المحرر موضوع: طالباني يطرح خطوات لمعالجة القضية الكردية بتركيا بينها تعديل الدستور التركي  (زيارة 446 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31875
    • مشاهدة الملف الشخصي
طالباني يطرح خطوات لمعالجة القضية الكردية بتركيا بينها تعديل الدستور التركي

16/11/2012 03:32 م


عنكاواكوم / اصوات العراق

 
بغداد: أكد الرئيس العراقي جلال طالباني، على ضرورة فتح باب الحوار بين تركيا وحزب العمال الكردستاني لحل القضية الكردية وانهاء الأزمات المتلاحقة في تركيا، مشددا على ان الشخص الوحيد الذي يمكن لتركيا ان تفتح باب الحوار معه هو زعيم حزب العمال عبدالله اوجلان، مقترحا على تركيا نقل اوجلان الى بيت تحت الاقامة الجبرية واعلان وقف لاطلاق النار وعفو عام وتعريف المواطنة من جديد في الدستور.
وأوضح الرئيس طالباني، في حديث لصحيفة ملييت التركية، في عددها اليوم الجمعة، ان عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل في تركيا "هو الوحيد القادر على انزال الموجودين في الجبال"، في اشارة الى مقاتلي العمال الكردستاني الذين يتخذون من المناطق الجبلية الوعرة مراكزا لشن هجمات على الجيش التركي.
وأكد طالباني أن "التوصل الى حلول للقضية الكردية في تركيا يتطلب بعض الخطوات، تتمثل بتحسين وضع أوجلان في السجن او نقله الى بيت تحت الاقامة الجبرية، واعلان وقف لاطلاق النار من الطرفين (تركيا وpkk) واعلان عفو عام وتعريف المواطنة من جديد في الدستور".
وأشار الرئيس طالباني انه "عندما التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اثناء اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة، أخبره بأنه يجب ان يقوم بمثل هذه الخطوات لحل القضية الكردية، إلا أن رئيس الوزراء اردوغان بيّن له بأن قرار العفو العام ليس سهلا وان الرأي العام ليس مستعدا لمثل هذه الخطوة".

ويقود حزب العمال الكردستاني صراعا مسلحا منذ منتصف ثمنينات القرن الماضي ضد الحكومات التركية المتعاقبة لارغامها على الاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكردي في تركيا، وسقط نتيجة الصراع المسلح نحو 40 الف شخص من الجانبين.
ولا تعترف تركيا رسميا بوجود شعب آخر غير الشعب التركي، وظلت طوال عقود تمنع الدراسة باللغة الكردية وحتى نشر الثقافة الكردية.