المحرر موضوع: خفر السواحل الكويتية تعتقل 11 صياداً عراقياً وتحتجز زورقهم  (زيارة 455 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

خفر السواحل الكويتية تعتقل 11 صياداً عراقياً وتحتجز زورقهم


الأحد 04 آذار 2012   12:18 GMT



















 السومرية نيوز/ البصرة
 أفادت قائمقامية قضاء الفاو في البصرة، الأحد، بأن قوات خفر السواحل الكويتية اعتقلت 11 صياداً عراقياً واحتجزت زورقهم الذي يرفع العلم العراقي لدى تواجده في "المياه المشتركة"، داعية السلطات الكويتية إلى إطلاق سراحهم.

وقال قائمقام قضاء الفاو وليد محمد الشريفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "دوريات تابعة لقوات خفر السواحل الكويتية اعترضت، اليوم، زورق صيد عراقي كان يتواجد في المياه المشتركة ضمن خور عبد الله، واعتقلت طاقمه المؤلف من 11 صياداً"، مبيناً أن "الزورق تم اقتياده مع طاقمه باتجاه السواحل الكويتية".

ودعا الشريفي السلطات الكويتية الى "إطلاق سراح الصيادين المعتقلين، والسماح لزوارق الصيد العراقية بالتحرك من دون مضايقات"، مؤكداً أن "القائمقامية أبلغت الحكومة العراقية بعملية اعتقال الصيادين ودعتها الى التدخل لمساعدتهم".

يذكر أن قضاء الفاو، نحو 100 كم جنوب مدينة البصرة، يحتوي على مرفأ حكومي مخصص لرسو زوارق وسفن الصيد التي تراجع عددها من ستة آلاف سفينة خشبية ومعدنية صغيرة الحجم خلال سبعينيات القرن الماضي إلى ما لا يزيد عن 600 سفينة من النوع نفسه خلال العام الحالي، وكل سفينة يعمل على متنها ما بين 6 الى 14 صياداً.
 
 وتعد ظاهرة المضايقات والاعتقالات التي يتعرض لها الصيادون خلال عملهم من قبل القوات البحرية الإيرانية والكويتية، فضلاً عن إرتفاع أسعار الوقود وضعف الدعم الحكومي من أهم العوامل التي أدت إلى إنحسار مهنة صيد الأسماك البحرية التي كان يشتهر بها سكان قضاء الفاو المطل على الخليج العربي، إلى جانب زراعة النخيل والحناء وتربية الثروة الحيوانية.
 
يشار الى أن معظم الأسماك البحرية المجمدة المتوفرة في الأسواق المحلية في محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد،  يتم استيرادها من إيران وبعض دول الخليج، بعد أن كانت المحافظة قبل العام 2003 ترفد الأسواق المحلية في معظم المحافظات بكميات كبيرة من الأسماك البحرية، وأشهرها محلياً الزبيدي والصبور والهامور.





http://www.alsumarianews.com/ar/iraq-politics-news/-1-37541.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com