المحرر موضوع: ختارة: جمع الفلكلور الايزيدي وتفعيل أداء مكاتب لالش في المنطقة  (زيارة 795 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاوة عيدو الختاري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 162
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ختارة: جمع الفلكلور الايزيدي وتفعيل أداء مكاتب لالش في المنطقة

 كاوة عيدو الختاري- مندوب شبكة لالش الإعلامية ـ  ختارة


 ناقش اللقاء الذي عقد صباح يوم الأحد الموافق 4/3/2012 في مكتب لالش ختارة /2، برئاسة السيدة سيفا بابا شيخ المشرفة على ست مكاتب لالش في منطقة بربني و بنكندي  عدة مواضيع ، و حضر الاجتماع مسؤولي مكاتب لالش ( ختارة/1 -  ختارة /2 – شيخكا -  بيبان – بنكند في دوغاتا – بابيرة.(

  في البداية رحبت السيدة سيفا بابا شيخ بالحاضرين، وبعدها تم مناقشة أوضاع المكاتب من ناحية النشاطات والفعاليات الثقافية و الاجتماعية في المنطقة.... بالإضافة إلى مناقشة دوره المكاتب في تقديم النشاطات الثقافية..

وفي اللقاء الذي حضره مسؤولي المكاتب قالت السيدة سيفا بابا شيخ " الهدف من عقد هذا الاجتماع الدوري لمكاتب لالش هو مناقشة مواضيع عديدة منها وضع خطة للقيام بزيارات إلى الدوائر الحكومية والمؤسسات الثقافية في المنطقة و مشاركة مكاتب لالش في مناسبات شهر آذار".
 
و أوضحت سيفا بابا شيخ ان " الزيارات إلى المركز الثقافية والمؤسسات الحكومية هي من واحدة من اهم النشاطات، لانها تساعدنا على الانتقال من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق والظواهر على طبيعتها، وتقوي عملية الإدراك وتثبت عناصرها بشكل يعجز عنه الكلام والشرح ".
 
و أكدت المشرفة على ست مكاتب.... " إن تحديد و وضع البرامج والنشاطات في ضوء متغيرات المجتمع والتطور الحضاري يتطلب جهدا متواصلا لكي تكون البرامج متوافقة مع قدرات الشباب وإمكانياتهم وكذلك طموحاتهم بحيث تتطلب إبراز الاهتمام بجل فئات المجتمع مهما كانت مستوياتهم العلمية والثقافية، بمعنى أن التنويع في النشاطات أمر هام ".
 
إما عن النشاطات الثقافية في المنطقة قالت المشرفة " عقدنا هذا الاجتماع من أجل تطوير العمل المشترك مع المؤسسات الثقافية والدوائر الحكومية والتفاعل وكذلك من أجل تقديم الأفضل من الفعاليات والنشاطات الثقافية والاجتماعية والمساهمة في إظهار الوجه المشرق للثقافة في المنطقة".
 
بالنسبة لجمع القصص و الأبيات والقصائد الفلكلورية الايزيدية في المنطقة تم اختيار لجنة من كل مكتب لالش الذي له الحق في ترشيح شخص لديه معلومات عن الموضوع وهذه اللجنة يرأسها الإعلامي كاوة عيدو الختاري وسوف يجمعون كل ما يتعلق بالفلكلور الايزيدي في القرى الايزيدية الموجودة في منطقة بربني و بنكندي.

وبحسب مختصين فان " الفلكلور هو مجموعة من الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد أو منطقة من البلاد.. ويتم نقل المعرفة المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفهية غالبا، وقد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها وهذا الإبداع ليس من صنع فرد ولكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما "

 أما أصل تسمية فلكلور فقد جاء من اللغة الألمانية ( Volkskunde ) ومعناها بالعربية ( علم الشعوب ) وكلمة فلكلور يقابلها باللغة العربية ( التراث ) وهو إرثنا عن أسلافنا من الثقافة.