المحرر موضوع: عشرات الكرد يتظاهرون في كركوك مطالبين بالافراج عن اوجلان وسجناء آخرين بسجون تركيا  (زيارة 460 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عشرات الكرد يتظاهرون في كركوك مطالبين بالافراج عن اوجلان وسجناء آخرين بسجون تركيا


السومرية نيوز/ كركوك

 تظاهر العشرات من النشطاء الكرد من منظمات المجتمع المدني في كركوك، الاثنين، مطالبين السلطات التركية باطلاق سراح مؤسس حزب العمال الكردستاني عبدالله اولاجلان، وما يزيد على 700 من النزلاء الكرد بالسجون التركية.

 وقال احد منظمي التظاهرة ويدعى رابر رشيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اكثر من 600 من اعضاء منظمات المجتمع المدني في كركوك نظموا تظاهرة انطلقت من منطقة (فلكه اخوان) في رحيم ئاوا، وصولا الى مكتب حقوق الانسان في المدينة، مطالبين الحكومة التركية والامم المتحدة بضرورة التدخل وحل قضية الزعيم الكردي المسجون عبدالله اوجلان، واكثر من 700 معتقل يقبعون في سجون تركيا بسبب  مطالبتهم بحقوق الكرد القومية".

 

من جهته، قال الناشط سيروان ستار في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "السجناء الكرد في السجون التركية يعبرون بصورة حقيقة عن مطالب شعبهم، وعلى الامم المتحدة التدخل لحسم موضوع المعتقلين ومنهم الزعيم اوجلان"، بحسب قوله.

 

فيما، قال مدير مكتب حقوق الانسان في كركوك مجيب عبدالله إن "التظاهرة كانت سلمية واستمرت نحو ساعة ونصف وانتهت بشكل سلمي دون وقوع اية مصادمات مع قوى الامن"، مبيناً "وتسلمنا البيان الذي اعدوه ليسلم لوزارة حقوق الانسان العراقية لغرض اجراء المناسبة بحق تلك المطالب".

 

هذا ورافقت التظاهرة قوات أمنية، واخرى شوهدت وهي تنتشر بمحيط القنصلية التركية في كركوك، للحيلولة دون وقوع اعمال شغب.


وكان قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية، ومدينة اربيل قد شهدا تظاهرات في الاطار ذاته، وانتهت دون وقوع مشاكل.


وتشهد العديد من المدن التركية منذ ايام حركة اعتصامات واضرابات موسعة للمواطنين الكرد تأييدا لمطالب سجناء سياسيون كرد في السجون التركية دخل اضرابهم يومه الـ55.


وكان نحو 700 من السجناء السياسيين الكرد في تركيا قد اعلنوا اعتصاما منذ 55 يوما للمطالبة بتحسين اوضاعهم ونيل الشعب الكردي حقوقه واطلاق سراح زعيم حزب العمال الكردستاني السابق والمسجون حاليا عبد الله اوجلان.

واشارت التقارير الى اصابة العديد من المعتصمين بفعل غازات مسيلة للدموع اطلقتها قوات الشرطة على المعتصمين بينهم نواب كرد في البرلمان التركي.

 وكان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني طالب، في (14 تشرين الاول 2012)، الحكومة التركية بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني المعارض عبدالله اوجلان المعتقل منذ 13 عاما، مؤكدا أن اعتقال الزعماء يكبر من شأنهم ويصغر الحكومات، فيما أبدى تأييده لحل القضية الكردية في تركيا بشكل سلمي وديمقراطي.

وكانت السلطات التركية اعتقلت في شباط من العام 1999 زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في كينيا، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وتشهد المناطق الحدودية العراقية مع تركيا وإيران منذ العام 2007، هجمات بالمدفعية وغارات للطائرات الحربية التركية بذريعة ضرب عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجد في تلك المناطق منذ أكثر من 25 سنة.
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم