المحرر موضوع: حرية التعبير.. بين الخوف والمسؤولية.. الدكتور ليون برخو ومحاوريه مثالا..  (زيارة 9389 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 359
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حرية التعبير.. بين الخوف والمسؤولية..
الدكتور ليون برخو ومحاوريه مثالا..



اختلطت الاحكام التي تصدر بخصوص ما ينشره الدكتور ليون برخو في جريدة الاقتصادية من مقالات تعبر عن (وجهة نظره) في قضايا معاصرة تتنوع بين القران، الاسلام، الكنيسة، والحوار المسيحي الاسلامي وضروراته.  اختلاطا، صعب بسببه حتى على اولئك الذين بدأوا بالاشارة الى مقالاته ونقدها، ان يجدوا تعريفا صحيحا لنقدهم او تحديد اصوله ، فبدأ البعض منهم مقالاته وانتقاداته محاولا اتباع النقد الموضوعي، حيث يغض الناقد النظر فيه عن شخص المنتقد (بفتح القاف)أو المنقود ويركز في نقده على النقاط الموضوعية في الطرح لدحض او تأييد فكرالمنقود.
الا ان قلة المعرفة والخبرة من قبل الكثير من الناقدين بالنقد الموضوعي ، وتغليب العواطف الدينية والقومية لديهم، حال بهم ان يتطرفوا بنقدهم للاخ برخو، فبنوا ما جاؤوا به من اراءعلى معرفة ودراية مسبقة بفكره (في مسائل معينة) وبشخصه، فأمسوا ضحية لتعارضهم (المسبق) معه في مسائل اخرى، فإبتعدوا عن الموضوعية في الطرح، واعتمدوا الشخصنة، وتلفيق التهم، بل وحتى تحريف الكلمات كيما تتناسب مع احكامهم.


ليون برخو..ومحاوريه:

ان ما يأتي به الدكتور ليون برخو في مقالاته (بعد ان تسنى لنا الاطلاع على عدد لا بأس به منها) مما نشر في الجريدة الاقتصادية،  يعبر عن (رأي خاص به) و (وجهة نظر شخصية)  في الدين الاسلامي، اثارت (لغرابتها وحداثتها عند البعض) حفيظتهم، فسارع العديد منهم الى اتهامه بتهم عديدة، بل ان البعض الاخر (رفع الامر) الى الرئاسات الكنسية بحسب الدكتور برخو، كشكوى من مقالاته التي يمتدح فيها الدين الاسلامي ويعادي بعض (ممارسات) الكنيسة الكاثوليكية.

وفي النقد (الجارح) الذي يتعرض له الدكتور برخو بسبب مقالاته نود الاشارة الى بعض النقاط التي نعتبرها اساسية في معرض الرد على ما يتبعه الناقدون:

1.   الاحكام المسبقة:

الناقدون، لهم معرفة مسبقة بأفكار واراء الأخ ليون من خلال مقالاته في مواقع شعبنا فهو  له اراء خاصة في المسالة القومية واللغوية،  تعارض اراء اغلب منتقدي مقالاته عن الاسلام، ففكره الوحدوي ودفاعه المستميت عن اللغة السريانية ووحدة الشعب، واتباعه الموضوعية في مقالاته، ومقارعته للحجة بالحجة، والمباشرة واتباع الصراحة في نقده،  جعل منه هدفا لكل من يخالف هذه الافكار والاراء، فبدلا من دحض اراءه بالطريقة العلمية والمنهجية الصحيحة، وبعد الفشل في اسكات صوته، لم يكن لمعادي اراءه سوى البحث عما قد يجعل منه فريسة (سهلة) لتأويلاتهم،  فبحثوا عن اسمه في محركات البحث على الانترنت، وكان لهم ما ارادوا، اذ جاءت النتائج (دسمة) لهم، فهناك العديد من المقالات التي يعبر فها الاخ برخو عن رأيه (الشخصي) بخصوص الاسلام والقران، وهذا قد اُعتبر في عرف ( الناقدون) تجديفا!!

2.   المهجر.. ومعاناتنا:

الناقدون، واغلبهم ، ان لم يكن معظمهم، هم من الساكنين في المهجر الغربي، وتحديدا في دول غير اسلامية، وهذه احدى اهم النقاط برأينا، وهي التي اعتمدنا عليها في عنونة مقالنا هذا، فاحدى اعظم المشاكل التي تواجه انساننا الشرقي في هذه الدول هي الحرية التي يتحول تفسيرها عندنا من مسؤولية الى انفلات بلا حدود، هذه المعضلة  يمكن تلمسها من خلال الانتقادات التي طالت الاخ برخو بسبب مقالاته،  ولتطبيقها نسال الاخوة الناقدون سؤالا مباشرا:

ترى هل بإمكانكم انتقاد الدين الاسلامي، بالطريقة التي تنتقدونه وانتم في مجتمع اسلامي؟ هل لكم ان تعبروا عن اراءكم التي تكتبونها في الانترنت، وانتم في معقل المسلمين؟ او في جلسة تكونون انتم الوحيدين الغير المسلمين فيها؟
قد تأتينا الاجابة (بصوت مدوي  بـ" نعم" ) لكن يا اعزائي فكروا مرتين قبل الاجابة. نقدكم للإسلام ليس موضوعيا.. وهنا سيسيطر الخوف على اجابتكم فلن تكون بـ "نعم". لان النقد الموضوعي يكون مبنيا على احترام الرأي الاخر، وقناعاته، وبعيدا عن السباب والشتيمة واطلاق الالفاظ النابية والاحكام المتسرعة المليئة بالحقد.
 
ان الشعور بمثل هذه المسؤولية سيجعل منا حقا اناس باراء قويمة، وحيادية.  وليس كما يفعل البعض، والذين تعجب من ردودهم الدكتور برخو، لأنه كان معتقدا بانهم حياديين، ومنفتحين على الاخر. فللأخ برخو اقول: ليس كل ما يكتبه البعض يعبر عن شخصهم، فالكثير يحاول الظهور من خلال كتاباته على عكس ما هو عليه. ولنا تجارب مع هؤلاء بحكم الجغرافيا حينا والقربى والمعرفة احيانا اخرى..

3.   المسلمون..

المسلمون موجودون على هذه الكرة الارضية، بتعداد يقارب المليار ونصف المليار.. وهم منتشرون في كل بقاع الارض، يتسيدون على دول، ولهم اقتصاد، وشعوب وجيوش، واسلحة، ومثقفين، وعلماء، وباحثين، والخ، فماذا يعتقد الناقدون من خلال نقدهم ترى؟ ان يمحى المسلمون عن الوجود؟ هذا لن يحدث (على الاقل بما يتحمله عقلنا الانساني). ما الحل اذا بحسب هؤلاء؟ ان يتحارب المسلمون وغير المسلمون؟ لمن تكون الغلبة ترى؟ ولماذا؟ وماذا سيحدث لمسيحيي الشرق الذين نتباكى عليهم، وهم القطيع الصغير هناك؟ كل انسان يملك بعد نظر في مثل هذه الامور، سيؤمن ان الحل الامثل هو الالتقاء عند النقاط المشتركة. نحن نعلم ان هناك بعض التفاسير الخاطئة لدى المسلمين (حسب وجهة نظرنا)،  لكننا يجب ان نعلم انه كانت للكنيسة تفاسيرا خاطئة احرقت بها اناس كثيرين!! نحن نعلم اننا كشعب عانينا على يد حكومات وولاة مسلمين، ولكن وبالمقابل فأن هناك مسلمين عانوا على يد مسيحيين، ولنترك الحروب الصليبية جانبا، ولننظر الى تاريخنا القريب والى البوسنة والهرسك مثالا.. نحن نعلم ان هناك شيوخا مسلمين يكفّرون الانجيل والمسيحيين وهذا نعتبره ظلما وكفرا ومخالفة لرسالة رب المجد الذي نؤمن به.. لكننا يجب ان نعلم  ايضا ان هناك (شيوخ) مسيحيين يمتلكون قنوات فضائية لا يألون جهدا في الانتقاص من القران والمسلمين وهم (اي المسلمين) بدورهم يعتبرون هذا كفرا وظلما ومخالفة لرسالة نبيهم الذي يؤمنون به.  ان ما وصلت اليه الكنيسة من انفتاح على الاخر، وقبول الاخر على كونه انسان خلقه الله بتساوٍ اخذ منها العديد من القرون دخلت خلالها في مراحل مظلمة حينا ومتطورة احيانا اخرى، ونحن نأمل ان تحذو كل الاديان الاخرى حذو المسيحية في هذا، مدركين تمام الادراك ان في كل الاديان والمعتقدات، يكون هناك اصوليون يحاولون الغاء الاخر، وتكفيره، ولكن (الرجاء) في ان يصل العالم الى تقارب مبن على اساس احترام الانسان اولا واخرا سيبقى حيا مع (الايمان والمحبة)..


محاولات اخرى

لا اتفق بتاتا مع السادة الذين يدعون الى غلق الموضوع، والاهتمام بقضايا اخرى، فهذه بحد ذاتها قضية مهمة تخصنا،  ان يبدي انسانا رأيا شخصيا في اي موضوع كان، ويواجه بهذا السيل الكبير من التهم والتلفيقات والشخصنة، فهذه مسألة نتمنى ان نجتازها، ولا يكون الاجتياز بإهمالهما، او غلق الموضوع كلما فشلت محاولات الهجوم والدفاع.. كان حريا بالسادة الذين يطلبون من الاخ برخو ومحاوريه بتغيير مسار الحديث، والاهتمام بما يقوله النائب الفلاني، او مواضيع التسمية والتاريخ والى اخره، اقول كان حريا بهم ان يدافعوا عن حرية الرأي الشخصية، فهذه اهم من (صراعات التسمية الباطلة)، لسبب بسيط، وهو ان قبول الرأي الاخر من عدمه، والالتزام بأصول النقد، ومقارعة الحجة بالحجة، هي ثقافة نتمنى من كتابنا ان يكتسبوها. فهي اولى الخطوات للحوار الصحيح والحوار والتفاهم. فأن لم تكن حرية التعبير هذه مكفولة مع حرية الاختلاف في الرأي، فلن تنفع الاف المقالات عن التسمية او غيرها بالوصول الى نقطة تفاهم او الى اي اتفاق، لان بدايتها ستكون خاطئة!!


حاجة وملاحظة

اننا احوج الى ثقافة الحوار بيننا اولا، ثم مع الاخرين،  اكثر من حاجتنا لأي مقال تاريخي، لغوي، سياسي، او ادبي، لاننا بتعلمنا لغة الحوار، وادابه، سنتمكن من رؤية الامور من منظار انقى، وحينها سنتقبل اراء الاخرين واختلافهم معنا، وحينها ايضا سنتمكن من قبول الاخرين على دينهم ومعتقداتهم واراءهم.

نحن احوج الى كتاب يدافعون عن حقوق زملائهم الكتاب في ابداء الرأي والرأي الاخر، كي تكون مصانة ومكفولة، اكثر من كتاب يدعون الى الهروب من مواجهة المسيئين لاسباب هم ادرى بها.

يبقى ان نقول ان هناك بعض الملاحظات التي قد لا نتفق من خلالها مع بعض ما جاء في مقالات الاخ ليون برخو، لكننا سنحاول ان سنحت لنا الفرصة ان نتطرق اليها في مناسبات اخرى.


سيزارهوزايا
ملبورن
نيسن 2013
sizarhozaya@hotmail.com
   




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي سيزار

قـرأتُ مقالك إلى حـد العـبارة : ترى هل بإمكانكم انتقاد الدين الاسلامي، بالطريقة التي تنتقدونه وانتم في مجتمع اسلامي؟
وأنا أجـيـبك :

هـل تـنـشر الصحـف في الـدول الإسلامية إنـتـقاداتـنا التي أشرتَ إليها لو كـتبناها ؟ بل أزيـدك عـلماً أن مواقـعـنا هـذه في دول المهجـر ونحـن متمتعـين بالحـرية ، لا تـنـشر مقالاتـنا الناقـدة للـدين الإسلامي ، وأنا جـربتُ موقع ــ عـنـكاوا . كـوم ــ ونحـن نحـتـرم خـصوصيته ، وإذا إستـحـصـلتَ موافـقـته ، فأنا سأكـتب .

مع الشكـر الجـزيل

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سيزار المحترم :
بتاريخ 24/09/2011 كتبتُ كلمة وكانت على موقع الهوز الذي تمّ اغلاقه كلمة بعنوان : ما قله المطران لويس ساكو المحترم !!
جاء في مقدمتها :
 إذا كان قداسة البابا بنديكتوس يدعوا للتعايش السلمي والاخوي مع الاديان الاخرى ؟
إذا كان السيد السيستاني وكل الائمة الاخرى تعترف بالإنجيل المقدس ككِتاب مقدس ؟
إذا كان المطران لويس ساكو يعترف بالقرآن الكريم ككِتاب كريم ؟
فأين هي المشكلة إذن ؟؟ طبعاً المطران ساكو كان في وقتها قد صرحّ بذلك ودعى الى التآخي والتعايش السلمي وكذلك البابا بنديكتوس طالب بالتعايش السلمي والاخوي مع الأديان الاخرى والسيستاني كذلك ولهذا سألت السؤال الآنف الذكر ..
فإذا كان الرؤساء الكنيسة يطالبون بذلك فليس لأحد الحق في رفض ذلك ( من المفروض ) ولكنك لم تذكر ولا السيد برخو بأن المشكلة ليست بين هذا الانسان المعتدل وذاك المسالم ولكن بين القلة المتشددة والتي تلغي كل ما هو يختلف عنها .. انت تعلم ما اعنيه وانت والسيد برخو يعلم بأن المشكلة ليست بين العقلاء ولكنها بين الجهلاء . فأرجو ان يتم توضيح هذا في المرات القادمة ومن الجميع ..تحية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الكريم سيزار هوزايا
بالحقيقة هناك في مقالك أحجاف بحق الناقدين
شخصياً لا يهمني إتجاه الشخص الفكري والديني
لكن واجبنا كقراء وكتّاب أن نستبين قبل تبيين الأمور
مسيحي يمدح بالمسلمين أو البوذيين أو اليهود ...هذا من حقه
في نفس الوقت وأرجوا أن لا تنسى .... من حق القارئ بقبول الفكرة التي طرحت أم لا
ومن الطبيعي أن نستقصي وراء من ينتقد قناعاتنا
وفعل البعض هذا الشيء مع ليون برخو وأنا من بينهم
وبعد سلسلة من المقالات ضد الكلدان والكنيسة الكلدانية والكنيسة الكاثوليكية وإطلاق أنواع التهم وبالتعميم
وتذييل كل هذه الإنتقادات الجارحة وليس البناءة بصفة الكاتب العلمية ومعها الشمّاس
ذهبنا إلى مقالات أخرى وتفاجأنا بانه يغدق المديح لإخوتي المسلمين
وكما قلت بأن مديح الآخر لا ضير فيه
إنما بالمقابل علينا أن نسأل .... لماذا هذا الشماس والكلداني والدكتور والعالم والبروفيسور يشن هجوماً شرساً علينا ويمدح الطرف الآخر؟
ومن حقنا ايضاً في هذه الحالة أن نشك بأهداف الكاتب وغاياته ومصداقيته
وفي مداخلات سابقة بيني وبينه ...إعترف بأن جريدة الإقتصادية تمنح مبلغاً من المال لقاء المقالات لهذا هي حكراً بالجريدة وليس من حق ليون برخو  أن ينشرها في مواقعنا .... وهذا جوابه على سؤالي ..لماذا لا تنشر تلك المقالات في مواقعنا؟
أكتفي بهذا القدر وأكمل بالشواهد إن رغبت بعد أن أرى بقية المداخلات على مقالكم
لكني أحب أن أنوّه لشيء مهم وهو: أنا لست عنصري، وأسكن في كندا بلد الحرية، ولا أنتقد ديانة المسلم أو اليهودية او أي ديانة باطنية
لكن ... من حقي أن أدافع عن ما انا عليه
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ سيزار هوزايا المحترم .... تحية أخوية صادقة
مقالك رائع جداً يحمل رؤية سياسية ناضجة تأخذ كل الأمور والأحتمالات وانعكاساتها بنظر الأعتبار ، لأن منطق العلم والعقل يقول إن الأنسان الواقعي الذي يعمل ويناضل من أجل قضية مهما كانت طبيعة تلك القضية سياسية أم فكرية أم تاريخية أم أدبية عليه أن يتعامل مع الوقائع الموضوعية المحيطة بالقضية وليس مع ما يتمناه لها ، لأن في غير هذا التعامل والتعاطي مع القضايا سوف لا يجد أصحابها تطابق حسابات البيت مع حسابات البيدر كما يقال ، وعندها سوف لا يفيدهم الأسف والندم لأن الفرص الذهبية لا تتكرر دائماً ... أحييك على مقالك الرائع وليس بالضرورة أن يستجيب لرغبات الجميع ، إن الدكتور ليون برخو وجهوده المشكورة بكتاباته الثرة والكثيرة في مجالات اختصاصاته التي يكتب عنها في هذا الموقع جعلت منه رمزاً من رموزنا المقتدرة البارزة التي يستوجب علينا تقديرها واحترامها والأعتزاز بها ، ولكن في نفس الوقت أراء من يخالفه الرأي يجب أن تكون موضع إحترام الجميع لأن ذلك لا يشكل إنتقاصاً للدكتور ليون برخو ، لأنه بعلمه ومعارفه أكبر من أن ينال منه النقد البناء والرأي المغاير وحتى المخالف وشكراً للجميع ..

                                                   أخوكم خوشــابا ســـولاقا 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الموضوع كله لا علاقة له بالمسؤولية

قارنوا التعريفات هنا مع شرحي للمسؤولية في عدة مداخلات لي هنا

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,655115.0.html


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما أتى به الأخ زيد يظهر الشفافية العالية التي اتعامل بها لا سيما في مواقع شعبنا ويبرهن ان هجومه وهجوم بعض الأخوة الأخرين – حد أصابع اليد الواحدة – أمسى، كما يقول الأخ سيزار، "ضحية لتعارضهم (المسبق) – معي – في مسائل أخرى، فإبتعدوا عن الموضوعية في الطرح، وأعتمدوا الشخصنة، وتلفيق التهم، وحتى تحريف الكلمات كيما يتناسب مع احكامهم" وليس الإدعاء بالدفاع عن العقيدة المسيحية.

كل كتاب العواميد الصحفية الثابتة وفي كل جرائد الدنيا يتقاضون أجورا عن كتاباتهم ولم أكتب في الصحافة العربية اوالعاليمة منها كبريات الصحف في بريطانيا وأمريكا دون أن أتقاضى اجورا وهذا ما يفعله كل صحفي ذو باع وينطبق على كل المحترفين. الحصول على الأجور المقررة عالميا وبشفافية جزء من المهنية الصحفية والأخلاق الصحفية. الأخ زيد يخلط بين صحافة الإحتراف وصحافة المنتديات والهواة وهذان شيئان مختلفان تماما.

ثانيا، هذه المقالات حال نشرها تصبح ملك الجريدة – أي جريدة او صحيفة كانت وإحترام حقوق النشر من أخلاق الكتابة المهنية. لذا لا يجوز لي أن أنشرمقالاتي التي لها حقوق النشر. وهذا ينطبق على مقالاتي الأكاديمية وعلى كتبي التي اتقاضى عنها اجورا ايضا لكنني لا أملك حقوق نشرها او توزيعها.

وثالثا، يحق للأخ زيد واي شخص اخر نشرها بنفسه في اي مكان في الدنيا شريطة الإشارة  إلى المصدر وعليه أرجو من الأخ زيد ان ينقلها إلى مواقع شعبنا فور صدورها. وعمودي الصحفي هذا الأسبوع سيظهر غدا (الجمعة) فليتفضل الأخ زيد بوضعه في منتديات شعبنا وعلى الرحب والسعة وأرجو منه ان يفعل ذلك كل أسبوع كما فعل مع المقال الذي إقتبسه وكرره مرات عديدة في كل الحوار الذي جرى بيننا.

وكانت لي مقابلة مهمة جدا حول الإعلام العربي – الجزيرة واخواتها – في هيئة الإذاعة السويدية – وحتى عن هذه اللقاءات أتقاضى أجورا للعلم – وليتفضل الأخ زيد بنقل المقابلة إلى منتديات شعبنا لأن صار لها صدى كبير وادت إلى هجوم عنيف علي من الجزيرة ذاتها.

أكتب كل هذا لأن لشعبنا الواحد بأسمائه ومذاهبه المختلفة مكانة كبيرة جدا لدي لأنني كسبت ثقته بدليل الإهتمام الهائل بكل ما يتعلق ب "ليون برخو" والشفافية وسيلة لن أتخلى عنها كي لا أفتقد هذه الثقة لأنها أغلى ما أملكه في الدنيا بعد لغة شعبنا – وجودنا وهويتنا ووطننا –  بما تحفظه لنا من أداب وليتورجيا وطقوس وموسيقى وأناشيد وأيام وثقافة وإرث وتراث وتاريخ وعلوم.

وتقبلوا تحياتي

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 359
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون:

شكر لمداخلاتكم:

الاخ مايكل: مسألة انتقاد الاديان، مسألة حساسة جدا، على الاقل لدى الانسان الشرقي، فأن لم يكن انتقاء العبارات فيها بصورة اكثر من ممتازة قد يضع الانسان نفسه في فوهة المدفع، لسبب بسيط وهو ان تطرف الانسان المتدين (وليس المؤمن) في التعامل مع الاديان وتقديسه لها، جعلاه لا يرى الاخرين.ولا يحترم  معتقداتهم، وجعلاه ايضا فريسة سهلة للمتعصبين منهم.
 
كنت اتمنى ان تقرأ المقال بأكمله، فالزبدة تكمن في النقطة الثالثة والفقرة التي تليها.

الاخ نيسن: المسالة ليست في التصريح فقط، بل بالتنفيذ والعمل، وهذا يمكن الوصول اليه من خلال نقد الاخرين للمصرح دون المساس بحريته وشخصه.  وان كنت تقول ان العلة تكمن في المتشددين وهم (القلة).. فلما القلق اذا ان كانوا هم من (القلة)؟ هؤلاء (القلة) سيأتي اليوم الذي يحاربهم فيه وينبذهم ابناء طائفتهم ودينهم اولا فتضعف شوكتهم.. انظر ما يحدث في مصر..


الاخ زيد:

كل ما جئت به من الحقوق، هو مكفول عندي شخصيا.. انا لا اطالب احدا بان يؤمن بما يؤمن به ليون برخو او سيزار هوزايا او اي انسان اخر. هذا من ابسط حقوق الفرد، يحق لك ايضا التقصي عن منتقدي قناعاتكم في محاولة لفهم دوافع الكاتب في ما يأتي به. ( التقصي في فكرهم وليس حياتهم الشخصية)..  لكن ما احاول الوصول اليه عزيزي زيد هو ان نحاول مقارعة الحجة بالحجة .. انا لا اتفق في بعض ما جاء به السيد برخو في مقالاته، ولكني احاول التركيز على حرية الرأي وعلى ان تكون هذه الحرية مُمارَسَة بمسؤولية..

اما عن شن الهجوم الشرس من قبل الاخ برخو على حد تعبيرك على الكلدان والكنيسة الكلدنية والكاثوليكية، فدوافعه (الحقيقية) لا يستطيع البت فيها سوى الكاتب نفسه ، فمهما حاولت انا او غيري الدفاع عنه بالقول (ان الغيرة على بيت الرب قد اكلته) او (حبه لقومه وشعبه قد جعلاه يكتب بحدة "بحسب رأي البعض" ) ،فقد لا اقنع البعض ممن لا يريد ان يقتنع..  لكني ان كان اي فرد لا يتفق معه في اي مقال منها، فالمنبر مفتوح امامه وأمامنا وأمام الجميع للادلاء باراءنا ومقارعتنا الحجة بالحجة، دون الاساءة.

اما مسألة مدحه للاسلام وانتقاده لـ (ممارسات) الكنيسة فهاتان النقطتان قد لا تتقابلان في مبدأ المقارنة البسيط (قارن التفاحة بالتفاحة كما يقول المثل الانكليزي). ان امتدح ليون برخو القران وذم الانجيل، يختلف الكلام حينها، ان امتدح المسلمين وذم المسيحيين،  يختلف الكلام حينها.. ان امتدح ممارسات (المؤسسة الدينية الاسلامية بما يأتي على يد رجالاتها من افعال وفتاوى واراء)، وذم (ممارسات الكنيسة بما يأتي على يد رجالاتها من افعال وبيانات واراء)..  يختلف الكلام حينها..
 
اخي زيد: دافع على ما انت عليه من فكر ومبادئ، فهذا حق لك ، كما هو لأي شخص..
تقبل خالص تحياتي


الاخ خوشابا:
شكرا لمداخلتك وتعليقك..
تحياتي تقبل...

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لم أختلف معك بما ادرحت عزيزي ليون
أنت كاتت محترف ... نعم ...وهذا رأئي أيضاً
ومع أعترافي بقابلياتك وذكائك ...لكن هذا لا يعني بأنني معجب بما تكتبه
على العكس تماماً
وبما أنك محترف في الصحافة وذكي وقادر على توصيل فكرتك التي أراها سلبية، لذا فلا أرى ما يمنع من نقدها أو السؤال عن أسباب طرحك لها
ولهذا قارنت بين كتاباتك في مواقعنا ومع الإقتصادية ووضعت أسئلتي وأستفهاماتي للقراء
ولا تقلق .... مادمت تتهجم على الكنيسة الكاثوليكية والسلطة الكنيسية الكلدانية والقومية الكلدانية ...سيكون لك دوماً قراء ومؤيدين للخط الذي تنتهجه في مواقعنا

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
مـن العجيــب أن نـرى بوجود توجـه أخـر وجديد ( نيـولوك ) في مسـار كتابات بعض الكتبـه وليس
الكتـاب . وهـذا التوجـه هـو أبعــاد كـل من يعيــش خارج العــراق بمـا يجـري في هـذا البلـد أو بالأصح لايحـق لـه التكلـم لأنـه غيـر وطنـي ( تـرك البلد وشلــع ) , أو بحجـة عدم الأحســاس
بمعانـاة الـذين بالداخــل . حيـث يصفهـم صـاحب المقـال  ( المنظبط ) بالأنفــلات اللامحدود , فيـا
سـيد ( سيزار ) أذا حاولت بقليـل من المطالعــة لمعـرفـة أحـوال العـالم لوجدت وللأسـف بأن
بلدك العـراق وبعـد (١٠ سنـوات ) مـن الحـرية والديموقراطيـه هـو البلــد الأكثـر أنفــلاتـاً بالعالـم
والحـرية الموجودة لديـك ياسـيد لايوجد مثلهـا بالعالـم والدليـل هـو بأن الرئيـس الأمريكـي ( بوش )
وبحضـور رئيـس الوزراء ( المالكـي ) أخـذ علـى رأسـه بالحــذاء ( يعني بالقنـدرة ) وهـذا الشـئ
لم نشـاهده بأكبـر الدول العـالم حـريـةً .
مـن الغـريب أن لاتستطيــع أن تعطـي بـرأيك بالـدين الأسـلامي والمسلميـن وقـد تحــررت من
العبودية والديكتاتوريــة !! ؟؟ فأرجوا أن لايكون الجواب ( أن وجد )  هوأحتــرام الأديـان , فلدينا
كل المعــرفة ماهي النظـرة للمسيحــي  في العـراق وحتـى أن كان نائب بالبرلمـان .
امـا مسألـة أوروبـا ووجودنا فيهـا لـم تمنعنـا مـن أن تكـون لنـا عــلاقات صـداقـة ومــودة
مع المسلــم , فبـرغم الحــرية الموجـودة في أوروبــا والتي هـي أقــل مســتوى ممـا موجـود
لديكــم من الحـرية , حيث المسألة لـم تصـل الى ( الأحــذية ) , نتكلـم ونتناقـش ونتحــاور مع
المسلـم الأوروبــي بدون تعصـب أو ضغينــة .
وأخيــراً ًًفبالنسبــة للسيـد ( برخــو ) , فهو أنســان عادي يكتـب بما يجول بخاطره ظهـر علـى 
السـاحة حاله حال الكـل الموجوديـن الأن ( مثلـي أنا وأنـت ) ,فلاأضنـه بحاجة الـى محاميين
ليدافعوا فهو ماشــاألله ( ليــس بالقاصــر ) .

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون المحترم
بعد كل هذه الحوارات انا وصلت لقناعه بان السيد ميشو لم يستطيع الوصول الى ما تربوا اليه وذلك من خلال مداخلته الاخيره حيث يقول(ما دمت تتهجم على الكنيسه الكاثوليكيه والسلطه الكنسيه الكلدانيه والقوميه الكلدانيه ...سيكون لك قراء ومؤيدين للخط الذي تنتهجه في مواقعنا)
هذا يعني انه لا زال لا يميز بين نقدك للكنيسه كمؤسسه وبين تعاليم الانجيل.
وان السيد ميشو وبقية الاصابع وضعوا انفسهم داخل شرنقه لا يستطيعوا الخروج منها لان ذلك يحتاج الى قوه قد تفوق قوة اصابعهم وان اعترافه بكفائتك هذا اكثر ما يستطيع فعله

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20817
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز سيزار
لا يسعني الا ان اقول بارك الله فيك على هذه الايضاحات فالاستاد الشماس الدكتور ليون برخو جوهرة ثمينة يجب ان نفتخر به واذا اختلف البعض معه فيما يقوله ويكتبه فهذا مثل ما تفظلت لكل انسان له رايه الخاص به وعليه يجب الحوار معه باسلوب حضاري اخوي وليس بالعناد والخروج عن الموضوع فكل الذين يحاورونه في مواضيعه اؤناس طيبين نكن لهم كل حب واحترام . والرب يبارك الجميع
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سيزار المحترم :
لقد ابتعدت كما يبتعد الجميع وبطريقة دبلوماسية عن الرد على مداخلتي .. هنا تكمن المشكلة ففي الابتعاد والتهرب لا تحل المشاكل .. انني واثق بأن التهجم الحاصل بين الأخ زيد وميخائيل وغيرهم وبين السيد برخو هو ليس لأن السيد برخو يمتدح الأسلام !!! انت تعلم والسيد برخو يعلم بأن الأسلام فيه وجهات نظر كثيرة وهو منقسم على نفسه بشكل كبير كما يقرون والجميع بذلك والصراع الدائر الآن هو بين تلك الاختلافات والقسم المعتدل التعايش معه حاصل ومنذ القدم ولكن التوجه الآخر والذي يرفض كل ما هو غيره هو .. يرفض ولا يعترف بأي مذهب آخر لا يكون على طريقته وشريعته وهو يرفض ويحارب الاسلام المعتدل قبل المذاهب الاخرى وهو الآن ليس بالقليل كما رغبنا في تسمية ذلك فهو يسطر الآن على العديد من الدول والاحزاب والمناطق والشعوب والاختلاف الحاصل بين العالم وبين الأسلام المعتدل وبين المذاهب الاخرى والتوجه الجديد هو بعدم قدرته الاندماج وتقبل الآخر لا بل يعتبر الكل عدوّ له ولتوجه ولا يقر بهم . وهنا تمكن المشكلة بين بين السيد برخو والباقيين لأنه لم يوضح كما لم توضح حظرتك كيف واي امتداح هذا للمقابل الذي يرفض الآخرين تماماَ ؟؟ عندما يتم توضيح الفكرة والجهة التي يمتدحا السيد برخو ويتم توضيح الصورة حينها سينتهي هذا الخلاف بين السيد برخو والآخرين .. اما ان تبقى تمدح فريق لا يقر بك ولا يعترف بوجودك فهنا هو الاختلاف .. ارجو ان يكون القصد واضح هذه المرة .. تحية

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
               ܞ  
       السيد سيزار هوزايا المحترم
 ܓܵܘ ܟܠܵܥܗܥ ܡܠܘܐܹܐ ܣܦܪܵܥܹܐ ܕܥܵܐ ܡܥܵܩܪܐ دكتور ليون برخو ܕܘܙܘܬܵܐ ܘܫܪܵܪܵܐ ܒܟܬܵܒܹܐܠܹܗ ܘܡܚܙܘܥܹܐ ܘܒܓܠܵܥܵܐ ܩܵܐ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܦܪܨܘܦܵܐ ܡܫܵܡܗܵܐ ܘܥܠܥܦܵܐ ܓܵܘ ܐܘܡܬܵܢ ܐܥܬܠܵܢ ܐܥܩܵܪܵܐ ܘܫܘܒܗܵܪܵܐ ܒܡܵܠܦܵܢܘܬܵܐ ܕܐܥܠܹܗ ܚܵܕ ܪܵܒܥ ܥܠܥܦܵܐ ܘܥܵܩܥܪܵܐ ܓܵܘ ܐܘܡܬܹܐ ܀ ܡܥܩܪܵܐ ܣܥܙܵܪ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܠܘܐܘܟ ܕܩܪܵܢܵܐ ܐܠܵܗܵܐ ܢܵܛܹܪܘܟ ܘܚܡܹܐܠܘܟ ܗܡܵܫܵܐ ܗܵܘܹܬ ܚܕܥܵܐ ܘܦܨܥܚܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀
    قشو إبراهيم نيروا من امريكا ؟    

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سيزار
 تقول في ردك على أحد الإخوه:

( اما مسألة مدحه للاسلام وانتقاده لـ (ممارسات) الكنيسة فهاتان النقطتان قد لا تتقابلان في مبدأ المقارنة البسيط (قارن التفاحة بالتفاحة كما يقول المثل الانكليزي). ان امتدح ليون برخو القران وذم الانجيل، يختلف الكلام حينها، ان امتدح المسلمين وذم المسيحيين،  يختلف الكلام حينها.. ان امتدح ممارسات (المؤسسة الدينية الاسلامية بما يأتي على يد رجالاتها من افعال وفتاوى واراء)، وذم (ممارسات الكنيسة بما يأتي على يد رجالاتها من افعال وبيانات واراء)..  يختلف الكلام حينها..).

ربما أكون أنا أحد الأوائل الذين أشاروا الى كتابات الدكتور ليون برخو في جريدة الأقتصادية الألكترونية، ولم يكن غرضي مطلقا التشهير به كأنسان أو صحفي أو أكاديمي أو التشكيك بمسيحيته وحبه لها وتعلقه بها، فالرجل محترف في مجال الصحافة والأعلام ويتقاضى أجورا جراء ذلك  وهذا حقه، ولكن (نعلم جيدا) بأن رب العمل لايعطي فلسا واحدا لأي كان دون مقابل. والسؤال هو:

هل السعوديون أو العرب بحاجة الى شخص كالدكتور برخو ليفتي لهم بأمور دينهم وقرآنهم وهل سيأخذون مايقوله مأخذ الجد؟ أم أن لهم غرضا آخر في إستخدام شخص مسيحي مشرقي (صحفي وأكاديمي) ليكتب عن سلبيات الغرب (المسيحي) ليظهروا لقرائهم بأن المسيحيه مبنية على الفساد ويقولوا لهم ( وشهد شاهد من أهلها ) . برأيي الشخصي ، وقد لا أكون محقا، الخطأ الذي وقع فيه الدكتور ليون -ربما دون قصد- هو مدى خطورة مايكتبه عن سلبيات الكنيسة الغربية وما يقابله من مديح لدين الأسلام ( وهذا يدخل في مجال -مبدأ المقارنة- لأنك تتحدث هنا فلسفيا عن مذهبين من المذاهب الأخلاقية الكبرى، أي عن تفاحتي الأخ سيزار) لأن المسلم لايميز بين الكنيسة كمؤسسة والمسيحية كدين مبني على المحبة والتسامح، هذا إن كان يعترف به وبإنجيله.
قبل أيام دعاني أحد الأصدقاء المغاربة لمشاهدة مباراة كرة القدم في منتداهم وكنت المسيحي الوحيد بينهم، واثناء مشاهدتنا للمباراة سألني أحدهم لماذا لايسمح البابا بزواج المثليين إن كان هذا مذكورا في الأنجيل؟ فقلت له من قال لك ذلك؟ أجابني آخر أنا سمعت هذا أيضا من أحد معلمي الدين عندنا وأضاف بأن المسيحية تغض النظر عن الفساد المستشري في الغرب لأنها توافق عليه ولايخالف تعاليمها. فأجبتهم بأن كلامهم لا أساس له من الصحة لأن كل ماهو مكتوب في الأنجيل يدعو الى المحبة والتسامح والفضيله، وهنا لاحظت طبعا بأنهم يعتقدون أن الأنجيل الذي تعتمده الكنيسة هو أنجيل مُحَرّفْ.  فسألتهم سؤالا محددا: هل تعرفون لماذا يكره الغربيون البابا والفاتيكان؟
أجابوا: ليس بالضبط. فقلت لهم لأن البابا يرفض زواج المثليين والأجهاض والقتل الذي يسمونه (بالقتل الرحيم) وكذلك تصرفاتهم الشاذة التي يعتبرونها جزءا من حريتهم الشخصيه ،إن مثل هذه الأمور مرفوضة تماما في المسيحيه (الكاثوليكيه) وإن تساهل المذاهب الأخرى تجاهها هو إجتهاد شخصي ولا أساس له في الإنجيل.
من هنا تأتي خطورة تلميح الدكتور برخو السلبي للغرب المسيحي ( لايختلف إن اشار الى الكنيسة كمؤسسه أو كمذهب ) وهنا نختلف معه في الرأي..

مع تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جاك الهوزي

إسمح لي في مخاطبتك رغم ان تعليقك المهم جدا موجه للأخ سيزار.

نعم أنا معرض للخطأ ولم ولن أقول ان ما أكتبه إن كان في هذه الجريدة أو أي مكان أخر هو الصواب المطلق. كلا وألف كلا.

وأنا أقبل نقدك ونقد الأخرين براحبة صدر كبيرة وأقرأه وأتفحصه من زاويتين لا تراجع عنهما وهما مشروع شهادة لدي كما كانا لدى أجدادي واجدادك وكنيستنا المشرقية المجيدة تسمى في الكثير من المصادر الكنسية "كنيسة الشهداء".


الزاوية الأولى، مسيحيتي المشرقية – العقيدة المستندة إلى الإنجيل ورسالته في المحبة والعطاء والتسامح وقبول الأخر كما هو وليس كما أريد أنا أن أصنعه لنفسي. وإن أتاني نقد من الكنيسة التي أنتمي إليها من خلال مراجعها – الأسقف المباشر الذي يشرف علي – فسأخذه بعين الإعتبارا فورا دون تردد. ولكن الذي  أتاني حتى الأن شفويا وتحريريا هو أكثر من إيجابي وأنا غير ملزم أن أضعه هنا. بإمكان المشككين الإتصال والتحقق.

الزاوية الثانية ومهمة جدا بالنسبة لي والتي تأتي قبل مذهبي وتسميتي (ليس مسيحيتي) هي مصير شعبنا الواحد. إن إتفق شبعنا بتسمياته المختلفة أن كتاباتي في الصحافة العربية سبب شرذمته وتخلفة وتمزقه ومذهبيته وطائفيته فأنا سأتوقف عن الكتابة من اليوم.

اما مسألة كون ان الدولة او السلطات تتدخل في أفكاري من خلال المال والتأثير فهنا  اؤكد لك ومن هذا المنبر ونسبة كبيرة من قرائه في الخليج العربي (عرب مسلمون) أنني لن أسمح لأي كان مهما علا شأنه ومقامه  ان يحدد لي فكري ومواقفي. أنا كاتب مستقل وما كتبته من مقالات ينزل مرات كثيرة كالسياط على الكثير من الممارسات العربية والإسلامية في شتى المجالات. ولكن بالطبع المرء يقرأ ويركز على نتف ومقالات تؤديد وجهة نظره وهذه حالة إنسانية مقبولة.

نعم عزيزي جاك حضرتك أشرت إلى هذه المقالات  التي تعني بشؤون الإسلام كدين (وهي لا تتجاوز واحد بالمائة مما كتبته)  ولكن لم تكن الأول. اشار إليها  وبلهجة الهرطقة والتكفير والتجريم إخوة اعزاء قبلك بكثير رغم أنني  في حينه وكي أخفف عن لهجتهم نشرت رسالة من المؤسسة الكنسية بهذا الخصوص تفند مواقفهم وتساند منطلفاتي. ولدي الكثير من هذه الرسائل ولكن لست في حاجة إلى  إبرازها وقلت في نفسي سأرسلها إلى البطريرك إن طلبها مني ولكن لا أظن أنه سيفعل. الكنيسة اليوم تمنح هامش حرية كبير جدا لمنتسبيها من العلماء والمفكرين، ليس العلمانيين من أمثالي فقط بل حتى أعضاء في الإكليروس.

وأنا بإنتظار المزيد من نهجك في النقد البناء أقول مرة أخرى انا معرض للنقد والأخوة لهم الحق في إنتقادي ولكن كنت أتمنى دون تجريح وبذاءات وشخصنة حيث وصلت إلى التكفير والتجريم  وحتى الغوض في العرض من قبل البعض سامحهم الله.

 وتقبل تحياتي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
يجب عليك على اعتراف لقراء الاعزاء انت هل انسان علمي اكاديمي ام انسان تعترف بالاديان لانه بعض ردودك تاخذ وتمدح الاخلاق المدنيه وبعض ردودك تعتبر على انك انسان متدين وهذا لايجوز لانه علم والدين يتنافران لانك تتلاعب في ردودك مع الاخوه المتحاورين لانه بامكاني اظهار عدد كثير من ردودك المتناقضه ونرجوا الاجابه على سولنا لكي نرد على كتابتاتك نعرف اي طريقه تعجبك.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار هوزايا مرحبا

(ترى هل بإمكانكم انتقاد الدين الاسلامي، بالطريقة التي تنتقدونه وانتم في مجتمع اسلامي؟ هل لكم ان تعبروا عن اراءكم التي تكتبونها في الانترنت، وانتم في معقل المسلمين؟ او في جلسة تكونون انتم الوحيدين الغير المسلمين فيها؟
قد تأتينا الاجابة (بصوت مدوي  بـ" نعم" ) لكن يا اعزائي فكروا مرتين قبل الاجابة. نقدكم للإسلام ليس موضوعيا.. وهنا سيسيطر الخوف على اجابتكم فلن تكون بـ "نعم". لان النقد الموضوعي يكون مبنيا على احترام الرأي الاخر، وقناعاته، وبعيدا عن السباب والشتيمة واطلاق الالفاظ النابية والاحكام المتسرعة المليئة بالحقد. )


لم يقم احد منا بانتقاد الاسلام وانا وضعت لك رابط اعلاه لتجد انني اواجه المسلمين بالحقائق بشكل بعيد عن الاتهامات وطالبتهم بتحمل المسؤولية.

ثم انا لست كافر ولست اهل الذمة انا شخص مسيحي كاثوليكي.

اذا كنت انت تقبل بان يسموك كافر او اهل الذمة فقلها انت لنفسك ولا تفرضها علينا.

والسيد ليون برخو كتب في الموقع السعودي "يا أولاد الأفاعي كيف نتحاور ونتعايش بتسامح ومحبة وعدالة إلهية في عالم عاصف مثل عالم اليوم إن كنا نعتقد أن الآخرين ودينهم وكتابهم على باطل وهم مليار ونصف، أي نحو ثلث البشرية؟ تبا لعقولكم العفنة وأياديكم الوسخة. "

يعني هو يتحدث وكاننا نحن الاقلية المسيحية في العراق نقوم باضطهاد الاغلبية المسلمة والمسلمين يعانون منا وتعرضوا الى قتل وتهجير من قبلنا لذلك فان السيد ليون برخو يعتبر عقولنا متوسخة وايادينا وسخة لانها (حسب ما سيفهمها اي شخص) ملطخة بالدماء فنحن المسيحين في العراق نقوم كل يوم بقتل المسلمين والسيد ليون برخو يطالبنا بالتوقف عن اضطهادنا للمسلمين الابرياء. وكل ما بقى هو ان يقوم المسلمين ان ياخذوا الثأر منا بسبب معاناتهم منا.


 (الا ان قلة المعرفة والخبرة من قبل الكثير من الناقدين بالنقد الموضوعي)

انت لم تشرح اي شئ حول فهمك للنقد الموضوعي.
ولكن لماذا لم تستطيع ان ترى طريقة السيد ليون برخو يا ايها الموضوعي؟

السيد ليون برخو يسمي الغرب في موقع عينكاوا بالعلماني الرائع ويسميه في الموقع السعودي بالغرب المسيحي المتوحش. هل ستشرح لي ما هو سبب ذلك؟

والسيد ليون برخو يقول لاي شخص يكتب شيئا يكون قليلا مشابه لما يكتبه "مدهش من اين لك هذه المعلومات" او "انت اثرت نقاط في غاية الاهمية"  ;D  وهذا فقط لكي يؤيدونه او يدافعون عنه لاحقا. اما الاشخاص اللذين انتقدوه بموضوعية فيقول لهم "انتم لا مستوى اكاديمي لكم", "انتم لا تكتبون بطريقة علمية" . وانت هنا ايضا قلت بانه يكتب بطريقة علمية وسؤالي لك : هل تستيطع ان تضع مثال يؤيد ما قلته؟ اين هي العلمية هذه؟

السيد ليون برخو فتح شريط وقال بان اهالي شعبنا في استراليا وضعوه امام تحدي كبير جدا وبانه قبل بهذا التحدي اللذي تطلب منه وقت وجهد كبير جدا وبان ما كتبه يمثل بحث علمي, ونحن كل ما وجدناه كانت روابط الى جامعات وجدها السيد ليون برخو باستخدام البحث في جوجل. يعني اذا وضعت بضعة كلمات في جوجل فان النتائج ستظهر لك وتضعها كروابط هنا, فهل هذا يطلب جهد كبير؟ وهل البحث في جوجل يعتبر تحدي علمي كبير؟ ومنذ متى يسمى البحث في جوجل بالبحث العلمي؟
 
السيد سيزار اذا كنت انت او غيرك تجدون ما يكتبه السيد ليون شئ علمي فانتم مطالبون باظهار اين هذه العلمية؟

السيد ليون برخو كتب في الرابط ادناه بان "القران معجزة" الخ من المديح وانا هنا لا اناقش قضية الاسلام ولكنه قال في بداية مقالته "في جمعتنا المباركة هذه أقحم نفسي مرة أخرى في موضوع حسّاس قد يجر عليّ من النقد والتجريح ما قد أستحقه أو لا أستحقه. وربما يردني من المديح ما يكون في محله أو غير محله، إلا أنني على ثقة كبيرة بأن أغلبية قرائي الكرام على دراية، بعد أكثر من ثمانية أشهر من حياة هذا العمود، أن للإسلام وقرآنه مكانة كبيرة في تكويني ونجاحي في هذه الحياة، وأن ما أكتبه بالإنجليزية أو العربية بمثابة ردّ جميل لفكر سماوي يستحوذ اليوم على قلوب وعقول مليار ونصف من البشر. "
http://www.aleqt.com/2010/03/05/article_358890.print

هل يستطيع احد ان يشرح لي من الناحية العلمية لماذا يعتير السيد ليون برخو مدح الاسلام والتاكيد على ان القران معجزة شئ حساس للمسلمين السعودين؟ هل مدح الاسلام والقران سيؤدي الى ان يقوم المسلمين السعودين بانتقاده وجرحه؟ هل يستطيع احد ان يشرح هذه النقطة؟ انا قرات ذلك 10 مرات ولم اجد اي ربط

السيد ليون برخو كان قد كتب عن تقسيم للشرق والغرب وسمى الغرب بالاستعمار الثقافي وعندما رفضت ذلك قال لي بانه من اتباع ادورد سعيد الخ فقمت بفتح شريط ودحضت كل ما قاله السيد ليون برخو ودحضت له عدة ادعاءات اخرى وهو لم يقم بالرد وذكر بان السبب هو عدم امتلاكه للوقت بالرغم من انه وكما نجد في المنتدى يمتلك وقت فراغ كبير فهو يكتب في اوقات الصباح والنهار والمساء. ردودي عليه انا كتبتها خلال خمسة دقائق.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652888.0.html

السيد ليون برخو لا يزال يستعمل مصطلحات مثل البحث العلمي والمعرفة العلمية والفلسفة العلمية الخ وهو لحد الان لم يكتب اي مداخلة عنها ومع ذلك يتهم الاخرين بان لا معلومات لديهم.

انا اطلب من القراء ان يطلبوا من السيد ليون برخو ان يثبت بانه يمتلك معرفة حول ما يذكره. انا اقترح تحديد وقت اناقشه فيه هذه المواضيع حول البحث العلمي والمعرفة والفلسفة العلمية ونضع شروط بان يمنحني هو فترة 10 دقائق للرد بينما انا سامنحه يوم كامل للرد.

السيد سيزار قولك الاخر بان السيد ليون برخو يدافع دفاع مستميت عن اللغة السريانية فانا اسالك كيف توصلت لهذه النتيجة ؟ هل بتسميته للشرق الاوسط بالارض العربية ؟ ثم هناك في العراق العديدين من قاموا باعمال كبيرة للغة السريانية ولا اراهم هنا في موقع عنكاوا ليحرقوا ادمغتنا بما يفعلونه ولا اجدهم هنا يحلفون  بانهم سيفعلون كذا او كذا . هم مؤمنين بما يقومون به من الحفاظ على اللغة وهم ليسوا محتاجين ان ينفخوا بانفسهم. اما السيد ليون برخو فهو يقول سافعل كذا واقوم بكذا وهو لحد الان لم يفعل اي شئ.

السيد ليون كما يبدوا لا يريد التخلي عن اتهامه للاخرين بانهم لا يملكون معرفة مثله وهو يتهم الاخرين ويشك بشهاداتهم الخ

لذلك انا اطلب من القراء ان يطلبوا من السيد ليون برخو بان يضع اطروحته هنا لانني قادر على التحقق منها فيما اذا كان قد استعمل نصوص بدون ذكر المصدر.


غير متصل aln_yousif

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 95
    • مشاهدة الملف الشخصي
يبدو ان البعض وكما يقال في اللهجة العامية
( يحب يخوط بصف الاستكان )والسيد سيزار هوزايا وليون برخو خير مثال على ذلك
ولكم ترحون فدوة لسيد القمني واحمد القبانجي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقد عُدنا مرة اخرى ودون الخجل !!! اولاً اود ان اخبركم بسر هو انني قمت بعد عدم نشر مقالتي الاخيرة إلا على صفحة المنبر الحر بتقديم شكوى رسمية وذلك من خلال كلمة موجه الى الموقع ضد الموقع ولكن الموقع وللأسف ( هذه اول مرة ) لم ينشر الشكوى فماذا عساي ان افعل .. استطيع ان اترك الشغلة مثل شربة ماء ولكنني لا ارغب في الابتعاد عن الاهل والاصدقاء فما هو الحل اتمنى ان اجد الحل عند احدكم ( سوف لا انسى فضله ) .. مرة اخرى شكراً للأخ جاك والسيد برخو على استغرابهم وسؤالهم للموقع عن السبب في عدم نشر مقالتي الاخيرة ... 
اما مداخلتي مع الاخوة قد تكون مؤلمة نوعاً ماء لأحد الطرفين ولكنني سأسل سؤال او اقتراح قد يكون هو الحل او يُعقد المسألة ويعمق الجرح اكثر ..
وسأصطف ( طبعاً ) بجانب الاخ جاك وزيد وغيرهم وأسأل السيد برخو المحترم سؤال :
اولاً لأنني لا اتدخل فيما بينكما ولا اعلم متى وكيف بدأ هذا الأختلاف إلا من خلال الاسبوع المنصرم وذلك من خلال إتطلاعي على مداخلاتكم  اي انني هنا وسيط وشاهد ( زور ) لا اكثر ولا اقل ..
ثانياً ارجو من السيد برخو ان يعذرني إذا كان سؤالي قاس او فيه ما يزعجه قليلاً ( طبعاً لا اتمنى ذلك )
قبل السؤال : انني قرأت اكثر من عشرات المرات في الاسبوعين الاخيرين اعتراف السيد برخو ولكن بشكل غير مباشر اي يعتذر كما يقول عن الخطأ إذا كان قد حصل ويكرر بأننا بشر ومعرضون للخطأ ولسنا ممن لا يخطؤون وانا ايضاً معرض للخطأ ومتقبل لنقدكم وهكذا لأكثر من مرة وبأكثر من طريقة اقرب الى الدبلوماسية ( ساُسميها ) ولكنه لم يعتذر نهائياً عن اي كلمة كانت السبب في هذا الاختلاف بينه وبين الاخوة المعنيين .. فهم كلما يذكرون له ما كتبه وقاله يرد هو بطريقة دبلوماسية وأننا معرضون للخطأ وقد اكون ولست معصياً وووو الخ ولكنه لم يذكر كلمة اعتذار صريحة .. وسؤالي هو : وانت رجل اكاديمي ( هكذا قرأتُ ) أليس من الاصح والمفروض ان يعتذر الانسان المثقف عن الخطأ الذي قام به وبشكل مباشر ؟؟ أليست هذه الطريقة المعمول بها وعلى كل الاصعدة والمستويات فلماذا لا تعتذر عن الخطأ الذي وقعت به ( بالنسبة للأخوة ) وتنهي الموضوع او ان ترفض الاعتراف بالخطأ وتؤكد على صحة ما ذكرته وفي اي مكان او مجال كان (  ولك الحق في ذلك )  وبذلك تؤكد للجميع موقفك الثابت ويعلم الجميع على اي وسادة يضعون رأسهم ؟؟ أليس هذا هو الحل الواضح والبسيط على كل هذه الازمة والتي تؤثر على الجميع والتي استمرت لأكثر من سنتين كما ذكر السيد برخو ذلك ؟؟ الاعتراف بالخطأ والاعتذار عن نقطة الاختلاف او اقرارها وتأكيدها ينهي الاشكالية وبشك صريح ..  اتمنى ان لا يكون سؤالي هذا يؤلم احد الطرفين .. تحية واحترام للجميع ..

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لأخ نيسان

كلامكك ليس مؤلما وليس قاسيا ابدا.

وهأنذا أعتذر إن كنت قد جرحت او تطاولت على أي من إخوتي من المحاورين على منتديات شعبنا.

وكذلك أعتذر عن إستخدامي لكلمة "اولاد الأفاعي" رغم إقتياسي لها من الإنجيل  وأن إستخدامها جرى بصورة عامة دون تشخيص ولكن هذا لا يمنحني العذر لإستخدامها.

وعن كتاباتي في الصحافة العربية أطلب من إخوتي ان يتركوا ذلك لإصحاب الإختصاص الذين هم أدرى منا بكثير  بقدر تعلق الأمر بالإيمان والعقيدة.

وأكرر انني معرض للخطأ، والنقد بكافة أشكاله مرحب به دائما، فقط أرجو من كل الأخوة – وأنا واحد منهم – تجنب الشخصنة وإستخدام الكلمات البذيئة غير الائقة بشعب من أعرق شعوب الدنيا.

وأوجه كلامي هنا إى الأخ زيد الذي إعتذر وسبقني وأقول إن  الإعتذار شجاعة وقوة ومنعة وسؤدد إن كان نابعا من  القلب ويزيدنا في عيون منتقدينا ومحبينا وحزت أنت على قصب السبق في كل هذا وأحسدك.

والمسيح علمنا الغفران والتسامح والعطاء والمحبة وقبول الأخر – الأركان التي ترد في كل صفحة من صفحات الإنجيل.

وأنتهز كتابة هذا التعليق كي أشكر اصحاب الهمسة والهمسة المضادة والرد على الرد على الهمسة والحرية بين الخوف والمسؤولية. حقا أنها كانت أيام حوارية بإمتياز شارك فيها الالاف من ابناء شعبنا حيث جذبت أرقاما قياسية من القراء رغم ما شابها من بعض السلبيات.

وتقبلوا مني شكري الجزيل

اخوكم ومحبكم

ليون برخو

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد ليون المحترم :
انك تلاحظ سوف لا اقول اخ الى ان تصفى القلوب وتنتهي وتزول الغُمة .. بالنسبة الى الاخطاء هناك انواع متعددة وكثيرة ومن هذه الاخطاء ما تدخل الى العمق ومنها ما يكون اكثر عمقاً والباقي سطحي ولأنني لم اكن طرف مباشر في الجرح والعمق لهذا اتمنى ان يكون الجرح الذي وقع بينكما ليس بالعمق الذي لا يمكن تفاديه ، اتمنى ان لا يفهم الاخ ميخائيل كلامي هذا على انه مناورة او خداع او التفاف لأنني لا املك هذا الخط والاسلوب ( ولهذا لا يودني احد وحتى مقالاتي يمنع نشرها ، عادي ، يعني شنو ) واكرر بأنني لا املك اسلوب المناورة او الخداع وكل ما اقصده هو ان تُعطى الفرصة الاخوية وبنية صافية لتصحيح الخطأ إن كان هناك خطأ ( يقول المسيح انك لو اخطأت سبعة في سبعون مرة باليوم سيتم العفو عنك ) ولا يمكن لنا إلا ان نتذكر تلك المقولة وحتى لو كان السيد برخو قد اخطأ او انحرف قليلاً لسبب من الاسباب لنعتبرها ضعف إنسان في حالة معينة او تحت ظروف استثنائية لا يمكن لأي وفي اي مكان تجاوزها ولكن المعذرة والاعتذار من شيمة الاقوياء والتسامح والمخفرة من شيمة الاقوى وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح وسيحط كل طير على شجرته وسيعلم الجميع بعُش العصفور الذي يُغرد خاج السرب .. ولو ضاع مرة اخرى نفس الخروف اعدكم بأننا سوف لا نترك ال99 ونبحث عنه .. اكثر من هذا لا يمكن لي التدخل والباق يعود لأصحاب الشأن المباشر واتمنى ان يعلموا بأننا جميعاً انجرحنا وتألمنا من الكثيرون ولكن في النهاية التسامح صفة واخلاق انسانية بحته .. كلمة اخير للأخوة الذين اتحدث معهم صادقاَ ومرة اخرى صادقاً ( والمعروف عني قليل الكذب ) بأنني اكثر شخص عنيد ولا يسامح في هذا العالم ولكن اتمنى من كل قلبي إعطاء الفرصة للجميع من اجل التصحيح والعودة الى البيت .. تحية اخوية للجميع والله من وراء القصد .. شوية وكان واقول السلام على مَن اتبع الهدى .. عادي ..

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان سومو
بدايةً أود أن أواسيك قليلاً بمصابك الأليم على فقدان الصفحة الرئيسة والمنبر الحر لبعض مقالاتك وردودك
ونصيحتي لك .. مو إنت سألت عن الحل، ليش ضجت من كتلك يا؟
الحل بسيط أخوية ... إقتنع بأنه مو إنت صاحب الموقع ... يعني
مو بيتك وتلعب بيه وشلها غرض بيك الناس ....أبوية أتعلمها زين، أكو جواب يكول ..بكيفي
شنو إنت معايش بالعراق وتربيت على هالطريقة حالك حال الشعب؟

بالنسبة للسيد ليون برخو
اخذت الإعتذار على محمل الجد، وقلت حقيقةً بأن هذا الرجل طيب ويعرف تعاليم المسيح وبكل تواضع إعترف بخطأه
ورحت على رابط المقال .... وقبل أن أفتحه خرجت لي الأفاعي تناديني ..عبالك آني واحد من عشيرتهم
مثل ميكول المثل العراقي ....خلي ياكلون...مادام خالهم طيب ....والخال موكّلهم حجي!!!
عزيزي تعتذر عن مفال منشور؟ عليمن تضحك؟
بالمناسبة ...خللي إعتذارك إلك أو روح صرفة يم كم غشيم فاتحين أكشاك مال صيرفة بإسم صيرفة الهبل
وهسة همة يجيرولك ياه ويمدحوك كالعادة ..... بس هالمرة مو علمود معلوماتك الغزيرة ويسووك رمز من الرموز ... بس على تواضعك إللي يفوق تواضع القديسين
لي موضوع طويل يهذا الخصوص...وسأتطرق به لشتيمتك المقدسة(لأن من الإنجيل) ولازم نقبلها مثل التعاليمـ وأوضح أسباب الخلاف
سينشر بعد مقالك الذي وعدتني به ...وهو رد على مقالي حول اللغة
آني مثلك متواضع .... وأريد أن أعتذر عن مقالي الموجود في هذا الرابط
والتواضع بالتواضع يذكر وخلي نشوف الدكاكين إللي تصرّف يمهه أعتذارك شراح تكول عن أعتذاري؟

http://www.kaldaya.net/2011/Articles/05_May2011/18_May12_ZaidMeshoo.html
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
من يقرأ تعليقات السيد زيد ميشو وبعض مقالاته كالمقال الذي في الرابط الذي وضعه هو وعنوانه (شماس وأكاديمي من الصنف السيء) يلاحظ بأنه هناك بون شاسع بين تعليقاته وبعض المقالات من حيث التعابير اللغوية والقواعدية ومنذ ان سمحت إدارة موقع عنكاوا بالردود في المنبر الحر لاحظت هذا الشيء.
وقد ولِدَ لدي شك وأقول شك ومن حقي أن اشك بأن هناك من يكتب أو يُملي بعض مقالات السيد ميشو ومنها مقاله المذكور أعلاه وأعتقد وأقول أعتقد قد يكون ذلك الشخص هو الرسام عامر فتوحي.

http://www.kaldaya.net/2011/Articles/05_May2011/18_May12_ZaidMeshoo.html

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخوة الاعزاء جميعا

بإعتذار الاخ ليون برخو اتمنى ان نتوقف هنا وننظر الى الوراء كم جرحا عمل كل واحد في مشاعر الاخر، ويقوم بفحص ضميره هل كان على حق يكتب ما كتب؟، هل هو مستعد ان يغير طريقة تفكيره؟ ويتم تصحيح مبادئه او نظرته الى الامور بنظرة اكثر واقعية وشمولية ومسيحية وانسانية؟.

اتمنى ان لا تكون ماقشتنا مضعية للوقت، بل استفاد الجميع منها، من اجل تصقيل ذاته وضميره ومجتمعه وانسانيته. و بالاخص طريقة ممارسة حرية التعبير عن الراي.  قد يكون قولنا اليوم الانسانية والضمير والنية او القصد هي مقياس درجة نقاوة  او قداسة  اي موقف او شخص، هو قريب لرؤية السفساطي المشهور بروتاغوراس : " ان الانسان مقياس جميع الاشياء!!) . ولكن لا نستطيع ان ننكر ان جوهر رسالة المسيحة هي ايضا  حول العلاقة بين الانسان والله. وبالاخص  الانسان واخيه الانسان.

اتمنى ان نسامح بعضنا البعض ونبدأ في حوار ونقاش في موضوع جديد من اجل خدمة مجتمعنا وشعبنا ووطننا والانسانية.

اخوك يوحنا بيداويد

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو

حسنا فعلت جدا بإرادك للرابط  وفي كلدايا.نت. ومحتواه ومحتوى هذا الموقع مثل الإناء الذي ينضح بما فيه وأضعه امام الأخوة القراء. الحقيقة لا بد وان تظهر وقد أظهرتها بنفسك لأن الشمس لا يمكن إخفائها بالغربال:

http://www.kaldaya.net/2011/Articles/05_May2011/18_May12_ZaidMeshoo.html

هذا الموقع الذي يديره أسقف كلداني بصورة  مباشرة وعدد من كهنته ويحمل شارة الصليب وأيات من الإنجيل ويمثل أبرشية مسيحية كاثوليكة كلدانية هو الموقع المسيحي الأبرشي الوحيد في الدنيا الذي ينشر مقالات تكفر وتهرطق ليس المختلف عنا دينا بل المختلف عنا مذهبا من المسيحيين.

أي هذا الموقع يجعل  من إخوتنا السريان الأرثذوكس (يسميهم يعاقبة) والإخوة أتباع كنيسة المشرق من غير الكاثوليك (ويسميهم نساطرة) يجعل منهم هراطقة وكفرة كما يفعل التكفيريين المسلمين بالأخرين حتى من دينهم:

http://www.kaldaya.net/2012/Articles/11/30_Nov20_DrGmardo.html
http://www.kaldaya.net/2012/Articles/08/14_Aug08_DrGMardoo.html
http://www.kaldaya.net/2012/Articles/04/30_Apr16_DrGMardo.html
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/12_December2011/62_Dec27_DrGorgisMardo.html

فلماذا لا يتشرف هذا الموقع الذي يبث الكراهية والحقد بين الإخوة المسيحيين بنشر مقال لك همهه بث الكراهية. وياليت تضع مقالك في المنبر الحر هنا كي يطلع عليه أكبر عدد من أبناء شعبنا الواحد ويتحققوا بأنفسهم من الغش والخداع الذي يتعرضون له.

وأنت من أنصار ومؤيدي هذا الموقع اللامسيحي بخطابه التكفيري كيف ستكون لك المقدرة العقلية لإستيعاب الزمن الجديد زمن قبول الأخر كما هو والذي يدعو إليه البابا الجديد والبطريرك الجديد وكيف ستتخلص من نار مذهبيتك وطائفيتك التي بدأت تأكل أخضرك ويابسك.

شككت في إعتذارك وكانت شكوكي في محلها لأن هناك إنفصام خطير في خطابك مثل الموقع الذي تذكره.

شخصيا إعتذاري نابع من القلب وخطابك هذا بسيئاته يفضحك ويرتد عليك سلبا كما الموقع التكفيري  الذي نشرته فيه.

وإلى ابناء وبنات شعبنا الذين يتهافتون على مقالاتي وكل ما يخص "ليون برخو" بالالاف أقول انا باق على ما غرسته من مفاهيم في صفوف شعبنا الواحد وعلى محبتي التي لا توصف لكل واحد منكم بأسمائكم المتساوية القيمة وعلى إعتزازي وفخري الذي لا حد له بكنيستي المشرقية المجيدة بمذاهبها المتساوية القداسة وعن هذا الخط لن أحيد.
 
ومع تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لنعتبر إن الموقع متطرف ويكفّر ويهرطق ومتعصب ... وقل ما يحلو لك
وماذا عن الإقتصادية؟

ولكل الطيبين الذين يتكلمون عن الوحدة والحب
من ينتقد مثل كتابات ليون برخو في الإقتصادية ليس من صلب الشيطان
وهذا المنبر إسمه منبر حر ... وليس منبر روحانية
نعم هناك خلافات وأختلافات ... وما المشكلة
هناك طروحات لا يمكنني أن أحترمها ومنأكد من إن الغاية منها غير نبيلة
وشخصياً  لا أرى نفسي مجبراً على الصمت بحجة المحبة والوحدة والمسامحة
لغاية الآن لم يتكلم أي منكم بخصوص المقال الذي نشرف في اٌلإقتصادية وأعترض على وصفه للكلدان الذين عارضوه بأولاد الأفاعي غير الأخ نيسان سومو
ولم يعترض أي منكم وهو يريد أن يجعل إخوتنا المسلمين يأخذون موقفاً منّا
ولغاية الأن لم يعترض أحداً على المقال الذي وضعنا رابطه لأكثر من مرة أمامكم كي تلمسوا منه تهديداً من ليون لنا

رجاءً إخوتي .... نحن في منبر حر وليس ديراً
نحن كتّاب ولسنا رهبان مبشرين
نحن نكتب وننتقد ولسنا وعاظاً

لذا أتمنى  أن لايطلب منّا أحداً الكف عن المجادلات علناً ليصبح هو المصلح الديني الإجتماعي ونحن برابرة
بل من رأى منكم ما لا يحبه ... فبإمكانه مراسلة الكاتب عبر بريده الشخصي في موقع عنكاوا
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة اخ زيد لا اعرف عن ما تبحث او تطلب من د ليون برخو؟

هل تريده ينتحر لان اخطا او كتب عبارة لم تكن في مكانها؟

اخي زيد  اعتذر   الرجل عن ما كتبه ويكفي اللف والدوران في حلقة مفرغة  في هذا الموضوع ، اكتب عن شيء اخر جديد  وبكل حرية ولكن الموضوع الذي يدور الحديث عنه منذ حوالي شهرين اعتذر عنه.

اما قولك لسنا رهبان في الدير، نعم لسنا رهبان لكن لا تنسى نحن لا نعيش عصر الغابة هناك حد للحرية  وممارسة رغباتنا ، بل الحرية محددة منذ اللحظة الاولى التي تمارسها .

 اخ زيد مع اسف لم يعجبني كلامك والحاحك على الاخ ليون.

اخي زيد انا والاخ جاك الهوزي  كنا من الاوائل الذين قال للاخ ليون انظر الى ما تكتبه عن الاخوة في الاسلام وتقوله في مقالاتك وما تقوله عن كنيسة روما  انت هنا لديك ازدواجية في معيارك . اقرا بتمعن كم هي تعابيرك قاسية بحق كنيسة روما وهم  بشر مثلنا اخطأوا واعتذروا  وفي نفس الوقت على الرغم من جرائم الكبرى التي قام بها اخوتنا الاسلام على اجدادك وكنيستهم التي كانت تقدر بثمانيين مليون ومنتشرة من العراق الى الصين و الهند ومنغوليا اصبحت ثمانمئة  الف نسمة والان لا يوجد سوى 400 الف مسيحي باقي في الوطن منهم،  لماذا لا تكتب عن تلك الجرائم التي حدثت ولا زالت تحدث؟.
يمكنك مراجعة  مقالنا والردود التي اتت عليه : "هل كانت كنيسة فعلا روما كنيسة استمعارية!؟"

اخوتي الاعزاء في هذا المقال حاولت بكل ادب ان اقول للاخ ليون ما تكتبه وتقوله عن روما ليس صحيحا ولا نقبله كمسيحيين وانت حر فيما تكتب وتقول ولكن نحن لسنا متفقين معك  وهناك الكثير من الجرائم حدثت لكنيستك الشرقية انت لم تحاول الحديث عنها لماذا؟.

الان بعد شهرين من المناقشة ( بمشاركتك والاخ مائكل ولوسيان و نيسان ( الذي كنتم تعارضه)  اعتذر الرجل عن ما بدر منه من الاخطاء بورة متعمدة او غير متعمدة وانتهى الامر.

ماذا تريد منه هل هناك شيء اخر ؟

اخواني اسف لكن يجب ان لانقف متفرجين لهذا النقاش ولا يكن لنا موقف بالنسبة لي ان اقبل اعتذر اخ ليون وشكرا

شكرا لجمع الاخوة على متابعتهم للنقاش وحوارهم البناء.

يوحنا بيداويد

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة زيد وبيداوي والأخوة المتداخلين في هذا النقاش والسيد برخو ( طبعاً ) بما ان كاتب او فاتح الموضوع السيد سيزار لم يتدخل في الموضوع الذي قام بفتحه وتهرب من المداخلات بشكل غريب ( يمكن لا يرغب في ذلك ) فيجب علينا احترام رغبته وترك هذه الصفحة وسأكتب كلمة مختصرة ومفصلة عن هذا الموضوع حتى نضع النقاط على الحروف وننتهي من هذا الوضع الغير المحبب والغير الاكاديمي واتمنى من الموقع ان ينشر الكلمة والذي سوف تكون حيادية وغير ارهابية ولا عنصرية او مذهبية كما يطلب الموقع وتحية وهدوء النفس للجميع ..

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان
تريد أن تكتب حول الموضوع وتنشر ه قبل مقالي الجاهز أو بعده؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعتقد  المقال جاهز بانتظار وصوله من مشيغان فقط

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخو المتحاورين

للعلم فقط المقال الذي يشير إليه الأخ زيد  والذي تضمن العبارة التي إعتذرت عنها منشورة في عام 2010 . بالطبع هذا لا يمنحها أي حصانة على الإطلاق. ولكن  للعلم فإن إستخدامها جرى دون ذكر إي تسيمة على الإطلاق او تشخيص وكانت إقتباسا وليست من إختراعي وهذا كما قلت لا يمنحني العذر لإستخدامها أيضا. ما يهم الموضوع أنها ظهرت بوقت طويل قبل الأمور التي يذكرها الاخ زيد والذي وحتى البارحة فقط كان قد جعل من نفسه قيّما على العقيدة والإيمان المسيحي ومدافعا صنديدا عنهما. وبعد نقلي لما قاله البطريرك – وكنت على دراية به منذ زمن طويل وبغيره من الخطابات التي تساير توجهاتي ليس من قبله فقط بل من قبل لاهوتيين وعلماء ومفكرين كاثوليك كبار– إستدار إلى مواقف تسموية ومذهبية وإنقسامية وبدأ يتقلب ويشير إلى مواقفي المعارضة لكل من يحاول تشتيت شعبنا وتهميش لغته – أي وجوده وكيانه كأمة – ومن أي إسم او مذهب كان وإن شعر الأخ زيد انه معني فيها وجاءت فرصته للهجوم المضاد وتعبئة المناصرين – كما يبدو – فإنه مخطىء. المذهبية والطائفية والإنقسامية المفرطة بالطريقة التي ترد في خطابات الأخ زيد هي تدينه قبل أن يدينه شخص أخر او مقال أخر.

أنا لم اهاجم اي تسمية او هوية محددة في هذا المقال او أي شخص بالإسم. فقط قلت أشخاص بعدد اليد الواحدة. ولكن الأخ زيد بعد ان ضاقت  الحيلة به يريد ان يخرجها من  محدوديتها لأنها لا تشيرإلى أي هوية او شخص بالإسم بعد فشل منطلقاته المذهبية والطائفية  لأنني أظن ان الجرف الذي يستدعليه بدأ يتهاوى وأنا على ثقة ان هذا لن ينطلي على أحد كما لم ينطلي دفاعه عن العقيدة والإيمان المسيحي.

واي مقال لك (أعني هجوم)  مرحب به أخي زيد فقط أخرجه من قوقع المذهبية والطائفية التي أنت فيها إن إستطعت لأنه سيحرجك ويحرج أي موقع تنشره فيه  كما حدث بنشرك للمقال الأخير في موقع كلدايا. نت الموقع اللامسيحي والسيء الصيت الذي يرفع راية ابرشية كلدانية وصورالمسيح وأقواله وجله كرازات ومواعظ  من القائمين عليه ولكنه لا يتورع عن تسمية السريان الأرثذوكس وأتباع كنيسة المشرق من غير الكاثوليك بالهراطقة والكفرة شأنه شأن أي موقع إسلامي تكفيري أخر. ماذا كان سيقول المسيح عن هذا الموقع الأبرشي الأسقفي الكنسي الكلداني لو كان بيننا – الشعار الذي رفعه البابا الجديد؟

نعم سأكت رد غلى طروحاتك حول لغتنا السريانية – وجودنا وهويتنا ووطننا – وليس هجوم. انا أحاول تجنب الشخصنة والمباشرة. سيكون نقدا هادئا فيه من الكياسة وأداب المخاطبة ما سيدهشك لأنني مهتم بالأفكار التي فيه فقط ولا بالسيد زيد وشخصه وعائلته الكريمة ومواقفه من المسيحية والأديان الأخرى ولا ماذا كتب من مقالات في منتديات أخرى ولاماذا كان يفعل ويقول عندما كان يعيش في جنوب العراق ولا عن عمله وعلاقاته وشؤونه في كندا اوغيرها. الكتابة أخلاق يجب ان نحاول كلنا عدم الخروج عن معايير الأخلاق الإنسانية والتي يجب ان يكون الحكم فيها الضمير الإنساني كما قال الفيلسوف اليوناني برتاغورس (الذي يذكره الأخ يوحنا بيداويد أعلاه)  الذي كان في حينه زعيما للسفسطائية ولكنه أثر بشكل كبير في كانت فيلسوف النهضة الفرنسية الذي أخرج فرنسا وبعدها اوروبا واليوم الدنيا من إتخاذ الدين والمذهب معيارا للسلوك الإنساني والأخلاق الإنسانية.ومن خلال أفكار هؤلاء الفلاسفة تلقي التعصب الديني والمذهبي والمؤسساتية الدينية ضربة قاضمة  وأخذت بالتراجع والترنح واليوم الغرب برمته يضع الأخلاق الإنسانية حسب الضمير الإنساني مقياسا للأخلاق والقوانين والدساتير وليس القمقم المذهبي والديني والطائفي الذي لا يقبل الغرب حتى الإشارة إليه في دساتيره.

 مع تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو

اعتذارك انا ارفضه لانني ببساطة لم اعد املك اي ثقة بك. انا من البداية كنت ارد على مداخلاتك بشكل موضوعي اما انت فان اسلوبك هذا لم يعد شئ يؤخذ بجدية.

ثم القضية ليست فقط انك استعملت "اولاد الافاعي" لوصف مسيحين بها.

انت كتبت في ذلك الموقع السعودي وقلت للقراء هناك واغلبهم من الوهابيين والسلفيين بان المسيحين في العراق لا يعترفون بدينكم الاسلامي لان المسيحين في العراق عقولهم عفنة واياديهم متوسخة.

هذه دعوة تحريضية ضد المسيحين العراقين

مقالاتك هناك كلها تحريض

انا انصحك بان تتوقف عن الكتابة لان ما تكتبه مضر للجميع

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
 السـيد ( ليـون برخـو ) ..!! ؟

سـوف أحـاول أن التـزم بخـط الأدب والأحتــرام وذلـك لسببيــن :
أولاً ـ أنـت أنســان وكـل أنسـان مهمـا علا شـأنه أو قــل يستحـق الأحتــرام .
ثانياً ـ أنت أكبـر سنــاً مني , فواجب علي أحتــرامـك .

لــذا من الواجـب عليــك أن تحتـرم الآخـرين , فيارجـل كيـف لك الجــرأة بأن تطلـق التهــم بدون
أي دليـل وأن كان هـذا الموقـع يـدار من قبـل أسقـف ( فما هو دليلك  )
وأن أخذنـا بطروحاتك الغيـر دقيقـة واللامسؤلـة والأنحيازيــة ( ؟ )  ,هـل وصلت الأمـور لديك
الى هـذا الحـد الضيــق بأن تستنكــر لموقـع ما ومهمـاً كان أن يكــون الصليـب رمـزه , فبماذا
تـريد أن نسترمز ( بالهــلال ) أو بأسمــاء الـهة حجـرية أكــل الدهـر وشــرب عليهـا .

ألا تكـف عن طـروحاتك المهتـرية بالقـدم حـول  فـلان يكفـر عــلان محـاولاً بـذلك أشعــال الفتنـة
وتأجيــج المشــاعـر, لماذا لاتبقـى في ضمــن مجـال أختصــاصك والذي لانعلـم ماهـوحيـث تكتـب
بكـل شـئ وتعلـم بكـل شـئ . كـف عـن هـذه الأسـاليب والتـي لاتليـق بك .
 (   لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟   ) .
 لقـد أختلطــت دمائنــا نحـن الكـلدان والسـريان والأثورين والأرمن ببعضهــا منـذ اللاف السـنين
ونشأت أجيــال بعـد أجيـال  يجمعهــا المسيــح ( له كل المجد ) ومن ثـم الأحتـرام والتقـديـر المتبادل
فمـن غيـر المقبـول اللعــب علـى أوتـار المشاعـر والفروقــات المذهبيــة وبالأخـص من أناس
وهبهــم الله نعمــة العلـم والمعــرفـة , فكفـاك أنـت أو الآخـر الأستهــزاء بعقليــات الأنـسان العـادي
ودعــوا الخبــز لخبــازه .

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ارجعتنا إلى مسألة الكذب والتزوير.  الا تخشى وتتقي الله وانت تنادي وتقول انك مسيحي.

أتيت بهذه الكذبة المدوية وهذا التشهير الذي لا يقبله أي ضمير فقط كي أرد  عليك بعد تجاهلي للك.  إي  ضربت كل الأخلاق المسيحية وضربت الإنجيل عرض الحائط كي تحصل على رد  مني ولم تدري انك تفضح نفسك ولم تخشى ولم تخجل انك تقول أنك تفعل ذلك من أجل المسيح وإنجيله :

أين انا قالت وفي يأي مكان هذا:


المسيحين في العراق لا يعترفون بدينكم الاسلامي لان المسيحين في العراق عقولهم عفنة واياديهم متوسخة.

إتق الله يا رجل وانت مسيحي.  طريقتك هذه ذات طريقة الأخ زيد "هذا يشبه هذا"  أي تحلل وتقتبس وتقارن وتشابه وتزور وتؤلف وتضيف وتغير بالكمات وتصوغ كلمات جديدة  وتضعها في فمي على راحتك وأمام الالاف القراء. لقد حق قول كاتب المقال لأنك وأمثالك إبتعدتم عن الموضوعية وجعلتم من البذاءة والتشهير والكذب والإساءة حرفة.

الا تخش الله من هذا التزوير والكذب. الم تذهب إلى التعليم المسيحي والوصية الأولى التي يعلمونك أياها هي أن لا نكذب. أهذا ما يعلمك اياه الإنجيل؟ في الإنجيل اوصاف كثيرة وقاسية للذين يتخذون الرياء والكذب والإزدواجية ديدنا لهم. وكان امثالك سابقا ومن خلال هكذا أساليب دنيئة اجبروني – وقد إعتذرت عن ذلك – على الإقتباس تلك العبارة من الإنجيل في حقهم.

هذه هي النماذج التي تريد خطف شعبنا المسكين متخذة ليس من الطائفية والمذهبيبة والتسموية المقيتة نبراسا بل الكذب العلني وعلى موقع من  أكثر مواقع شعبنا قراءة.

وللعلم أنت يا لوسيان لست ضمن الذين إعتذرت لهم. الإعتذار هو فقط للإخوة الذين كنت أشير إليهم في مقالاتي والخلاف بيننا صار له سنين أي قبل ان يظهر إسمك الوهمي "لوسيان" على هذا المنبر.

والرد هو  فقط كي اجعل القارىء على بينة وهذا حق لهم ولي
.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[أين انا قالت وفي يأي مكان هذا:]

في موقع الافتصادية التي تنتمي الى الدولة الوهابية ذات الحكم الديكتاتوري

"يا أولاد الأفاعي كيف نتحاور ونتعايش بتسامح ومحبة وعدالة إلهية في عالم عاصف مثل عالم اليوم إن كنا نعتقد أن الآخرين ودينهم وكتابهم على باطل وهم مليار ونصف، أي نحو ثلث البشرية؟ تبا لعقولكم العفنة وأياديكم الوسخة"

انت تقول هنا للمسلمين الوهابين والسلفين باننا نحن مسيحين العراق نقول بان دينهم على باطل وتطلب منهم ان يعتبروا عقولنا عفنة وايادينا وسخة.

يا رجل انت شخص لا يعرف الكتابة ولهذا انا طلبت منك ان تتوقف عن الكتابة وانا قبلها قلت لك بأنك لا تعرف اي شئ عن المسؤولية ولا تعتبر نفسك مسؤول عن ما تكتبه.

هذه الجملة هي تحريضية وهي تعطي الحق لاي وهابي يعتقد بان من حقه قتل المسيحين في العراق. انت قمت بتعريض حياة المسيحين للخطر ولو كنت في العراق لما كنت قد كتبت هكذا. هذا خاصة وانك تؤكد لهم هناك بأنك شخص اكاديمي يقوم بتمحيص كل شئ بدقة وبأنك لا تخطئ.

ولا ادري عن الاسباب التي جعلتك تتحدث عن المسيحين هكذا في موقع سعودي؟لماذا هذا الموقع بالذات؟ هل كنت تريد ان تؤكد لهم بأنك حريص جدا جدا جدا عن الدفاع عن الاسلام بحيث انك لم تجد طريقة اخرى سوى الطريقة اعلاه؟ هل كنت مثلا تريد ان تحصل على اجور اكبر؟

وانا قلت لك ايضا بان مقالاتك كلها تحريضية. قضية اسرائيل مثلا انا لا اتحدث عنها مثل المعلومات الخاطئة للقوميين العرب المجرمين والاسلاميين . اسرائيل تشكلت لان كان هناك طرد ليهود العراق والمغرب وغيرها من الدول من العراق الى المغرب وهؤلاء ذهبوا الى اسرائيل وشكلوا دولتهم والان اغلبية قادة اسرائيل العسكرين هم من الشرق. والمكان الوحيد اللذي يتمتع في العرب بحقوق المواطنة وحرية الراي والتعبير هم هؤلاء اللذين يعيشون في اسرائيل وليس في غزة او السعودية .

انت تريد مع هذا ملاحقتهم  وكتبت مقالة تريد فيها ان تضمحل دولة اسرائيل وتريد رميها في البحر وانهاء وجودها وتهاجم كل شخص يقدم تبرير وجودها وتطلب من الجميع مهاجمة الكتاب اللذين ينتقدون حماس بالرغم من ان حماس قامت بجرائم ضد الفلسطينين لم تقم بها اسرائيل على الاطلاق. ضع كلمة "جرائم حماس في غزة" في يوتوب او جوجل وانت سترى الجرائم يا من يخفق في بعض المرات في البحث في جوجل.

ستقول مرة اخرى اين كتبت هذا؟
هنا:

http://www.aleqt.com/2010/10/29/article_462365.html


وهنا اعطيك اقتباسات:

"إسرائيل ستضمحل متى ما فاق العرب من سباتهم"

"هذه الدولة شكلت في المكان الخطأ والزمان الخطأ"

"إسرائيل دولة من الكارتون ـ .... وأقول جازما إن جغرافية إسرائيل بوضعها الحالي إلى زوال"

" لا أفهم على الإطلاق كيف ينزلق كتاب عرب كبار من الذين يعملون في الإعلام المملوك ـــ وأكثر الإعلام العربي مملوك ـــ إلى مهاجمة حماس وحملها مسؤولية معاناة غزة أو مهاجمة المقاومين؟ إن في العراق أو أفغانستان أو لبنان. هذه أقلام تحاول تبرير وجود إسرائيل في المكان والزمان الخطأ "

ولماذا يكتب السيد ليون برخو هكذا؟

لان السيد ليون برخو يقول " هذا العمود وجوده واستمراريته هما للدفاع عن العروبة والإسلام"


اقترح لك ان تقوم بترجمة مقالك هذا لتقدمه الى جامعة يونشوبنك-السويد ليدرسوها ضمن  ممارسات الإعلام وتأثيرها على المجتمع وليجدوا مدى علميتها.

كما قلت مقالاتك كلها تحريضية لانك شخص لا تعرف اي شئ حول كيفية يكتب شخص بمسؤولية.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد نيسان سمو
السيد ليون برخو

ارجو ان يكون ذكر اسمي بين ردودكم سقط سهوا وكتبتموه بيداوي

اسمي المعروف يوحنا بيداويد

اتمنى ان لا تخرج طريقة تعاملنا  مع البعض عن مسارها الفكري والحضاري واللياقة الادبية.

وان لم يعجبكم  اسمي لا تذكروه ،  بل انا مستعد ان لا اشارككم بالحديث او الرود او حتى لن اقرا مقالاتكم

 " كرم الله وجه امرء عرف قدرنفسه "  مقولة للاخوة العرب اتمنى كل واحد يعرف قدر نفسه  وثقله .

وشكرا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويد

أسف على السهو في كتابة إسمكم. وقد صححته. أنا ذكرته فقط لأنكم سبقتموني بالإقتباس من الفيلسوف السفسطائي هذا جريا على الأمانة في النقل ليس إلا.

من مبادىء المسار الفكري الأساسية في الكتابة هو "الإقتباس الصحيح" وعدم تقويل الناس ما لم يقولونه ونقل الفرية والكذب والتزوير من شفاههم وافواههم إلى شفاه وأفواه الأخرين و التفسير الكيفي.

فعذرا



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو

ما كتبته اعلاه انا لم اكتبه لك لانني لم اعد اخذ ما تكتبه بجدية. انا كتبته لبضعة اشخاص لا يتجاوز عددهم اعداد الاصابع واالذين تطوعوا للدفاع عنك وانتقدونا وادعوا انك تكتب بشكل علمي موضوعي. وانا كتبت لهم اعلاه وطالبتهم بان ينقروا على معرفك ليبحثوا في شرائطك لياتوا باقتباسات تؤيد ما يقولونه وبأن يشرحوا كيف هو علمي ولماذا

وبعد ان فشلوا لحد الان فانني قررت ان اثبت بنفسي باقتباسات منك في انك لا تعرف اي شئ عن المسؤولية. وما كتبته اعلاه انا كنت اردت من البداية ان اتحدث عنه وانتقده ولكنني تراجعت لانني اعتبرك شخص غير ناضج فكريا. لهذا انا تحدثت معك عن ثقافة المسؤولية واردت شرحها لك واعطيتك عدة امثلة انت للاسف لم تفهم منها شيئا.

ثم اردت انت ان يحكم على ما تكتبه اخصائين وليس الاشخاص هنا ولا ادري ماذا تعتبر القراء هنا , ومع هذا انا قبلت بذلك واقترحت لك ان تنقل مقالتك اعلاه الى الجامعة في السويد ليحكموا عليها عندها اعطيني انت جوابهم لان هذا كان بالاساس اقتراحك.

ولندع القراء يحكمون فيما اذا كانت الاقتباسات صحيحية ام خاطئة خاصة وانني وضعت روابط لها يستطيعون عن طريقها ان يقوموا بتكوين ارائهم بانفسهم.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد عُكّازة ...عندك غير شي لو هذي إمكانياتك
إختفي وأضرب مثل ميعجبك .... هذي وظيفتك بحزبك

السيد ليون برخو
لعبة ثانية من ألاعيبك ... ألا تمل يا رجل؟
قلت لك سابقاً ..أنت ذكي ولك إمكانيات .... وهذا لا يعني بأننا أغبياء
ماذا بك يا رجل ... أحترم القراء
مقالك الذي أشرنا له، هل نحتاج إلى من يفسره لنا لنعرف من تقصد؟
(نا لم اهاجم اي تسمية او هوية محددة في هذا المقال او أي شخص بالإسم. فقط قلت أشخاص بعدد اليد الواحدة. ولكن الأخ زيد بعد ان ضاقت  الحيلة به يريد ان يخرجها من  محدوديتها لأنها لا تشيرإلى أي هوية او شخص بالإسم بعد فشل منطلقاته المذهبية والطائفية)
هذا الفرق بين الصادق وغيره ....والدليل
في مقالي الذي وضعت رابطه "كاتب مرتزق ... شماس وأكاديمي من الصنف السيء" لم أذكر إسمك إطلاقا
لماذا كتبت مقالاً من بعده وأشرت له وأعتبره مشخّص ضدّك؟
ولماذا لم أراوغ بعدها وقلت بأنني لا أقصده ..أنت فهمت ذلك لأنك معقّد (مثلاُ)
يا رجل .... لا تستخف بعقول الآخرين
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميشو
كما تقول انت نحن في المنبر الحر لنا الحق بابداء ارائنا
- عدم كتابتك اسمي مثل ما هو ينم اما عن ضعف في القراءه او معتقدنا انك تستهزء وفي الحالتين تدل على ثقافه محدوده.
-تاكيدك باني انتمي لحزب ما فهي تدخل في خانة التهم الجاهزه والحمد لله لسنا في زمن البعث .
-فانا عندما لا اكون متاكد من شيء فاقول اعتقد او اشك حتى لا اعطي لكلامي تاكيد لا املك الدليل عليه كما تفعل انت.
-فانا قلت انا الاحظ منذ سماح ادارة الموقع بفتح باب الردود في المنبر الحر الاحظ بين تعليقاتك ومداخلاتك وبين بعض مقالاتك!!؟ بون شاسع من ناحية التعبير وقواعد اللغه فصرت اشك ان من يكتب التعليقات غير من يكتب بعض المقالات التي تحمل اسمك واخرهم المقال في الرابط ادناه.http://www.kaldaya.net/2011/Articles/05_May2011/18_May12_ZaidMeshoo.html



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البدأ عداً لي كلمة بهذا الخصوص وحتى اضع النقط على الاقل من جانبي ( القسم الذي خصني ) على الحروف ....


ثانياً : اقول للسيد بيداويد انني مستغرب جداً من طريقة تعليقك وردك الناشف على الخطأ البسيط الذي وقع اثناء ذكر اسمك فقلت بيداوي ناقصاً الحرف الاخير ( الداء ) فلا اعتقد هناك فرق كبير او مقصود وهذا واضح من الكلمة نفسها .. الكثيرون يكتبون اسمي بطريقة اخرى مثل نيسو او نيسن فهل يجب ان اتهجم عليهم والسيد سيزار كاتب هذه الكلمة ايضاً كتب اسمي بطريقة مغايرة ولكنني اعلم ومن خلال مروري على الاخطاء الاملائية للجميع بأن الوقت وظروف العمل والتعجل في المناقشة من اجل مواكبة فرق الساعة بين القارات وغيرها هي السبب في تلك الاخطاء وليس ما ذهبت اليه .. نحن نعرف وندرك قيمة انفسنا فلا نفكر بهذه الامر يا سيدي الكريم .. تحية

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 359
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون:

شكرا لتعقيباتكم، اود الاشارة الى بعض الملاحظات بخصوص  ما جاء في بعض تعليقاتكم:

•   عودة سريعة الى الردود،  تؤكد للقارئ ان ما جاء في مقالنا، يصح الى درجة بارزة و "مثيرة".. فهناك من لم يفهم الغرض من المقال،  اذ أخذ يقلب الموضوع يمينا وشمالا..  

ما جئنا به يتلخص لمن يصعب عليه تلخيص الموضوع بـ:

1.   احترام الرأي الاخر. واحترام الاختلاف فيه.
2.   ان الكل يملك حق الرد والاختلاف في الرأي، لكن ان يكون هذا ضمن نطاق اصول واداب المخاطبة والحديث.
3.   حري بكل كاتب يدعي المهنية الوقوف ضد تلفيق التهم، تقويل الاخرين ما لم يقولوه، و الشخصنة، وسب الاعراض .
4.   مقارعة الحجة بالحجة.والنظر للامور من منظار واقعي.

•   الردود تثبت بان الكثير منا يفتقر الى ثقافة الحوار.. التي هي اساس حريةالتعبير، والتفاهم، والتقارب. وبدونها كما قلنا لن تنفع الاف المقالات عن التسمية واللغة والشعب.

•   كل ما وجه للاخ ليون في معرض الردود، فهذا يعني ان السؤال موجه له وليس لي، لذا سأكتفي بالتعقيب على ما وجه لي مباشرة من ردود لم تخرج عن نطاق الحوار الحضاري، اما كل رد حمل ولو كلمة تشير من قريب او بعيد الى اي نوع من الاستهزاء، فانني اترفع عن تغيير مستوى حواري من اجل هؤلاء..  بإختصار:

1.   الاخ عوديشو يوخنا.. شكرا لتعقيبك.

2.   الاخ نيسن: (نيسن ليست سهوا املائيا بل احببت ان اكتبها كما الفظها بلغتي السريانية)بخصوص تعقيبك الذي تقول فيه انني ابتعدت عن الرد بطريقة دبلوماسية، اقول: انا لست ممن يجلس امام شاشات الانترنت ليرد على كل تعقيب فور نشره، فالوقت كثيرا ما لا يسعفني في هذا، مع هذا ارد وأقول: لا تزال في تعليقك تعترف بأن هناك فئات معتدلة في الاسلام واخرى اصولية ولا تعترف بالاخر. ترى هل ينشر الاخ برخو مقالاته في صحيفة صادرة عن تنظيم القاعدة مثلا؟ هل يعبر عن وجهة نظره الشخصية بشئ  من المديح نحو الاسلام  المعتدل، ام انه يشير الى الفكر الاصولي في التنظيمات الارهابية؟  المعضلة ليست كما تقول (( وهنا تمكن المشكلة بين بين السيد برخو والباقيين لأنه لم يوضح كما لم توضح حظرتك كيف واي امتداح هذا للمقابل الذي يرفض الآخرين تماماَ ؟؟ عندما يتم توضيح الفكرة والجهة التي يمتدحا السيد برخو ويتم توضيح الصورة حينها سينتهي هذا الخلاف بين السيد برخو والآخرين))..
لا يا عزيزي نيسن، المعضلة الحقيقية هي في ان البعض سوف لن ينهي الخلاف معه بخصوص الاسلام، لأنه (اي الخلاف) وببساطة، ليس متعلقا بالإسلام قدر تعلقه بدور الاخ برخو في دحض العديد من الاراء التي يأتي بها معارضوه بخصوص القومية واللغة والاكاديمية وتزوير الشهادات وغيرها.

3.   ܐܚܘܢܐ ܝܕܝܕܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܙܙܙ  ܩܒܠ ܫܠܡܝ ܘܐܝܩܪܝ  ܘܬܘܕܝ̈ܬܝ ܠܪܥܝܢܘܟ ܛܝܡܢܐ ܘ ܠܟܠ ܚܒܪܢܘܟ ܝܩܝܪ̈ܐ ܕ ܟܬܒܠܘܟ ܥܠ ܡܠܘܐܐ ܕ ܦܪܝܣܠܢ ..

4.   الاخ جاك الهوزي:  وان كان ردك يتسم بأصول الحوار، لكن قد تكون كلماتك ثقيلة الوقع على من يسمعها  حين تقول : هل السعوديون أو العرب بحاجة الى شخص كالدكتور برخو ليفتي لهم بأمور دينهم وقرآنهم وهل سيأخذون مايقوله مأخذ الجد؟ أم أن لهم غرضا آخر في إستخدام شخص مسيحي مشرقي (صحفي وأكاديمي) ليكتب عن سلبيات الغرب (المسيحي)..  

 ليفتي: كنت افضل ان تستخدم (ليبين وجهة نظره).

استخدام شخص مسيحي:  هذا يعني (اتهاما) بأن الاخ ليون برخو (مجند) من قبل الصحيفة وبأجر للكتابة عن سلبيات الغرب المسيحي!!

قلت في معرض ردك ولم يكن غرضي مطلقا التشهير به كأنسان أو صحفي أو أكاديمي أو التشكيك بمسيحيته وحبه لها وتعلقه بها، فالرجل محترف في مجال الصحافة والأعلام ويتقاضى أجورا جراء ذلك  وهذا حقه.. وهذه شهادة على انه انسان يحب مسيحيته ومتعلق بها، وهذا جيد، اذا ما يأتي به عن ممارسات الكنيسة الغربية، لا يقلل من مسيحيته، بل اننا حتى لا نملك الحق في ان نقلل من مسيحيته، فإيمانه شأن بينه وبين ربه. .. وتقول انه ايضا محترف في مجال الصحافة والاعلام ويتقاضى اجورا جراء ذلك وهذا حقه.. ان تحصل على زاوية او عمود في مجلة اوجريدة فهذا يعني ان الصحيفة كفيلة بدفع مبلغ مالي لك كيما تكتب لها،  قلتُ تحصل على وليس تُمنح.. لأن الكفاءة هي التي تجعل الشخص اهلا لهذا. والكفاءة هذه او لمعان الاسم في مجال معين كالاعلام مثلا يناقض قليلا ما اكملت به جملتك حين قلت : ولكن (نعلم جيدا) بأن رب العمل لايعطي فلسا واحدا لأي كان دون مقابل.. التشكيك هنا في هذا (المقابل) عزيزي جاك، انا شخصيا لم استسيغه، المقابل هو نشر مقالات الكاتب في الصحيفة، وليس املاءه بنوعية المقالات لنشرها في الصحيفة.. اليوم وفي مجال الاعلام هناك اسماء لامعة جدا جدا على المستويين العربي والعالمي، وان كانت اي مؤسسة تريد الحصول على خدماتهم فإحتراما لباعهم الطويل وخبرتهم واحتراما لأصول المهنة واخلاقياتها، فأنها سوف لن تملي عليهم ما يقولوه او يكتبوه !! بل يكفي تلك المؤسسة ان تنشر مقالا لذاك الكاتب او تعطيه مساحة في برنامج اذاعي او تلفزيوني، يدر عليها المزيد من المصداقية اولا ثم الاموال. وطبيعي ان تمتلك كل مؤسسة اعلامية نهجا معينا ومحددا، تختار فيه من الاسماء ما يناسبها.  

وللامانة، فأنا شخصيا افضل ان لا يكون مدح اي دين مبنيا على ذم دين اخر او الانتقاص منه. فهذه مشكلة بحد ذاتها، وقد يكون الاخ ليون برخو قد وقع  فيها دون قصد كما تقول لأنه اشار الى ممارسات المؤسسة وليس الى عقائد الكنيسة لكن الامور متشابكة لدى الكثيرين كما ذكرت في مثالك عن اصدقاءك المغاربة. ولا يزال الطريق طويلا امام الانسان الشرقي للفصل بين المؤسسة الدينية وممارسات رجالاتها.

5. الاخ نيسن سمو من جديد:  انا لم اتهرب كما قلت، بل كانت لدي اسباب ثلاثة للتأخر في الرد:

1.   اعطاء مساحة اكبر للردود.
2.   ملاحظة تغير المسار في النقاش. فأغلبها وللاسف لم تكن موضوعية.
3.   تسني الوقت لي للرد على كل ما جاء.

وبهذه المناسبة فأنني اود التطرق الى نقطة مهمة جدا جدا جدا في حواراتنا، اتمنى من الجميع ان يتبعها، لان الكثيرين منا يقعون في خطأها، ما يزيد الطين بلة، ويثير حفيظة الكثيرين:

اللغة العربية التي نكتب بها، هي بحر من المفردات، كالعديد من اللغات الاخرى، واستخدام اي تعبير في غير مكانه، قد يثيرعاصفة من الردود.

كما قلت في ردي للاخ جاك الهوزي:

ليفتي: هي من الافتاء: والافتاء يعني اصدار الاحكام. والاخ ليون لم يصدر احكاما بخصوص الاسلام من خلال مقالاته، بل ابدى رأيا فيه، فالافتاء في الدين هو من مهام الشيوخ والعلماء.

استخدام شخص مسيحي: يعني تحديد مهام عمل الشخص المسيحي ضمن مسار وفكر صاحب العمل، ان كان طواعية او إكراها، او مقابل مبلغ مالي، وهذه كلها لا تليق لا بشخص الدكتور برخو ولا بغيره من اخوتنا.

وايضا في ردك اذ تقول عني:

التهرب من الاجابة بشكل غريب: التهرب هو تهرب فلا اعرف كيف تختلف اشكاله من غريب الى مألوف!! لكني اخ نيسن لم اتهرب، انت اصدرت حكمك علي بأنني تهربت، دون ان تعرف الاسباب التي جعلتني اتريث في ردي.

اما في العديد من الردود الاخرى (ليس كلها)، فحدث ولا حرج عن التطاولات، والاستهزاء، والتقليل من شأن الفرد، والاتهامات اللامسؤولة..

لا احاول ان اجعل الحوار معقدا، بل ان يكون مسؤولا وموزونا. فالكلمة تقتل كما قيل، والخلل في التعبير الصحيح هي اولى مشاكلنا..

كنت قد قرأت قبل ايام خبرا عن الاسوشييتيد برس يقول بأنها اوعزت الى كل العاملين في تلك المؤسسة الضخمة من مراسلين ومندوبين واعلاميين وصحفيين ومعدي اخبار الى (تصحيح) تعبيرهم عن (المهاجرين الغير شرعيين) والاشارة اليهم بـ (المهاجرين بصورة غير شرعية)، لان اللاشرعية (illegal) تطلق على عمل ما. واحتراما لقيمة الانسان يجب تغيير الاصطلاح لأن الانسان ليس (شئ)..  اتمنى ان نتعلم المسؤولية في التعبير...  

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار هوزايا

عدم ردك على مداخلاتي هو شئ انا لا يهمني على الاطلاق واعتقد انك اصلا لا تستطيع الرد

ولكني ساتي الى ما قلته

(.   احترام الرأي الاخر. واحترام الاختلاف فيه.
2.   ان الكل يملك حق الرد والاختلاف في الرأي، لكن ان يكون هذا ضمن نطاق اصول واداب المخاطبة والحديث.)


انا ارفض ذلك ولا اقبل كل شئ بدون شروط. انا هنا ملتزم بقبول كل الاراء لان الموقع شروطه هكذا. ولكني في الحقيقة اربط احترام الاراء بالمسؤولية التي انت ذكرتها عدة مرات بدون ان تحاول ان تشرحها.

بصورة عامة وبعيدا عن السيد ليون برخو وبعيدا عن اي شخص اخر  فان الشخص اللذي ينشر ثقافة تؤدي الى قتل الابرياء ان لا احترم رايه مهما كانت الطريقة التي يطرح فيها رايه مؤدبة. وهذا الشئ انا ذكرته لعدة مرات وقمت بالرد عليه واعطيك هنا امثلة عن هكذا حالات.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,654464.msg5967496.html#msg5967496

اراء البعثيين مثلا انا لا احترمها مهما كانت مؤدبة.

وعودة للسيد ليون برخو فهو  نعم لا يعرف اي شئ عن المسؤولية

اما حديثك عن الاحتراف الاعلامي فهذا ايضا لم تعطينا امثلة عنها. ولا اعرف مدى معرفتك بطرق الاعلام. انا لاعلاقة لي في اي مكان يريد ان يكتب شخص ما ولكن موقع الاقتصادية يبقى  موقع عائد الى دولة ديكتاتورية تشبه العراق ايام البعث

وموقع الاقتصادية هو اصلا فاشل اعلاميا. كنت اقراء هناك اليوم ووجدت خبر " اتهامات الغرب بتسبب الوقود في الاحتباس الحراري واهية"

طيب الاتهام رقم واحد هو الوقود يتسبب بالاحتباس الحراري . ما هي الاتهامات الاخرى ؟ في المقالة كلها لا تجد اية اتهامات اخرى.هم مع ذلك يستعملون "اتهامات" في صيغة الجمع

المجلات العربية كلها فاشلة اعلاميا هي تتبع هكذا طرق اتهامات واشاعات وهي تستعمل بصيغة الجمع بشكل خاطئ. والمقصود وخاصة في الاخبار السياسية هو تضخيم الموضوع . ولكنهم لا يعرفون بان صيغة الجمع تقوم بتضعيف اهمية الموضوع ولا تقويه. انا مثلا لو كان هناك اتهام او اشاعة ضدي فلكي اقلل من اهميتها اقول بانها اتهامات واشاعات اي انها مجرد كلام شوارع وكلام فارغ. انا فقط اعطيتك مثال بسيط حول احد الاخطاء القاتلة في الاعلام والتي تعتبر من ابسط قواعد الاعلام ومقالات السيد ليون هي ايضا مليئة بالاخطاء ولو  رغبت قل لي انا ساوضحها لك. انا ارى ان مراسلي موقع عنكاوا يكتبون بطريقة افضل من كل هذه التي تسمي نفسها مجلات والتي تملك محررين واعلامين.

في المجالات العلمية والادبية فان القسم الوحيد اللذي فقد كل اهميته هو الاعلام وخاصة بعد ظهور الانترنت . الناس هذه الايام تريد ان يكون لهم مدونات يكتبون اراءهم بانفسهم بدلا من قراءة تحليل بضعة اشخاص. وهذا القسم الاعلام معروف بعدم نزاهته . ثلاثة ارباع ما تقوله الصحف في العالم عبارة عن كذب. عندما يريد شخص ان يعرف الحقيقة فان يتوجه الى يوتوب والمدونات ايضا لان لا احد يصدق الاعلام.

الصحف المطبوعة ستختفي لان لا احد يريد شراءها وشركات الاعلام تقوم بطرد مستمر للعاملين فيها وفي مواقعها الالكترونية تريد الان مبالغ مقابل قراءة مقالة ولا احد يدفع.

لذلك فان حديثك عن الاحتراف الاعلامي لم يعرف احد ماذا تقصد به وانت لم تعطي اي مثال اين هذا الاحتراف واين هذه المسؤولية في الكتابة؟




غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سيزار هوزايا

كنت أتمنى أن يكون ردك أكثر وضوحا ومبنيا على مبدأ مقارعة الحجة بالحجة كما ذكرت في مقالك أعلاه وليس بطريقة المرافعات في المحاكم ، وأعتقد بأنك لم تفهم قصدي  حينما قلتُ:

والسؤال هو:

هل السعوديون أو العرب بحاجة الى شخص كالدكتور برخو ليفتي لهم بأمور دينهم وقرآنهم وهل سيأخذون مايقوله مأخذ الجد؟ أم أن لهم غرضا آخر في إستخدام شخص مسيحي مشرقي (صحفي وأكاديمي) ليكتب عن سلبيات الغرب (المسيحي) ليظهروا لقرائهم بأن المسيحيه مبنية على الفساد ويقولوا لهم ( وشهد شاهد من أهلها ) .


يجب التركيز هنا على ( والسؤال هو ) أي أنه سؤال أريد له جواباً. الدكتور ليون برخو فهم ما أقصده وأجاب في رده:

اما مسألة كون ان الدولة او السلطات تتدخل في أفكاري من خلال المال والتأثير فهنا  اؤكد لك ومن هذا المنبر ونسبة كبيرة من قرائه في الخليج العربي (عرب مسلمون) أنني لن أسمح لأي كان مهما علا شأنه ومقامه  ان يحدد لي فكري ومواقفي. أنا كاتب مستقل وما كتبته من مقالات ينزل مرات كثيرة كالسياط على الكثير من الممارسات العربية والإسلامية في شتى المجالات. ولكن بالطبع المرء يقرأ ويركز على نتف ومقالات تؤديد وجهة نظره وهذه حالة إنسانية مقبولة.

هذا لايدخل في مجال الشخصنة أو الإساءة الى الآخر ، بعدها أبديت رأيي في الموضوع:

برأيي الشخصي ، وقد لا أكون محقا، الخطأ الذي وقع فيه الدكتور ليون -ربما دون قصد- هو مدى خطورة مايكتبه عن سلبيات الكنيسة الغربية وما يقابله من مديح لدين الأسلام .

عزيزي سيزار: هذه الآراء والمناقشات، قد تكون  قاسية أحيانا وخاصة في موضوع حساس كالذي نحن بصدده، هدفها الوصول الى الحقيقة أو تسليط الضوء على جوانب منها، وهنا أيضا فهم الدكتور برخو مانقصده، وإننا لانسئ الى شخصه وإنما نختلف معه في الرأي، وهذا يدخل في مجال النقد، الذي إعتبره الدكتور برخو شخصيا نقدا بناءا بقوله:

وأنا بإنتظار المزيد من نهجك في النقد البناء...

لماذا يقول الدكتور برخو هذا الكلام؟ هل يخاف مني، أم يجاملني؟ أم إنه لم يفهم ما قصدتُ في ردي له؟
إنه شخص أكاديمي ويعلم جيدا بأن ماذكرته لايخرج عن إطار النقد الموضوعي، وهذا ماتعلمناه نحن أيضا في كلية الآداب وعرفنا أيضا بأن اللغة العربية أوسع من البحر والدليل إختلافي معك في تفسير كلمة (يفتي) التي لها تفاسير عديدة في معاجم مختلفة.
المعنى اللغوي ( أقول اللغوي) لهذه الكلمة في لسان العرب:

أفتاه في الأمر أي أبانه له. وأنت تقول في ردك: ليفتي: كنت افضل ان تستخدم (ليبين وجهة نظره).

أين الإختلاف إذن!!

مع تحياتي للجميع