لزعزعة استقرار المنطقة.
وترى الصحيفة أن إيران تستخدم "النظام البعثي في سورية" منذ سنوات لخدمة مصالحها الاقليمية وبالتالي فليس من مصلحة طهران أن يسقط نظام الأسد نتيجة الاحتجاجات الشعبية.
وتقول الصحيفة إن تحذير إيران للرئيس الأسد الذي تولي الحكم في عام 2000 جاء بعد انحسار الدعم الإقليمي له، فالسعودية والكويت والبحرين أعربت عن دعمها لحملة الاحتجاج على قمع الحكومة السورية للمتظاهرين كما أرسلت الجامعة العربية أمينها العام إلى دمشق في محاولة لإنهاء الأزمة هناك.
وأضافت الاندبندنت أن تحذير إيران قوبل ببعض الشك من قبل البعض، ونقلت عن ريم علاف الخبيرة في مركز تشاتام هاوس البريطاني قولها الساخر "ليس هناك دليل السوء الذي وصل إليه النظام في سورية أن يطلب نظام إيران منه أن يستمع إلى مطالب المحتجين".

اقتصاد

ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي بنحو 13 مليون دولار

الاثنين 29 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي، الاثنين، ارتفاعا بنحو 13 مليون دولار لتصل إلى 183 مليون دولار، مقارنة بيوم أمس الأحد الذي سجلت 170 مليون دولار، فيما سيتوقف البنك عن إجراء مزاد العملة بسبب عطلة عيد الفطر.
وشهدت جلسة، اليوم الاثنين، ارتفاعا في مبيعات البنك لتصل إلى 183 مليون و36 ألف دولار تم تغطيتها من قبل البنك بسعر صرف أساس بلغ 1170 دينارا مقابل الدولار الواحد، مقارنة بيوم الخميس الماضي، إذ بلغت مبيعات البنك 170مليونا و202 ألف دولار".
وتوزع الطلب بواقع 12 مليون و696 ألف دولار نقدا، فيما توزعت البقية البالغة 170  مليون و340 ألف دولار على شكل حوالات خارجية تم تغطيتها من قبل البنك بالكامل، وبسعر صرف بلغ 1183 دينارا للدولار الواحد ضمنها عمولة البنك البالغة 13 دينارا للدولار الواحد، فيما لم تتقدم المصارف المشاركة في المزاد والبالغة 21 مصرفا بأي عروض لبيع الدولار".
وسيتوقف البنك عن إجراء المزاد اعتبارا من يوم غد الثلاثاء وحتى يوم  السبت المقبل بسبب عطلة عيد الفطر المبارك.

المال النيابية:العجز المالي سيعوض من موازنات الوزارات والهيئات للعام الحالي

بغداد29 آب/اغسطس(آكانيوز)- اكدت لجنة المال في مجلس النواب العراقي، الاثنين، على ان العجز في موازنة العام الحالي سيتم تجاوزه من الاموال المدورة للوزارات والهيئات بنهاية العام الحالي، مبينا أن الوزارات والهيئات لا يمكنها صرف جميع الاموال التي خصصت لها ضمن موازنتها لعام 2011.
وقال عضو اللجنة المالية أبراهيم المطلك لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)، إن "العجز المالي في موازنة العام الحالي سيتم تسديده من خلال الاموال التي ستعود الى خزينة الدولة من الوزارات والهيئات والمؤسسات التي لا يمكنها صرف موازنتها بصورة كلية خلال العام الحالي".
واوضح المطلك أن "جميع الوزارات والهيئات خلال السنوات الماضية لم تتمكن من صرف مخصصاتها المالية بصورة كاملة"،
مشيرا الى أن "بعض الوزارات لم تتجاوز نسبة صرفها لموازنتها 30- 40%، وبالتالي الاموال المتبقية ستعاد الى خزينة الدولة ويتم سداد العجز المالي في الموازنة".
وصادق مجلس النواب العراقي بجلسته السادسة والثلاثين من الفصل التشريعي الاول في العشرين من شهر شباط /فبراير الماضي، بأغلب أصوات الحاضرين (240 نائبا) ،على الموازنة الاتحادية العامة للعام 2011 بمبلغ 82.6 مليار دولار بعجز مالي يبلغ 15.5 مليار دينار عراقي.

النفط والطاقة البرلمانية تعتبر جولات التراخيص "مخالفة" للدستور

الاثنين 29 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
اعتبرت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، الاثنين، أن جولات التراخيص التي تمت مع الشركات غير دستورية ومخالفة للقوانين العراقية، متهمة وزارة النفط بالتفرد بادارة الموارد النفطية، فيما اشارت الى أنها طالبت بنسخ من العقود المبرمة في هذا المجال ولم تحصل عليها لحد الان.
وقال عضو لجنة النفط والطاقة عدي عواد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الكثير من العقود وجولات التراخيص مخالفة للقوانين والدستور، وقد طالبنا بنسخ من العقود المبرمة مع الشركات التي تعاقدت معها وزارة النفط ولم نستلم أي نسخة بحجة أنها غير مترجمة وطالبنا بالنسخ غير المترجمة ولم تصلنا".
وأضاف عواد أن "هناك بعض التعديلات الجوهرية سوف تجرى على قانون النفط والغاز التي من المفروض أن تعطيه قوة إضافية لغرض تنظيم الثروة النفطية التي نعتقد أن هناك تفردا بقيادة هذه السلطة من قبل وزارة النفط".
وأكد عواد أن "قانون النفط والغاز من القوانين المهمة التي حرص مجلس النواب على إقرارها في هذه الدورة"، مشيرا الى أن "هناك إجماعا من قبل جميع الكتل السياسية على إقرار القانون لما له من أهمية كبيرة في قضية تنظيم الثروة النفطية باعتبارها من الثروات المهمة للمواطن العراقي".
وكانت الحكومة العراقية، أعلنت أمس الأحد (28 آب 2011)، مصادقتها على مسودة مشروع قانون النفط والغاز واحالته للبرلمان للمصادقة عليه بعد نحو أربعة سنوات من الخلافات على مواد القانون، إذ يتوقع أن ينظم القانون القطاع الذي يعتبر مورد البلاد الاقتصادي الوحيد.

محافظ النجف يحيل ملف منظومة كاميرات المراقبة إلى هيئة النزاهة

الاثنين 29 آب 2011
السومرية نيوز/ النجف
أعلنت إدارة محافظة النجف، الاثنين، عن إحالة ملف كاميرات المراقبة إلى هيئة النزاهة، معتبرة إياه هدرا للمال العام.
وقال المتحدث باسم المحافظة زياد الصالحي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "محافظ النجف عدنان الزرفي أمر بإحالة ملف منظومة الكاميرات في مدينة النجف إلى هيئة النزاهة"، مبينا أن "الإحالة تأتي كونه مشروعا فاشلا وبدون جدوى، وأن الكاميرات لا تصلح للاستخدام بالرغم من صرف أموال طائلة عليها".
وأكد الصالحي أن "المحافظ يعتبر المشروع هدرا لأموال الشعب والمواطنين".
وكان محافظ النجف كشف العام الماضي عن تشكيل لجنة للتحقيق في تعثر عمل كاميرات المراقبة الأمنية المنتشرة في ساحات وتقاطعات المدينة، مؤكدا إحالة أي جهة كانت مقصرة في عمل الكاميرات إلى القضاء. فيما أشار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة إلى أن أكثر من 200 كاميرا لا تعمل.
وقد تم تشغيل منظومة كاميرات المراقبة في شهر كانون الثاني من العام 2010  والتي يبلغ عددها 300 كاميرا موزعة على الرقعة الجغرافية للمدينة القديمة والشوارع الرئيسية والفرعية ونقاط التفتيش والمداخل العامة والخاصة في المحافظة دعما للخطة الأمنية.
ويفترض أن تعمل الكاميرات على مدار الساعة، ولها طاقة خزن عالية تستمر لمدة شهر، ويمكن طبع ما تسجله على أقراص ليزرية وحسب الحاجة، وقد نفذ المشروع في عهد الحكومة المحلية السابقة التي كان يهيمن عليها المجلس الأعلى.

علوم و تكنولوجيا

الأمم المتحدة تحذر من عودة خطر إنفلونزا الطيور

بي بي سي
حذرت الأمم المتحدة من عودة وباء إنفلونزا الطيور بقوة، مضيفة أن سلالة متحولة من فيروس H5N1 أخذت تنتشر في آسيا وأماكن أخرى من العالم.
وحثت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الاثنين، المجتمع الدولي على تكثيف الإستعدادات لمواجهة ومراقبة الفيروس تحسبا لاحتمال ظهوره من جديد.
وأضافت قائلة إن الفيروس أصاب 565 شخصا منذ ظهوره عام 2003 ما أدى إلى وفاة 331 مصابا به.
وتابعت الفاو أن الجهود الدولية لإستئصال الوباء نجحت في القضاء على الفيروس في معظم البلدان الثلاث والستين التي انتشر فيها خلال ذروة انتشاره عام 2006 بعد التخلص من أعداد كبيرة من الدواجن.
لكن الفيروس انتشر بعد عام 2008 في الدواجن والطيور البرية بسبب هجرات الطيور، حسب الفاو.
وقال رئيس دائرة الصحة الحيوانية في "الفاو" إن التراجع التدريجي الذي سُجل في الفترة 2004-2008 قد يعني أن فيروس(H5N1) سيندلع في فصلي الخريف والشتاء هذه السنة مع إحتمال إكتشاف الفيروس في الأطراف الخلفية من المناطق السكنية."
وأضاف أن ظهور سلالة متحولة من الفيروس في الصين وفيتنام يشكل مصدر قلق لأنه يبدو قادرا على تجنب الدفاعات التي توفرها اللقاحات المعتمدة.
وتقول الفاو إن ظهور الفيروس في فيتنام يشكل خطرا مباشرا على كمبوديا وتايلاند وماليزيا، إضافة إلى تهديد شبه الجزيرة الكورية واليابان.
وأضافت الفاو أن أحدث وفاة بسبب الفيروس سجلت في وقت سابق من هذا الشهر في كمبوديا والتي شهدت ثماني إصابات قاتلة هذه السنة.
والبلدان التي يمكن أن تواجه مشكلات كبيرة هي بنغلاديش والصين ومصر وإندونيسيا وفيتنام بسبب تركز الفيروس فيها.وأضافت المنظمة الدولية أن المناطق التي أصيبت بالفيروس هي إسرائيل والأراضي الفلسطينية وبلغاريا ورومانيا والنيبال ومنغوليا.

رياضة

تجريد روبلز من ذهبية 110 امتار حواجز في بطولة العالم لالعاب القوى

Mon Aug 29, 2011
دايجو (كوريا الجنوبية) (رويترز) - جرد العداء الكوبي دايرون روبلز من ذهبية سباق 110 امتار حواجز في بطولة العالم لالعاب القوى المقامة في كوريا الجنوبية بعد ان دفع منافسه الصيني ليو شيانج اثناء السباق يوم الاثنين.

الامريكية كارميليتا جيتر تفوز بذهبية 100 متر للسيدات في بطولة العالم

Mon Aug 29, 2011
دايجو (كوريا الجنوبية) (رويترز) - فازت العداءة الامريكية كارميليتا جيتر بذهبية سباق 100 متر للسيدات في بطولة العالم لالعاب القوى المقامة في مدينة دايجو الكورية الجنوبية يوم الاثنين.
وانهت جيتر السباق في 10.90 ثانية لتتفوق على الجاميكية فيرونيكا كامبل براون صاحبة الميدالية الفضية فيما حصلت كيلي ان بابتيستي من ترينيداد على البرونزية.

مونتشو تفوز بذهبية 400 متر سيدات في بطولة العالم لالعاب القوى

Mon Aug 29, 2011
دايجو (كوريا الجنوبية) (رويترز) - فازت امانتل مونتشو عداءة بوتسوانا بذهبية سباق 400 متر للسيدات في بطولة العالم لالعاب القوى المقامة في دايجو الكورية الجنوبية يوم الاثنين.
وانهت مونتشو السباق في 49.56 ثانية لتتفوق على الامريكية اليسون فليكس التي نالت الفضية فيما حصلت الروسية انستاسيا كاباتشينسكايا على البرونزية

يونايتد  يسحق  ارسنال

Sun Aug 28, 2011
لندن (رويترز) - أكد مانشستر يونايتد لمنافسه حيث أنزل يونايتد المدافع عن اللقب هزيمة مذلة بأرسنال 8-2 في استاد اولد ترافورد

رونالدو يحرز ثلاثية ويقود ريال مدريد لفوز ساحق 6-صفر على سرقسطة

Sun Aug 28, 2011
مدريد (رويترز) - أحرز كريستيانو رونالدو ثلاثية رائعة ليقود ريال مدريد للفوز 6- صفر على مضيفه ريال سرقسطة في اولى مبارياته بدوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم يوم الاحد

ليل يقاتل للفوز على مرسيليا وباريس سان جيرمان يبتسم اخيرا

Sun Aug 28, 2011
باريس (رويترز) - حقق ليل المدافع عن اللقب فوزا صعبا على اولمبيك مرسيليا 3-2 بينما عانى باريس سان جيرمان قبل التغلب على تولوز في دوري الدرجة الاولى الفرنسي يوم الاحد.

وأخفق مرسيليا - بطل الدوري عام 2010 ووصيف البطل الموسم الماضي - في تحقيق الفوز في اول اربع مباريات له بالموسم الجديد وسقط بهدف من ركلة جزاء نفذها موسى سو بعد ان حول تأخره ليتقدم 2-1.

وساعد خافيير باستوري المنضم الى باريس سان جيرمان في صفقة قياسية فرنسية فريقه على تحويل تأخره الى فوز 3-1 على مضيفه تولوز في مباراته الاولى مع الفريق صاحب المركز الثالث

راؤول يقود شالكه لتقاسم الصدارة مع بايرن وبريمن

Sun Aug 28, 2011
برلين (رويترز) - أحرز المهاجم الاسباني راؤول هدفا في الشوط الثاني ليمنح شالكه الفوز 1-صفر على ضيفه بروسيا مونشنجلادباخ ليتساوى مع بايرن ميونيخ وفيردر بريمن في صدارة دوري الدرجة الاولى الالماني لكرة القدم يوم الاحد.

منوعات

التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك

Mon Aug 29, 2011
القاهرة (رويترز) - في كتابه (التجارة في الزمن الكلاسيكي القديم) أراد أستاذ التاريخ الاقتصادي القديم والنظرية التاريخية بجامعة بريستول أن يتناول التجارة في تلك العصور فألقى أضواء على جوانب أخرى من السياق الاجتماعي والطبقي والتطور الحضاري والاستهلاكي.
ويقول مؤلف الكتاب نيفيل مورلي ان العالم الكلاسيكي القديم لم يكن منعزلا عن جيرانه ولم تكن التجارة مقصورة على البحر المتوسط وان النخبة كان لديها شغف بالتجديد عن طريق محاكاة الغريب الوافد لكي تكون مميزة في طريقة استهلاكها عن الاستهلاك الشعبي بل ان التحول من العصيدة الى الخبز بدأ في منازل النخبة حتى أصبح الشعير - الغذاء الاساسي السابق- طعام الفقراء ثم أصبح مجرد علف للماشية.
ويستعرض قضية الاستهلاك وبخاصة "الثقل الرمزي المرتبط بالخبز" قائلا ان الحبوب قابلة للنقل أما الخبز فكان يمكن غشه أحيانا بالطباشير لتحسين بياضه أما العصيدة فكانت طعاما لا يمكن تحسينه ولكنها قوت أساس سائل في حين يتطلب الخبز شرابا مصاحبا "ونتيجة لذلك اقترح الانتقال من البقول الى الخبز في أواخر عصر ايطاليا الجمهورية كسبب للتوسع في مزارع الكروم" وحل القمح تدريجيا محل الشعير كمحصول رئيسي لكثير من مناطق البحر المتوسط على الرغم من كون القمح أكثر عرضة لخطر الجفاف ولكنه كان تلبية لمفاهيم الاستهلاك الطبقية.
ويقول انه بحلول القرن الرابع الميلادي جعلت الامبراطورية الرومانية توريد القمح "واجبا وراثيا" نظرا لعدم كفاية واردات الدولة من القمح.
وتقع ترجمة الكتاب في 219 صفحة متوسطة القطع وأنجزها المترجم المصري أحمد محمود الذي سبق له ترجمة أعمال بارزة منها (قاموس التنمية.. دليل الى المعرفة باعتبارها قوة) و/طريق الحرير/ و (أبناء الفراعنة المحدثون) و (تشريح حضارة) و/مصر أصل الشجرة/ و/الاصول الاجتماعية للدكتاتورية والديموقراطية/ و/الفولكلور والبحر/ و/عصر الاضطراب.. مغامرات في عالم جديد/ للرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي في الولايات المتحدة (البنك المركزي) الان جرينسبان.
والكتاب الذي صدر ضمن مشروع (كلمة) عن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث يلقي أضواء على تحولات القيم الاستهلاكية والحضارية كما يستعرض أنواع التجارة عبر البحر المتوسط وخارجه اضافة الى طريقة نقل البضائع.
ويقول مورلي ان حفائر ودراسات أجريت عن ميناء بيزا الايطالي كشفت عن استيراد حيوانات من أجل الالعاب في روما في القرن الثالث الميلادي. وفي القرن الثاني قبل الميلاد كانت الاسود تستورد من شمال افريقيا.
ويوضح دلالة ذلك قائلا "ليست شحنات الاسود الى ايطاليا مهمة في حد ذاتها بل باعتبارها مؤشرا على حجم حركة السلع الاكثر أساسية... فالمجتمع الذي ينقل الاسود باستمرار من افريقيا الى ايطاليا لا بد أن يكون مجتمعا تطورت التجارة فيه الى درجة مبهرة عبر الامبراطورية."
ويرجح أن تجارة الاسود لم تكن عملا ماليا صرفا اذ يمكن فهم دوافع هذه التجارة "في سياق التنافس الارستقراطي الروماني" الذي يصل أحيانا درجة الاستهلاك المفرط.
ولكنه يرى أن الالعاب والمهرجانات كانت تلعب دورا في التماسك الاجتماعي.
ويسجل أن المعلومات والشائعات في تلك الفترة كانت ذات أهمية اقتصادية وخصوصا ما يتعلق بأزمات الغذاء وما يترتب عليها من زيادة الطلب على الواردات حيث "كان التجار يعملون في بيئة من عدم اليقين اضافة الى المخاطر التي ينطوي عليها السفر" في حين كانت الاسواق الاكثر موثوقية توجد في المدن الكبرى ومنها أثينا والاسكندرية وروما والقسطنطينية.
ويضيف أن بعض التجار كانوا يسافرون عبر البحر المتوسط مع تجارتهم "وكان بعض الرجال يرسلون السلع من مصر" دون الاضطرار الى السفر على متن السفن وكان بعض التجار "يحققون معظم ربحهم من الاخبار التي تصل المدينة حيث يمكنهم بيع حبوبهم بسعر مرتفع ويسعدهم كثيرا أن يسمعوا عن كوارثك" بل كانوا يقومون أحيانا بنشر الشائعات بأنفسهم.
ويرى أن تغير أنماط الاستهلاك نتج عن "محاكاة الثقافات الاخرى" واستبدل كثيرون بعملية "الترويم" المفروضة او الرومنة اي جعلها رومانية قيما أخرى حتى ان الاباطرة تدخلوا لمنع "ارتداء الملابس البربرية كالسروال... ولكن اطالة الشعر على الطراز البربري لا يمكن وصفه الا بأنه موضة
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com