المحرر موضوع: البرنامج السياسي لائتلاف العراقية الوطني الموحد 486 دولة مدنية.. عدالة اجتماعية.. تنمية مستدامة  (زيارة 2729 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل shimon_khamo

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
البرنامج السياسي
لائتلاف العراقية الوطني الموحد
486

دولة مدنية..    عدالة اجتماعية..    تنمية مستدامة



عراق لكل العراقيين
486
 (بسم الله الرحمن الرحيم)
ائتلاف العراقية الوطني الموحد
البرنامج السياسي
المقدمة
يؤمن ائتلاف العراقية الوطني الموحد بمبدأ وحدة العراق وشعبه والحفاظ على تراثه وتأريخه والتمسك بالقيم الانسانية والدينية والثقافية للمجتمع واغناء التنوع الثقافي ويعتبره أحد مصادر قوته، ومحاربة الطائفية السياسية والتطرف والجهوية والنفوذ الأجنبي لكونها أخطر مهددات مصيرنا ووجودنا المشترك.






بناء الدولة المدنية
ويلتزم ائتلاف العراقية الوطني الموحد من خلال مجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس البلدية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأخرى الى بناء الدولة المدنية الوطنية دولة المؤسسات المهنية والحريات والعدل والمساواة والمواطنة وسيادة القانون واستقلال القضاء ونزاهته والوقوف ضد مظاهر عسكرة المجتمع واحترام حقوق الانسان وايقاف العمل بقوانين المخبر السري والطوارئ ومادة 4 ارهاب وتحويل الاجتثاث الى السلطات القضائية وايقاف الاعتقالات العشوائية والكيدية التي لا تستند الى اوامر قضائية ووقف الانتهاكات بحق السجناء والموقوفين واطلاق سراح الابرياء وتعويض المتضررين منهم، والتصدي للخروقات وانتهاكات الدستور التي يمارسها البعض واحترام ما ورد في ابوابه وفقراته خصوصاً ما يتعلق بالحقوق الأساسية للانسان وحقوق المواطنة وتبني تعديل بعض النصوص الدستورية الى دستور جامع لكل العراقيين، وفق الضوابط والقواعد المنصوص والمتوافق عليها.

احـتـرام الـحـريـات
وتتضافر جهود ائتلاف العراقية الوطني الموحد في مجلس النواب ومجالس المحافظات في حماية جميع الحريات وعلى رأسها حرية الفكر والتعبير والصحافة والنشر وحرية المعلومات والتجمع والتظاهر السلمي وضمان ممارسة الشعائر الدينية والمذهبية بحرية تامة، وتقديم الدعم القانوني والمالي للمؤسسات المستقلة، ومواصلة الجهود لتعميق النهج الديمقراطي والتصدي للدكتاتورية بكل متبنياتها واشكالها ومستوياتها، بجميع السبل والاساليب الشرعية والسلمية.

مجلس للسياحة والزيارات الدينية
يسعى ائتلاف العراقية الوطني الموحد الى تشكيل مجلس للسياحة والزيارات الدينية على مستوى المحافظة تقوم بالتخطيط وتوفير كل متطلبات الراحة لزوار العتبات المقدسة والسائحين والتنسيق مع الجهات الأمنية للحفاظ على أمن وسلامة الزوار ولاسيما في المناسبات الدينية.

مجلس حفظ السلامة الوطنية
ائتلاف العراقية الوطني الموحد يدين كل اشكال الارهاب ويعمل على محاربته وطنياً ودولياً وتعويض الضحايا وأسرهم تعويضاً عادلاً وعاجلاً، ويسعى الى تأسيس مجلس لحفظ السلامة الوطنية على مستوى المحافظة يشرف على التخطيط والتنسيق ما بين الاجهزة المختلفة ومع الحكومة المركزية ومع المحافظات الأخرى للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، على أن يضم في عضويته الضباط المتميزين والمتقاعدين في الشرطة الوطنية وشخصيات قضائية مسهود لها بالنزاهة وشخصيات محلية من ذوي الخبرة والسمعة الجيدة وأساتذة الجامعة وأصحاب الاختصاص.

محاربة الفساد
يسعى ائتلاف العراقية الوطني الموحد الى القضاء على الفساد بأشكاله المالية والادارية والسياسية من خلال بناء بيئة قانونية نزيهة ومعاقبة المفسدين بغض النظر عن انتماءاتهم.

اللامركزية الإدارية
ويعمل ائتلاف العراقية الوطني الموحد على انهاء استحواذ الحكومة الاتحادية على الصلاحيات الدستورية للمحافظات ويعمل على تنفيذ اللامركزية الادارية الواسعة كما جاء في الدستور، ودعم مجالس المحافظات ومؤسسات المحافظات المختلفة بكل مستلزمات تنمية المحافظات وتطويرها، ومنحها حصتها كاملة من الموازنة.

مشاركة المحافظات في إدارة وتوزيع الثروات
وتتضافر جهود أعضاء مجالس المحافظات ضمن ائتلاف العراقية الوطني الموحد مع مجلس النواب في اصدار تشريعات قانونية كفيلة بالتوزيع العادل للثروات الوطنية، وتشريع القوانين المنظمة لإدارة قطاع النفط والغاز والمعادن باشراك المحافظات في الادارة والقرار وفق الدستور، وبناء المؤسسات الداعمة للقطاع الخاص والتنمية والاستثمار لرفع المستوى المعيشي وتوفير الخدمات اللائقة للمواطن الكريم. كما تتضافر الجهود لتشريع قانون الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي لحماية الشرائح ذات الدخل المحدود والنساء والأسر التي ليس لها معيل واليتامى واصحاب الاحتياجات الخاصة.


دعم القطاع الخاص والزراعة
ويعمل ائتلاف العراقية الوطني الموحد على بناء المؤسسات الوطنية اللازمة للارتقاء بالقطاعات الزراعية والصناعية والمالية والتجارية وحماية المنتج الوطني من المنافسة غير المشروعة، وتشجيع النشاط المصرفي الخاص والعام لدعم المشاريع الزراعية وتطوير الثروات الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة.

المجلس الأعلى للمياه
يسعى ائتلاف العراقية الوطني الموحد الى تشكيل مجلس وطني أعلى للمياه تشترك فيه جميع المحافظات يهدف لوضع ستراتيجيات مستقبلية وسياسات مائية لضمان استمرار تدفق الكميات الكافية من المياه وتحسين نوعيتها وتوزيعها بشكل عادل على جميع المحافظات. بالاضافة الى العمل على ايجاد وتطوير مصادر المياه الاخرى وتأمين الخزانات لحفظها والاستعمال عند الحاجة.

مجلس لإعادة الإعمار وحل أزمة السكن
يسعى ائتلاف العراقية الوطني الموحد الى تشكيل مجلس أعلى للإعمار على مستوى المحافظة يعنى بالتخطيط العمراني والطرق والمواصلات والاتصالات والسدود والجسور مع وضع المستلزمات والضوابط الواضحة والمتعلقة بالتنمية المستدامة، والحفاظ على الموروث العمراني المميز للمدن وصيانتها، كما يعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لحل مشكلة السكن بدعم قروض الاسكان وتوفير الاراضي للمواطنين والمستثمرين، وفق امكانيات وصلاحيات المحافظات.

توفير فرص العمل للشباب
يعمل ائتلاف العراقية الوطني الموحد على توسيع فرص العمل للشباب والنساء والتركيز على دعم القطاع الخاص وقطاع الاستثمار وتوسيع نشاطه واعطائه الأولوية في المشاريع وتشجيع الاستثمار بما يضمن التنمية الاقتصادية والعمرانية في المحافظات. كما يسعى الى تحقيق المزيد من المكاسب الاجتماعية الاقتصادية للشباب ووضع البرامج لتأهيلهم وتحقيق تطلعاتهم في توفير العمل والسكن وتحقيق طموحاتهم، وان يُلزم القطاع الخاص وقطاع الاستثمار بتعيين نسب من شباب المحافظة تحددها مؤسسات تلك المحافظة.


حل أزمة الكهرباء
يعمل ائتلاف العراقية الوطني الموحد على انهاء أزمة الكهرباء من خلال إشراك ودعم القطاع الخاص وفق ضوابط وآليات واضحة وقانونية تؤمن حقوق ومصالح ابناء المحافظة من جهة ومصالح القطاع الخاص وقطاع الاستثمار من جهة أخرى، وفق الصلاحيات الدستورية للمحافظات.

قضايا المرأة
يؤمن ائتلاف العراقية الوطني الموحد بتطوير الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي للمرأة العراقية بما يضمن مكانتها ودورها وعطاءها في الحياة العامة، ويسعى لبناء منظومة صحية متكاملة تعنى بقضايا الحمل والإنجاب، والأمومة والطفولة.

الرياضة
يولي ائتلاف العراقية الوطني الموحد اهتماماً للمنظمات الشبابية والرياضية ويدعم مؤسساتها وانشطتها المختلفة ويشجع الاندية الرياضية ويسعى لتمويلها من موازنة الدولة والقطاع الخاص، كما ويشجع الاحتراف للرياضيين على ان تحدد نسبة محددة من ارباح المحترفين لدعم الاندية الرياضية والفعاليات الرياضية.

التربية والتعليم والثقافة ومحو الأمية
يسعى ائتلاف العراقية الوطني الموحد الى تشكيل مجلس أعلى لمحو الأمية على مستوى المحافظة للحد من ازدياد ظاهرة الأمية لاسيما في الريف. ويدعم ائتلاف العراقية الوطني الموحد التربية والتعليم العالي والبحث العلمي وتطوير البرامج في المدارس والجامعات للارتقاء بمستوياتها، ويحرص على مجانية التعليم. كما يدعم ائتلاف العراقية الوطني الموحد الفنون العراقية الأصيلة والفكر والإبداع وعلى كل المستويات، ويكرم الفنانين ويقدم لهم ما يؤمن الاحتياجات الرئيسية.

تعويض أسر الشهداء
يعمل ائتلاف العراقية الوطني الموحد على تعويض ذوي الشهداء قبل سقوط النظام السابق وبعده وضحايا المقابر الجماعية ويعتز بجميع شهداء العراق ويخلد مآثرهم ويكرم بطولاتهم وينصف اسرهم.

الرعاية الاجتماعية
ويدعم ائتلاف العراقية الوطني الموحد ذوي الاحتياجات الخاصة ويعمل على رعايتهم لتأهيلهم نفسياً وبدنياً ودمجهم في المجتمع كعناصر فاعلة ومنتجة والتركيز على ايجاد وظائف لائقة بهم. كما يسعى الى رعاية المسنين واعتماد نظام التأمين الصحي لذوي الدخل المتوسط والمحدود، وأن يشمل ذلك المتقاعدين الذين خدموا الوطن واعطائهم ما يستحقون نتيجة خدمتهم في مجالات الرعاية الاجتماعية والصحية والاستفادة من خبراتهم في خدمة ابناء محافظتهم مقابل عقود عمل أو تنسيب للاستفادة منهم في قطاعات الاستثمار والقطاعات الخاصة.

•   مجلس حفظ السلام الوطني وسيلة مهمة للأشراف والتنسيق من أجل حفظ الأمن وحماية الطقوس الدينية.
•   منح الصلاحيات الدستورية لكافة مجالس المحافظات بما في ذلك إدارة وتوزيع الثروات.
•   المجلس الأعلى للمياه إستحقاق وطني.
•   حل أزمة السكن وتكوين مجلس محافظة لإعادة الاعمار.
•   الاهتمام باوضاع المرأة والشباب واطلاق دورهم الهام في الحياة العامة.



الفهرست
-   المقدمة...................................................
-   بناء الدولة المدنية.................................
-   احترام الحريات.......................
-   مجلس للسياحة والزيارات الدينية..............
-   مجلس حفظ السلامة الوطنية..................
-   محاربة الفساد
-   اللامركزية الإدارية
-   مشاركة المحافظات في إدارة وتوزيع الثروات
-   دعم القطاع الخاص والزراعة
-   المجلس الأعلى للمياه
-   مجلس لإعادة الإعمار وحل أزمة السكن
-   توفير فرص العمل للشباب
-   حل ازمة الكهرباء
-   قضايا المرأة
-   الرياضة
-   التربية والتعليم والثقافة ومحو الأمية
-   تعويض أسر الشهداء
-   الرعاية الاجتماعية


486




مـن أجـل عـراق لـكـل العراقـيـيـن