المحرر موضوع: همسة في اذن الدكتور ليون برخو المحترم  (زيارة 12414 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
همسة في أذن الدكتور ليون برخو المحترم
 قبل كل شيء أود الأشارة الى أني معجب بمعظم طروحات وآراء الدكتور ليون برخو وكانت لنا بعض المواقف والأتصالات الودية ولا زلت عند رأيي به كونه أحد الوجوه المثقفة لأبناء شعبنا المسيحي في العراق ولا أريد أن أذكر أية تسمية قومية لنا لأن هذا الموضوع اصبح علة ابتلينا بها لفترة طويلة وأخذت حيزا كبيرا من الآراء والتعليقات لا يعدو بعضها أن يكون مبكيا مضحكا وشر البلية ما يضحك.
بعد هذه المقدمة القصيرة اسمح لنفسي بأبداء بعض الملاحظات حول جزء من طروحات الأخ الدكتور ليون برخو وكلي ثقة بأنه سوف يتقبلها لأن الغاية منها الأعراب عن رأيي الشخصي  ومن حق كل واحد أن يبدي رأيه شريطة أن يكون ذلك ضمن حدود المقبول وبدون تجريح للمقابل.
يشدد الدكتور برخو في معظم مقالاته على دور الكنيسة الكاثوليكية واصفا أياها في كثير من الأحيان بصفات قاسية ككونها أستعمارية  وغير ذلك من التسميات وأكتفي بالأشارة الى تسمية كونها مؤسسة وأنا شخصيا لا أرى ما يمنع أن تكون مؤسسة طالما أن لديها من الأتباع ما يزيد عن المليار ومائتي مليون تابع ولولا هذه المؤسسة  لما كان بالأمكان تسيير شؤونها . نعم هناك أخطاء كثيرة وقعت فيها الكنيسة الكاثوليكية على مر الدهور ومسؤولوها  بشر كانت لهم أجتهادات وهذه نتيجة حتمية ومن يعمل يخطئ والذي لا يخطئ هو الذي لا يعمل.
من أكبر المشاكل التي حصلت في العصر الحالي هي قصة التحرش بالأطفال والتي كانت نسبة القائمين بها قليلة  مقارنة مع الأعداد الكبيرة  لرجال الدين الذين يعدون بالملايين  والكثير من الشكاوي حولها كانت مضخمة وكيدية غايتها الحصول على المال بأية وسيلة ومع ذلك فالخطأ الحاصل كبيرجدا  وغير مبرر وجريمة ضد الطفولة البريئة ولكنه يبقى ضمن الطبيعة البشرية الضعيفة وقد نال هؤلاء المخطئون قصاصهم مقدما حيث كان من الأفضل لهم أن يشد حجر رحا في رقابهم ويرمى بهم في البحر كما قال الرب. يبقى هناك سؤال مهم وهو " هل ان الأخطاء وقعت في الكنيسة الكاثوليكية دون غيرها أم أن هناك أخطاء كبيرة حدثت في مؤسسات كنسية غير كاثوليكية ولدى الأديان الأخرى؟" والجواب بالتأكيد هو وجود تلك الأخطاء ولكن لا أحد يشير أليها وربما كان السبب في كون الكنيسة الكاثوليكية شجرة مثمرة تضرب بالحجارة دون غيرها لأنها الوحيدة الواقفة في وجه الطلاق والأجهاض وزواج المثليين وغير ذلك الكثير من الأمور التي كانت سببا لما تتعرض له من هجمات قاسية.
هناك في كتابات الدكتور ليون برخو أشارة ولأكثر من مرة الى ( عيسى أبن مريم) وهذا أسم نكرة بالنسبة للمسيحية  التي لا تعترف الا باسم يسوع المسيح ربا ومخلصا وفيما يخص الديانة الأسلامية التي جرى الدفاع عنها بشكل واضح ولا أعتراض على ذلك اذ لكل أنسان  (عدا المسلم) الحرية الكاملة لأمتداح أي دين أو معتقد وأبداء الرأي حوله. أما كون الديانة  المسيحية لا تعترف بالدين الأسلامي الذي جاء بعدها بأكثر من 600 سنة فهو أمر طبيعي أذ لا يمكن الأيمان بما يمكن أن يأتي في المستقبل ولا بدينين في وقت واحد خاصة أذا كانت هناك تناقضات كثيرة كما هو حاصل بين المسيحية والأسلام ومع ذلك يجب أحترام مشاعر معتنقي الدين المقابل وعدم الطعن في معتقداتهم بالرغم من عدم أعتراف الأسلام أصلا بالديانة المسيحية اذ يكفر معتنقيها أستنادا الى آيات عديدة وردت في القرآن وينكر أقدس مقدسات المسيحية عن طبيعة السيد المسيح وصلبه وقيامته من بين الأموات.
 أن الله خلق الأنسان على شاكلته أي أعطاه عقلا يفكر به وأعطاه الحرية لأختيار لما يؤمن به وأنا  لا أدعو الى محاربة أي معتقد ولكن بالعكس أشدد على وجوب أحترام أختيارات الآخرين والله الذي كان بامكانه جعل جميع البشر يسيرون في طريق واحدة أعطاهم حرية الأختيار بين الصالح والطالح وهذا هو الأمر الذي يميزهم عن المخلوقات الأخرى التي تحتاج الى من يسيرها.
الخارجون عن أي دين أو معتقد يكونون أكثر  ضراوة في محاربة الدين الذي تركوه فالمسيحي الذي يسلم أو المسلم المتنصر يكون نقده للدين الذي تركه أقسى من نقد المسيحي او المسلم العادي وكذلك  الكاثوليكي الذي انفصل عن كنيسته بسسب مشكلة حصلت معه كطلاق زوجته غير المسموح به لدى الكاثوليك والمقبول عند غيرها او حنثه بعهد أو نذر نذره على نفسه وهذه المحاربة تاتي بسبب الحالة النفسية التي يعيشها المتحول والصراع الداخلي الذي يعاني منه متصورا أنه بهذه الوسيلة يبرر فعلته ويتحرر من القيود التي كانت تكبله في الكثلكة.
بدأت الأنتقادات الموجهة للدكتور برخو تزداد ولا تخلو من بعض الأتهامات الصريحة والاحظ أنه في الكثير من الحالات يتحاشى الأجابة عليها بشكل صريح أو أنكارها وهذا يشجع منتقديه على التمادي في التأكيد عليها وتكرارها والذي آمله هو أن يقوم بتفنيدها أو الأقرار بها بدل التركيز على المناورة والتباهي المبالغ به بالتحصيل العلمي الذي هو جهد شخصي فوائده لحامله من دون فضل على الآخرين وهناك مئات الملايين اليوم ممن يحملون الشهادات العليا حول العالم ومن جميع الأجناس.
كلنا بشر يمكن أن نخطئ لكن العاقل منا هو من ينهض من وقعته ويعالج خطأه عوضا عن الأنغماس في مزيد من الأخطاء  وحسنت فعلت الكنيسة الكاثوليكية حين أعترفت بأخطائها وأعتذرت عنها وليت يأتي اليوم الذي تدرس  فيه أعادة النظر في الكثير من قوانينها التي لا تساير التطور البشري مثل السماح بزواج الكهنة الراغبين بذلك  طالما  أن لها حق الربط والحل . أم بالنسبة لنا كمؤمنين فان علينا التمسك بدستورنا وهو الأنجيل حيث يطالبنا بأن لا ندين كي لا ندان وأن نسمع أقوالهم ولا نعمل أعمالهم أذا كانت خاطئة ولا أظن أن السيد المسيح ترك أمرا بدون حل .أما أذا كان النقد لغرض النقد وخاصة لمن لا يؤمن بالمبادئ الكاثوليكية  فالأمر يتحول من كونه نقدا الى محاربة غير مجدية وخاسرة لأن الكنيسة استنادا الى قول الرب مبنية على الصخرة وأبواب الجحيم لن تقو عليها ولا أظن أن هناك مسيحي  مؤمن يمكنه الأعتراض على ذلك.
عبدالاحد سليمان بولص




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي بولص : لا اعتراض على ما ذكرته ولكن هناك سؤال بسيط وهو : والله الذي كان بامكانه جعل جميع البشر يسيرون في طريق واحدة أعطاهم حرية الأختيار بين الصالح والطالح ( انتهى الاقتباس ) هل لك ان تُفسر لي هذا القول ولماذا ؟؟ تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[سيدي بولص : لا اعتراض على ما ذكرته ولكن هناك سؤال بسيط وهو : والله الذي كان بامكانه جعل جميع البشر يسيرون في طريق واحدة أعطاهم حرية الأختيار بين الصالح والطالح ( انتهى الاقتباس ) هل لك ان تُفسر لي هذا القول ولماذا ؟؟ تحية طيبة ]

ساشرحه انا لك:

عندما تفعل انت شئ مثل رفع رجلك  او تختار شئ فلماذا فعلت ذلك؟ شخص غير مسيحي سيقول لك بان هناك خلايا عصبية وعمليات عصبية حدثت جعلتك ان تختار او ان تفعل ذلك الشئ. عندها سأسل انا ما اللذي سبق تلك العمليات العصبية (هنا لكي نبقى في السببية) . ستقول بان هناك عمليات عصبية اخرى سبقتها. وانا ساقول طيب ماذا عن الدقائق قبل تلك العمليات العصبية؟ وعندما يقدم جواب سارجع بالسببية الى الوراء واسال مجددا وساستمر بالسؤال ماذا حدث قبل ذلك ....وهكذا الى ان ارجع بك الى نقطة الانفجار العظيم عندها سيصبح الانفجار العظيم السبب اللذي جعل شخص غير مسيحي بان يجعله يتخذ قرار مثل رفع رجله او ان يقفز في الشارع.

لهذا بدون وجود ايمان بالروح التي خلقها الرب لا يوجد شئ اسمه حرية الاختيار.

ملاحظة: انا قدمت لك جواب سريع حتى لا تغيير الموضوع





غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شكرا  على المقال الهادىء يا أخي العزيز عبدالأحد. أنا بشر وقد أخطأ. ولكنني حسب وجهة نظري – وقد لا أكون على الصواب – أنني  لم أقترف أي شيء يطلب مني الإعتذار وإلا لفعلت لأن الإعتذار قوة.

وأنا أشكرك مرة أخرى اقول أنا لست في حاجة إلى المناورة ولا أن افند كل ما يقال ضدي لأن بعض ما يثار مثلا مسألة الشهادات لا يفيد مع أصحابها حتى لو كان أنشتاين في جانبي. خطابك قرأته بتأن لأنك كاتب ومثقف أقرأ لك بتأن.

فمثلا تذكر عيس بن مريم. قول ان المسيح هو "عيسى" ليس ذنب على الإطلاق. ونحن المسيحيين نسمي اولادنا "عيسى" والكثير منا يحمل ذلك الإسم، اليس كذلك؟ إيليا هو بالعربية " إلياس" ويونس هو "يونان" و "إدريس" هو نوح و"ذي الكفل" حزقيال "ويحي" يوحنا ولها مرادفات وألفاظ مختلفة في لغات مختلفة. وأنا مثلا لست على بينة إن كان هناك في العقيدة ان إستخدام "عيسى" بالعربية للدلالة على المسيح خطيئة.

في نظري – وقد أكون مخطئا – أنني مسيحيا  لم أقترف أي ذنب يستحق الإعتراف بالمفهوم الكاثوليكي وإلا لفعلت.

أما بخصوص المؤسسة فإنه حان الأون كي أكتب مقالا أشرح فيه لماذا أستخدم عبارة: "مؤسسة الكنيسة الغربية الإستعمارية". أظن ان مشكلة بعض الأخوة كما اشرت هو أنهم صاروا أكثر ملكيين من الملك نفسه.

أنا أعلم حساسية المواضيع الدينية ولكن لا أعلم إن كنا كلنا على إطلاع على كتابات البطريرك وتصريحاته مثلا او ما يكتبه بعض اللاهوتيين الكاثوليك. أقول هذا وأخش أن أتهم  مرة أخرى أنني اتبجح بأنني كذا وكذا.

ومرة اخرى أرحب بأي نقد يأتيني لا يكون وراءه غاية مذهبية وطائفية او تسموية او قومية. مقالك غاية  في الأهمية لأنه يبتعد عن كل هذا. هدفه إنساني وأخلاقي. الإنتقاد الذي أتي في الأيام الماضية لم يكن من الحرص على المسيحية كما هو شأن مقالك.

وأطلب المزيد من هذا النقد البناء والهادىء.

ومع إعتزازي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[أما بخصوص المؤسسة فإنه حان الأون كي أكتب مقالا أشرح فيه لماذا أستخدم عبارة: "مؤسسة الكنيسة الغربية الإستعمارية". أظن ان مشكلة بعض الأخوة كما اشرت هو أنهم صاروا أكثر ملكيين من الملك نفسه.]

انا لا اريد ان اعرف

كل النقاط التي ذكرتها سابقا قمنا بالاشتراك بها.

انا شخصيا فتحت موضوع حول تقسيمك الثقافي للشرق والغرب والاستعمار الثقافي

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652888.0.html

ولم ترد ثم انتقلت انت الى قضية غاليلو وانا شرحتها لك

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652281.msg5954691.html#msg5954691

وانت لم ترد

ثم انتقلت انت الى موضوع الانسانية وانا شرحت من اين جاء هذا المصطلح

وانت لم ترد

يعني ردودي كانت اكثر هادئة من كتاباتك.

اما بخصوص الاخطاء, فنعم الكنيسة لها اخطاء وهي المؤوسسة الوحيدة التي تعترف بالاخطاء وهي ان لم تكن تعترف بالاخطاء لكنت قد تركتها من زمان.

انا كنت قد دخلت نقاش مع مسلمين وقمت انا قصدا وعمدا بالتحدث اولا عن اخطاء المسيحية واخطاء الكنيسة واتيت بمصادر عن اعتراف الكنيسة بها وانا ذكرتها كمبادرة ذاتية مني معتقدا بان هذا سيشجع  المحاورين المسلمين من ان يفعلوا نفس الشئ , اي ان يعترفوا باخطاء الاسلام الخ.

هم بدلا من ذلك اخذوا نقطتي كاعتراف مني على مدى خطأ ديني المسيحي وكنيستي ومدى صحة الاسلام وصحته. وانا لست شخص يبحث في ماضيك وخصوصياتك ولكن انت ايضا مسؤول عن الانطباع اللذي تتركه ومسؤول ايضا عن ما تكتبه. الموضوع الوحيد اللذي صدمني في ما كتبته في موقع الاقتصادية كان هذا الموضوع:

http://www.aleqt.com/2010/11/05/article_465304.html

ثم انا قلت لك سابقا بانني اقراء الانتقادات الموجهة الى الكنيسة بنفسي ولا ادري لماذا تعتبر نفسك شخص يريد تعليمي؟  ???


انت قلت في النهاية بانك لن تتوقف عن هجومك على الكنيسة وانا تركتها كنقطة اختلاف بيننا اللتي لم تجعلني بان لا اتفق معك حول نقاط اخرى مثل اللغة. يعني انا لم اخذها لحد الان كشخصنة ضدك

وانا اقول لك: نعم استمر في هجومك وكن مصر على ذلك ولا تتراجع عنه على الاطلاق ...تصفيق لك على هذا النضال.

وانا لن اشترك ولن ارد مجددا على اي شئ انت ستكتبه في هذا الشان لانني لن اخذ اي نقاش معك بهذا الشان بجدية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من خلال هذا المقال الهاديء وبالعودة إلى أحكام السيد ليون
من المفروض أن يكون كاتب المقال (قومجي كلداني) يعني مثلي
وهو واحد من ثلاثة أو أربع أنفار مختلفين معه لأسباب دنيوية مقابل 30 مليون مؤيد
ومن قرأ عناوين مقالات الستاذ عبد الأحد سيدرك حتماً بانه ليس قومجي (مثل الـ 3-4  أنفار أولاد الأفاعي) وأنا من بينهم
ولا مشكلة لك معه
لذا وجب على السيد ليون أن يجري تعديل لأحكامه كما فعل مع الأستاذ نيسان سومو حيث قال بأنه أختلافه معه فكري فلسفي وليس مثل خلافه معي (حية وبطنج) ... وهنا اسأل السيد برخو ما هو نوع الإختلاف مع الأستاذ عبد الأحد؟

مقال هاديء ورصين عرف السيد برخوا كيف يهرب من النقاش فيه
وقد وعد بكتابة مقال حول الكنيسة اللإستعمارية حتماً سيشير فيه كالعادة بأنه مضطهد وكفّر من قبل المسيحيين وهو بطرحه الأكاديمي العلمي سيطرح أفكاره كمدرس لطلابه الأحبة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ الكريم عبدالاحد سليمان بولص

مقالك ((همسة في اذن الدكتور ليون برخو المحترم )) جاء في وقته واعتقد ان طريقة طرحك للموضوع واسلوبك الرائع وغيرتك على مسيحيتك حولت المقال الى صرخة وليس همسة عسى ان توقض الدكتور ليون ((العزيز علينا جميعا وهوالكاتب المرموق والمتمكن دوما )) من غفلته ويرجع من جديد ليخدم بكتاباته النوعية مسيرتنا الطويلة التي هي بحاجة فعلا الى كتاباته ومساهماته في مجالات احياء لغتنا القومية وحفظ طقسنا الكنسي العريق والجميل ويرد على من ينتقدنا او ينتقد كنيستنا بدافع التخريب والاساءة المقصودة.

ارجو من الدكتور ليون ان لا يتخذ من مبدا حرية الراي مدخلا  لنقد كنيسة المسيح ويعطي غطاءا لاعداء كنيستنا ليزيدوا من  هجماتهم الشرسة التي يريدون بها الانتقاص من رسالة سيدنا يسوع المسيح  التي لولاها لكانت البشرية قد تحولت الى غابة ياكل فيها القوي الضعيف ((كما يحدث اليوم لمسيحيي الشرق)) بسبب غياب الايمان الحقيقي بين ابناء البشر هناك وعدم وجود اي اثر لثقافة المحبة والاخاء والتسامح  التي هي جميعها من مبادىء المسيحية الحقة.

لا يمكن للاسلام وهو يستند الى قرانه ان ينصف عالم اليوم ما دام هذا القران يحوي ايات تحرض على الكره والقتل وعدم الاعتراف بالاخرين .

وهم اليوم اي المسلمون يذبحون البشر كما يذبح الحيوان ويقتلون الانسان بدم بارد ويفرضون ارائهم البالية بالقوة على الاخرين ويصدرون الفتاوي التي تخدم خططهم الشيطانية، وهذا كله يشرعونه باسم اسلامهم.

والمسلمون اليوم  يخططون لغزو اوربا ويخططون لاسلمة امريكا ؟ ويعملون لتخريب استراليا التي اعطتهم الامان والحرية والحياة الكريمة ولكنهم نكروا كل ذلك ويريدون فرض ثقافتهم البالية وافكارهم المتشددة هناك ويسمون المجتمع الاسترالي بالكافر ؟؟؟
لااعرف كيف يطلقون تسمية الكافر على اناس يؤمنون بالمحبة والاخاء والتسامح ويؤمنون بالله؟ ؟ ؟

عزيزي الدكتور ليون اذا كان هذا هو الاسلام واذا كانت هذه خطط المسلمين فهل تعتقد انهم بحاجة الى من يدافع عنهم وعن اسلامهم التدميري هذا ؟؟ وهم الذين يسخرون كل طاقاتهم لتخريب العالم المتحضر الذي اعطاهم ولازال يعطيهم كل مستلزمات التطور والنهوض ؟

شكرا للاستاذ بولص وعذرا للدكتور ليون .

كوركيس اوراها منصور
ساندييكو ـ كاليفورنيا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كيوركيس اوراها المحترم

أتفق معك في كل ما ذهبت إليه وأشكرك على كلماتك الطيبة واشكر مرة أخرى الأخ عبدالاحد.

حبي لمشرقيتي المسيحية ولغتي السريانية – هويتي ووطني – لا يعلو شيء أخر عليه في الدنيا. وكمسيحي  مشرقي أنا على إستعداد للشهادة في سبيل هذا كما فعل مئات الالاف او  ربما الملايين من أجدادي وكما فعل الكثير من أقاربي (عائلة جدي بأكلمها لأنه الوحيد الذي هرب بجلده وتم قتل كل أفراد عائلته وهم شهداء اليوم في ملكوت السماء).

همسة الأخ عبدالأحد كانت لها ردة فعل إيجابية بالنسبة لي كما كان لتعليقك.

أنا لا أريد تبرئة موقفي او إمراره او فرضه. هذا غير ممكن ولكن أتفق معك ان ما أكتبه يؤثر إن سلبا او إيجابا بشعبنا بدليل الإهتمام المتزايد لا بل الهائل من كل مكونات شعبنا الواحد بتسمياته ومذاهبه المختلفة حيث يهرع القراء إلى إلتقاط كل ما يخص ليون برخو.

نعم  لدي نظرة وموقف مختلف عن الإسلام، مختلف عما هو متداول بين  الكثير من ابناء شعبنا. ليس عن الإسلام فقط  بل كل الأديان الأخرى  حتى التي لا تدعي ان كتبها سماوية. ولدي ذات الموقف من الإيزيدية الديانة التي دافعت وما زلت بشراسة عنها حيث أدعو إلى النظرة المتساوية إليها وكتبها وقديسيها.  إن كانت كتبنا مقدسة وأنبياؤنا  مقدسون فيجب ان ننظر إلى ما لدى الأخر منهم الإيزيدية ذات النظرة لا أقل ولا أكثر. هذا موقفي الفكري قد لا يتفق او يعارض موقف الكنيسة العقائدي. وقد لا افلح في التعبير عنه هذا جائز وقد لا يتفق الأخرون معه هذا وارد وطبيعي.  هل هذا ينقص او يقلل من شأن مسيحيتي؟ كلا. حسب نظري هذا يزيدني مسيحية ويزيد من تعلقي وتقربي من تعاليم الإنجيل حسب ما أرى.

ولكن الا ترى ان أغلب الهجوم (وليس النقد) الذي أتاني هو من ثلاثة او اربعة أشخاص – دون تسميات – يجمعهم شيء مشترك هو إحترف "البذاءات والإشاعات" من الذين يدعون أنهم مسيحيون وهم لا يتورعون حتى عن الخوض في أعراض الناس كما فعلوا معي في تعاليق على موضوع أخر. ما الفرق بينهم وبين التكفيريين من المسلمين؟

أنا سأتباع موضوع الأخ العزيز عبدالاحد وهمسته ومنها تعقيبك هذا. ولدي مداخلة واحدة مع الأخ نيسان هي تقريبا كاملة وسأنشرها على الموضوع الذي ورد تعقيبه فيه. وسأتفاعل بنشاط مع كل ما ينشر هنا من تعليقات وأراء. أنا بحاجة إلى نصيحة وإلى إرشاد وإلى نقد  بناء. أنا بشر وقد أخطأ وإن تطلب الأمر الإعتذار فسأفعل وهمي وهدفي هو ان اكون قربيا جدا من ابناء شعبنا الواحد مهما تطلب ذلك مني من تضحيات

أكرر مرة أخرى شكري لكاتب الهمسة ولك ولكل الأخوة الذين منطلقهم هو الحفاظ على شعبنا الواحد بتسمياته ومذاهبه المختلفة وبمسيحيته المشرقية المجيدة وتراثه وأدابه وفنونه وطقوسه وموسيقاه وفلكلوره التي تحتويها وتحفظها لنا في ثناياها لغتنا السريانية الجميلة ولهجاتها المحكية الساحرة كما يقول البطريرك لويس روفائيل.

وتحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان المحترم : لا اعلم هل انت كاتب الكلمة ( يمكن ) .. سؤالي كان واضحاً هو معرفة : أعطاهم حرية الأختيار بين الصالح والطالح وهنا لا اقصد اي شيء فقط تفاصيل اكثر .. لا تذهب في كل مرة يا سيد لوسيان الى البعيد .. فقط ارغب في معرفة الصالح والطالح ومتى بدأ ولماذا وهل كان ضرورياً اي ألم يكن بإلإمكان ايجاد الصالح فقط ومَن الذي بدأ في تفعيله ؟؟ شخصياً اعتبر الجملة فيها غموض لا اقل ولا اكثر .. مع التحية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو كتب:

[نعم  لدي نظرة وموقف مختلف عن الإسلام، مختلف عما هو متداول بين  الكثير من ابناء شعبنا. ليس عن الإسلام فقط  بل كل الأديان الأخرى  حتى التي لا تدعي ان كتبها سماوية. ولدي ذات الموقف من الإيزيدية الديانة التي دافعت وما زلت بشراسة عنها حيث أدعو إلى النظرة المتساوية إليها وكتبها وقديسيها. ]

هذه الجملة لم افهم منها ماذا تريد ان تقصد عن طريقها؟ انا لا اعتبر الحقائق التي اؤمن بها متساوية مع حقائق الاخرين والا فانني ساؤمن بجميعها, ولكن هذا الشئ انا لا افعله وانت لا تفعله ولا يفعله المسلم ولا يفعله اي انسان اخر. ولكني اعتبر البشر متساويين في الحقوق. وهذا يعني مثلما انا من حقي ان اؤمن بالمسيحية فمن حق شخص اخر ان يؤمن بالاسلام او بالبوذية او غيرها.

المشكلة هي ان المسلمين لا يعطون نفس الحقوق التي يرغبون بها لغيرهم.

وانت تتحدث وكأننا اشخاص حقراء سخفاء نحتقر كل الاديان فاتيت انت لتعطينا محاضرة عن طيبتك وفكرك المختلف.
 انا بنفسي امتلك مشاعر مختلفة تجاه الاسلام والمسلمين: انا لدي اصدقاء مسلمين ولا احتقرهم كما تدعي انت. وانا مثلا لا اقبل باهانة فتاة مسلمة بسبب لبسها الحجاب الا انني افقد اعصابي في كل هجوم على الكنائس ليس لان من قام به مسلمون وانما لان ليس هناك مسلم واحد يخرج الى الشارع ليتحمل مسؤوليته ليرفض هذا الظلم. هل انت تفهم هذه الجمل التي اعدتها لك عدة مرات؟ كم مرة شرحت ثقافة مواجهة الحقائق وثقافة المسؤولية؟

عندما اقول للمسلمين ان اللذين يقتلون المسيحين ويفجرون الكنائس ويستعملون ايات قرانية هم جماعات اسلامية فانني لا اوجه لهم اتهام تعميمي على الجميع. انا اريد ان اواجههم بهذه الحقيقة ليعترفوا بها ومن ثم اطلب منهم ثقافة المسؤولية ليحاولوا ايقاف ذلك. وهذا هو ليس فقط من اجل المسيحين لان ثقافة مواجهة الحقائق وثقافة المسؤولية ستغير حياة المسلمين ليعيشوا ضمن مجتمع افضل بدلا من هذا الجحيم اللذي هم يعيشون به. اما انت فانك تقول لهم بان يبتعدوا عن تحمل اية مسؤولية لان الغرب الكافر مسؤول عن كل ما يحدث.

ثقافة المسلمين الحالية هي اسخف واحقر ثقافة على الكرة الارضية , وانا هنا لا اهينهم وانما اتمنى لهم هم كمسلمين ثقافة افضل. هل تفهم انت هذه الكلمات؟

ثم لاتي الى طريقتك وفكرك ولنرى كيف انت تتعامل معهم. ساتي الى مقالك "من يقتل المسيحين في العراق"

http://www.aleqt.com/2010/11/05/article_465304.html


[الدفاع عن العروبة والإسلام، كما أشرت مرارا هو غاية هذا العمود. والرسائل الأسبوعية التي تظهر فيه صار لها صدى كبير والدليل ما أتلقاه من رسائل وكذلك مدى انتشار ما نكتبه على صفحات الإنترنت. ]


هذه الجملة ستحول حياة المسلمين الى جحيم اكبر. العروبة وهي مصطلح استعمله القوميين العرب وانت تعرف بان القومي العربي هو دائما بعثي ادت الى مقتل ملايين من العرب والمسلمين وكذلك الاسلام السياسي هو اقبح من البعثي.

[الإدانة والشجب والرفض صارت من الأمور المألوفة للمأساوي والظلم الذي يقع في أمصار العرب والمسلمين. ولأن الجريمة الشنعاء حدثت في بغداد، حاضرة العروبة والإسلام، فإن ضحاياها، رغم كونهم يدينون بالمسيحية، هم العرب والمسلمون في صورة عامة. ]


اذا كانت بغداد حاضرة العروبة والاسلام ولا علاقة لها ببقية الاديان والقوميات يا ايها المؤمن بالمساواة بين الاديان والقوميات فلتذهب بغداد الى الجحيم.

[. وأيسر أمر في هذا الدنيا اليوم هو اتهام العرب والمسلمين بكل شيء سيئ وتبرئة مسببي المآسي التي تحدث في العراق وفلسطين وأفغانستان رغم الدليل القاطع على جرمهم. ]


يعني كل المسلمين اللذين تم قتلهم في العراق تم قتلهم من قبل فرق صدام المسلمة وبعد سقوطه من قبل جماعات اسلامية ارهابية ومع ذلك خرج رجال دين مسلمين كالقرضاوي وغيره من المفتين ليحرضوا على الارهاب في العراق . اما في فلسطين فهل انت تعرف عن جرائم حماس مثلا ضد الفلسطينين. اعداد الفلسطينين المسلمين اللذين تم قتلهم من قبل الفلسطينين المسلمين يفوق عشرات الاضعاف عن هؤلاء اللذين قتلتهم اسرائيل.

https://www.youtube.com/results?search_query=%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85+%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3+%D9%81%D9%8A+%D8%BA%D8%B2%D8%A9+&oq=%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85+%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3+%D9%81%D9%8A+%D8%BA%D8%B2%D8%A9+&gs_l=youtube.3...5413.5413.0.5679.1.1.0.0.0.0.93.93.1.1.0...0.0...1ac.1.a-7HTJqTg1E

هل تعرف لماذا انت وغيرك لا يتحدثون عن هكذا جرائم؟

- لان السبب هو امتلاكك انت لتفكير اسلامي. عندما يتم قتل شخص فيتم اولا النظر الى هوية القاتل, اذا كان القاتل مسلم فهذا حلال, اما اذا كان القاتل امريكي او يهودي فهذا حرام لانه كافر ودم المسلمين لا يمكن ان يسيل من اجل كافر , اما اذا كان دم المسلمين يسيل بسبب قاتل مسلم فطز اذن بالدم الاسلامي.  هذا هو تفكيرك انت وغيرك كما نرى في الاقتباس ادناه وحديثك عن الجيش الكافر.

[ ألم يستقدم هؤلاء المنافقون جيشا جرارا آخر من المرتزقة ـــ جلهم مجرمون وقتلة من شتى أنحاء العالم ـــ وأطلقوا لهم العنان للفتك والبطش والقتل والتدمير دون محاسبة؟ ]


كنت انت تتمنى ان يبقى صدام في الحكم وبان لا ياتي هذا الجيش الكافر لتحرير العراق. واذا كان صدام المسلم ومعاونيه المسلمين يستمرون في قتل المسلمين فطز في المسلمين اليس كذللك يا صاحب النظرة المختلفة؟

[وهكذا صار العراق مرتعا للإرهاب المنظم. ]

نعم نحن نعرف ذلك. منذ 2003 بدءت جماعات اسلامية مدعومة من دول الخليج وغيرها بتفجيرات في العراق وهم بانفسهم قالوا "وهكذا صار العراق مرتعا للارهاب فهل هذه هي الديمقراطية التي ارادها الغرب"

قانون المسائلة والعدالة يا اعلامي مستمد من اعظم نظرية سياسية في العالم وانا كنت قد وضعت رابط عنها ليقرائها الاخرين.

http://en.wikipedia.org/wiki/Transitional_justice


وهي نظرية نجحت في عدة بلدان مثل اليابان وغيره وستجدها في الرابط واضع بعض النقاط عنها:

Truth-seeking

Truth commissions

Memory and memorials

Halting ongoing human rights abuses;
Investigating past crimes;
Identifying those responsible for human rights violations;
Imposing sanctions on those responsible (where it can);
Providing reparations to victims;
Preventing future abuses;
Security Sector Reform;
Preserving and enhancing peace; and
Fostering individual and national reconciliation

وهي نظرية كانت لصالح البعثيين ايضا وهي وفرت محاكمة لصدام حسين لم يمتلكها اي عراقي في فترة حكمه والا كان من الممكن ان يتم قتل صدام بنفس طريقة قتل القذافي. ولكن من رفض هذه النظرية كان البعثيين والسنة بتفجيراتهم المتعددة وبدعم عشائرهم لتنظيم القاعدة .

كنت اعتقد بانك كاعلامي تعرف بهذه النظرية لان ليس هناك اعلامي لا يعرفها وانا اعرفها بالرغم من ان السياسة او الاعلام ليس اختصاصي, انا لا اعرف ماذا قرات انت؟  ???

[والحكام وما أدراك ما الحكام. سآخذ ما يعتبره العالم أفضل نموذج بينهم. والله شاهد على ما أقول. في منتصف التسعينيات جرت معارك حامية الوطيس بين الفئتين الكرديتين اللتين تحكمان شمالي العراق حاليا. وكنت عندئذ مراسلا لوكالة رويترز التي كلفتني بمتابعة وتغطية القتال. وهذا موثق. كان الطرفان يفتكان الواحد بالآخر مثل الوحوش وقتلوا من الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء من الأكراد حسب إحصائية الأمم المتحدة أكثر من 3500 شخص. وفي عام 1995 ضاقت الحيلة بأحد الأطراف فاستعان رسميا ـــ وهذا مثبت وموثق ـــ بالنظام العراقي السابق الذي أرسل خيرة قواته لمساعدته بالبطش ببني قومه من الأكراد من الطرف الآخر. وحدث ما حدث. ]


اعداد من فقدوا حياتهم في اقتتال البارزاني الطالباني كان اكبر من ذلك وانا تحدثت عنها ايضا في هذا المنتدى وطلبت اقامة نصب تذكاري لهؤلاء الضحايا في وسط مدن اربيل ودهوك والسليمانية حتى يتذكرها الجميع لمنع وقوع ضحايا في المستقبل وحتى نمتلك ثقافة التعاطف مع الضحايا. هكذا هي طريقتي . اما طريقتك المختلفة فهي ثقافة توزيع الاتهامات ضد الكورد في موقع عروبي. هل رايت الفرق بين الثقافة التي انا ادعوا لها وبين تلك التي انت تستخدمها؟

وملاحظة لك: انا لا اعرف كيف انك عملت  كاعلامي لتغطية احداث ذللك الاقتتال وانت لا تعرف متى قام البارزاني باستدعاء قوات صدام ضد الطالباني. هذا لم يكن في عام   1995 وانما في 31.08.1996 .

ملخص الكلام: انت لست شخص تدافع عن المسلمين وانما انت ما تكتبه هو ليس فقط لن يفيدهم وانما يضرهم ايضا. هؤلاء بحاجة الى تغيير ثقافي بحاجة الى ثقافة اخرى وهي ثقافة مواجهة الحقائق والاعتراف بها , ثقافة التعاطف مع الضحايا والعمل على عدم وقوع ضحايا جدد في المستقبل وثقافة المسؤولية يدافعون عن طريقها عن حقوق كل فرد مهما كان دينه قوميته مذهبه فكره.

انا هنا اقول : اذا كان هناك قراء من الاقتصادية يقرؤن هنا فانني اقول ان مقالة السيد ليون برخو هذه هي تمثل رايه الشخصي فقط. هي لا تمثل راي ولا تمثل راي اي شخص مسيحي اخر . الكل يعلم بمن يقتل المسيحين في العراق وانا كما قلت المسلمين بحاجة الى التغيير الثقافي اللذي ذكرته.


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز لوسيان

أنا أقرأ كل  ما يكتبة القراء حول مقالاتي من تعليق ومن بيينهم ما تكتبه حضرتك ولا يهمني إن كان صاحب التعليق مجهول الهوية او معروفها وأتعامل معهم سواسية.

 صدقت عندما قلت انا لا أمثل إلا نفسي. هذا  صحيح. أنا كمفكر وكاتب أمثل نفسي فقط ولم أقل يوما غير ذلك.

وإن لم أعقب على كل ما اتيت به ليس مرده تميز في التعامل ابدا بل لأن لك أسئلة كثيرة وإقتباسات كثيرة وأفكار كثيرة لا متسع لي من الوقت لمناقشتها.

وإنني معلم وتعرف المعلم يشرح ويحاول إيصال المعلومة بتفصيل قد يصل درجة الملل أحيانا.

فشكرا على تعقيبك. أؤكد لك أنني قرأته بتمعن أما إن كنت أتفق معه ام لا فهذه مسالة أخرى.

مع تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو  انت قلت

[صدقت عندما قلت انا لا أمثل إلا نفسي. هذا  صحيح. أنا كمفكر وكاتب أمثل نفسي فقط ولم أقل يوما غير ذلك.]

نعم بالتاكيد هي تمثل فقط رايك. ولكن المشكلة تبقى انك لا تريد ان تتحمل مسؤولية ما تكتبه. وهذه المصيبة يشترك فيها الالاف من هؤلاء اللذين يسمون انفسهم مثقفين , هم لا يفكرون بالنتائج ويرفضون تحمل اية مسؤولية عن ما يفعلونه ويكتبونه. ولماذا عليهم تحمل المسؤولية طالما ان هناك ثقافة توزيع الاتهامات و نظريات المؤامرة.

انا عندما اتحدث فانني اعبر عن مسؤوليتي وهذا لم افعله هنا فقط وانما ايضا في شرائط اخرى.

اعطيك هذا الرابط ادناه حيث هناك ذكرت اربعة امثلة حول تقسيم للبشر وتسميتهم بالاعداء. هكذا ينشرون ثقافة تسمح بقتل وتعذيب الافراد الابرياء لانها تسميهم اعداء. وعندما يتعرض اقرباء او اصدقاء احدهم للقتل او التعذيب لان هناك من اعتبره عدو عندها ياتي المثقف اللذي زرع هذه الثقافة ليتحدث عن الشهداء والنضال. انا لا اعرف ماهذه الوقاحة وعن اي نضال يتحدثون؟


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,654464.msg5967496.html#msg5967496

انا ارى بان الشخص اللذي لا يريد تحمل مسؤولية ما يكتبه وما يفعله هو شخص لا يحق له ان يكتب اي شئ.

انا ارى ايضا بان الشخص اللذي لا يتحمل المسؤولية هو شخص لا يحق ان يمتلك اية حقوق.

وانا كنت قد وضحت بأن كل الجرائم التي حدثت قادها اشخاص يسمون انفسهم مثقفين. الاجيال السابقة في العراق ارى بان ليس لهم اي حق في ان يكتبوا اي شئ. فهؤلاء هم من سمحوا واتوا بهذه اللاثقافة الاجرامية التي حطمتنا كلنا.



متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أتقدم بالشكر الجزيل لكل من اهتم بموضوعي اعلاه وارجو من الجميع ان يتسع صدرهم للنقاش الهادئ والهادف لما فيه المصلحة النهائية لشعبنا لأننا لسنا في ساحة معركة فيها الرابح والخاسر وجهودنا  يجب ان تنصب على الأعمار وليس الهدم وبالنتيجة جميعنا بشر ومعرضون للخطأ .
فيما يلي ردودي للملاحظات التي ابداها بعض الأخوة وارجو ان اكون موفقا فيها:
الأخ السيد نيسان سامو:
كل أنسان يقر بوجود الله يؤمن انه فائق القدرة يمكنه ان يفعل ما يشاء وكان بأمكانه توجيه البشر وراء ديانة محددة دون غيرها ولكنه بدل ذلك أعطى البشر عقلا يستطيعون بواسطته التمييز بين الصالح والطالح أي بين الخير والشر وبمطلق الحرية.وسوف يحاسب الذي يستعمل نعمة العقل المجانية هذه في عمل الشر. ارجو ان اكون موفقا في ايضاح فكرتي.
الدكور ليون برخو
شكرا على رحابة صدركم وقبول الرأي الآخر وهذا هو اسلوب الحوار الصحيح
الأخ جورج منصور
أشكرك على تقييمك وتشجيعك وان ما قمت به لا يعدو عن كونه واجبا علي القيام به
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للكاتب والمعلقين الافاضل

رغم ان الجميع يعترف بان الكنيسة الكاثوليكية قد ارتكبت اخطاء الا ان البعض ينزعج من انتقدادها, رغم اقرارهم بحق النقد,  هذا شئ غريب!!

لو كانت اي كنيسة اخرى قد ارتكبت بربع ما ارتكبته الكنيسة الكاثوليكية من اخطاء لكان عندهم الامر مختلف جدا!!

ما ارتكبته الكنيسة الكاثوليكية ليست اخطاء وانما جرائم وهي بالفعل كنيسة استعمارية لانه لايمكن وصفها الا كذلك فهي دولة اكثر من كونها كنيسة. والبابا يلعب دورا مهما في السياسة الدولية!! فمثلا البابا بولس يوحنا الثاني كان له الدور الاهم في التغيير الذي حصل في الدول الشيوعية (لست ضد التغيير ولكن اعطيه كمثال) .اما البابا بندكتوس هو من قال بانه هناك حاجة ملحة لسلطة سياسية حقيقية في العالم!!.

بل ان البعض يتحدث وكان هذه الكنيسة هي الكنيسة الوحيدة التي تمثل المسيحية متجاهلا جميع كنائس العالم دورها في نشر المسيحية او التبشير الذي قامت ولا تزال تقوم به.

وهناك من يقول ان الفاتيكان قد اعترفت بأخطاءها متناسين انها لا تزال ترتكب اخطاء اخرى.

للاطلاع اليكم هذا الرابط
http://theweek.com/article/index/241233/10-secrets-of-the-vatican-exposed

عصام المالح
 

"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عصام

[رغم ان الجميع يعترف بان الكنيسة الكاثوليكية قد ارتكبت اخطاء الا ان البعض ينزعج من انتقدادها, رغم اقرارهم بحق النقد,  هذا شئ غريب!!]

لان الكنيسة الكاثوليكية تقبل بالنقد فلهذا انا متمسك بها. لو انها لم تقبل بالنقد لكنت قد تركتها  :)

اما الشئ الغريب فهو : لان الكنيسة تقبل بالنقد فقرر البعض بالتركيز عليها معتقدين بانهم سيسجلون بطولات  ;D

اما اللذين لا يقبلون بالنقد فلا يتم انتقادهم وعندما نسال لماذا فيقولون "هذا لا يجوز"  ;D

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان

(اما اللذين لا يقبلون بالنقد فلا يتم انتقادهم وعندما نسال لماذا فيقولون "هذا لا يجوز")

لا اعرف بالضبط من تقصد بهم ولكنني انتقد كل من يستحق النقد حتى من يقول لا يجوز

هنا الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?ecom=1&aid=351693#461056

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أستاذ عبدالأحد

شكرا للهمسة. إنها لا مستني ولامست كياني وعقلي مثل النسيم الذي يداعب الوجه وكأنه المسك.

ومعك أشكر كل الأخوة دون إستثناء الذي عقبوا على الموضوع. لقد قرأت كل كلمة من كلماتكم بعمق وروية.

وأخيرا لكل الأحبة الذين امطروني بالرسائل البريدية الإلكترونية لا سيما الذين ساروا على خط الهمسة.

وتحضرني مقولة للأخ والصديق بيداويد في أحد  مقالاته يحثني فيه انا لا اشتت جهدي بل أركزه على خدمة شعبنا الواحد بأسمائه ومذاهبه المختلفة وكنيسته المشرقية المجيدة ووطنه وهويته التي هي لغته السريانية الجميلة وما تضمه لنا في ثناياها البديعة من تراث وأداب وليتورجيا وطقس وفنون وفلكلور وموسيقى  وتاريخ وأيام وفسلفة وعلوم مع لهجاتها الساحرة.

شكرا لكم وشعب في صفوفه من أمثالكم سينهض وسيعيد مجده كنيسته المشرقية العظيمة.

مع تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عصام انت تعرف جيدا ما قصدت ولم اعرف علاقة الرابط اللذي وضعته انت  بمداخلتي

ولكن هذا  حسن محسن رمضان  يتحدث عن امريكا اللاتينية وعن الهنود وارى انها وقاحة منه في ان يقرر بدلا عن شعوب بكاملها.

هل قام باستفتاء في المكسيك او في اي دولة من دول امريكا اللاتينية حول موقفهم من المسيحية ؟ كلا لم يقم. ولكنه مع هذا تجرء وقرر بنفسه ويتحدث وكأنه قام باستفتاء وحصل على راي الاغلبية ووضعه في ذلك الموقع. هكذا مقالات انا لا اقراءها .

وفقط لكي تعلم انا لا اقراء لامثال هؤلاء انا اشتري وادفع مال من جيبي لاقراء كتب تنتقد تاريخ الكنيسة وفي المواقع الكاثوليكية ستجد انتقاد ذاتي

ثم ان هذه المجتمعات عندنا تعودوا على كلمات منذ ولادتهم مثل الاستعمار الغربي المسيحي الخ

هم لم يسمعوا كلمات مثل الاستعمار العربي والامبريالية الاسلامية لانهم يعتقدون بان هذا حق من حقوقهم.

ولكن دع هذا النقاش الان. انا بالرغم من مشاركتي في عدة نقاشات فأن الامل اللذي املكه في ان يكون لنا نحن مستقبل في دولة مثل العراق لا يتعدى 1 % .

ملاحظة : لا تاتي لي في المرة القادمة باية مقالات من هذه الموقع المسمى "الحوار المتمدن" لان كتابه بشر فاشلين لا يعرفون اي شئ عن ثقافة المسؤولية ولا اي شئء عن الثقافات التي ذكرتها اعلاه ويبحثون في كتب الغرب ويستعملون مصطلحات الغرب لينتقدوا كل شئ غربي. هم انفسهم لا يملكون ائ شئ.

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الاعزاء
تحية طيبة
سوف اقتبس سطرا واحدا من تعقيب الاخ ليون برخو .. ( شكرا لكم وشعب في صفوفه من أمثالكم سينهض وسيعيد مجده كنيسته المشرقية العظيمة ) .
لذلك أسأل واقول : لماذا يخشى بعض الاخوة من مشروع الكنيسة القومية التي يمكن ان تساهم في المشروع القومي لشعب كنيسة المشرق .
فأذا كانت غايتنا ورسالتنا هي ( المسيحية ) فأنني اعتقد انه يمكن لنا ان نخدم  المسيحية بأي لغة كانت وفي أي بلد نقيم ونسكن فيه ، وليس مهما العامل القومي واللغوي في العقيدة المسيحية ، وليس مهما مشرقية الكنيسة ومغربيتها في الايمان المسيحي .
ولكن عندما نقرأ وخصوصا للاخ ليون برخو عن حرصه على مشرقية الكنيسة ولغتها ( السريانية ) وتراث الكنيسة وصلواتها  وتراتيلها وكل ما اخذته الكنيسة من العمق التاريخي لشعب هذه الكنيسة نستنتج ان العامل القومي بكل مرتكزاته الجغرافية والتاريخية واللغوية والثقافية والتراثية قد اصبح غريزة لا يمكننا الاستغناء عنه ، وعلينا الترويج لمشروعنا القومي الذي يمكن ان تكون الكنيسة مساهما قويا فيه ، لانه بدون كنيسة قومية سيكون من غير المجدي الحديث عن اللغة والتراث والتاريخ وغيرها .
واذا كنا نعلم ان  جغرافية مناطق وارض شعبنا تقع في آشور وفيها كل  بلدات وقرى شعبنا وفيها كل كنائسنا واديرتنا وفيها كانت كراسي الاساقفة والبطاركة لكنيستنا المشرقية ، فما الذي يمنع  من  ان يكون اسم كنيستنا .. ( كنيسة اشور ) او ( كنيسة آشور وبابل ) وتكون لغتها على حقيقتها اللغة الاشورية وليس السر يانية التي يروج لها الاخ ليون برخو ذلك ان السريانية تاريخيا مرادفة لاعتناقنا المسيحية وتحوير من الاشورية ، من جانب اخر فأن تسمية الكنيسة بهذا الاسم ربما سيرضي البعض ومنهم البطريرك لويس روفائيل الذين لا يرغبون  باطلاق الاشورية على الكنيسة ، ونكون قد اعطينا للكنيسة اسمها الجغرافي الذي كانت عليه منذ  الايمان المسيحي في بلاد اشور ، بالاضافة الى ان البطريرك اعلاه هو بطريرك لكنيسة لها اسم جغرافي .

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ( عصــام المــالح ) المحتــرم ..

قيامـة  مباركــة  لكــل مسيحــيي العالــم .. مـن الظــاهــر أن لك أرائــك الخــاصــة بمــا يخــص
الكنيســة الكاثوليكيــة ( الجــامعــة ) وهــي أراء سلبيــة , فهــو أمــر طبيعــي أن يكــون لــك
رأي لتعبــر عنــه لأنــك أنســان حــر , ولكــن الحــرية تحتــاج الى كثيــر من العــوامل لكــي
تكتمــل عنـد الفــرد أهمهــا النزاهــة والعــدالة , فالفــرد منــا يستطيــع أن يعتبــر نفســه حــر
أذا أستطــاع أن يكــون صــادق مــع نفســه قبــل الآخــرين فالمصــالحة مــع النفــس الذاتيــــة
هــي أصعــب بكثيــر من المصـالحــة مــع الآخــر .

فــي مواضيــع ســابقة طــرحت ســؤال ولحد هــذه اللحظــة لــم أجــد من مجــاوب , فلعــلي
أجــده لديــك : هـل فقــط الكنيســة ( الجــامعة ) لديهــا أخطــاء من بيــن كــل الكنائــس العــالم ؟.
هــل الكنــائس الأخــرى خالــيه مــن الفضــائح والجــرائم ( كمــا تصفهــا أنــت ) ؟.
وأذا كانــت هـذه الكنــائس لديهــا أخطــاء لمـاذا لم يتــم الكشف عنهــا للملــئ ولمــاذا لــم يتم
الأعتــذار عنهــا كمــا فعلــت الكنيســة الجــامعــة ؟ .

ياسيــدي نحمــد الله بوجــود صــوت قــوي ومسمــوع للمسيحيــة والممثــل ( ببــابا الفاتيكــان )
وأن كــانت الفاتيكــان دولــة تمــارس السيــاسة ( ف ليــس بالخبــز وحــده يحيــا الأنســان )
وســط أممواج الشــر الموجــودة بالعــالم .

كلنــا بشــرومعــرضيــن  للخطــأ والــرب هـو المســامح الغــافـر, فمــشكلتنــا نحــن الشـرقيون
بأننـا ننصـب أنفســنا كآلهــه ونبــدأ بمحــاســبة الآخــر .

                                                                                      ســلام ومحبــة
                                                                               دوري شمعــــــــــون

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
توضيح اخر للسيد عصام

انا اراه في كل مرة ياتي ليضع رابط والقيام بذلك هو شئ بسيط فكل شخص يستطيع البحث في جوجل ويجد ملايين الانتقادات.

ولكني كشخص استطيع ان اقوم بتلخيصها في اسطر :

المسيحية لم تستطيع ان تجبر كل البشر على عدم فعل الاخطاء. لماذا ؟ لانها لا تستطيع ان تجبر. ولكن في نفس الوقت فان المسيحية التي تمثلت في الكنيسة استطاعت ان تساعد لخلق مجتمع افضل.

الشئ اللذي يفشل فيه العديدن هو عدم قدرتهم للتمييز بين كلمة "تجبر" وكلمة "تساعد"

وانا كنت قد اتيت بامثلة : مثلا الدول الاوربية تملك دساتير جيدة ولكنها لا تستطيع ان تجبر اي شخص على عدم فعل اخطاء. وعدم قدرتها على الاجبار لا يعني فشلها  لانها تساعد ايضا في تحسين المجتمع.

اما القضية الاخرى حول الكتاب الذين وضع رابط لهم فهؤلاء لم افهمهم ابدا.

عندما يتم طرح سؤال: كيف كان الاستعمار في دولة مثل الهند ؟ فانا اقول بانني لا اعرف علينا ان نسال مواطني الهند.
وعندما يتم طرح سؤال عن كيف يبدو ما فعلته امريكا في اليابان . اقول انا ايضا لااعرف علي ان اسال اليابانين.

ولكن الكتاب في ذلك الموقع يقررون بانفسهم  , يكتبون عن وحشية الاستعمار البريطاني في دولة الهند الخ. وانا كنت قد بحثت ووجدت ان مواطني الهند الغو احتفال لهم بعيد الاستقلال لانه صادف زيارة ملكة بريطانيا.  وانا بحثت عن اراء اليابانين وهي ليست مثل تلك التي يكتبها الحاقدين على امريكا.

والقضية الثالثة هي استعمال المصادر والمصطلحات: عندما يقوم شخص في دول الخليج بشراء سيارة من الغرب فانه لم يصنعها بنفسه. هذا الشئ ينطبق على المصطلحات. عندما يستعمل شخص في ذلك الموقع كلمة "الانسانية" فليس هو من اوجد هذا المصطلح وهذا المصطلح لم يظهر في الصين او في كوريا او في افريقيا.

ومن ثم يكتبون مقالات وياتون بمصادر مثل قال الفرنسي الفلاني والايطالي الفلاني وقال القديس الفلاني في انتقاده  وهؤلاء الكتاب في الغرب كلهم ينتقدون باعتبارهم جزء من تلك المجتمعات وكتعبير عن النقد الذاتي. ما يحصل هنا ان هناك من ياخذ انتقاداتهم لينتقد عن طريقها الغرب.

انا استطيع البحث عن تاريخ كل كلمة وكنت قد ذكرت بان حتى  مصطلح الحروب الصليبية (التي لم يكن هدفها ابدا نشر المسيحية )  انا اتحدى اي شخص ياتي باي مصدر اسلامي لهذا المصطلح .  هذا المصطلح اوجده الفرنسي Joseph François Michaud  في كتابه Histoire des croisades (History of the Crusades) عام 1811

http://en.wikipedia.org/wiki/Joseph_Fran%C3%A7ois_Michaud

المسلمين اخذوا هذا المصطلح بعدها ليستعملوه كما يشاؤن.



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2497
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تم نشر التعليق على شكل مقال لانه طويل وقد يكون اكثر مفيد للقراء  لان مقال اخ عبد الاحد اصبح قديم.
يوحنا بيداويد

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد شمعون المحترم
قيامة مباركة لك ايضا وللجميع،
جوابا على سؤالك ، اذا كانت هناك جرائم اقترفت من قبل كنائس اخرى كان عليك ان تذكرها، اما ان تكون هناك اخطاء فهذا شئ طبيعي جدا.
ولكن علينا ان نميز بين الاخطاء العفوية فهذه لا يستطيع الانسان ان يتجنبها ولكنه يستفيد منها في عدم تكرارها مستقبلا، اما الاخطاء المقصودة فهذه ما نحن بصددها فهكذا نوع من الاخطاء لا تغتفر لانها ارتكبت بقصد ، في المسيحية تعتبر هذه من الخطايا المميتة ، فهل نحن مع المسيحية بجوهرها ام مع المسيحية بهويتها المؤسساتية الظاهرة؟.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد دوري شمعون
اود أن اشارككم بمناسة حلول عيد الفصح ( القيامة ) لابارك عموم المسيحية هذا الفصح وأن يعيده الرب علينا وعلى البشرية بخير ، وكذلك اهنئ ابناءنا بعيد اكيتو .
اود أن ادلوا بدلي للاجابة قدر تعليق علمي بالسؤال الذي طرحته امامنا وهو تصوري واعتقادي بالجواب حسب معلوماتي القديمة منها أو حسب استنتاجي من مقالات وردود عليها في المواقع مؤخرا ، أنا من حارب ضد بعض الكتاب من ابناءنا ضد عدم مس رجال الدين باخطاءهم - حتى أن اعتبرت من قبل البعض بالجرائم الانسانية أو الايمانية -  يدور الحوارات حولها الأن ، لأ يوجد شخص معصوم عن الخطأ وخاصة المواضيع التي نبحث عنها بين كل رجال كنائستنا اينما كانت ، ونتيجة ندائي توقف الكتاب عن هذه الممارسات والأن اعيده لكم لأجل هذا التوقف ، لأن الله هو الذي يحاسب المنحرف ، والقانون الايماني هو الاخر يردع المجتر له .
السؤال هو " هـل فقــط الكنيســة ( الجامعة ) لديهــا أخطــاء من بيــن كــل الكنائــس العــالم ؟ "
طبع لأ ، باعتقادي كل انسان مولود له اخطاء بدرجات ولكن رجال الدين لهم درجة ونظرة مختلفة عن بقية البشرية في الاخطاء ، وما فائدة الاعتذار أن لم يكن الشخص الخاطئ يقدم اعتذاره وامام مرؤسيه ويحاسب حسب قانون الايمان ، ثم المسؤول عنه أن فات الاوان أيضا يقدم هذا الاعتذار ، والرب هو وحدة يحاسب البشر على اخطاءه ونترك ذلك للرب وحده ونكتفي بالجدال حول الموضوع ، أما اهم الأسباب لهذه الاخطاء اوجزها قدر امكاني في الاتي :-
1 - لأنها كنيسة جامعة لذلك تجمع فيها الاخطاء المتعددة .
2- كثر اعداد أي النفوس المنتمين اليها يزداد تبع ذلك كثرة الاخطاء .
3 - لربما الخطا يكون شنيع يتعدى الي الجريمة ( اغتصاب الاطفال ) لمرتكبيه ويتم فضحه عن طريق الاعلام الحر الاوربي ويسهل انتشاره .
4 - اقوى الاسباب هو مد يد من خارج الكنيسة الجامعة كمؤومنين ولكن بصفة جواسيس كعمل مقصود لتشويه سمعة هذه الكنيسة ، وهو اقوى الاحتمالات بل هو واقع هذه الاخطاء بنظري .
 5 - لنفرض نشر اخبار الاخطاء لرجال الدين من أية كنيسة كانت في وسائل الاعلام بالتعمد ، هل يعكر الايمان على ضوء هذه السرد لها ، الايمان قادر على شق مسيرته تحت تأثير أي اخطاء لان الاخرون الذين لا يرتكبون مثل هذه الاخطار اضعاف مضاعفة قادرين على نبذهم وتحلى بالصبر امام الاحداث المنحرفة ومعالجتها بالسرعة المستطاع ايمانيا وانسانيا بروح المحبة والعفوية المسيحية الحقة .
6 - لربما جراء الاخطاء الايمانية بطرق التبشير الايمانية التي تبعتها هذه الكنيسة الجامعة بتقسيم كنائسنا في الشرق اخذت جزاءها من خانوها في هذا الايمان عقابا لها ، تأتيك المصيبة من حيث لا تعلم بها . 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحبا سيد عصام

يؤسفني انك تملك نفس مستوى النقاش الشرقي حيث يصرون على العناد.

وانت قلت بان الكنيسة تفعل كل ذلك عن قصد غرضه بغيض وتعتبره خطاء مميت. طيب ماهو غرضك انت ؟ هل ترى الكنيسة فاقدة للشعور القومي ؟ او انك تملك غرض اخر مثلا؟ ما هو ؟ انا استطيع ايضا ان اقلدك واخمن بان لك اغراض معينة واسميها قاتلة.


ثم مداخلاتكم وبالاخص مداخلات السيد ليون برخو التي حرق فيها ادمغتنا ويسميها علمية انا لحد الان لم اقم بتقيمها.

هي ليست لها علاقة باي شئ علمي. انا لو طلبت من طلاب المرحلة الابتدائية ان يكتبو عن موضوع عام مثلا عن الحفاظ على البيئة فانهم سيقومون بالتالي:

ـ سيضعون مقدمة يشرحون المشكلة
ـ سيكتبون عن الحلول المقترحة
ـ وسكتبون عن اراء المنتقدين  والمؤيدين، عن الجوانب السلبية والايجابية كالتزام  بالموضوعية ومن ثم سيكتبون رايهم الخاص.

اما ان ياتي احدهم ويركز فقط على السلبيات بدون ان يذكر الجانب  الاخر المشرق  فسيضحك عليه  اي طالب في الابتدائية.

هناك مشكلة اخرى كبيرة موجودة في ثقافات البلدان ذات الغالبية العربية هي انهم يعتقدون بانهم اذا قاموا بتكرار ما يقولونه لعدة مرات فهذا سيعني انهم على حق وسينتصرون في النقاش.

انا كنت قد ناقشت احد الاشخاص واراد ان يعاند الى مالانهاية فاقترحت عليه ان يقوم بالعد الحسابي لمرتين الى مالانهاية وطلبت بان عندما ينتهي ان يعلمني لاقوم بتكملة النقاش وانا لحد الان انتظره .


المشكلة الاكبر هي انني اعلم مسبقا بان ليس هناك فائدة من مداخلاتي لان اذا وجدني احدهم على حق فانه مع هذا لن يجد ما اكتبه مفيد وسيستمر بالعناد وهذا هو طابع وصفة الشرق  بصورة عامة ولهذا كان الشاعر ادونيس قد قال بان الشرق انقرض ثقافيا لانه لم ينجب مفكرين .

تحياتي

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عصام المالح
تحية
اتابع ملاحظاتكم والردود عليها من قبل بعض الاخوة وبصورة خاصة الأخ لوسيان وارجو أن  يتسع صدركم لتعقيبي كما يلي:
أن دستور المسيحية هو الكتاب المقدس والعهد الجديد منه بصورة خاصة أي الأنجيل المقدس ولغرض أدانة الكنيسة يجب أيجاد نص في كتابها يحرض على أي نوع من الأخطاء أو حتى الجرائم التي قد تم ارتكابها بأسم المسيحية وأقدر أن أجزم بعدم وجود أي نص على هذه الشاكلة. أما الأخطاء أن وجدت فيتحملها من يقوم بها مهما كانت رتبته ولا يمكن تعميم أخطاء البعض على الكل. وبهذه المناسبة اود الأشارة الى أن الشخص الذي أدرجت رابط مقالته في موقع الحوار المتمدن والذي يهاجم وبمبالغة كبيرة الكنيسة بصورة خاصة والمسيحية بصورة عامة أقدر أن أسختلص من كتاباته شيئا واحدا  وهو كونه سلفي حاقد يحاول الدفاع عن طريق الهجوم واللبيب من الاشارة يفهم.
وتقبل جزيل أحترامي
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل aslan

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 76
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتعجب كل العجب من الدكتور ليون برخو و دفاعه المستميد عن العروبة والمسلمين وخاصة كتاباته في موقع سعودي.
لاادري الا يعلم حضرة الدكتور بان غالبية السعوديين من الممولين للارهاب وزارعي حبوب الحقد والضغينة في العالم العربي والاسلامي من اجل السيطرة على العالم بافكارهم الغريبة كل البعد عن المفاهيم الانسانية .ارجوك لاتدافع عنهم بنفس الاسلوب الرخيص الذي يببره بعض الكتاب ويبداؤن بالتحدث عن نظرية المؤامرة (نفس الاسطوانة المجروخة الاستعمار والامبريالية والموساد)
ارجو من حضرة الدكتور مراجعة التاريخ مراجعة علمية من اجل الوصول الى الحقيقة .
انا اسف لخروجي عن الموضوع

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد المحترم
اشكرك على تعقيبك وبالتاكيد صدري يتسع لكل تعقيب طالما يصب في معرفة الحق. تقول: (أن دستور المسيحية هو الكتاب المقدس والعهد الجديد منه بصورة خاصة أي الأنجيل المقدس ولغرض أدانة الكنيسة يجب أيجاد نص في كتابها يحرض على أي نوع من الأخطاء أو حتى الجرائم التي قد تم ارتكابها بأسم المسيحية وأقدر أن أجزم بعدم وجود أي نص على هذه الشاكلة) .

هذا كلام رائع واتفق معاك انه لا يوجد نص في الكتاب المقدس يدعم او يدعو الى اقتراف الشر ، هنا يكمن بيت القصيد فحينما يرتكب شخصا مسيحيا جريمة نكرة فهو بالتاكيد لم يرتكبها نتيجة لايمانه المسيحي ولكن لطبعه الاجرامي وهذا يعني انه في حال ارتكابه للجريمة فهو اعلن انفصاله عن المسيح بنقض رسالته، وعليه لا تصح عبارة انه ارتكب جريمة باسم المسيحية فهو لم يعد مسيحيا منذ لحظة ارتكابه للجريمة واذا كانت الكنيسة هي التي فعلت ذلك فهي لم تعد كنيسة فلماذا اتبع كنيسة انفصلت عن جسد المسيح ونقضت رسالته فالكتاب المقدس هو الذي يدينها وانا اتبع الكتاب المقدس.

السيد لوسيان
اقتباس : (يؤسفني انك تملك نفس مستوى النقاش الشرقي حيث يصرون على العناد).

لا باس, فانا اقبل ان لا اكون غربيا وبنفس الوقت لم استشف من خلال ردودك او كتاباتك او من خلال عبارتك المقتبسة بانك غربي المنهج والتفكير. دعنا من هذه وتلك.

انا لا انزعج من اللذين يبدون برأيهم بحرية مطلقة ويقولون بدقة ما يريدون قوله. ولكن الذي يزعجني ان يتذمر البعض من اراء الاخرين ويتخذ اسلوب الوعاضين!! وكانك تريد ان تقول لي عليّ ان اقبل برايك رغم عدم قناعتي به والا فهذا عناد شرقي من قبلي !!. انا نشأت وترعرعت بتربية مسيحية حسب الكنيسة الكلدانية التي اعشق طقسها المشرقي والحانها الراقية . انا لا اقول رأي اعتباطيا وليس استنادا على كراهية ضد احد او من أجل غرض ما !! لدي اطلاع لابأس به حول الفاتيكان وقد شاهدت عدة افلام وثائقية عنها. وبصراحة شديدة نظرتي الى الفاتيكان تغيرت كليا منذ اطلاعي على تاريخها وحاضرها فهو مأساوي ولا يدعو الى الفخر. هذا رأي ونظرتي وليس على احد ان يتقبله ولكن لي الحق ان ابديه بمطلق الحرية. ومع انني اختلف معك ومع الكثيرين وبنفس الوقت احترم اراءكم ولا اسمح لنفسي ان اجرح شخصكم بكلمة. لا ارحب بالانغلاق على الذات واحاول الاطلاع على كل جديد ومستعد لتقبله اذا وجدت فيه ما يثير اهتمامي واعتبر كل شئ في هذه الحياة قابل للنقد حتى وأن كان مقدس.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان المحترم
اقتباس من كلامك(وسكتبون عن اراء المنتقدين  والمؤيدين، عن الجوانب السلبية والايجابية كالتزام  بالموضوعية ومن ثم سيكتبون رايهم الخاص.

اما ان ياتي احدهم ويركز فقط على السلبيات بدون ان يذكر الجانب  الاخر المشرق  فسيضحك عليه  اي طالب في الابتدائية
)

طبعا انت تقصد كتابات ليون برخو ان ليون يكتب طريقة نشر اعلانات الدعايات في الجرائد مثلا يقومون باعلان عن كوكا كولا فهم ينشرون عن النكهه الطيبه ولايذكرون السلبيات والامراض التي تسبباها من كوكاكولا ولكن عندما تقرا مجله طبيه تشرح لك السلبيات والفوائد ل كوكاكولا

هنا لبون برخو ينتقد السلبيات الكنيسه ولايذكر ايجابيه واحده بعكس مايقوم بجانب الاخر يشرح الايجابيات ولايذكر سلبيه واحده وهنا تكون اامشكله لانه كتاباته مجرد مواضيع  للدعايه وليست تثقيفه ولا هي بحوث علميه كما يدعي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عصام المالح والأخ عبدالأحد سليمان

الحوار الذي دار بينكما في غاية الأهمية. إنه يستند على الكياسة وأداب وأخلاق المخاطبة. ما أحوجنا إليه.

وأرى ان الأخ عصام يثير مسألة إنسانية وفكرية وإنجيلية في آن واحد ينسى او يتناس بعض مثقفي شعبنا من التطرق إليها بالشكل الواضح والجرىء الذي قام به الأخ عصام في رده  أعلاه
:

هذا كلام رائع واتفق معاك انه لا يوجد نص في الكتاب المقدس يدعم او يدعو الى اقتراف الشر ، هنا يكمن بيت القصيد فحينما يرتكب شخصا مسيحيا جريمة نكرة فهو بالتاكيد لم يرتكبها نتيجة لايمانه المسيحي ولكن لطبعه الاجرامي وهذا يعني انه في حال ارتكابه للجريمة فهو اعلن انفصاله عن المسيح بنقض رسالته، وعليه لا تصح عبارة انه ارتكب جريمة باسم المسيحية فهو لم يعد مسيحيا منذ لحظة ارتكابه للجريمة واذا كانت الكنيسة هي التي فعلت ذلك فهي لم تعد كنيسة فلماذا اتبع كنيسة انفصلت عن جسد المسيح ونقضت رسالته فالكتاب المقدس هو الذي يدينها وانا اتبع الكتاب المقدس.


في كل كتاباتي أنا أقول "مؤسسة كنسية" ولم أستخدم  "المسيحية" على الإطلاق. أستخدم مصطلح "مؤسسة الكنيسة الغربية او غيرها." أي يجب ان نميز بين تعاليم الإنجيل وتعاليم المسيح ومسيرة حياته وبين المؤسسة التي هي الأشخاص.

وعندما أذكر إنتهاكات وجرائم وإستعمارية المؤسسة انا شخصيا لا أقصد تصرفات فردية بل تصرفات مؤسساتية شاركت فيها المؤسسة الكنسية بكل فروعها برئسها وفتاويها وقرراتها وممارساتها على نطاق واسع وعلى كل المستويات ومن خلال برامج معدة سلفا تسندها مراسيم أدعى أصحابها أنها من الله وطبقتها على مناطق شاسعة من العالم.

والروابط التي يذكرها الأخ عصام غيض من فيض. هناك كتب وأطاريح جامعية وموسوعات للمعرفة تؤرخ لهذه الممارسات المؤسساتية بشكل تفصيلي تجعل المرء لا ان يدين هذه المؤسسة  وحسب  بل ان يبتعد عنها وعن ممارساتها كمسيحي قدر الإمكان. هذه الممارسات الشنيعة تدرس اليوم ضمن المناهج المدرسية لكثير من الدول الأوروبية ومنها الدول ألإسكندنافية لا سيما في الفروع الأدبية والإنسانية.

المأساة هي ان الجرائم الرهيبة التي إقترفتها هذه المؤسسة والتي يشير إليها الأخ عصام نفذت في حق شعبنا في كثير من تفاصيلها ايضا رغم اننا مسيحيون ورغم ان الغالبية الساحقة لشعبنا كانت قد تحولت إن تطوعا او كرها إلى مذهبها. هل نخفي رؤوسنا في الرمال مثل النعامة؟ كلا. عندما ندين المؤسسة فنحن نتشبث ونستند إلى الإنجيل والمسيح في إدانتنا لها أي نتقرب من المسيح أكثر.

الإنتهاكات الجنسية ضد الأطفال ليست حوادث فردية. إنها مشكلة مؤسساتية. عدد الكهنة الكاثوليك المتهمين بإغتصاب الأطفل في أمريكا فقط وصل إلى أكثر من 4000 كاهن وعدد الأطفال الذين تم إغتصابهم وصل إلى أكثر من 10000 طفل وطفلة في امريكا فقط. وكل هذ موثق وفي المؤسسة ذاتها. اما عن تفاصيلها فحدث ولا حرج. فلماذا النكران.

الا يتطلب منا المسيحيين ان نحمل معولا ونهدم القلاع المؤسساتية ونعود إلى روح الإنجيل وروح رسالته السماوية؟

وأملنا كبير في البابا الجديد في مسعاه لهدم القلاع المؤسساتية في الكنيسة الجامعة.  وفي كنيستنا المشرقية ننظر بأمل إلى ما يقوم به البطريرك الجديد في مسعاه للعودة إلى الجذور المسيحية الإنجيلية لشعبنا المسيحي المشرقي وهدم كل القلاع المؤسساتية.

والأن قد يقول قائل وماذا عن الأديان الأخرى المسلمين مثلا؟

مجرد إثارة هذا السؤال يجعل من المؤسسة الكنسية مساوية في كل شيء للمؤسسة الدينية الإسلامية.

بمعنى اخر تريدون من الفايتكان وفي مؤتمر صحفي عن جريمة إغتصاب الأطفال – وما أكثر هذه المؤتمرات حاليا – ان يرد المتحدث على أسئلة الصحفيين كما يرد علي بعض الأخوة في هذا المنبر: "أنتم الصحفيون أشرار وإلا لكنتم سألتم وكتبتم عن إغتصاب الأطفل من قبل رجال الدين الأخرين والأديان الأخرى منهم المسلمون."

الفاتيكان كدولة ومؤسسة يعيش في محيط غربي علماني متحضر ومدني لن يستطيع ان يواجه الصحافة والعالم  هكذا ولن يفعل.

هل هناك رجال صالحون في المؤسسة. طبعا وهم كثر. والصالحون موجودن في كل الأديان. الهندوسية ورجالها الصالحون دشنوا سياسة اللاعنف إتبعها الكثير من قديسيهم وتشكل ركنا أساسيا من دينهم وثقافتهم.

لماذا لم تجعل المؤسسة الكنسية الغربية من سياسة اللاعنف في الحقبات التاريخية المختلفة ومنها الحديثة  نبراسا لها  بينما اللاعنف والتسامح والمحبة والعطاء وقبول الأخر كما اقبل نفسي هو جوهر رسالة الإنجيل؟

اظن ان الأخ عصام يجاوب بشكل واضح على هذا السؤال المهم والحيوي والمصيري في عالم اليوم.

وسيأتينا حجي لأن عندما يتكلم "ليون برخو" تبدو ان المسألة تأخذ ابعادا أخرى.  أظن هناك ثقل كبير ووقع كبير لأي شيء يرد مني. ورغم ما ياتني من شتائم وكلمات نابية وتجريح إلا انني ساقول ما أراه صحيحا وموثقا.

هناك من يدينني لأنني اقول أنني انظر إلى كل الأديان وكتبها بالقدسية التي أنظر إلى ديني وكتبي كمسيحي.

أنا اقول: "أطلبوا من الفاتيكان او بابا روما ان يصرح اليوم وعلى العلن ان المسيحية وكتبها هي مقدسة وسماوية فقط والإسلام مثلا غير مقدس وكتابه غير سماوي."

إن كان البابا لا يقول هذا فلماذا تطلبون مني ذلك وانا إنسان بسيط، مسيحي مشرقي تربى على فكر مسيحي ولاهوتي نشأ وترعرع بين المسلمين وكنيسة مشرقية مجيدة لم ترفع يوما سيفا في وجه احد ولم تقاوم وحتى لم تشمت بمضطهديها  وهي مارست سياسة اللاعنف قبل الهندوس ولهذا عاشت بينهم بسلام ووخاء إلى الزمن الذي دمرتها فيه المؤسسة العتيدة ....


وتحياتي للجميع














غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
اقتباس من كلامك(هناك كتب وأطاريح جامعية وموسوعات للمعرفة تؤرخ لهذه الممارسات المؤسساتية بشكل تفصيلي تجعل المرء لا ان يدين هذه المؤسسة  وحسب  بل ان يبتعد عنها وعن ممارساتها كمسيحي قدر الإمكان. هذه الممارسات الشنيعة تدرس اليوم ضمن المناهج المدرسية لكثير من الدول الأوروبية ومنها الدول ألإسكندنافية لا سيما في الفروع الأدبية والإنسانية.)
السيد برخو ان اول مؤسسه شكلها هو السيد المسيح له المجد عندما اخذ اثني عشرا تلميذا ومع هذا ظهرا احد التلاميذا خائنا وهل ناتي حسب كلامك ان نبتعد عن تلك المؤسسه وان نترك مسيحتنا .لانه هذا هو الدرس من عقيتدنا ونبهنا الانجيل من سوف متى7،15-19 احترزوا من الانبياء الكذبه الذين ياتونكم بثياب الحملان ولكننهم من اداخل ذئاب خاطفه.
وانت تعتقد ان كنائسنا الشرقيه لاتوجد فيها اخلاط وان الدياناتالاخرى لاتوجد فيها نفسالاشياء لانه اثني عشرا تلميذا كانوا فيهم الخائن والذي تنكرا لسيد المسيح والذي كان يشك في صلب السيد المسيح وهكذا كانت رسالتنا تبين فيها ضعف البشر .
اما انت اذا كنت من الذين يومنون في انفسهم ولايومنون بالديانات فيجب عليك ان تعلن لناس وليس لنا اي حقد ضدك واذا كنت تومن باحدى ديانات الاخرى مثل الازيديه او غيرها لايحق لك ان تتهاجم ايمان اخرين .


متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويد
جاء استعمالكم لأسم الموضوع الذي نشرته واقول أستعمال لأنه في الحقيقة ليس ردا ولا تعقيبا لأن موضوعكم بعيد عن مضمون كلمتي وسبب تعليقي هذا هو قولكم أن " موضوع الأخ عبدالاحد أصبح قديم" علما بأن الفرق الزمني بين الموضوعين هو يوم واحد فقط.
تحياتي
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عصام

لم يمنعك احد من قول رايك فلا داعي لان تتحدث هكذا  ولكنك عندما تناقش عليك ايضا تناقش الردود وليس فقط ان تقوم بتكرار ما قلته.

انت تحدثت عن اخطاء وجرائم وانا لخصتها بان المسيحية المتمثلة بالكنيسة لم تستطيع ان تجبر احد على عدم القيام بجرائم او اخطاء. وانا  قلت بان هناك جانب مشرق وهي انها ساعدت على خلق مجتمع افضل، وطلبت ان يكون هناك قدرة في التمييز بين "تجبر" وبين "تساعد"

انت كان ينبغي عليك ان تركز على نقطتي وبان تحاول ان تدحض ما اقوله في ان تبرهن بانها لم تساعد. انا شرحت هذه النقطة بشكل افضل اعلاه .

والقضية الثانية هي ان السيد ليون برخو يكتب بشكل بائس ويسمي ما يكتبه  مقالة علمية وانا قارنت بين طريقته وطريقة طلاب الابتدائية اعلاه.

ليس لدي مشكلة مع الاراء ولكن عندما يسميها احدهم علمية وهي ليست كذلك فهذه مشكلة. انا اتيت مثال بسيط حول طلاب الابتدائية وانا على استعداد لمناقشة اسلوب المقالات العلمية مع السيد ليون بوضع شروط في انه اذا فشل ان يعترف بحقيقة مستواه  .

ثم هو دخل ليؤيدك  ويقصد ان تساعده بطريقة يؤيدك فيها مع الاحتفاظ بالازدواجية في اعتباره الشرق الاوسط ارض عربية.

انا اطلب من السيد ليون ان لا يستعمل اي مصطلح نشاء في  الغرب المسيحي الكافر وبان يقتصر فقط على مصطلحات الشرق ولنرى كم حرف سيبقى له. لان  الكثير من المصطلحات التي يستعملها لم تنشاء لا في  الصين ولا في كوريا ولا في افريقيا ولا في اسيا.

اما قضية ادعاءه عن دفاعه عن اللغة السريانية فهذه انا ايضا ارفضها. انا لا اريد ان ياتي احدهم ويعتبرنا عرب ناطقيين بالسريانية نسبة الى اللغة. انا اقبل بتسميات قومية لنا وليس لغوية. وانا  ارفض تسميته لارضنا بارض العرب.

ولكن في كل الاحوال انا ساكتب من الان وصاعدا بطريقة اخرى وهذا يعني مثلا عندما يدعي احدهم مرة اخرى العلمية في طرح النقاش فانني ساظهر مستواه الحقيقي امام القراء.

تحياتي

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو
أقتبس من أحد ردودكم ما يلي:
الإنتهاكات الجنسية ضد الأطفال ليست حوادث فردية. إنها مشكلة مؤسساتية. عدد الكهنة الكاثوليك المتهمين بإغتصاب الأطفل في أمريكا فقط وصل إلى أكثر من 4000 كاهن وعدد الأطفال الذين تم إغتصابهم وصل إلى أكثر من 10000 طفل وطفلة في امريكا فقط. وكل هذ موثق وفي المؤسسة ذاتها. اما عن تفاصيلها فحدث ولا حرج. فلماذا النكران. أنتهى الأقتباس.
فيما يلي بعض السطور من تقرير ورد في موسوعة ويكيبيديا حول جريمة التحرش بالأطفال:
The report stated there were approximately 10,667 reported victims (younger than 18 years) of clergy sexual abuse between 1950 and 2002
The 2004 John Jay Report was based on a study of 10,667 allegations against 4,392 priests accused of engaging in sexual abuse of a minor between 1950 and 2002.[59]
The 4,392 priests who were accused amount to approximately 4% of the 109,694 priests in active ministry during that time. Of these 4,392, approximately
•   9,281 victim surveys had information about an investigation. In 6,696 (72%) cases, an investigation of the allegation was carried out. Of these, 4,570 (80%) were substantiated; 1,028 (18%) were unsubstantiated; 83 (1.5%) were found to be false. In 56 cases, priests were reported to deny the allegations.
ويشير التقرير نفسه الى أن هذه النسبة (4%)هي مقاربة لما هو موجود لدى الأمريكيين بشكل عام أي أن الأنسان معرض للخطا مهما كانت رتبته وأود أن أؤكد مرة أخرى أن الكثير من هذه الشكاوي كانت كيدية غرضها الحصول على المال بأية وسيلةخاصة هذه التهمة التي وراءها جهات كثيرة تحارب الكاثوليكية لأنها تقف حجر عثرة في طريق الأنحلال الذي تسير اليه البشرية في الوقت الحاضر.
ملاحظة أخرى أرجو أن تتقبلوها وهي أن الناقد المحايد لابد له أن ينتقد كل الظواهر السلبية في أي دين وأن لا يركز على جهة واحدة محددة وفي دين واحد أذ في هذه الحالة لا يمكن أعتباره ناقدا وله تسمية اخرى تحتاج الى تبديل حرف واحد في هذه الكلمة.
وأخيرا ارجو أن لا يفهم من ملاحظاتي هذه كوني أبرر هذا الخطأ الفاحش بل العكس من ذلك لأني انتقده بشدة.
عبدالاحد سليمان بولص



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبدالأحد

مرحبا مرة أخرى

نحن نتحدث عن المسيح والإنجيل ونقول أنه يختلف من الناحية الإنسانية والأخلاقية لا بل يسمو على كل الأديان الأخرى ويجب على الذي يدعي انه من أتباع الإنجيل ان يكون بقدر المسؤولية لا سيما الذي يحمل شعاعه ويجعل من نفسه نموذجا.

انا قلت مؤسسة ولم أقل المسيحية او الكنيسة بل المؤسسة الكنسية. وسؤالي لك لماذا لم تركز على هذا لا سيما قولي:


في كل كتاباتي أنا أقول "مؤسسة كنسية" ولم أستخدم  "المسيحية" على الإطلاق. أستخدم مصطلح "مؤسسة الكنيسة الغربية او غيرها." أي يجب ان نميز بين تعاليم الإنجيل وتعاليم المسيح ومسيرة حياته وبين المؤسسة التي هي الأشخاص .... أملنا كبير في البابا الجديد في مسعاه لهدم القلاع المؤسساتية في الكنيسة الجامعة.  وفي كنيستنا المشرقية ننظر بأمل إلى ما يقوم به البطريرك الجديد في مسعاه للعودة إلى الجذور المسيحية الإنجيلية لشعبنا المسيحي المشرقي وهدم كل القلاع المؤسساتية.

وما إسترعى إنتباهي هو قولك ان ننقد الظواهر السلبية في كل الأديان وأن لا  نكون "حاقدين" – بالطبع تقصدني –وليس نقاد. هذا صحيح. إذا كل الأديان سواسسية ومؤسسات كل الأديان هي في مستوى أخلاقي واحد. هنا أتفق معك مائة في المائة.(ضع عدة خطوط تحت المؤسسة)

ولكن ما زلت اقول انه كان يجب ان لا نصل إلى مرحلة القول ان ما ينطبق على المسيحية ينطبق على الإسلام أيضا او أي دين أخر لأن أغلب التعليقات ومنها تعليق حضرتك تجعل من المؤسسة الكنسية وكأنها القداسة بذاتها او المسيح بذاته.

والنقد وليس الحقد يختلف ويجب ان يختلف. فمثلا ما ينشر في هذا الموقع لا يمكن ان ينشره موقع ديني وإن ما يقال في السويد عن الأديان لا تستطيع ان تقوله في أربيل وما تقوله في أربيل لا تستطيع ان تقوله في الفلوجة وما يدرس هنا في السويد في درس الدين او قسم الدين يرفضه رفضا قاطعا أي معهد مسيحي او إسلامي والقوانين في السويد التي تمنح مثلي الجنس حقوقا كاملة مثل غيرهم تفرض على الكل هنا لا سيما على الأديان التي تراهم هراطقة او ترفض مشاركتهم في الأسرار  وما تنشره مجلة البانوراما الإيطالية لا تقبل نشره جريدة الفاتيكان. فهل نستطيع ان تقول للكاتب في هذه المجلة وللكتاب في جريدة الفاتيكان:


ملاحظة أخرى أرجو أن تتقبلوها وهي أن الناقد المحايد لابد له أن ينتقد كل الظواهر السلبية في أي دين وأن لا يركز على جهة واحدة محددة وفي دين واحد أذ في هذه الحالة لا يمكن أعتباره ناقدا وله تسمية اخرى تحتاج الى تبديل حرف واحد في هذه الكلمة.

وأخيرا انا  لا أعلم المصدر الذي إستقيت منه المعلومة بالإنكليزية ولكن هناك مصادر أخرى مشهود لها بالمصداقية تشكك فيما أتيت به رغم فضاعته وبشاعته لأنه يخص مؤسسة إلهها وربها المسيح وشعاعها الإنجيل:

http://edition.cnn.com/2004/US/02/16/church.abuse/



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
كنت كتبت مداخلة سميتها ب 99%

99% من الكهنة الكاثوليك لا علاقة لهم بالتحرشات الجنسية و 99% من التحرشات الجنسية التي حدثت وتحدث يوميا لا علاقة لها بالكهنة الكاثوليك.


لماذا الجميع يركز على الكنيسة الكاثوليكية ولا احد يتحدث عن 99% من الحالات التي تحدث ؟

السبب في الغرب واضح هناك من يريد ان تقبل الكنيسة بالاجهاض وهو عملية قتل لبشر لم يولودوا بعد وقد اصبح اعداد من تم قتلهم  لحد الان اكثر من اي هولوكوست نعرفها . المثير هنا مؤيدي الاجهاض ينتقدون الكنيسة في النهار وفي المساء يبكون على ان اوربا ستنقرض قريبا.
وكل التحرشات الجنسية التي حدثت من قبل الكهنة يناقشها الكاثوليك في مختلف مواقعهم ومنتدياتهم في العالم ويعبرون عن تألمهم. اما اللذين يهاجمون الكنيسة ولا يكتبون حرف واحد عن 99% من الاخرين فان هجومهم هذا وقح وهم ايضا وقحيين خاصة عندما يدعون محافظتهم على الاطفال. انا كنت اتمنى ان يكون لهم رغبة حقيقية لايجاد حلول تقلل من هكذا اخطاء تحدث في المجتمع كله، ولكنهم غير راغبين بذلك لانهم يريدون رحيل كل الاخلاق التي يعتبرونها ذات موديل قديم . قبل فترة طالب  سياسين بالسماح بزواج الاخ مع الاخت والابن مع الام وهناك سياسين برلمانين تحدثوا عن تحرشات قاموا بها بالاطفال بانفسهم ولا يجدوها خطاء واذكر على سبيل المثال السياسي الفرنسي Daniel Cohn-Bendit


السبب الاخر هو الموقف من المثلية الجنسية. جماعات مثلي الجنس لا يختلفون عن الاسلاميين

الاسلاميين يرفضون التسامح مع مؤيدي المثلية الجنسية
جماعات مثلي الجنس في الغرب يرفضون التسامح مع رافضي ومنتقدي المثلية الجنسية

كلاهما فاشلان وغير صالحان لتطبيق حرية الراي والتعبير.

عندما يسال مسيحي الكنيسة هل المثلية الجنسية او الاجهاض صحيح ؟ فان الكنيسة من حقها ان تجيب وجوابها هو موجه لكل شخص يعتبر نفسه مسيحي. من هو غير مسيحي يستطيع ان يقضي وقته في لعب الدومينو او شئ اخر.

اما هنا في الشرق فهم يقرؤن ما يكتبونه في الغرب ويسرقون اراء الغربيين ليضعوها هنا ليقولوا نحن نملك اراء

الكنيسة الكاثوليكية هي عالمية تعبر عن رمز يربطني مع المسيحين في الصين وفي غانا وفي المكسيك وبقية مدن العالم. وهي الوحيدة التي تدافع عن الاخلاق. وانا سادافع عنها لان بدونها سيصبح العالم اسوء بكثير.




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليون برخو

توقف عن هذا الخداع اللذي تمارسه في قولك "أقول "مؤسسة كنسية" ولم أستخدم  "المسيحية""

المسيحية بحاجة الى مؤوسسة الكنيسة

والرياضة بحاجة الى مؤوسسات والفن بحاجة الى مؤوسسات وهكذا بالنسبة لبقية المجالات. اقترح ان تطرح طلبك هذا للاطفال وانظر رايهم فيه
والكنيسة عندما تكون عالمية فتحتاج ان يكون لها رمز عالمي ، كما لاوربا مؤوسسات الاتحاد الاوربي....
 
انا كنت اتمنى ان تقترح ان يكون هناك اسلام بدون مؤوسسات، لان مؤوسسات الاسلام كالجوامع والجمعيات الاسلامية كما تعرف هي اماكن تعليم الجهاد ومراقبة المسلمين ومنعهم من اخذ حريتهم بالاضافة الى نشره الحقد ضد الكفار وبالاخص في السعودية.

اعلم ستقول هذا لا يجوز الاسلام بحاجة الى المؤوسسات

ولكني انا كنت كتبت الى برلمانيين اوربيين عن الاسلام في اوربا وسالتهم لماذا يتم منح حرية الاعتقاد والحرية الدينية فقط للجمعيات الاسلامية في الوقت التي لا يملكها المسلمين كافراد ، فان غير احدهم دينه الاسلامي سيتعرض للتهديد والقتل . فاقترحت غلق الجمعيات كمؤوسسات مع اعطاء الحرية الدينية للمسلمين كافراد.

الجواب جائني وكان في الرد بان الدين ومنه الاسلام بحاجة الى مؤوسسات وشرحوا اسباب ذلك ولا وقت لي لاشرحها لك

ولكني كتبت لك حتى تتوقف عن كتابتك اللامعنى لها والخاطئة

انا فقدت كل ثقتي فيك وبتلاعبك هذا بالمصطلحات "لا اقصد المسيحية وانما المؤوسسة الكنسية" هو لا معنى له كما وضحت اعلاه وانت تقضد بالتاكيد المسيحية يا ايها المدافع عن العروجية والاسلاموجية.

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الدكتور ليون
أنا ذكرت المصدر وهو موسوعة ويكيبيديا والرابط الذي ذكرته أنت يعود لسي أن أن وهو منقول من نفس المصدر كما يبدو وأليكم الرابط الذي استندت عليه
http://en.wikipedia.org/wiki/Catholic_sex_abuse_cases  وهو  يشرح بشكل مفصل الأمر .
أنت تعيش في السويد وأنا اعيش في أميركا والأثنان بلدان حران ويكفلان حرية الرأي ويمكننا أن نقول الحق الذي نراه ولا  أرى علاقة بالموضوع لا مع أربيل ولا الفلوجة ولا حتى طويريج .
المؤسسة التي تنتقدها تمثل الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة توجه ولا يمكنها أن تفرض شيئا على أتباعها الذين يزيغون عن طريق الصواب وأذا كانت نسبة 4% قد أخطأت وهذه النسبة وردت في الرابطين المنشورين من قبلكم ومن قبلي فأنه من الظلم أن نحكم على البقية التي تمثل 96%  التي لم تخطئ وألا أصبحنا غير منصفين.
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أشكرك أخي العزيز على التوضيح

أنت كاتب مثقف ولك مكانة إن إتفقت معي او إختلفت طالما لا نشخصن الموضوع ونبقي ضمن الكياسة وأداب المخاطبة.

للعلم فقط إننا لا نأخذ ويكيبديا كمصدر موثوق  ونرفض اي من  طلبتنا الإقتباس منها ولو انك تقول أنها تستند على نفس المصدر.

المصدر الذي ذكرته أنا يعود إلى عام 2004 ولم تستطيع التوصل إلى ذلك من خلال الويكيبديا وحدثت امور كثيرة جدا بعد ذلك أي كل النسب والأرقام التي منحتهاالمؤسسة لم تكن صحيحية وهنا مشكلة ويكيبديا  لأن نسبة 4% ومع الأسف الشديد....

وأنا أكتب لك والتلفزيون السويدي – القناة الأولى وهي أشهر قناة – يعرض ألأن برنامجا وثائقيا عن هذا الموضوع وهو الأحدث في هذه السلسلة. في السويد صفع طفل من قبل أبيه يعد جريمة كبرى فتصور ...

واليوم لم تعد مسألة التعدي الجنسي على الأطفال فقط. لقد  أخذت ابعادا خطيرة مثل كرة الثلج التي يؤدي تدحرجها ليس إلا زيادة  ثقلها بل خظورتها وسرعتها.

في دبلن – إيرلندا – إنخفض عدد الذي يذهبون إلى الكنيسة من 95% إلى 4% بسبب هذه الفضائح ...

 إنها مأساة كبيرة . لا يجوز منحها أي أعذار تحت اية ظروف غير الإدانة. نأمل ان يعمل البابا الجديد على حل هذه المعضلة وباسرع وقت ...

وأكتفي بهذا القدر ولا أريد ان أزيد ولكنني انا معك أن هذه المسائل مدانة وعندما ندينها فإننا ننطلق من مسيحيتنا وإنجيلنا الذي لا يمكن ان يقبل هذه الأمور والإنجيل يدين عثرة طفل صغير كما ذكرت في مقالك بأقس العبارات الممكنة.

وإلى المزيد من الهمسات

لقد خط مقالك أسلوبا جديا للنقد في صفوف شعبنا

وتحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليون برخو

تبريرك بقتل المسيحين في العراق في مقالتك بعنوان "من يقتل المسيحين في العراق" وتحريضك على كره الغرب في مقالاتك الاخرى في نفس موقع الاقتصادية ومعاداتك لليهود في ذلك الموقع اللذين حتى السويد لم تعد بلد امن لهم لا يمكن تقديم الاعذار لها وستبقى وصمة عار في تاريخك.



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5261
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ لوسيان

إن الأخ لـيون يعـتـرف والإعـتـراف فـضيلة

هـو يعـتـرف أنه كان في ضلالة ، وخـلف الله عـلى ( المعـجـزة الـتي لا شك فـيها ) نقـلـته إلى الـنـور

الـويب سايت هـذا http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.print يتـكـلم بـصوت عالي

وبصراحة !! عـجـبني كلامه عـن اللوح المحـفـوظ ، فـهـنيئاً له ، وبـدون حـسـد ... إسم الله عـليه

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
والان قام بتعديل مداخلته قليلا بعد قيامي باستعمال نفس كلماته

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الدكتور ليون
فقط لأطلاع القراء أدرج فيما يلي ما جاء بالرابط العائد لوكالة سي ان ان الذي اشرتم اليه في ردكم:
NEW YORK (CNN) -- Children accused more than 4,000 priests of sexual abuse between 1950 and 2002, according to a draft survey for the U.S. Conference of Catholic Bishops.

The survey, to be released February 27, found that children made more than 11,000 allegations of sexual abuse by priests. The 4,450 accused priests represent about 4 percent of the 110,000 priests who served during the 52 years covered by the study.

The report is based on a nationwide survey of church records, and was compiled by the John Jay College of Criminal Justice for the conference. The bishops' conference commissioned the survey to get a better understanding of the scope of the crisis.

CNN reviewed a draft copy of the survey.
أرجو مقارنته مع ما ورد في رابط ويكيبيديا الذي أدرجته اعلاه سواء اعترفتم بويكيبيديا ام لا لأن الجانبين يشيران الى نفس المصدر وهو:John Jay College Report
ونفس الأرقام والنسب هي هي في الموضعين والتقرير هو الصادر عام 2004 ويشمل الفترة من 1950 الى 2002 أي أن هذه الأعتداءات حصلت خلال 52 سنة ونسبتها 4% ولم آتي شيئا من عندي.
أرجو الشفافية وعدم تلافي الأجابة على النقاط الأخرى المهمة
مع التقدير

عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز عبدالأحد

الشفافية مهمة جدا غيابها في أي مؤسسة في الدنيا معناه الإنتحار.

فأنا اتفق معك في هذا.

اثارة الموضوع في موقع معظم رواده متدينون بالفطرة امر غاية في الحساسية لأن في كثير من الأحيان تغلب الفطرة المذهبية والطائفية على إحكام العقل والمنطق.

فقط أقول ان الأرقام هذه تعود للمؤسسة والتي لعدم شفافيتها ولحد اليوم اوقعت نفسها وأوقعتنا كمنتسبين إليها وأعضاء فيها بالذي نحن فيه.

وأخيرا قدمت أبرشية بوسطن التي دفعت حتى الأن حوالي 700 مليون دولار كتعويض عن هذه القضايا تقريرا مفصلا ورفضته منظمات حقوق الإنسان ورات انه غير متكامل وفيه إخفاء لإحصائيات وأسماء وغيرها – أي غير شفاف وطالبت بفتح السجلات في روما.

ما جاء وما ورد من إحصائيات في 2004 صار قديما جدا.

وأعود وأقول ان كل هذا لن يهز شعرة في مسيحيتي وإنتمائي إلى كنيستي المشرقية العظيمة المجيدة التي منذ نشوئها حاربت المؤسساتية لأنها كانت دائما وابدا كنيسة مضطهدة يحاربها ويضطهدها الكل – دون إستثاء أي احد من الغرب والشرق –  كنيسة الشهداء بفروعها الكلدانية والأشورية والسريانية - وصمدت. خسرت الكثير ولكنها باقية ببقائنا.

اظن إننا متفقون ان هذه الممارسات مدانة ويجب تنقية الكنيسة منها وباسرع وقت لأنها طالت كثيرا جدا ووجود البابا فرنسيس الذي يرى فيه الكثير انه نعمة للكنيسة سندخل مرحلة جديدة رغم التركة الثقيلة والهائلة التي قد لا تتحملها الجبال.

وفي كنيستنا المشرقية لنا نعمة البطريرك لويس روفائيل الذي اول شيء قام به هو العودة إلى الشفافية رغم ما أفرزته وما ستفرزه في المستقبل من أمور مدانة في المؤسسة الكنسية.

وتقبل تحياتي

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الدكتور ليون
شيء واحد تأكد لدي وهو أن لكم قابلية كبيرة في المناورة والمناورة قد تصيب حينا وتخيب أحيانا واني اذ اعلق على هذا الموضوع معكم للمرة الأخيرة آمل أن لا يكون لبعض الأختلاف في الرأي تاثير على الاحترام المتبادل بيننا لأن غايتي هي الوصول الى الحقيقة وليس لي عنقها.
وتقبلوا تحياتي
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخي العزيز عبدالأحد

أشكرك على همستك الرائعة.

ودعني أختم ايضا النقاش بالقول كنت أتمنى ان يبقى النقاش على مستوى الأفكار فقط.

وأنت كاتب مبدع وقلت هذا قبل سنتين او ثلاث عندما إتخذت مقالا كتبته ضمن منهاج طلبتي في الإعلام والصحافة.

وكم كنت أتمنى ان لا أرى هذه العبارات القاسية في خطابك في هذه الصفحة لأنها شخصية ومباشرة:


في هذه الحالة لا يمكن أعتباره ناقدا وله تسمية اخرى تحتاج الى تبديل حرف واحد في هذه الكلمة ... لكم قابلية كبيرة في المناورة ...

النقاش الذي دار بيني وبينك جزء بسيط جدا لا بل قطرة في بحر مما يدور في أروقة الكنيسة ذاتها وعلى العلن بكل درجاتها وهناك أساقفة وكرادلة وقسس ولاهوتيون كبار خرجوا للعن في الإعلام والأفلام الوثائقية وهم كاثوليك مثلي ومثلك يطلقون تصريحات لو نقلت قطرة منها لحكم الكثير من ابناء شعبنا علي بلإعدام .

مع ذلك لا يدينهم احد او يجرحهم بينما أنا الذي لم يتطرق إلا إلى قطرة مما يقوله أعضاء كبار في الكنيسة  صرت:

منافق، مناور، مسلم، إرهابي، حقير مثل فلان (لن أتي بالإسم لأنني لا أحتقر أي إسنان بهذا الشكل كائن من كان)، إبن تيمية، ملا، شيخ، مفتي، وقد غاض البعض في العرض ... ونُسبت إلي اقاويل وإفتراءات ما أنزل الله بها من سلطان  وإلى أخره فقط لأنني أختلف فكرا عن عدد قليل من أبناء شعبنا.

هل هذا ما يعلمنا أياه الإنجيل؟

أمل ان لا يرى اي من الأخوة المختلفين عني ان ردي الأخير هذا هو مناورة أيضا.

شكرا مرة أخرى للهمسة الرائعة وأقول انها حقا فتحت لنا طريقا جديدا للمحاورة  والتي يجب ان تستمر.

مع تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المحترم ليون برخو تحية طيبة

وأسمح لي بهذه المداخلة البسيطة والتي هي السبب في هذا الجدال وأليك هذا ألاقتباس من تعليقك ألاخير على مقالة المحترم عبد ألاحد سليمان . حيث تقول

 [ وأخيرا قدمت أبرشية بوسطن التي دفعت حتى الأن حوالي 700 مليون دولار كتعويض عن هذه القضايا تقريرا مفصلا ورفضته منظمات حقوق الإنسان ورات انه غير متكامل وفيه إخفاء لإحصائيات وأسماء وغيرها – أي غير شفاف وطالبت بفتح السجلات في روما. ] أنتهى ألاقتباس

سؤالي هو

لماذا دائما تعتقد وتجزم وتصرح بأن الكنيسة تكذب وغير شفافة ؟ وبالمقابل تحاول أظهار المؤسسات ألاخرى مثل منظمة حقوق ألانسان أو مركز صحفي أو أكاديمي أو باحث أو حتى عالم . تجعل هؤلاء ملائكة نزهاء شفافين وغير مسيسين ولا يعبدو المال ؟

وأكبر مثال على ذلك قداسة البابا الجديد , حيث تعرض الى حملة شنعاء عندما كان كاردينالا في ألارجنتين . والنتيجة ماذا كانت أنه ألان على رأس الكنيسة الكاثوليكية العالمية . هذا أضافة الى التقسيم الذي تحاول فرضه كالمصطلح الغريب  الكنيسة الشرقية , والكنيسة الغربية

تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5261
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي فـريـد

لا أريـد أن أكـرر لك ولكـن إرجع فـقـط إلى ردّي رقـم 40


http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.print


وإذا كان السيد الـدكـتـور الأكاديمي لـيون ، شجاعاً فـلـيـردّ عـلى ما كـتبه .

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 العزيز مايكل

أن مشكلة المحترم ليون برخو  ؟  أنه يعتقد بأن الذين لا يتفقون على بعض ما يطرحه هم بعدد أصابع اليد ؟  لكن الحقيقة التي يجب أن تقال أن  الذين تددغدغ أحاسيسهم ومشاعرهم من كتاباته هم من أخوتنا ألاثوريين والسبب معروف ؟ وهذا رأيهم  ولا يوجد كلداني مستقل يؤيد المحترم ليون برخو وهو يعلم ذلك .  

وبما أنه يحاول في كل مقال الى أبراز تحصيله الدراسي من صحفي وأعلامي وأكاديمي وأستاذ جامعي وباحث ورحالة وبروفسور وعالم وموسيقي  ومع محاولاته المكشوفة في دغدغة مشاعر القراء [ المتحمسين ] بالتطرق الى لغتنا ألام ويسميها ساحرة وأجدادنا العظام  وطقسنا وتراثنا الذي لا يوجد له مثيل في العالم القديم والحديث , وكأنه لم يسمع بالمثل القائل [ من مدح نفسه ذمها ] , ومن هذا الكلام المعسول يحاول في كل مقالة أو تعليق أن يهاجم الكنيسة الكاثوليكية ومصطلحه الذي لم يكتشفه أحد غيره , [ المؤسسة ] ؟
 
أليس الكاهن ومساعده الشماس في أي قرية صغيرة عندما يخدم في الكنيسة كل يوم أحد وفي ألاعياد والمناسبات , ويقوم بجمع التبرعات ويفتح سجلات المواليد الجدد والمتزوجين ويصبح منزله بنك صغير للذين يودعون أماناتهم ويحل مشاكلهم ويترأس أجتماعاتهم  , أليس عمله هذا يعتبر مؤسسة صغيرة أو دائرة وهو معرض للخطأ كأي أنسان ؟  فماذا تقول عن كنيسة كبيرة [ مؤسسة ] عمرها 2000عام وتجمع كل قارات العالم ومن مختلف الثقافات وألاجناس ورجال الدين الذين يخدمون فيها يعدون بمئات ألالوف , ودائما كان لها أعداء منذ تأسيسها لحد هذه اللحظة . هل تريد أن لا تقترف أخطاء هذا مستحيل , مستحيل ؟  الكنيسة أخطأت في الكثير من الحقب والعصور وهناك أخطاء في وقتها كانت تعتبر وكأنها حقائق ولم تكتشف ألا بعد عقود وأجيال ,ومع هذا الكنيسة أعترفت بأخطائها  وطلبت السماح والمغفرة وهي مستمرة على هذا النهج .

السؤال الذي يطرح نفسه هو

هذا ألاصرار المتعمد للأساءة والكلام الجارح عن الكنيسة الكاثوليكة في كل مقال وتعليق وتعقيب حتى وأن كان الموضوع عن المطبخ وكيفية تحضير وطبخ [ الدولمة ] ,  أصبح موضع شك ؟.

لماذا التغاضي عن ذكر الدور ألايجابي للكنيسة والذي هو أكثر من 80 بالمائة وألاصرار على السلبيات والتي تحاول بعض الجهات المعروفة أستغلالها للضغط على الكنيسة وكل متابع يعرف أن ملفات الشذوذ الجنسي وغيرها تفتح حسب الحاجة لآبتزاز الكنيسة وألضغط عليها عندما تعلن عن موقفها الرافض لبعض الملفات المشبوهة ؟

ودائما يسئ الى المارونيين ويصفهم بالعرب ألاقحاح بسبب كونهم كاثوليك ويقول أنهم باعوا هويتهم ؟
أحب أذكر المحترم ليون برخو أن العالم كله أنبهر وتعجب للبطولات والمعارك والملاحم التي خاضوها المارونيين مجبرين , من شيوخ ونساء وشباب وشابات , بيت بيت وشارع شارع ومنطقة منطقة ومدينة مدينة وسالت الدماء الغالية من أجل هويتهم ووطنهم ودينهم  ولم تؤثر اللغة الساحرة في أنتمائهم القومي . وغالبيتهم يتكلم اللغة الرسمية للبلد أضافة الى اللغة الفرنسية واللغات ألاخرى والعالم كله يفتخر بالعباقرة اللبنانيين في جميع مجالات الحياة .

أما من ناحية الثقافة والموسيقة والفن
المحترم ليون وهو أكاديمي وله إلمام بالموسيقى وألادب . يريد أن يجبر الناس على سماع لحن مضى عليه 1000 عام يتكون من خمس أو ستة نوطات  يعزفها ويردد ابيات شعر من نفس اللحن   ؟
يا أخي المحترم هذه لاتتماشى مع عصرنا الحالي , هذا تراثنا نعتز به ونحافظ عليه ونوثقه كتراث .  ومن روحه نحاول التجديد والحداثة مع ألاطلاع على كل جديد من شعر وموسيقى وألات وأيقاعات لآن الذوق الحالي وألاذن البشرية في يومنا هذا , تسمع في اليوم الواحد من ألالحان وألاصوات وألايقاعات وألات الموسيقية ومن أنواع الموسيقى بالمئات وكل يوم هنالك جديد , فمن الطبيعي ان نواكب العصر , والدليل العملين الفنيين الراقيان والممتعان اللذان قدما مؤخرا والمهدى الى غبطة بطريركنا مار روفائيل ساكو والذي أبدع فيه الفنان عزيز وكان متكاملا صوتا وأدائا مع التوافق في تناقل ألانغام والعمل الثاني لجوقة شابات وشباب كنيستنا وكان أكثر من رائع والذي للأسف منع من بعض الفضائيات ؟ هذا هو التجديد والتطور ويشمل كل نواحي الحياة وألا لماذ الطيبين الذكر والديك سموك [ ليون ] والنعم , ولم يسموك على سبيل المثال [ خنانيشوع ] مع خالص أحترامي للآسم وحامليه أما أذا كنت تريد أن تسجل [ سيديات ] وتستفاد ماديا فهذا من حقك وخصوصا أنك أعلامي وألامور الدعائية كثيرة ومتنوعة ومن ضمنها أن الملحن الفلاني والعازف الفلاني قد أعجبته اعمالي وأيضا هنالك من السميعة الذين يحتاجون من يدغدغ مشاعرهم ويرغبوا أن يعيشوا في أحلام الماضي حتى ينتابهم شعور كاذب بالسعادة ونشوة النصر المزيف .
ألاعمال الفنية الراقية والساحرة لاتعترف باللغة والجغرافية وسرعان ماتجتاز الحدود بسرعة البرق وكاتب السطور يستمتع كثيرا بتراتيل الفنانة الكبيرة فيروز و وديع الصافي والاعمال الغربية واللاتينية الراقية ومقطوعات ألاوركن الكنائسئ واليوتوب ملئ بها

ملاحظة صغيرة
ليس كل الكتاب والمتابعين على المواقع ألالكترونية يرغبوا بأن يتكلموا عن تحصيلهم الدراسي واللغات التي يتقنونها والفنون التي يجيدونها  وغيرها من مجالات الحياة التي تعلموها . لأن تربيتنا الدينية علمتنا التواضع . وأننا نتكلم لغتنا الكلدانيية أجداد وأحفاد ونحن في المهجر ,  ونستمتع بالتكلم بأي لغة أخرى مع ألاقوام التي نعيش معها لكي نخبرهم عن حضارتنا العريقة وديننا وخصوصا للذين ينتمون الى أديان لا تسمح فيها مؤسساتهم الدينية بالتساؤل والمناقشة في بعض ألامور الغامضة والمخفية عنهم عمدا , لكن مع ألانترنيت لم يعد هناك شئ مخفي للذي يريد أن يكتشف الحقيقة ويطلب الخلاص . لغتنا ألام كانت ساحرة ومنتشرة لكنها بسبب ظروف قاهرة ومؤلمة وأضطهاد وخداع روحي وفكري ونفسي أنكمشت وأنحسرت وأصبحت شبه ميتة ؟ فأذا كنا نحب لغتنا ونعشقها ونعتز بها يجب أولا أزالت أسباب أنكماشها وبعدها نحاول أحيائها , لكن عندما نقوم بمدح السبب والمسبب ؟ هنا تموت لغتنا الى غير رجعة والكلام المعسول المبطن عن لغتنا يصبح خداع مكشوف والتاريخ لا يرحم الغشاشين ألانتهازيين .
وهناك فضائيات ومواقع على ألانترنيت فيها مختصين وأساتذة في التاريخ والدين نذروا أنفسهم [مجانا ] لكشف الحقائق المخفية عمدا حتى يساعدوا المجتمعات المغيبة عقليا على معرفة الحقيقة  , لأنه الحق يحرر وعندما يتحرر ألانسان يعرف خلاصه ألابدي . ويومها تستطيع أن تحي لغتنا الساحرة بأفتخار وكرامة
والحقيقة لابد أن تظهر مهما طال الزمن 

وبهذا القدر أكتفي

تحياتي للجميع