المحرر موضوع: المسيحيون في العالم 2006  (زيارة 1435 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Pierre Iwaz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
المسيحيون في العالم 2006
« في: 02:04 07/09/2006 »
المسيحيون في العالم 2006

 بقلم: بيير حنا إيواز

Christians World wide Today

By: Pierre Hanna Iwaz

 

يبلغ عدد المسيحيين في عالم اليوم ( 2006 ) حدود نسبة حوالي ( 35 ) بالمئة % من إجمالي سكان العالم كله والبالغ ( 6.5 ) مليار نسمة أي ( 6500 مليون فرد / شخص / إنسان ) ، وبالتالي ووفق حساب بسيط :

 

حاصل جداء ( 0.35 ) ضرب ( 6.5 )  والجواب ( 2.3 ) مليار نسمة أي ( 2300 ) مليون مسيحي في عالم اليوم 2006 ومن مختلف الطوائف والمذاهب والقوميات على قارات العالم الخمس من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب ..  ، وعبر اكثر من ( 2000 ) عام ، يحملون لواء المسيحية / الإيمان المسيحي بالسيد المسيح / يسوع المسيح والكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد ، عبر المذاهب المسيحية الأساسية / الأرثوذكسية القويمة والكاثوليكية الجامعة والإنجيلية البروتستانتية الإصلاحية .. وهي ( اجتهادات عالمية ) مسيحية ( دينية ، فكرية ، دنيوية ، سياسية والخ ) تصب في صالح الإيمان والمحبة والرحمة والتسامح ..  والرسالة المسيحية الحضارية العالمية ..  والحضارة البشرية / الإنسانية العالمية المتكاملة لكل ومع كل شعوب الأرض قاطبة .. بتياراتها المختلفة التي تتحاور وتغني وتطور المسار الحضاري العام للبشرية جمعاء  ..  و للإنسان أخ لأخيه الإنسان في كل زمان ومكان..  قائلين معا :

المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة .

 

والكنيسة المسيحية / الكاثوليكية لوحدها تجمع تحت جناحيها اليوم اكثر من ( مليار نسمة ) وبشكل أدق حوالي ( 1.1 ) مليار نسمة ، يتوزعون أساسا على كامل القارة الأمريكية الجنوبية / اللاتينية ذات الكثافات السكانية العالية ..  وفي أواسط وجنوب أوروبا من اسبانبا إلى فرنسا و إيطاليا.. وصولا إلى أقاصي آسيا وافريقيا ..  ويشكلون مركز ثقل هام في العالم المسيحي اليوم ( تقريبا نصف إجمالي مسيحيي العالم ، أي 1.1 مليار نسمة من إجمالي 2.3 مليار نسمة) .

 

 ونتابع بالأرقام حيث يبلغ اتباع الكنائس المسيحية / الأرثوذكسية حدود (700 ) مليون نسمة وخاصة في روسيا وأوروبا الشرقية واليونان وتركيا ومصر وبلاد الشام .. وحتى بلاد الهند وغيرها ، بينما اتباع الكنائس البروتستانتية / الإنجيلية يبلغون حدود ( 500 ) مليون نسمة ويتوزعون أساسا في قارتي أوروبا وأمريكا الشمالية ولغاية استراليا .. مع تنويهنا إلى أن أرقامنا هنا وكذلك مسائل التوزع ( تقديرية عامة ) وليست ( رسمية إحصائية ) وليست حصرية في المكان الجغرافي والزمان التاريخي .. حيث أن العالم ( يتضاعف ) تقريبا في اقل من ( 40 ) عاما والمعلومات أيضا تتضاعف في اقل من ( 15 ) عاما ..  وتحول العالم إلى ( قرية صغيرة ) ، ناهيك عن ظروف ( العولمة ) وغير ذلك ، بالإضافة إلى انتشار المسيحية ( بمئات الملايين )  في بلاد الهند ( إجمالي سكانها 1.2 مليار نسمة ) والصين ( 1.5 مليار نسمة ) وتشكلان معا لوحدهما فقط  حوالي ( نصف سكان العالم كله اليوم ) .. ومراكز الدراسات والأبحاث العالمية ومنذ اليوم تستعد لاستقبال عالم الغد القريب .. القادم في اقل من عقدين بعدد سكان عالم العام 2025 بحدود ( 9.5 مليار نسمة ).

 

ونعود إلى واقع عالم اليوم القائم على الأرض لنقول ، بأنه إذا كان عدد دول عالم اليوم حوالي ( 200 ) دولة ما بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة , فإن الكثير ( اصطلاحا ، إذ لا وجود أساسا لمنظمة دول أو بلدان مسيحية ، بل اتحاد أو مجلس كنائس مسيحية عالمي أو إقليمي أو غير ذلك )  منها / إما مسيحية أو ذات أغلبية مسيحية أو ذات صبغة حضارية ثقافية مسيحية .. وبالتالي سواء بأغلبية أو في اغلب الأحيان مختلطة من المذاهب المسيحية الثلاثة ( الأرثوذكسية ، الكاثوليكية ، البروتستانتية )، وكمثال على ذلك ، أمريكا الشمالية حيث ( الاختلاط المذهبي ) المتجانس ما بين البروتستانتية والكاثوليكية / جمهوريون وديموقراطيون .. مع اقليات أرثوذكسية مشرقية وشرقية ، وبالعكس في روسيا وبلاد السلاف واليونان ومصر حيث ( الأكثرية ) الأرثوذكسية ..

 

وتلك كانت جولة معلوماتية رقمية مبدئية أولية سريعة في ( العالم المسيحي ) الرحب بكل مذاهبه وتياراته وجغرافيته .. على هذا الكوكب الأرضي الجميل بكل أبنائه..  كما جمالية واستمرارية الحديقة بكل الوان الزهور والورود المختلفة والمتناغمة بانسجام رائع  .. الجميل بالإنسان أخ للإنسان في كل زمان ومكان .. في هذا الكون الفسيح والبديع الرائع .   [/b]