المحرر موضوع: عيد الشجرة  (زيارة 659 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عدنان حســـين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 669
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عيد الشجرة
« في: 22:01 19/03/2013 »
شناشيل
عيد الشجرة
عدنان حسين
بعد غد عيد نوروز .. العيد القومي للكرد وأمم أخرى في شرقنا. نحن عرب العراق كنا نحتفل بهذا اليوم أيضاً .. اتذكر اننا كنا نسميه عيد دورة السنة  أو دخولها أو دخلتها، وهو تقليد متوارث عن عيد رأس السنة الجديدة عند البابليين وربما السومريون ايضاً. وفي طفولتنا كنا نهتم كثيرا بمعرفة ما ستدور عليه السنة في ذلك اليوم، أهو أرنب أم حية أم حصان أم هدهد .. الخ.
في السابق لم تكن الدولة العراقية تحتفل بعيد نوروز لأنها لم تكن تعترف بالكرد وبحقوقهم (عدد غير قليل من مسؤولي دولتنا الحالية يتطلع الى العودة عن هذا الاعتراف وربما الى القضاء على الكرد بالطريقة التي كان يفكر بها الحكام الشوفينيون) .. لكن دولتنا السابقة كانت تحتفل بالحادي والعشرين من آذار بوصفه عيداً للشجرة. وهو كان كذلك بالفعل الى حد كبير، ففي المدارس كان معلمونا يعطوننا دروساً عن الشجرة وزراعتها والعناية بها. بل كانوا يأخذوننا في هذا اليوم في دروس عملية لزراعة صغار الاشجار وشتلات الازهار في حدائق مدارسنا وخارجها. اما في البيوت فكان ثمة تقليد بزراعة بذور بعض النباتات، وكان بعض أهلنا يقطعون سعف النخيل أو أغصان الآس لوضعها على أبواب البيوت أو في الروازين (الشبابيك).
في ذلك الوقت كان العراق لم يزل أرض سواد، فمن النخيل وحده كان لديه نحو 30 مليوناً، فيما تراجع العدد اليوم الى نحو عشرة ملايين فقط نصفه مريض. ومع النخيل تراجعت أعداد مختلف الاشجار، فالحروب والزحف العمراني العشوائي داخل المدن والتصحر المكتسح الريف جعلت بلاد الرافدين بلا خضرة على نحو مريع.
اقليم كردستان تعرضت جباله ووديانه الى إبادة كبرى لغاباتها الطبيعية التي ظل الجيش العراقي يشعل النيران فيها على مدى عقود متصلة في سبيل القضاء على الثورة الكردية. وقد وضعت الادارة هناك برنامجاً لاعادة تشجير هذه المناطق. ومن الواضح انه برنامج ناجح، فالاقليم يستعيد الآن خضرته.
نحن عرب العراق نحتاج الى برنامج مماثل .. نحتاج في الأقل الى اعادة العمل بتقاليد عيد الشجرة في المدارس والبيوت.
هذا الكلام لا أوجهه الى القيمين على رأس دولتنا، فهم  كما نعرف جميعاً لا وقت لديهم لمثل هذه الامور .. انهم منشغلون ليل نهار بصراعاتهم ومؤامراتهم ضد بعضهم البعض وبالسطو على المال العام.
كلامي أوجهه الى المرشحين في انتخابات مجالس المحافظات . أتمنى على الوطنيين منهم أن يضعوا في برامجهم ما يهتم بالخضرة المفتقدة في أرض السواد، وباعادة الاعتبار الى عيد الشجرة .