المحرر موضوع: الـﭙاطريرك مار لويس روفائيل الأول والمطران مار باوي سـورو الجـليـلان  (زيارة 16683 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
الـﭙاطريرك مار لويس روفائيل الأول والمطران مار باوي سـورو الجـليـلان
بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني ــ 15 نيسان 2013 
منـذ أن تولى غـبطة الـﭙاطريرك لويس روفائيل الأول موقع القـمة في الكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ، ما برح عـن إصـدار قـرارات الواحـد تلـو الآخـر يهـدف من ورائها إثبات وجـوده رغـم تـصريحه بشأن صحـته التي لا تساعـده وعـدم تفـكـيره بهـذا المنصب وذلك بتأريخ 23 تشرين الـثاني 2012 عـنـد مقابلة أجـرتها معه إذاعة ( SBS ) الأسترالية يمكـن الإستـماع إليها عـنـد الـدقـيقة 5:31 عَـبر الموقع
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/243141/t/Mar-Emmanuel-Delly-s-resignation-Inevitable/in/english
إن غـبطـته يهـدف من وراء بـياناته إعلان كـفاءته أمام مطارنـته وكـشف جـدارته لهم لـيسمعـوا صوته وليس كـسلفِه الـذي كان ينادي وأكـثرهم لا يسمعـوه ــ وغـبطته أحـدهم ــ بل يفـرضون شروطهم بعـضها غـير منطـقـية ووسيلة عـرقـلةٍ بأيـديهم من أجـل تجاهـله ورفـضه حـتى عُـزِل عـن منصبه ، ونحـن لسنا في شأن الـدفاع عـنه وإنما نقارنه مع الـﭙاطريرك الجـديـد وموقـف مطارنـتـنا الأجلاء .
إنّ الشعارات الثلاثة الـتي رفـعها غـبطـته في هـذه الفـتـرة القـصيرة منـذ بـداية ( حـكـمِه ) هي كـلمات براقة ، أما تأويلاتها وتـفـسيراتها وإيضاحاتها المنشورة أو المسموعة عَـبر مجـسّاتـنا ، فـتلك مسألة أخـرى قابلة لـلتحـليل والنقاش لا نـتـطـرّق إليها في هـذا المقال . 
إنَّ مِن أسخـن الملفات المطروحة أمام غـبطـته والتي لم يعـد بإمكانه تجاوزها ، هـو لسيادة المطران باوي سـورو الموقـر ولكـن عـملية الطرح نـفـسها غـير مجـدية ، فـليس كافـياً أنْ تـدرج هـذه القـضية في جـدول أعـمال السنهادُس القادم كي يُفحَـص ويمَحَّـص ويُفـتــَّـش ويـنـَـقــَّـع ويُـعـصَـر ويـرفع ويـكـبس ، وربما يُـمَـيَّع كـمثال الكـرة الـثـلجـية ولسنا ندري لماذا كـل ذلك !! بل كان المفـروض أن يكـون محـسوماً إيجابـياً قـبل سنين ، ولكـن مع كـل الأسف فإن بعـض سادتـنا المطارنة وأسماءَهم معـروفة جـعـلوا منه إحـدى العـوائق والموانع ومعـضلة القـرن الحادي والعـشرين أمام إنعـقاد السنهادس طيلة سنـوات ماضية  بحجج واهـية لا يقـبلها العـقـل ولكـن حـقـيقـتها تهـدف إلى أشياء أخـرى  ، ومن بـينها إسقاط قـضيته من المناقـشة ، بل ويمكـنـنا أن نـذهـب أبعـد قـليلاً لـنـقـول أنَّ السبب لم يكـن فـقـط هـذا العـذر تجـنـُّـب إزعاج كـنيسته الأولى التي قـدِم منها ، هـذا عـدا أنَّ كـنيستـنا أرفع من أنْ تـنـزعج من موقـف كـهـذا ، فـقـد إنـتـقـل عـشرة كـهـنة منا إلى الجهة الـثانية وقـلـنا لهم الله وياكم ، ولا يأتـوا عـلى بالـنا .
نسأل غـبطـته ، لو أنّ بوذياً طـلب العـماذ في كـنيستـنا الكاثوليكـية فهـل سيعـقـد السنهادس لـدراسته ؟ لو أن إنجـيلياً شاء الرجـوع إلى كـنيستـنا الكاثـوليكـية هـل يتـطـلب إنعـقاد السنهادس في روما وبحـضور الكاردينال ؟ ألم يُـعَـمـذ الـﭙاﭙا السابق مسلماً عـلـناً ، هـل إهـتـزتْ الـدنيا ؟ حـتماً هـناك مَن سيقـول ، لا تقارن هـؤلاء بمطران قائـد ديني ! نقـول طـيب إنّ سيادة المطران باوي سورو ليس قادماً من جـبال مجهـولة ولا من أحـراش غابة غـير مأهـولة ولا من أراضي مالحة قاحـلة ، وإنما من مؤسسة عـظيمة يخـضع لها الـﭙاطريرك نـفـسه ومطارنـته جـميعـهم ، إنه مقـبول ومخـوَّل ومدعـوم ومنـزَّه مِن قِـبَـل الـﭬاتيكان أعـلى سلطة كـنسية كاثـوليكـية في العالم ، فـهـل عـنـدكم شك يا أصحاب السيادة الـﭙاطريرك والمطارنة المعارضون ؟
أما إدراج قـضيته في السنهادُس القادم فإنها حـقاً تـثير الـدهـشة ! فـهل قـضيته نظـرية عـلمية كي تـناقـشوها ، هـل هي مشكـلة فـصل عـشائرية تعـطـون رأيكم فـيها ، هـل هي فـتيلة عـضوية تـضعـوها في حاضنات مخـتـبركم كي تعالجـوها ، أم هي أحادية الخـلية وبالمايكـروسكوب تـراقـبونها ؟ ثم شيء آخـر ، هـل تضعـون قـضيته في عـلبة الـديمقـراطية ، هـل أنَّ مسألة كـهـذه بحاجة إلى تـصويت ، ونحـن نعـلم أنَّ كـثيراً من تمثيلـيات التـصويت تبـرمج خارج قاعة الـتـصويت ، لـتكـتـسب أمام الملأ شرعـية الـتـصويت ! وبالتالي تعـلن نـتيجة التـصويت ، فـنصبح أمام واقع الـتـصويت ، ونحـن في الأساس مخـدوعـين بالتـصويت ! .
يا أخي ، أنتم تـقـولون أن أولـوياتكم هي الكـنيسة والإنجـيل ، طيب إبحـث في الإنجـيل هـل تجـد قـراراً إتخـذه الرب يوماً بالـتصويت الـديمقـراطـي ؟  إنَّ المنـطق الإلهي أقـوى من تـصويتكم البشري ، فـبأي تـصويت تـفـكـرون ومع مَـن تـتـكـلمون ؟
كان المفـروض أن تـقـدِّم لسيادة المطران باوي سـورو دعـوة الفـرح للحـضور إلى روما منـذ إنـتخابكم ، كان المفـروض أنْ تـقـدم له دعـوة للحـضور إلى حـفل تـنـصيـبكم ، أليس واجـب حـقاً الآن أنْ تـطـلب بل تأمـر سيادة المطران جـبرائيل كساب أن يدعـوه إلى سـدني للمشاركة معـكم في برنامج زيارتكم ؟ أرجـو أن لا تـقـول هـذا شأن يخـص المطران مار جـبائيل كساب ! فإذا كان الـبعـيـد !!! مدعـوٌ إلى مناسبتـكم ، فـكم بالأحـرى يكـون القـريب أقـرب وأقـرب بكـثير ؟ يا أخي نحـن البسطاء نفـكـر مثـلما يريـد ربنا المسيح فـما بالكم أنتم العـظماء ؟ ومع ذلك فالوقـت لم يَـفـتْ لأصحاب الـنيات السليمة والـنوايا الحـسنة ، ونحـن نـنـتـظـركم ، ولكم وللجـميع كـل الخـير .




غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 35951
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1061
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

المسيح له المجد قال ليكن كلامكم نعم نعم لا لا. وما زاد على ذلك فهو من الشّرِّير
توضيحكم الاخير على مقال الاخ مايكل انتقائي ترك فقرات واختار فقرات
طبعا لا اجابة عن سؤال الاستاذ ولسن يونان  لغبطته قبل مؤتمر اختيار البطريرك اذ كان السؤال بالشكل الاتي : -  ان هناك اقاويل ان د. لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك مرشح لنيل لقلب البطريرك ؟؟؟
فأجاب غبطته لا لا لا ابدا انا لا استطيع وانا لا افكر لانه وبصراحة لا استطيع كما اني نوعا ما مريض ... الخ

فلماذا لم يطلب غبطته ذلك من اخوته الاساقفة انه لا يستطيع ان يكون باطريركا وان كان هناك من يفكر باختياره فهو يفسح المجال للاخرين ..

سواء كان الروح القدس ام الاساقفة الكلدان ام تأثير الفاتيكان فغبطة سيدنا ساكو بطريرك اليوم ..
طلب بنيوي من غبطته ان كان يعتقد ان هويتنا القومية الكلدانية تعصبا فهي بالنسبة لنا افتخار واعتزاز وهي لا تحيدنا مطلقا عن مسيحيتنا ومحبتنا لاخوتنا فنحن نحب حتى اعدائنا ونبارك لعنيننا ..

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2830
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار 

البطريرك لويس ساكو انت لا تعرفه بالرغم من استعمالك لبعض النصوص الدينية والتي تستخدمها في اغلب مداخلاتك وكانها بضاعة تريد انت ان تحقق منها شيئا وهو فعل انا لن اقوم به.

البطريرك لويس ساكو انا اتابعه منذ زمن طويل وهو قال 100000000000 مرة بانه يعمل من اجل العراقيين كلهم وهو لهذا السبب لا يستطيع ان يهتم بك وبرغباتك الشخصية فقط.

وهو محق جدا فاذا اتيت الى الحقيقة فان كل ما نكتبه في المنتدى هو كلام فارغ لا اهمية له، لماذا؟ لان من المستحيل ان تمتلك اقلية حقوقها في العيش بحرية وكرامة ما لم تملك الاغلبية هذه الحقوق.

المجتمع اما كل افراده يملكون الحرية والكرامة او لن يملكها احد. اي لن يملكها لا انت ولا غيرك مهما ازدادت اعداد مدخلاتك في منتدى عنكاوا.

والدور اللذي قام به البطريرك لويس ساكو من البداية ولحد الان بهذا الشان وخاصة دعواته المستمرة لنشر ثقافة الدفاع عن التعايش السلمي وقبول الاخر هو دور لم تستطيع الامم المتحدة ان تحققه. وهناك منظمات عالمية تشيد بدوره.

لذلك فان قيمة ما فعلته الاحزاب الاشورية والكلدانية والسريانية مقارنة بما فعله البطريريك لويس ساكو عبارة عن صفر.

ثم انت افتخر بما تريد بعيدا عن كنيستي وانا ارفض ان تتدخل الكنيسة في المشاكل القومية ولو تدخلت فاني ساتركها. لذلك فعندما تتحدث انت عن كنيستي كما يحلو لك فانت ستقع للاسف في مواجهة معي.

لقد كان هناك عدة شرائط حول هل على الكنيسة ان تتدخل في القومية  ام  لا،   واذا قمت باحصائية للمداخلات ستجد اراء مختلفة متناقضة شديدة اللهجة  ، فهناك من القوميين من يطالب بذلك واخرين من القوميين يرفضون ذلك. هكذا احصائية عبارة عن نتيجة 

وهذا كله يثبت بدقة ما شرحته انا حول العلاقة بين الكنيسة وبين القومية هنا ادناه:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656036.msg5974826.html#msg5974826

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي لوسيان
إسمح لي بأن أختلف معك بنقطة مهمة
بالتأكيد نفرح ونفتخر عندما يكون لنا باطريرك يخدم العراق برمته
لكن لا ننسى شيئاً ... أولاً وأخيراً هو بطريرك للكنيسة الكاثوليكية الكلدانية وهي التي أنتخبته باطريركاً
وليس الشعب العراقي أو الحكومة العراقية
من جهة أخرى هناك أصالة ... لو سألت أي كاهن أو أسقف في العالم كله عن أصله سيقول لك من أين هو وبأفتخار
لو سألت أي كاهن أو أسقف كلداني ... من أي مدينة أو قرية هو أصلك ..لأجابك بأعتزاز
ولو أردت الدليل ... أكتب لي الإسم الذي تريد من كهنتنا وأساقفتنا سأقول لكم أصله من أين
حتى لو لم أعرف ...فهناك الكثير يعرفون وتعتمد على شعبية من تسأل عنه
فهل القرية أو المدينة بنظرك أهم من الأصل القومي؟
أقول لك وبصراحة شديدة
خطأ كبير وكبير جداً أن لا نسمع من البطريركية وحتى من الأساقفة والكهنة الكلدان أفتخارهم بأصلهم القومي الكلداني بحجة أنهم لا يتدخلون في السياسة .... هذا ليس مبرراً على الإطلاق
هل يعيبهم لو بينوا أعتزازهم بالإسم الكلداني القومي!!!
وأيضاً أقول ...لا يكفي أن تميل وجهها عن الأصل القومي بحجة عدم التدخل بالسياسة، بل لتشرح لنا الأسباب بالتفصيل إذ قد تكون مقنعة.
بالنسبة للكثير، مبررهم هذا نعتبره خطأ فاذح، وشرحنا مراراً وتكراراً ذلك، فما الذي يمنع البطريركية من التوضيح
خصوصاً ... وأنتبه هنا ... خصوصاً واننا كل كم يوم نقرأ خبر عن زيارة وأستقبال البطريرك لسياسيين من الدولة العراقية وبرفقة سياسيين!!!!
ألا يدعوا ذلك إلى الإستغراب؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام الرب مع الجميع ... ونحن لا زلنا نعيش أفراح القيامة المجيدة ... القيامة التي ثبتت إيماننا ووضعتنا على طريق الحق والمحبة والرجاء ولنعيش من خلال هذه المفردات حياتنا كما أرادها الرب يسوع المخلص.

بهذه المناسبة الإيمانية العطرة نقدم تهانينا القلبية الى مسيحيي وطننا الغالي العراق وعلى رأسهم غبطة بطريركنا الجليل مار لويس الأول ساكو ومن خلال غبطته الى آبائنا الأجلاء من مطارنة وكهنة وأكليروس متنمنيا للجميع حياة ملؤها الإيمان القويم والمحبة الصادقة والصحة والأمان لهم ولأبناء شعبنا المسيحي في العراق وأبناء البلد جميعا.

بمناسبة نشر مقال الأخ الكريم مايكل سيبي وتعقيب الأب الفاضل ألبير هشام مسؤول إعلام بطريركية بابل الكلدانية على المقال نؤيد وبكل قوة ما جاء في التعقيب المذكور كونه يمثل قمة هرم كنيستنا المقدسة (كنيسة المشرق الكلدانية)، وواجب علينا الوقوف بكل قوة الى جانب كنيستنا المقدسة والى جانب غبطة بطريركنا الجليل مار لويس الجزيل الإحترام وهو قد إستلم لتوه مسؤولية في غاية الجسامة وفي وقت في غاية الحرج.

وعلينا في نفس الوقت (وهذ رأي الشخصي المتواضع أحد أبناء هذه الكنيسة المقدسة)، علينا أن لا نتجاهل قلق الأخ الكريم مايكل سيبي حول مصير المطران الجليل (مار باوي سورو) وموقف سينهودس كنيستنا المقدسة المزمع إقامته في حزيران القادم من مطراننا الجليل مار باوي الذي يخدم كنيستنا هنا في غرب أمريكا (كاليفورنيا وأريزونا ونيفادا) بإيمان متقد وتواضع لا يضاهيه تواضع وغيرة إيمانية وهو الذي عرفته عن قرب خلال السنوات الأربعة الاخيرة.

إسمحوا لي أن أقول كلمة حق في هذا الإنسان الرائع والكاهن العظيم والمؤمن الكبير وأنني الذي وصفته بالقديس في مقال لي نشرته في بعض مواقعنا الالكترونية تحت عنوان قديس من ساندييكو في بداية شهر شباط من العام 2012 وكلمة القديس هنا هي تعبير مجازي لوصف شخصية إيمانية ويمكن قراءة المقال على الرابط أدناه، ووصفت فيه مار باوي سورو بهذه العبارة العظيمة لقناعتي الشخصية بقوة وتأثير هذا الإنسان الكبير في نفوس المؤمنين هنا في ساندييكو بكاليفورنيا أو في أريزونا والكل هنا يترقب إطلالته على المذبح المقدس ليسمع نبرات وكلمات إيمانية وتفسير سلس وفلسفي ولاهوتي ينزل كالماء البارد على القلوب والنسمة الرائعة على النفوس ليخرج المؤمن من كنيسته وهو ممتلىء إيمانا وقناعة وهذا ما نريده نحن المؤمنين من رجل الدين.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=557850.0

لست هنا في معرض الدفاع عن سيادة مار باوي سورو لأنه بكل بساطة لا يحتاج الى الدفاع للأسباب المذكورة في أعلاه، وما أريد قوله هو فقط هو أن يعرف كل لم يتعرف على مار باوي عن قرب بان هذا الإنسان الرائع المتواضع المؤمن العلامة هو أشبه بالقديس وكما قلت في موضوعي وكم اليوم نحن بحاجة الى هكذا شخصيات تعيش بين ظهرانينا في زمن سادت فيه الماديات على الروحانيات ووجه فيه الإنسان ليسير نحو الهاوية.

لا تصدقوا أبدا من يتكلم بالسوء عن هذا الإنسان البار، وكل من يتكلم بالسوء عن إنسان مهما كان السبب فانه يضمر سوءا في القلوب تجاه الناس، فكيف إذا كان هذا الإنسان بارا، مؤمنا، متواضعا، ضليع في الدين واللاهوت، يخدم بهمة وإخلاص، وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 368
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المتحاورون
تحية
كلنا يعلم ان انتخاب لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية لم يرق لأي مؤمن بالفكر الانقسامي، ولسبب بسيط جداً وهو عدم قناعتهم بجدوى شعار الوحدة الذي رفعه سيادة البطريرك، لا قومياً ولا كنسياً. لذا فان لوبي الانقساميين اخذ على عاتقه الضغط، يصل بعض الاحيان الى مستوى الطرق، على رئاسة البطريركية الكلدانية. وهذا ما نراه من خلال مقالات كتاب الفكر الانفصالي. فقد آثر البعض من رواد ثقافة التشرذم التدخل في شأن الكنيسة، عن بعد، ومن دون معرفة لما يجري على ارض الواقع. كذلك هي محاولة تشكيك وتسفيه شعار سيادة البطريرك، جزيل الاحترام، في الاصالة والوحدة والتجدد. والعبارة التالية المقتبسة من المقال اعلاه هي احدى محاولات التشكيك والتسفيه: {{ إنّ الشعارات الثلاثة التي رفعها غبطته في هذه الفترة القصيرة من بداية (حكمه) هي كلمات براقة، أما تأويلاتها وتفسيراتها وإيضاحاتها المنشورة أو المسموعة عبر مجسّاتنا، فتلك مسألة اخرى قابلة للتحليل والنقاش لا نتطرق اليها في هذا المقال}} انتهى الاقتباس.
هذا اللوبي الذي يتبع سياسة، الرفع والكبس وتحريك المياه ليتصيد في الماء العكر، التي ذكرتها في كتاباتي السابقة، صار يطبقها احد اعضاء اللوبي المدافع عن فكرة صاحب المقال من خلال الهجوم المباشر على سيادة البطريرك ونعته بعدم المصداقية، بادئاً تعليقه بالعبارة التالية:
{{ المسيح له المجد قال ليكن كلامكم نعم نعم لا لا. وما زاد على ذلك فهو من الشّرِّير}}
وكأنه يقول: ان كلام سيادة البطريرك (حاشا) من الشرير، لأن سيادته أجاب على سؤال ولسن يونان حول اقاويل ترشيحه لمنصب البطريرك {{ بلا لا لا ابدا انا لا استطيع وانا لا افكر لأنه وبصراحة لا استطيع كما اني نوعا ما مريض … الخ}}. ثم يتساءل اخينا:
{{ فلماذا لم يطلب غبطته ذلك من اخوته الاساقفة انه لا يستطيع ان يكون باطريركا وان كان هناك من يفكر باختياره فهو يفسح المجال للاخرين }} انتهى الاقتباس.
اننا من موقعنا، خارج الحدود، نقول دعوا غبطته يقود كنيستنا التي كانت على وشك الغرق في بحر التمزق والتشرذم والانفلات، وليوحد جهودها وجهود الخيرين من ابناء شعبنا في سبيل بقائنا وديمومتنا على ارض الوطن….
بارك الله سيادة البطريرك وسدد خطاه نحو الاصالة والوحدة والتجدد
حكمت كاكوز منصور

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 ألاخ العزيز مايكل

المتحاورين المحترمين

لدي بعض الملاحظات حول الموضوع

التسائلات مشروعة , لكن نبرتها حادة  ؟ وتوقيتها غير سليم . ولنا ثقة كبيرة بما يقوم به غبطة أبينا البطريرك وما سوف يقوم به من خطوات مهمة تصب بالصالح العام وهو عراقنا الغالي والخاص وهو شعبنا المغلوب على أمره . لذلك المستقبل هو الذي سوف يكون الحكم مع أرادة الله

أما رفضه فكرة أنه هو البطريرك المقبل , فجوابه كان من باب التواضع , لأنه من غير المعقول أن يرد على سؤال بهذا الحجم من المسؤلية  وعلى الهواء , بالموافقة والتباهي متناسيا مشاعر أبائنا الاساقفة وطموحاتهم هذا أضافة الى الجهد وألارهاق وفارق السن والمرض , لكن عندما وقع عليه ألاختيار تشبع بالروح القدس وقبل أرادة الرب الذي أختاره لمسيرة شعبه .

نرجو له دوام الصحة والنجاح والتوفيق في هذه المهمة والواجب الصعب والشاق والمعقد

أخوكم فريد وردة




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2830
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز زيد

انا لا املك الكثير من الوقت لذلك اذا جاءت مداخلتي في بعض النقاط غير مفهومة فارجو ان تطرح اسئلة. وانا البارحة لم املك ايضا وقت كافي لاوضح كل شئ.

ما قالوه السيد سيزار  حول ان الافتخار بهويتنا القومية يتم اعتبارها تعصب فهذا غير صحيح على الاطلاق، لماذا؟ ـ لان السيد سيزار يقراء ولا يفهم وعندما لا يفهم فلا يطرح اسئلة وانما يقرر ويحكم.

البطريريك لويس ساكو لم يقل ابدا بان الافتخار بالهوية القومية هو تعصب وانما كان يقصد "تسيس القومية" .

كمثال: تسيس القومية العربية = حزب البعث

واذا اردت هنا راي الخاص فاقول:

مبدئيا البشر يفتخرون بقيم ومنجزات يحققونها ، مثلا لو سالت اوربي سيقول "انا افتخر بقيم الحرية والديمقراطية والتطور الصناعي والعلمي". لذلك انا كنت دائما اتعجب من العرب عندما يقولون "انا افتخر بالعروبة" هذا وحياتهم هي كلها فشل وحروب.

المكونات والقوميات في العراق كانت موجودة منذ فترة طويلة وهي لا تحتاج الى اعتراف بها من الاخرين ولكن اللذي جرى انها تمت تسيسها كلها. والكل يعلم لماذا، هي بداءت مع تسيس القومية العربية مع فرضها على كل الاخرين بقمعهم وقتلهم. لذلك هذا ادى الى تسيس القومية الكوردية والقوميات الكلدانية والاشورية والسريانية والتركمانية...

انا اليوم مع تسيس قومياتنا لاننا نمر في وضع الدفاع عن الوجود ولست ضد تسيس القوميات الاخرى ماعدا القومية العربية، لان يجب معاقبتها لفترة طويلة. قانون اجتثاث البعث انا افهمه كقانون اجتثاث للفكر القومي العربي اللذي قام بتسيس القومية العربية وهذا الفكر يختلف ايضا عن القوميات الاخرى في انه لا يستطيع ابدا ان يكون ديمقراطي وهو فكر مؤذي للعرب ايضا لان اعداد العرب اللذين تم قتلهم من قبل القوميين العرب يفوق الملايين. وهكذا معاقبات نجدها في اماكن اخرى، الالمان مثلا لا يملكون نفس حقوق بقية الاوربين، عندما يرفعون اعلامهم مثلا فيتم التحقيق فيما اذا كانت غرضها دعوة للنازية. الفكر القومي العربي هو اسخف واحقر من النازية ايام هتلر. وفي هذه الايام نرى محاولات للتقليل من اهمية قانون اجتثاث البعث والغرض الرئيسي هو تسيس القومية العربية مرة اخرى ربما من اجل اشعال حرب مع الكورد اللذين يقلدون العرب ويسمون كركوك "قدس كوردستان".

البطريرك لويس ساكو لا يستطيع ان يتحدث مثلي، هو كان  قبلها مطران في كركوك وهي اكثر مناطق العراق التي تعرضت الى التسيس اللذي تحدثت عنه. هناك كل شئ مسيس. الصحف العالمية تعتبر مدينة كركوك قنبلة موقوتة، وهي كانت تذكر جهود (المطران انذاك) لويس ساكو في مبادراته الذاتية لدعوة جميع الاطراف للحوار في مؤتمرات كان يرئسها هو بنفسه.

البطريرك لويس ساكو  كان قبلها ايضا شخص معروف عالميا وكان لديه تحركات كثيرة واعتقد ان هناك من طلب منه ان يقبل بتولي المنصب الجديد واللذي عندما فرح به فكان بسبب رؤيته لثقتنا به. وعندما يرحب به رئيس وزراء ووزراء اخرين في العراق بهذا الشكل فهذا ايضا لعلمهم بمدى اهميته داخليا ودوليا.

البطريرك لويس ساكو  في كل مرة تلتقي به قنوات اعلامية يسالونه "لماذا لا تغادر العراق" فيجيب بان عليه ان يكون قدوة ومثال للاخرين للبقاء في ارضنا وبانه مستعد بان يضحي بحياته حتى لو تعرض للتهديدات ، لذلك فعندما اسمع كلماته اتالم جدا وانا كنت هذه المرة لطيف مع السيد سيزار لانه في المرة القادمة فانني لن ارحمه.

 وانا ذكرت سابقا للسيد سيزار "من المستحيل ان تمتلك اقلية حقوقها في العيش بحرية وكرامة ما لم تملك الاغلبية هذه الحقوق.

المجتمع اما كل افراده يملكون الحرية والكرامة او لن يملكها احد. اي لن يملكها لا انت ولا غيرك مهما ازدادت اعداد مدخلاتك في منتدى عنكاوا.

والدور اللذي قام به البطريرك لويس ساكو من البداية ولحد الان بهذا الشان وخاصة دعواته المستمرة لنشر ثقافة الدفاع عن التعايش السلمي وقبول الاخر...."


وانا محق هنا. ان لم يملك الجميع حريتهم وكرامتهم فلن املكها انا ولن استطيع ان افتخر باني كلداني ولن يستطيع غيري بان يعيش ككلداني او اشوري او سرياني حر في امان وسلام.

فهذه الادوار كلها مهمة. وما يقوم به البطريرك لويس ساكو لا يستطيع شخص اخر ان يقوم به والسبب انا شرحته في شريطك هنا:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656220.msg5975256.html#msg5975256

وانا ارى بان القوميين الكلدانيين والاحزاب الكلدانية ان تتعلم بان تتحمل المسؤولية بنفسها وليس بالقائها كلها على البطريرك لويس ساكو  .

البطريرك لويس ساكو منذ توليه هذا المنصب وجدت في منتدى عنكاوا لوحده اكثر من 1500 كاتلوك وكل كاتلوك كان يحوي 50 مطلب موجه له. واللذين كانوا يكتبون هذه الكاتولكات كانوا يشعرون بانهم اشخاص يتحملون المسؤولية ولهذا كتبوها.

ولكن هذه ليست مسؤولية وانما مزعطة.

المسؤولية تعني ان يقوم كل فرد منا بتحقيق منجزات بنفسه او يشارك في تحقيقها بمبادرة ذاتية منه.

واخيرا اقول : هناك اشوريين ادخلوا الكنائس في مواضيع القومية الاشورية ، فماذا كانت النتيجة؟ هناك كنائس حولها قسم منهم الى مقاهي وهي اليوم لا يمكن ان نعتبرها كنائس.

انا لا اقول ان القومية (في الوقت الحالي) اقل اهمية من الكنيسة ولكني ارفض جعل القومية اهم من الكنيسة.

الانسان اللذي يعرف المسؤولية ويتحملها بنفسه يستطيع ان يجدهما كلاهما مهمان. ولكن لكل مهمة اشخاصها . والكنائس تستطيع ان تشارك في الاهتمام بالهوية القومية ولكن ثقافيا، مثل دورات ثقافية تعليمية تراثية ، معارض وفعاليات مختلفة...

ملخص: انا اجد العمل القومي مهم للغاية في المرحلة الحالية ولكني اريد ان اتحمل مسؤوليته انا بنفسي وليس البطريرك لويس ساكو .
كما انني ارى بانا علينا ايضا نشر ثقافة جديدة في العراق ونشر الوعي حول مدى اهمية وجود ثقافة يدافع فيها كل عراقي عن حقوق وحرية كل عراقي لان ان لم يفعل العراقيين هذا فسيعاني العراقيين كلهم وكل عراقي مسؤول لوحده عن قرارته حول شكل الثقافة التي يريدها في مجتمعه ونتائجها.

تحياتي

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
1- نحـن لا نـسَـيِّـر الكـنيسة ... 2- كـفاءة الـﭙـطرك واضحة أمام العـيان ولا بـد له من إظهارها كي يُـظهر أنه الرجـل المناسب ... 3- معـلوماتي عـن عـدم حـضور فلان أو غـيره هي إستـنـتاجات ناشئة عـن ملاحـظاتـنا لغـيابهم .

المثل الشائع يقـول : مَن يتـزوج أمنا نـدعـوه بابا ... فـنحـن لا يهـمنا إنْ كان إسم الـﭙطرك ، ساكـو أو إبراهـيم أو كـساب أو ميخائيل أو وردوني أو قـصارﭽـي ....

من المفـيـد جـداً أنْ يعـقـب غـبطـته عـلى مقالات القـراء دلالة عـلى إهـتمامه بآراء الرعـية ولكـن الإنـتـقاء لا يفي بالغـرض ، لـقـد صارت عـنـدنا خـبرة من ردود سابقة للقـراء ، وكـما أشار الأخ سـيـزار ، فأنا معه أتعجـب من الـبعـض حـين يرد عـلى مقال ما ، ينـتـقي الـبضاعة الـتي يـريـدها ويترك الباقي وكأنـنا في سـوق المخـضر ، أو كأنـنا في قاعة إمتحان ذات عـشرة أسئلة والإجابة عـلى سؤال واحـد فـقـط ! أخي نحـن أمام قـضية وقـضايا .

والبطرك الحالي هـو الـذي قال نبني بـيتـنا الكـلـداني أولاً ..... أما إذا كان يقـصـد بـيتاً لا نعـرف خـريطـته فـهـذا شأن آخـر .

إستـمعـوا إلى صوته في الإذاعة بل إنـصـتـوا إليه بـتـركـيز ولاحـظـوا كـيف المذيع يسأله في طـور وغـبطـته يجـيب في طـور آخـر ، مما إضطر المذيع أن يُـعـيـد ويعـيـد سؤاله .

أنا زرتُ قـناة تلـفـزيونية تبث عـبر الإنـتـرنيت وهي واسعة الإنـتـشار ، مراسلوها منـتـشرون في العالم ، وكـل ذلك في غـرفة بسيطة جـداً ويـديرها شخـص واحـد ــ واحـد فـقـط ــ وعـليه لن نعـيـد القـول كـل مرة  أن العالم الـيوم صار قـرية . القـصد من الكلام هـو أن الناس تعـرف ماذا يحـصل في العالم وبسرعة البرق وفي أحـلك الظلمات . يجـب أن نعـلم أنـنا نعـيش في القـرن الواحـد والعـشرين والرعـية ليست كـتـلك في زمن أجـدادي .

اليوم لسنا نسمع تخـطيطاً لإنـقلابات عـسكـرية ، لقـد إنـتهى مفـعـولها ولم نعـد بحاجة إليها ، فالناس تخـرج إلى الشوارع أمام قـوى الشرطة والكاميرات وتقـول كـل ما تـريـد .

إنَّ مقـياسـنا هـو ربنا مسيحـنا ، وهـو لم يعـمل شيئاً بالخـفـية ، ، فـما المانع أن تعـرف الرعـية كـل شيء عـن الـكـنيسة وإدارتها وخـططها وبرامجها ووارداتها ونـفـقاتها والأهم أموالها ــ الإله الثاني ــ وصندوق فـقـرائها ، ما المانع أن تـوصي الكـنيسة رعـيتها بالتبرع إلى رقم حـسابها في المصارف مباشرة !!! وليس نـقـدي هـنا وهـناك .... ما المانع أن نعـرف رأي كـل قائـد في الكـنيسة كي نميـزه ونعـرف تـطـلعاته ذات المدى الـبعـيـد ونحـدد موقـفـنا منه فـقـد يكـون خـطـراً ــ لا سمح الله ــ عـلى مستـقـبل الكـنيسة مستـقـبلاً ، ولن تـفـقـد الكـنيسة هـيـبتها إلاّ إذا أفـقـدتـها هـيـبتـها بنـفـسها .

نقـول لكـل القادة : الناس تـتـساءل وتخـتـبر وتبحـث وقـد تـصلنا نغـمات من قـرية كاني بلاﭬـي وإلى حـيث تخـمِّـنون في أرض الله الواسعة ، ودرءاً للشك إفـصحـوا عـن كـل شيء عـلناً ولا تبقـوا شيئاً مخـفـياً ، وإذا كانت كـتاباتـنا لا تهـمكم ، إتـركـونا نكـتب ولا تـقـرؤوها ، وهـكـذا نـقـول ما المانع أن يعـرف الشعـب كـل شيء عـن حـكـومته . 

أما للأخ لوسيان أقـول : مَن الـذي طلبَ حـقـوقاً للأقـلية قـبل الأغـلـبـية ؟
أما هـذه عـبارتك هـذه فلا أريـد مناقـشتـها :

لذلك فان قـيمة ما فعلته الاحزاب الاشورية والكـلدانية والسريانية مقارنة بما فعله البطريريك لويس ساكـو عـبارة عن صفر.

وأذكـِّـرك عـن الماضي أن رئيس الجـمهـورية هـنأ البطرك المرحوم روفائيل بـيـداويـذ ، وكـذلك البطرك دلي وهـذا ليس إمتيازاً بل عادات وتقاليـد وآداب عامة ، فـليس إمتيازاً خاصاً إنـفـرد بها بطركـنا الحالي لويس روفائيل .

أما عـن بقائه وعـدم مغادرته العـراق ، فـلا تـنسَ أنَّ البطرك دلي وفي أحـلك الظروف قالها قـبله .

إن إهـتـمام غـبطـته بكـل العـراقـيـين شيء رائع ولكـن لا نـنسى أن البطرك دلـّي صرّح بـذلك قـبله حـين قال إسألوني عـن العـراقـيّـين وليس عـن المسيحـيّـين !!.

الأخ فـريـد وردة : إن أفـضل إجابة على تعـقـيـبك ودَور الروح القـدس ، هـو مقالي الـذي جاء فـيه :
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/01/45_Jan21_MichaelCipi.html

نعـم ، نحـن من حـرارة إيمانـنا نـقـول أن نـتيجة العـملية الإنـتخابـية هي إيحاء وإخـتيار من الروح الـقـدس ولكـنـنا ومعـنا كـل أبناء الـرعـية عـلى عِـلم بماضي إنـتخابات الـﭙـطـركـية وحـين نـقـرأ تأريخ الـﭙاﭙـوية ونبحـث فـيه ونـناقـشه بـواقـعـية ! نرى أن الروح الـقـدس (( إذا سُـمِح له بالحـضور ! )) فإنه يحـضر بـينهم بصفة مراقـب عـن كـثب جالساً في الصفـوف الخـلفـية دون أن يحـق له الـنـقاش ولا الـتـصويت ولا تـتـوفـر له فـرصة الـتـدخـل في هـذه العـملية .

أما حـكـمت منصور كاكـوز فـهـو تحـفة وعـسى أن يُـتحِـفـنا أكـثر .

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 368
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مايكل سيبي
ان كنت لا تزال تتصور انك “معلم” والكنيسة هي احد طلابك فانت واهم وتعيش في احلام اليقظة !
لان الكل مقتنع بأنك فتنــــــــة !
الكل مقتنع بانك شر !
الكل مقتنع بانك بليّة !
حتى الكنيسة ورموزها لم تسلم من شر افكارك، وسلاطة لسانك !
ان موقفك المأساوي كان دافعاً لضحكنا وشرُّ البليّة ما يضحك !

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـكـمت

دعـني في أحلامي ، و  دع الآخـرين في قـناعـتهم

أما إذا ضحـكـتَ فأنا أفـرح معـك ولا يهـمـك ... ودمت بخـير

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1312
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في الازمة التي افتعلها السيد اشور سورو مع كنيسته، يحاول البعض ان لا يذكر ان انتقاله الى الكثلكة لم يكن محض امر ايماني ابدا، بل كان الامر محاولة لفرض رايه على المجمع السنهاديقي لكنيسة المشرق. وعندما فشل لان المجمع لم يتقبل افكاره، لم يتلزم بايمانه ويعلن انتقاله الى الكثلكة وهذا ما طالبناه به مرارا وقلنا له انه لو كان حقا يريد الانتقال الى الكنيسة الكاثوليكية فهذا من حقه وسندافع عن هذا الحق، ولكن ليس من خلال محاولة سلب ممتلكات الكنيسة  او فرض رايه الشخصي على كل. ان ازمة اشور سور دخلت مراحل كثيرة ومنها عملية تحشيد اطراف سياسية ومذهبية لضرب طرف كنسي اخر دون وجه حق. فكل طرف حاول ان يجري حساباته الخاصة وعلى ضؤها تحرك. واراد ان يستفيد منها الى اقصى حد، دون ان ينظر الى الخسائر اللاحقة بمؤسسة عريقة وحتى بشعبنا ذاته. فليس ممكنا لشعبنا في كل حين توفير اموال لدفعها للقضاء لكي يستعيد حقه من كل من سولت نفسه الاستيلاء عليه او سرقته. واذا كان السيد سورو بكل هذه الصفات الروحانية والثقافية التي يتم وصفه بها، فكيف استمر في محاولته رغم كل الندأت التي كتبت وقيلت له؟ كيف لم يدرك انه لا يحق له ان يستولى على ممتلكات الكنيسة لانها ببساطة لا تعود له بل للمؤسسة التي احتضنته وعلمته؟!
ان محاول الثار لالتحاق بعض الكهنة بكنيسة المشرق من خلال ورقة اشور سورو، عملية اجرامية بحق، لان هؤلاء الكهنة تم سد الابواب امامهم، وهم رغبوا في الانتقال دون ان يسببوا للكنيسة الكلدانية اي اضرار تذكر، فلم يهينوا رؤوساء الكنيسة ولم يحشدوا الناس ضد البطريرك او المطارنة كما فعل السيد سورو وانصاره ولم يستولوا على ممتلكان الكنيسة بغية الحقاها بكنيستهم، ولم يقدموا البطريرك والمطارنة للمحاكمة امام محكمة مدنية.
 ان قبول الكنيسة  الكلدانية لانضمام السيد اشور سورو لها يعني تحملها لكل ما اقرته المحاكم من الخسائر التي الحقها بالكنيسة الشرقية والتي عليه دفعها، هذا عدا عن الشرخ الذي سيسببه هذا القبول بين الكنيستين لانه لم يغير ايمانه بل قدم الكنيسة والبطريرك لمحكمة دنيوية لاجل الاستيلاء على جزء من ممتلكاتها. اذا عملية الرغبة التي يبديها البعض لقبول السيد اشور سورو وفي ضل هذه الحقائق التي يعرفها الجميع، تعني ان الدافعين اليها يريدون حقا وضع المزيد من العوائق امام الوحدة الكنسية او حتى تقاربها لكي تتحقق ماربهم الدنيئة في خلق المزيد من الشروخ بين مؤسساتنا الدينية، بهدف اكبر وهو المزيد من التقسيم في ابناء شعبنا.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
مايكل سيبي
ان كنت لا تزال تتصور انك “معلم” والكنيسة هي احد طلابك فانت واهم وتعيش في احلام اليقظة !
لان الكل مقتنع بأنك فتنــــــــة !
الكل مقتنع بانك شر !
الكل مقتنع بانك بليّة !
حتى الكنيسة ورموزها لم تسلم من شر افكارك، وسلاطة لسانك !
ان موقفك المأساوي كان دافعاً لضحكنا وشرُّ البليّة ما يضحك !


وحتى مثلث الرحمات البطريرك روفائيل بيداويد لم يسلم من شر افكارك الشريرة
وحتى الكردينال مار عمانوئيل السامي الاحترام لم يسلم من شر افكارك الشريرة
والرب يحفظ قداسة البطريرك مار لويس روفائيل الأول من شر  الشرير وقواته
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    ܞ  
ܡܥܩܪܵܐ ܡܵܥܟܹܐܠ ܡܵܘܕܥܵܢܘܬܵܐ ܩܵܬܘܟ ܘܩܐ ܕܐܵܢܥ ܕܠܵܐ ܥܕܥܥ ܒܘܬ ܡܟܠܵܥܬܵܐ ܕܥܠܠܵܢܐ ܥܵܢ ܟܗܢܵܐ ܕܐܥܬ ܟܠܥܘܢܵܐ ܥܹܠܹܗ ܘܕܦܥܹܫܹܐܠܹܗ ܡܘܟܠܥܵܐ ܒܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܗܥ  ܥܵܢ ܟܗܢܐ ܒܐܦܣܘܹܦܹܐ ܒܩܵܢܘܢ ܕܣܢܗܵܕܘܣ ܕܡܵܪܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܩܵܐ ܟܠܵܗܥ ܥܕܬܵܬܹܐ ܫܠܚܵܥܵܬܹܐ ܗܵܥ ܚܠܡܹܬ ܕܥܵܒܕܥܠܵܐ ܐܥܠܵܗ ܗܵܒܵܣ ܘܒܵܛܹܠܬܵܐ ܀ ܚܘܫ ܕܗܹܵܘܹܐ ܩܵܬܵܘܟܘ ܢ ܐܦܣܦܘܦܵܐ ܕܥܒܪ ܐܵܚܢܵܢ ܠܹܐ ܒܥܥܵܚܹܐܠܹܗ ܗܥܟ ܥܕܵܢܵܐ ܡܢ ܥܕܵܢܵܬܹܐ ܀ ܘܐܵܢܬ ܘܚܒܪܵܢܘܟ ܠܵܐ ܚܵܩܪܹܐܥܬܘܢ ܒܥܹܐ ܡܵܪܹܓܠܵܐ ܐܡܹܪܹܗ  ܐܵܪܕܥ ܕܵܗܒܹܐܠܵܗ ܒܵܚܘܫܵܐ ܐܡܹܹܪܹܗ ܗܵܕܥܵܐ ܦܠܛܠܥ ܡܢ ܐܵܪܕܘܟ  ܐܵܡܥܢ ܀        قشو إبراهيم نيروا من سان دياكو ؟    

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 379
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع

اعتقد ان  السيد مايكل لا يهمه موضوع المطران مار سوبارو كثيرا وان كان الامر كذلك لكانت نبرته اكثر هدوءا مما قراناه الان. اما لماذا انتهج هذا الاسلوب الحاد في مقاله هذا!!! في اعتقادي انه جاء كردة فعل على رسالة البطريركية التي بعثتها الى المؤتمر الكلداني الذي سيعقد قريبا. ويبدو ان المؤتمرون لم يعجبهم ما ورد في رسالة البطريركية فكان لا بد من هذا المقال لوضع سيادة البطريرك مار روفائيل ساكو كلي الطوبى تحت الضغط من اجل كسب دعمه لهم.

سيادة البطريرك لا يريد ان يكون سببا للانقسام بل انه يسعى الى الوحدة وهذا لا يسر البعض للاسف. نحن ابناء الكنيسة الكلدانية ندعم جهود البطريرك من اجل تحقيق اهدافه المعلنة واهمها الوحدة مع سائر كنائس المشرق ليعود شعبنا متحدا قويا. فالى الامام ياسيادة البطريرك فالاغلبية الساحقة تساندك في مسعاك الخيّر فهذا عمل عظيم . ليباركك الرب   

عصام المالح   
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1061
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عصام المالح
غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو بارساله رسالة الى المؤتمر القومي الكلداني محل اعتزاز وافتخار لنا ولم يطلع عليها اي احد ممكن سوف تقرا على مسامعنا في ايام المؤتمر
لكن لدي سؤال هل اطلعت حضرتكم على فحوى الرسالة ؟؟ لكي تتكلم ؟؟ وتحلل وتخرج باستنتاجات ؟؟
اذا كان كذلك فطوبى لشعبنا لانه بيننا من يعلم ما في الغيب

الاخ تيري بطرس
كلنا سنكون يد بيدا من اجل اية وحدة كنسية مبنية على اساس محبة المسيح ولكن اسئلك سؤال هل قام غبطة او قداسة مار دنخا ببعث رسائل تشجيعة لهذه الوحدة ؟؟ فخطابه هو نفسه نفسه لم ولا اعتقد انه سيتغير لذلك اطلب منك اخي تيري ان تكون منصفأ ؟؟
هناك مقالة للاب سعيد بلو في جزء يقول فيه عند سؤاله لغبطة سيدنا دلي .. يجب بها سيدنا دلي ان ماردنخا وكنيسة المشرق الاثورية اختاروا طريقهم بالذهاب الى الفاتيكان دون المرور او الوحدة معنا ككنيسة مشرق كلدانية ..
سيزار

غير متصل هبه شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطريركيه الكلدانيه الموقره و السيد مايكل سيبي المحترم و الى كتابنا الكلدان المحترمين



لتبقى امور بيتنا الكلداني داخل جدران بيتنا لان البعض لن يفهموا  المحبه و الاحترام الذي بين كنيستنا الكلدانيه الشامخه و ابنائها  فلنعالج و نناقش امورنا الداخليه بعيدا عن مثيري الفتن و ما اكثرهم بهذا الزمان و لنكن ودعاء كالحملان و حكماء كالحيات

دمتم سالمين و موفقين لخدمه كنيستنا الكلدانيه و امتنا الكلدانيه العريقه

هبه شمعون
كندا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد تيري بطرس ...تحية طيبة
هل تعتقد بأن من إلتحق بكنيسة المشرق الأثورية من الكهنة الكلداني لم يسئوا لكنيستنا؟
لا أقول جميعهم...لكن أقول بأن قسماً منهم وافقوا عليهم يعد أن قدموا ورقة أعتماد يثبتون فيها تهجمهم على أساقفتهم والبطريرك
هذا ...ومن جانب آخر .... هل يعقل بأن كل من تحركّت فيه الغريزة سيجد مكانه في الشق الأثوري من كنيسة المشرق؟

وهل من المعقول أن يقارن بعض الكهنة الطموحين (زواج وكهنوت وراتب وسلطة) ...ولا أريد أن أكتب أسماء كون الغالبية من الأصدقاء، مع المطران باوي الذي له كاريزما خاصة تجعل من يلتقي به ينظر إلى المسيح الذي من يظهر من خلاله؟


عزيزي مايكل
شنو شبي حكمت ويّاك؟ ....من المفروض أن لا تفكر بالرد على خزعبلاته
يكفي أنه يقول (الكل ...والكل ...والكل) لتعرف حجم الفراغ الذي يحتويه (مخيخه) وفكره الي يتجرأ ويتكلم بصيغة الجمع (الكل) ..كلا أخي مايكل
أرجوك ...تجاوزه
سؤال ... أكو ببغاء ردد إللي كالة حكمت ...معرفتة منو
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي زيـد

نحـن بحاجة إلى فاصلة إستـراحة حـكـمت ، بـين كـل خـبر وخـبر

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 368
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في البداية نود ان نذكر القراء باننا كنا قد حددنا اسلوب بعض الكتاب الانقساميين عندما يحاولون التكالب على كاتب لا ينتمي الى عقيدتهم الجوفاء. فنجدهم (واحد يرفع والثاني يكبس) لاستفزاز الاخر.  
عمو زيد !
ان كان الفراغ الموجود في (مخيخي) بحسب تعبيرك السـ... يزعجك! فلماذا ترد على هذا الفراغ؟ أكو واحد يحجي ويا الفراغ ؟ بس المخبّل تلكيه يحجي ويا الفراغ !
 أم تريد ان تسمع صدى هذا الفراغ ؟ أسمع الصدى اذن...
  اعتقد ان (مخيخك) يحتوي على (عقلين) واحد تحجي بيه والثاني تدافع عن (أرسطو) سدني...
لهذا منا وغاد راح نسميك ابو (عقلين).... ولا تنسى ان للفراغ صدى.. واللي يدك الباب يسمع الجواب واللي يدكه بقوة ينضرب جاكوج على راسة..
هذه الاستراحة مهداة الى فيلسوف سدني...ذكرتني ببرنامج استراحة الظهيرة ايام الجمع !!  
مشكلة المشاكل (عقل) فارغ لالا اقصد (عقلين) فارغين احدهما مؤمن بالأخر، وعبر البحار !!

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سعيد الصحاف
بكتابتك التطبيليه الشهريه تقريبا عن (المطران) المذكور كأن حركة الكون مرتبطه بانضمامه للسينودس قد أسأت لهذا الشخص واظهرته بمظهر المستجدي للمنصب.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1312
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سيزار ميخا هرمز
المشكلة في وصفكم لخطابة قداسة مار دنخا بانه واحد لا يتغيير، هي انكم تريدون خطابا متفقا مع توجهكم الايديولوجي، وان تجردون قداسته من اي فكر واي راي واي ماض حتى. عزيزي في الفكر الاشوري القومي وقداسته كان واعتقد لا يزال مؤمنا بحقوق شعبنا القومية ويعمل بقدر استطاعته لتحقيق هذه الحقوق ولكن من خلال موقعه كبطريرك وكخليفة للمسيح على الارض. فالقوميون الاشوريين اي المؤمنون بالاشورية تسمية قومية لا يفرقون بين ابناء شعبنا مهما كانت التسمية التي يطلقها على نفسه انهم يضمون الجميع في الصفة الاشورية كتسمية عامة جامعة شاملة ، تسمية مافوق التسميات المذهبية والعشائرية والمناطقية، وهذا الخيار محسوم منذ منتصف القرن التاسع عشر. اننا عندما نقول الاشوري لا نقصد ابناء كنيسة المشرق (النسطورية او القديمة ) بل نقصد ابناء كنيسة المشرق من اتباع التقويم الحديث واتباع التقويم القديم والكلدان والسريان، هذا الامر هو اساس بناء الفكر القومي الاشوري، لا يمكن لاي واحد منه ان ينكره الا الامي والمتعصب لتوجه معين ما.
ان كنيسة المشرق هي كنيسة مستقلة وذات قيادة معروفة وتسلسل قيادتها معروف، وبالتالي فانها حينما تتحدث مع الكنائس حول امور الوحدة تتحدث مع الكنائس الام وليس الكنائس الفرعية اي التي في يدها القرار. فالكنيسة  الكلدانية وبتراثها المشرقي الذي لا ينكر، الا انها تابعة في ادارتها لكنيسة روما ولا يمكنها ان تحسم في هذه الامور الا في حالة اعلانها استقلالها الاداري والتنظيمي، وان يكون بطريركها منتخبا من قبل مجلسها السنهاديقي دون الحاجة لموافقة بابا روما او حتى بركته. ان موقع قداسة مار دنخا يقابل من الناحية الادارية والسلطوية موقع بابا روما وموقع مار زكا وبابا الاقباط وغيرهم مع مراعاة الاحجام والامكانات. في حين ان موقع البطريرك مار لويس ساكو الاول في الترتيب الهرمي غير ذلك فهو ياتي بعد بابا روما وبعد الكرادلة رغم ان رتبة الكاردينال قد ينالها شماس او علماني. ولذا فان محادثات كنيسة المشرق كانت مع كنيسة روما وقد اثمرت عن اتفاق عام 1994، والذي بموجبه اعترفت كنيسة روما بصحة ايمان كنيسة المشرق، وهنا نقول الم يكن اذا الاصح عودة كنيسة الكلدانية الى ايمانها القديم مادامت روما قد اقرت بان ايمان كنيسة المشرق الذي انفصلت عنه الكنيسة الكلدانية بحجة ان ايمانها هرطوقي وغير صحيح الى الاصل؟ اي هل هناك من داعي لاستمرار الانقسام وبالاخص حينما نعلم ان الوراثة في المناصب الكنسية لم يعد له وجود في كنيسة المشرق. وان الطقس (طغسا) هو واحد الا في تفاصيل صغير يمكن تجاوزها بسهولة بالعودة للاصل في التراث المكتوب مع تحديث الكثير من الامور بحسب ما توجهت اليه الكنيسة الكلدانية، حيث انها من ناحية عصرنة الممارسات ومماشاة الزمن كانت اكثر تقدما. تبقى عزيزي الاخ سيزار كلنا مع وحدة الكنيسة مبنية على محبة المسيح، المشكلة في تفسير محبة المسيح، اذا اتفقنا عليها فلا اعتقد ان هناك مشكلة اصلا، فهل نتفق ام نلوي الكلمات ونفسر المواقف مرة اعتمادا على هذه الفلسفة مرة اخرى على تلك لكي نحقق  مصالحنا الدنيوية باسم محبة المسيح؟
عزيزي السيد زيد مشو ليس لي اي معلومة عن قيام اي كاهن ممن التحقوا بكنيسة المشرق انهم اساؤا الى قياداتهم الكنسية السابقة. انني من مؤيدي ان يكون الانتقال رجال ديننا ضمن فروع كنيستنا المشرقية (الكدانية، التقويم الجديد، التقويم القديم وبعد ذلك كنسيتنا السريانية) لانها كنائس شعبنا، ولكن مسألة السيد اشور سورو ليست انتقالا وقد اكدت اننا طلبنا في كتاباتنا منه ان اراد الانتقال للكثلكة  وهي لا تعني مفهومها اللغوي الذي يريد البعض التلاعب عليه، بل مفهومها الايماني والتبعية الادارية، فاننا نؤيد انتقاله، دون ان يسبب جروحا ويسبب خسائر مادية وخسائر في العلاقات الانسانية بين ابناء شعبنا. الا انه اصر ومارس اقبح شئ وهو محاولة الاستيلاء على ممتلكات الكنيسة ليك يكون في موقف قوة حينما يريد الانظمام الى اي كنيسة ما. وللعلم فان خيار اشور سورو الاول كان الانظام الى كنيسة المشرق ذات التقومي القديم، وهي بنفس ايمان كنيسة المشرق ذات التقويم الجديد، اي لم يكن هناك اي سبب او بعد ايماني في المسالة كما يحاول البعض تصوير المسألة وحينما رفضت كنيسة المشرق ذات التقويم القديم قيوله وخصوصا بعد وقوع الحرم عليه، لجاء الى الاسقف سرهد جمو. والاسقف سرهد جمو دفع باحد قساوسته  للشهادة مع اشور سورو في تدخل سافر من كنيسة في خلاف داخلي وهو الامر الذي استفز الجميع، ويدرك مطارنة الكنيسة الكلدانية ما الاذي الذي سببه ذلك. اما عن مسألة الكارزمية فهي كانت موجودة عند ستالين وكاستروا وصدام فقارن ماذا عملت الكارزمية، فالمسيح له المجد لا يسمح لنفسه بالظهور مع شخص تقلب في خلال ثلاثة اشهر ثلاثة مرات. ان مسألة الزواج اعتقد باتت محلولة او هي في طريقها الى الحل، بمعنى انه سيسمح للكهنة الكلدان الزواج مستقبلا او يحق لهم الخيار وهو حق انساني فعندما يعاني المرء من هذه الناحية عليه ان يحسم الامر، وكانت الكنيسة الكلدانية ترفض سابقا بزواج الكهنة رغن ان رسمت سابقا كهان متزوجين، وبالتالي كان مصيرهم الضياع او خسارة امكاناتهم وبراي انهم سيكونون خير رسل لتقريب الكنائس الثلاثة بعضها للبعض. ولكن مسألة الراتب، لا اعتقد انكم تعتقدون ان كنيسة المشرق لها امكانيات اكثر من الكنيسة الكلدانية لكي تشتري الناس بالرواتب.

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاكـوزا فاصلة من نـوع جـديـد ، والـتـنـوّع مفـيـد ، فـهـل مِن مزيـد

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخوه الكلدان اامتحاورين
يجب علينا ان نشكر الاخ تيري بطرس على صراحته وخاصه انه احد المثقفين الاخوه الاثورين على كلامه (ان كنيسة المشرق هي كنيسة مستقلة وذات قيادة معروفة وتسلسل قيادتها معروف، وبالتالي فانها حينما تتحدث مع الكنائس حول امور الوحدة تتحدث مع الكنائس الام وليس الكنائس الفرعية اي التي في يدها القرار. فالكنيسة  الكلدانية وبتراثها المشرقي الذي لا ينكر، الا انها تابعة في ادارتها لكنيسة روما ولا يمكنها ان تحسم في هذه الامور الا في حالة اعلانها استقلالها الاداري والتنظيمي، وان يكون بطريركها منتخبا من قبل مجلسها السنهاديقي دون الحاجة لموافقة بابا روما او حتى بركته. ان موقع قداسة مار دنخا يقابل من الناحية الادارية والسلطوية موقع بابا روما وموقع مار زكا وبابا الاقباط وغيرهم مع مراعاة الاحجام والامكانات. في حين ان موقع البطريرك مار لويس ساكو الاول في الترتيب الهرمي غير ذلك فهو ياتي بعد بابا روما وبعد الكرادلة رغم ان رتبة الكاردينال قد ينالها شماس او علماني. ولذا فان محادثات كنيسة المشرق كانت مع كنيسة روما وقد اثمرت عن اتفاق عام 1994،
اذا كانت بطريكتنا لها اذان لتسمع ان مار دنخا مستوى اعلى من الجلوس مع مار لويس ساكوا
 " كرم الله وجه امرء عرف قدرنفسه "  مقولة للاخوة العرب اتمنى كل واحد يعرف قدر نفسه  وثقله

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا أخـت سوريتا
إنكِ بـلـوى ، وتعـملـين في الشـدائـد بلاءاً حـسناً
أنا أؤيـدكِ ، إذا كان الأمر كـما قال السيـد تيـري ، فأعـتـقـد أنّ غـبطة الـباطريـرك الـذي هـو بمستـوى بابا الأقـباط سوف يـرفـض الـتـفاوض مع بـطـركـنا الكاثوليكي لشعـبنا الكـلـداني ، وهـذه ليست مشكـلة لأن حـلها بسيط : نـدعـو قـداسة البابا للـتـفاوض وتـنـتـهي المسألة ، ولكـن أية مسألة ؟ فالبابا أرجـنـتـيني شـنو علاقـته بالكـلـدان وسيرفـض الـتـفاوض .


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1312
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة سوريتا مع جزيل الاحترام والتقدير، يبدوا انك لا تفرقين بين راي الكاتب وهو  راي مستندا الى ما اعرفه، وبين من ينطق باسم الكنيسة اي كنيسة وهذا لم ادعيه، لكي تعرضينه وكانه راي كنيسة المشرق. ان محاولتكم النيل من غبطة مار لويس ساكو او محاولة لي ذراعه بالاستناد الى ارأنا لهي عمليه بغيضة وتظهر ما تكتنزه بعض النفوس من الشر تجاه امتهم وشعبهم. فهم اي امثال من يحاول لي الكلمات لكي ينال من جهة معينة من شعبه، لا تهمه الامور وسياقاتها، بقدر ما يهمه النيل من الاخر، والعمل بكل الطرق لتدمير شعبه، انتقاما من طرف يعتبره سارقا لحصته. ولله في خلقه شؤون
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
كان الاجدر على المدعو ميخا سيبي ان يرفع هذا المقال عندما قرأ تعقيب البطريركية على كلامه الفارغ تجاه تدخله في الامور الكنسية
عجبي على هذا الشخص الذي لا يتقي الله في ما يقوله وحتى مثلث الرحمات البطريرك روفائيل بيداويد لم يسلم من شر افكارك الشريرة
وحتى الكردينال مار عمانوئيل السامي الاحترام لم يسلم من شر افكارك الشريرة
والرب يحفظ قداسة البطريرك مار لويس روفائيل الأول من شر  الشرير وقواته
عيب عليك ياميخا بين فترة واخرى تاتينا بمقال عن اشور سورو واقسم بالله انت اشد الكارهين والحاقدين على كنيسة المشرق الكلدانية
فهذا الاسلوب الذي تتبعه كشفت نفسك به والكل بات يعرف حقيقة امرك ونواياك الشريرة
مبروك عليك مليون مرة اشور سورو
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزاء الكلدان برأيي هناك من يتربص نصف فرصة ليوقع
بيننا وبين كنيستنا انتبهوا من اي كلام يستخدم ضدنا

انا اتبنى رأي الاخت هبة شمعون .

البطريركيه الكلدانيه الموقره و السيد مايكل سيبي المحترم و الى كتابنا الكلدان المحترمين
لتبقى امور بيتنا الكلداني داخل جدران بيتنا لان البعض لن يفهموا  المحبه و الاحترام الذي بين كنيستنا الكلدانيه الشامخه و ابنائها  فلنعالج و نناقش امورنا الداخليه بعيدا عن مثيري الفتن و ما اكثرهم بهذا الزمان و لنكن ودعاء كالحملان و حكماء كالحيات
دمتم سالمين و موفقين لخدمه كنيستنا الكلدانيه و امتنا الكلدانيه العريقه

هبه شمعون
كندا


                                      كلدنايا الى الازل

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 ألاخوة المتحاورين

تحية طيبة

الحقيقة أن كل ما طرح من ألاخوة الكتاب سيزار ومايكل وزيد وسعد وروئيل من تسائلات وتحليلات وأمنيات  ؟ هي مشروعة . مع أختلاف بسيط في أختيار الجمل والكلمات , وأن الحسرة والعتاب والمعاناة واضحة وهذا ما يشعر به كل كلداني مخلص مع مراعات الظروف القاهرة والظلم والتهميش . والبطريركية الكلدانية وأعلامها المقروء  ولأول مرة حاول الرد وهذه بحد ذاتها لم نألفها من قبل وهي حالة صحية لما لها من وقع طيب على الرعية وهو سبق في المناقشة والحوار سوف تنعكس نتائجه على شعبنا بجميع مكوناته .

البطريركية الكلدانية في بيان لها حددت موقفها من السياسة لآنها لا تتماشى مع مبادئ الكنيسة المعروفة . وما تتخلل السياسة من مطبات وأكاذيب ونفاق وغيرها ؟ لكن النقطة المهمة جدا والتي سوف تصب في صالح القادة والسياسين الكلدان وعلى المستقبل المنظور  هي ؟

الجهود والنشاطات والتي بدأت بالفعل من قبل غبطة أبينا البطريرك والذي رسميا منصبه هو بطريرك الكلدان , لذلك فأن زياراته للمسؤلين وأستقباله لهم ومشاركته بالحوارت مع جميع ألاطياف وشخصيته المحببة من قبل الجميع لما  يحمله من تواضع وحب وتسامح سوف تصب  بالنهاية بصالح الشعب العراقي عامة وشعبنا و رعيته خاصة , لانه بالنهاية منصبه الرسمي هو بطريرك الكلدان .

لذلك المطلوب في هذه المرحلة عدم سبق ألاحداث وأعطاء غبطته الوقت الكافي لجهوده ونشاطاته وبمشيئة الرب سوف تصب في مصلحة الجميع .

أذا المطلوب  من قادتنا هو توحيد الصف والخطاب ونبذ المصالح الشخصية وأختزال كل هذه التفرعات بحزب وقائمة واحدة وترشيح وأنتخاب قياديين يتحلون بصفات وفكر وثقافة وتواضع ومسؤلية دون ألاعتماد المباشر على الكنيسة . عندها نكون قد بدأنا الخطوات الصحيحة .

تحياتي







متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أوديشو يوخـنا

أنت رائع ، فـهـل مِن مزيـد ؟

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1061
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ تيري المحترم
بداية شكرا على ردك
نحن لا نريد خطاب قداسة مار دنخا يتفق مع ايدلوجيتنا لانه وبكل صراحة اقولها ان خطابه وفكركم وايدلوجيتكم هي نفسها ايدلوجية البعث وهي شوفينية فالبعث كان يعتبر الجميع عربا وانتم تعتبرون الجميع اشوريين وانا لا افهم من اعطاكم الحق لكي تتكلموا باسمنا او تعتبرونا مذهبا او كنيسة ونحن لنا شعور قومي كلداني ولنا تسلسلنا الزمني المتعاقب صدقني يا اخي تيري المشكلة ليست بنا بل اساس المشكلة كلها هي فكركم وايدولجتيكم وانت تقول منذ منتصف القرن التاسع عشر هي كذلك يعني اذا بدئتم الان بالتغيير سوف تحتاجون الى قرن ونصف اخر ..
نحن نطالبن بحقوقنا القومية ككلدان المشروعة لماذا تحلل عليك وعلى قداسته للحصول عليها  وتحرم علينا نحن الكلدان ,الدنيا كلها في العراق مقلوبة من اجل الاحتكام على الدستور والكلدان قومية في الدستور العراقي
طيب واعذرني احيانا اذا استخدم تعبيرات قد يعتبرها البعض قاسية مثل تشبيه الفكري الاشوري بالفكر البعثي
احيانا اقارن دور قداسة سيدنا مار دنخا بدور المرجعيات الشيعية فالمرجعيات الشيعية تعطي الخطوط العريضة للسياسيين وعلى السياسيين السير عليها فمثلا ان كان هناك اليوم شيء معروف بالاسلام السياسي فمع سيدنا مار دنخا بدء بظهور المسيحية السياسية وهذا يتناقض مع كل مبادئ المسيحية اعطي مال قيصر لقيصر ومال الله ل الله
وهاك الدليل الذي http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656861.msg5978216.html#msg5978216 اعتبره رد لسيدنا مار لويس ساكو الذي يناءى بنفسه عن القومية والسياسة ويريد يتوحد مع قداسة مار دنخا الذي يلغيه كوجود قومي وقداسته مغموس قومية وسياسة
سيزار

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عزيزي مايكل انت الاروع وليس لي المزيد ولكنك تعيد بين فترة واخرى كتابة هذه الاسطوانة المشروخة بخصوص المدعو اشور سورو وهذا الموضوع انتهى منذ مدة طويلة فلماذا تعيده اذ لم تكن لك فيه غاية ما ولكن نصيحة اخوية ارجع الى ما كنت عليه في السابق مايكل سيبي الذي كنت انا والكثير من القراء نكن لشخصك كل احترام وتقدير لما كنت تكتبه من مواضيع شيقة وممتعة وانا قلتها لك بان لي مقابلات بالصوت والصورة لبعض الكهنة العشرة الذين تركوا كنيسة المشرق الكلدانية والتجئوا الى كنيسة المشرق الآشورية ولكن احتراماً ووفاءاً لهؤلاء الكهنة الافاضل لا اريد اثارة هذا الموضوع ولكن من الواجب علينا ان نقف صفاً واحداً انا الآشوري وانت الكلداني واخونا السرياني ضد كل من تسول نفسه الأساءة الى الكنيسة ورموزها والكل يعرف بماذا مرت من الظروف كنيستنا المشرقية الكلدانية المقدسة والرب يعطي الصحة والعافية لقداسة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الأول الذي يسعى جاهداً ومخلصاً واميناً الى لم الشمل وتطيب الجراح واعادة الكنيسة الى عهد مجدها وشموخها هذا املي الوحيد ان ارى الجميع اخوة تسودهم المحبة والسلام والوئام والرب يبارك الجميع
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أوديشو يوخـنا

كـلما قـرأتُ كـتابتك ، تـزداد عـنـدي روعة

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عوديشو يوحنا
أقرأ كلامك وقل لي منطقك
هذه الاسطوانة المشروخة بخصوص المدعو اشور سورو  ..... وفي المقابل مع كهنة نركوا الكنيسة الكلدانية وأنضموا إلة أختهم الأثورية تقول...
الكهنة العشرة الذين تركوا كنيسة المشرق الكلدانية والتجئوا الى كنيسة المشرق الآشورية ولكن احتراماً ووفاءاً لهؤلاء الكهنة الافاضل لا اريد اثارة
وللتنويه أقول .... هل يعقل بأن تقول عن المطران سورو ...المدعو آشور سورو ... في الوقت الذي لك أحترام للكهنة العشرة كونهم تركو كنيستهم؟

على قول أخي سيزار ميخا ...مع من تريدنا أن نتحد؟

طيب أخي العزيز ... أنت لا تريد أن تفتح الموضوع أحتراماً للكهنة العشرة الذي تركوا الكنيسة الكلدانية

ما رأيك أن أكتب أنا عن ذلك ... هؤلاء الكهنة أعرف قسماً منهم بشكل جيد وتربطني معهم معرفة طيبة
وقسماً منهم وليس الكل ...أعرف حق المعرفة غاياتهم والأسباب التي جعلتهم يتركون كنيستهم الأم
ولدي الأستعداد الكامل لو سمح لي موقع عنكاوا بنشر كل ما أريد أن أذكره حول الأسباب التي من أجلها باعوا كنيستهم ..على ان لا يحذف فقرة أو كلمة أو رد ..... وإن كنت لا أعرف قسماً منهم وقصصهم، فحتماص سأبحث وأتحقق من مصادر موثوقة عن الأسباب
هذا وسأطرح سؤالاً في نهاية المقال وللجميع ....ما هو برأيكم ألأسباب التي دفعت الكنيسة الأثورية بقبول الكهنة الكلدان في كنيستهم ؟

ومع ذلك أقول لك .... لو خرج عشرة آخرين على شاكلة العشرة الأوائل .... وكسبنا المطران باوي....فهذا يكفي ويزيد

بعد هذه الرسالة سأكتب إلى إدارة الموقع وأطلب منهم وعداً في حالة نشري المقال الذي أخبرتك عنه لا يحذفوا ولو كلمة منه ... وإن أتت الموافقة ستعرف بالضبط من هم العشرة ولماذا ألتجئوا لديكم
وفي حالة رفض الموقع سيخسرون سبق صحفي مهم
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 ܞ  
سيزار ميخا ܠܹܐܠܵܐ ܡܢ ܘܵܠܥܬܵܐ ܕܥܘܟ ܐܵܢܬ ܚܵܕ ܥܵܠܡܵܥܵܐ ܕܥܵܒܪܹܬ ܓܵܘ ܫܘܓܠܵܢܹܐ ܕܐܵܒܵܗܵܢ ܒܪܘܚܵܐ ܩܕܥܫܘܬܹܗ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܡܘܚܒܵܐ ܘܣܘܓܘܠ ܡܵܪܥ ܕܢܚܵܐ ܪܒܥܥܵܥܵܵܐ ܩܵܬܘܠܥܩܵܐ ܘܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܵܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܒܬܹܒܥܠ ܀ ܐܘܦܙܹܐ ܛܵܘܒܬܢܘܬܹܗ ܡܵܪܥ ܠܘܥܣ ܪܘܦܵܐܥܠ ܩܵܕܡܵܥܵܐ ܣܵܟܘ ܡܘܚܒܵܐ ܘܣܘܓܘܠ ܐܵܢܥ ܒܓܵܢܵܗܥ ܥܵܕܥܹܐܹܠܹܗ ܫܘܓܠܵܐ ܕܓܵܢܵܗܥ ܀ ܡܥܩܪܵܐ ܐܵܢܬ ܪܚܘܫ ܚܙܥ عزت دوري ܬܵܥܠܵܐ ܓܪܘܛܵܐ وطارق عزيز ܐܵܥܹܟܹܐ ܠܵܗ ܦܩܘܕ ܩܵܐ ܐܵܢܥ ܬܪܹܥܢ ܒܵܥܣܵܥܹܐ ܕܡܵܢܹܐ ܐܵܢܬ ܘܐܵܢܥ ܚܵܒܪܵܢܘܟ ܕܗܡܵܫܵܐ ܒܘܬ  ܕܵܪܩܘܒܠܘܬܵܐ ܘܟܠܵܦܵܐ ܘܦܘܠܵܓܵܐ ܒܟܬܹܵܒܹܐܥܬܘܢ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܐܵܢܥ ܟܠܕܹܵܥܹܐ ܡܘܚܒܐ ܘܫܵܪܥܪܹܐ ܪܵܒܵܐ ܨܦܵܥܥ ܥܵܕܥܹܐܠܵܗ ܚܕܵܥܘܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܗܥ ܀ ܐܘܦܙܹܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܬܹܐܪܥ ܩܵܕܡ ܡܵܢܗܹܪܵܐ ܩܵܬܘܟ ܘܩܵܐ ܚܵܒܪܵܢܘܟ ܀ ܚܩܪܵܐ ܘܫܘܒܗܵܪܵܐ ܘܪܘܡܪܵܡܵܐ  ܩܵܐ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܪܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܘܚܘܒܥ ܘܐܥܩܵܪܥ ܩܵܐ ܡܵܚܒܵܢܵܐ ܕܚܘܥܵܕܵܐ ܘܩܪܒܵܢܬܵܐ ܘܣܵܙܓܵܪܬܵܐ ܘܫܥܢܵܐ ܘܫܠܵܡܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܬܘܪ ܟܠ ܟܠܵܢܵܥܵܐ ܐܵܡܢ ܀
    قشو إبراهيم نيروا من سان دياكو ؟      

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـشو الموقـر

منـذ مدة وأنا أريـد أن أطـلب منك طـلباً

أنا أقـرأ لغـتـنا الكـلـدانية ولكـن هـذا الخـط الـذي تكـتبه فـيه كـثير من الحـروف لا أعـرفها ، فـهل بالإمكان الكـتابة بالإسطرنـجيلي أو أي فـونت آخـر مثـل تلك المكـتـوب بها الحـذرا والسهـذيه ؟ مع الشكـر

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد
موضوع اشور سورو هذا معروف للجميع ولما ندعوه بهذا الاسم لانه تجرده من منصبه وحرم من كنيسة المشرق الآشورية الجاثيليقية المقدسة
ورجع الى ما كان عليه في السابق والان كيف تريد ان نخاطبه انتم تحاولون ان تستفسونا دائماً بهدا الموضوع مرة تسمونه بالحبر الجليل واخرى بالمؤقر وبالقاب ومديح كثيرة فهذا لا يهمنا في اي شيء ولكن اسالوه لماذا ذهب الى كنيسة المشرق الآشورية القديمة ورفضوه ومن بعد ذلك
فبلتم به 
اما عن موضوع العشرة الكهنة الافاضل اكتب ما شئت عن هؤلاء وقل اي شيء تريده ولكن ليكن ذلك بالصوت والصورة لا بالروايات المعروفة عندكم
واذا لم توافق ادارة موقع عنكاوا على نشره حسب قولك فلماذا لا تنشره في موقع الفتنة والنفاق في الخارج ليكسب سبق صحفي مهم
ولعلمك ياعزيزي هؤلاء الكهنة الأفاضل لم يبعوا كنيستهم ولكن ماذا عن الذي خان الكنيسة والعهد الذي اقسم عليه عندما ارتسم اسقفاً
فقلناها مليون مرة مبروك عليكم ولكن لم تقبلوها فنصيحتي هذا اذا كنتم تسمعوها اتركو هذا الموضوع واعملوا بكل اخلاص وامانة من اجل الكنيسة
الكلدانية المقدسة وانقذوها من ما عليه الان من الفساد  {راجعوا البيانات الاخيرة للبطريركية } لينهض بيت الرب بمجده وشموخه افضل من هذه
المواضيع التي لا تخدم الكنيسة والمؤمنين
والرب يبارك الجميبع
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد تيري بطرس اامحترم
انا لم ادعي انه بيان من كنيسة المشرق وانما اقتبست فقره من كلامك وعلقت بسطر واحد فقط لاغير وانا شكرت على صراحنك في الموضع وهذه اذاكانت فكرت سياسي مخضرم ولاعتب على الافكار الشباب الناشئين اما في ردءك الثاني واقتباس من كلامك(ان محاولتكم النيل من غبطة مار لويس ساكو او محاولة لي ذراعه بالاستناد الى ارأنا لهي عمليه بغيضة وتظهر ما تكتنزه بعض النفوس من الشر تجاه امتهم وشعبهم. فهم اي امثال من يحاول لي الكلمات لكي ينال من جهة معينة من شعبه،).
ان غبطة مار لويس ساكو وهو بمثابة الاب الروحي لنا ونحن نقبل يده لا نلوي ضراعه كما تدعي ا نت وهذا كلامك مع احترامي لك كلام غير مسوؤل وليس كلام شخص ناصج لانه في العائله الواحده ويوجد عتاب ولكن لا يوجد لي الاضرع واذا كانت هذه طريقنكم عندما كان يستخدمها سام درمو وسركون داد ويشو في assyrian justik لوي ضراع غبطه مار دنخا فاوكد لك ليست شيمتنا. وارجو ان توزن كلامك قبل اطلاقه ثانياته
.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد هذا كلامك المنشور في الرد اعلاه

 مع المطران باوي الذي له كاريزما خاصة تجعل من يلتقي به ينظر إلى المسيح الذي من يظهر من خلاله؟

هل هذا الكلام معقول كيف تساوم رب المجد العظيم بكل جلاله وقداسته بهذا الشخص ؟
وهل سمعت يوماً ان السيد المسيح ضهر من خلال وجه بطرس الذي كان مقدام التلاميد
عندما كان الشعب ينظر اليه ؟
عجبي كل العجب على اؤناس يتفاخرون بانفسهم ويخدعون الناس بانهم حريصين على الكنيسة
التي هي جسد الرب وانا في انتظار الرد وعلى ردي السابق هذا اذا كنت تمتلك الشجاعة والجرأة
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي عوديشو يوحنا
مدا أفهم وين المشكلةّ؟
هي المسيحية مبنية على أن يكون المؤمن مرآة عاكسة للمسيح
ومن خلال الأعمال والحب والعلاقات الطيبة يظهر المسيح من خلال الإنسان
وروح أسأل بيها قبل متصدر حكمك
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1105
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ تيري بطرس المحترم

أثَرَتَ نقطتين مهمتين في ردودك دون توضيحها بشكل مقنع، وهذا يفتح المجال أمام تفسيرات وإجتهادات أخرى لسنا بصددها هنا:

1- تقول: ( في الازمة التي افتعلها السيد اشور سورو مع كنيسته، يحاول البعض ان لا يذكر ان انتقاله الى الكثلكة لم يكن محض امر ايماني ابدا، بل كان الامر محاولة لفرض رايه على المجمع السنهاديقي لكنيسة المشرق. وعندما فشل لان المجمع لم يتقبل افكاره، لم يتلزم بايمانه ويعلن انتقاله الى الكثلكة وهذا ما طالبناه به مرارا وقلنا له انه لو كان حقا يريد الانتقال الى الكنيسة الكاثوليكية فهذا من حقه وسندافع عن هذا الحق، ولكن ليس من خلال محاولة سلب ممتلكات الكنيسة  او فرض رايه الشخصي على كل.).

هناك غموض وتناقض في هذا الكلام، مار باوي سورو، أو ( السيد اشور سورو ) كما تسميه، كانت له اراء مهمة ( ربما عقائدية ) تختلف عن اراء الآخرين لأنه طرحها على المجمع السنهاديقي لكنيسته، إذا كانت هذه الآراء تتعلق بمشاكل شخصية أو ماديه كان يمكن أن تُحَل في اجتماعات أقل أهميه بينه وبين قداسة البطريرك والجهات ذات العلاقة، هل لكم أن توضحوا لنا ماهي الآراء التي أراد أن يفرضها على كنيسته ورفضتها لدرجة أنه لم يلتزم بإيمانه وينتقل الى كنيسة أخرى كما تقولون؟

2- تقول في ردك الآخر: ( ان موقع قداسة مار دنخا يقابل من الناحية الادارية والسلطوية موقع بابا روما وموقع مار زكا وبابا الاقباط وغيرهم مع مراعاة الاحجام والامكانات. في حين ان موقع البطريرك مار لويس ساكو الاول في الترتيب الهرمي غير ذلك فهو ياتي بعد بابا روما وبعد الكرادلة رغم ان رتبة الكاردينال قد ينالها شماس او علماني.).

إذا كنتم تؤمنون بأننا كنيسة مشرقية واحدة ونحن جميعا شعب واحد بمسميات مختلفة إتفقتم أنتم الآشوريون منذ أكثر من قرن على تسميتنا جميعا (بالآشوريين)، أَلَم يكن من الأَولى وأنتم أقلية أن تبدون نوعا من الإحترام وصدق النيّه مع أغلبية إخوتكم ( شعب واحد!) من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية من خلال تنسيق الامور بينكم وإيجاد الأرضية المشتركة لوحدة كنيسة المشرق كما تدعون قبل الأتصال بقداسة البابا، وهل تعتقدون بأن البابا سيفرض رأيه على بطريرك الكنيسة الكلدانيه وأتباعها دون إستشارتهم والأخذ برأيهم؟ أنتم مخطئون إن إعتقدتم ذلك.

تحياتي


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2830
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا لم ارد المشاركة مجددا في هذا الشريط ولكني استطيع تخمين البيان الختامي للمؤتمر الكلداني القادم. البيان ربما تم وضعه قبل انعقاد المؤتمر واتوقع ان يكون شكله كالاتي:

1- يدعوا المؤتمر الى ان يتحمل البطريرك لويس ساكو تحمل المسؤولية حول كافة اهداف المؤتمر....

2- عبر المؤتمر عن اعتزازه وافتخاره بالمشاركة ويدعو الى ان يتحمل  البطريرك لويس ساكو مسؤولية ما قرره المؤتمرون من فعاليات ونشاطات...

3-  يلتزم المشاركين بالانخراط الكلي وتفعيل النقاشات في  سبيل تقوية الأداء القومي بان يتحمل البطريرك لويس ساكو مسؤولية تنفيذها...

4 -  يعلن المؤتمر دعمه لكل الجهود التي تحقق اهدافه التي يتم اعتبار تحقيقيها من مسؤولية  البطريرك لويس ساكو...

5-  ندعو كافة الحكومات و البرلمانات والمحافل الدولية المسؤولة في أطار تنفيذ التزاماتها القانونية والدولية لأتخاذ الخطوات الضرورية على ان يقوم البطريرك لويس ساكو بتحمل مسؤولية هذه المطالبات...

هذا وقدم المشاركين في المؤتمر شكرهم لهذه المطالبات التي دعوا فيها ان يتحمل البطريرك لويس ساكو مسؤوليتها. وهذه المطالبات جاءت كتعبير عن مدى الحرص والمسؤولية التي شعر بها المشاركيين في المؤتمر.  ;D

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد
هي المسيحية مبنية على أن يكون المؤمن مرآة عاكسة للمسيح

كلاك جميل وسليم ولكن قل لي هل مرآة المسيح عاكسة على
الذي تمرد على بيت المسيح وخان العهد والقسم الذي اقسم
عليه يوم ارتسم اسقفاً ؟؟؟
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
        ܞ
ܡܥܵܩܪܵܐ جاك يوسف الهوزي  المحترم ܡܘܕܥܵܢܘܬܵܐ ܩܵܬܘܟ ܘܩܵܐ ܟܠ ܚܵܕ ܡܗܘܡܢܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܐܥܩܪܥ ܩܵܐ ܦܵܛܪܟ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܛܘܒܬܵܢܘܬܹܗ ܐܹܣܥܪܹܠܹܐ ܬܚܘܬ ܪܹܫܵܢܘܬܵܐ ܘܡܕܒܪܵܢܘܬܵܐ ܕܩܕܥܫܘܬܹܗ ܦܵܦܵܐ ܕܪܗܘܡܵܐ ܗܥܟ ܡܢܕܥ ܠܹܐ ܡܵܨܹܐ ܠܥܒܵܕܵܐ ܬܚܘܬ ܪܹܫܵܢܘܬܵܐ ܕܟܘܹܪܣܥܵܐ ܕܒܵܒܹܠ ܐܹܢ ܠܵܐ ܫܵܩܹܐܠ ܦܣܵܣܵܐ ܡܢ ܩܕܥܫܘܬܵܐ ܕܦܵܦܵܐ ܪܹܫܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܩܵܬܘܠܥܩܵܥܬܵܐ ܕܪܗܘܡ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܒܘܩܵܪܘܟ ܒܘܬ ܩܕܥܫܘܬܹܗ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܢ ܡܘܚܒܵܐ ܘܣܘܓܘܠ ܕܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܹܬ ܗܵܠ ܐܥܠܹܗ ܠܕܵܪܓܵܐ ܕܩܵܕܥܫܘܬܵܗ ܦܵܦܵܐ ܘܡܵܪܥ ܙܵܟܵܥ ܘܒܵܒܵܐ ܫܢܘܕܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܩܵܕܥܫܘܬܹܗ ܐܵܒܘܢ ܡܥܠܥܵܐ ܡܵܪܥ ܕܢܚܵܐ ܐܥܠܗ ܪܹܫܵܐ ܕܟܪܘܣܥܵܐ ܕܣܵܠܥܩ ܘܵܩܛܥܣܦܘܢ ܕܦܫܠܵܗ ܡܫܘܬܐܵܣܬܵܐ ܠܡܵܪܥ ܐܵܕܵܥ ܘܡܵܪܥ ܡܵܐܪܥ ܬܵܠܡܥܕܗܥ ܕܡܫܥܚܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܩܕܥܫܘܬܹܗ ܡܵܪܥ ܕܢܵܚܵܐ ܐܥܠܹܗ ܒܵܪܵܒܵܪ ܕܟܘܪܣܥܹܐ ܕܪܗܘܡܵܐ ܘܐܵܣܟܢܕܵܪܥܵܐ ܘܕܐܢܛܘܟܥܵܐ ܘܕܪܗܘܡ ܐܵܪܬܕܘܟܥܣ ܘܫܵܪܟܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܒܛܠܵܒܹܐܥܘܵܚ ܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܩܵܬܘܟ ܐܵܡܥܢ܀
   قشو إبراهيم نيروا من امريكا  

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عوديشو
أتعجب من منطقك هذا
 لم يخن مار باوي العهد عندما يريد الأنضمام إلى الكنيسة الأم

ولو وافقت معك على ذلك ...ماذا ستقول عن العشرة الذين لكل منهم سبب وأهم سبب هو الغريزة؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1105
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ قشو ابراهيم المحترم

شكرا على التوضيح ،ولكنك لم تَضف شيئاً جديدا على ماذكره الأخ تيري بطرس حول مكانة قداسة مار دنخا وبطاركة المشرق الآخرين مقارنة بمكانة قداسة بابا روما.
طرحتُ إستفسارين في تعليقي على الأخ تيري ولم أرى جوابا لهما في ردكَ، إن كان بإمكانك توضيح النقطتين بحسب ماطرحته أكون شاكرا لك.
أرجو أن يكون التركيز على النقطتين فقط.

تحياتي

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17467
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
قريباً جداً ستسمعون بالصوت والصورة احاديث ستة من العشرة الكهنة الذين تركوا كنيسة المشرق الكلدانية
وبعد ذلك سنراك يازيد انت وربعك ماذا ستقولون من اكاذيب وتلفيقات في حق هؤلاء الكهنة وصدقني وانا اكتب
هذه السطور وواحد منهم جالس بجانبي يشهد الله على صدق كلامي انا ليس لي اي غرض أساءة الى
احد مما اقول لكن رجائي لكم اتركوا هذه المواضيع وعلى الاقل اركونها على جنب واعملوا خيراً مع قداسة
البطريرك من اجل النهوض بالكنيسة بعد ما ألت اليه من { راجعوا قرارات البطريركية } واخيراً من الفساد واي
فساد على قول المثل حاميها حراميها افضل لكم من هذه المواضيع
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ جاك الهوزي،

أردت الإستفسار عن سؤالين فيما يتعلق بالأسقف السابق في كنيسة المشرق آشور سورو

قلت : "هناك غموض وتناقض في هذا الكلام، مار باوي سورو، أو ( السيد اشور سورو ) كما تسميه، كانت له اراء مهمة ( ربما عقائدية ) تختلف عن اراء الآخرين لأنه طرحها على المجمع السنهاديقي لكنيسته، إذا كانت هذه الآراء تتعلق بمشاكل شخصية أو ماديه كان يمكن أن تُحَل في اجتماعات أقل أهميه بينه وبين قداسة البطريرك والجهات ذات العلاقة، هل لكم أن توضحوا لنا ماهي الآراء التي أراد أن يفرضها على كنيسته ورفضتها لدرجة أنه لم يلتزم بإيمانه وينتقل الى كنيسة أخرى كما تقولون؟"

*** كان مجمع كنيسة المشرق المقدّس قد أناط بالأسقف (السابق) مهمة الإشتراك في الحوارات الكنائسية بين كنيسة المشرق وبين الكنيسة الرومانية للوصول الى قواسم مشتركة فيما يتعلق بنقاط الخلاف بين الكنيستين في المسائل اللاهوتية والعقائدية وكان قد وصل الحوار الى درجة متقدمة بحيث صدر بيان مسيحاني مشترك وقعه عن كنيسة المشرق قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وعن الكنيسة الرومانية البابا يوحنا بولص الثاني، وبعدها كان من المتوقع الحوار لحلحلة ما تبقى من أمور لكي تتوصل الكنيستان الى توجه واحد في الإيمان والعقائد على أساس الشراكة المتبادلة وليس على أساس رئيس ومرؤوس وعلى أساس الإحترام المتبادل بين الكنيستين بحيث تحافظ كل كنيسة على خصوصيتها .

*** ما حصل بعدها هو ان الأسقف (السابق) أتى بعد الجولة الثانية من المحادثات بأوراق كانت الكنيسة الرومانية فيها تطالب كنيسة المشرق بالإعتراف بسلطة البابا عليها وهذا أمر ينافي ما كانوا قد اتفقوا عليه بالحفاظ على خصوصية كل كنيسة وبالتالي لو وافقت كنيسة المشرق على ذلك الأمر كانت ستفقد إستقلاليتها وتصبح تابعة للكنيسة الرومانية كما هي كل الكنائس الشرقية الخاضعة للكنيسة الرومانية، وهذا لم يك مقبولاً لدى كنيسة المشرق وهنا توقف الحوار .

*** أما قصة الأسقف (السابق) ومحاولته الإستيلاء على ممتلكات الكنيسة ومن ثم التصرّف بأموال الكنائس التي كان مؤتمن عليها أوقعته في شرّ أعماله، فهو أنكر بداية بأنه كان يريد جرّ الناس لكي يصبحوا تابعين للكنيسة الرومانية ومن ثم عندما لم يتمكن من تحقيق ما كان يصبو إليه وكنيسة المشرق جرّدته من رتبته الكنسية بعد اكتشاف ملعوبه، لم يعد بإمكانه ان يفعل شيئاً فقد حاول الإنضمام الى الكنيسة الشرقية القديمة ولكنه لم يقبل، فلم يبقى له سوى الإلتجاء الى الكنيسة الكلدانية (لأنها تابعة للكنيسة الرومانية).

*** وهناك قسم من الناس الذين كانوا قد خدعوا من قبل الأسقف (السابق) أدركوا حقيقة أمره أخيراً وعادوا الى كنيسة المشرق وطلبوا الصفح.

قلت "إذا كنتم تؤمنون بأننا كنيسة مشرقية واحدة ونحن جميعا شعب واحد بمسميات مختلفة إتفقتم أنتم الآشوريون منذ أكثر من قرن على تسميتنا جميعا (بالآشوريين)، أَلَم يكن من الأَولى وأنتم أقلية أن تبدون نوعا من الإحترام وصدق النيّه مع أغلبية إخوتكم ( شعب واحد!) من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية من خلال تنسيق الامور بينكم وإيجاد الأرضية المشتركة لوحدة كنيسة المشرق كما تدعون قبل الأتصال بقداسة البابا، وهل تعتقدون بأن البابا سيفرض رأيه على بطريرك الكنيسة الكلدانيه وأتباعها دون إستشارتهم والأخذ برأيهم؟ أنتم مخطئون إن إعتقدتم ذلك."

*** فيما يتعلق بسلطة البطريرك، فنعم ... ان سلطة ورتبة البطريرك توازي تماماً سلطة البابا في الكنيسة الرومانية، مع العلم بأن درجة البابا الأصلية هي أسقف روما، والأمر هو نفسه بالنسبة لكل الكنائس التي يترأسها بطريرك أو بابا مثل الكنيسة الروسية، الكنيسة اليونانية، الكنيسة الأثيوبية ... ولذا كل هذه الكنائس (ما عدا تلك الخاضعة لسلطة الكنيسة الرومانية) لا تعترف بسلطة بابا الكنيسة الرومانية عليها.

*** أما بالنسبة لدرجة البطريرك مار ساكو فنعم بحسب الدرجات الموجودة في الكنيسة الرومانية والتي تشكل الكنيسة الكلدانية جزءاً منها فدرجته أقل من الكاردينال بحسب الدرجات في الكنائس الشرقية ولكن في الكنائس الشرقية فدرجته الكهنوتية هي أعلى ولكن مع الأسف فالبسطاء من الناس يحتفلون ويهللون عندما تمنح الكنيسة الرومانية لقب الكاردينال لأحد بطاركة الكنائس الشرقية الخاضعة لسلطة الكنيسة الرومانية ولكن حقيقة فإن هذا اللقب في الكنائس الشرقية يساوي درجة مطران ولذا يكون البطريرك قد خسر رتبته من بطريرك الى مطران، ولكن البطاركة الشرقيين التابعين للكنيسة الرومانية ولأنهم يريدون تلك الرتبة ليدخلوا في مجمع الكرادلة فقط للتفاخر يضحّون بدرجتهم البطريركية.

*** أما عن سؤالك لماذا الآشوريون يطلقون التسمية الآشورية على أبناء الكنيسة الكلدانية وكذلك السريان، فهذا ليس منذ قرن فقط بل هو من التاريخ لأن أبناء الكنيستين هم من الجنس الآشوري، ثم ان أتباع الكنيسة الكلدانية وقبل ان ينضم بعضهم الى الكنيسة الرومانية كانوا أتباع كنيسة المشرق (واليوم وبعد مئات السنين يحاول البعض من الكهنة والعلمانيين من الكنيسة الكلدانية ان يعودوا ويقولوا بأنهم أيضاً من كنيسة المشرق لأنه بدون هذا الإعتراف فإن كل الإرث الكنسي الثري لكنيسة المشرق لا يمكنهم ان يقولوا بأنهم مشاركون فيه) ولذا فإذا كان أتباع الكنيسة الكلدانية تابعين لكنيسة المشرق قبل الإختلافات وكنيسة المشرق في ما يعرف اليوم بالعراق ضمّت الآشوريين من أبنائها وكذلك المتنصرين من العرب، وبما ان أبناء الكنيسة الكلدانية لا يعتبرون أنفسهم اليوم عرباً، أوليس بديهياً بأنهم آشوريون ؟

*** أما عن قولك "وهل تعتقدون بأن البابا سيفرض رأيه على بطريرك الكنيسة الكلدانيه وأتباعها دون إستشارتهم والأخذ برأيهم؟ أنتم مخطئون إن إعتقدتم ذلك."

*** إذا كنت تعتقد بأن الكنائس الخاضعة للكنيسة الرومانية تملك حريتها في حلحلة أمورها بنفسها فإنك أنت المخطىء لأنها لا يمكنها ان تفعل شيئاً دون أخذ الإذن بالتصرف من الكنيسة الرومانية لأنها ليست كنائس مستقلة .   
 

*** الكنائس التي لا تتبع للكنيسة الرومانية :

- لا تعترف بسلطة البابا عليها.
- سلطة البابا مساوية للبطريرك.
- البابا ليس معصوماً فالسيد المسيح هو المعصوم فقط.
- البابا ليس خليفة بطرس على الأرض، لأن مثلاً كنيسة المشرق حمل بطريركها منذ القدم لقب شمعون (إسم بطرس الحقيقي أو كيبا (الحجر) لأن كنيسة المشرق كنيسة رسولية ورأسها المسيح له المجد وبما ان السيد المسيح له المجد حي فهو ليس بحاجة لخليفة) .

*** أخيراً وهذا رأيي بعد قراءات عديدة ومن الإنجيل المقدس نفسه، فإن بطرس لم يؤسس حتى كنيسة روما، لأنه عندما ذهب بطرس الى روما كان هناك جماعة مسيحية من الذين آمنوا برسالة الإيمان المسيحي، وبطرس زارهم ولو يبشرهم ففي هذه الحالة فإن الكنيسة الرومانية ليست حتى كنيسة رسولية، وإذا راجعت رسائل بطرس لا ترى فيها أي معلومة تشير الى أنه بشّر في روما، فلماذا نترك الكرسي الرسولي لكنيسة المشرق المقدسة ونلتحق بكنيسة غريبة عن عقيدتنا ومشرقيتنا وإيماننا الصحيح، عندما تريد هذه الكنيسة وبإسم المسيحية ان تقضي على وجودنا ؟ المنطق يقول الإنسان يحاول الوصول الى ما هو أفضل وليس العكس .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي لوسيان
تباً لمؤتمر يعد بياناً قبل أنعقاده ليقرأ في النهاية وكأنه من منجزات المؤتمر....وتباً للمؤتمرين إن وافقوا على ذلك
في الحقيقة أخي لوسيان، لم أستسغ كلامك هذا ولا توفعاتك كونها نابعة من شخص إعتقدته منصفاً أحياناً
وشخصياً..أعتبر كلامك ايضاً تحريضي ضد المؤتمر، وكأنك تقول بأن هذا المؤتمر هو ضد الكنيسة والبطريرك
لذا أقول دائماً .... من يكتب بإسم مستعار يكتب ما يحلو له كونه متبرقع
ونستطيع وإن كان بعد حين أن نعرف توجهه ومن ثم نعرف لصالح من يعمل
وردك حول المؤتمر أعطى دليل بأنك واحد من الذين وجدوا ليضربوا كل شيء كلداني
للأسف الشديد أن ينزل المثقفين إلى هذا المستوى في أساليبهم ....فهم مستعدين لعمل أي شيء من اجل غاياتهم
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ جاك يوسف
الكنيسة الاشورية كنيسة مستقلة غير خاضعة للنظام البابوي وغير خاضعة للسينودس الفاتيكان وانها تختار بطريركها ضمن سينودسها  لكنها لها علاقة بالفاتيكان كما وضحها الاخ Eissara .بما يتعلق بقضية المدعو اشور سورو لكنني لدي عدة اسئلة فارجوا الاجابة عليها مع جزيل الشكر.
1- ما هي الدوافع الاساسية لفتح  مقالات تخص المدعو اشور سورو بصورة خاصة مع  العلم انه يعتبر بنظر القانون الامريكي والكنسي مختلس هل هي دوافع سياسية ؟
2- كيف ستقبل به الكنيسة الكلدانية وهو متهم باختلاس ممتلكات من الكنيسة الاشورية وهل ستؤمن له  ممتلكات كنسية او مؤسسات ؟
3- هل سيتغير اسم البطريركية الكلدانية الى بطريركية الكلدان والاشوريين الكاثوليك مثلما اصبح المطران مار سرهد مطران الكلدان والاشوريين الكاثوليك طبعا التسمية وجدت بعد التحاق اشور سورو للكنيسة  الكلدانية ؟
هل تعتبرون الاشوريين اللذين انظموا الى الكنيسة الكلدانية منذ سنة 1552  ويعتزون باشوريتهم ولحد الان والاشوريين المتواجدين في قداديس الكنيسة الكلدانية لاسباب تتعلق بابتعاد بيوتهم  من الكنيسة الاشورية وللاسباب اجتماعية من اتباع المدعو اشور سورو؟
4- هل سينتخب كاهن اخر خلف اشور سورو لو تعرض الاخير الى ازمة صحية لا سامح الله ؟
5- لماذا غير اشور سورو طقوسه وثيابه الكهنوتية ولهجته الى طقوس الكنيسة الكلدانية مع العلم ان بين حثيثات وقرارات الوحدة لا توجد هكذا بنود؟
6- هل سينتخب اشور سورو بطريركيا على الكلدان ؟
7- هل حقا انكم مؤمنيين به وما دعي بانه اراد ايجاد الوحدة بين كنائسنا مع العلم يوجد فلم يوتوب يصرح بانه لم يدعي بان يحول ويربط الكنيسة الاشورية بالنظام البابوي لانه لا يستطيع ان يحول نفسه فكيف يستطيع تحويل كل الاشوريين ؟
8-هل سيسمح له بالقيام بالتحدث والحوار مع الكنائس الاخرى عدى الكنيسة الاشورية لانها ترفضه مدى العمر ؟
9- هل ستبنى له او سوف يتم ايجاد كنيسة خاصة له وللاتباعه اللذين لا يتعدى عددهم العشرين وهل سيسمح لهم باداء الطقوس الاشورية ؟
اعتقد وهذه قناعتي بان الكنيسة الكلدانية الموقرة ستقبله هو واتباعه لاجل عدم ضياعهم وان الوحدة التي يدعي بها اشور سورو سترفض في سينودس الكلدان لانه مطرود من الكنيسة الاشورية ومرفوض من الكيسة الاشورية القديمة وكلنا يعلم بان اشور سورو ولولا مستقبله المجهول لما التحق بالكنيسة الكلدانية وكل الاجوبة بالنسبة للاسئلتي واضحة وستبنى الوحدة الحقيقية بين البطريرك مار دنخا ومار ساكو لتفتح مجالات حقيقيةوابواب لتوحيد كنائسنا الاشورية بشطريها والكلدانية والسريانية لاننا شعب واحد تربطنا علاقات تاريخية وكلنا نعرف بان الوحدة تحدث بين الرؤساء وبين الاباء وبين البطاركة وليس بين الابناء وبين  الاقل رتبة كنسية والوحدة التي يدعي بها اشور سورو بنيت على مصلحته الخاصة وهو مطرود من  كنيسته الام  فكيف يقوم بالاتحاد ؟
ليكون شعارنا الوحدة الحقيقية نصرنا وكنائسنا هي دليل وحدتنا
وشكرا

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
كم كان بـودّي أن أردّ عـلى كلام البراوي ولكـني لم أجـد ما يستحـق الـرد ، مع كـل الأسـف .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2830
    • مشاهدة الملف الشخصي
[وكأنك تقول بأن هذا المؤتمر هو ضد الكنيسة والبطريرك]

الاخ زيد

حول المؤتمر انا تركت جواب في شريط اخر . اما حول البطريريك لويس ساكو فكل ما حدث انني وجدت نقد حاد له وبالاخص من الاخ سيزار وانا تذكرت على الفور هذا الفيديو ادناه

http://www.ankawa.org/vshare/view/3672/iraqi-christians-in-peril-|-faith-matters/

انظر للدقيقة 18:36 لحد 19:07

لذلك فانا لم استطيع ان اسكت. وهذا السبب كان احد الاسباب التي ذكرتها اعلاه.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2830
    • مشاهدة الملف الشخصي
عجيب هذا المشرف

حذف شريط كامل بالرغم من كتابتي رد عليه  :-\
قد يكون برغبة صاحبة الشريط ولكن اللذي اعرفه ان الاشرطة هي ملك للمنتدى لذلك من حق الاخرين ان يشتركوا فيها

تصور لو ان شخص له 150 شريط ومشترك في النقاش 400 شخص تعبوا في كتابة مداخلاتهم ثم ياتي المشرف ليحذفها بكل بساطة. ???  ???
المشرف يريد ان يقول طز بتعبكم  :(

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1105
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ Eissara المحترم

شكرا على التوضيح في مسألة المطران باوي سورو، لست أدري إن كان ماقلته هو  الرأي الرسمي لكنيسة المشرق الآشورية أيضا، وهل أنت مخوّل رسميا بالحديث عوضا عنها؟
أتمنى أن يوضح لنا ( نحن الذين لانعرف المطران سورو ولاسبب خلافه مع كنيسته ) ناطق أو مسؤول إعلامي مخول من الكنيسة في بيان على غرار البيانات التي تصدرها الكنيسة الكلدانية عبر المسؤول عن مكتبها الإعلامي حول مختلف القضايا لتوضيح الأمور وبيان موقف البطريركية منها.

من ناحية أخرى، إذا كانت الكنيسة الكلدانية مجرد (تابع) لكنيسة روما، لماذا لم يفرض البابا المطران باوي سورو عليها؟ ولماذا لم يشارك في انتخاب البطريرك الجديد للكنيسة الكلدانيه ؟ علما بأن كنيسة روما (كما يقولون) منحته صلاحية ممارسة عمله كأسقف في الكنيسة الكاثوليكيه؟ بماذا تفسر هذا؟

هناك شئ اخر، أنا لم أسأل:
( أما عن سؤالك لماذا الآشوريون يطلقون التسمية الآشورية على أبناء الكنيسة الكلدانية وكذلك السريان، فهذا ليس منذ قرن فقط بل هو من التاريخ لأن أبناء الكنيستين هم من الجنس الآشوري).
أنت صغت هذا السؤال بهذا الشكل، وأعتقد بأنك لم تفهم قصدي وأرجو أن يفهمه الأخ تيري بطرس لانه كان تعقيبا على كلامه.
أما مسألة كون الجميع اشوريين منذ القدم، هذا رأيكم ونحن نحترمه، ولنا رأياً آخر ، كُتب الكثير في هذا المجال وإختلفت الآراء والمصادر ولانريد أن نخوض فيها مجددا لأنها ليست موضوع النقاش هنا.

ملاحظة: لن أخوض مجددا في هذا الموضوع الذي يبدو بأنه يتجه الى نقاش عقيم .. مع تحياتي لك ولجميع الأخوة.


corotal61@hotmail.com

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
المحترم جاك الهوزي

ألحقيقة أن مداخلاتك منطقية ومفيدة والظاهر أن الطرف ألاخر كالعادة يحاول اللف والدوران  وهذا رأيهم ونحترمه وخير دليل السطر ألاخير من ردك ذو اللون ألازرق

تحياتي

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ جاك الهوزي،

لست أدري لماذا تطالب بإيضاحات وعندما تحصل عليها لا تريد ان تكمل الحوار ؟ وكيف يكون الحوار لديك مفيداً ؟ أن أصفق وأطبل لما هو خطأ كما يفعل البعض ؟ أم أنك من الأفضل ان تأخذ بالنقاط وتبحث عنها لتعرف الحقيقة التي يحاول الكثر إخفاءها ؟

أنا ليس عندي شيء أخفيه ولكن بما أنك انسحبت من الحوار الذي انت بدأته مع بعض المتحاورين هنا فأنا سأترك لك فقط ما أردته من معلومات أخيرة وأتمنى عليك ان تبحث عن الحقيقة بنفسك ولكنني على يقين بأن البحث عن الحقيقة متعب لذلك نرى البعض يختبؤون ويقفلون على ذواتهم خوفاً من ان يعترفوا ويقرّوا بما يعرفوه حقيقة في دواخلهم.

شكرا على التوضيح في مسألة المطران باوي سورو، لست أدري إن كان ماقلته هو  الرأي الرسمي لكنيسة المشرق الآشورية أيضا، وهل أنت مخوّل رسميا بالحديث عوضا عنها؟

*** أعطيتك رأيي بالمسألة من كافة المعطيات ومن متابعتي للمسألة، أما كنيسة المشرق فقد أوضحت ما يتعلق بالأسقف (السابق) في بيان رسمي أورده هنا مع العلم بانه كان بإمكانك البحث عن هذا البيان وقراءته فهو موجود على الشبكة (الإنترنت) .

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=459715.0 والرابط باللغتين الإنكليزية والعربية

توضيح من المجمع السينهاديقي لكنيسة المشرق الاشورية

عنكاوا كوم - خاص

رداً على بعض القضايا الكنسية المسكونية التي حدثت، مؤخراً، فأن المجمع السينهاديقي  المقدس لكنيسة المشرق الاشورية بعث بـ "توضيح" الى موقع "عنكاوا كوم" بخصوص التصريحات الاخيرة التي ادلى بها بعض من رجال الدين الكلدان في ولاية كاليفورنيا الاميركية حول تعليق الاسقف السابق اشور سورو من قبل المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية.

وقال المجمع في "توضيحه":
 
الحقيقة هي ان الاسقف السابق اشور سورو قد علق من قبل المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية في الحادي عشر من نوفمبر / تشرين الثاني عام 2005، وهذا المجمع التأم برئاسة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع  في شيكاغو – الينوى في الولايات المتحدة الأميركية.  من ناحية أخرى، فان المجمع الكنسي المقدس الذي عقد في دهوك – العراق ،  في 31 من أكتوبر – تشرين الاول عام 2008، قد قرر رسمياً، تحريم آشور سورو وتجريده من كل رتبه الكهنوتية. وبموجب هذا القانون فان اشور اندريوس سورو قد خلع تماما من درجته الأسقفية ونزعت عنه الصفة الكهنوتية.
 
حيث نص السينهادوس: " ان الاسقف الموقوف اشور اندريوس سورو قد حرم وبصورة كاملة وجرد من درجته الاسقفية والكهنوتية الرسمية التي استلمها من قبل كنيسة المشرق الاشورية. ومنذ الان وصاعدا، وجب اعتباره علماني، لا يحتفظ باي حق قانوني او روحي او أي امتياز من نوع اخر في كنيسة المشرق الآشورية.
 
وقد برزت هذه المسالة في الآونة الأخيرة بعد انعقاد سينودس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية الذي التأم في روما في 25 اكتوبر  / تشرين الاول 2010 تحت رعاية غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكنيسة الكلدانية. حيث كان من المتوقع ان يبحث المجمع الكنسي للكنيسة الكلدانية مسالة قبول والاعتراف الكامل باشور سورو، كأسقف في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.
 
بموجب قوانين كنيسة المشرق، فان رجل الدين سواءا اكان في الدرجة الاسقفية او الكهنوتية وتم خلعه وتحريمه ونزع الصفة الكهنوتية منه، فانه لا يحق له منح الأسرار المقدسة، ويصبح رجلا علمانياً بسيطاً.
 
لهذه الاسباب، نحث المؤمنين الكلدانيين من الحذر على اقتبال الاسرار المقدسة من الرجل الدين المخلوع اشور سورو، او أي من كهنته المخلوعين على حد سواء.
 
من منطلق المحبة المسيحية، نحث اخوتنا الاساقفة في المجمع الكنسي الكلداني ان يكونوا حذرين من استقبال اسقف مطرود ومخلوع، بين رتبهم، لما له من اثر على العلاقات المسكونية بين الكنيستين.
 
 11 من نوفمبر/ تشرين الثاني 2010
 
مار آوا روئيل
 
سكرتير المجمع المقدس

 

قلت : "أتمنى أن يوضح لنا ( نحن الذين لانعرف المطران سورو ولاسبب خلافه مع كنيسته ) ناطق أو مسؤول إعلامي مخول من الكنيسة في بيان على غرار البيانات التي تصدرها الكنيسة الكلدانية عبر المسؤول عن مكتبها الإعلامي حول مختلف القضايا لتوضيح الأمور وبيان موقف البطريركية منها."

"من ناحية أخرى، إذا كانت الكنيسة الكلدانية مجرد (تابع) لكنيسة روما، لماذا لم يفرض البابا المطران باوي سورو عليها؟ ولماذا لم يشارك في انتخاب البطريرك الجديد للكنيسة الكلدانيه ؟ علما بأن كنيسة روما (كما يقولون) منحته صلاحية ممارسة عمله كأسقف في الكنيسة الكاثوليكيه؟ بماذا تفسر هذا؟"

*** لست أدري كيف تمنح كنيسة صلاحيات لأسقف جرّد من رتبته الدينية ومن كل صلاحياته وما يقوم به الآن في الكنيسة الكلدانية يعتبر محرّماً إلا إذا كانت الكنيسة الرومانية والكلدانية توافق على السماح للأساقفة والكهنة المخلوعين على تقديم الأسرار المقدسة للمؤمنين. الأسقف (السابق) أصبح حاله كما يقال "لا معلّق ولا مطلّق" ولنرى ماذا سيفعل سينودس الكنيسة الكلدانية وكيف ستعالج مسألة الأسقف المخلوع.

"هناك شئ اخر، أنا لم أسأل:
( أما عن سؤالك لماذا الآشوريون يطلقون التسمية الآشورية على أبناء الكنيسة الكلدانية وكذلك السريان، فهذا ليس منذ قرن فقط بل هو من التاريخ لأن أبناء الكنيستين هم من الجنس الآشوري).
أنت صغت هذا السؤال بهذا الشكل، وأعتقد بأنك لم تفهم قصدي وأرجو أن يفهمه الأخ تيري بطرس لانه كان تعقيبا على كلامه.
أما مسألة كون الجميع اشوريين منذ القدم، هذا رأيكم ونحن نحترمه، ولنا رأياً آخر ، كُتب الكثير في هذا المجال وإختلفت الآراء والمصادر ولانريد أن نخوض فيها مجددا لأنها ليست موضوع النقاش هنا.

إذا كنتم تؤمنون بأننا كنيسة مشرقية واحدة ونحن جميعا شعب واحد بمسميات مختلفة إتفقتم أنتم الآشوريون منذ أكثر من قرن على تسميتنا جميعا (بالآشوريين)، أَلَم يكن من الأَولى وأنتم أقلية أن تبدون نوعا من الإحترام وصدق النيّه مع أغلبية إخوتكم ( شعب واحد!) من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية من خلال تنسيق الامور بينكم وإيجاد الأرضية المشتركة لوحدة كنيسة المشرق كما تدعون قبل الأتصال بقداسة البابا، وهل تعتقدون بأن البابا سيفرض رأيه على بطريرك الكنيسة الكلدانيه وأتباعها دون إستشارتهم والأخذ برأيهم؟ أنتم مخطئون إن إعتقدتم ذلك."

أنت قلت : "إذا كنتم تؤمنون بأننا كنيسة مشرقية واحدة ونحن جميعا شعب واحد بمسميات مختلفة إتفقتم أنتم الآشوريون منذ أكثر من قرن على تسميتنا جميعا (بالآشوريين)، أَلَم يكن من الأَولى وأنتم أقلية أن تبدون نوعا من الإحترام وصدق النيّه مع أغلبية إخوتكم ( شعب واحد!) من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية من خلال تنسيق الامور بينكم وإيجاد الأرضية المشتركة لوحدة كنيسة المشرق كما تدعون قبل الأتصال بقداسة البابا، وهل تعتقدون بأن البابا سيفرض رأيه على بطريرك الكنيسة الكلدانيه وأتباعها دون إستشارتهم والأخذ برأيهم؟ أنتم مخطئون إن إعتقدتم ذلك."

*** نعم ... نحن نؤمن بأننا جميعاً أبناء كنيسة المشرق (وليس كنيسة مشرقية) ونحن شعب واحد ولكن باسم واحد وهو الآشورية (وعندما تطالع التاريخ بشكل صحيح ستعرف الحقيقة) ولست أدري لماذا صيغة ردّي لم تعجبك فأنا أجبتك على هذه الجزئية من سؤالك "إتفقتم أنتم الآشوريون منذ أكثر من قرن على تسميتنا جميعا (بالآشوريين)" ولكنني تغاضيت عن النبرة الغير محترمة في سؤالك عندما كتبت (نوعاً من الإحترام وصدق النيّة) ولو أنك مطّلع على الأمور الكنسية لعرفت بالحوار الذي حصل بين كنيسة المشرق الآشورية وبين الكنيسة الكلدانية زمن المثلث الرحمة البطريرك مار روفائيل الأول بيداويد، ولكن هل تعتقد بأن حواراً كهذا كان ليتم لو لم تعط الكنيسة الرومانية الضوء الأخضر معتقدة بأنها ستتمكن من تحقيق ما لم تحققه عندما أرسلت "مبشريها" ليفرّقوا بين أبناء كنيسة المشرق ومن ثم الكنائس الشرقية.

*** ثم أنه لماذا تلوم الآشوريين وهم يؤمنون بأننا جميعاً شعب واحد، من آرومة واحدة، ومن أمة واحدة، في حين كان الكثر من أبناء الكنيسة الكلدانية يعتبرون أنفسهم عرباً فهل هذا أيضاً ذنب الآشوريين؟ حتى أنه اليوم أيضاً هناك الكثر من أبناء الكنيسة الكلدانية في مصر، لبنان، وسوريا لا يعرفون كلمة واحدة من ما تطلقون عليه لغة "السورث"، وقد حفظوا الصلوات عن ظهر قلب ولكن عندما تسألهم معناها لا يعرفوا.

*** إنها الحقيقة وليس هناك من تجنّ عندما نقول بأن أبناء الكنيسة الكلدانية لم يهتموا أبداً لعامل القومية التي لم تظهر إلا مؤخراً وقد صنعها بعض السياسيين لغايات في نفوسهم ونفوس من يدفع لهم ومن ثم حمل لواء هذه القومية الحديثة البعض ممن وجدوا فيها الفرصة للإستفادة. 


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
1-   أمثلة كـثيرة لطلاب تركـوا كـلية معـينة ، وإلتحـقـوا بكـلية أخرى وتخـرجـوا ، فـهـل في ذلك إشكال ؟
2-   الكـنيسة الكـلـدانية لها مرجع أعـلى هـو خـليفة مار بطرس ، ومَن لا يسرّه الإستـظلال تحـت خـيمة روما هـو حـر ، وروما لا تجـبره عـلى      خـيارات خاصة .
3-   إن موقف الكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان من المطران مار باوي سـورو مبني عـلى موقـف الفاتيكان منه وليس رأيها الشخـصي .
4-   إذا كان المؤمنون الكـلـدان يصلون ولا يفـهـمون فـهـذه مشكـلتهم ، ولا داعي لغـيرهم أنْ يـدوّخـون رأسهم بها .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
معقول أن يقوم فريق بتعليق مهمات المطران مار باوي سورو وهو علم من أعلام المحبة المسيحية ووحدتها؟؟؟؟؟
إن كان هناك أي قرار ضد المطران الجليل الرائع مار باوي سورو ....فحتماً هو قرار جائر بعيد عن المسيح وتعاليمه الجميلة
لذا أتمنى على البعض من داخل الكنيسة الآثورية أن يوجهوا عتب لرجال الدين الذين أصدروا حكمهم السلبي تجاه هذا الأسقف الطيب ويشككوا في نواياهم التي جعلتهم يلفّقون التهم على شخصه وهو لا يستحق، حيث جعلوا قسماً من شعبهم الطيب يصدقّون إدعاءاتهم تلك
على أن لا يعيدوه لأحضان الكنيسة الشرقية ....بل أن يسير بدعوته الحقيقية وهي العودة للكنيسة الكاثوليكية الأم ...كنيسة بطرس والرسل
متمنياً على الأساقفة الكلدان أن يصدروا قرارهم الإيجابي بإنضمامه إلى كنيستنا وأن يكون أسقفاً كلدانياً نتشرّف به ونفتخر
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد المسيح رب المجد ليس بحاجة لمن يخلفه فهو الأول والآخر ولا أحد قله ولا بعده .

كنيسة الرومان ليست كنيسة رسولية لأنها لم تؤسس أصلاً من قبل أي من الرسل ولا حتى من قبل بطرس.

"وإن كانت الأولوية بأسبقية التبشير، فالغرب قد آمن وتنصّر بعد قيام المسيح من الأموات، اما نحن المشارقة فقد سجدنا للمسيح يوم ميلاده وهو في مهده (إشارة الى المجوس المشارقة)"  (مار طيمثاوس الكبير) .

كنيسة الرومان ليست الكنيسة الأم ولم تكن يوماً ولذا الكنائس الباقية أيضاً لا تعترف بهذا ولا بسلطة بابا كنيسة الرومان (أسقف روما).


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
إولاً : السيد المسيح رب المجد ليس بحاجة لمن يخلفه فهو الأول والآخر ولا أحد قله ولا بعـده
السيد المسيح رب المجـد بحاجة لمن يخـلفه بـدليل قال لمار بطرس : إرعَ خـرافي ، متى رجـعـتَ إجـمع إخـوتك ...

ثانياً : كـنيسة الرومان ليست كـنيسة رسولية لأنها لم تـؤسس أصلاً من قـبل أي من الرسل ولا حـتى من قـبل بطرس.
كـنيسة روما رسولية لأن مار بطـرس أسسها وإستـشهـد فـيها فـيعـتبر أول بابا

ثالثاً : وإن كانت الأولوية بأسبقية التبشير، فالغـرب قد آمن وتـنصّر بعـد قـيام المسيح من الأموات، اما نحن المشارقة فـقـد سجـدنا للمسيح يوم ميلاده وهـو في مهـده (إشارة الى المجـوس المشارقة)  مار طيمثاوس الكبير
الأولوية لرئيس الـتلاميـذ والـتبشير في روما أما المجـوس وسجـودهم لا يعـتبر تبشير ولا كـنيسة 

رابعاً : كنيسة الرومان ليست الكنيسة الأم ولم تكن يوماً ولذا الكنائس الباقية أيضاً لا تعترف بهذا ولا بسلطة بابا كنيسة الرومان ــ أسقف روما
كـنيسة روما هي الأم ، تـضم ملـيار وربع الملـيار بشر ، والبابا هـو أسقـف روما


غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد المسيح رب المجـد بحاجة لمن يخـلفه بـدليل قال لمار بطرس : إرعَ خـرافي ، متى رجـعـتَ إجـمع إخـوتك ...

*** عندما تقتبس من كلمات السيد المسيح عليك ان تأخذ بما قبل وبما بعد لا ان تنتقي ما يحلو لك لتبرر ما تريده كنيسة الرومان بتأثيرها عليكم من تحريف كلمات المسيح والإدعاء بأن بطرس هو رأس الكنيسة ولذا فبنظرها يجب ان يخضع باقي المسيحيين لأسقف روما ... إنتقيت جملتين ووضعتهما مع بعضهما دون تحديد المرجع، فالعبارة الثانية التي انتقيتها متى رجـعـتَ إجـمع إخـوتك يقول فيها السيد المسيح له المجد : "ولكني طلبت من أجلك لكي لا يفنى إيمانك وأنت متى رجعت ثبّت اخوتك فقال له يا رب اني مستعد أن أمضي معك حتى إلى السجن و إلى الموت فقال أقول لك يا بطرس لا يصيح الديك اليوم قبل أن تنكر ثلاث مرات انك تعرفني" ( لو 22: 32 – 34 ) فعبارة ثبّت إخوتك إستعملها السيد المسيح لكي لا يتبعثر الرسل من بعده لأنه كان عالماً بأن الرومان سيلاحقون رسله وأرادهم ان يثبتوا على إيمانهم الى ان يراهم مجدداً وهذا الأمر لا ينطبق فقط على بطرس وإنما على جميع الرسل.

*** أما عبارة "إرع خرافي" (يوحنا 17:21) فقالها السيد المسيح لسمعان بن يونا (بطرس) بعد ظهوره للتلاميذ عدة مرات بعد قيامته وفيها يشدد على ذكر إسم بطرس الأصلي سمعان بن يونا (ثلاث مرات) والعبارة هي جزء من كل وليس انتقاء حسب مزاجك، فالمسيح يسأل سمعان بن يونا ثلاث مرات هل تحبني؟ ولا يقول له بطرس لأنه كان يريد ان يرجعه الى جماعة الرسل بعد ان كان قد أنكر السيد المسيح ثلاث مرات ولذا نرى بطرس يحزن عند سؤال السيد المسيح له في المرة الثالثة هل تحبني؟ لأنه فهم قصد المسيح من السؤال.

كـنيسة روما رسولية لأن مار بطـرس أسسها وإستـشهـد فـيها فـيعـتبر أول بابا.

*** أثبت لنا من الإنجيل المقدس بأن بطرس هو من أسس كنيسة الرومان فعلياً وليس تلك الجملة التي جعلتموها قميص يوسف تختبأون خلفها لأنكم عاجزون عن إثبات رسولية كنيسة روما، لأن مصادر كثيرة تظهر والإنجيل المقدس أولها تظهر بان كنيسة الرومان ليست رسولية ولم تؤسس لا من قبل بطرس ولا أي رسول آخر لا من قريب ولا من بعيد واستشهاد بطرس في روما لا يجعله بابا، فالكثيرون استشهدوا من أجل المسيحية قبل بطرس مثل القديس إسطفانوس الذي كان أول شهداء الكنيسة.

الأولوية لرئيس الـتلاميـذ والـتبشير في روما أما المجـوس وسجـودهم لا يعـتبر تبشير ولا كـنيسة

*** أثبت بأن بطرس بشّر في روما (مشى في أحيائها وبشّر دون ان يكون هناك مسيحي واحد عند دخوله الى روما) ولكنك لن تستطيع ان تفعل ذلك، إذاً إدعاؤك باطل.

*** "مع أننا نستطيع أن نُسلم بزيارة بطرس لروما واستشهاده فيها، الا أنه من المؤكد عدم وصوله هناك قبل أواخر حكم نيرون" (يوسابيوس القيصري، 264-340 م ، ص 78) .

*** في رسالة بولس (شاوول الطرسوسي) الى أهل روما The Epistle to the Romans لا يذكر بولس أي شيء عن أي تبشير لبطرس في روما وحتى أنه لم يكن يعرف شخصياً كنيسة الرومان حينها، فلو كان بولس يعرف بأن بطرس بشّر في روما لكان وجه لهم الرسالة على ذلك الأساس بتذكيرهم بتبشير بطرس لهم.

*** وهذه قصة المجوس ومغزاها ومن كنيستك إذا كنت لا تزال تؤمن بها ولم تنحاز نهائياً الى كنيسة الرومان الغريبة :

 http://www.marnarsay.com/Christmas/Magos.htm

كـنيسة روما هي الأم ، تـضم ملـيار وربع الملـيار بشر ، والبابا هـو أسقـف روما

*** ليست العبرة في العدد فالمسيحية تهتم بالنوعية لا بالكمية (البرازيل مليئة بالمسيحيين التابعين لكنيسة الرومان ولكن حالهم يرثى له وخزائن روما لا تفتح لهم ولكنها تمنعهم من تحديد النسل)، ولن نذكر كيف قامت كنيسة الرومان بكسر تعاليم السيد المسيح بفرض المسيحية وليس كما علّم السيد المسيح.

*** أسقف روما طبعاً وبهذا فهو أقل رتبة من أي بطريرك في أية كنيسة، وباباويته هي فقط على أتباعه ولا أحد غيرهم.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخوية مايكل .....هاي شبيك
دعوفا الخاطر الله .... قابل نحتاج نثبت أصالة الكنيسة الكاثوليكة كدّام واحد هو ناكر نفسة؟
مطران سورو فكر وفهم وعرف ... ومستند عليك وعلية ...لأن الروح القدس ألهمة بهالشي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي
السادة والسيدات المتحاورون
سلام و تحية
الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية و سنهادوسها  سوف يتخذ قرار بالقريب العاجل حول السيد أشور سورو، فصبرا إيه السادة، و لكل لحادث حديث
أن كان القرار بتثبيت السيد سورو كعضو في السنهادوس او عدم قبوله ،،كلتا الحالتين لا يجوز ( أدبا و عرفا) الاعتراض على القرار من رعية تلك الكنيسة أن لم يأتي القرار على مرام بعض او حتى أكثرية الرعية .
ولنكن واقعيين ، أن تم عدم قبوله ،،فاغلب الظن سوف يستمر احتضان سيادة المطران جمو  له و لاتباعه،، يعني لن يؤثر فقدانه على كنيسة بحجم كنيسة الكلدان الكاثوليكية
و قبوله  ،،بظني لن يحل مشاكل الكنيسة،، ولا أظن انه و اتباعه يشكلون إضافة كمية او نوعية للكنيسة ،،روحيا إيمانيا او حتى اجتماعيا
على كل حال المدافعين عن السيد سورو قد جعلوا قضية قبوله ،،،قضية مركزية لها ثقل كبير في كتاباتهم،، و هذا شى راىع ،،عسى أن يكون نابع من مشاعر و أفكار أصيلة  وليس عندا و نكاية بإخوانهم من كنيسة المشرق الآشورية .
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3893
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ جـورج المحـتـرم

إنْ كانت قـضيته لا تـؤثـر هـنا أو هـناك ، إذن لماذا التأثـر منه ؟

إنـسوه وإنسـوا كـل ما حـدث في الماضي

إن الـذي فات مات وعـلـينا بالآتي

ونحـن نـتـدبَّـر أمره ـ وكأنَّ شيئاً لم يكـن عـنـدكم

ثم إنه أسقف في الكـنيسة الكاثـولـيكـية بأمر من بابا الـفاتيكان وأعـتـقـد هـذه أحـسن هـوية تعـريف له

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي
رأي في هذا الموضوع كالاتي ،
 السيد سورو أحدث بلبلة في الكنيسة التي حرم فيها
يحدث الآن بلبلة أخرى في الكنيسة التي يود فرض نفسه عضو في سنهادوسها
في كلتا الحالتين هو عامل فرقه في رعية كلتا الكنيستين ،،، ولا أراه عامل وحدة ( حسب آراء مؤيديه)
و هنا يكمن التأثر منه
أما عن أن ننساه ، و الي فات مات، فهذا جاىز للذي يبدي ندما او على الأقل بداية مسيحية جديدة  في كنيسة أخرى ، ولا أظن أن بديته في الكنيسة الكلدانية و ما يرافقها من بلبلة دليل على ذلك
لكم  كامل الحرية في تدبير أمره ( سلبا او إيجابا)، أما أن شيئا لم يكن، فهذا يعود لنا ككنيسة  المشرق الآشورية ورعيتها
أم عن هويته و تعريفها، فهذه نقطة نسبية ، فحتى صدام حسين و بعد انكشاف جرائمه لازال البعض يناديه بالرئيس القائد
وليكن المسيح حامي كنيسة المشرق الآشورية و كنيسة الكلدان الكاثوليكية من كل بلبلة و شر، و كلاهما كنيستي شعب واحد
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا