المحرر موضوع: نبذة مختصرة عن تأريخ اللغة الكوردية و العقبات التي تواجه إيجاد لغة كوردية موحدة  (زيارة 27417 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نبذة مختصرة عن تأريخ اللغة الكوردية و العقبات التي تواجه إيجاد لغة كوردية موحدة

د. مهدي كاكه يي

إن كوردستان كانت مهد الحضارات و إبتكار الكتابة و الأرقام. الحضارات السومرية و الإيلامية و الميدية و الساسانية التي أقامها أسلاف الكورد، تشهد على عراقة الشعب الكوردي و مساهمته الكبيرة في بناء صرح الإنسانية على كوكبنا الأرضي. اللغة التي هي وسيلة التفاهم و التواصل الإنساني، بدورها تم تطويرها منذ آلاف السنين من قِبل أسلاف الكورد و حصلت فيها تغييرات كبيرة عبر التأريخ نتيجة تطوّر حياة الإنسان و الظروف التي عاشها أسلاف الكورد و وطنهم من غزوات و حروب و إحتلال و إنتصارات و هزائم و هجرات و جوع و مرض و مدى توفر مصادر العيش من مياه و صيد و زراعة.

مع تطور اللغة، تطورت الكتابة بدورها لتواكب التطور الذي شهدته اللغة. منذ سقوط الدولة الميدية الكوردية في عام 560 قبل الميلاد، أي منذ حوالي 26 قرناً لم يتم تأسيس دولة كوردستانية تضم كافة أنحاء كوردستان، رغم أنها ظهرت خلال هذه الفترة دول و إمارات كوردية عديدة، إلا أنها لم يمتد حُكم أي منها الى كامل الرقعة الجغرافية لكوردستان. كما أنه تم إحتلال كوردستان و تقسيمها بين عدة دول التي فيها إستلم الحكم أُناس عنصريون و شموليون حاولوا بمختلف الوسائل أن يُبيدوا الشعب الكوردي و يقضوا على معالم و آثار وجود هذا الشعب الذي هو أحد أعرق شعوب العالم، لسرقة وطنه و نهب خيرات بلاده. كما هو معروف فأن اللغة هي إحدى أهم معالم شعبٍ ما، و لذلك حاول و يحاول محتلو كوردستان و السياسيون و الكُتّاب العنصريون طمس و تشويه التأريخ الكوردي و إظهار الشعب الكوردي و كأنه شعب طارئ على المنطقة و بلا تأريخ و يفتقر الى اللغة.

إن ظهور العولمة و التقدم الهائل في وسائل الإتصالات و المعلومات عن طريق الإنترنت و الفضائيات و الموبايل و غيرها و بروز معالم نظام عالمي جديد و بدء الشعوب المقهورة و المسلوبة الإرادة بالإنتفاضة و الثورة على المحتلين و على الحكومات العنصرية و الشمولية البدائية المتخلفة و التغييرات التي حصلت و تحصل في منطقة الشرق الأوسط و في جنوب غرب آسيا و خاصة في الدول المحتلة لكوردستان و إنهيار صرح هذه الحكومات العنصرية المتخلفة و تأسيس إقليم شبه مستقل في جنوب كوردستان، كل هذه التطورات الإيجابية لشعب كوردستان ساعدت و تساعد على إكتشاف معالم حضارة الشعب الكوردي و عراقته و إمتداد جذور وجوده في وطنه منذ بدء الخليقة. هكذا بدأ يظهر التأريخ العريق للشعب الكوردي و تنكشف محاولات العنصريين في تزييف حقائق التأريخ الكوردي و عراقة حضارته و لغته. لذلك إرتأيتُ أن أكتب نبذة مختصرة عن تأريخ اللغة الكوردية بعد ظهور معلومات جديدة في هذا المجال لتبيان دجل و أكاذيب العنصريين الذين يتناولون الحضارة و اللغة الكوردية و لوضع هذه المعلومات التأريخية في متناول الكورد الذين يجهلونها و يتساءلون عن تأريخ لغة شعبهم و عُمق جذورها التأريخية.

إستعمل أسلاف الكورد، السومريون (صور رقم 1-3) و الإيلاميون (صور رقم 4-5) و الميديون (صورة رقم 6) الكتابة المسمارية التي هي نوع من الكتابة التي كانت يتم نقشها على ألواح الطين و الحجر و الشمع و المعادن و غيرها و التي كانت مُستعملةً من قِبل الشعوب القديمة في جنوب غرب آسيا. اللغة الكوردية هي أيضاً إمتداد للغة الميتانية، حيث أن تدوين لوحات ملوك الأشوريين تم باللغة الكوردية القديمة التي معظم مفرداتها لا تزال باقية في اللغة الكوردية الحالية. كما أن الكورد هم أصحاب التراث اللغوي والتأريخي لسكان المنطقة.

المفكر الكوردستاني مسعود محمد يتوصل في بحثه المنشور في كتابه المعنون "لسان الكُرد" الصادر في عام 1987، الى أن الكتاب المقدس للديانة الزردشتية، الآڤێستا، مكتوبة بِلغة كوردية قديمة، حيث أن اللهجة الموكريانية هي نفسها لغة الآڤێستا و لا يزال الموكريانيون في شرق كوردستان محافظين على لُغة الآڤێستا و يتكلمون بها. كان الميديون يستعملون الخط المسماري في الكتابة و أحياناً الخط الهيروغليفي الذي تغيّر شكله نسبياً بعد أن أصبحت الزردشتية الدين الرسمي للبلاد، إذ تم إستخدام حروف مشابهة للمسمارية في كتابة " الآڤێستا"، و التي تُسمّى "اللغة والكتابة الآڤێستية" (صورة رقم 6). اللغة الپهلوية كانت اللغة الرسمية للدولة الساسانية و التي كتابتها عبارة عن كتابة مقطعية مأخوذة من الأبجدية الآرامية (صورة رقم 7)، حيث أن اللغة الكوردية هي وريثة اللغة الپهلوية.

كان للكورد قبل الإحتلال العربي الإسلامي لكوردستان، أبجدية خاصة بهم للكتابة (صورة رقم 8)، حيث نشر الباحث في الدراسات التأريخية واللغوية الشرقية الأستاذ محمد روني المراني مقالاً مهماً عن الأبجدية الكوردية المستعملة قبل الإحتلال العربي الإسلامي لكوردستان، معززاً بالحروف الكوردية التي كانت تُستعمَل في الكتابة آنذاك (يمكن ملاحظة الرابط رقم 1). يذكر في مقاله بأن إبن وحشية قبل أكثر من ألف و مائة سنة، نشر كتابه المعنون "شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام" (أحتفظ بنسخة إلكترونية من هذا الكتاب)، حيث يذكر إبن وحشية في كتابه المذكور الحروف الكوردية القديمة المستعملة من قِبل الكورد. الكتاب مطبوع في أوربا قبل قرنين من الزمن وأن نسخة المخطوطة ترجع إلى أكثر من عشرة قرون.

إبن وحشية هو أبو بكر أحمد بن علي بن قيس بن المختار بن عبد الكريم بن حرثيا و المعروف بالصوفي وهو كلدانيّ الأصل، عالمٌ بالكيمياء و اللغة و الزراعة، لا يُعرف له تأريخ ميلاد و يرجّح أنه توفي في أواخر القرن الثالث الهجري – العاشر الميلادي. كان يعيش في "قسين" التي كانت كورة من مدينة الكوفة الحالية. أورد إبن النديم أسماء كثير من مؤلفاته. من كُتبه الأخرى وترجماته: غاية الأمل في علوم الرياضيات، الفوائد العشرون في الكيمياء، الإشارات في السحر، الأصنام، الحياة و الموت في علاج الأمراض، كتاب الطبيعة، كتاب الفلاحة النبطية (مخطوط) ترجمه عن الكلدانية في سنة 291هـ، و كتاب في إصلاح الكروم والنخيل (مخطوط) ترجمه عن الكوردية في دمشق.

في هذا الكتاب يعنون إبن وحشية الباب السابع من كتابه في صفحة 67 كالآتي: "الباب السابع من شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام في ذكر أقلام الملوك التي تقدمت من ملوك السريان والهرامسة والفراعنة والكنعانيين والكلدانيين والنبط والأكراد والكسدانيين والفرس والقبط" (يستعمل إبن وحشية عبارة "رموز القلم" للدلالة على "حروف الكتابة"). كما أنه يكتب في صفحة 131 ما يلي: "و أما الكلدانيين فكانوا أعلم الناس في زمانهم بالعلوم و المعارف و الحُكم و الصنايع، و كان الأكراد يريدون مناظرتهم و مماثلتهم". يستنتج المرء من هذا القول بأن الكورد كانوا أهل العلم و المعرفة، حيث أنهم كانوا ينافسون الكلدانيين في هذا المجال. يستطرد إبن وحشية في حديثه في نفس الصفحة  قائلاً: "و إنما كانت براعة الأكراد الأول في صناعة الفلاحة وخواص النبات ويدعون أنهم من أولاد بينوشاد، وقد وصل إليهم سفر الفلاحة لآدم عليه السلام". يقول إبن وحشية في كتابه عن الكتابة الكوردية ما يلي: "وهو من الأقلام العجيبة والرسوم الغريبة، وقد رأيت في بغداد في ناووسٍ من هذا الخط نحو ثلاثين كتاباً، وكان عندي منها بالشام كتابَين: كتاب في إفلاح الكرم والنخيل، و كتاب في علل المياه و كيفية استخراجها من الأراضي المجهولة، فترجمتُها من لسان الأكراد إلى اللسان العربي لينتفع به أبناء البشر". يقول ابن وحشية في نهاية كتابه المذكور ما يلي: "صفة قلم آخر من الأقلام القديمة وفيه حروف زائدة عن القواعد الحرفية، تدّعي الأكراد وتزعم أنه القلم الذي كتب به بينوشاد وماسي التوراتي جميع علومهما وفنونهما وكُتُبهما".

هكذا نرى بأن القراءة و الكتابة والصحافة كانت منتشرة في كوردستان منذ القدم، نظراً لكون الكورد أحد أعرق شعوب الأرض و لكون كوردستان مهد الحضارة البشرية الثانية. كانت اللغة الكوردية هي اللغة المستعملة من قِبل سكان المنطقة المحصورة بين منابع نهري دجلة و الفرات و الخليج، (كوردستان)، حيث كانوا يتكلمون و يكتبون بها. اللغة الكوردية كانت اللغة الرسمية الوحيدة في بلاد ما بين النهرين و كانت دفاتر ودواوين دار بكاملها تُدار من قِبل الكورد في هذه البلاد. العملة النقدية كانت أيضاً مسكوكة باللغة الكوردية في كوردستان، وفي كل المناطق الناطقة بالكوردية. إن جميع الكتب الفارسية التي ظهرت في العصر الإسلامي قد تمت ترجمتها من الكتب الكوردية التي تعود الى العهد الساساني، حيث أنّ اللغة الپهلویة (الكوردية) كانت اللغة الرسمية للدولة الساسانية.

الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان کان من أکثر الخلفاء الأمويين تمسکاً بالتعصب العربي العنصري، حيث طبّق سياسة التعريب في مجالات عديدة. لقد منع بن مروان التعامل بالعملة الرومية التي کانت متداولة آنذاك و إستعاض عنها بسکة عربية. کما منع إستعمال اللغة الپهلوية في الدواوين و الشؤون الرسمية الادارية فقام بتعريب الجهاز الحکومي الإسلامي في زمن أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي (660 - 714 م)، وهو كان سياسياً و قائداً عسكرياً أموياً. حينذاك كان العراق يشتمل على عراقَين، عراق العرب وعراق العجم. كانت جميع الدواوين الرسمية بإدارة رجل كوردي إسمه (زادان مه رروخ). تمت ترجمة جميع الدفاتر وأمور الدولة من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية في زمن الحجاج الثقفي و بأمر منه. كانت اللغة الكوردية وأبجديتها متداولة حتى زمن الحجاج بن يوسف الثقفي دون إنقطاع و كانت الأبجدية الكوردية تُستعمل حتى أواخر عصر الخلفاء العباسيين. بعد أن ألغى الحجاج اللغة الكوردية كلغة رسمية لبلاد ما بين النهرين و إستبدلها باللغة العربية، بقيت اللغة الكوردية وأبجديتها مستعملة على نطاق ضيق وبشكل سري (لمزيد من المعلومات حول تأريخ اللغة الكوردية يمكن مراجعة كتاب الأستاذ كێو موكريانی المعنون " فەرهەنگي مەهاباد"، چاپي يەكەمين – هەولێر- چابخانەى كوردستان، 1961 و كتاب "مێژووی كورد و كوردستان" للكاتب محمد مەردوخي كوردستانی، ترجمة السيد عبدالكريم محمد سعيد، مطبعة أسعد، بغداد، 1991).

رغم الظلم التأريخي الذي تعرضت له الأمة الكوردية على مدى حوالي 26 قرناً، أي منذ سقوط الإمبراطورية الميدية في عام 560 قبل الميلاد، حيث لم تستطع هذه الأمة أن تؤسس دولة خاصة بها، فأنها صمدت بوجه الغزوات و الإحتلال و الإبادة و التعريب و التفريس و التتريك و لم تستسلم لإرادة المحتلين و بذلك إستطاعت أن تحافظ على وجودها كأمة نظراً لعراقتها و إمتداد جذورها التأريخية في أعماق كوردستان. هكذا بالنسبة للغة الكوردية، فأنها واصلت تطورها و تقدمها رغم إفتقاد الشعب الكوردي لكيان سياسي يقوم بتطوير هذه اللغة و الحفاظ على ديمومتها. إختارت المجلة الفرنسية (Le Françaıs dans le mond) المختصة باللغات في عام 2008 في عددها 355، اللغة الكوردية كلُغةٍ حيّة من ضمن 88 لغة في العالم، حيث جاءت اللغة الكوردية في هذا التقييم في المرتبة 31 من بين اللغات العالمية الحيّة، بينما جاءت لغات شعوب لها كيانات سياسية مستقلة مثل اللغة البيلاروسية و الرومانية و الهندية و البلغارية و الفارسية و الصربية و الآذرية و اللغة الفيتنامية و الأزبكية و الپشتو الأفغانية بعد اللغة الكوردية في المرتبة 32 و 34 و 37 و 39 و 40 و 41 و 47 و 54 و 56 و 58 على التوالي (لاحظْ الرابط رقم 2 ).

كانت كوردستان مهد الحضارات و الكتابة و اللغات، لذلك فأن اللغة الكوردية هي لغة ثرية جداً و كل ما يحتاجه اللغويون الكورد هو جمع شتات اللهجات الكوردية و إجراء مسوحات ميدانية، و خاصة في المناطق النائية المحتفظة بمفرداتها الكوردية الأصيلة و الإستفادة من (آفيستا) التي تحمل في طياتها مفردات كوردية عريقة و الإستعانة بكتب الديانات الكوردية القديمة الأخرى، مثل الديانة الإيزيدية و الكاكائية التي تُعتبر من المصادر الأصيلة للمفردات الكوردية و البحث في ثنايا الوثائق و الكتب الكوردية القديمة و الكتابات الكوردية في معالم الآثار التي تنتشر بشكل كبير في أرجاء كوردستان، بدلاً من محاولة تعريب و تتريك و تفريس اللغة الكوردية و إدخال مفردات و أصوات أجنبية غريبة على اللغة الكوردية و الذي يؤدي الى تشويه لغتنا الجميلة. يجب أن لا ننسى بأن اللغة الكوردية هي من أعرق اللغات في العالم و أن جميع اللغات الهندو- أوروبية و بدون إستثناء، متأثرة بها و إستعارت منها الآلاف من الكلمات و أنّ الباحثيين اللغويين الكورد مدعوون لإجراء دراسات و بحوث لمعرفة تأثير اللغة الكوردية على اللغات الهندو- أوروبية و لغات الشعوب الجارة للكورد من عرب و أتراك و فرس.

الكورد بحاجة الى البحث عن كلمات كوردية أصيلة في كافة اللهجات الكوردية، من لورية و كرمانجية شمالية و جنوبية و هورامية لإثراء اللغة الكوردية و تخليصها من مفردات أجنبية و أصوات غير موجودة في اللغة الكوردية مثل حروف ال(ع) و ال(غ) و ال(ح). لو نعود قليلاً الى تصفح التأريخ الكوردي القديم، لنرى أن قمم جبل جودي في شمال كوردستان كانت مهد الحضارة البشرية الثانية و أن جميع الحضارات الكوردية العريقة ظهرت في لورستان و إيلام و بلاد ما بين النهرين، بدءً من الحضارة السومرية و مروراً بالحضارات الإيلامية (العيلامية) و  الميدية و إنتهاءً بالإمبراطورية الساسانية. من عراقة الحضارات الكوردية، ندرك أن أرض كوردستان، المناطق السهلية المنبسطة منها، كانت مهد اللغات و الثقافات و الأديان و العلوم و أن الشعوب العربية و الفارسية و التركية و الأوروبية قد أخذوا الكثير من المفردات الكوردية و أثروا بها لغاتهم و إستعانوا بها لتطوير لغاتهم و سد نواقصها. ينقل الدكتور مؤيد عبد الستار في مقاله القيّم المعنون "السومرية والعلاقة اللغوية مع الانجليزية والكردية (الرابط 3) بأن البروفيسور الإنكليزي "واديل" يذكر في مقدمة قاموسه السومري – الآري بأن أكثر من 50% من كلمات اللغة الإنكليزية الحالية التي هي اللغة الرسمية لكوكبنا الأرضي في الوقت الحاضر، مأخوذة من اللغة السومرية، لغة أسلاف الكورد (Wadell, L. Austin (1927). Sumer – Aryan Dictionary,  London).

في محاضرة قيّمة للغوي الكوردستاني، البروفيسور جمال نەبەز الذي ألقاها في المؤتمر الاسلامي الثاني لحل القضية الكوردية و الذي تم إنعقاده في مدينة كولن الألمانية في عام 1994 و تم نشرها ككتاب بعنوان "المستضعفون الکورد و إخوانهم المسلمون"، يذكر الدكتور نبز بأنه نظراً لِكون اللغة العربية لغة البداوة، عاجزة عن سد متطلبات وحاجات المعاملات الرسمية في إمبراطورية مترامية الأطراف، فقد إضطر العرب أن يدخلوا الی اللغة العربية آلافاً من الکلمات الکوردية الاصيلة. يذكر الدكتور نبز على سبيل المثال، بعض الكلمات الكوردية الأصيلة التي تم أخذها من قِبل العرب، مثل کلمات الدستور و الجمهور و الجزية و الهندسة و النموذج و الساذج و الدست و الحرف و البريد و العسکر و القلم و الدفتر و التاريخ و الوزير و کذلك کلمات الفردوس و جهنم و السراط و المسجد و الجولق و الديزج و الديوان و البيادة و الجمع و الشمع و البرق و الأستاذ و الفولاذ و البابوج و الخانة و الخزانة و الدولاب و الورق و الکهرباء و الفن و الخندق و البيمارستان. كلمة "بيمارستان" دخلت الی اللغة العربية في عهد صلاح الدين الأيوبي عندما أسس أول مستشفی في مصر. يذكر البروفيسور جمال نەبەز أيضاً بأنّ الكلمة العربية "ثورة" مأخوذة من الكلمة الكوردية "شۆرە" التي تعني "العنف و الإنفجار و الإنتفاضة" (جەمال نەبەز. ناسنامە و كێشەی ناسیۆنالی كورد لە چەند سەمینارو كۆڕێكی زانستیدا. بڵاوكراوەی بنكەی كوردنامە - لەندەن 2002، لاپەڕە 232). كما يذكر الأستاذ نبز في صفحة 233 من كتابه المذكور بأن "ئاسمان ASMAN" الكوردية التي تعني "السماء"، هي متكونة من كلمتين، هما "ئاسۆASO " التي تعني "الأُفق" و "مانMAN " التي تعني بالكوردية "مكان"، و بذلك فأنّ "ئاسمان" تعني "مكان الأُفق أي السماء"، أخذها اليهود من الكورد و غيّروها الى كلمة "شما" العبرية و العرب بدورهم  إقتبسوها و جعلوها "سماء" في اللغة العربية. يذكر الباحث المصري الدكتور لويس عوض في كتابه "مقدمة في فقه اللغة العربية" بأن الگوتيين، أسلاف الكورد كانوا يطلقون إسم "گبل" على "الجبل" و أن العرب أخذوا هذه الكلمة الگوتية و أدخلوها الى اللغة العربية بعد أن غيّروا حرف ال"گ" الى حرف ال"ج" بسبب إنعدام هذا الحرف في اللغة العربية (رابط رقم 4)  . مفردات (صابون، طهي، برنامج) العربية مأخوذة أيضاً من اللغة الكوردية، حيث أن كلمة "الصابون" مأخوذة من الكلمة الكوردية "ساوين" و التي تعني "الدلك" و أن الإنكليز بدورهم قد إقتبسوا هذه الكلمة الكوردية و حوروها الى "soap". كلمة "الطهي" مأخوذة من الكلمة الكوردية "تاوين" التي تعني "الذوبان" أي ذوبان زيت الطعام المستعمل في الطبخ. كلمة "برنامج" إقتبسها العرب من الكلمة الكوردية المركبة "بەرنامه" المؤلفة من كلمتَي "بەر" التي تعني "قبل أو أمام" و "نامه" التي تعني "رسالة أو خبر" و هكذا تعني الكلمة المركبة "بەرنامه" "الإجراءات التي يتم القيام بها قبل تنفيذ عملٍ ما أي البرنامج". مفردات (شِعر، أرض، دين) هي مفردات سومرية - كوردية مأخوذة من قِبل العرب. كلمة "الشِعر" العربية مأخوذة من الكلمة السومرية "شرو أو سرو"، حيث أن كلمة "سرود" المتحورة من هذه الكلمة السومرية، لا تزال باقية في اللغة الكوردية و التي تعني "نشيد". كلمة "ئه‌رد" الكوردية التي تعني (أرض) هي كلمة سومرية و مذكورة أيضاً في الكتب الدينية الإيزيدية القديمة، فهي مفردة كوردية أصيلة إقتسبها العرب من الكورد، كما أنّ الإنكليز قاموا بأخذ كلمة (ئه‌رد) الكوردية و أصبحت هذه الكلمة في اللغة الإنكليزية (Earth)، التي  تُعطي نفس المعنى، و كما نلاحظ أنّها حافظت على نطقها الكوردي الى حدٍ كبير. كلمة "دين" أصلها سومري و لا يزال الكورد يستعملونها، حيث أنّ هذه الكلمة مذكورة في الكتاب الزرادشتي المقدس "ئاڤێستا" أيضاً و الذي ظهر قبل الإنجيل و القرآن في زمن الإمبراطورية الميدية الكوردية و أنّ العرب أخذوا كلمة "دين" من الكورد. الأتراك بدورهم كانوا شعباً بدوياً فقير المفردات اللغوية و إنهم هاجروا من توران الى منطقتنا قبل 800 سنة، أي أنهم حديثو العهد في المنطقة، و لهذا السبب أدخل الأتراك آلاف المفردات الكوردية الى اللغة التركية، حتى أنهم أخذوا الكلمات الكوردية المركبة مثل "سَردار" و "سَربَست" و غيرهما الى لغتهم.

تحظى مسألة توحيد اللغة الكوردية بالإهتمام الكبير من قَبل المختصين و الكُتّاب و المثقفين الكورد من خلال نشر آرائهم و وجهات نظرهم و إقتراحاتهم حول هذا الموضوع المهم. هذا الإهتمام يدعو الى التفاؤل و الأمل في أن يؤدي مثل هذه الكتابات و المناقشات الى بلورة أفكار بناءة تخدم الموضوع و يثير جلب إهتمام المسئولين الكورد و تذكيرهم بالأهمية القصوى لإستنباط أو إيجاد لغة مشتركة للكورد و دفعهم الى التحرك و العمل على إنجاز هذا العمل، نظراً لأهميته و حاجة الأمة الكوردية الملحة له، لولادة لغة مشتركة تجمع شمل لهجاتها و مناطقها و أقاليمها، و لتصبح لغة التفاهم و التخاطب و الكتابة للشعب الكوردي. إن وحدة اللغة الكوردية هي من أهم العوامل المؤدية الى توحيد هذه الأمة العريقة المشتة و إستقلال و توحيد كوردستانها المقسمة.

لا أدعّي بأنني من المختصين باللغة الكوردية، إلا أن إهتماماتي باللغات بدأت في فترة مبكرة من حياتي. بالرغم من بُعد إختصاصي عن اللغات، إلا أنه لا يكاد أن يمر يوم دون أن أدخل في مناقشات و تبادل الآراء مع الأصدقاء حول كيفية تحقيق إيجاد لغة كوردية موحدة، لأن مستقبل الشعب الكوردي و وحدته تتوقفان على نجاح هذه المهمة التأريخية الكبرى. كما أنه كلما يطيل إنتظارنا لبلوغ هذا الهدف، كلما تزداد مخاطر أن تصبح حالة تشتت و تقسيم الكورد واقعاً مستديماً يصعب علاجه و كلما يساهم في ترسيخ و تثبيت الحدود المصطنعة بين أجزاء كوردستان، بل قد تُرسَم حدود جديدة تفصل بين لهجاتها و مناطقها، حيث أن اللغة المشتركة هي إحدى المقومات الأساسية لبناء صرح أمة حية قادرة على الديمومة و التطور. هنا لا أسمح لنفسي أن أتصدى لموضوع مهم و شائك، كموضوع توحيد اللغة الكوردية، الذي يقع خارج إختصاصي، حيث أتركه لأهل الإختصاص للبت فيه و معالجته، إلا أنني هنا أطرح أفكاراً و آراء قد تكون مفيدة و تكون موضع إهتمام اللغويين و المسئوليين الكورد لجمع شمل الكورد حول لغة مشتركة توحدّهم و توحّد بلادهم.

لو ألقينا نظرة على الواقع الكوردستاني، نرى أن هناك العديد من المعوقات التي تقف في طريق وحدة اللغة الكوردية. أهم و أخطر هذه التحديات هي إفتقار الشعب الكوردي الى كيان سياسي يجمعهم و يوحد لغتهم. كما أن كوردستان بلد محتل من قِبل أربع دول (تركيا و إيران و العراق و سوريا)، بالإضافة الى تشتت الكورد في بلدان أخرى مثل أرمينيا و أذربيجان و جورجيا و لبنان. هذه الحالة من الإنقطاع و الإنفصال المفروضة على الكورد بسبب هذا الإحتلال، حيث تُقسّم حدوداً مصطنعة الشعب الكوردي و بلده و تُشكّل حاجزاً سياسياً و جغرافياً يمنع التواصل اللغوي و الثقافي و الإجتماعي بين سكان الأقاليم الكوردستانية و تفرض على اللغة الكوردية التطور في كل إقليم بمعزل عن الأقاليم الأخرى و التي تُشكّل العقبة الرئيسة في طريق ظهور لغة كوردية موحدة وتعمل على خلق تباعد بين اللهجات الكوردية. كما أن كل جزء محتل من كوردستان يتبع الدولة المحتلة له سياسياً و ثقافياً و إقتصادياً و بذلك فأن المحتلين يقررون السياسة الثقافية و اللغوية و يفرضونها على الشعب الكوردي.

إختلاف حروف الكتابة في كل دولة محتلة لجزء من كوردستان عن تلك المستعملة في الدول الأخرى المحتلة لأجزاء من كوردستان، خلق كتابة كوردية بثلاث أنواع من الحروف، حيث أجبرت الأنظمة المحتلة الكورد على إستعمال أبجديتها. في كل من العراق و سوريا، اللغة العربية هي اللغة الرسمية فيه، حيث تُستعمل الحروف الآرامية في الكتابة، مما إضطر الكورد في جنوب كوردستان الى تبنّي الأبجدية الآرامية (العربية) في الكتابة الكوردية دون توفر حق إختيار أبجدية تلائم الأصوات الموجودة في اللغة الكوردية. أما في غرب كوردستان، فأن تبعية الأبجدية الكوردية للعربية لم تُتبع و شذت عن القاعدة، حيث أن الكورد هناك إختاروا الكتابة بالأبجدية اللاتينية نظراً لتأثرهم بالكتابة اللاتينية المستخدمة في شمال كوردستان، حيث الترابط العائلي و الإجتماعي بين كورد الغرب و الشمال و لإشتراكهم في التكلم باللهجة الكرمانجية الشمالية. في تركيا، حيث تُستخدم الأبجدية اللاتينية، يستعمل الكورد الشماليون تلك الحروف في الكتابة الكوردية دون أي إعتبار لملاءمة هذه الأبجدية للغة الكوردية أو حاجتها لبعض التغييرات و التحويرات اللازمة لجعلها تتناغم مع الأصوات الموجودة في اللغة الكوردية. هكذا في الإتحاد السوفيتي السابق، أصبحت اللغة الكوردية تستعمل الحروف السنسكريتية التي كانت متبعة هناك. نرى أن إحتلال كوردستان من قِبل شعوب عرقية مختلفة، أدى الى ظهور الكتابة الكوردية بثلاث أبجديات مختلفة و الذي أدى بدوره الى خلق مشكلة كبيرة لتوحيد اللغة الكوردية و التي أصبحت عقبة في طريق وحدة الشعب الكوردي.

إيجاد لغة كوردية مشتركة تواجه عقبة أخرى هي وقوع الكورد تحت إحتلال دول عنصرية و دكتاتورية متخلفة تحاول إلغاء اللغة الكوردية بكل الوسائل المتوفرة لديها، بل تعمل على إلغاء الشعب الكوردي عن طريق التتريك و التعريب و التفريس. في مثل هذه الظروف، تكون اللغة الكوردية مهددة بالتأخر أو التقوقع و تصبح مسألة توحيدها و تفاعل لهجاتها أمراً صعباً. في تركيا، لا تسمح الحكومة العنصرية للكورد أن يتعلموا لغتهم الأُم و تمنع إستعمالها في وسائل الإعلام و في المدارس و المعاهد و الجامعات و تفرض اللغة التركية عليهم. نتيجة إفتقار الكورد لكيان سياسي خاص بهم و فقر اللغة التركية، يقوم الترك بسرقة و نهب المفردات الكوردية و يجعلونها ملكاً لهم، حتى أن الثقافة الكوردية من أدب و شعر و فن، لم تنجُ من سرقة الأتراك لها (راجع كتاب الباحث التركي الدكتور إسماعيل بيشيكجي المعنون (”كوردستان مستعمرة دولية “، ترجمة زهير عبد الملك، 1998، صفحة 257-261 )، حيث يقومون بسرقة ثقافات الشعوب الأصلية في المنطقة. معاناة اللغة الكوردية في غرب كوردستان تتشابه مع تلك في تركيا، حيث أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في سوريا التي تحتل هذا الجزء من كوردستان، و أن الكورد هناك محرومون من تعلم لغتهم و تطويرثقافتهم، بل أن حوالي 250 ألف شخص من المواطنين الكورد هناك محرومون من المواطنة السورية. هكذا بالنسبة للنظام الإيراني الذي يُحرّم الكورد من تعلم لغتهم و الحفاظ عليها و تطويرها و توحيدها. في العراق، منذ تكوين الكيان السياسي العراقي، سُمِح للكورد في جنوب كوردستان بتعلم اللغة الكوردية، إلا أنه إقتصر على مناطق محدودة كمحافظة السليمانية، بينما حُرّم المواطنون الكورد من تعلم اللغة الكوردية في مناطق بهدينان و كَرميان مثل دهوك و كركوك و خانقين و مندلي و بدرة و غيرها من المناطق و المدن و القصبات الكوردستانية، الى أن تم إنشاء المنطقة الآمنة في جزء من جنوب كوردستان و من ثم سقوط النظام البعثي في العراق، حيث أصبحت الكوردية اللغة الرسمية في الجنوب، إلا أنه مما يؤسف له أن حكومة جنوب كوردستان، بعد مرور أكثر من عشرين عاماً على إدارتها لجنوب كوردستان لم تعمل على توحيد اللغة الكوردية في الجنوب، حيث في مناطق سوران و گرميان، لا تزال تُستعمل اللهجة الكرمانجية الجنوبية و تتم الكتابة بالحروف العربية، بينما في منطقة بهدينان، تُستخدم اللهجة الكرمانجية الشمالية و تتم الكتابة بالحروف اللاتينية.

تأخًر كوردستان و إستمرارية هيمنة نظام المجتمع الزراعي فيها، تُعتبر سبب مهم آخر لتخلف اللغة الكوردية عن التوحد و تجانس لهجاتها. لو كان كل إقليم من أقاليم كوردستان أو الدول المحتلة لها، متطورة إقتصادياً و صناعياً كالدول الغربية على سبيل المثال، لإستطاعت أن تخدم وحدة اللغة الكوردية و لتقاربت لهجاتها و تمكنت اللغة الكوردية من الإزدهار نتيجة ظهور سوق مشتركة بين المناطق و الأقاليم الكوردستانية و تواصل إقتصادي بينها.

تعدد الكتابة الكوردية يُعتبر من العوامل التي ساهمت أيضاً في عدم ظهور لغة كوردية موحدة، حيث أن كتابة لغوية موحدة تعمل على التقريب بين اللهجات من خلال التواصل الكتابي بين المجاميع اللهجوية لشعب ما. كما أن الطبيعة الجبلية لكوردستان خلقت لهجات كوردية عديدة و جعلت اللهجات تتقوقع على نفسها و تنعزل نتيجة إنعزال المجموعات اللهجوية و المناطقية عن بعضها و التي ساهمت الى حد ما في عرقلة تواصل اللهجات الكوردية و تفاعلها لخلق لغة كوردية مشتركة.


صورة رقم 1: كتابة سومرية



صورة رقم 2: كتابة سومرية



صورة رقم 3: كتابة سومرية


صورة رقم 4: كتابة إيلامية


صورة رقم 5: كتابة إيلامية



صورة رقم 6: كتابة الآفيستا في زمن الإمبراطورية الميدية


صورة رقم 7: الكتابة الپهلوية التي كانت اللغة الرسمية للدولة الساسانية


صورة رقم 8. حروف الكتابة الكوردية التي كانت مستخدمة قبل الإسلام

الروابط
 
1.   http://www.atinternational.org/forums/showthread.php?t=5763

2.   http://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/237299.html

3.   http://www.gilgamish.org/viewarticle.php?id=language-20061006-202

4.    http://www.doxata.com/aara_meqalat/9962.html

mahdi_kakei@hotmail.com




غير متصل سريان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد مهدي كاكائي على مايبدو انك تريد فرض لغتك الكردية الدخيلة على بلاد ارام  بالقوة شئنا ام ابينا ومصادرك لايعتمد عليها لانها حالها حال المصادر التي كان صدام ياتينا بها وذلك لعدم تقاطعها مع افكار حكمه وحزبه البعثي التعريبي واما انت الان ماهي الا نسخة استنساخ عن اسلوب صدام لتحريف التاريخ الارامي لهذه المنطقة اي انه التكريد 2013 وانت مدفوع وايضا مدفوع الثمن من قبل اسيادك ايا كانوا وكيف شعبك الكردي هو اسلاف السومريين والايلامية والبقية المذكورة التي ذكرتها هل الموضوع (كوتراه)ام (تنزيلات) لانكم تعودتم على ذلك الاتشكرونالرب  انكم رايتم اقليم وليس بفضلكم بل بفضل الاجنبي -
الان ساوضح لك شيء عسى ان يعود لك رشدك -في كردستان يوجد مدارس اليس كذلك وهي تدرس لغات عدة ويكتبون باللغة العربية والكردية والسريانية والانكليزية والفرنسية وبعد 500 سنة او اكثر سيقولون بان الانكليز او السريان ام الفرنسيين او السريان هم احفاد الاكراد والعكس كذلك وهل هذه نظرية صحيحة للاعتماد على الالواح وتقول ان الاكراد القدماء كانوا يكتبون باللغة المسمارية السومرية وهل هذه نظرية يااستاذ وهل تريد ان تكذب الاكاديميين والعلماء والمستكشفين وارجو ان وصلت الفكرة اليك وان تعي قليلا وليس كثيرا وحيث انتم لغتكم دخيلة على العراق واصلكم من القوقاز وهذا واقع حال والتاريخ يقول هذا وحروف لغتكم ماخوذة من العربية شئتم ام ابيتم وليس لكم كلمات اصيلة في قواميسكم وكلها ماخوذة من السريانية والانكليزية والعربية وابسط مثال هل تقدر ان توضح لي ماهي كلمة شرطة باللغة الكردية اليست هي الان تسمى بوليس ومن سيارات شرطتكم تعرفها اليست كلمة بوليس كلمة انكليزية ام ان الانكليز اخذوها منكم ياعالم ياخبير وهل تريد المزيد فانا على استعداد لذلك وبالمناسبة ان كنت دكتور ولااعلم من اين حصلت على الدكتوراه وماكو فرق لان البلد تايه هسا الدكتوراه تنباع بالشوارع (وبالفلوس كلشي تسوي ) وحتى تكدر تغيير التاريخ مثلما يفعل الاخ مهدي كاكهئي وشكرا _

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سريان المحترم
تحياتي
في البداية أود أن أقول بأننا نناقش موضوعاً تأريخياً و من خلاله نهدف الى الوصول الى الحقائق بالإعتماد على مصادر موثوقة. تستطيع أن تطلع على تأريخ الإمبراطورية الميدية التي أسسها أسلاف الكورد و التي أسقطت الإمبراطورية الآشورية. إن الشعب الكوردي شعب عريق في المنطقة و أن لغته الكوردية لغة عريقة تفرض وجودها و أنا لا أفرضها. بالنسبة الى كون الكورد أحفاد السومريين و الإيلاميين، تستطيع الإطلاع على مقالي المعنون "ملاحظات حول إستخدام بعض المصطلحات العنصرية و الخاطئة" المنشور في منتدى عنكاوه، حيث هناك خلال إجاباتي على أسئلة و إستفسارات القارئات العزيزات و القراء الأعزاء أوضحتُ و بشكل مفصل، معتمداً على مصادر موثوقة عديدة، بأن السومريين و الإيلاميين هم أسلاف الكورد و أن اللغة الكوردية هي إمتداد للغة السومرية. في المقال المذكور تجد أيضاً صورة للحروف الكوردية المأخوذة من كتاب "شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام" الذي ألفه إبن وحشية قبل أكثر من ألف و مائة سنة و إبن وحشية هو كلداني و ليس كوردياً حتى يقوم الكورد بتزوير التأريخ! (أحتفظ بنسخة إلكترونية من هذا الكتاب) كما تجد هناك أيضاً رابط لمقال لي أتحدث فيه عن الإمبراطورية الميدية. كلمة بوليس بالكوردية هي "‏حَسحَس أو پاسَوان"‏ و أن كلمة "بوليس" هي كلمة إنكليزية، إلا أنها كلمة تُستعمل في معظم اللغات الهندوأوروبية و اللغة الكوردية تنتمي الى هذه المجموعة من اللغات.
بالنسبة الى قولك " بأنني مدفوع وايضا مدفوع الثمن من قبل اسيادي"، أقول بأنني أبحث عن الحقائق التأريخية لإنصاف شعبي و لا أنتظر الشكر و الدولار من أحد لأن خدمة شعبي هي واجب يجب تأديته و بشرط أن ألتزم بالحيادية و الموضوعية و أصون الأمانة العلمية التي أحملها. بالنسبة الى شهادتي، أعلمك بأنني أحمل أربع شهادات جامعية، شهادة جامعية أولية من جامعة بغداد و شهادة الماجستير من جامعة أوبسالا السويدية و شهادة الدكتوراه من جامعة أبردين ABERDEEN  الأسكتلندية و شهادة الدكتوراه من جامعة بلفاست الملكية  Belfast في إيرلنده الشمالية، لذلك لا مجال و لا حاجة لتزوير أربع شهادات!
إنني أحتكم الى القراء الكرام في الحكم على كلام السيد سريان من خلال إتهامه لي بالكتابة لقاء مبالغ مالية و بتزويري لشهادتي رغم أن السيد سريان لا يعرفني و ربما قد قرأ بضع مقالات من مقالاتي و من خلال إتهامه لي يستطيع القراء الأعزاء معرفة مستواه الثقافي و طبيعة تفكيره. العصر الذي نعيش فيه، يتطلب نشر مواد تحث على التسامح و المحبة و قبول الآخر و خلق عالم حر يعيش فيه الجميع في ظل المساواة و العدالة الإجتماعية بغض النظر عن الجنسية و القومية و اللون و الدين و الجنس و القدرة البدنية و العقلية، بعيداً عن الأحقاد و العنف و إلغاء الآخر.
كما أود أن أوضح للقراء الأعزاء بأن الهدف من المناقشات و النقد البناء لموضوع ما، هو إغناء الموضوع المطروح للمناقشة للوصول الى الحقائق و التي يستفيد منها القراء و الكاتب نفسه. لذلك سوف أرد في المستقبل فقط على الأسئلة و الآراء التي يتم طرحها بشكل حضاري و علمي و موضوعي و الذي يتعلق بالموضوع الذي نحن بصدده، لخلق منبر متحضر و هادف، يُساهم في إثراء الموضوع و تبيان الحقائق.
تقبلوا خالص إحتراماتي
مهدي كاكه يي



غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ مهدي التاريخ لا يجوز مطلقا بتاتا ان ينحرف فهو كتب على  الواح طينية وكتب على الارض والوديان والجبال حتى ان مؤرخي ومكتشفي الاثار اعتمدوا على تلك الاحداث ثم ان اول حضارة كانت حضارة سومرية (لحضارة السومرية هي حضارة لمجموعات بشرية في جنوب شرق الهلال الخصيب (بلاد سومر) في العراق اليوم، خلال الألف الرابع قبل الميلاد، سمى السومريون بلادهم كن-جير (ken-gi) ولغتهم إمِ-جير ("eme-gir")، والتسمية شومر (سومر) هي تسمية أكادية لمنطقة جنوب العراق وسكانها، والتي تكرس استخدامها، من قبل الباحثين، مع إعادة اكتشاف الكتابة واللغة والثقافة السومرية، في القرن التاسع عشر الميلادي.) ثم توالت الحضارات في العراق وكلها لم تاسس في شمال العراق لكنها وسعت سيطرتها لتشمل كل الاتجاهات .وان الفرس والكورد  قبائل من ارومة واحدة  تعود اصولها حسب المؤرخين وعلماء الاجتماع والانثربولوجيا الى اسرة الشعوب الهندو ايرانية ، وهي الشعوب الارية التي تتكلم مجموعة من اللغات المشتركة  ابرزها السنسكريتية والفارسية والكوردية .اذا الاكراد ليسوا شعب العراق الاصليين والتاريخ ما يثبت ذلك لكن بسبب تواجدهم واستقرارهم بعد سقوط الامبراطورية الاشورية في شمال العراق اصبحوا منتمين الى العراق لذلك لا يحق لك استاذي الفاضل بان تنسب الحضارات الى الاكراد مثلما تقولون(نفس الحال ينطبق على دور القائد المعروف (صلاح الدين الايوبي) ودولته (الايوبية)، الذي يصر القوميين على تكريده واعتبار دولته (كردية). لمجرد إن أصله كردي، رغم إن السلالة والدولة التي أقامها ليس فيها أي أثر كردي، بل كانت عربية اسلامية سورية مصرية مئة بالمئة.)
هنا اخي العزيز وقعت في خطاء لا يرحمك التاريخ عندما قلت (حيث أن تدوين لوحات ملوك الأشوريين تم باللغة الكوردية القديمة التي معظم مفرداتها لا تزال باقية في اللغة الكوردية الحالية. كما أن الكورد هم أصحاب التراث اللغوي والتأريخي لسكان المنطقة.)
http://nala4u.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9/
http://www.gazire.com/forum/viewtopic.php?f=31&t=13099
http://www.azzaman.com/?p=3037
وتستطيع ان تبحث في كل مواقع العالم لكنك لن تستطيع ايجاد كلمة واحدة تدلى بان تلك الالواح الاشورية وغيرها كتبت باللغة الكردية لكن لربما تم ترجمتها من اللغات الى اللغة الكردية.
كل الشعوب تعرضت لابشع الجرائم ولكل حكومة وحاكم صفات خاصة حيث نعرف فان كل الحكومات التي حكمت العراق لم تقوم بواجبها الصحيح تجاه الشعب العراقي لكن الشعب الذي تعرض لابشع الجرائم هو شعبنا المسيحي فمنذ سقوط نينوى وبابل وبعد دخوله وايمانه بالدين المسيحي تعرض للانتهاكات عدة لكنه بقى مؤمنا ومناضلا مع كل طوائف العراق وخاصة مع الشعب الكردي لنيل حقوقهم ونحن نعم نؤيد الفيدراليات كما ذكرنا مرارا بأن تتمتع كل فيدرالية بإدارتها المستقلة وتحكم وتدار من قبل أبنائها وأن ثروات العراق يجب أن توزع بعدالة على جميع الفيدراليات وفق ما تحتاجه الفيدرالية لكن نريد منطقة خاصة بنا ندير انفسنا وتكون لنا حقوق مثلما لكم حقوقكم وللعرب حقوق لاننا تعرضنا منذ الحرب العالمية الاولى ولحد الان لابشع الجرائم لكننا لا نريد الانفصال عن العراق وعن شعبه .يهمنا كل مواطن عراقي يعيش على تربة العراق ولا فرق بينهم أبدا، وجميعهم إخواننا في التربة والهوية والمواطنة. فالضحايا والشهداء هم أبناؤنا وإخواننا، فمن العار والعيب على أولئك الذين يفرقون بين الشيعة والسنة وبين العرب والأكراد والمسلمين والمسيحيين وغيرهم، وأن اللعنة ستلاحقهم إلى يوم الدين.المواطن العراقي هو ثروة البلاد وأغلى من النفط والمعادن والخيرات الأخرى. وعلى الجميع أن يحتفظ بهذه الثروة النادرة، لا أن يتخاصموا فيما بينهم بالعداوة والبغضاء، لأن أعداء العراق سيفرحوا.وليس من حقنا أن نحاسب أحدا لأنه ولد سنيا أو شيعيا أو مسيحيا أو كرديا أو أيزيديا أو صابئيا، فالمسألة هي إحترام آدمية الإنسان وخلق الله سبحانه وتعالى.
اذا اخ مهدي كان واجبا عليك عدم احتكار التاريخ باسم الاكراد لان التاريخ هو نور الشعب وبدونه يضيع الشعب طريقه ولنا مخطوطات والواح طينية وتماثيل في ارقى المتاحف العالمية ونحن سعداء بوجود اثارنا هناك افضل من ان ينحرف بيد اصدقائنا واحباء لنا في العراق ولا نقبل بنهب ثروات العراق من قبل فرد أو حزب واحد أو عائلة واحدة، لقد ولي ذلك العهد من غير رجعة. يجب أن يتمتع كل أبناء الشعب العراقي بحقوقه المدنية ويساهم بمحبة وتآخي مع إخوانه لبناء عراق  ديمقراطي  مزدهر يحترم الأديان والقوميات الأخرى.شكرا اخي وبارك الله فيك
اخ مهدي الحاصل على شهادات عالية لا ينكر التاريخ ولا اعتقد بان الغرب يعلمون الطلبة بانحراف التاريخ في الجامعات صحيح ان هناك سرقات تحدث للاثار لكن تحريف لا يوجد ثم ان الشعب الوحيد الذي تعرض للاضطهاد ولازال هو شعبنا المسيحي حيث ان تاريخه يذكر كيف تم اغتيال البطريرك مار بينيامين عام 1918 وكذلك الكثير من المذابح بحق شعبنا قبل وبعد الحرب العالمية الاولى ومذبحة سميل وصوريا واغتيال المطران فرج رحو وشهداء كنيسة النجاة ولحد الان ولازلنا نتعرض للاضطهاد وهل تعتبر محمد مندلاوي كاتبا وناشطا كرديا فهو عنصريا ورجعيا وكل صفات السيئة تنسب له فهو يملك الافكار الشوفينية البعثية المتعصبة واتمنى من الكردي الاصيل الشريف ان يمحي من ذاكرته تلك الاقزام العنصرية الشوفينية امثال الحاقد محمد مندلاوي .انك ياخي مهدي تريد تشويه التاريخ وبكتاباتكم هذه توجهون التهم للاكراد ونضالهم وليس هناك اي كلمة تدل على ان الاكراد بنو حضارة .ثم ان موقع كلكامش http://www.gilgamish.org/viewarticle.php?id=history-20070504-1687 يعتبر موقع للتشوية لكل ما هو تاريخي والله عندما دخلت الى ذلك الموقع تعجبت كثيرا من الاخطاء الكثيرة التي تتجاوز 99%99 وانك يااخ مهدي لا تملك وثائق حقيقية كتبت بيد مؤرخي التاريخ من الاجانب لانك لن تستطيع اثبات ذلك لان لا يوجد احد كتب ذلك وانك اعتمدت على ما كتبه الاخوة في موقع كلكامش فهو موقع خاص لكل ما يخص اخوتنا الاكراد لذلك نريد منك وثائق كتبت بيد مؤرخين اجانب .

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مهدي كاكه يي

لن أدخل في تفنيد المغالطات ومحاولات سرقة التاريخ وتحريفه التي يحفل بها مقالك ولكنني أود التنويه بأن عراقة اللغة الكردية التي تتحدث عنها في بداية ردك الأخير تظهر جليا من خلال عنوان مقالك هذا. وشكرا


سامي هاويل

سدني أستراليا

غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܫܠܡܐ
ما سمعت ولا قرات في اي كتاب تاريخي يتكلم عن شعب اسمه كردي وانت تريد استنباط لغه لشئ لم يكن موجود اصلا
اذا اردت تاريخ فهو موجود حديثا      الا كراد هم مزيج من اقوام اتوا من باكستان وافغانستان وايران واختلطوا بالاتراك واخيرا اختلطوا بالاشوريين طلع كردي.
لايوجد جنس كردي مثل الدول الحديثه  كندا واسترالىا متكونه من عده اجناس  والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ܦܘܫ ܒܫܥܢܐ

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً لمداخلة السيد Qasho Ibrahim الذي عقّب على مقالي باللغة الكوردية. هنا أرد على مداخلته باللغة العربية ليتسنى لقُراء العربية الإطلاع عليه. مع الأسف لم يلتزم السيد قشو في مداخلته بآداب الحوار و النقاش و يتهمني بأنني كنتُ بعثياً و دليله أنني حاصل على شهادة الدكتوراه و يتخيل بأنني لابد أنني حصلتُ على شهادتي عن طريق منحي بعثة دراسية في زمن البعثيين. إنه يدّعي بأنه يعيش في أمريكا، بلد الديمقراطية و الحرية، و مع ذلك لم يتعلم القيم الديمقراطية هناك و لا أعرف كيف يتجرأ أن يوجه لي مثل هذا الإتهام الذي سببه هو فقط الإختلاف في الرأي و لابد أنه يمتلك قوى خارقة قادرة على إكتشاف السيرة الشخصية للناس من خلال قراءته لأسمائهم أو رؤية صورهم على شاشات الإنترنت! كما أنه لا يُفرق بين شهادة الدكتوراه و شهادة الطب و يظن بأنني طبيب. على كل حال يذكر في مداخلته بأن المتاحف العالمية تمتلئ بالآثار الآشورية و البابلية و ليست الكوردية. أضيف أنا بدوري هنا بأن المتاحف العالمية مليئة أيضاً بآثار حضارات أسلاف الكورد السومريين و الإيلاميين.

أشكر أيضاً الأستاذ Sam Al Barwary  على تفضله بالتعقيب على مقالي.
حول الحضارة العريقة للشعب الكوردي، يذكر العالم الأمريكي و فيلسوف الحضارة الشهير البروفيسور (روبرت جون بريدوود Robert John (Braidwood (2003-1907) وهو عالم آثار ما قبل التأريخ و صاحب نظرية التفسير الحضاري لحركة التأريخ و تطور البشرية، عن الكورد ما يلي: إن الشعب الكوردي كان من أوائل الشعوب التي طوّرت الزراعة و الصناعة و من أوائل الشعوب التي تركت الكهوف لتعيش في منازل بها أدوات منزلية متطورة للإستعمال اليومي و أن الزراعة و تطوير المحاصيل قد و جدتا في كوردستان منذ (12) ألف سنة، إنتشرت منها إلى ميزوبوتاميا السفلى، ثم إلى غرب الأناضول ثم إلى الهضبة الإيرانية ثم وصلت منذ ثمانية آلاف سنة إلى شمال أفريقيا ثم أوروبا و الهند. يضيف هذا العالم الأمريكي بأن الكثير من المحاصيل التي نعرفها الآن، كالقمح و الذرة و الشعير الخ قد إنطلقت من كوردستان. حول الصناعة، يؤكد البروفيسور المذكور بأن منطقة (چايونو- Çayuno) في شمال كوردستان يمكن أن يُطلق عليها إسم أقدم مدينة صناعية في العالم، وهي أقدم منطقة في العالم يُستخرج منها النحاس إلى يومنا هذا، كما عُثر فيها على صلصال دُوّن عليها التبادل التجاري.

بالنسبة الى الدلائل المتعلقة بالموطن الأصلي للسومريين و الجنس الذي ينتمون إليه و التي تُثبت بأن السومريين هم أسلاف الكورد ، يذكر البروفيسور Speisere أن العناصر الگوتية (أسلاف الكورد) نزحت الى جنوب العراق الحالي و أسسوا بلاد سومر و شكلوا الحكومات فيها (كتاب "شعوب ما بين النهرين، صفحة 99"). في أواسط القرن السابع و العشرين قبل الميلاد إحتل الگوتيون بلاد أكد (كتاب Hall،صفحة 189).  كما جاء في مجلة كامبرج، التأريخ القديم (The Cambridge ancient history، الجزء الأول، صفحة 423) أن الگوتيين إستولوا على أكد في سنة 2649 قبل الميلاد و دام حكمهم 125 سنة هناك. كان الگوتيون عبارة عن قبائل تسكن في جبال زا گروس. السومريون و العيلاميون ينتمون الى الگوتيين.

المصادر
Bury, J.B. The Cambridge ancient history. The Assyrian Empire, S.A. Cooke. Volume: 111,

Speisere, Ephraim A. (1930). Mesopotamian Origins. The basic population of the Near East. Philadelphia.

Hall, H.R. (1919) The Ancient History near east. London, Fourth Edition

كما يذكر المؤرخ الكبير ” WILL DURANT” في الجزء 27/ تأريخ الشرق الأدنى صفحة 102 من كتابه الشهير "قصة الحضارة The Story of Civilization" بأن السومريين هم قوم جبليون أشداء متوسطي القامة، عيونهم واسعة لوزية، وفي أنوفهم إنحناءة آرية. هنا يؤكد هذا المؤرخ الشهير حقيقتَين مهمتَين وهما أن السومريين هم آريون و أنهم من سكان الجبال و ليست في المنطقة جبال سوى جبال كوردستان (جبال زا گروس).
يذكر باحثون من أمثال صاموئيل هنري كوك و صاموئيل نوح كريمر و جورج رو و طه باقر بأن السومريين ينتمون الى العرق الآري و أن الموطن الأول للسومريين هو المنطقة الجبلية الكائنة شمال بلاد ميزوبوتاميا (كوردستان) و منها نزحوا الى الجنوب و بنوا فيه صرح الحضارة السومرية. هكذا فأن مؤرخين عالميين مشهورين توصلوا الى أن السومريين نزحوا من كوردستان الى جنوب العراق الحالي.
يذكر العلامة طه باقر بأن السومريين هم من الأقوام التي نزحت من شمال شرق العراق إلى جنوب العراق. لم يسكن في شمال شرق العراق منذ فجر التاريخ إلى الآن غير الشعب الكوردي. السومريون ليسوا من العنصر السامي، كما هو مثبت في المنجد العربي، الطبعة الحادية و العشرون، طُبع بدار المشرق، بيروت، سنة (1973) الذي وضعه نخبة من المفكرين المسيحيين، منهم الأستاذ كرم البستاني، الأب اليسوعي بولس موترد و الأستاذ عادل أنبوبا والأستاذ أنطوان نعمة، حيث يذكر المنجد المذكور ما يلي: السومريون شعب غير سامي إستوطن بلاد سومر في جنوبي العراق منتصف الألف الرابع ق.م. أسسوا حضارة رفيعة إمتد أثرها امتداداً واسعاً.

المصادر الموثوقة أعلاه تتعلق بالموطن الأصلي للسومريين و الجنس الذي ينتمون إليه. الآن نأتي الى الدلائل اللغوية على أن الكورد هم أحفاد السومريين. هناك إكتشافات أثرية تتعلق  باللغة السومرية التي تشير الى أنّ هناك الكثير من الكلمات السومرية التي لا تزال حيّة في اللغة الكوردية و تشكّل قسماً كبيراً من مفردات اللغة  الكوردية، رغم الفاصل الزمني الكبير الذي يبلغ آلاف السنين الذي يفصل بين اللغتين و التغييرات التي مرت على اللغة الكوردية خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة.
يذكر البروفيسور البريطاني (ويديل) في مقدمة القاموس السومري- الآري، الذي ألّفه و تم إصدار أول طبعة منه في سنة (1927) في لندن، أن أكثر من خمسين في المائة من الكلمات الشائعة المستخدمة في الانكليزية اليوم هي من أصل سومري، و بنفس خصائص الكلمة الأصلية، أي بصوتها ومعناها. و طبقاً لنتائج تحليلاته التفصيلية و المقارنة بين السومرية و عائلة اللغات الآرية، توصل إلى أن اللغة السومرية هي لغة آرية بكلماتها، و بُنيتها، و كتابتها، و أن جميع لغات العائلة الآرية مع حروفها المكتوبة تم أخذها من السومرية (Wadell, L. Austin (1927). Sumer – Aryan Dictionary. London. هنا يؤكد هذا اللغوي البريطاني على أن اللغة السومرية هي لغة آرية.
يرتبط إسم "ملحمة كلگامیش" بوضوح ببطل الملحمة الذي يتشبه بالجاموس و يتكرر إسم الجاموس لمرّات عديدة في الملحمة، حيث أنّ "كلگامیش" قام بصرع و قتل الجاموس (گامیش) السماوي و أنه من المرجح أن يكون إكتسابه لإسمه هذا متأتياً لهذا السبب بإضافة "كَل" الى "گامیش" ليصبح "كلگامیش". هكذا نرى بأنّ إسم الملحمة نفسها هو إسم كوردي خالص، يتألف من ثلاث كلمات هي "كَل" التي تعني "فحل" و كلمة "كَا" التي تعني "ثور" و  كلمة "ميش"  التي تعني "حيوان". و بدمج كلمة "كَا"  و "ميش" تنتج لنا الكلمة المركبة "گاميش" التي تعني في اللغة الكوردية "الجاموس" و بذلك يعني إسم الملحمة "فحل الجاموس". بينما يُسمّي الكورد "البقرة" ب"مانگا" أي "أنثى الثور". إنّ إختيار السومريين للجاموس ليكون رمزاً لهم، يعكس بوضوح تأثرهم ببيئة الأهوار التي كانوا يعيشون فيها، حيث إشتهرت بلاد سومر بكثرة الجاموس فيها و التي لا تزال الى يومنا تشتهر المنطقة بتربية هذا الحيوان. العرب إقتبسوا مفردة "جاموس" من المفردة السومرية "گامیش" و قاموا بتحويرها لتتلاءم مع النطق العربي.
من جهة أخرى، لو ننظر الى أبطال ملحمة "كلگامیش"، نرى أن الآشخاص البارزين في الملحمة يحملون أسماء كوردية. "أورشنابي"، الذي يساعد "كلگامیش" في بحثه عن سرّ الخلود، يعني إسمه ال(ملاّح). الى الوقت الحاضر يستعمل الكورد مفردة "شناو" التي تعني "السباحة". "أوتناوبشتم" هو إسم جد "كلگامیش" و الذي عنده سر الخلود. هذا الإسم يعني "الذين أتوا من بعدي" و مضمون معناه هو "الخلود". في اللغة الكوردية  يُقال "هاتنوبشتم" " الذي يعني أيضاً "الذين أتوا من بعدي" و العبارة هذه، كما نرى، هي نفسها في اللغة السومرية و الكوردية.
مدينة أوروك (الوركاء السومرية) التي تقع أطلالها على بُعد  ستين كيلومتراً من مدينة السماوة، فأنّ إسمها يدل على كورديتها حيث أن إسمها يعني (آورگا)، التي تعني بالكوردية (الموقد). إنّ الإسم مؤلف من كلمتين كورديتين هما (آور) التي تعني (نار) و (گا) تعني (محل) وبجمع الكلمتين في كلمة واحدة يصبح معناها (الموقد) في اللغة الكوردية.
كما يذكرالمؤرخون بأن المدينة السومرية الشهيرة "نيبور" تمت تسميتها بهذا الإسم نظراً لكونها كانت يكثر فيها القصب بسبب وقوع المدينة على ضفاف نهر الفرات التأريخي.  يُسمّى القصب بالكوردية "نَي" و كلمة " پور" تعني بالكوردية "مليء" و بذلك يعني إسم مدينة "نيپور" المدينة المليئة بالقصب". كما أنّ الإسم السومري لمحافظة ميسان (العمارة) هو (ميشان)، حيث أنّ كلمة "ميش" تعني "حيوان" و اللاحقة "ان" هو علامة الجمع في اللغة الكوردية و بذلك إسم "ميشان" يعني "حيوانات". في يومنا هذا تعني كلمة "ميش" في اللغة الكوردية "الحيوان"، و كذلك تعني  "الفأر و الذباب" و "ميشوله" تعني "بعوض". كما لا تزال هناك منطقة تقع بين مدينة العمارة و مدينة الأهواز تُسمّى ب"دَشت ميشان"، حيث أنّ "دَشت" باللغة الكوردية تعني "خارج أو إمتداد أو براري" و ذلك لكون "دَشت ميشان" تُشكّل إمتداداً لمدينة ميسان (ميشان).
كما نرى من خلال تتبعنا للمفردات السومرية و الكوردية فأنّ كلتا اللغتين هما من اللغات الإلتصاقية الإمتزاجية، حيث يتم من خلال  دمج كلمتين أو أكثر تركيب كلمة جديدة تعطي مدلولاً آخراً، بعكس اللغات السامية، مثل اللغة العربية و العبرية و الآرامية و غيرها التي هي لغات غير إلتصاقية و غير إمتزاجية و هذا يدل على أنّ الكورد هم أحفاد السومريين.
كما يذكر الدكتور طه باقر في كتابه " ملحمة كلگامش"، فأنّه بعد موت "انكيدو" صاحب "كلكامش" و رفيق عمره، يقرر كلكامش السفر و الإبحار للبحث عن سر الخلود عبر بحر الموت، بحثاً عن جدّه (أوتناوبشتم) الخالد الذي يملك سرّ الخلود، ليدلّه على سرّ الخلود وتجدد الشباب، حيث أنّ الملاح (اور-شنابي) ينصح "كلگامیش" بالذهاب الى الغابة و قطع مائة وعشرين عصا (مردي) منها، طول كل منها ستون ذراعاً، لدفع القارب دون أن تمس يداه ماء بحر الموت لأن ملامسة هذه المياه تعني الموت. الكورد لا يزالون يحتفظون بكلمة "مردي" السومرية، التي تعني نفس المعنى، حيث أنّ كلمة "مرد" تعني بالكوردية "ماتَ" و "مردي" تعني "ميّت".  يقول العرب العراقيون الى يومنا هذا في أحد أمثالهم (دفعة مردي و عَصات كوردي)، الذي هو من بقايا الموروثات السومرية هذه. كما أحب أن أذكر هنا بأنّ معظم الشعوب الآرية أخذت كلمة "مردي" السومرية و لا تزال تستعملها في لغاتها و التي تعني نفس المعنى أي "الموت أو القتل"، كما هو في اللغة الإنجليزية (murder) و السويدية (mord) و غيرهما من اللغات الهندو أوروبية. 
كلمة "شمش" السومرية التي تعني ال"شمس"، لا تزال تحتفظ بها الكورد في لغتهم، بل لها إنعكاس متميّز نظراً لقدسيتها عندهم. أسماء أيام الأسبوع الكوردية (شَمه، يه ك شَمه ....) مقتبسة من المفردة السومرية "شمش". كمل أنّ "الخفّاش" يُسمى بالكوردية "شَمشَمه كوره"، و التي ترجمتها الحرفية هي "أعمى الشمس"، حيث كما هو معروف أنّ هذا الحيوان الطائر يخرج فقط أثناء الليل، لا يتحمل التعرض لضوء الشمس. كلمة (قوال) المأخوذة من كلمة (كالو Kalo) السومرية و تعني (كالو Kalo) باللغة السومرية "الكاهن، الرجل المتدين، كبير السن" والتي يطلقها الأيزيديون حتى اليوم على رجل الدين المكلف بحفظ التواشيح والأدعية والمشاركة بالطقوس وحفظ التراث الإيزيدي، وهي طبقة دينية محترمة من طبقات الأيزيدية.  يقول الدكتور طه باقر بأن كلمة ال(شِعر) هي مأخوذة من الكلمة السومرية (شرو) أو (سرو) و الى الآن يستعمل الكورد كلمة "سرود" بمعنى "النشيد". بدون أدنى شك فأنّ العرب قد أخذوا كلمة "شعر" من الكلمة السومرية المذكورة. كلمة (هوسه) هي كلمة سومرية منبعها من سومر. (هوسة) هي عبارة عن كلمة كوردية مُركّبة من مقطعين، هما (هو) و التي هي أداة نداء و (سه)، التي تعني (ثلاثة)، و عليه فأن كلمة (هوسة) تعني ثلاثية شعرية.
كلمة (كور) تعني (الجبل) في اللغة السومرية و الكورد لا يزالون يستعملون كلمة (كو) التي تعني الجبل أيضاً. نظراً لكون جبال كوردستان الموطن الأول للسومريين، كانت لكلمة (الجبل) قدسية خاصة عندهم، حيث أن العديد من معابدهم تحمل إسم الجبل، مثل الإله (سكمان) الذي يعني (ملك الجبال) و (آناه ليل) التي تعني (الجبل العظيم) و معبد (آناليل) أي (بيت الجبل العظيم). كما أن كلمة (پير) هي كلمة مقدسة عند الكاكائيين، حيث هي اسم للمرجعية الدينية لهم، و نفس الشيئ كانت عند السومريين مثل (پير خورتسوري) السومرية و (پيرام) الكاسية و (پير مشاتي) عند الأورارتوه و (پير كشنسف) الاشكانية. الإسم المسيحي (هورمز) هو من الأسماء التي تعود للشعوب الآرية و أنه مقتبس من إسم الآلهة (هورميس) السومري والذي تغيّر الى (هورامزدا أو مزدا) عند الشعوب الإيرانية و التي تعني (الإله) أيضاً.

يذكر العالِم هينز بأن الإيلاميين (العيلاميين) ينتمون الى القبائل الگوتية الكوردية و التي هي أقوام آرية قادمة من جبال زا گروس، التي كانت الموطن الأصلي لهم، كما أن الگوتيين هاجروا من جبال زا گروس الى منطقة الأهواز، حيث السهول الخصبة، و إستقروا هناك و إكتشفوا الزراعة وإنتاج المواد الغذائية، حيث إستطاعوا بناء إمبرطورية كبيرة و قوية، ذات حضارة متقدمة قبل حوالي 5000 عام [هينتس، والتر (1376 هجري). دنياي گمشده‌ي ايلام. ترجمه‌ي فيروز فيروزنيا، انتشارات علمي و فرهنگي] (الكتاب مترجم من الإنكليزية الى الفارسية). كانت مدينة سوسة (شوش) مركزاً للعيلاميين، وكذلك مركزاً لتجارة بلاد ما بين النهرين. من خلال الحفريات التي قام بها فريق أمريكي لعلماء الآثار بقيادة الدكتور ( زامبز)، إكتشف الفريق خلالها آثار مدينة "إنشان" أو "إنزان" العيلامية والتي كانت تعد مركزاً لإحدى الأقاليم الاساسية لبلاد عيلام.
كما يذكر الدكتور سيد محمود القمني في كتابه (النبي إبراهيم و التأريخ المجهول) صفحة (30) ما يلي: تعرضت دولة (أور) في أواسط القرن العشرين قبل الميلاد لغزو شرقي من العيلاميين الآريين، و غزو غربي من الأموريين الساميين، و اقتسموا مجدها، و لكن ظلت الحروب بينهما سجالاً فترة طويلة، و إحتضن الأموريون الحضارة السومرية الأكدية في العاصمة (إيسن)، واتخذ العيلاميون خطوة مماثلة فتركوا للعاصمة (لارسا) استقلالها الذاتي واكتفوا بتولية الأمراء عليها، إلى أن ساد الأموريون بسيادة بابل، وأسسوا دولة بابل الأولى حوالي عام (1880) ق.م. هنا يذكر المؤلف بأن العيلاميين هم آريون و لم يكن آنذاك في المنطقة آريون غير الكورد.

بالنسبة الى اللغة التي دونت بها لوحات الملوك الأشورية، فهي مكتوبة باللغة الميتانية، حيث أن اللغة الكردية هي الوريث الشرعي لها، إنها اللغة الكوردية القديمة لأن أغلب مفردات هذه اللغة التي كتبت بها لوحة الملوك الأشورية تُستعمل الآن في اللغة الكوردية الحالية وعلى نطاق واسع، أضف إلى ذلك فأن الكورد هم أصحاب التراث اللغوي والتأريخي لسكان هذه المنطقة. يمكنكم مراجعة كتاب الدكتور جمال رشيد أحمد المختص بالتأريخ القديم (د. جمال رشيد أحمد، دراسة لغوية حول تأريخ بلاد الكورد، دار الحرية للطباعة، بغداد، عام 1980، صفحة 99). كما يذكر المؤرخ Speisere بأن عدد من الملوك الآشوريين كانوا ينتمون الى شعب جبال زاگروس (أسلاف الكورد)، مثل الملك إياكولابا الذي كان من الگوتيين و كان ملكاً في القرن الثالث و العشرين قبل الميلاد. الملكان الآشوريان اوشپيا و كيكيا كانا من العنصر الميتاني و كان الملك آداسي من شعب زاگروس و الذي كان حاكماً في القرن التاسع عشر قبل الميلاد و الملك لوللولاي الذي خلفه كان من قبيلة اللوللوي الزاگروسية
 Speisere, Ephraim A. (1930). Mesopotamian Origins. The basic population of the Near East. Philadelphia.

بالنسبة الى صلاح الدين الأيوبي فهو كان كوردياً، إلا أنه لم يخدم الكورد، بل أسس دولة عربية إسلامية. هنا أقتطف فقرة من إحدى مقالاتي المنشورة حول صلاح الدين: (صلاح الدين الأيوبي بحُكمه و حروبه ضد المسيحيين و إجبار سكان مصر و دول شمال أفريقيا الحالية على التخلّي عن المذهب الشيعي و إعتناقهم المذهب السُنّي تحت تهديد السلاح و العنف، أثرّ بشكل غير مباشر على مصير الكورد في جنوب و وسط العراق. لولا الحروب الصليبية، لَكانت أغلبية سكان منطقة الشرق الأوسط يُدينون اليوم بالديانة المسيحية و لَكانت منطقة الشرق الأوسط الآن تُشكّل جزءً من العالم الغربي المتحضر و لَتفادت شعوب المنطقة الحروب و الدمار و الإبادات الجماعية و حملات الأنفال و لَكانت بلدان الشرق الأوسط الآن من المرجح أن تكون أكثر تقدماً و تحضراً من البلدان الغربية التي نراها اليوم، حيث تتمتع شعوب منطقة الشرق الأوسط بنعمة الشمس المستديمة التي هي مصدر إدامة الحياة و  بوفرة المياه فيها و لِكون بواطن أرضها تزخر بالبترول و المعادن التي هي عصب الحياة. فى مثل تلك الظروف، لَكان الشعب الكوردي له اليوم دولته المستقلة على الأرجح و لكانت بغداد و البصرة و غيرها الآن جزءً من كوردستان و لَحافظ كورد وسط و جنوب العراق على قوميتهم و َكانوا ينجون من التعريب و القتل و التشريد و المظالم. إسبانيا هي خير دليلٍ على مصداقية ما أُشير إليه، حيث لو بقيت إسبانيا تحت الإحتلال العربي الإسلامي الى الوقت الحاضر، لَكانت اليوم دولة متأخرة فقيرة، ذات نظام شمولي متخلف كجارتها المغرب و تونس، بينما نراها اليوم دولة متقدمة ذات نظام ديمقراطي، يتمتع شعبها بالحرية و الكرامة و الرفاهية، بعكس دول الشرق الأوسط التي بقيت تحت الحكم العربي الإسلامي).

بالنسبة الى حقوق المسيحيين و القوميات الأخرى، فأنا أتفق معك تماماً و أن المسيحيين يجب أن يتمتعوا بكافة حقوقهم القومية و أن تتم حمايتهم للحيلولة دون الهجرة من بلادهم، حيث حسب إحصائية عام 1947 كان المسيحيون يشكلون 3.1% من سكان العراق، و الآن الملايين منهم قد إضطروا أن يتركوا العراق بسبب الإرهاب و الإضطهاد. أنا أدافع عن حقوق المسيحيين و كافة القوميات الأخرى بنفس القوة التي أدافع بها عن الشعب الكوردي.

كما أشكر السيد سامي هاويل على إهتمامه بالموضوع و يذكر بأن (عراقة اللغة الكردية التي تتحدث عنها في بداية ردك الأخير تظهر جليا من خلال عنوان مقالك هذا) و أعتقد بأنه يشير الى عدم وجود لغة كوردية موحدة الى الوقت الحاضر و مع ذلك أقول بأن اللغة الكوردية هي لغة عريقة. سبب عدم ظهور لغة كوردية موحدة لا تتعلق بعدم عراقتها و إنما هي ناتجة عن إحتلال كوردستان و تقسيمها بين عدة دول و حُكم الشعب الكوردي من قِبل حكومات عنصرية بدائية متخلفة.

بالنسبة الى السيد ELASHOUR الذي ينكر وجود الشعب الكوردي، أهديه المعلومات المفصلة التي أشرتُ إليها في ردي على ملاحظات السيد سام.
أشكركم جميعاً و أعتذر عن الإطالة، حيث أن الموضوع تطلّب ذلك.
مهدي كاكه يي







غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحبا

هذا الشريط براي الشخصي عبارة عن نكتة، واعتقد انني كنت اول من نقر عليه ولكنني لم ارد الرد لانني لم اخذه بجدية واعتقد لنفس السبب لم يقم الاخرين بالرد عليه.

الكاتب نفسه دعا الى عدم اخذ  شريطه هذا بجدية فهو اعترف منذ البداية بان اختصاصه ليس اللغات ، ولكن مع هذا تجرأ على اشتقاقات لغوية من عدة لغات وهو بنفسه غير مختص حتى بلغته الام الكوردية.

ثم هو قال بانه كان هناك علماء اكراد، طيب من هم؟ وتحدث عن المتاحف، طيب اين؟

الطريقة التي يتبعها الكاتب هي طريقة لا تستعمل في اي شئ علمي

(س) كانت تستعمل في الكوردية مثل سوراني. (يار) مثل الاسم يارا، و (ة) استعملها الكورد جنوب الجبل الفلاني. ونحن لو جمعناهم فسنجد ان "سيارة" هي من اختراع الاكراد.

عزيزي مهدي كاكه يي، في ان القوميين العرب النازيين لا يعترفون بحقوق المواطنة فان الحل لا يتم بهذه الطريقة. المفترض لو عاش شخص صيني في العراق مدة اكثر من 5 سنوات وقدم خدمات كعمله في العراق فالمفترض ان يكون من حقه الحصول على الجنسية العراقية. هنا اصله ومن اين جاء غير مهم طالما انه يتمتتع بنفس الحقوق.


تحياتي

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كاكايي المحترم

لأنك رجل اكاديمي وتتحدث عن الديمقراطية كنت أتمنى لو  وضعت بنظر الأعتبار ولو للحضة ما كان يعانيه الشعب الكردي من ممارسات عنصرية على أيدي الحكومة الدكتاتورية في العراق التي كانت جاثمة على صدور كل العراقيين ونخص بالذِكر أمتنا الآشورية عندما جند المقبور صدام ثلة من المسوخ أمثال سوسة  وغيره لأعادة كتابة التاريخ ولكنه ولى مع سيده القائد الضرورة الى مزبلة التاريخ لا تفارق اللعنات  أساميهم  عند ذكرها في كل مناسبة , ألا ترى إنك اليوم تسير على نفس النهج في محاولة لتشويه التاريخ؟, هل تعتقد بفعلتك هذه تستطيع أن تغير ولو شيء يسير من الحقائق  الدامغة؟ ما هكذا تبنى الأوطان وما هكذا هي الديمقراطية وعلاقات الجيرة مع الشعوب المجاورة , مع كل هذا ولكونك تعتبر شخصك ضليع في أمور التاريخ والجغرافية فأنني أقول لك أذا كانت محافظة دهوك ( نوهدرا ) تخلو من أي قبر كردي قبل عام 1912 فعن تاريخ أي كردستان تتحدث ؟  
أنكم أنت وبعض الأكراد بعملتكم هذه تَجنون على الشعب الكردي البسيط وتضعون علاقات الجيرة معه على المحك وهكذا  وبهذه الممارسات اللاأنسانية واللاديمقراطية ستفسدون عليه ربيعه الذي يتمتع به اليوم .

مع  التحيات

سامي هاويل
سدني أستراليا

غير متصل Steven_Albaghdady

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
    • مشاهدة الملف الشخصي
استغفر الله العليّ العظيم ..عليه العوَض ومنه العوض
نكَوله ثور يكَول احلبوه ؛؛
خلي نقتبس من كلامك الذهب ونشوف تاليها وياك (بالنسبة الى الدلائل المتعلقة بالموطن الأصلي للسومريين و الجنس الذي ينتمون إليه و التي تُثبت بأن السومريين هم أسلاف الكورد ، يذكر البروفيسور Speisere أن العناصر الگوتية (أسلاف الكورد) نزحت الى جنوب العراق الحالي و أسسوا بلاد سومر و شكلوا الحكومات فيها (كتاب "شعوب ما بين النهرين، ) إنتهت الفبركة آسف قصدي الإقتباس (المفبرك) بدينك يا كاكه يي هذا كلام للنشر ؛؟ وفوكاتها كلام واحد عنده دكتوراه شلون يصير تكونون أسلاف قومين أو أكثر في آن واحد ؟؟ (الكوتيين والسومريين) مو أنت دا تكول الكوتيين إستولوا على أكد في سنة 2649 قبل الميلاد و دام حكمهم 125 سنة شلون تدمج بين صاحب الأرض والمحتل ؛؛ أخي نصيحة إلك لوجه الله شوفلك غير شغلة لين إذا بقيت بهالاختصاص (التأريخ) فما راح يبقى تأريخ من أساسه ويمكن هذا اللي دا تسعاله حضرتك (تشويه التأريخ) إذا لهاللحظة أنت ما تعرف شنو الفرق بين الكوتيين والسومريين فشلون تحسب نفسك باحث تأريخي؟؟
وخلينا نقتبس من فبركتك شي ثاني (بأن السومريين هم قوم جبليون أشداء متوسطي القامة، عيونهم واسعة لوزية، وفي أنوفهم إنحناءة آرية) متوسطي القامة ؛؛مو الوطن العربي كله متوسطي القامة وإذا دا تحجي عالعراق فالعراق ككل هم متوسطوا القامة وإذا دا تشخص الجبال فالآشوريين أيضا مو أقزام ولا عمالقة وإذا تقصد أشداء فأتصور ماكو أكثر من الآشوريين شدة وبأس وراجع شوية كتب التأريخ وشوف منو حارب الترك والفرس والكورد في آن واحد ومنو خلى شمال العراق للعراق وهم راجع كتب التأريخ وإذا عالعيون الواسعة والأنف المنحرف فلا الأكراد كلهم عيونهم واسعة وأنفهم منحرف ولا الآشوريين أو غيرهم هالشغلات بعائلة وحدة ما تكون قاعدة والمعروف أن العربيات هم أكثر فئة يمتلكن هاذي الصفة وإذا نجي عالأنف المعكوف فأتصور الأرمن والإيزيدية يمتلكون هالصفة أكثر من غيرهم وثم تريد تفرض فكرتك وبحثك على أنف وعين بدينك هذا بحث علمي لو حفلة تنكرية ؟ مرة ثانية أرجع وأنصحك وأكول أكتب كلام منطقي وموزون إحتراما للقاريء لأن بصراحة أبحاثك للأسف سس... مرة أخرى أطالبك أن تبين للقاريء ما الفرق بين (الكوتيين) و (السومريين)
تحياتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كاكائي المحترم
تحية طيبة
سبق ان التقينا في المقالة السابقة لك وقمت بالرد عليك كثيرا واليوم ساكشف كذبك في الكتابة من خلال السؤال الموجه اليك من قبل السيد سريان عندما قال لك ماذا يقال للشرطة باللغة الكردية فانت رديت عليه بقولك ان هناك كلمة (حسحس_باسوان) .وانا بدوري ساوضح للقاريء الكريم مدى كذبك وتحريفك لكل شيء والاربع شهاداتك اين هي فلسان البشر ليس فيه عظم وحيث انا اقول لك انه لي سبع شهادات فاين الدليل .واعذرني الان ساوضح ما معنى كلمة حسحس ومن اين اصلها وكيف حرفتها لتسرقها (ان كلمة عسعس كلمة عربية الاصل من عسى من باب (رد)واذا كنت مطلعا على اللغة العربية جيدا فان كلمة (عسس )اي طاف باليل ايضا وهو نفض الليل عن اهل الريبة فهو (عاس) وقوم (عسس)كخادم وخدم وطالب وطلب و(اعتسى)مثل (عس)و(عسعس)اليل اقبل ضلامه.وقوله تعالى (واليل اذا (عسعس)) واجمع المفسرون على ان معنى عسعس ادبر قال :وقال بعض اصحابنا :انه دنا من اوله واظلم ....واعتقد يااخ كاكهئي هذا يكفي لكشف كذبك ومن اين سرقت كلمة حسحس والتي قمتم بتغيير حرف العين من كلمة عسعس العربية بحرف الحاء ونسبتم الكلمة اليكم والى لغتكم الكردية والتي لايوجد فرق بينها وبين العربية لان حروفكم قد اخذت من العربية وهناك كلمات اخذتموها من السريانية والانكليزية والتركية والفارسية .اذن يااخي مهدي كاكهئي لماذا تفتح على نفسك وعلى شعبك ابوابا انت وشعبك في غنى عنها . وبالمناسبة اما بالنسبة لكلمة( باسوان )والتي تقول انها تعني الشرطة اذن لماذا لاتقوموا بتصحيح كلمة بوليس الانكليزية التي تستعملونها حاليا بكلمة (باسوان )والتي تقول انها اصل لغتكم الام والله عجيبة وهل هناك امر غريب اكثر من هذا لديهم كلمة يقولون انها كلمة كردية اصلية ويستعملون كلمة انكليزية بديلة ولانعلم السبب وربما تكون هذه الكلمة اخي كاكهئي فارسية او تركية او هنغارية لان لكم اصول من هنغاريا حسب العلماء والمستكشفين .وايضا نسيت ان اعطيك المصادر التي كشفت فيها عن اصل كلمة (حسحس) الكردية الماخوذة من العربية والماخوذة من السريانية الاصيلة . المصادر هي _المنجد_وكتاب مختار الصحاح ....ولك مني تحياتي ولاتحرج نفسك وجاوب على سؤال الاخ سريان وساعطيك وقت كثيرا وعندما تبحث عن كلمة بوليس الاصلية بالكردية وانتظر منك الجواب انا والقراء الكرام بفارغ الصبر على امل ان تاتينا بالجواب لكن دون سرقة الكلمة من تاريخ احد وبعدها عندما تعرف الكلمة استعملوها بدلا من كلمة بوليس المسروقة ايضا من الانكليزية وهذا حرام تسرقون كلمات من غيركم ويمكن مستقبلا شعبكم يقول ان الانكليز سرقوها منكم ولانعرف يمكن ...وفي النهاية اشكرك وتقبل تحياتي انا السيد وسام موميكا صاحب الشهادة الواحدة ولكني لااستطيع تغيير التاريخ وتحريفه لانه مكتوب على الحجر القاسي والصلد ولن يستطيع احد تحريفه لان اقوى مني ومنك وشكرا .

         وسام موميكا
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܫܠܡܐ
العزيز كاكائي
سوف اهدي لك معنى جبال زاكروس بالاشوري التي تتباها بانها ملك للاكراد
بالاصل يجب ان تكتب ب ساكروس     وهي من مقطعين المقطع الاول ساك بكسر الكاف وتعني جدا او كثيرا والمقطع الثاني كروس وتعني الهائل العالي الكبير واذا جمعت المقطعين فتعني جدا عالي      والسلام
ܦܘܫ ܒܫܥܢܐ

غير متصل 1iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
 ان الاكراد من الاقوام الايرانية،الا ان المؤرخين يختلفون في تحديد اصل
الكرد فبعضهم من اشار الى الكردوخيين وبعضهم الى الكرتيين الذين عاشوا في جبال
زاكروس وبعضهم الى الميديين ولكن اقر بعض المؤرخين مؤخرا بتضخيم كلمة كرد،
يقول المؤرخ المعاصر ماكدويل المختص في تاريخ الكرد ان الاصطلاح كرتي كان يطلق
على المرتزقة البارثيين والسلوسيين الساكنين في جبال زاكروس وانه ليس اكيدا ان
كانت لغويا تعني اسما للعرق .

كما يحذر الباحث الالماني باول وايت من الافراط في استعمال كلمة الكرد ويقول:
ان الصعوبات في تعريف كلمة الكرد تواجه الاكادميون منذ القدم، لايوجد هناك
تعريف واحد متفق عليه.

اما مينورسكي فيصف هذا الاصطلاح(الكرد) بالغامض والمبهم.

كما يذكر المؤرخ ماكدويل(ماكدويل ص 913) ان اكتساب مصطلح الكرد معنى القومية
بدأت ولاول مرة في اواسط القرن التاسع عشر ، ويتفق اكبر الخبراء المعاصرون في
تاريخ الكرد ماكدويل ،يايزنبرخ ،وايت، على ان الظروف السياسية والاقتصادية
القاسية التي مرت بها الاقوام القاطنة في هذه المناطق جعلتهم ينحلون اجتماعيا
ويتخذون الهوية الكردية قومية، رغم الاختلاف في اللغة والعرق والثقافة.
http://aqlam.ahlamontada.com/t42-topic
«يمكن ان تكون الكذبة قد جابت نصف العالم فيما الحقيقة لا تزال تتأهب للانطلاق».‏ مارك توين

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سريان
تحياتي

بالنسبة الى كلمة "حَسحَس" الكوردية التي تعني "شرطة" التي وضحتها لك، إن اللغة العربية تزخر بالمفردات الأعجمية (غير العربية) حيث كانت اللغة العربية لغة البداوة و لذلك كانت لغة فقيرة و لأجل مواكبة اللغة العربية الحضارات و التطور الحاصل في حياة الإنسان، إضطر العرب الى إقتباس الآلاف من المفردات الأجنبية و خاصة الكوردية و الفارسية عن طريق الجيرة و إحتلال أوطان الكورد و الفرس الذين كانوا أصحاب حضارات عريقة. لهذا السبب وضع اللغويون العرب، قواعد لمعرفة الاسم الأعجمي في اللغة العربية. إن المكتبة العربية تزخر بكتب عديدة عن هذا االموضوع، مثل كتاب عبد الله بن سليمان المعنون "من النحو إلى أصول النحو" حيث يذكر أن: الكلام العجمي هو كل ما ليس بعربي، ولو نُقل الكلام إلى العربية. يقول بأنه لمعرفة العجمة في الاسم توجد سبعة طرائق. لا يهمنا جميع الطرق، بل لإثبات أن كلمة "حَسحَس" هي كلمة كوردية أصيلة و أن العرب قد أخذوها من الكورد، نقرأ الطريقة السادسة لتمييز الأسماء غير العربية الداخلة الى اللغة العربية،عن الأسماء العربية الأصيلة، التي تنطبق على كلمة "حَسحَس" و التي تنص على:
سادساً: أن يكون الإسم العربي الأصيل خماسياً أو رباعياً (متكون من أربعة أو خمسة حروف) عارياً من الحروف الذلاقية، وهي الباء، والراء، والفاء، واللام، والميم، والنون، فإذا كان الإسم كذلك أي رباعي او خماسي وهو خال من تلك الحروف فهو أعجمي.
من خلال هذه القاعدة نرى بأن الكلمة "حَسحَس" هي كلمة رباعية و ليست فيها الحروف الذلاقية، لذلك فهي ليست كلمة عربية، بل تم أخذها من اللغة الكوردية و قام العرب بتحويرها الى "عسعس" التي تظهر هذه الكلمة أيضاً، حسب القاعدة اللغوية إعلاه، بأنها كلمة غير عربية.

السيد Lucian
تحياتي
شكراً لمداخلتك و إهتمامك بالموضوع. في الحقيقة أنني لستُ مختصاً باللغة، الا أنني منذ سنين عديدة مهتم باللغة و قد إكتسبتُ خلالها معلومات جيدة و خبرة كبيرة في هذا المجال و التي جعلتني أن أتمكن من تناول مثل هذا الموضوع و بمستواً أكاديمي و موضوعي. بالنسبة للمقارنة بين المفردات السومرية، أرجو الإطلاع على الرابط رقم 1 الذي يتضمن رأي مختص بالآثار في هذا المجال. للإطلاع على علماء الكورد، يمكنك الإطلاع على كتاب "أعلام الكورد" لمؤلفه مير بصري، الطبعة الأولى، عام 1991. تنتشر في مختلف المتاحف العالمية آثار بلاد سومر و إيلام و ميديا و الساسانيين الذين هم أسلاف الكورد. نحن نتكلم عن التأريخ القديم و البحث عن الحقائق التأريخية و تخليصها من التزوير و التشويه من قِبل العنصريين و خاصة بعد حصول هذا التطور الهائل في وسائل الإتصالات و نقل المعلومات و العولمة و زوال الحكومات العروبية العنصرية في العراق و إنكماش الفكر العنصري العروبي و الطوراني و الفارسي في المنطقة. البحث عن الحقائق التأريخية المستندة على مصادر موثوقة لا يعني ممارسة العنصرية و لا علاقة له بالسياسة و العنصرية و حق المواطنة، حيث يقوم الباحثون في كل أنحاء العالم بإجراء أبحاث تأريخية.

الأستاذ سامي هاويل
تحياتي لكم
أنا لا أقوم بتشويه التأريخ، بل جميع دراساتي مستندة على مصادر موثوقة كما ترى. نحن نقوم بأبحاث للعثور على الحقائق التأريخية و تخليصها من التزوير و التشويه من قِبل العنصريين و خاصة بعد ظهور العولمة و الإنترنت و الفضائيات. لا علاقة لمثل هذه الدراسات بالعلاقات التأريخية بين المسيحيين و الكورد، بل كل ما في الأمر هو إنتهاز الفرصة المتاحة للكشف عن الحقائق و أن دراساتي هي أكاديمية بحتة و غير موجهة بأي شكل من الأشكال للإساءة الى أي شعب من الشعوب. الكورد كالشعوب الأخرى لم يهبطوا من السماء الى الأرض و لم تنقشع الأرض و خرجوا من باطن الأرض الى كوكبنا. لذلك بعد إنحصار المد العنصري و التغيرات العالمية و الإقليمية، أبذل جهداً متواضعاً لدراسة التأريخ الكوردي القديم.
بالنسبة لمحافظة دهوك، يبدو لي أنك غير مطلع على تأريخها. تم تأسيس إمارة بهدينان الكوردية في عام 1262 و إنتهت في عام 1843 أي أنها حكمت المنطقة لمدة 467 عاماً. أسس الشيخ بهاء الدين شمس الدين شمزيني هذه الإمارة. كما أن إمارة بهدينان التي كانت تضم عقرة والدير ودهوك وزاخو، خضعت لحكم الأردلانيين لمدة 200 عاماً الذي إستمر من القرن الثاني عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي. لذلك أستغرب جداً من قولك بأن محافظة دهوك تخلو من أي قبر كردي قبل عام 1912. يرجى ملاحظة الرابط 2.


السيد ELASHOUR
"زاگرۆس" هي تسمية إغريقية (لاحظ الرابط 3) و التي تعني "العاصف أو ذو العواصف". مهما يكون الأمر، فأن جميع المؤرخين يتفقون على أن سلسلة جبال زاگرۆس كانت الموطن الأصلي للكورد و منها نزحوا الى جنوب العراق الحالي و أسسوا بلاد سومر. كما أنهم نزحوا من زاگرۆس الى منطقة الأهواز الحالية و أسسوا بلاد إيلام.

بالنسبة الى السيدين البغدادي و وسام موميكا، أعتذر عن التعقيب على مداخلتهما لعدم مراعاتهما آداب الحوار و إستخدام كلمات غير لائقة. هنا أُعلم القراء الأعزاء بأنني سوف أهمل أية مداخلة لا يلتزم صاحبها بآداب الحوار و المناقشة. أنا أريد أن تكون منتديات عنكاوه منبراً للتعارف و تبادل المعلومات و الآراء و الأفكار، بعيداً عن التجريح و الإتهامات الشخصية المختلقة التي هي من نسيج الخيال و التي هي دليل على إفلاس أصحابها الفكري و الأدبي و المعلوماتي. رغم إنشغالي الكثير، أصر أن أتواصل مع القراء الأعزاء و سأستمر في ذلك، غير آبهٍ بمحاولات الإساءة الشخصية لي لأنني صاحب قضية إنسانية لابد من التواصل معها. كما أحب بأن أذكر بأن الآشوريين لا يدّعون بأنهم من أسلاف السومريين و الإيلاميين و الميديين و الساسانيين و دراساتي ليست لها صلة بالمسيحيين. لفقدان الأتراك لجذور تأريخية في المنطقة، تحاول الحكومة التركية بكل إمكانياتها تزوير التأريخ و الإدعاء بأنهم أحفاد السومريين، و هذه المحاولات فاشلة لأن الإكتشافات الأثرية و اللغوية و الأنثرولوجية تؤكد على أن الكورد هم أحفاد السومريين.
مع خالص التمنيات للجميع

1.      http://gilgamish.org/printarticle.php?id=15165 


2. http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%83


3. http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%A7%D8%BA%D8%B1%D9%88%D8%B3   



غير متصل Steven_Albaghdady

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مهدي السومري؛؛ المحترم
أنا لم أقم  بالإساءة لشخصك بأي شكل من الأشكال فلا تتهرب بتلك الحجة الهزيلة لتجنب إفلاس أفكارك أمام القراء هل نعيتك بالمريض فكريا ونفسيا ؟ وهل شتمتك بالمحتال والإنتهازي ؟ أو بائع الذمم ؟ أو أو ؟ أنا أبديت وبيّنت ما كان محتما عليّ فعله وخاصة أنك تحاول التزوير بكل القيم والمباديء والأصول الواجب إتباعها من قبل أي كاتب أو باحث أنت بإفتراءاتك ضربت كل الحقائق من كتب وباحثين وآثار عرض الحائط أتسمي هذا بحثا أم تزويرا علنياً وصريحاً يا أخي خذها مني نصيحة أخوية ستفلس كما أفلس من سبقوك التأريخ لا يسرق ولا يأخذ عنوة ولا غدرا كل شيء يزول إلا التأريخ باق الى مالانهاية ورغما عني وعنك التأريخ بنيان وحضارة وآثار وأحجار تنطق ولم ولن تستطيع لا أنت ولا غيرك من إسكاتها أو إخفائها أنا أعلم علم اليقين غاياتك ومآربك من كل هذا التزوير والإفتراء ودعني أقولها لك وبصراحة مطلقة ومعلنة أنتم خائفون من المجهول والمستقبل الآتي لا محالة أبحاثك وكل مقالاتك هي سياسية أكثر منها علمية ومكشوفة من بدايتها والى نهايتها تحاول سرقة ما لا يسرق بتاتا والذي تحاول إبتلاعه بأكاذيبك هو أصلي وتأريخي وأصل وتأريخ الصابئة المندائيين فكيف لي أن أسكت بقوة السلاح سرقتم أرضنا واليوم وبعد أن أضعفتمونا والصابئيين كذلك تحاولوا سلبنا تأريخنا وماضينا وهنا كان علي أن أقول لك كفى توقف (stop) إذا كنت أنت وغيرك قادرين على إخراجنا من أرضنا فهذا لا يعني مطلقا انكم قد حسمتم النزال ربما تكونون قد ربحتم في مرحلة ولكن عليكم أن تستعدوا للقادم إن بقى كلدوا آشوري سرياني واحد في الدنيا فسوف يستمر بالمطالبة بحقه وأرضه لأن السرقة والحرام لا تحللان بمرور الزمان والأيام
ومن تهربك ولأكثر من مرة وكما فعلت في السابقات من مقالك الأول فقد إيقنت بأن الكلام والنقاش معك ضائع وحرام وبصراحة أكثر أقول أن ما تقوم به يدخل في منظور القرصنة واللصوصية 

ملاحظة : سؤال ليس لك لأنك أقل بكثير من أن تمتلك الإجابة ولذا سأطرحه على القراء الكرام ( ما الفرق بين السومريين والكوتيين )

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ مهدي
  هل حقا الشعب الكردى عاش وتواجد منذ الاف السنين على  وجه المعمورة ؟ وماهو الدليل على ذلك . وهل حقا ان  للاكراد تاريخ متواصل منذ قرون بعيدة فى شمال العراق ؟ وما الدليل على ذلك . وهل كان شمال العراق كرديا عبر التاريخ ؟ وهل للشعب الكردى تأثير مباشر او غير مباشر على الاقوام المجاورين وعلى الشعوب والامم الاخرى ؟ وهل كانت لهم معالم حضارية فى تاريخ المنطقة التى سكنوها كالعمارة  او الثقافة او التراث الشعبى ؟
  فى العراق لكى نوضح تاريخ تواجدهم الاول  فى الجزيرة (مابين النهرين) فى الحقيقة  ليس للاكراد اية جذور تاريخية  او حضارية او مدنية فى شمال العراق ، فمجىء الاكراد الى العراق جديد ، بل هم اخر الاقوام التى نزحت الى العراق ، وكان نزوحهم مستمر  من طرف الحدود  والجبال الايرانية بأتجاه قرى المسيحيين والتركمان وحتى العرب . لقد نزح الاكراد فى منتصف القرن التاسع عشر من جبال زاكروس الايرانية ومن الشريط الحدودى مابين تركيا وايران والعراق الى مدن  وقرى  شمال العراق ، واستوطنوا هناك جنبا الى جنب مع التركمان والعرب والمسيحيين الاشورين، ومن حسن حظ الاكراد الذين سكنوا شمال العراق ان  الشعب العراقى  من الشعوب المسالمة  لاتحب الاعتداء على الاقوام والشعوب الاخرى ، فبسبب  هذا عاش الاكراد وقبائلهم جنبا الى جنب مع اخوانهم العرب والتركمان والاشوريين بسلام وبدون تميز  عرقى او طائفى  او عدوان ،كانت الجزيرة وهى المنطقة الواقعة شمال  الرافدين ، منذ القدم مقرا للدولة الاشورية وخلال القرون  الاولى للاسلام ظلت هذه المنطقة بغالبية مسيحية وعربية اسلامية .قبل ان يبدأ الزحف الكردى اليها فى القرون المتأخرة . علما ان معالم الحضارة  الاشورية والتى هى متواجدة قيل استيطان الكرد بالالاف السنين مازالت معالمها ظاهرة للعيان على مر العصور ، بينما لم يصل الى علمنا وجود اثر من معالم الحضارة للشعب الكردى على مر العصور . فالحقيقة العلمية يجب ان تذكر ، فليس لدى الشعب الكردى مايقدمه للشعوب المجاورة . ويقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص  فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ،  واستاذ التاريخ فى جامعات  مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ  الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل  عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات . هذا ليس عيبا او انتفاضا من شعبنا الكردى ولكنه حال كل الشعوب البسيطة فى منطقتنا المعروفة  حاليا بالشرق الاوسط) . اننا لم نسمع او نجد الى يومنا هذا اى اثر لنا ككرد ان نقول انه تراث حضارى كردى خالص ، ولم نجد اى اثر لمدينة كردية تأسست على  ايدى الشعب الكردى . ويذكر الكاتب سليم مطر فى كتابه (الذات الجريحة) ان تسمية اقليم الجزيرة هى تعريب لكلمة (مابين النهرين) لانها بين دجلة والفرات ، وكان يطلق عليه فى التاريخ القديم اقليم اشور ، كما ذكر ذلك ياقوت الحموى . ان اقليم الجزيرة هذا كان يضم ثلاث مناطق سميت بحسب القبائل العربية التى  فرضت سيطرتها على المنطقة  ماقبل الاسلام ،  والكثير من هؤلاء العرب اعتنقوا المسيحية ، وهذه المناطق التى سكنها العرب هى ديار ربيعة فى الجزء الجنوبى والتى تشمل تكريت وسامراء والموصل وسنجار ، وديار مضر تشمل الرها والرقة ورأس العين ، ومركزها حران ، وديار بكر فى تركيا  حاليا . ظلت منطقة الجزيرة عموما مرتبطة بدمشق فى زمن الدولة الاموية ، وكذلك فى زمن العباسيين عاصمتها الموصل .

الاكراد يطلقون على مناطقهم المستولى عليها من اصحابها الشرعيين بأسم كردستان ، وهى بعيدة عن الواقع ، لانهم يريدون ان يفهموا العالم  انه حقا  هناك وطن اسمه كردستان على مر الزمان  ، وفى عهد السلطان العثمانى سليم الاول 1515 ميلادية تكونت بعض الامارات الكردية بتشجيع من الدولة العثمانية للحد من المد الشيعى الصفوى ، فمعظم المؤرخين الاسلاميين والاجانب ينظر الى الخلاف الذى نشب بين  الدولة الصفوية الشيعية والدولة العثملنية السنية هو بداية تأسيس الكيان الكردى فى العراق والدول المجاورة كما ذكرتها  الرحالة الانكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 والمؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية وكتب القنصل البريطانى   رسالة  الى سفيره عام 1885 يقول فيها (ان هناك اكثر من 360 قرية  ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردى بالكامل وخصوصا فى ماردين)  ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الاكراد فى المنطقة على  اخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).
 اخ مهدي للحضارة الاشورية اثار لازالت اثارها موجودة ولحضارة بابل اثار لازالت اثارها موجودة ولحضارة سومر اثار لازالت اثارها موجودة لكن اين هي حضارة الاكراد واثارها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كاكايي المحترم

أقتباس من الرابط الذي وضعته في ردك الأخير,,,, (وكما يؤكده المؤرخ حسن احمد بان تاريخ كهف جارستين يعود إلى القرون الوسطى وأقدم وثائقها تعود إلى من قبل 12000 سنة قبل الميلاد. وهذه امثلة قليلة من الكثير من المواقع الأثرية التي تشهد على عراقة المنطقة هذه، حيث هناك تل باستك وكمون والتي ترجع إلى تاريخ الدولة الميتانية الكوردية بالإضافة إلى تل مالتا وكهف هلامتا في شندوخا الواقعة جنوب مركز المحافظة والتي ترجع في تاريخها إلى زمن الميديين الاكراد) أنتهى الأقتباس.
وما علاقه هذا الرابط بمسألة وجود أكراد في نوهدرا قبل عام 1912؟
من ناحية اُخرى, لا تقل لي بأنك صدقت ما ورد في هذا الرابط! , إذا كنت كذلك فهذه فعلا مصيبة ؟

كما ذكرت لك سلفاً  لا أرغب في إضاعة الكثير من الوقت على هذه الأفتراءات , لقد ذكرت لك في ردي السابق, خارج مهاترات تنسيب الأكراد الى الميديين والدولة الميتانية , والى السومريين والى ما لا آخر له من الأفتراءات ,  بأنه لا يوجد قبر كردي واحد في نوهدرا قبل عام 1912 , فإذا كان بأمكانك إثبات ذلك سنكون لك شاكرين, أتمنى أن تتفرغ لهذا البحث بدلا من سرقة تاريخ الأمم والشعوب.

مع جزيل الشكر

سامي هاويل
سدني أستراليا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مهدي الكاكه ئي (الصارلي )
تحية : يبدو انك بدات تخلط الاوراق انا الذي وجهت اليك توضيح كلمة حسحس العربية والتي سرقتموها من العرب وليس السيد (سريان ) وهذا يدل بانك (ضايع ومتيه الاكو والماكو ) ولم تجبني على سؤالي بشكل اكاديمي وبدلائل مثلما اتيتك بدلال وتهربت من الجزء الاخير من سؤالي الذي طرحته عليك وهو لماذا لاتغيروا اسم كلمة بوليس والتي سرقتموها من الانكليزية الى كلمة حسحس العربية والتي كردتموها او مثلما قلت كلمة (باسوان )هي كردية اذن لماذا لاتصححوا الخطا الواقع في تسمية اسم الشرطة .وانت تقول ان لكم لغتكم الام .وارجو ان تجاوبني بدون تهرب يا مهدي العيلامي .وعلى مايبدو ان شهاداتك الاربعة بدون فائدة هذا ان كان لك شهادة بالاصل لان الشخص المثقف ياتي بدلائل مقنعة ولايتهرب من الموضوع وانك سبقت العلماء والمستكشفين الاجانب واللذين قالوا لايعرفوا اصل السومريين الى هذه اللحظة وانت اكتشفت اصلهم والله انت شاطر وعقلك يوزن بلد بحالها وانت الوحيد تستحق الشكر والتقدير في فن تحريف التاريخ الرافديني العريق والغني عن التعريف . وحيث اقول لك ان السومرين عاشوا في وسط العراق مالذي جاء بهم الى الشمال وهل هذه صدفة ام انتقلوا سفرة جماعية واعجبهم الوضع واستقروا في جبال الشمال العراقي واين اثاركم يابني ادم وحيث نحن لنا اثارنا ولازالت شامخة الى هذه اللحظة ولنا ايضا قطع اثارية مسروقة والحمد لله انها سرقت لو كانت باقية الى هذه اللحظة لكانت نسبت الى حضارتكم وكما انت تقول ان لنا حضارة ونحن نعرف الذي يكون له حضارة تكون شواهد تلك الحضارة اثاره الشامخة (وانا على مايبدو لن اضيع وقتي معك لاني وفيت وكفيت وانت حر حيث صدام وجبروته وخلال حكمه لم يقدر على تحريف تاريخنا وانت واللذين يدفعون لك لاتستطيعوا ابدا ان تنالوا من تاريخنا المحفور على الحجر والعراقيين جميعهم يعرفون اصل الاكراد من اين هو فليس هناك داعي من ان تتعب نفسك في ان تنسب نفسك او شعبك لاي حضارة نهرينية قديمة لان اصلكم ليس من العراق .ليس من العراق وشكرا اخي محرف التاريخ وهذا اخر رد لي في هذا المقال المحرف للتاريخ العظيم لعراقنا العريق.

  وسام موميكا .
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مهدي المحترم انقل اليك رد لم اكتبه انا ولكن اتبناه كرأي حول اصل الكرد ولكن لا يوجد
اي دليل يرجع تاريخكم الى بلاد الكلدان بابل العراق الحالي وبلاد اشور ..؟؟؟


من هم الاكراد، ومن اين جاءت كلمة الكرد؟ لقد اختلف المؤرخون فى اعطاء الفصول الاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم. ودراسة تاريخ الكرد يحتاج الى عناية مركزة فى البحث عن جذور هذا الشعب وموطنه الاصلى. الاكراد هم سكان المناطق الجبلية زاكروس فى شمال غرب ايران وجنوب شرق اناضول وجمهورية ارمينيا الحالية. وهم اصلا من الاقوام الهندو - ارية، ويعترف الاكراد بأنهم من عرق ارى وليس سامى، وهذا ثابت عند اكثر الباحثين والمؤرخين الاوروبين . لو قمنا بدراسة مفصلة لجغرافية المنطقة التى يطلقون الاكراد عليها بكردستان الكبرى فأننا سنجد انها منطقة خليطة بالاقوام والشعوب المتعددة من الكرد والارمن والنساطرة التى سكنت تلك البقعة الجغرافية منذ عصور بعيدة . ان كثرة الاختلافات فى اللغة تعتبر مؤشرا اخر على تعددية الاقوام فى تشكيل المجتمع الكردى (ماكدويل) . وكانت طبيعة الحياة والمعيشة متداخلة ضمن علاقات متباينة بين هذه الاقوام، الا انها لم تكن علاقات ودية على الدوام، بل كان الصراع يشكل جزءا اساسيا فى العلاقات القائمة بينهم. وكان الكرد والارمن والنساطرة والاشوريين والكلدان يتمتعون بحكم شبه ذاتى فى مناطقهم، فى زمن الخلافة العثمانية، ولايسببون مشاكل للحكومة المركزية فى استطنبول . وكانت مناطق الاكراد تدار من قبل رؤساء قبائلهم، مثلما تدار المناطق المسيحية عن طريق البطاركة. والباحث الالمانى باول وايت يقول (ان الصعوبات فى تعريف كلمة كرد تواجه الاكادميون منذ القدم، لايوجد هناك تعريف واحد تتفق عليه) وحتى المؤرخ مينورسكى يصف هذا المصطلح الكرد بالغامض والمبهم) هناك ثلاث نظريات حول اصل الكرد، ولكنها نظريات ضعيفة لايمكن الاعتماد والتركيز عليها لكى نصل للحقيقة التى مازالت ناقصة وغامضة وحتى مفقودة فى صفحات التاريخ. بعض المؤرخين يرجع اصل الكرد الى الهوريين سكان مملكة ميتانى سنة 1500 قبل الميلاد. ومنهم من يعتبر ان اغلب الاكراد من الميدين، وحتى بعض المؤرخين الاكراد يركزون على هذه النظرية بدون تقديم الدليل والاثبات على صحتها، حيث كانوا يعتبرون ان عصرهم الذهبى بدأ فى القرن السابع قبل الميلاد فى مملكة الميديين، فهذه النظرية اذن ضعيفة وحتى ربما مختلقة . ومع توسع الدراسات حول تاريخ الكرد بدأت تنعدم تدريجيا نظرية ارجاع اصل الكرد الى الميديين. ويقول برنارد لويس بهذا الصدد (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح .

                                       كلدنايا الى الازل


غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخواني الاعزاء
تحية طيبة
اتركوا الاستاذ مهدي لانه تيهتوا عليه القضية ولايعرف على من يرد واعتقد انه الان في سبات عميق ولانعرف اين هو الان ولحد الان ماكو اي رد ,,,,,الوووووووووووووووووووووو.كاك مهدي وين صرت.
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مهدي كاكه يي مرحبا

[شكراً لمداخلتك و إهتمامك بالموضوع. في الحقيقة أنني لستُ مختصاً باللغة، الا أنني منذ سنين عديدة مهتم باللغة و قد إكتسبتُ خلالها معلومات جيدة و خبرة كبيرة في هذا المجال]

انا عندما لا اكون مشغول في شئ اهم فانني اقراء 3 كتب في الشهر وفي مختلف المجالات ومع هذا لا ادعي باني مختص في تلك المجالات، وانما اقراء لاتمكن من المناقشة ولكي لا انخدع بسرعة اي اتمكن من التحقيق من ادعاءات البعض، ولكي اتعرف على قواعد المجالات الاخرى ، ولكي اتمكن من كشف اخطاء الاخرين عدما تكون فادحة متعلقة بابسط القواعد. اذ مجرد قراءة كتب لا تجعل مثلا من خريج هندسة كهرباء شخص مختص في الطب. وللاسف في مجتعاتنا هناك من لا يعتبر السياسة علم فتجد في العراق ملايين من الاشخاص يعتبرون انفسهم محللين سياسين.
[ أرجو الإطلاع على الرابط رقم 1 الذي يتضمن رأي مختص بالآثار في هذا المجال.]

وهذا كان اول ما فعلته ووجدت نفسي في منتدى. وبقية الروابط قادتني الى مدونة واخرى الى ويكي وبالعربية. منذ متى تستعمل هكذا روابط كمصادر؟ هذه لو قدمتها الى جامعات فسيعتبرونها خطيئة لا تغتفر.

[و التي جعلتني أن أتمكن من تناول مثل هذا الموضوع و بمستواً أكاديمي و موضوعي.]

وانا لم انتقد المحتوى وانما اعتبارك لما كتبته بحث ودراسة اكاديمية، هذا بالرغم من احتواءه ايضا على عدة فقرات هي اراء سياسية.
لكي اختصر الوقت ساذكر قليلا عن العلوم الطبيعية وحول ابحاثها ودراساتها الاكاديمية كمثال حول ما يتطلبه البحث العلمي.

اي شخص علمي  سيكون عليه المام بهكذا كتب مثل Introduction to the Philosophy of Science

http://www.amazon.com/Introduction-Philosophy-Science-Rudolf-Carnap/dp/0486283186/ref=sr_1_1?s=books&ie=UTF8&qid=1363352890&sr=1-1&keywords=Introduction+to+the+Philosophy+of+Science

وبان يكون له علم بالطريقة العلمية المتبعة حاليا مثل Falsifiability

http://en.wikipedia.org/wiki/Falsifiability

والخلفية الفلسفية لها والمعتمدة حاليا عن تصور كارل بوبر للفرضيات والنظريات العلمية Critical rationalism

http://en.wikipedia.org/wiki/Critical_rationalism

ومن يقدم فرضية جديدة فهو يقدمها الى مجلات مختصة علمية معروفة عالميا مثل "Nature" و "Science" وهي بدورها تقدمها الى خبراء ليدروسها ويتحققوا منها ليقرروا هل تستحق النشر ام لا.  ولان الخبراء اسماءهم تبقى غير معروفة فهي حتى بعد نشرها تتعرض الى تحقيق من مختصين اخرين.

وحول المصادر ، فعندما يكون هناك اجماع علمي فلا تحتاج الى ذكر المصدر، مثل هناك ذرات والكترونات. واذا كان هناك خلافات فنذكر الفرضيات الاكثر قبولا بين المختصين او العلماء  the most accepted hypothesis theory terminology ، اي شئ اخر يعتبر speculations او pseudoscience اي فرضيات زائفة. امثلة ستجد الكتب من يرفض نظرية الانفجار الكبير وحول الطاقة يقول ان هناك مجرات تخلقها، وهناك فرضيات تقول بان الذاكرة هي خارج الدماغ وتتحدث عن حقول تشبه الحقول المغناطيسية الخ، وهي كلها كتب لا تعتبر مصادر لانها لم تقنع المختصين واغلبية العلماء . لذلك حول استعمال المصادر ليس هناك شئ اسمه قال فلان وقال ذاك..

واعتقد انك لم تفهم المقصود من تعليقي الاول. انت اتبعت طريقة تقطيع كلمات + ايجاد تشابه لفضي للمقاطع + جمع التشابهات وبالتالي تقدم فرضية. انت ما فعلته تستطيع ان تفعله مع اية لغة في العالم.

[سومر و إيلام و ميديا و الساسانيين الذين هم أسلاف الكورد.]
 
وقبلها قلت انت [أخذها اليهود من الكورد ] وثم قلت من ان الاوربيين اخذوا الكثير من الكورد.

كل هذا اعتبره تجرؤ كبير.

الشخص اللذي يقدم فرضية او تخمين جديد عليه ان يكتب عن كل المصادر التي تدحض رايه وبالتالي ينتقدها اولا ومن ثم يوضح لماذا هو مع تخمين جديد وما هي الطريقة لتي اتبعها وهل هي علمية ومعترف بها ام لا ومن بعد ذلك يكتب عن تخمينه ويقدمه لمراكز الابحاث ليتم تدقيقه.

انت حتى لو وجدت تشابه لفظي فما اللذي يمنعنا من اعتبار ذلك بان الكورد اخذوها من الاخرين وبانها كلمات اجنبية في الكوردية؟

اعطيك مثال: هناك كلمات انكليزية يتم التعامل معها وكانها كانت انكليزية دائما، هنا لا يهتم المتحدث عن اصلها ولا يشعر احد بانها اجنبية. المختصون يسمونها بانها كلمات تجنست.

اخذ كمثال قاموس انكليزي ـ انكليزي جامعة اوكسفورد، اخذ طبعتين، طبعة قديمة 1940 مثلا وطبعة جديدة 2013 ، ستجد في القديم كلمات بجانبها رمز يشير الى انها اجنبية او عامية، وفي الطبعة الجديدة تختفي هذه الرموز . هذا لان كلمة اجنبية او عامية لا تستطيع ان تبقى الى الابد اجنبية او عامية (وهذا الشئ بالمناسبة لا يفهمه المختصين بالعربية الجهلة اللذين اعلنوا  الحرب على العامية وكانهم هم من يقرروا لوحدهم وليس المجتمع باسره والتاريخ)

وتجد في القديم معاني معينة ، وفي الطبعة الجديدة تجد ان نفس الكلمات اكتسبت معاني جديدة ولعدة اسباب كالاحتكاك الثقافي بالاخرين وغيرها....

ثم في حالة ايران وتركيا ، انت اذا ربطت حقوق الكورد هناك بهكذا مقالات وسميتها بحث تاريخي اكاديمي فانت هنا سيكون عليك ان تتوقع الخسارة ايضا ، هل لديك معلومات عن اشخاص بدرجة بروفسور في ايران وكيف يكتبون؟ مع ما كتبته هنا ومع الروابط التي وضعتها فانت لن تصمد اكثر من دقيقتين. ولهذا ارى ان تقوم بالتركيز على حقوق الانسان لانه سيكون افضل لجميع.

وفي كل الاحوال انا اتمنى ان يحصلوا الكورد على حقوقهم في ايران وتركيا النازيتين. واجد كورد العراق بانهم يمتلكون رغبة اكبر في التغيير والتطوير من العرب والايرانين والاتراك، وهذا الشئ اصبح واضح لا يحتاج الى اثبات.

تحياتي


غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى السادة Iraqi و  sam al barwary  و kaldanaia 

في مداخلاتكم إخترتم ثلاث مقالات مكتوبة من قِبل قوى معادية للشعب الكوردي و التي تحاول عبثاً إلغاء التأريخ الموغل في القِدم للشعب الكوردي في كوردستان الحالية و تدّعي بأن مجئ الكورد الى كوردستان حصل فى منتصف القرن التاسع عشر.
قبل أن أذكر لكم الحدود الجغرافية للإمبراطوريات التي أسسها الكورد، أود أن أُعيد كتابة نص كلام العالم الأمريكي و فيلسوف الحضارة الشهير البروفيسور (روبرت جون بريدوود Robert John (Braidwood (2003-1907) الذي هو عالم آثار ما قبل التأريخ و صاحب نظرية التفسير الحضاري لحركة التأريخ و تطور البشرية، حول الحضارة العريقة للشعب الكوردي. يقول هذا الفيلسوف الكبير عن الشعب الكوردي ما يلي: (إن الشعب الكوردي كان من أوائل الشعوب التي طوّرت الزراعة و الصناعة و من أوائل الشعوب التي تركت الكهوف لتعيش في منازل بها أدوات منزلية متطورة للإستعمال اليومي و أن الزراعة و تطوير المحاصيل قد و جدتا في كوردستان منذ (12) ألف سنة، إنتشرت منها إلى ميزوبوتاميا السفلى، ثم إلى غرب الأناضول ثم إلى الهضبة الإيرانية ثم وصلت منذ ثمانية آلاف سنة إلى شمال أفريقيا ثم أوروبا و الهند. الكثير من المحاصيل التي نعرفها الآن، كالقمح و الذرة و الشعير الخ قد إنطلقت من كوردستان. منطقة (چايونو- Çayuno) في شمال كوردستان يمكن أن يُطلق عليها إسم أقدم مدينة صناعية في العالم، وهي أقدم منطقة في العالم يُستخرج منها النحاس إلى يومنا هذا، كما عُثر فيها على صلصال دُوّن عليها التبادل التجاري). هذا العالم المختص بالآثار القديم يستكشف بأن الحضارة من زراعة و صناعة إنتقلت من الكورد في كوردستان الى مختلف أنحاء العالم و أن الكورد إكتشفوا الزراعة قبل 12 ألف عام.

لنأتي الآن الى الإمبراطوريات الكوردية المشهورة في التأريخ و التي تبرهن على عراقة الشعب الكوردي.

الإمبراطورية الإيلامية:
كانت حدود الدولة الإيلامية تمتد من أصفهان شرقاً و ضفاف نهر دجلة غرباً والخليج جنوباً والطريق الموصل بين بابل و همدان شمالاً. في زمن الملك "كوير نهونته" تمكن الإيلاميون من الإستيلاء على بابل وإنهاء حكم الكيشيين ونصب إبن الملك "كوير نهونته" ملكاً على بابل، و الذي تم في عهده نقل أجزاء من مسلة حمورابي إلى مدينة شوش (سوسه).
يذكر البروفيسور "بوردا" أنه نتيجة رُقي الحضارة الإيلامية، فأن جوانب عديدة من حياة الامبراطورية الإخمينية، مثل شكل الألبسة وكيفية إدارة الدولة، قد تأثرت بالحضارة الإيلامية، لدرجة أن الأخمينيين إستخدموا الأبجدية الإيلامية. 
يمكن تقسيم الفترات الزمنية التي مرت بها الدولة الإيلامية إلى ثلاث فترات أو عصور.
الفترة الأولى: بدأت قبل التاريخ (8 الآف سنة ق. م. الى سنة 2225 ق. م.). عاصرت هذه الفترة السومريين والأكديين و يُخُتتم هذا العصر بإنقراض الدولة السومرية والأكدية على يد الإيلاميين، وقد تم ذكر فتوحاتهم في التوراة في مبحث خاص في الباب الرابع من سفر بيدايش، الآيات ( 1، 5، 9، 17 ) ويُذكر اسم ملك إيلام (كدر أومر) فيه.
الفترة الثانية: هي فترة معاصرة الإيلاميين للبابليين التي إمتدت من سنة 2225 ق.م. الى سنة 745 ق.م.
الفترة الثالثة: فهي فترة معاصرة الإيلاميين للآشوريين التي بدأت من سنة 745 ق.م. و إنتهت في سنة 645 ق.م.، حيث تم إنقراض الدولة الإيلامية على يد آشور بانيبال سنة 645 ق.م.

بلاد سومر:
إستمر العصر السومري القديم بما يُعرف بعصر أوروك من حوالي سنة 4000 ق.م إلى سنة 3000 ق.م. في حوالي سنة 3100 ق.م زاد عدد المزارعيين المشتغلين بالزراعة المروية بشكل كبير، و أصبحت مراكز المدن أماكن مقدسة، و إنتهى هذه الفترة حوالي سنة 2900 ق.م
الدولة السومرية الحديثة دامت من عام 2112 ق.م الى عام 2004 ق.م، وذلك تحت حكم أسرة أور الثالثة، الذين أعادوا الكتابة باللغة السومرية كلغة رسمية للدولة، ومن أعمالهم بناء العديد من الزاقورات، إلا أن نهاية هذه الفترة كانت قريبة على يد الإيلاميين. خضعت سومر بعد ذلك للدولة البابلية القديمة (2000- 1595 ق.م) و آشور و الدولة البابلية الحديثة (الكلدانية).
نشأت في بداية عصر السلالات السومرية المبكرة مجموعة من الدول (اداب-إريدو-إيسن-كيش-لاكاش-لارسا-نيبور-أور-أوروك) و التي خضع جميعها لحكم واحد منذ 2800 ق.م.

الإمبراطورية الميدية
عاشت هذه الإمبراطورية من عام 708 قبل الميلاد الى عام 560 قبل الميلاد أي أن حكمها إستمر لمدة 148 سنة. كانت تحد ميديا من الشرق أفغانستان، بل كان بعض أراضي أفغانستان جزء من ميديا، و من الغرب البحر الأبيض المتوسط و من الشمال مناطق "كادوس" فيما وراء نهر "آراس" و من الجنوب الخليج الفارسي. كانت الإمبراطورية الميدية تضم كلاً من فارس و أرمينيا و آشور و إيلام و هيركاني و جزء من باكستان على المحيط الهندي و شمالي شرقي سوريا.

الإمبراطوريةَ الساسانية:
حكمت من عام 226 ميلادي الى عام 651 ميلادي أي أنهم حكموا لمدة 425 عاماً. ضمت هذه الإمبراطورية كلاً من إيران و العراق و شمال كوردستان (المحتل حالياً من قِبل تركيا) و أجزاء من أرمينيا و أفغانستان و أجزاء من باكستان. إنهارت الإمبراطوريةَ الساسانية في سنة 651 ميلادية على يد العرب المسلمين.

             
دولة أردلان:
حكمت هذه الدولة الكوردية من عام 1169 ميلادي الى عام 1867م أي حكموا لمدة 698 سنة. اللورد كريمر يُطلق عليها "إمبراطورية أردلان" بدلاً من "إمارة أو دولة أردلان". دولة أردلان ضمت أصفهان و همدان و كرماشان و هورامان و شارزور و أربيل و راوندوز و كركوك و الموصل و كفري و خانقين و مندلي و تكريت و أجزاء من محافظة الكوت. خضعت إمارة العمادية التي كانت تضم عقرة والدير ودهوك وزاخو، لحكم الأردلانيين لمدة 200 عاماً و الذي إستمر من القرن الثاني عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي. في البداية تأسست هذه الدولة في شارزور الواقعة في محافظة السليمانية و ثم إنتقل مركز حكم الدولة الأردلانية الى مدينة "سنه"، حيث إتخذ الأردلانيون هذه المدينة عاصمة لهم. قامت هذه الدولة الكوردية بسك النقود الخاصة بها.
كما أود هنا أن أذكر بعدم صحة تأسيس الإمارات الكوردية من قِبل العثمانيين و الصفويين ، كما تقول المقالات التي إعتمدتم عليها كمصادر، حيث أن دولة أردلان تأسست قبل ظهور الدولتَين العثمانية (1299 – 1923 ميلادية) و الصفوية (1501 - 1785 ميلادية) و حتى أن دولة أردلان إستمرت في الحكم بعد إنهيار الدولة الصفوية.
                                   
كما مذكور في مقالتي، فأن اللغة الكوردية كانت اللغة الرسمية لسكان بلاد ما بين النهرين (العراق) قبل الإحتلال العربي الإسلامي للعراق و كوردستان في زمن الخليفة عمر بن الخطاب و إستمرت اللغة الكوردية كلغة رسمية للعراق بعد الإحتلال العربي الإسلامي لحوالي 80 سنة، الى عهد الخليفة الأموي مروان بن عبد الملك، الذي منع اللغة الكوردية كلغة رسمية و قام بتبديلها باللغة العربية. هذا يعني بأن اللغة الكوردية كانت اللغة الرسمية للعراق الى حوالي عام 814 ميلادي.

المتنبي يكتب قصيدة مؤلفة من أربعين بيتاً في مدح القائد العسكري الكوردي " دلّير لَشكَروز"

قبل أكثر من 1100 سنة كتب الشاعر العربي المعروف أبو الطيب المتنبي قصيدة مؤلفة من أربعين بيتاً في مدح القائد العسكري الكوردي " دلّير لَشكَروز" الذي ذهب من بغداد الى الكوفةَ على رأس قوة عسكرية للقضاء على الفتنة التي قام بها ( خارجيٌّ من بني كِلاب) عام 353 للهجرة ووضعوا حدّاً لما وقع فيها من أعمال التخريب وأنقذوها من السلب والنهب والقتل، يقول المتبي في قصيدته الشعرية ل"دلّيْر" يمتدحه فيها:

أرادتْ كلابٌ أنْ تفوزَ بدولةٍ
لمن تركتْ رعيَ الشويهاتِ والإبلِ
وقادَ لها دِلّيرُ كلَّ طِمرِّةٍ
تُنيفُ بخديها سَحوقٌ من النخلِ
شفى كلَّ شاكٍ سيفهُ ونوالُهُ
من الداءِ حتى الثاكلاتِ من الثُكلِ
عفيفٌ تروقُ الشمسَ صورةُ وجههِ
فلو نَزَلتْ شوقاً لحادَّ إلى الظلِّ
شجاعٌ كأنَّ الحربَ عاشقةٌ له
أذا زارها فدّتهُ بالخيلِ والرَجلِ
و ريانُ لا تصدى إلى الخمرِ نفسُهُ
و صديانُ لا تًروي يداهُ من البذلِ
فتمليكُ دِلَّيرٍ وتعظيمُ قدرهِ
شهيدٌ بوحدانيةِ اللهِ والعدلِ
وما دامَ دِلَّيرٌ يهزُّ حُسامَه
فلا نابَ في الدنيا لليثٍ ولا شِبلِ
فلا قطعَ الرحمنُ أصلاً أتى بهِ
فإني رأيتُ الطيّبَ الطيّبَ الأصلِ.
كدعواكِ كلٌّ يدّعي صِحةَ العقلِ
ومن ذا الذي يدري بما فيهِ من جهلِ
تقولين ما في الناس مثلك عاشق جدي
مثل من أحببته تجدي مثلي
تُريدين لُقيانَ المعالي رخيصةً
ولا بُدَّ دون الشهدِ من إبَرِ النحلِ

"زرياب“ الموسيقار الكوردي العبقري
الموسيقار و المغني الكوردي الشهير زرياب، الذي كان تلميذاً للموسيقار الكوردي إسحق الموصلي، عاصر خلافة هارون الرشيد، أضاف وتراً خامسا ً لآلة العود الموسيقية، حيث كانت لهذه الآلة أربع أوتار قبل ذلك. كما أن زرياب كان السبب في إختراع الموشح، بتعميمه طريقة الغناء على أصول النوبة، بالإضافة الى إدخاله مقامات كثيرة لم تكن معروفة من قبل و جعل مضراب العود من قوادم النسر بدلاً من الخشب. زرياب كان أول من أدخل نظام إفتتاح الغناء بالنشيد قبل البدء بالنقر كما أنه هو أول من وضع قواعد تعليم الغناء للمبتدئين.

من خلال المعلومات أعلاه، يكتشف المرء بؤس و كذب الإدعاءات التي تقول بأن الشعب الكوردي حديث العهد في كوردستان و العراق، بل أن هذه المعلومات التأريخية تؤكد على عمق الجذور التأريخية للكورد في كوردستان و العراق الحالي.

بالنسبة الى بدء الفكر القومي الكوردي، يمكن القول بأن الفكر القومي الكوردي بدأت ملامحه في كوردستان قبل الفكر القومي لسكان أوروبا و هنا أعطيكم مثالَين على صحة كلامي.
الشاعر و المفكر الكوردي أحمدي خاني (1650– 1708 ميلادية)، في سنة 1682 ميلادية أي قبل 331 عاماً، قام بتأليف  قاموس كوردي – عربي خاص للأطفال و الذي أسماه (الربيع الجديد للصغار) لتسهيل عملية التعلم وتذليل المصاعب للأطفال الكورد. يقول هذا الشاعر و الفيلسوف الكبير في إحدى قصائده قبل حوالي 350 عاماً ما يلي:
 
أنا قد غرستُ نفسي و لم يعتنِ بتربيتي أحد
جبليٌ أنا من هذه السفوح
وهذه الكلمات من صميمي الكوردي

كتب أحمدي خاني جميع كتبه و أشعاره باللغة الكوردية، حيث يقول بأنه يكتب بالكوردية لكي لا يقول أحد أن انواعاً من المِلل تملك الكتب ولا حساب للكورد وحدهم في هذا الميدان، و لكي يشجع الادباء الكورد على الكتابة باللغة الكوردية بدلا من اللغات الاخرى فتصبح آثارهم و ينسى الناس أصلهم الكردي.

المثال الثاني هو أنه قبل 428 عاماً، ألّف شرفخان بدليسي كتاب "شرفنامه" عن الشعب الكوردي و تأريخه و حياته الإجتماعية و عشائره.

بالنسبة "للبروفيسور الكوردى عمر ميران" و مقاله عن التأريخ الكوردي، أنا مطلع على ذلك المقال منذ فترة و أعتقد بأن هذا الشخص هو شخصية وهمية لا وجود لها، و أن المقال مكتوب من قِبل البعثيين أو العروبيين العنصريين الآخرين لأن المقال عبارة عن خطاب سياسي عروبي و ليس كلام بروفيسور مختص بالتأريخ. يُسمّي كاتب المقال "البيت الأبيض الأمريكي" بالبيت الأسود و يهاجم أمريكا و إسرائيل كما يفعل البعثيون من أمثال سليم مطر و علي الثويني.

أود أن أوضح للسيد البغدادي بأن الگوتیین هم الأقوام التي عاشت في جبال زاگرۆس منذ ما قبل التأريخ و هم أسلاف الشعب الكوردي. الگوتیون نزحوا من جبال زاگرۆس الى جنوب العراق الحالي، حيث المياه و الأرض الخصبة و هناك أسسوا بلاد سومر. هذا يعني أن الگوتیین هم آباء و أجداد السومريين. كما أن قسماً آخراً من الگوتیین نزحوا الى منطقة الأهواز الحالية و هناك أسسوا بلاد إيلام ("هۆز" كلمة كوردية تعني "قبيلة أو عشيرة"، لقد أخذها العرب من اللغة الكوردية و حتى أنهم قاموا بجمعها، فصارت "أهواز"، إلا أن العروبيين العنصريين لم يكتفوا بذلك بل حولوها الى "الأحواز" ليثبتوا كذباً و دجلاً بأن المنطقة هي منطقة عربية!). هذا يعني بأن الگوتیین هم آباء و أجداد الإيلاميين أيضاً.

يبدو أن السيد وسام موميكا لم يُركز في قراءته لقول أشهر مؤرخ عالمي الذي هو ” WILL DURANT” في كتابه الشهير "قصة الحضارة The Story of Civilization" حين يقول (السومريون هم قوم جبليون أشداء متوسطي القامة، عيونهم واسعة لوزية، وفي أنوفهم إنحناءة آرية)، حيث يستهزئ وسام بهذا الكلام. أوضّح هنا بأن التركيز في هذا القول يتم على صفتَين إثنتَين من الصفات التي يذكرها المؤرخ وهما "السومريون جبليون" و "توجد في أنوف السومريين إنحناءة آرية أي أنهم آريون". من هذا القول يستنتج المرء حقيقتَين مهمتَين وهما أن السومريين هم آريون و أنهم من سكان الجبال و ليست في المنطقة جبال سوى جبال كوردستان (جبال زا گروس).

في النهاية أرفق بعض الصور التي تظهر معالم الحضارات الكوردية عبر التأريخ و أهديها بشكل خاص للسيد قشو إبراهيم الذي ضمّن مقالي ببعض معالم آثار آشور. لا أحد يستطيع نكران الحضارة الآشورية و لكن في نفس الوقت لا يستطيع أحداً من تشويه و تزييف و إلغاء التأريخ الكوردي و الحضارة الكوردية التي بدأت قبل ظهور الآشوريين بآلاف السنين و إستمرت بعد زوال إمبراطوريتهم. أكتفي بهذا القدر و أختم المناقشات حول محتويات مقالي هذا و أأمل أن نستمر في مناقشة مواضيع أخرى سأنشرها في المستقبل بأسلوب حضاري مبني على الإحترام المتبادل. شكراً لكم جميعاً
مهدي كاكه يي



صورة رقم 1. حضارة سومر


صورة رقم 2. حضارة سومر

صورة رقم 3. حضارة سومر



صورة رقم 4. حضارة سومر


صورة رقم 5. حضارة إيلام



صورة رقم 6. حضارة إيلام



صورة رقم 7. حضارة إيلام

 
صورة رقم 8. حضارة إيلام

صورة رقم 9. الحضارة الميدية


 
صورة رقم 10. الحضارة الميدية






 
صورة رقم 11. الحضارة الميدية


صورة رقم 12. الحضارة الميدية



صورة رقم 13. الحضارة الميدية
 
صورة رقم 14. الحضارة الميدية
 
صورة رقم 15. الحضارة الساسانية


صورة رقم 16. الحضارة الساسانية







غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ مهدي مرة اخرى تهربت من الجواب على سؤالي المتواضع عن كلمة بوليس الانكليزية ولماذا لم تغيروها الى كلمة حسحس العربية والتي سرقتموها من العرب مثلما تفعل حاليا لتحريف تاريخ حضارتنا الرافدينية الاصيلة .ولماذا لاتصححوا الخطاء الواقع بتسمية الشرطة وحيث هذا ليس الخطاء الوحيد في لغتكم وحيث ساطرح عليك اخطاء في لغتكم بنسبة ثمانون بالمائة وكلمات مسروقة من اللغة السريانية الاصيلة وبعض الكلمات التركية والانكليزية والعربية وربك يعلم عدكم كلمات فارسية وهنغارية وبعد شتريد اكثر من هذا يااستاذ صاحب الاربع شهادات وارجو ان تجاوبني على اسئلتي بدون تهرب لانك تقول وتدعي انك دكتور وعيب عليك التهرب من هذه الاسئلة البسيطة وهذا من جانب اما من جانب اخر كيف نسبت العربة الاشورية المشهورة تاريخيا وعالميا الى اسلافكم كما تدعي انهم( السومريين ) باي حق فعلت ذلك وكما قلت لك يااخ بانك مدفوع ومدفوع الثمن لان هكذا افعال لتشويه الجقائق لاتمر حتى على اطفال دون سن الثامنة وهذا الكلام بحاجة الى دلائل .واما بخصوص قولك ان السومريين بحسب قول أشهر مؤرخ عالمي الذي هو ” WILL DURANT” في كتابه الشهير "قصة الحضارة The Story of Civilization" حين يقول (السومريون هم قوم جبليون أشداء متوسطي القامة، عيونهم واسعة لوزية، وفي أنوفهم إنحناءة آرية)فهذا كلام احد المؤرخين اما انا اقول لك عن كلام كثير من المؤرخين بان السومريين قبائل سكنوا وسط وجنوب العراق وحيث سكان الاهوار هم احفاد السومريين الاصليين وبدون شائبة او غبار على هذا الكلام الصحيح من قبل الكثير من المؤرخين وان كنت تحب الاطلاع على ذلك فاذهب الى عمك كوكل وهو سيرشدك الى الطريق الصحيح فهو لايحمل شهادة من اي جامعة  تذكر ولكنه يضع الله في صدره ويقول الحقيقة وتقبل تحياتي وسنلتقي في مقالات تحريفية لاحقة ان شاء الله.

   وسام موميكا .
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ مهدي نحن لسنا اعداء للشعب الكردي فلنا نضال مشترك ونحترم تقاليدهم وعاداتهم ونشارك مناسباتهم ونعيش نفس المناطق والقرى لكن افكارك وبحثك عداء للتاريخ الكردي فانك تسرق الحقائق وتاريخ حضارات وشعوب وتسندها للتاريخ الكردي والدليل صورة رقم 3.وانها ليست سومرية وانما اشورية بجانب الصور الاخرى التي هي عائدة للحضارات الاخرى فانك بهذه الحالة وقعت في جريمة تاريخية وكما قلت سابقا اعطينا او اذكر بالصور تاريخ حضارة الاكراد واين هي تلك الصور ولا تضع صور لحضارات لازال شعوبها يعيشون على ارض اجدادهم .وبما انك تلفق الاكاذيب مع احترامي لشخصيتك بتزوير التاريخ فاننا دائما نبحث عن حقائق تاريخية في متاحف العالم ومن خلال الكتب ولمؤرخي وفلاسفة لكي نبين للعالم بان اعظم الحضارا تاسست في العراق من قبل الاشوريين والبابلين وهناك من يدعي ومن امثالك ممن له جهود بتزوير التاريخ بان الاشوريين كانوا مدافعين عن نينوى ولم يكونوا مهاجمون اذا كانت الحقيقة هكذا كما تدعون اذا لماذا توسعت الحضارية الاشورية غربا وشرقا وشمالا وجنوبا وشملت كل الدول المجاورة ؟
ثم ان الالواح الطينية  يصعب محوها ، أو تزييفها لذلك ياخي راجع مما تنسبه لشعبك لان التاريخ لا يرحم وكذلك فاعتقد بانك وخلال هذه المقالة قد اتهمت اخوتنا الاكراد بالسرقة وتزييف وتزوير الحقائق التاريخية.
اخي انك تسند الزراعة والفلاحة للاكراد وبهذا تعتبر كل الحضارات كردية مع العلم بان عصر الزراعة في بلاد الرافدين, وهو أول عهد للإنسان بتعلم الزراعة, بحدود سنة 9000 قبل الميلاد وتطور حوالي سنة 5500 ق.م.
عصور ما قبل التاريخ في العراق

م
   
العصر
   
الفترة الزمنية

1
   

العصر الحجري القديم والمتوسط
   

500,000 ـ10,000 ق.م

2
   

العصر الحجري الحديث
   

10,000ـ5500 ق.م

3
   

عصر ما قبل السلالات
   

5500 ـ 2700 ق.م

 
   

أـ حسونة
   

5500 ـ 5000 ق.م

 
   

ب ـ حلف
   

5000 ـ 4250 ق.م

 
   

ج ـ العبيد
   

4250 ـ 3500 ق.م

 
   

د ـ الوركاء
   

3500 ـ 2800 ق.م

 
   

هـ ـ جمدة نصر
   

2800 ـ 2700 ق.م

ثانيا: عصور فجر السلالات في العراق

م
   

العصر
   

الفترة الزمنية

1
   

فجر السلالات الأول
   

2700 ت 2600 ق .م

2
   

فجر السلالات الثاني ( دور المزيليم )
   

2600 ـ 2500 ق.م

3
   

فجر السلالات الثالث ( سلالة أور الأولى )
   

2500 ـ 2350 ق.م

ثالثا: العصور التاريخية في العراق

م
   

العصر
   

الفترة الزمنية

1
   

العصر الآكدي
   

2350 ـ 2170 ق.م

2
   

العصر الكوتي
   

2170 ـ 2100 ق.م

3
   

العصر السومري الحديث

أـ عصر كوديا

ب ـ سلالة أور الثالثة
   

2100 ـ 2050 ق.م

2100 ـ 2050 ق.م

2050 ـ 1950 ق.م

4
   

العصر البابلي القديم

أـ سلالة ايسن ـ لارسا

ب ـ سلالة بابل الأولى
   

1950 ـ 1530 ق.م

1950 ـ 1830 ق.م

1830 ـ 1530ق.م

5
   

العصر الكشي
   

1500 ـ 1100ق.م

6
   

العصر البابلي الوسيط
   

1100ـ 700 ق.م

7
   

العصر البابلي المتأخر
   

700 ـ 538 ق.م

8
   

العصر الآشوري القديم
   

2000 ـ 1600 ق.م

9
   

العصر الآشوري الوسيط
   

1600 ـ 911 ق .م

10
   

العصر الآشوري الحديث

ـ الإمبراطورية الآشورية الأولى

ـ الإمبراطورية الآشورية الثانية
   

911 ـ 612 ق.م

911 ـ 745 ق.م

 745 ت 612 ق.م

11
   

العصور الأجنبية في العراق

أ ـ الفرس الأخمنيون

ب ـ الاسكندر والعهد السلوقي

ج ـ الفرس الفرثيون

د ـ الفرس الساسانيون
   

538 ق.م ـ 637 م

538 ت 330 ق.م

331 ـ 129 ق.م

248 ق.م ـ 226 م

226 ـ 637 م

12
   

العصور الإسلامية في العراق
   

637 م
هل تشاهد في هذا النموذج كلمة تذكر حضارة باسم الاكراد او اسم ميدي .
http://www.assyrianvoice.net/forum/index.php?topic=42823.0
 لقد صدق الأديب جبران خليل جبران حين قال :
لا تستطيع أن ترى غير ظلك و أنت تدير ظهرك للشمس

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء
للامانة التاريحية  اود ان انقل النص (حول سومر)   كاملا وكما جاء في المجلد الاول من قصة الحضارة (والتي تتالف من 21 مجلدا - (المجلد الاول من كتاب قصة الحضارة من تاليف ول ديورانت )
سومر - صفحة 45
السومريون
ليس في وسعنا ان نعرف الى اية سلالة من السلالات البشرية ينتمى السومريون او اي طريق سلكوه حتى دخلوا بلاد سومر
وتروي السجلات المكونة من الواح الطين بعد عام 3000 ق.م  التي وجدت في خرائب اور قصة دقيقة عن قيام ملوك المدائن وتتويجهم وانتصارهم غير المنقطع وكان واحد من هؤلاء الملوك وهو اوروكاجينا  ملك كش ملكا مصلحا ومستبدا مستنيرا وتكشف الالواح التي سجلت فيها مراسيه غن اقدم القوانيين المعروفة في التاريخ واقلها الفاظا واكثرها عدلا
واختتمت هذة الفترة على يد رجل يدعي لوجال زجيري حيث غزا لكش واطاح باوروكاجينا ونهب المدينة وهدم معابدها وذبح اهلها في الطرقات
وفي هذة الاثناء  كان شعب اخر من الجنس السامي قد انشا مملكة اكد بزعامة سرجون   الاول او سرجون الاعظم كما يسمية المؤرخون لانه غزا مدنا كثيرة وغنم مغانم عظيمة واهلك عددا كبيرا من الخلائق وكان من ضحاياه لوجال زجيري نفسه الذي نهب لكش وانتهك حرمة الهتها واسس اول امبراطورية عرفها التاريخ حيث استولى على عيلام  واجتاز غرب اسيا ووصل الى البحر الاحمر
وقد بقى سرجون يحكم هذة الامبراطورية خمسا وخمسين سنه وتجمعت حوله الاساطير فهيات عقول الاجيال التالية لان تجعل منه الها
وخلفة ثلاثة من ابنائة كل منهم بعد اخية وكان ثالثهم نارام سين بناء عظيما
صفحة 47 يقول
وهكذا ظلت بلاد سومر خاضعة لحكم العيلاميين والعموريين مائتي سنه ثم اقبل من الشمال حمورابي العظيم ملك بابل وبسط حكمة غلى عمور واشور النائية وانشا امبراطورية لم يعهد التاريخ  من قبل لها مثيلا في قوتها
وظل الساميون بعد ذلك الوقت قرونا كثيرة يحكمون ما بين ال نهرين حتى قيام دولة الفرس فلم نعد بعدئذ نسمع شيئا عن السومرين اذ طويت صحفهم القليلة في كتاب التاريخ
انقضى عهد السومريين ولكن حضارتهم لم يقض عليها فقد ظلت سومر واكد تخرجان صناعا وشعراء وانتقلت حصارة المدن الجنوبية الى الشمال حتى وصلت الى بلاد بابل واشور )انتهى الاقتباس
وبالمناسبة هناك مؤرخين يقولون بان العديد من الكلمات السومرية تحتفظ بها اللغة العراقية بلهجتيها البابلية والاشورية
ونقطتف بعض منها ( وبالامكان البحث في كوكول ) نقلا من بعض المواقع
مسكوف - يشجر - جا - جا وينك - جا شمدريني - جا وينك -طرئوزي - عزة - طركاعة -تمريخ - يفوخ - يدك حدادي - اسليمة  كرفته -بوري -بلا بوش حريشي - ركة صريفة - صكله -كرز -حرمة دوش -عود او عودين - ما طول - الح - شاغ - وشاغت روحه -
وكل تلك الكلمات هي من اصول ارامية
فاذا في لغاتنا العراقية مفردات كثيرة اصولها الاكدية البابلية الاشورية
وخلاصة القول  هو ان مؤرخ الكتاب قصة الحضارة يقول بكلمة صريحة (ليس في وسعنا ان نعرف الى ايه سلالة من السلالات البشرية ينتمى السومريون او اي طريق سلكوه حتى دخلوا بلاد سومر )
وهنلك مقال مهم يرجى الاطلاع عليه وهو بعنوان ( السومريون من هم ومن اين  جاؤوا ؟
على الرابط التالي
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/a7/Ur3.JPG
وشخصيا اعتقد ان كل قوم عراق يستطيع ان يدعي بانه اصل السومرين وخاصة اهل الاهوار
نظرا لتعدد اراء المؤرخين واختلاف وجهات نظرهم وتحليلاتهم  يستطيع كل فصيل عراقي ان يجد في الحضارة السومرية ما يجعله يتباهى بانتمائه اليهم .والمفروض ان نتباهى جميعا بحضارة العراق ابتداء من سومر واكد وبابل واشور  ونجعل من ذلك الافتخار وسيلة لتلاحمنا الوطني .
فلا يمكن لاي فصيل ان ينسب كل فضائل الحضارة العراقية الى قومه فقط وكما كان يفعل النظام المقبور .
كما اعتقد ان وقف الردود هو افضل جواب
وتقبلوا  تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا سانتظر الرد على مداخلتي رقم 24 حول البحث والدراسة الاكاديمية.


غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنتُ قد قررتُ أن تكون ردودي السابقة هي الأخيرة، إلا أن طلب السيد لوسيان بالرد على ملاحظاته و مداخلة السيد أبو سنحاريب جعلتني أضطر لكتابة هذه الردود رغم ضيق وقتي، حيث أن الآن الساعة الواحدة بعد منتصف الليل و أنا منهمك بكتابة هذه الردود.

هنا أود أن أقترح على الأساتذة المشرفين على منتديات عنكاوه برفض نشر الردود التي لا يلتزم أصحابها بآداب الحوار و إحترام هذا المنبر الديمقراطي الذي يفتح المجال للتعبير عن الآراء و وجهات النظر المختلفة. نعم يجب إحترام حرية التعبير، إلا أنه في نفس الوقت فأن هذه الحرية ليست حرية عبثية فوضوية، بل منضبطة بقواعد. يجب أن لا تكون حرية التعبير سبباً لإلحاق الضرر و الأذى بالآخرين، سواء كانت هذه الأضرار معنوية أو مادية، و التي تُعتبر جريمة طبقاً لقوانين مختلف بلدان العالم. بصراحة أنا أكتب في مختلف المواقع الإلكترونية منذ أكثر من 10 سنوات و خلال طيلة هذه الفترة تمت مناقشة جميع مقالاتي بصورة حضارية و مبنية على الإحترام، بينما مع الأسف على مواقع منتديات عنكاوة تعرضتُ للإهانة و الألفاظ البذيئة و واجهتُ بعض القراء الذين هم "أشباه أُميين" الى درجة أنهم لا يفهمون ما يقرؤون. أأمل أن تتخذ إدارة منتديات عنكاوة إجراءات فورية بهذا الشأن للمحافظة على سمعة الموقع و جعلها في مصاف المواقع الإلكترونية الرصينة.

أعتذر كثيراً فيما لو أنني أخذتُ عن طريق الخطأ صوراً تنتمي لحضارات غير الحضارات المعنية، حيث أخذتها من مواقع إلكترونية في وقت متأخر من الليل. هناك صور كثيرة للحضارات التي أشرتُ إليها في ردي السابق، إلا أنني قدمت فقط بعض النماذج. الأستاذ قشو إبراهيم مختص بجمع صور جميلة لمعالم الحضارات، فإذا تتوفر لديه صور، أرجوه أن يضيف بعض الصور لمعالم حضارات سومر و إيلام و ميديا الى صفحة المقال ليتسنى لي إستنساخها.

الأستاذ Lucian المحترم
تحياتي

أعتذر لعدم الرد على مداخلتك الأخيرة، حيث أنني قد بعثتُ ردي الأخير قبل يوم من نشر مداخلتك، إلا أن ردودي تلك تم نشرها في اليوم التالي بعد نشر مداخلتك. ربما هناك طريقة أخرى أسهل لإضافة الردود التي أنا لا أعرفها، حيث أنني أبعثها الى السادة المشرفين على منتديات عنكاوه لإضافتها. أود أن أخبرك بأن المقالة ليست دراسة أو بحثاً علمياً، حيث أن الدراسات و الأبحاث التخصصية لا يتم نشرها في مواقع إلكترونية ليقرأها عامة الناس، بل يتم نشرها في مجلات عالمية متخصصة التي لها شروط شديدة لقبول نشرها و هذه المجلات لا تُباع في الأسواق، بل أن المختصين في مختلف الجامعات و المراكز العلمية يمكنهم الحصول عليها إلكترونياً و ورقياً عن طريق إشتراك جامعاتهم و مراكزهم العلمية في هذه المجلات و أن الإشتراك ليس مجاناً. المقالة هي عرض مبسط للبحث الذي أقوم به ليكون في متناول القارئ العادي (غير المتخصص) و لذلك أكتبها بأسلوب بسيط و واضح ليكون مفهوماً من قِبل القارئ العادي. هذه المقالة هي عرض لجزء صغير من الدراسة التي أقوم بها و التي سأطبعها في المستقبل ككتاب. لذلك أذكر فقط بعض المصادر لتعضيد أقوالي، بينما الدراسة نفسها سأكتبها طبقاً للمواصفات و الشروط العلمية المطلوبة.

شكراً على معلوماتك القيمة عن العلوم الطبيعية و دراساتها. أود أن أحيطك علماً بأنه منذ حصولي على شهادتي الجامعية الأولية قبل حوالي عشرين عاماً، أمتهن البحث العلمي و لقد نشرتُ العشرات من البحوث العلمية في مختلف المجلات العلمية العالمية و لولا خبرتي في البحث العلمي لَكنتُ لا أتجرأ أن أتناول موضوع اللغة التي هي ليست إختصاصي رغم المعلومات الكثيرة التي أمتلكها في مجال اللغة. لذلك درستُ العديد من الكورسات المتعلقة بالبحث العلمي (تحديد الهدف، الوسائل المستخدمة، تحليل النتائج إحصائياً، تكنيك كتابة البحث العلمي الخ)، حيث أن الشخص الحائز على شهادة الدكتوراه يتأهل أن يكون قادراً على تخطيط بحثه و تحديد هدف البحث و طرق و أدوات بحثه و عرض نتائجه و مناقشة النتائج و الإستنتاج من نتائج البحث و التوصيات التي يتم تقديمها و تقديم شكر للمساهمين في مساعدة البحث و أخيراً المصادر.

بالنسبة للمقارنة بين اللغة السومرية و الكوردية، كلتا اللغتين هما إلتصاقيتان، حيث لهما كلمات مركبة. قد يقوم المرء بفصل الكلمات البسيطة في الكلمة المركبة و ثم مقارنة تلك الكلمات مع بعضها في اللغتين أو يقوم بالمقارنة بين الكلمات المركبة نفسها. المقارنة بين الكلمات لا تتم فقط لفظياً، بل من حيث المعنى أيضاً. وجود تشابه في لفظ و معنى الكثير من الكلمات في لغتَين هو دليل على وجود علاقة قرابة بينهما. لا يمكنك عمل هذا بين لغتَين كيفما تشاء و تتوصل الى علاقة إيجابية بين تلك اللغتين.

أعتقد بأنك تقصد كلمة "السماء" التي مذكورة في مقالتي و أن اليهود أخذوها من الكوردية و بعد ذلك أخذ العرب هذه الكلمة من اليهود. لو تراجع الفقرة المتعلقة بهذه الكلمة، لَترى بأن هذا الكلام ليس لي، بل إستندت على مصدر وهو بروفيسور في اللغة الكوردية و له كتاب ضخم عن أصول و مصادر الكلمات الكوردية.
بالنسبة الى قولي بأن الاوربيين اخذوا الكثير من الكورد، البروفيسور الإنكليزي Wadell, L. Austin يذكر في مقدمة قاموسه السومري – الآري بأن أكثر من نصف الكلمات الإنكليزية الحالية مأخوذة من اللغة السومرية. بما أن اللغة الكوردية هي من بقايا اللغة السومرية فيكون الأوروبيين قد أخذوا الكثير من المفردات الكوردية، حيث أن الحضارة الإنسانية، و خاصة حضارة سومر و إيلام التي قامت في كوردستان هي أقدم من الحضارات الغربية. هنا لا مجال للحديث عنها بشئ من التفصيل. في المقال أتكلم عن أصول بعض الكلمات و لا أقول بأنه لا يحق للشعوب الأخرى بأخذها و إمتلاكها. نحن نتكلم عن أصل الكلمات و نشوئها.
لي إلمام لا بأس به باللغة الفارسية و أقرأ بالفارسية. في الحقيقة أنا لا أخشى من أن يقوم بروفيسور فارسي أو تركي أو عربي بدحض نتائج دراساتي. إذا يستطيعون إثبات خطأ دراساتي و في حال عدم وجود ردود مقنعة لي على دراساتهم تلك، فأنني أعترف بخطأ دراستي حينذاك، بل كل الباحثين في هذا المجال لا يعيرون أية أهمية لنتائج دراساتي حينئذ. نحن يجب أن نعلم بأننا نجري أبحاثاً علمية و التي لا تلعب فيها عوامل سياسية أو قومية أو طائفية أو غيرها و ليست هي عبارة عن منافسة أو صراعاً بين الكورد و الآخرين.
شكراً لكم


الأستاذ الفاضل Abu Sinharib
تحياتي لكم

بالنسبة الى قصة الحضارة للمؤرخ ول ديورانت، يبدو أن لديك نسخة مترجمة الى العربية و أن هناك ترجمات عديدة لهذه القصة. بالإضافة الى ما ذكرته لك حول الصفات البدنية للسومريين، يذكر ديورانت في صفحة 210 عن السومريين ما يلي: (لهم أنوف شم مصفحة ليست كأنوف الأجناس السامية). هنا يذكر بأن السومريين لا ينتمون الى الجنس السامي.
هناك كلمات سومرية في لهجة أهل جنوب العراق، حيث أن أهل جنوب العراق هم من بقايا السومريين و ينتمون الى الجنس الآري و بذلك أنهم ليسوا عرباً بل مستعربين. تم تعريب و إستعراب معظمهم بعد إحتلال العراق الحالي من قِبل العرب بإسم "الفتوحات الإسلامية". لي عدة مقالات منشورة تدور حول هذا الموضوع.
ليس الأمر إعتباطياٌ أن يدّعي كل قومية بأنها تنتمي الى السومريين. نحن هنا لا نتكلم عن التلاحم الوطني و التوافق على الإنتماء المشترك و الإتفاق على محاصصة التأريخ ، بل نحن ندرس التأريخ و نبحث عن حقائق تأريخية، لا أنا و لا أنت و لا غيرنا نستطيع أن نقرر تحديد القوم أو الأقوام التي تنتمي الى السومريين، بل المؤرخون و علماء الآثار و علماء اللغة و علماء الأنثروبولوجي يحددون هذا الإنتماء. مسألة الإنتماء الحضاري ليست مسألة سياسية أو قومية و لا يعني بأن القوم المنتمي لحضارة البلاد سيقوم بطرد الآخرين من البلاد أو يحق له عمل ذلك، بل كل ما في الأمر هو إكتشاف حقائق التأريخ و ماضي الإنسان و كفاحه من أجل البقاء و التطور و التحضر.
خالص شكري لكم

أعتذر عن الإجابة على مداخلات الآخرين لعدم إلتزامهم بآداب الحوار. كما أننا ننهي المناقشات الدائرة حول هذا المقال.
شكراً لكم جميعاً
مهدي كاكه يي




غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ كاكه ئي المحترم  تحية طيبة
مرة اخرة تهربت من سؤالي وبحجة اداب الحوار والنقاش الى الخ ....اين هي الكلمات البذيئة في ردي عليك واذ انني اعتبر هذه حجة للتهرب من الجواب على سؤالي والذي لاتمتلك له جواب ابدا واتحداك ان كنت تملك له الجواب وانا هنا لااتقصد احراجك على الاطلاق في الجواب على سؤالي ولكن لتوضح للقاريء الكريم مدى مهنيتك في الكتابة وانك شخص اكاديمي ودكتور كما تقول وانني اشكرك على كل جهودك في الكتابة فالكلام اخذ وعطا كما يقولون ويجب ان تتسم بسعة الصدر لان مواضيعك حساسة وهي عن تاريخ شعب وامة وحضارة عريقة لبلاد الرافدين وانت تحاول تشويهه وتحريفه والشعب العراقي اجمعه لايقبل بهذا ابدا وشكرا جزيلا واعتذر عن كل شيء انت في حساباتك رايته تجريح بحقك .

         وسام موميكا
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ


غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهل من رياء أكثر من ان يكون الرمز الآشوري واضحاً في كثير من اللوحات التي استعملها كاكائي ومن ثم يغير إسمها كما يطيب له ليجعلها والعياذ بالله كردية؟

صحيح ان لم تستح فافعل ما شئت وأكرر مجدداً ما كنت قد كتبته سابقاً لكاكائي حول مقالة ميغالوماتية أخرى ... رججت الإناء واتضح ما ينضح منه ...