المحرر موضوع: حملة انتخابية غير منصفة  (زيارة 475 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عدنان حســـين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 669
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حملة انتخابية غير منصفة
« في: 20:50 03/04/2013 »
شناشيل
حملة انتخابية غير منصفة
عدنان حسين
سألتني إحدى محطات الاذاعة أمس عما اذا قد لفت نظري اعلان انتخابي لمرشحي مجالس المحافظات في العاصمة، فأجبت في الحال بالايجاب. بدا الزميل المراسل متوقاً لمعرفة ما يكون هذا الاعلان ولأي مرشح فلم أتردد في اشباع فضوله المهني بالكشف عما أعجبني.
الإعلان، مثل الرسم الكاريكاتيري، يكون أفضل كلما قلّت تفاصيله، بما فيها الكلمات. ومن حيث القوائم والائتلافات تميّزت على غيرها اعلانات مرشحي كتلة المواطن أولاً ثم ائتلاف العدالة والديمقراطية العراقي. وتميّزهم برز بخاصة في عدم اتكائهم الى زعماء كتلهم وائتلافاتهم وتدثرهم بعباءاتهم.
وبين المرشحين جميعاً كان لافتا اعلان المهندس محمد الربيعي، وهو عضو مجلس محافظة بغداد الحالي، فقد كان ذكياً في "البوز" الذي اتخذ أثناء التصوير: نظرة عينين مباشرة وابتسامة عريضة ودودة وحركة يد أليفة للتحية.
سألني المراسل عما اذا عنى كلامي ان اعلان المهندس الربيعي مؤثر الى درجة يجعلني ادلي بصوتي لصالحه، ولم اتردد في الاجابة بالنفي هذه المرة، فاقد كنت أتحدث بصفتي ابن مهنة لها علاقة وثيقة بالاعلان والدعاية وانظر الى اعلانات المرشحين من هذه الزاوية. اما  من الذي سأنتخبه فهاذ أمر يخصني شخصياً. ومن دون التقليل من استحقاق المهندس الربيعي، فانني قد حددت من سأنتخب قبل أن تنطلق اشارة البدء بالحملة الانتخابية منذ شهر. ومن دون تردد أو خشية أعلن انني سأنتخب احدى مرشحات ائتلاف العدالة والديمقراطية العراقي (422).
على أية حال، أرى ان حملاتنا الانتخابية لا تتسم بالتكافؤ والعدالة والانصاف، فمن الواضح ان الأحزاب الحاكمة هي الأكثر بذخاً في اعلانات مرشحيها، وهذا راجع الى قوة امكاناتها المالية المتأتية، ولا بد، من نفوذها في أجهزة الدولة وقربها من مصادر المال العام.
وعدم الانصاف والعدالة لا يقتصر على هذا الجانب، فجمهور الناخبين لدينا يتعامل في الواقع مع أشباح وليس مع مرشحين ليكونوا ممثليه في المجالس التشريعية المحلية.
في معظم الدول الديمقراطية يتواجه المرشحون مع جمهور الناخبين مباشرة في تجمعات يعرّف فيها المرشحون انفسهم ويعلنون عن برامجهم. وفوق هذا يعمد المرشحون الى التواصل مع الناخبين عبر البريد ووسائل الاتصال المختلفة. وهذا ما لا يتوفر لدينا، فالمرشحون جميعاً، حتى في الانتخابات البرلمانية، في عزلة تامة عمن سيمثلونهم .. لا تجمعات ولقاءات عامة ولا نشرات عبر البريد، ووسيلة الاتصال الوحيدة هي اعلانات الشوارع التي تشوّه المدن على نحو مقرف. بل ليس في امكان الناخبين مراجعة نوابهم في مكاتب معلومة لهم حتى بعد انتخابهم. وهذا كله بذريعة الاحترازات الأمنية.
ليس من العدل والانصاف أن يجري انتخاب عضو برلمان او مجلس بلدي لا يعرف الناخب عنه اكثر من صورة يظهر فيها المرشح مستظلاً بزعيم حزبه أو كتلته.





غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حملة انتخابية غير منصفة
« رد #1 في: 22:44 04/04/2013 »
          كلامك اكثر من صحيح يااستاذ عدنان    تحياتي                        بغداد