المحرر موضوع: القمع يتقوى على ضعف الضغوط الدولية ضد الأسد  (زيارة 577 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القمع يتقوى على ضعف الضغوط الدولية ضد الأسد
 
  
زهاء مئة قتيل في سوريا معظمهم في حمص في وقت يستمر فيه الانقسام بين القوى الكبرى حول سبل معالجة الأزمة.

 
  
ميدل ايست أونلاين
 

 
واشنطن: روسيا والصين ستندمان
 
 
 
دمشق - سقط 98 قتيلا في اعمال العنف في سوريا الاثنين، معظمهم في حمص (وسط)، واقتحمت قوات تابعة للنظام مدينة الزبداني في ريف دمشق، في وقت يستمر الانقسام بين روسيا الداعمة للنظام والدول الغربية الساعية الى اصدار قرار في مجلس الامن يدين حملة القمع الدامية.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له في اخر حصيلة ان "عدد الشهداء المدنيين الموثقين" لدى المرصد السوري لحقوق الانسان ارتفع الى 98 الاثنين بينهم 69 شهيدا في محافظة حمص ومنهم 11 جثة لأشخاص مجهولي الهوية.

واوضح ان هؤلاء قتلوا خلال القصف واطلاق النار في احياء بابا عمرو وكرم الزيتون وكرم الشامي والخالدية والانشاءات وباب السباع بمدينة حمص ومدن الرستن والقصير والحولة.

واشار الى استشهاد 13 مواطنا في مدن وقرى ادلب ومعرة النعمان وتفتناز وحنتوتين وكفرنبل بمحافظة ادلب.

وفي ريف دمشق، قتل 15 شخصا الاثنين، هم ثمانية في القصف على مدينة الزبداني وسهل مضايا المجاور، وشخصان احدهما طفل نتيجة اطلاق الرصاص على سيارة في بلدة سرغايا، وشخصان في حرستا خلال مداهمات وشخص في كل من سقبا ورنكوس وداريا.

وفي محافظة حلب، قتل شخص من بلدة مارع اثر اطلاق الرصاص على حافلة صغيرة كان موجودا فيها، بحسب المرصد. ولم يعرف مصدر اطلاق النار.

كما اشار المرصد الى مقتل ستة مدنيين في محافظة ادلب هم امرأتان وطفل في سقوط قذيفة على حقل زراعي كانوا يعملون فيه قرب بلدة تفتناز، فيما قتل رجل برصاص قناصة في مدينة ادلب، وقتل ناشطان في اطلاق نار من القوى الامنية السورية خلال محاولتهما تسيير تظاهرة في مواجهة دبابات النظام في معرة النعمان في ادلب.

وفي خبر لوكالة "سانا" السورية الرسمية، ان "ثلاثة ضباط استشهدوا بنيران مجموعة ارهابية مسلحة هاجمت حاجزا عسكريا في بلدة البارة في جبل الزاوية في ادلب وخطفت عددا من العسكريين".

وتتعرض مدينة حمص في وسط سوريا منذ الصباح الباكر الاثنين لقصف عنيف هو الاول بهذه القسوة منذ بدء الانتفاضة ضد النظام السوري قبل أحد عشر شهرا، بحسب ناشطين.

وتسبب القصف بتدمير مبان وبحرائق، وباصابة مشفى ميداني حيث وقع قتلى وجرحى.

في المقابل، نسبت السلطات السورية اعمال العنف في حمص الى "مجموعات ارهابية مسلحة".

وافاد التلفزيون السوري الرسمي الاثنين عن "انفجار خلال تحضير ارهابيين لعبوات ناسفة في احد مباني حي الخالدية في حمص ما ادى الى مقتل عدد منهم"، من دون ان يشير الى عددهم.

واتهم التلفزيون في شريط اخباري اخر "مجموعة ارهابية مسلحة" بتفجير "عبوتين ناسفتين خلف مبنى الخدمات الفنية بمنطقة الدبلان في حمص".

واضاف ان "المجموعات الارهابية تعتدي على المواطنين وقوات حفظ النظام في عدد من مناطق حمص"، لافتا الى ان "الجهات المختصة تلاحق الارهابيين وتشتبك معهم".

وفي ريف دمشق، "اقتحمت القوات العسكرية النظامية معززة بمئات المدرعات مدينة الزبداني"، بحسب المرصد الذي اشار الى "تزامن ذلك مع اطلاق نار كثيف وقصف من الدبابات".

واكدت لجان التنسيق المحلية حصول "نزوح جماعي" من الزبداني.

وبحسب وكالة انباء "سانا" السورية الرسمية، "داهمت الجهات المختصة في اطار متابعتها للمجموعات الارهابية المسلحة بناء على معطيات ومعلومات، أحد أوكار هذه المجموعات في بساتين دوما (ريف دمشق) وقتلت عددا من الارهابيين وألقت القبض على آخرين".

وذكرت نقلا عن مصدر رسمي انه تم ضبط "عبوات ناسفة وأسلحة متنوعة بعضها إسرائيلي الصنع اضافة الى أجهزة اتصال ثريا ورتب عسكرية لاستخدامها في التمويه والإساءة الى الجيش".

كما تم ضبط "خرائط تكشف مخططات هذه المجموعات بالاعتداء على المؤسسات الحكومية والخاصة وبزات عسكرية ومعدات طبية وسيارات مسروقة بينها سيارة حكومية".

كما اتهمت السلطات "المجموعات الارهابية" بتفجير خط لنقل النفط في منطقة بابا عمرو في حمص ما ادى الى اندلاع الحريق في مكان الانفجار، وخط لنقل الغاز شمال تلبيسة في حمص ايضا.

واعلنت الولايات المتحدة الاثنين اغلاق سفارتها في دمشق واجلت اخر موظفيها المتواجدين في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان السفارة "علقت كل انشطتها اعتبارا من السادس من شباط/فبراير 2012 نظرا لاستمرار العنف وتدهور الظروف الامنية". ودعت كل الاميركيين الذين لا يزالون في سوريا الى مغادرة البلاد.

واعلنت وزارة الخارجية البولندية بعد ظهر الاثنين ان سفارتها ستمثل مصالح الولايات المتحدة في سوريا بعد اغلاق السفارة الاميركية في دمشق.

وحذرت واشنطن حلفاء النظام السوري الاثنين بان دعمهم للرئيس السوري بشار الاسد هو "رهان خاسر".

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان "الرهان على الاسد بكل شيء هو وصفة للفشل" مضيفا ان سيطرة الرئيس السوري على السلطة "اصبحت محدودة جدا على افضل تقدير".

واضاف "نحن نعمل مع المجتمع الدولي لبذل كل الجهود التي نقدر عليها لزيادة الضغوط عليه".

واعربت واشنطن الاثنين عن املها في ان يقوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور دمشق الثلاثاء "بافهام نظام" الرئيس بشار الاسد مدى "العزلة" التي يواجهها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند "نامل في ان ينتهز لافروف هذه الفرصة ليفهم نظام الاسد جيدا مدى عزلته".

واعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الاثنين ان الصين وروسيا ستندمان على استخدام الفيتو ضد مشروع قرار دولي يدين العنف في سوريا.

وصرحت رايس في مقابلة مع قناة سي ان ان الاميركية ان الفيتو الصيني-الروسي يشكل "ضربة الى الجهود الرامية الى تسوية النزاع في سوريا سلميا".

وقالت رايس انه من خلال ذلك "زادت موسكو وبكين الى حد كبير من خطر اندلاع اعمال عنف (...) وحتى خطر الحرب الاهلية".

واكدت انه في المقابل ستشدد واشنطن عقوباتها الاقتصادية على نظام دمشق وستزيد تنسيقها مع الدول العربية لعزل الرئيس بشار الاسد.

واضافت رايس "اعتقد ان روسيا والصين ستندمان في نهاية المطاف على قرار دعم ديكتاتور باتت ايامه في الحكم معدودة، وقد وضعهما هذا القرار في موقف حرج مع الشعب السوري وفي المنطقة باسرها".

كما اعلنت واشنطن مساء الاثنين انها اوفدت الى موسكو مسؤولا كبيرا في وزارة الخزانة مكلفا نظام العقوبات الذي تعتمده الحكومة الاميركية.

وقالت وزارة الخزانة ان دانيال غلايزر مساعد نائب وزير الخزانة المكلف مكافحة تمويل الارهاب سيزور العاصمة الروسية بين الاثنين والجمعة في اطار جولة دولية مخصصة لـ"مروحة واسعة من الموضوعات" في مقدمتها ايران وسوريا.

واعلن البنتاغون الاثنين انه يلاحظ انشقاق عدد "ملحوظ" من كبار ضباط الجيش السوري وانضمامهم الى صفوف المعارضة.

وصرح جورج ليتل المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية للصحافيين "نلاحظ عددا كبيرا من الانشقاقات في صفوف الضباط الكبار الذين ينضمون الى المعارضة".

من جهته اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين ان بلاده استدعت سفيرها في دمشق للتشاور.

وقال هيغ في تصريح امام مجلس العموم انه استدعى السفير السوري في لندن الى وزارة الخارجية احتجاجا على الوضع في سوريا.

وقال "سنستخدم جميع القنوات المتبقية لدينا مع النظام السوري لنوضح لهم اشمئزازنا من العنف الذي نعتبره غير مقبول مطلقا بالنسبة للعالم المتحضر".

واضاف انه "تم استدعاء السفير السوري في لندن الى وزارة الخارجية لتلقي هذه الرسالة. وفي موازاة ذلك استدعيت سفيرنا في دمشق الى لندن اليوم للتشاور".

واستقبل وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في باريس رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون واتصل هاتفيا بالامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الحكومة القطرية حمد بن جاسم آل ثاني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الاثنين "من المهم ان تستمر التعبئة بعد رفض القرار في الامم المتحدة وان نظهر تضامننا مع السوريين الذين تستمر حكومتهم في اضطهادهم وان نضع حدا لمأساة هذا الشعب".

واضاف فاليرو في مؤتمر صحافي "نعتبر المجلس الوطني السوري محاورا شرعيا وندعم جهود المعارضة السورية للتوحد حول منصة ديموقراطية".

واوضح ان "المجلس الوطني السوري احرز تقدما بهدف التشجيع على دينامية داخل المعارضة السورية ولتلتف حوله مختلف مكونات هذه المعارضة".

وقال ايضا "نحضه على مواصلة جهوده".

كذلك، رحب فاليرو بـ"التزام المجلس الوطني قيام سوريا ديموقراطية وتعددية ومدنية، تستند الى المواطنية واحترام حقوق الاقليات".

وواصلت تركيا انتقادها للفيتو المزدوج الروسي الصيني فدعا الرئيس التركي عبدالله غول مختلف الاطراف الى ان "يتذكروا بان الحرب الباردة انتهت".

وقال غول في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك "اود ان اعرب عن حزننا حيال موضوع التصويت في الامم المتحدة".

واضاف "على الجميع ان يتذكروا بان الحرب الباردة انتهت".

واتهمت جماعة الاخوان المسلمين المعارضة الاثنين في بيان روسيا والصين وايران بانهما شريكين في "المذبحة البشعة" في سوريا، مطالبة دول العالم بالعمل على وقف هذه "المجزرة".

ونفت الصين الاثنين الاتهامات الاميركية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو ويمين "اننا لا نحمي ايا كان، بل ندافع عن الحق في القضية السورية".

وندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين برد فعل الغرب "المشين والهستيري" على الفيتو الروسي والصيني.

ويزور لافروف الثلاثاء دمشق حيث سيلتقي الاسد.

واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في باريس ان فرنسا والمانيا لا يمكن ان تقبلا "عرقلة" عمل المجتمع الدولي، مضيفا انه سيتصل هاتفيا بالرئيس (الروسي ديمتري) مدفيديف للبحث في الموضوع.

وعبرت بريطانيا عن املها في "ان تعيد روسيا والصين النظر في موقفيهما" اللذين اعتبرتهما "غير مفهومين وغير مبررين"، مشيرة الى البحث عن "وسائل اخرى للضغط على النظام السوري في الامم المتحدة، عبر الجمعية العامة مثلا".

وفي مسقط، افاد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي الاثنين ان وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي سيعقدون السبت في الرياض اجتماعا مخصصا لبحث الوضع في سوريا عشية اجتماع مجلس الجامعة العربية في القاهرة.

ودعت السعودية الى اتخاذ "اجراءات حاسمة لوقف نزيف الدم" في سوريا.

واعلن الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي من القاهرة ارجاء موعد اجتماع وزراء الخارجية العرب الى الاحد الثاني عشر من شباط/فبراير بناء على طلب من دول مجلس التعاون الخليجي.

 
http://www.middle-east-online.com/?id=125359
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com