المحرر موضوع: مقترح رابي خوشابا سولاقا - جدير بالتبني  (زيارة 2587 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقترح رابي خوشابا سولاقا - جدير بالتبني

اخيقر يوخنا
نظرا للتطور التكنولوجي والعلمي في كل مناحي  والحقول التي تمس حياة الانسان تاريخيا وحضاريا وثقافيا وغيرها فان متابعة ما يصدر بين حين واخر من اكتشافات واقتراحات ونظريات تصب في خدمة المعرفة الانسانية  - قد تكون مفتاحا لحل الكثير من الاشكالات في مختلف المفاهيم المتوارثة او المستحدثة او المتبناة او المفروضة من قبل هيئات او احزاب او اشخاص او اختصاصيون في هذا المجال او ذاك حيث انه لا يوجود شئ مقدس لا يمكن التطرق اليه او معاينته او اعادة النظر فيما اتي به ومن ثم الدعوة الى  تبنى مقترح اخر او فكر جديد او رؤية حديثة تتلائم وتنسجم مع ما يبرز في الساحة الحياتية من تطور واكتشاف او تحليل اقرب الى الواقع مما كان معمولا به .
وبالنسبة الى ما يتعلق بمسيرة شعبنا السياسية  فان ما تتخذة بعض احزابنا السياسية من تقويم تاريخي للبدء في الاحتفالات بعيد اكيتو قد لا ينسجم مع ما تميل اليه بعض الاحزاب المستحدثة بعد سقوط النظام
فقد اتخذت الاحزاب الاشورية وهي مشكورة لذلك تقويما تاريخيا تقريبيا لللاحتفالات بعيد اكيتو مما حفز ابناء شعبنا وخاصة المؤمنين باشوريتهم الى القيام باحتفالات اكيتو في معظم البلدان التي  يتوزعون عليها قبل السقوط اضافة الى الوطن وخاصة بعد سقوط النظام .
ونكرراعتقادنا بان التقويم التاريخي ليس شيئا مقدسا وصحيحا مائة بالمائة ولا يمكن لاية جهة ان تاتي بالتاريخ الحقيقي لهذا العيد حيث لا بد من اختلافات في التقدير قد تمتد مئات السنين او تقصر او تطول .
ومن اجل ايضاح بعض معالم او شواهد او تعريفات  بعيد اكيتو ليسمح لنا القارئ بالقيام بجولة قصيرة عبر بعض الكتب التاريخية
حيث نود ان نقرا ما جاء في معجم الحضارات السامية ( ص119 - اكاد - مجمع الالهة يتضمن مجمع الالهة الاكادي جميع الهة سومر بالاضافة ال عدد من الالهة الخاصة
اكيتو : عيد كان يقام في راس السنة لدى البابليين والاشوريين يتلون فيه ملحمة التكوين - اينوما ايليش - ويقوم فيه الملك بدور الاله مردوك في محاربة تيامات
ص251 ( بيت اكيتو - تسمية اطلقت في بابل واشور على معابد منشاة خارج اسوار المدينة مخصصة لاستقبال الالهة في تجوالها الشعائري بمناسبة عيد الاكيتو راس السنة )
ومن كتاب ديوان الاساطير نقتطف ما يلي ( التعبير السومري الذي كان يعنى راس السنة هو زاج - موج - التسمية السومرية خلال الفترة السومرية القديمة الثالثة والملكية الاولى في مدينة لغش حوالي 2500 -2350 قبل الميلاد وكان الاحتفال مكرسا للالهة -
واصل هذة الكلمة ليس اكاديا ولكننا نعلم انها كانت تعنى الاحتفال بالبداية الجديدة للدورة السنوية وخلال الفترة السومرية الحديثة حوالي 2100 - 2000 قبل الميلاد كان الاحتفال يسمى اكيتي وكان يقام في كل من اور ولغش مرتين سنويا الاولى في بداية الربيع والثانية في مطلع الخريف ويلتقى ذلك مع الاهتمامات الزراعية
واصبح الربيع في الفترات اللاحقة وحده ممثلا لبداية الدورة السنوية واختفالات راس السنة وبشكل خاص في بابل
وعن اعياد الاكيتو التي كانت تختلف تفاصيل مراسمها من مدينة لاخرى وبخاصة في اشور بالنسبة لبابل اذ اعطت اشور دور المنقذ للاله اشور عوضا عن الاله مردوك ورمزت الى قوى الشر باسم الطائر- زو - وهو اساس الطائر - انزو- الذي غلبه نينورتا
وفي كل الاحوال فان محتوى وتسلسل مراسيم الاحتفال كانا متشابهين
 
وفي ص 224 نقرا ما يلي
وصف الملك الاشوري سرجون 721-705- ق م  مجيئة الى بابل لقيادة الاحتفالات بعيد راس السنة كما يلي :
الى بابل مدينة  سيد الالهة دخلت فرحا
تملا البهجة قلبي ووجهي يشع سعادة
اخذت يد الاله العظيم مردوك وقمت
بالحج  الى بيت عيد راس السنة بيت الاكيتو
وكان الالهة ايضا يفدون الى بابل
لاعذ يد بل - مردوك ومرافقته خلال المسيرة الى بيت الاكيتو
وص 226 ننقللا ما يلي
ومن ضمن نقش مثله سنخريب 704-681- ق م على بوابة نحاسية تعود لبيت اكيتو يظهر فيه واقفا على عربة اشور الاله الذي حل محل مردوك في الشمال ويقف سنحريب النقش الموجود على ابوابه كما يلي :
نقش يمثل الاله اشور خارجا على عربته
لملاقاة تيامت صاليا قوسه وممسكا
بسلاح العاصفة ابوبو  يرافقه امورو وتنفيذا لاوامر شمش - الله الشمس اله العداله - وادد - اله العواصف- التي غينتها التبؤات
الامير المنتصر واقفا على عربه اشور
ويقول نص للملك سنحاريب
في ذلك الوقت بعد ان قمت بهدم بابل (خرب سنحاريب بابل 689 ق م وجعل من نينوى عاصمة الامبراطورية )
والاطاخة بالهتها في شهر نيسان
في راس السنة في شهر مادبة ملك الالهة
اشور العيد الذي من زمن وبسبب الاضطرابات
اهملت اقامته في بيت اكيتو
وكان يحتفل به داخل المدينة في ذلك الوقت
دفعنى قلبي الى اقامة معبد للاحتفال
بعيد راس السنة
الالهان شمش وادد خضاني بهاتف ملائم
وامراني ببناء  بيت راس السنة
ومن اجل تهدئة قلب اشور الهي  ولكي تسجد
الشعوب خاضعة امام عظمته  توجهت 
الى الشعوب  النائية كثيرا عن ارض بابل
وفي معبد الاكيتو ملات من ترابها صندوقا ودفنته )
-----------------------
وخلاصة الامر اعتقد باننا لا نستطيع الجزم بدقة بالعمر الزمني  لاحتفالات اكيتو وبدلا من اتخاذ التكهنات مشجبا لجر الاطراف الى نزاع لا معنى له واضراره تسبب في زيادة تباعدنا
لذلك اعتقد ان اقتراح الاستاذ خوشابا  سولاقا والذي جاء ضمن رده لمقال الاخ وسام موميكا والذي يمكننا تلخصية بعبارة واحدة اننا يجب ان نحتفل بعيد اكيتو من دون وضع اي رقم وكما تفعل معظم الشعوب للاحتفال بمناسباتها القومية السنوية
وليسمح لنا الاستاذ خوشابا سولاقا بنقل مقطع مما جاء به ولتقليل أسباب الفرقة فلنتفق على تسمية يوم الأول من نيسان بعيد " أكيتو " فقط من دون بابلية وآشورية لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=654372.0
واترك الامر للقراء للمناقشة وعلى امل ان يحتفل شعبنا في السنة القادمة بعيد اكيتو دون ذكر عمر اكيتو




غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 366
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تاريخ السنة الآشورية حُدد كالآتي

1- 2410 سنة قبل الميلاد, وهو حكم ثماني سلالات من بعد الطوفان
2- يضاف اليها 2340 سنة قبل الميلاد , من حكم السلالة الأكدية
3- يضاف اليها الفترة من بعد الميلاد 2013 سنة

فيكون المجموع 6763

سامي هاويل

سدني أستراليا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابو سنحاريب :  كما هو واضح من كلمتك وكل الكلمات التي تسرد في هذا التاريخ القديم تؤكد بأن لا احد يعلم متى بدأ هذا العيد وهذه التسمية ومَن الذي بدأها ومَن الذي حملها ومَن الذي صنعها ومَن الذي تركها ومَن ................................... الخ .. فهي تسمية لا يمكن الاتفاق عليها لأنها تقع في الماضي السحيق وهو غير موجود الآن .. فهل سنبقى نعيش ونحارب ونجادل على الماضي ( هذه كلمتنا القادمة ) ؟؟ يا اخي لا يمكن ان نتفق على قبلة نوجه الدجاجة اليها قبل نحرها فكيف سنتفق على عيد تم استعماله من قبل مئات الأقوام والعشائر والطوائف قبل التاريخ وبعده وخلاله ؟؟ لنتفق على الحال المزري الذي وصلنا اليه والباق سيحلها الحلال .. تحية وتقدير

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابو سنحاريب المحترم تحية طيبة

اشكرك على هذا المقال الرائع والذي وضعت فيه النقاط على الحروف ووضحت فيه كل شيء تم فبركته من قبل الجميع واللذين يستغلون هذا العيد لتحقيق غايات سياسية ليس الا , فانا منذ ان طرح الاستاذ خوشابا سولاقا مقترحه الجميل والذي يرضي الجميع قمت بتأيده وكان فعلا مقترح لحل مشكلة تسمية العيد القومي لشعبنا والى من ينسب فيه هذا العيد من تسمياتنا الثلاثة الجميلة لشعبنا ,فتحية لك وللاخ العزيز خوشابا سولاقا والى كل الاخوة من كتابنا الكرام واللذين يطرحون هكذا مواضيع للنقاش وبجدية بين ابناء شعبنا ,,وسلمت يداك على المقال اخي ابو سنحاريب وشكرا جزيلا .

وسام موميكا_بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ سامي هاويل المحترم
اعتقد أننا كشعب واعي ويزداد وعيا وإدراكا بمرور الأيام حيث نتفاعل مع كل المستجدات العلمية والتاريخية والحياتية الأخرى بمرونة وسهولة
فإننا لا يجوز أبدا ان نبقى أسرى لما قد  رسمه فنان او كتبوه او اقترحه او حسبه مفكر او سياسي سواء كان شخص او حزب

ونحترم كل ما تي به هؤلاء كمرحلة ربما تجاوزها الزمن حين تطرح او تستحدث معلومات جديدة في  أي حقل او شان بشعبنا

واعتقد ان الأفضل ان نتخذ احد الآراء التالية

اعتماد سنه إقرار الاحتفال باكيتو من قبل الاتحاد الآشوري العالمي  كبداية لعمر الاحتفال الحالي اي يكون العمر  لاكيتو 45 سنة   مع التركيز على ان اكيتو يمتد لعدة قرون طويلة

او اعتماد بداية الامبراطورية الاكدية لسر جون الاكدي
او اتخاذ  تاريخ اول ملك آشوري
لأننا لا نستطيع ان نجزم بان في السنه كذا باشر السومريون بالاحتفال او الأكاديون او البابليون او الاشوريون وفي النهاية الكلدانيون
وهل يا ترى استمر الاحتفال باكيتو بعد سقوط نينوى

املك عشرين كتابا تاريخيا حول تاريخ العراق بالعربية والإنكليزية  ولم اجد شيئا يذكر بان الاحتفال باكيتو استمر بعد سقوط نينوى

رغم ادعاء بعض المؤرخين بان الفرس اقتبسوا الفكرة من العراقيين

وارجو إعلامي إذا كنت تمتلك مصدرا  يثبت ذلك وشكرا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

[الاخ ابو سنحاريب :  كما هو واضح من كلمتك وكل الكلمات التي تسرد في هذا التاريخ القديم تؤكد بأن لا احد يعلم متى بدأ هذا العيد وهذه التسمية ومَن الذي بدأها ومَن الذي حملها ومَن الذي صنعها ومَن الذي تركها ومَن ................................... الخ .. فهي تسمية لا يمكن الاتفاق عليها لأنها تقع في الماضي السحيق وهو غير موجود الآن .. فهل سنبقى نعيش ونحارب ونجادل على الماضي ( هذه كلمتنا القادمة ) ؟؟ يا اخي لا يمكن ان نتفق على قبلة نوجه الدجاجة اليها قبل نحرها فكيف سنتفق على عيد تم استعماله من قبل مئات الأقوام والعشائر والطوائف قبل التاريخ وبعده وخلاله ؟؟ لنتفق على الحال المزري الذي وصلنا اليه والباق سيحلها الحلال .. تحية وتقدير ]


السيد نسيان سمو

كما كنت توضح في توقيعك في شرائطك السابقة فانت اذا اردت ان  تتقدم وتكتب شئ مفيد فعليك ان تبدأ من نقطة الصفر. لذلك سؤالي هو متى ستبدأ؟

بصراحة لحد الان لم افهم اي شئ من ما تكتبه. يعني الان تريد القول بأن كل هذا تعتبره غير مهم لك, لذلك سؤالي الاخر لماذا تشارك انت بهذه الكثرة في مواضيع هي كلها غير مهمة لك؟ هل هناك احد يجبرك على الاشتراك؟

 لماذا يهمك شئ غير مهم لك ؟  ???

اعيادنا نحن القومية اعتبرها مهمة جدا لنا لانها تجعلنا نتشارك بها نحن مع بعضنا البعض ولا اعرف اسباب تدخلك بها.


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  نيسان سمو المحترم

كل الشعوب تفتخر بتراثها وتحي أعيادهم القومية  والتاريخية الأخرى
ونحن لنا عمق حضاري كبير ومن واجبنا ان نتذكر مآثر وأمجاد الأجداد لتكون حافزا لنا لمواصلة مسيرتنا الحضارية وإنجاز المزيد وتحقيق النجاحات في كل مسالك حياتنا
وأشكرك بانك لم تتهمني بالحقد  هذه المرة  إنشاء الله خير والرب يبارك

الأخ وسام موميكا المحترم

اشكر مشاعرك الأخوية. وارجو ان تكون دائماً نبعا لمشاعر المحبة والاحترام


رابي لوسيان المحترم

شكرًا على مروركم الأخوي والرب يبارك

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ (رابي) خوشابا كان قد اقترح هذه الفكرة لكي يجنب ابناء امتنا المزيد من اسباب الانقسام.

وكذلك لكي يفوت الفرصة على كتاب الفتنة ان يحدثوا المزيد من الشرخ في جسد الامة الهزيل.

ولكي لا تكون تواريخ وارقام مضى عليها الاف السنوات سببا اخرا للصراع القائم على اشكالية التسميات، وشخصيا لا ارى في هذه التواريخ او المناسبة ذاتها اليوم اية فائدة تخدم واقع حالنا  المؤلم.

نشكر الاستاذ خوشابا على مقترحه المنطقي هذا، وحبذا لو كان سيادته هو قد كتب هذا الموضوع ، كون الفكرة فكرته اولا، وكونه كاتب يؤمن بوحدة ابناء الامة، وهو الذي لا يركز على او يفضل تسمية على غيرها، ونستشف ذلك من خلال كتاباته وتعليقاته على المواضيع التي تناقش اشكاليات الوحدة القومية والتسميات وشكرا.

كوركيس اوراها منصور

غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܫܠܡܐ
الاخ ابو سنحاريب ان الدليل  كنا نحتفل ب خا بنيسن هو ان لحد الان في قرانا كانو يجمعون الازهار ويظعونها فوق مدخل الباب وكذلك كانو ياتون ب حزمه من الحنطه وقت الحصاد وكانت السنابل تتدلى من مدخل الباب  وكانها لحيه وكانو يسمونها   دقنا  نيسن  هل نسيت هذا كله ـــــ.........ـــــ....  طبعا اذ لم يكن لديك كيان فسوف تفقد الكثير  ,سوالي لك هل يستطيع اولادك فهم كل الكلام او الحديث الذي كان والدك يتحدث به ?
ܦܘܫܢ ܒܫܥܢܐ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم ومنه الاخ ابو سنحاريب المحترم :
ابو سنحاريب : هل تعتقد بانني لا افرح لو فرحتم بعيدكم او فرحنا بأعيادنا ؟؟ سيد انني احزن عندما يكون هذا العيد سبب تفرقتنا ..
السيد لوسيان : سأكون اكثر صراحة معك بالرغم من انك تقول رأيك كما ترغب وعندما نقول رأينا والذي لا يتفق مع افكارك تطالبنا بالإبتعاد وعدم المشاركة فهل يجوز هذا ؟؟ لا يهم ..
سأكون صريح معك اخي : ان الذي لا يهمني او ليس مهماً فهو كذلك يا اخي وهي الحقيقة ولكنك لا تعلم ذلك هذه هي المشكلة الكبيرة ومع هذا سوف لا ندخل كثيراً لأنني مخطأ بالنسبة لك وهذا من حقك ..
ولكن تسألني لماذا تشارك كثيراً إذا لست موافقاً ؟؟ اشارك لأنني ارسلت كلمة وهي موجودة معي وعند اصحاب الموقع طلبتُ منهم ان ينشروا كلمتي هذه وسوف لا اكتب بعد الآن في هذا الموقع ولكنني سأتحول الى ناقد ( حسب معرفتي وضميري ) ولكنهم لم ينشروا كلمتي تلك ايضاَ وصادقاً اشارك بسبب الغُبن الذي يقام ضدي في عدم نشر مقالاتي ( اكثرها اقوم بتغير العنوان اكثر من مرة واغير النص بشكل تام ) انهم لا ينشرون ما ارغب في كتابته ( لو رغبت سأرسل لك كلها والتي لم ينشروها واتحدى احدهم لو يقول بأنني تجاوزت الخط الاحمر ) لأنهم قد يعتبرونني صادق اكثر من المطلوب او صريح اكثر من اللآزم او لأسباب اخرى ولهذا اقوم بالمشاركة والتعبير عن جزء مما في خاطري عن طريق التعليقات .. هل اصبح الموضوع واضحاً ؟؟ لو ينشروا كل ما يُنشر لي في المواقع الاخرى سوف اتوقف وبشكل كبير جداً عن التعليقات ..
اما موضوع اكيتو : فسأقول لك سيدي الكريم واتحداك ان تأتي لي بكلمة موحدة من اي كاتب او موقع يؤكد ما هو اكيتوا فالكل يختلف عليه وعلى مَن استعمله لأول مرة ومتى بدأ ولمنَن كان ومع هذا الحرب قائمة عليه بعد اكثر من اربعة آلاف سنة فهل يُسعدك هذا ؟ وحتى لو يُسعدك هذا وهو حقك فأنا اعتبرها مهزلة وإهانة للجميع ومن حقي ذلك .. بالمناسبة كلمتي القادمة هي بهذا العنوان وإذا لم تنشرها عنكاوا سأنشرها خصيصاً لك في احدى التعليقات او يمكن قراءتها على مواقعنا المسيحية الاخرى حتماً تعرفها ..ملاحظة احيرة : انني لا اخلق المشاكل لكم ولكنني اتدخل في المشاكل الموجودة اصلاً والتي تنشرنها على الحبال الغير .. موضوع نقطة الصفر فستحتاج الى وقت طويل حتى تصل اليها ، حتى هذه الجملة لا اتجرأ في ذكرها في آخر الكلمة .سأحاول من جديد .. ..تحية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي الاشور
شلاما

عزيزي ان حديثنا كان مقتصرا على تحديد العمر الزمني لبدء الاحتفال بعيد اكيتو ابتداء من سومر واكد وبابل واشور
حيث لا يمكن أبدا التوصل الى معرفة حقيقة  السنة او الملك او القوم او المدينة التي تم فيها ومن قبل أهلها او ملوكها تدشين السنة للبدء باحتفالات. اكيتو

ان ما يعزز من انتمائنا القومي الى  أجدادنا  هو استمرار أهلنا الى الساعة في الرمز لقدوم ريشا ديشتا
وان اختلفت  الأساليب الا ان الفكرة ما زالت مختمرة وعالقة في وجدان ومخيلة شعبنا الى يومنا هذا

وأشكرك على إبداء رأيك


السيد نيسان سامو المحترم

ان الاحتفال بعيد اكيتو لن يكون سببا لتفرقتنا أبدا بل سيكون سببا قويا لوحدتنا
والزمن القادم كفيل بذلك حسب اعتقادي

وأما من يتخذ من اجتهادات في عدد السنين  كمشجب لتفرقتنا فإنني اعتقد ان مسعاهم سيكون فاشلا بعد ان يزداد وعي أجيالنا
ولا تنسى ان المبادرة التي أقدمت عليها الأحزاب الاشورية منذ 1968  وخاصة الاتحاد الآشوري العالمي  لإحياء مناسباتهنا القومية والتراثية  التاريخية  قد أفلحت في زرع هذة الأفكار المثمرة في أجيالنا  ومن المفرح ان نرى ان الأحزاب الجديدة بدأت بتقليد الأحزاب الاشورية
ويأتي يوم ان تتفق كل الأحزاب بتحديد مشترك لكل ما يتعلق باكيتو
وكل اكيتو وانتم وشعبنا بخير
المهم الفرح  لان الأفراح. تسهم في زيادة المحبة بيننا جميعا




غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قبل اكثر من سنة نشرت هذه المقالة وعلى الرابط التالي


السنة الاكدية البابلية الاشورية.........لاطلاعكم



تيري بطرس
bebedematy@web.de

لفت نظري خبر عن تحضير منظمات شعبنا في شيكاغو للاحتفال بالسنة البابلية الاشورية. ان الاحتفال بالمناسبات القومية، هو محاولة لجذب الانتباه للهم القومي ولزيادة وتقوية الروابط التي تربطنا البعض الى الاخر. وهو من ناحية اخرى تاكيد دائمي على وحدة الشعب الاساسية امام الاختلافات اليومية والتي تحدث نتيجة مصالح متعددة. فباحتفالنا براس السنة نوجه رسالة مشتركة الى كل ابناء شعبنا باننا واحد مهما اختلفت بنا دروب السياسية، والى الاخر لنقول له اننا هنا، وعلى الجميع الادراك باننا موجودين كما ان مصالحنا وحقوقنا يجب ان تصان.
ولكن لاننا شعب يغلب عليه التعنت والمجابهة لاسباب صغيرة وتافهة احيانا، فكثيرا ما استغلت مناسباتنا القومية، لزرع المزيد من الشقاق والتنافر. لا يخفى على احد ان حركة شعبنا القومية تحت التسمية الاشورية، كانت السباقة في تاكيد ونشر الاحتفال بمناسبات قومية، لتحقيق الوعي المشترك. قد تكون هذه الحركة قد اخطات في حساب بعض الامور، ولكن بالتاكيد انها كانت ترمي لهدف سامي وليس لزرع التشتت. وبالتالي، لا يمكن لومها لانها تسارعت، فهذا كان ايمانها حينذاك وما كانت تمتالك اله لرصد الزمن لتدرك ان الاختلافات ستكون حادة لاسباب لا منطقية، ولكن يمكن الاستفادة من الاخطاء حيثما وقعت بتصحيحها وتعديلها والبناء على المواقف الصحيحية التي اتخذتها.
عندما نحتفل بالسنة القومية لشعبنا، نذكر سنة محددة، وهذا التاريخ افتراضي، فاي تاريخ لم يسجل منذ حدوثة واستنادا الى تاريخ سابق موثق، فسيكون افتراضيا. وحتى السنة الميلادية التي نحتفل بها يكاد الجميع يجمع على انها افتراضية، وتختلف عن تاريخ مولد السيد المسيح بسنتين او اكثر. فما بالكم بسنة نحن نعتمد فيها على سنوات ميلادية، وتبعد عنا بالاف السنين. كل هذا لا يلغي اهمية السنة القومية وضرورتهات في خلق الوعي الجمعي بالوحدة من خلال احتفال بهيج يوجه رسالة للكل بحضور شعبنا الدائم في هذه المعمورة رغم كل ما لحق ويلحق به. ولكن علينا ان ندرك ان تحقيق المصالح وتحقيق الاهداف هو الاهم وهو الموجه لكل ما ننوي عمله.
ولاننا لا نستعمل تاريخنا القومي في الحدث اليومي، كمثال، لا نقول انني ولدت في 1/4/6702 كمثال او ان اقول ان لدي موعدا مهما في اليوم الفلاني مستعملا التاريخ القومي، لانه صار امرا عاديا اننا بتنا عالميا نستعمل التاريخ الميلادي كاستعمال مفهوم من قبل الجميع رغم افتراضيته. ان استعمالنا لهذا التاريخ هو فقط في يوم الاحتفال، وان عدم ذكره لا يؤثر على مدلول المناسبة ولا على بهجتها. وعليه اقترح الغاء استعمال ذكر تاريخا محددا للسنة القومية، ولن يعيب هذا الامر احدا، فنحن نحتفل بمناسبة احتفل بها اباءنا واجدادنا ولقدم هذا الاحتفال ومروره بعصور مظلمة فقد فقد مدلوله التقويمي وتحول الى رمز لعيد فقط.
ان ابتعادنا عن الامور التي قد لا نمتلك عنها اجابات حقيقية هو امر مهم لترسيخ مفهوم عقلاني للعمل القومي بعيدا عن المزايدات العاطفية. كل امة وكل شعب يمتلك قصصه وملاحمه القومية، والكثير من الاحداث في تلك القصص والملاحم هو من الخيال، ولكن هذه القصص وهذه الملاحم لا تكون سببا في خلق الانقسام والتشرذم، بل تكون سببا في شد اواصر التقارب والتلاحم بين ابناء الامة الواحدة. وخصوصا في الاوضاع التي تجابه فيها ظروف مصيرية حقا، تهدد وجودها وبقاءها كامة وشعب حي.
انه اقتراح اقدمه للجميع، اقتراح  لن يؤثر سلبا في رمزية المناسبة ولا في الاهداف التي نرمي الى تحقيقها، انه اقتراح لكي لا نقع في مطب التبرير والاتيان بامثلة وامور غير حقيقية لكي نحاول ان نفسر ما لا يمكن تفسيره. ان نحتفل بالسنة البابلية الاشورية، او باحتفال اكيتو، بدون ان نذكر السنة. فهذه السنة هي استنتاج قد يكون منطقيا، ولكن بالتاكيد ليس واقعيا وليس حقيقيا، هذا بالاظافة الى ما يخلقه من سؤ فهم لدى ابناء شعبنا. فلنحتفل براس سنتنا دون ان نحدد عددا محددا، فالاحتفال كان ساريا كل تاريخ شعبنا وباساليب مختلفة وبسيطة احيانا، كمثال ما كانت امهاتنا تفعله حينما كن يلصقن قبضة من الحشائش المنزوعة من الحقول بابواب البيوت تيمنا بالربيع وبنيسان. فهن كن يحتفلن براس السنة على طريقتهن ودون ان يذكرن او يعرفن السنة التي هن فيها.   
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[اما موضوع اكيتو : فسأقول لك سيدي الكريم واتحداك ان تأتي لي بكلمة موحدة من اي كاتب او موقع يؤكد ما هو اكيتوا فالكل يختلف عليه وعلى مَن استعمله لأول مرة ومتى بدأ ولمنَن كان ومع هذا الحرب قائمة عليه بعد اكثر من اربعة آلاف سنة فهل يُسعدك هذا ؟]

السيد نيسان سمو

لا داعي بان تتحداني لسبب بسيط جدا: انا لا اؤمن بوجود ما تسمى ب "الكلمة الموحدة"

قضية الكلمة الموحدة هي شئ من الخيال ولا وجود لها على الاطلاق على ارض الواقع.

انا لا اؤمن بوجود شخصين في هذا العالم متفقان على كل كلمة حتى نقول بانهما يمتلكان "كلمة موحدة"

ما اقوله ينطبق ايضا على العلم. ما ندرسه في المدارس عن الفيزياء من ذرات والكترونات الخ والتي يطرحها المعلمين على انها حقائق هي في الحقيقة لا يتفق عليها كل العلماء. هناك علماء يشكون بوجود شئ اسمه الكترون. هناك الان مثلا كتاب قراته قبل شهر يقول فيه عالم بايولوجي بانه لا يؤمن بان تكون الذاكرة موجودة فقط داخل الدماغ وقدم تجارب اجدها مقنعة ولكن هناك علماء يرفضون ما يقوله.

كلمة موحدة تعني ان يكون 6 مليار بشر متفقين على نفس الكلمة وهذا لن تجده على ارض الواقع مهما فعلت وبحثت وجادلت.

واذا كان اعدادنا نحن الكلدان والاشورين والسريان 5 مليون شخص فأن الكلمة الموحدة ستعني ان يكون 5 مليون شخص متفقين على كل كلمة.

لهذا وكما قلت لا داعي بان تتحداني  لان لا يوجد هناك شئ اسمه كلمة موحدة.

كل شخص يمتلك افكاره الخاصة واعتقاداته وانتماءاته وارتباطاته وهي تختلف من شخص الى اخر , ولكن مع هذا بامكان الاشخاص بالرغم من وجود اختلافات بينهم ان يتحدوا على اتخاذ موقف موحد من قضايا محددة ودراستها على انفراد . وهنا حول الاتفاق حول موقف محدد من قضية محددة اقصد بها أن تميل الاغلبية الى الايمان بشئ ما وليس ان يكون الكل متفق عليه.

قضية ان يتفق الجميع والكل على شئ محدد هو ايضا خيال لا وجود له في الواقع.

 في العلم لا يتم الاعتماد على راي شخص واحد ولا ينتظر احد ان يتفق الكل والجميع على حقيقة واحدة. اي بما معناه لا يتم استعمال مصطلح الذاتية (وتعني راي شخص واحد)  ولا الموضوعية (وتعني اتفاق الجميع والكل) وانما يتم استعمال مصطلح Intersubjectivity

http://en.wikipedia.org/wiki/Intersubjectivity

Intersubjectivity تعني بان  يكون هناك موقف موحد من قبل اكثر من شخص وعندما يتم الاعتماد عليه فانه يمثل راي الاغلبية. هذا المصطلح يقع بين الذاتية والموضوعية.


هذا كان توضيح لماذا انا لا اؤمن بوجود الكلمة الموحدة التي تطلب ان يتفق عليها الجميع والكل.

لذلك فاننا عندما نحتفل باعياد لنا فلا نتوقع ان يتفق الكل عليها, وعندما يشك احد فيها فليشك , أنا عندما اؤمن بشئ فانني لا احتاج ان اقدم لكل شخص براهين واطلب منه ان يقتنع بما اقوله.

اما انتقادي لك فكان من باب اخر.

نحن هنا متجمعين لاننا تعرضنا ونتعرض الى اضطهاد وهكذا مواقع هي بالدرجة الاولى شاركنا فيها لنتبادل التبريكات والتعازي ومعرفة اخبار شعبنا وبأن نعمل على مناقشتها.

واعياد مثل اكيدو هي مهمة لنا جدا لانها تجعلنا نتمسك بقضيتنا وتجعلنا نرتبط مع بعضنا البعض وتقوي من تضامننا مع بعضنا البعض.

وهذا التضامن موجود بيننا , اما الخلافات التي تجدها بين بضعة سياسين فهي لا تعبر على الاطلاق عن حقيقة ترابطنا .

في الصور التي عرضت حول احتفالات اكيدو في كل من دهوك واستراليا وغيرها من المناطق هناك من نظر اليها بتركيزه على الاعلام وعلى من نظمها الخ

اما انا فنظرت الى عيون الاطفال وفرحة العجائز وبقية ابناء شعبنا , انا نظرت الى فرحتهم وهم يعبرون عن شعورهم القومي في منطقة جغرافية تعرضوا فيها الى اضطهاد قومي وديني ولغوي ولا يزال هذا الاضطهاد مستمر.

لهذا انا لا استطيع ان اسمح لاي شخص بان يقوم بقتل فرحة كل هؤلاء.

هذا التوضيح  قدمته لاشرح لك لماذا انا ادافع عن هكذا اعياد ولماذا اجدها مهمة. انا عندما اكتب فانني امتلك اسباب ولا اكتب ضد اشخاص.

نحن بالرغم من الاختلافات نستطيع مثلا ان نتفق على قضايا محددة مثلا ان نتفق على تدويل قضيتنا.

اما ان نقرر بان لا نفعل ائ شئ طالما اننا لا نتفق على كل كلمة فاننا سنبقى فاشلين الى الابد ولن نتقدم ولا خطوة واحدة, لان قفضية اتفاقنا على كل كلمة هي مستحيلة.
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي لوسيان المحترم : انا لا اتحداك كما تتصور او تعتقد ولكنني قصدتُ ان توضح لي متى ولمن وكيف بدأ الاكيتو ؟؟ وبالرغم من انك لم تؤكد ذلك فلا داع للبكاء خلف هذا الموضوع ..عادي .. اما ان تقول بأنك ترى فرحة الاطفال والأختيارية في هذا العيد وغير ذلك فلا اعتقد انني ذكرت بأني ارغب في تحريم الاطفال من بسمتهم او التقليل من فرحة الأهرام فنحن معهم ولهم ولا اختلاف على ذلك وانا متفق معك في هذا تماماً .. اما النقطة المهمة في الموضوع سيدي الكريم بأنك ترى الامور من منظارك وانا اراها من وجهة نظر اخرى وغير بطريقة ثالثة وهكذا فهذا لا يعني ان اتحداك بالمعنى المجازي او ان تتحداني لأن في هذه الحالة ستنقطع الاحبال ويبتعد الجميع ولكن لا يجب فرض الآراء ولكن احترامها .. شخصياً عندما ارى بأن اكيتو ( هذا مثال جيد ) يكون السبب او يساعد على ضرب القوميات المسيحية العراقية بعضها ببعض وهو يوم عادي وقديم وليس له وضوح حقيقي فبدونه افضل مليون مرة من تواجده العنصري .. قلت هذا مثال بسيط .. هذا هو رأي الشخصي .. اما إذا ترى حظرتك بأننا يجب وبعد اكثر من سبعة آلاف سنة ( هكذا يقولون )  ان نتحدى ونتحارب ونتقاتل من اجل معرفة احقية هذا اليوم فهذا امر غريب !! إذا كنا الى الآن لم نتفق ولا نعلم لمن هو ولم نصل الى نقطة ( Intersubjectivity ) فلا داع معرفة ذلك بعد الآن ..  تحية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان سمو

انا تحدثت عن فرحة ابناء شعبنا برؤيتهم لهذا التضامن اللذي خرجوا به ليحتفلوا بشعورهم مع بعضهم البعض بانهم اشخاص لهم تاريخهم يحتفلون به وهو شئ تمتع به العرب وحصل عليه الكورد مؤخرا بينما يعبر عنه ابناء شعبنا الان.

يعني انا لم اتحدث عن شخص فرح لان هناك من قدم له شوكولاته, لهذا لا ادري كيف فهمت ما كتبته.

اما ان اشرح لك, فكلا انا لست بحاجة ان اشرح لك اي شئ. انا اشترك في هذه الاعياد لانني ارى فيها تضامني واشتراكي مع ابناء شعبنا في قضيتنا وحقوقنا.

انت لا تريد ان تشترك, اذن لا تشترك ولن اطلب منك شرح ولا براهين حول لماذا لا  تشترك.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
طيب سيدي لوسيان من الآن سوف نحاول ان نفهم الموضوع كما تفهمه قبل الرد او التعليق .. اعتقد عداني العيب .
اما انك تفرح مع الاعياد ومع شعوبنا وغيره فنحن ايضاً نفرح معهم يا سيدي ونكركر معهم فهل تعتقد بأننا روبوتات ؟؟ ولكن هل هناك مانع من ان نفرح بعد ان نفهم الموضوع أم حسب فهمك يجب ان نضحك وبس ؟؟ طيب سنحاول ان نفهم حسب رؤية الباقيين .. ومع هذا سوف لا تتركوننا ان نفعل ذلك ... سنرى ...تحية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي تيري بطرس
 شلاما وقدرا وإيقارا


بحق  تعتبرون من الأقلام  المهمة والمحترمة في ساحتنا الإعلامية والثقافية والفكرية. بما طرحتموه وما زلتم تطرحرنه من آراء وأفكار واقتراحات بناءة ومثمرة 
و شخصيا أتابع وباستمرار مقالاتكم منذ ما كنا نكتب قبل سقوط النظام لسنوات عدة والى يومنا هذا

أشكركم على مروركم

واعتقد بان هذة الفكرة والتي يبدو جليا بانك كنت قد تطرقت إليها  قبل اكثر من سنة
 قد تصلح لردم اي حفرة قد تستغل من قبل بعض الأطراف السياسية لإدامة التباعد  غير المثمر بين ابناء شعبنا الذين يفرحون في هذة المناسبة ولا يرغبون في تعكير أجوائها باجتهادات عقيمة حول عمر هذة المناسبة

فالبشرية والمسيحية  خاصة بكل علمائها ومؤرخيها  وغيرهم لم يستطيعوا لحد اليوم تحديد اليوم الصحيح لولادة المسيح 
فكيف  لسياسيين او رجال أعلام  ان يستطيعوا   تحديد عمر اكيتو

فليكن اكيتو  عيد يفرح به شعبنا    كرمز  لااستمرار  مجرى تراثنا الحضاري
 وارجو ان   تفلح هذة الآراء في إعادة النظر في  أهمية. اكيتو. مشعلة حضارية لا تنطفئ  ولا تشيخ وتبقى شابه في قلوبنا و نظرنا مهما طال الزمن
فلا نريد اكيتو عجوزا 
بل اكيتو شابا حيا. نشطا

وتقبل خالص تحياتي

كما اشكر كل الأخوة الذين  تبرعوا من وقتهم الثمين في قراءة والرد على المقال

والرب يبارك