المحرر موضوع: حتى لا ننسى : مذكرات اغا بطرس .. الجزء السادس  (زيارة 3593 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي

هناك شعار أثير مليء بالامل لامتنا وهو ( الوحدة ) . يتبجح به الادعياء من ( فلاسفة آتور لهذا القرن الذي يفيض علمهم
!!!!! اكتشفوا هذه الخدعة لتضليل البسطاء والاغبياء من ابناء امتنا واهمين بان دعوتهم هذه سيكون لهل وقع طيب في اوساط الناس لانهم سئموا من القبلية والنقاش بها وستتوجه اليهم الانظار ويحاطون بالمحبين و(الوحدوين) وهكذا يتم الالتفاف حولهم واغداقهم بالدعم المادي والمعنوي كما يتصورون . ايها الاخوة : هناك من يقرأ ومن يصيح في اسماعكم ( الوحدة ... الوحدة ) . طيب لماذا لا ينظمون شيئأ بذلك لتقام عليه اسس التوحيد ..؟؟ اني ابين لكم بان الزعيق حول الوحدة وشعارها من قبل هذا النفر الضال ليس من ورائه سوى الهدم وتفريق الصفوف والدليل على ذلك هو انه لم ينظم شيئا لحد الان بهذا الخصوص . كي تفهموه وتأخذوا به ولم يكن في نواياه سوى الشهرة وجمع المال . ليس في دأبه الا الدخول في صراعات مع بني قومه . هل يصدق ما يرجفون بان جميع رؤساء الامة ووجهائها وكبار العوائل والبيوتات والاساتذة والمتعلمين خونة ؟؟؟؟ ومنهم (ملك خوشابا التياري) (ملك خمو الجيلوي) (ملك هارون الاشتيزازي) (ملك خمو البازي) (ملك خمو التخومي) (ملك بنيامين البرادوستي) (ملك حيدو التركاوري) (كابتن شمعون البوتاني) (ملك ايوت البرواري) (مرزا اليشاع الكاوري) (ابو شموئيل خان الماواني ) (كارنل اغاسي السولوزي) (الرئيس سليهان السلامسي) (القس ابراهيم مورهاج) (القس اسحاق ملك) (حاكم اسكندر خان الملقب شاموئيل) (اغا لعازر) (ايليا بيرا مرزا) (الشماس بابو) واخيرا (بطرس ايليا البازي) كلنا اعداء لامتنا والمحترمون (بنيامين ارسانس) (والقس موشي) (والاستاذ اندراوس الديكالي) (والاستاذ اونير لاجين) (وحكيم شموئيل ارمودكاجي) الذي سلم الامة للاتراك بشهادة القس يوئيل وردة هم منقذوا الامة وابناؤها البررة ؟؟ كلا هم الذين اشعلوا النارفي الاكباد وتآمروا على هذه الامة واذا لم تفقهوا هذا فلا فائدة مرجوة منكم .
اتذكرون يوم قام (مار طيماثاوس)اسقف الملبار مع (سورما خانم ) بزيارة (مار عمانوئيل) بطريرك الكنيسة الكاثوليكية سنة 1919 في بغداد وعرضا عليه الاتحاد . الم يرحب هذا الحبر الجليل بهذه الفكرة ..؟ ليقول لهما بالحرف الواحد (اذا اردتم توحيد الطقس الكنسي ناتي بالطقس النسطوري والكلداني ونراهم مع مراعاة الزيادة والنقصان ثم نوحده واما اذا قصدتم توحيد الامة فهذا من واجب العامة فعلى الرؤساء من كلا الطرفين الاجتماع والقيام بانجاز هذه المهمة التاريخية وانها لخطوة هامة جدا في هذا الظرف .واما مسؤليتنا تقتصر على القضايا الطقسية والمذهبية فقط ) . لم يكن لجواب البطريرك(عما نوئيل) وقع طيب عند الضيفين فغادرا خائبين . الا ليت كل البطاركة والذين باسم البطريرك يبذرون الشقاق في الامة ينحون نحو الاتحاد القومي وليس تحت رئاسة شخص واحد ولكن واقع الحال هو كل يرضى عن نفسه ويلغي ألآخر . واذا كان الامر كذلك عند وجهاء القوم فكيف بالنسبة لعامة الناس .
اكون مسرورا اذا انبرى احدهم ممن يقرأ هذا الجزء من رسالتي ويسأل من الذين لا زالوا يتبجحون بشعار الاتحاد عما اذا كان هذا الاتحاد تحت رئاسة شخص او يكون اتحادا قوميا عند ذلك سيأتيه الجواب المحير....
ليكن تحت لعنة (318 ) ألآباء على كل من يسعى لوضعنا تحت الوصاية او الحاقنا بتبعية وعلى كل من لم ولا يناضل من اجل حرية الامة وعلى كل من لا يقبل السنهادوس نقطة بنقطة وكل من لا يريد الحرية والحكم الذاتي لامتنا واللعنة على الدجالين وألآفاكين وعلى من يفتري على اخيه وعلى من حاول ابتزاز اموال هذه الامة الفقيرة وعلى الذي عمل من اجل مصالحه الخاصة وعلى الذي يقرأ الحقيقة باطل والباطل حقيقة وكان دائما مبعث التشتت والتفريق من اجل مصلحته الخاصة وعلى كل من لا يسخر كافة امكانياته وطاقته من اجل تحقيق وحدة الامة ونيل حقوقنا في الحكم الذاتي ....
اخواني اني ألآن اقيم في باريس وعنواني هو (جراند هوتيل ) وسأكون مستعدا دائما وبكل سرور الاجابة على كل سؤال يردني منكم ويسعدني جدا اذا اوفدتم احدا للاستيضاح عن كل الملابسات والغوامض التي ترونها والطريق يستغرق اثني عشر يوما .
كما ويسرني ان ازف لكم بشرى بوجود ثمة امل في حصولنا على الحكم الذاتي وذلك في مسعى القنصل الروسي (نيكيتين) والدكتور(كوشول) رئيس اللجنة الطبية في اورميا اللذان يعملان بجد من اجل هذا الهدف .
كل منهما كتب عن امتنا واشار بالاهمية القصوى لمنحها حكما ذاتيا اكتبوا لهما شاكرين جهودهما . وطلبي منكم هو التجاوب معنا والاستجابة لدعوتنا في المجيء لمساعدتنا او في ايفاد من هم اهل لذلك كب ننجز هذه المهمة وهذا البناء الذي سيقوم على جماجم آلآف الضحايا من ابنائنا البررة ... عجلوا بذلك انه الاوان والظرف المناسب ونحن هنا قمنا بتشكيل لجنة للعمل من خلالها للحصول على الحكم الذاتي للكلدو آشوريين يكون على خارطة تمتد من بحيرة (اورميا) شرقا الى جزيرة (بوتان) غربا ومن (باش قلعة)شمالا حتى (الزابين ودجلة )جنوبا . واما تحت وصاية اي دولة يكون هذا الكيان فذاك ليس في علمنا ولا في ايدينا . لقد علقنا الامال على (اميركا) لكنها لم تتدخل في شؤون الشرق الاوسط حسب زعمها . واعتمدنا على الانكليز فتخلوا عنا .واليوم املنا في فرنسا فاذا خيبت آمالنا هي الاخرى سنبحث عن دولة اخرى تقبل بهذه الوصاية . ابناؤنا اليوم لا فهم لهم ولا دراية في الامور السياسية فهم يتصورون بان زمننا لنا وزمام امورنا بايدينا ولكن واقع الحال هو ان الامور بيد الدول التي في يدها مقاليد السياسة وهي لا ترضى اليوم ان تكون وصية علينا ولم يبقى لنا وصي الا الله وحده وكل من يستطيع اقناع دولة لتكون وصية علينا بعد انبعاث كياننا في حكمنا الذاتي .
بهذا كل من يستطيع اقناع احدى الدول سنخلد اسمه بحروف من ذهب في سفر وتاريخ امتنا وسنكون امناء له ولتلك الدولة بعملنا واخلاصنا .
هلموا ايها الاخوة فالميدان لا زال رحبا والباب مفتوح امامكم . لما كنت في بعقوبة طلبت مساعدة من الانكليز في همدان ولم يلبوا طلبي . وطلبتها من اميركا فتذرعت بآلآف الحجج فبقيت اعمل بمفردي واتفانى في سبيلكم وانتم تشيعون عني بانني اعمل لمصلحتي الخاصة .تركتموني لوحدي ... عملت كاتبا وسياسيا وعسكريا وتحت هذا الحمل الثقيل وانتم تتعقبون اي زلة قدم مني لكي تلومونني .اتقوا الله يا اخوتي وانصفوا في حكمكم ونواياكم وانزعوا الانانية من نفوسكم وتحلوا قليلا بنكران الذات اسوة بالقسيس الوقور (داود يوحنا التخومي )الذي يضطلع بمهام جسيمة في درب النضال مع لفيف من اقرانه النجباء من اجل الحكم الذاتي للكلدو اشوريين وهم :
1 . السيد روستم نجيب مدير الجمعياتالكلد اشورية في مجلس السلام
2. السيد الدكتور خياط احد وجهاء بغداد
3 .السيد الدكتور شمعون ملك دخربوت
4 .السيد القس داود يوخنا التخومي
5 . السيد آرام ابلحد مبعوث من جمعية السريان في اميركا
6 .السيد بروفسور سركيس الجزراوي
7 . السيد يوسف قهرمان الاورمي
8 . السيد حاجي كوركيس الموصلي
ويسرني جدا رؤية المزيد من آشوري كلداني يحتل مكانا في هذا التجمع لنسير جنبا الى جنب نحو تحقيق الهدف في الوحدة القومية والحكم الذاتي . واؤمن بان وقوفكم الى جانبنا في هذه الظروف ولمدة ثلاثة اشهر ان توقفتم عن المهاترت والدسيسة وتساعدوننا قليلا سيمكننا من تحقيق هدفنا المنشود ........
                                                                       بطرس ايليا
بولص يوسف ملك خوشابا






غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
السيد المحترم بولص يوسف ملك خوشابا

هنالك بعض ألامور غير واضحة ؟ لآن الخالد أغا بطرس يتطرق اليها دون تفاصيل بسبب أنها كانت معروفة للناس الذين عايشوا أحداثها في تلك الحقبة , لذلك نرجو منك بعض التوضيحات المختصرة قدر ألامكان مع الشكر والتقدير .

ألاقتباس ألاول

 هل يصدق ما يرجفون بان جميع رؤساء الامة ووجهائها وكبار العوائل والبيوتات والاساتذة والمتعلمين خونة ؟؟؟؟ ومنهم (ملك خوشابا التياري) (ملك خمو الجيلوي) (ملك هارون الاشتيزازي) (ملك خمو البازي) (ملك خمو التخومي) (ملك بنيامين البرادوستي) (ملك حيدو التركاوري) (كابتن شمعون البوتاني) (ملك ايوت البرواري) (مرزا اليشاع الكاوري) (ابو شموئيل خان الماواني ) (كارنل اغاسي السولوزي) (الرئيس سليهان السلامسي) (القس ابراهيم مورهاج) (القس اسحاق ملك) (حاكم اسكندر خان الملقب شاموئيل) (اغا لعازر) (ايليا بيرا مرزا) (الشماس بابو) واخيرا (بطرس ايليا البازي) . أنتهى ألاقتباس

المحترم بولص ملك خوشابا

ماهي أهداف وأستراتيجية هؤلاء الوجهاء , ولماذا أعتبروا خونة من الطرف ألاخر ؟

خالص شكري وأمتناني



غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لالسيد فريد وردة المحترم : كان بامكاني ان اوضح كثير من الامور الغامضة في الرسالة ولكنني تجنبت ذلك حتى لايبدوا توضيحي وكانه وجهة نظر ولكن بناء على طلبك فساوضح لك النقطة التي اردتها كالاتي :
كان الاثوريين آنذاك منقسمين فكريا الى قسمين القسم الاول بقيادة اغا بطرس يؤيده الرؤساء والوجهاء الذين ذكرهم يسعون الى العودة الى موطنهم الذي خرجوا منه واقامة الحكم الذاتي فيه تحت وصاية دولة عظمى وكان هذا القسم يمثل اكثر من ثمانون بالمئة من الشعب ولكته كان محاربا من الانتداب البريطاني اما القسم الثاني والذي كان بقيادة العائلة المارشمعونية مدعوما من الانكليز فكان يؤيد فكرة البقاء في العراق الجديد والخدمة في الليفي لمصلحة بريطانيا .... اما مسالة الخيانة وترديدها ليومنا هذا فلقد اعتبر مؤيدي البطريرك ان كل من لا يسير وفق افكار البطريرك فهو خائن اي انهم جسدوا الامة كلها في شخص قداسته ...... وتقبل مني فائق الشكر على رسالتك

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  المحترم بولص يوسف ملك خوشابا
 
شكرا للتوضيح  وأليك ألاقتباس الثاني

 والمحترمون (بنيامين ارسانس) (والقس موشي) (والاستاذ اندراوس الديكالي) (والاستاذ اونير لاجين) (وحكيم شموئيل ارمودكاجي) الذي سلم الامة للاتراك بشهادة القس يوئيل وردة هم منقذوا الامة وابناؤها البررة ؟؟ كلا هم الذين اشعلوا النارفي الاكباد وتآمروا على هذه الامة واذا لم تفقهوا هذا فلا فائدة مرجوة منكم . أنتهى ألاقتباس

 يرجى توضيح وبأختصار كيف سلم  حكيم شموئيل أرمودكاجي ألامة الى ألاتراك ؟

 خالص شكري وتقديري وأرجو أن لا أكون قد أثقلت على حضرتكم

تحياتي

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ فريد وردة : في الحقيقة لا اعرف كيف جرى ذلك ولكنني متاكد بانه حدث قبل وصول عشائر حكاري الى اورميا .... تقبل تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 سلام ونعمة

 الى شعبنا المسيحي تحية طيبة

 أدناه مقطع صغير من رسالة كان قد كتبها القائد الخالد آغا بطرس الى الشعب قبل حوالي 90 عاما وهو في المنفى . وأليكم ألاقتباس

اكون مسرورا اذا انبرى احدهم ممن يقرأ هذا الجزء من رسالتي ويسأل من الذين لا زالوا يتبجحون بشعار الاتحاد عما اذا كان هذا الاتحاد تحت رئاسة شخص او يكون اتحادا قوميا عند ذلك سيأتيه الجواب المحير....أنتهى ألاقتباس


 طبعا هنا لا نحتاج الى ذكاء لمعرفة ماهو الجواب المحير......

 تعليقي هو

ما أشبه اليوم بالبارحة

طاب يومكم

تحياتي






غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1638
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولص يوسف ملك خوشابا المحترم 

ليس بودي ان اناقشك في مذكرة اغا بطرس ولكن يؤسفني بان اغا بطرس دون في مذكراته الخبر في [الاقتباس الاتي] الذي سمعه من المقربين اليه بدون تحقيق في صحة الخبر علما بان الانكليز المشرفين على مخيم بعقوبة قاموا بتسفير اغا بطرس الى بغداد وعاش هناك سنة وبضعة اشهر بعيدا عن ابناء امته ومعرفة احوالهم وعن الخبر في [الاقتباس الاتي] ....

[[اتذكرون يوم قام (مار طيماثاوس)اسقف الملبار مع (سورما خانم ) بزيارة (مار عمانوئيل) بطريرك الكنيسة الكاثوليكية سنة 1919 في بغداد وعرضا عليه الاتحاد . الم يرحب هذا الحبر الجليل بهذه الفكرة ..؟ ليقول لهما بالحرف الواحد (اذا اردتم توحيد الطقس الكنسي ناتي بالطقس النسطوري والكلداني ونراهم مع مراعاة الزيادة والنقصان ثم نوحده واما اذا قصدتم توحيد الامة فهذا من واجب العامة فعلى الرؤساء من كلا الطرفين الاجتماع والقيام بانجاز هذه المهمة التاريخية وانها لخطوة هامة جدا في هذا الظرف .واما مسؤليتنا تقتصر على القضايا الطقسية والمذهبية فقط ) . لم يكن لجواب البطريرك(عما نوئيل) وقع طيب عند الضيفين فغادرا خائبين ]] . انتهى الاقتباس .

للتصحيح فقط ...
1 ـ  (مار طيماثاوس) اسقف الملبار سافر بالقطار من مخيم بعقوبة الى بغداد بدون (سورما خانم ) ليقابل مار عمانوئيل بطريرك الكنيسة الكلدانية.
2 ـ  (مار طيماثاوس) اسقف الملبار وصاحب مقترح الاتحاد [القومي بين الاثوريين والكلدان] لم يعرض ذلك المقترح لمار عمانوئيل فقط سافر لبغداد لزيارة وتقديم دعوه رسمية لمار عمانوئيل لكي يزور مخيم بعقوبة ليتفقد احوال الاثوريين في ذلك المخيم .
3 ـ (مار طيماثاوس) رافق (مار عمانوئيل) والاثنان سافرا بالقطار من بغداد لمخيم بعقوبة لكي يقابل سورما خانم والاخرين في المخيم المذكور.
4 ـ  قابلت سورما خانم مار عمانوئيل في مخيم بعقوبة وعرضت له مقترح الاتحاد [القومي بين الاثوريين والكلدان ] .
5 - مار عمانوئيل لم يتكلم اي شيء عن توحيد الطقس الكنسي .
         
نعم النقاط الخمسة التي ذكرتها ليست ذات اهمية ملموسة اكثر من اهمية مقترح الاتحاد [القومي بين الاثوريين والكلدان] الذي عرضته سورما خانم لمار عمانوئيل وجوابه لها .

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين



غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الاخ ادي ؛ انانقلت الى الاخوة القراء ما كتبه اغا بطرس واما التفاصيل التي ذكرتها فلربما قراتها في مصادر اخرى وبالنسبة الى مناقشتهم للطقوس الكنسية من عدمها ليس بالامر الغريب ان يتم بين رؤساء الكنائس ... علما بانني سانشر رسالة اغا بطرس التي كتبت بخط يده حالما اتفرغ لذلك .... تقبل مني خالص تحياتي

غير متصل Samuel Somo

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكراً أستاذ بولص على جهودك الكبيرة في نشر هذه المذكرات. يبدو أن المثل القائل : الآباء يأكلون الحصرم والأبنا يضرسون ينطبق علينا جيداً. قراءة هذه المذكرات تطرح أسئلة كثيرة منها:
 مايقرب نصف الأرض التي احتوتها خارطة القائد أغا بطرس تقع في عراق اليوم والنصف الآخر موزع بين تركيا وأيران. لماذا أذاً الخلاف الداخلي على مكان سكن الآشوريين ما دام سكناهم يقع ضمن هذه الأرض؟
 
لاشك أن رسم هذه الخريطة كان مينياً على حقائق التواجد السكاني للآشوريين. هل قُدمت أية أدلة على هذه الحقائق؟

هل تم تقديم هذه المطالبة بالأرض لأية منظمة دولية؟

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز صاموئيل صومو : ان قراءة قضية اجدادنا تدمي القلب ان الانكليز كانوا متفقين سرا مع الاتراك على الحدود الحالية وكانوا يعارضون فكرة عودة الاثوريين الى موطنهم الاصلي في الاراضي التركية والايرانية واقامة كيان مستقل لهم والذي كان يدعو اليه اغا بطرس ومؤيديه لان الانكليز حاولوا ابقاء الاثوريين ضمن نطاق الحدود المتفق عليها مع الحكومة التركية لكي يستغلونهم لمصالحهم الخاصة وذلك ما حدث بالفعل بانشاء قوات الليفي لحماية قواعدهم ومحاربة المعارضات التي تقوم ضدهم وهذا ما حدث بالفعل اما اغا بطرس عندما وضع خريطته لم يضعها عشوائيا ولكنه كان واثقا من طروحاته ومن امكانية تحقيق ما يصبوا اليه ولكن مقدرته لتحقيق هذا الطموح كان ىجابه بامكانية الانكليز الغير محدودة .... وتقبل مني فائق الشكر على رسالتك

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 السيد المحترم بولص يوسف ملك خوشابا

 نشكر جهودك وتفانيك وأخلاصك  لنشر جزء من الحقائق المغيبة عن شعبنا المبتلي بقادة مصطنعين أنتهازيين غير مؤهلين مصالحهم فوق كل شئ . ونتيجة هذا الضعف والغباء السياسي تشرذمنا وأنقسمنا وحالنا اليوم خير دليل .
وألايام والتاريخ أثبت بأن القادة العظام من أمثال آغا بطرس والمغفور له رفيق الملاحم  [ جدك ] والوجهاء المؤيدين لهم الرحمة على أرواحهم الطاهرة كانوا على حق وأن قرائتهم للتاريخ كانت صحيحة وصائبة , والمعذرة أذا كنا قد أثقلنا عليك بمداخلاتنا ونحن بأنتظار المزيد من الحقائق والرب يباركك .

خالص تحياتي

غير متصل سامي هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܠܡܝܩܪܐ ܦܘܠܘܣ ܡܠܟ ܚܕܒܫܒܐ ܥܡ ܐܝܩܪܝ:
ܡܢ ܟܬܒ݂ܐ ܕܪܫܢܘܬܐ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ ܒܕܪܐ ܕܥܣܪܝ:

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1638
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 kathawaa

نعم المرحوم والدي الشماس كيوركيس بيث بنيامين د اشيثا دون الحوار التاريخي الذي دار بين مار عمانوئيل وسورما خانم في مخيم بعقوبة .
شكرا جزيلا
 
عنوان الكتاب ـ ܕܪܫܢܘܬܐ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ ܒܕܪܐ ܕܥܣܪܝ ـ صفحة 148 ـ 146  
      
ادي كيوركيس بيث بنيامين
مواليد نينوى