المحرر موضوع: ترجمة قصائد شعرية سريانية وكردية الى اللغة التركية  (زيارة 1467 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37781
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ترجمة قصائد شعرية سريانية وكردية الى اللغة التركية


عنكاوا كوم – اسطنبول - وكالة أخبار ديلي حريت – ترجمة رشوان عصام الدقاق
 
أوعزت وزارة الثقافة والسياحة التركية، بترجمة قصائد من الشعر السرياني للقديس مار أفرام، ومن الشعر الكردي للشاعر أحمد سيزري.
وتضمنت الأعمال المترجمة قصائد للقديس مار أفرام الذي يُمثل أحد أهم الأسماء في الأدب السرياني، إذ كتبَ هذه القصائد في القرن الرابع الميلادي مستخدماً مقياس من سبعة مقاطع صوتية. ويتكون الكتاب المُنجز من 400 صفحة، ويضمُ أيضاً معلومات إضافية عن القديس مار أفرام.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الأب جبرائيل أكيوز، رئيس كهنة كنيسة كيركلار في ماردين، قوله، بأن هذه القصائد تمثل جزءاً مهماً من الثقافة والأدب السرياني. وأضاف، ستتاح الفرصة لمن يقرأ الكتاب الإطلاع عن معلومات تتعلق بالشعراء وكيف كانوا يعيشون، أي أنهم سيتعلمون المزيد عن مار أفرام الذي كان لاهوتي وشاعر ولغوي.
وقال أكيوز، ترجمت المخطوطة الى اللغة التركية وسيتم نشرها. واستغرق إنجاز مشروع الكتاب الذي يضم 31 قصيدة سنة واحدة، وأنا سعيد جداً لإكتمال المشروع. وأضاف، إن الأدب السرياني قديم جداً، وفي الماضي جمعت بلدية ماردين القديمة بعض القصائد إضافة الى كتاب بخط يد مار أفرام.
وفي الحديث مع وكالة أنباء ديلي حريت، قال سابو بوياسي، عضو الجمعية السريانية، من المهم جداً للمجتمع السرياني الجمع والمحافظة على مثل هذه الكيانات الثقافية، إننا لم نحصل على حقوقنا المناسبة، والتعليم بلغتنا الأصلية هو هدفنا الرئيسي، ولكنهم لايُريدون منحنا ذلك. وأضاف، من هذه الناحية تقود ترجمة هذه القصائد الى التناقض، وإن هذا العمل مهم جداُ لكننا نريد حقوقنا أيضاً.

في الوقت نفسه، تعّد قصائد أحمد سيزري بشكلها الكردي جزء مهم من الأدب الكردي الذي كتِبَ حين كان ديوان الأدب العثماني في أعلى مستوياته في الماضي. عاش سيزري في الفترة بين عامَي 1567 و 1640 وكتبَ قصائد في جميع اللهجات الكردية، إذ تحكي هذه القصائد عن الحب والوطنية والفلسفة.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية