المحرر موضوع: السيد يؤارش هيدو .. كان هذا الرد للسيد ايسارا عن صوم نينوى  (زيارة 1517 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Eissara سوف ارد عليك نقلا عن كتاب الاستاذ المناضل ابلحد افرام .
صوم باعوثا ليس امتداد لصوم نينوى ولا علاقة له بالاشوريين القدماء. وبصوم نينوى بتاتا .
صوم الباعوثا وضع في فترة لم يدعي احد النسب لا الى الاشوريين ولا الى الكلدان لانه حين ذاك كانوا متمسكين بالتسمية الدينية اكثر من التسمية القومية وهذا ما كان يشمل الكلدان والاراميين والمسيحيين من الاجناس الاخرى ايضا . و المقصود هنا هو المشاعر الدينية كانت قد طغت على المشاعر القومية لدى النصارى في بلاد الرافدين فما كانوا يفتخرون باصولهم كافتخارهم بدينهم اما في ما يتعلق بالاشوريين القدماء . فكانوا قد ان قرضوا حينذاك انقراض السومريين و الاكديين وغيرهم من الشعوب التي انصهرت في قالب غيرها .
الفرق الزمني بين صوم نينوى و الباعوثا 14 قرن . لقد وضع صوم الباعوثا بعد انتشار المسيحية بستة قرون
وبالذات في عهد الجاثليق حزقيال 570..581 م وحدد بيوم الاثنين الذي يسبق الصوم الكبير بثلاثة اسابيع
واما الصلوات الطقسية الخاصة بهذا الصوم فلقد نضمت في عهد الجاثليق ايشو عياب الثالث ( 649..659)م
الاخ يسارا اكتفي بهذا القدر من هذا الموضوع فاذا اردت اسباب صوم باعوثا وتفاصيل اخرى عنه فراجع كتاب الاستاذ المناضل ابلحد افرام ( الحقيقة في التسمية القومية بين الكلدان و الاثورية )
ملاحظة.. صوم نينوى 800قم هذا ما يتفق عليه كل اساتذة الكتاب المقدس . اسبا ب صوم نينوى الاول ( يونان ) تختلف
كليا عن صوم باعوثا ؟

                                                 كلدنايا د بابل