المحرر موضوع: بـعـض مــسـاويء الــمـجـتـمــع الامــريـــكــــــي  (زيارة 6534 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Safaa Alkhrkhy

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3585
  • مدينة البوكركي .. نيو مكسيكو!!
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السلام عليكم...
كي لايتعجب اخي او اختي قاريء الموضوع من العنوان الذي اخترته له فانني احب ان الفت نظره لشيئين في البداية وهما :
اولا: هذه هي خلاصة سنتين في امريكا وهي تجربة شخصية بحتة انقلها بامانة لاضعها بين ايديكم .. قد يصح التعميم لها وقد لايصح .. قد تكون ناجحة او تكون تحمل في طياتها بعض الاخفاق (وليس الفشل) وقد تكون مفيدة للبعض وقد تكون غير ذلك للبعض الاخر... هي تجربة قد يمر بها البعض او قد لايمر بها ولكنها في الاخير تعكس جزءا من واقع المجتمع الامريكي وهي قطعة صغيرة في لوحة كبيرة وجودها مطلوب كي تكتمل اللوحة ولاتشوه.
ثانيا : أقصد بالمساويء هنا هي (الاختلافات في نقاط وأمور تعودنا عليها ولانستطيع تركها جانبا) بمعنى انها بمجملها وغالبيتها تناقض ماتعودنا عليه بالاسوء او بالاحسن ..

المجتمع الامريكي مجتمع فيه المئات من التنوع العرقي واللوني .. نحن في العراق قد نصنف الى خمسة او ستة اقسام عرقية مثلا وتتشابه الى حد بعيد في قاعدة كبيرة من التقاليد والاعراف .. يعني على سبيل المثال كل العراقيين بنسبة طاغية يتفقون على انه من (العيب) على الرجل ان يخرج بفانيلة داخلية الى الشارع او الى المحل للتسوق ... ولكنك في امريكا مثلا لاتجد هذا ابدا ...
اذا اول شيء ستقابله هنا هو اختلاف العادات والتقاليد والاطباع بشكل كبير ومن بيت الى اخر ستجد الكثير الكثير من الاشياء قد لايتقبلها ماتعودت عليه وقد لاتستطيع ان (تهضمها) باديء الامر سيكون لك جار مثلا بوذي يعبد صنم او يكون لك جار يهودي متطرف !!! هذه اول الاشياء التي يجب عليك ان تضعها امامك وهي : المجتمع الامريكي مجتمع مفتوح وفيه الكثير الكثير من الحرية وهذا مالاتستطيع ان تفهمه الا بعد فترة تطول او تقصر معتمدة على عوامل كثيرة منها الثقافة و الاطلاع وووووووو

النظام الصحي هنا نظام معقد للغاية ... ان لم تحصن نفسك بتأمين صحي ستجد نفسك مديونا الاف الدولارات في الاخير.
انت كلاجيء بداية الامر عندك المديكيد الذي هو بشكل عام وفي اغلب الولايات جيد ويكفيك ولكنك بعد فترة من الزمن قد تطول او تقصر ستفقده ..عليك ان تبحث عن البديل فورا لانك ستكون مهدد باعباء قوية جدا ماليا اذا لم يكن لديك تامين صحي حدثت لك حادثة مثلا استوجبت عملية جراحية ورقود في مستشفى لمدة اسبوع ..

مفهوم البوي فريند والكيل فريند!!
موضوع حساس ودقيق .. عائلاتنا لاتستطيع ان تنسجم معه وتستغرب منه بشكل كبير... البنت عنده بوي فريند وتخرج وتدخل معه امام ابوها وامها واخوتها وهم لاينكرون ذلك !! رغم ان فلسفة البوي فريند والكيل فريند فلسفة يقرها المجتمع الامريكي بغالبيته فاننا لانستطيع ان نستسيغها مهما حاولنا ان نفهم هذه الفلسفة .. لابد ان نهيء انفسنا اولا واولادنا لنتعامل مع البوي فريند والكيل فريند ... صديق مقرب لي جدا هنا اتصل بي هاتفيا قبل فترة ليقول لي  ابو سارة الحكلي بنتي بالاعدادية جتني تسالني بابا اكو طالب وياهة بالدرسة سالهة اذا هية عدهة بوي فريند او لا؟؟؟ 
افضل شيء هو ان تحصن نفسك ضد المرض بدلا من ان تتعالج منه والمثل يقول (الوقاية خير من العلاج ) فهم اولادك انت بنفسك ذها الموضوع واشرح لهم كيف انه لايتفق مع عاداتنا وتقاليدنا واخلاقنا قبل ان يفهموا فلسفة البوي والكيل فريند من صديق او صديقة امريكية ...

الوقت ... غالبية العراقيين لايعيرون اهمية للوقت .. بمعنى يتاخر عن موعد او مايتاخر مو مشكلة عنده..
هنا ماكو هيجي حجي ابدا ... اعرف الكثير من العراقيين رغم وجودهم لسنوات في امريكا لم يستطيعوا استيعاب كيف انك يجب ان تحترم الوقت وبالتالي لايمكن ان تنجح في الحياة هنا بدون هذه الميزة .. المجتمع الامريكي مجتمع ايقاعه سريع ويومه ليس 24 ساعة بل اقل مجتمع يركض ويركض والوقت بالنسبة له مهم للغاية فعليك شئت ام ابيت ان تفهم هذه المسالة وتتعامل معها كما يجب عليك ..

الفضول .. غالبية الامريكان ليسوا فضوليين عكس العراقيين بغالبيتهم (وعذرا على التعبير) يتمتعون بروح الفضول .. ولذلك العراقي الفضولي لايجد له مكانا في هذا المجتمع وسيعاني الكثير ليشبع فضوله فعليك ترويض نفسك لتجاري هذا المجتمع بهذه الميزة ..
العمل .. صعوبة ايجاد عمل يتناسب مع مؤهلاتك .. مهندس مثلا سيضطر ان يعمل باديء الامر في اشغال بدنية مجهدة ويتناسى شهادته .. ان ظل يحلم بانه سيعمل بشهادته سيجد نفسه غير قادر على دفع ايجاره نهاية الشهر .. وقلة الاجور من هذا الجانب لاتتناسب مع مصاريف الحياة ومتطلباتها .. عليك ان تقبل باي عمل باديء الامر وبعدها انتقل الى خطوة اخرى كمعادلة شهادة او دراسة في كلية او معهد واياك اياك ان تقفز سلالم السلم لتصل الى الهرم سريعا..

امريكا لو عندك عشرات الالاف من الدولارات فستذهب سريعا وانت لاتدري وستصرفها دون ان تشعر اذا كنت بدون عمل .. اجعل لنفسك ميزانية متقشفة نوعا ما باديء الامر واعلم ان الدولار الذي ينصرف اليوم ان لابد ان تخطط ليحل محله دولار اخر غدا ... امريكا (بالوعة) للفلوس فانتبه لذلك!!

نصيحة اخيرة .. وهذا ليس عيبا او مساويء (( الفلوس اتروح وتجي هنا في امريكا ولكن الشهادة هنا تجي وماتروح)) فاجعل هذا هدفك الحقيقي..

هذه بعض من (مساويء ) المجتمع الامريكي ... هي ليست مساويء بمعنى مساويء بل هي وكما قلت اختلافات عن ماتعودنا عليه ...
مع التحيات

ابو سارة


غير متصل عراقي هواي

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2855
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
لو أمطرت السماء شرفآ ...لسارع الأعراب بوضع المظلات ..
حين سكت اهل الحق عن الباطل
توهم  اهل الباطل انهم على حق
ليس لدينا تاريخ لأجدادنا كيف عانوا، بقدر مالدينا تاريخ لملوكنا كيف لعبوا.. وفقهائنا كيف كذبوا.. إذن نحن في الواقع أمة دون تاريخ.. كما اننا أمة دون دين.

غير متصل علاوي ماعنده دينار

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
معقوله هذا الحجي وليش ميروح للحج اوياخذله حجيه مثلا...........

غير متصل على الله

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي بارك الله بيك على هذا الموضوع ومشكور بس هوه العبر الاربعين وبعده ماطالع بعد ياشهاده تفيده وينها الصحه والحيل اللي تخلي الواحد يصرف على اطفاله ويدرس والله مادري شكول اني بصراحه شايل هم لهاي المساله يعني اني صارلي 18 سنه مهندس وعندي خبره واسعه اروح هناك من الصفر هم صعبه ولازم الواحد يشتغل اي شغله هس الواحد البعده شباب ميهمه يتحمل بس احنه كبرنا. الله كريم كلها علمود اطفالنا بلكت همه يصيرون ومستقبلهم احسن.

غير متصل Gray wolf

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1067
  • الجنس: ذكر
  • سأضرب في طول البلاد وعرضها ... أنال مرادي أو أموت
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارك الله بك اخي ابو سارة صاحب الموضوع وانت تضع امامنا هذه المعلومات والتفاصيل علها تنفعنا وتكون لنا كسترة النجاة اذا ماخضنا تجربة السباحة في بحر متلاطم الامواج اسمه اميركا
وتقبلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو فائـــــــــــــــــــــــــــــــــق التقديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر والاحتــــــــــــــــــــــــــــرام

غير متصل لاچع

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 454
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلام حلو موضوعي ومرتب وموزون ... عاشت ايدك ابو ساره الورد

احترامي لك
 
سيف
دكتوراه لجوء سبع سنوات من جامعة UNHCR
بكلوريوس توطين خمس سنوات من جامعة IOM

غير متصل HayderPHS

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بارك الله بيك اخونا العزيز ابو ساره , ربي يحفظك ويحفظ عائلتك.


حيدر

غير متصل thairsadi77

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشكور أخي الكريم على هذا المجهود و التوضيح الرائع

غير متصل بتر فلاي2

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1111
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
تسلم اخوية موضوع رائع وماشاء الله اسلوبك بالطرح اروع

غير متصل Salih Alfahham

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 517
  • الجنس: ذكر
  • ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استنادا لخبرتي المتواضعه جدا ولكل قاعدة البيانات التي جمعتها عن المجتمع الامريكي
فاني أؤيد الاخ الفاضل أبوساره بكل ماقاله وحررررررررررررررفيا ........
بارك الله بيك اخي العزيز ولو كنت افضل ان يكون العنوان (مقتطفات من ثقافة وتقاليد المجتمع الامريكي)
تقبل فائق احترامي......




                                                                              صالح الفحام
اصنع ماشئت فليس عليك من باس    
                                   الا الاشراك بالله والاضرار بالناس

غير متصل فارس البغدادي

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1038
  • الى الماء يسعى من غص بلقمة فالى من يسعى من غص بماء
    • مشاهدة الملف الشخصي
اصيل انته وعشرتك حيييل تنراد

ممنون منك اخ ابو سارة وربي يوفقك

هذا الكلام الصح الاخ ابو سارة والاخ فالكون نطو صورة شاملة ومختصرة عن الوضع باميركا مو مثل مع احترامي الى الاخ الي يكول (والله والله غلطان اللي يروج لجؤ لاميركا ) يعني عمم التجربة الفاشلة مالته علينا واحنا شنو ذنبنا وهم يا ريت لو عرفنا شنو الاسباب الي ادت الى فشله ذبه حجاية وطلع ...

بس الاخوان شرحوا الموضوع واللي يعجبه بكيفه والما يعجبه هم بكيفه

بس عندي سؤال شوكت اني اعييش هاي التجربة

الله كريم

غير متصل شنايزر

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3413
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بارك الله بيك وعاشت ايدك

غير متصل yasir fakhri

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3236
  • الجنس: ذكر
  • تجني المرؤات على أهلها أضعاف ماتجني الجنايات
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخي العزيز ابو ساره
وموضوعك هذا ليس بغريب عن مواضيعك وردودك السابقات والتي زادت للمنتدى عطرا اخر يحمل اسم وتوقيع وبصمة
ابن العراق الاصيل صفاء الكرخي
تحياتي لك ولكل العائلة الكريمة
اخوك ابو عبدالله
بسم الله الرحمن الرحيم ((وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ)) صدق الله العلي العظيم
 المؤمنون103

غير متصل michigan

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1011
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلام منطقي وواقعي ونصائح مفيده للغايه
بارك الله بيك اخويه

غير متصل ابو بنين

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 526
  • الصبر مفتاح الفرج
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صفاء مشكورا انطا لكل المنتضرين السفر نبذة عن المجنمع الامريكي من وجهة نظر اللاجىء بس السؤال المهم اللي يطرح نفسة

شوكتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت نسافر ??? ??? ??? ???

غير متصل um reem

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 634
    • مشاهدة الملف الشخصي

       كلام صحيح ومضبوط 100 % وطرح حلو وسلس
       
                    تسلم ايدك ابوساره

غير متصل AboDiana

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1406
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارك الله بيك أخي ابو سارة الورد وعاشت ايدك على الموضوع والاسلوب

تحياتي اخوكم ابو ديانا

غير متصل امين عبد الله

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3140
  • مثل حاتم جنت تذبح فرس للضيف وشعرة فرس مايسوه خطارك
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الكريم ابو سارة

مواضيعك كتعليقاتك دائما نماذج من الابداع... بارك الله بك اخي الكريم


                               Where Liberty Dwells, There is my Country

                                                   Benjamin Franklin

غير متصل نيويورك

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 672
  • الجنس: ذكر
  • دعائي للجميع بتحقيق الاماني
    • ياهو مسنجر - نيويورك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المبدعون هم من ينيرون الطريق للاخرين و انت احدهم اخي بارك الله فيكم جميعا
نيويورك

غير متصل RRYOUSIF

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك على الموضوع المهم والمفيد ونتمنى المزيد من الملاحظات وشكرا مقدما

غير متصل الهاشمي_3

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جزاك الله خيرا اخي ابو ساره على هذا الطرح المرن والسلس والوضوح وبارك الله فيك دائما مبدع وصريح في مواضيعك ربي ييسر امرك ويحفظك ويجعل لك في كل خطوه سلامة***** اخوك ابو افنان الهاشمي سوريا

غير متصل كابتن الحب

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 125
    • مشاهدة الملف الشخصي
تقييم في  محله  وطرح  بناء  للموضوع   وتذكير  جميل للمهاجرين  الجدد  حتى تصبح  في  الحسبان  عند الدخوول  الى  بلد الاحلام  ؟ نتمنى  منكم  المزيد  من المواضيع  والنقد  البناء ؟ ولكم  مني  جزيل الشكرر؟؟؟

غير متصل saad alomrani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 245
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا جزيلا على هذا الموضوع المفيد

غير متصل the dreamer

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 338
  • THE DREAMER
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز Safaa Alkhrkhy , يعجز اللسان على أن يوصف كلمات الشكر لتخصصيك من الوقت للكتابة لأخوانك وأخواتك في عين كاوا ,
أسأل الله عز وجل أن يحفظك ويحفط عائلتك من كل سوء .

ولأنك كريم ولأننا نستاهل أرغب بأن أسأل عن شيئين :
الأول : أذا تسطيع أن تنورنا حول ماهه أهمية البرامج التي تقدمها المنضمة حال أستقبالها للأجئ , وأعني بذلك ( الماج كرانت , ............. ) , ماهي فوائد هذه البرامج , ومساوئها , .................. .

الثاني : قبل فترة كنت أبحث في أرشيف المنتدى وعثرت على موضوع ( أعتقد ) وليس متأكد أنه لك حول ( الأتصال بالأشخاص أصحاب القرار في أمريكا , وأذكر هنا ( باربارا ) فهل هذا أنت ؟ , وهل عندما أتصلت بها , هل حصلت على جواب منها أم لا ؟

أخوي العزيز أعذري على تساؤلاتي لكن هنالك الكثير من أخواننا في عين كاوا , بل وحتى بعض الأخوان في أمريكا ليس لديهم معلومات كافية عن ( الماج كرانت , ......... ) وبقية البرامج .
فياريت لو تخصص من وقتك الكريم بالكتابة حول هذه البرامج

ولك مني جزيل الشكر والتقدير , وآسف على الأطالة

أخوك
THE DREAMER  

غير متصل Nawfal_Alfadly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 496
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع في غاية الصواب سلمت اناملك على السرد المفصل اتمنى لكم التوفيق
لآ يُؤخِر الله أمراً إلآ لِ خَير ،
ولآ يَحرمُكَ أمراً إلآ لِ خَير ،
وَلآ يَنزل الله عَليكَ بلآء إلا لِ خَير? ،
فَلآ تَحزن لآن رَبك لآ يَكتب لَك شيءِ الِآ فيهِ لَك كُل الخَير
فَ رَب الخَير لآ يأتِي إلآ بِ الخَير ?:) !

غير متصل ALBERT.

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 527
  • الجنس: ذكر
    • ياهو مسنجر - Albert
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخي العزيز ابو سارة....كلام دقيق جدا.
واعتذر عن الانقطاع هاتفيا لمروري في ظرف سئ جدا في الفترة الماضية.
Do NOT Abuse Or We All Lose

غير متصل اسطنبولي

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3924
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الايدي  موضوع جميل

غير متصل s350thebest

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2010
  • الجنس: ذكر
  • اللهم أقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به يا الله.
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بارك الله بيك اخي ومشكور على التوضيح وبالتوفيق للجميع ان شاء الله.