المحرر موضوع: نادي شباب عنكاوا الاجتماعي و بالتعاون مع منظمة زيان(zhian ) الصحية ينظم ندوة حول مرض (الايدز)  (زيارة 1704 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل rebeen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 85
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ريبين توفيق

نظمت اللجنة اللعلمية و الثقافية في نادي شباب عنكاوا الاجتماعي و بالتعاون مع منظمة زيان(zhian) الصحية، ندوة علمية حول مرض (الايدز) و ذلك في الساعة (7:30 ) من مساء يوم الجمعة 5/10/2012.
حضر الندوة جمع غفير من الجمهور. و حاضر فيها كل من السيد(قاسم عزيز) رئيس منظمة زيان(zhian) الصحية و مدير الاعلام في دائرة صحة اربيل و الدكتور(نياز شامايا). و في مستهل الندوة تم عرض شريط فيديو قصير، للتعريف بهذا المرض ، و بالاشخاص المصابين به، و اسباب اصابتهم، حيث تضمن عدد من اللقطات حول الفيروس و تأثيره في جسم المريض ،ثم تناول محور آخر نظرة المجتمع إلى المصابين بهذا المرض، و تم تأكيد فيه  على حقوق هؤلاء المرضى في كافة مجالات الحياة، ومساواتهم مع الأصحاء في الحقوق  الاجتماعية والنفسية ،  بعدها استعرض الدكتور (قاسم)  في ورقته التاريخ المرضي لمرض (الإيدز) و من خلال الـ(سلايد شو) شرح اسباب الإصابة بهذا المرض، و عمله داخل خلايا الجسم ، و طرق انتقاله مثل: نقل الدم، واستخدام الأدوات الملوثة في ذلك، و كذلك عن طريق ممارسة الجنس بطرق خاطئة...
وأشار إلى أن وزارة الصحة قد سجلت مؤخراً (29 حالة) في كوردستان، و (9 حالات) اصابة في اربيل لهذا العام فقط ،و موضحاً أن هذه الزيادة تعتبر غير مطمئنة و مثيرة للقلق.

و قبل ختام الندوة قام السيد (علي ابراهيم) مدير المشاريع في منظمة زيان (zhian) بشرح سريع لوباء (الكوليرا) المنتشر حالياً و بشكل مخيف في محافظة السليمانية و طرق الوقاية منه .