المحرر موضوع: حكومة كردستان تفتتح مدارس و دوائر خدمية رسمية في القوش  (زيارة 2391 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريفان الحكيم

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 516
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حكومة كردستان تفتتح مدارس و دوائر خدمية رسمية في القوش

عنكاوا كوم – القوش - ريفان الحكيم
 
 

قامت حكومة إقليم كردستان ممثلة بمحافظة دهوك، مؤخراً، بأفتتاح دوائر خدمية رسمية في القوش، حيث قامت في بافتتاح مدرستين عربيتين إحداهما أساسية (من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث المتوسط) والثانية مدرسة إعدادية بالإضافة إلى شعبة زراعه.

"عنكاوا كوم" زارت المدرستين، بهدف التعرف على الخدمات التي تقدمها وكانت وجهتنا الأولى إلى إعدادية دوست المختلطة،

 

 حيث التقت مديرها سمير بطرس لاسو الذي أوضح ان "المدرسة التي افتتحت عام العام الماضي، تشغل بناية مدرسة ثانوية القوش للبنين وعدد الطلاب 330 طالب وطالبة، موزعين على 3 مراحل و11 شعبة، العاشر، الحادي عشر,والثاني عشر".
مشيراً الى ان المدرسة، شهدت اقبالا كبيرا هذه السنة وخصوصا بعد ان فتح الفرع الادبي، كما بينّ ان "الكادر يضم 16 مدرس ومدرسة ومدرس محاضر واحد، بالاضافة الى الهيئة التدريسية التي تضم المدير ومعاونيه الاثنين".
اما بالنسبة لنظام المدرسة، فقال لاسو: المدرسة حالها حال بقية مدارس الاقليم تعمل بنظام الكورسات والعبور ولكون المدرسة تشغل بناية تعود لمدرسة اخرى فان الدوام في مدرستنا مسائي طول السنه الدراسية.
واضاف لاسو، "اشكر وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان التي بادرت مشكورة بفتح هذه المدرسة باللغة العربية في منطقتنا، وهذا يدل على حرص حكومة الاقليم على مصلحة التربية والتعليم وتطبيق الطرق الحديثة في التدريس وبمناهج حديثة ومفيدة للطلبة متماشية مع التطور العلمي، مستشهداً بقول نابليون ان "كل من أفتتح مدرسة، أغلق سجناً".
وبينّ لاوس ان هذا هو الاتجاه الطبيعي الذي يخدم المنطقة بصورة خاصة، والمجتمع بصورة عامة لكي نبني مجتمعا قويا متماسكا مبنيا على قواعد العلم والمعرفة، مضيفاً "نحن بدورنا حريصين كل الحرص، لبذل اقصى الجهود والعمل بنفس صافية وضمير والنظر الى الافق الواسعه والتوجيه والارشاد والثبات بالتدريس كي نبني ونخلق جيلا مثقفا ونقدمه للمجتمع بافضل صورة كي يؤدي الخدمات النافعه كلا في ميدان اختصاصه".
وختم لاسو، قائلاً ان "المدرسة حلت العديد من الإشكالات للمدرسين والطلبة، ففي السابق كان المدرسين والمدرسات يعانون من مشكلة التدريس باللغة الكردية المتبعة في الاقليم اما بالنسبة للطلبة فبامكان الطالب المتخرج التقديم لجامعات الاقليم, حيث كان خريجي المدارس المركزية لا يقبلون في جامعات الاقليم الا بعد معاناة طويلة نظرا للظروف الامنية المتردية في مدينه الموصل".
 
العمل وفق نظام الكورسات...


 
ثم توجهنا إلى مدرسة القوش الأساسية المختلطة، والتقينا بمديرها عائد يوسف والذي أوضح أن المدرسة تعمل بنظام الكورسات والعبور وهو نظام معتمد في دول أوربية وعالمية متقدمة وان الهدف من افتتاح المدرسة، كان تطوير النظام والمنهج الدراسي نظرا، لكون النظام المعتمد في مدارس العراق منهجا قديما جدا، بالإضافة إلى أن افتتاح المدرسة حل معضلة كبيرة كان المدرسون الذين لا يتقنون اللغة الكردية يعانون منها في المدارس الكردية في القرى المجاورة.
وأوضح المدير ان مدرسته تحوي 230 طالبا موزع على 8 شعب، وكادرا تدريسيا مكون من 11 مدرس على ملاك تربية دهوك و 3 مدرسين محاضرين بالإضافة إلى المدير والمعاون.
أما بالنسبة للمعوقات التي تعاني منها المدرسة، قال عائد يوسف أن حكومة الإقليم غير مقصرة مع التربية والتعليم وتقوم بتوفير جميع متطلبات وزارة التربية، والتربية تقوم كل عام بتوزيع كتب جديدة على المدارس، لكن مشكلتنا الوحيدة تكمن في البناية، حيث نحن الآن نشغل مدرسة القوش الثانية للبنين (سابقا)، لذا نحن مجبرين على التزام الدوام المسائي طول السنة الدراسية ناهيك عن كون المدرسة قديمة جدا.
بعد ذلك كنا في ضيافة مدير شعبة زراعة دهوك فرع القوش سريان سفر الصفار، وكان لنا لقاء قصير معه، قدم فيه لنا شرحا مفصلا عن ماهية دائرته والخدمات التي تقدمها للمنطقة.


 
وعن افتتاح الشعبة، قال صفار، "نتيجة المطالبة الشديدة من قبل فلاحي المنطقة ودرايتهم بالخدمات والتسهيلات المقدمة من قبل وزارة الزراعة في اقليم كوردستان العراق للفلاح خاصة التسهيلات المقدمة اثناء ترويج المعاملات الزراعية الخاصة، بأقراض الفلاح، لأنشاء مشاريع زراعية والجهود المبذولة من قبل محلية القوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وخلال زيارة السيد تمر رمضان محافظ دهوك المحترم الى القوش، جرت المطالبة بفتح شعبة زراعية تابعة للاقليم في ناحية القوش".
وأوضح صفار ان وزارة الزراعة، وافقت على أصدار أمر أداري بفتح الشعبة بتاريخ 5/9/ 2011 بعدها تم اختيار البناية الحالية وجرى توقيع عقد ايجار مع صاحب البناية بتاريخ 1/12/2011 لمدة ستة اشهر، بتاريخ23/1/2012، صدر امر اداري بنقل خدماتي من شعبة زراعة فايدة – دوميز الى شعبة زراعة القوش وتم تعييني مسؤول الشعبة بنفس الامر الاداري الصادر من مديرية زراعة دهوك بعدها قمت بمتابعة الموضوع شخصيا الى ان تم فتح الشعبة.
وتابع صفار "بالنسبة للخدمات المقدمة من قبلنا، تتمثل بتجهيز الفلاحين بالمستلزمات الزراعية من المحروقات نوع الكازاويل والمبيدات، كذلك قمنا بتوزيع (35) بيت بلاستيكي ذو نوعية جيدة جدا مع النصب بدعم(75)% ونقوم حاليا بتوزيع( 3000) الاف شتلة زيتون على اصحاب البساتين دون مقابل وكذلك قمنا برفع (13) معاملة طلب قرض زراعي خاص بالمشاريع الزراعية منها لشراء مرشات اروائية لري المحاصيل الحقلية ومنها لسحب الكهرباء للمشاريع الزراعية وحفر ابار ارتوازية تمت الموافقة على( 11) معاملة ومنح اصحابها المبالغ المالية لأنشاء المشرع".
ولفت الى أن " المعوقات التي تواجهنا، تتمثل بنقص الكادر من الموظفين ومساح وعمال خدمات في الشعبة وكذلك عدم مصداقية الفلاح في اعطاء المعلومات الزراعية للشعبة من حيث انواع المحاصيل المزروعة ومساحتها عند قيامنا باعداد الخطة الزراعية السنوية، لكوننا نعتمد على الفلاح بهذا المجال بسبب ضخامة مساحة الارض الصالحة للزراعة، حيث تبلغ مساحتها حوالي(112000) الف دونم وكثرة اعداد الفلاحين الذين يبلغ عددهم حوالي( 1200) فلاح وعدم امكانية حصرها عن طريق الكشف الموقعي".
وزاد صفار " اما بالنسبة لبناية الدائرة يتم تجديد عقد ايجار كل ستة اشهر مع صاحب البناية مقابل مبلغ مالي يصرف من محافظة دهوك, نأمل بان يتم بناء بناية خاصة بالشعبة لكون البناية الحالية قديمة وغير ملائمة كشعبة بسبب قلة عدد الغرف وعدم وجود مخزن".
وقال صفار، "في النهاية اشكر موقعكم لاتاحته هذه الفرصة للنظر في الخدمات والمعوقات التي تواجهنا من خلال عملنا في خدمة الفلاح والنهوض بالواقع الزراعي في المنطقة".
 















 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية