المحرر موضوع: ائتلاف المالكي يرفض تحسين العلاقات مع تركيا وقطر لدعمهما "قتلة العراقيين" .  (زيارة 445 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31875
    • مشاهدة الملف الشخصي
ائتلاف المالكي يرفض تحسين العلاقات مع تركيا وقطر لدعمهما "قتلة العراقيين" .
الأحد, 17 شباط/فبراير 2013 09:27 .



عنكاواكوم/ شفق نيوز

 أعرب ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، عن تأييده لتحسين العلاقات مع الدول المجاورة والمنطقة، فيما رفض ذلك مع تركيا وقطر، اتهمهما بدعم الجماعات المسلحة التي "تقتل العراقيين".
 
وقال القيادي في الائتلاف النائب حيدر العبادي في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "العلاقة مع دول الجوار موضوع حساس، ونحن مع علاقات حسنة مع جميع دول الجوار ودول المنطقة".
 
وأشترط العبادي تحسين العلاقات بـ"عدم التدخل السافر في الشؤون الداخلية والتحريض على العنف وتبني الجماعات التي تدعو الى قتل العراقيين كما تفعل تركيا وبعض الدول الخليجية وخاصة قطر بهذا الخصوص"، مؤكداً أن "هذا ما لا يمكن القبول به".
 
وأضاف العبادي أنه "لهذا الامر نحن حريصون على التفتيش عن اية نقطة التقاء لإيقاف هذا التدخل السافر وحماية ارواح العراقيين".
 
وتعاني العلاقات العراقية مع كل من تركيا و بعض دول الخليج، من توترات على خلفية الموقف من الاحداث السورية، اذ ترى السعودية وتركيا مثلا، ان الحكومة العراقية تدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد و تسعى الى الابقاء عليه، في حين تدعم الدولتان قوى المعارضة السورية وتزودانها بالسلاح والامكانات.
 
ولكن العراق قد رفض في عدة محافل ومناسبات العنف الجاري في سوريا، ويدعو الى حل سلمي يتمثل بفتح قنوات الحوار بين حكومة بشار الاسد والقوى السورية المعارضة للتمهيد الى حكومة انتقالية ومن ثم اجراء انتخابات عامة.
 
يشار الى ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، قد  اكد الاسبوع الماضي، في مقابلة اجرتها صحيفة الشرق الاوسط، على رغبته في علاقة طيبة مع السعودية، مشيراً إلى أن توطيد العلاقات بين الجانبين سينعكس بقوة على المنطقة والوضع الحالي الذي تشهده.